عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 04-06-2005, 11:07 AM   #401
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الحارس العنزي في طريقه للتعاون

الحارس العنزي في طريقه للتعاون
حارسا الأهلي ضاري وآل نتيف يقتربان من التوقيع للحزم!


* الرس - خالد الغفيلي:
علمت مصادر (الجزيرة) المطلعة أن نادي الحزم اقترب من ضم حارس نادي الأهلي الحالي أحمد ضاري الذي ينهي حالياً مخالصة مالية مع ناديه بعد أن اتفق مع الأهلي على التنازل عن مستحقاته مقابل ترك الحرية له للانتقال لأي ناد يرغبه وهذا ما شجع المسؤولين بالحزم على التفاوض معه وتقديم عرض مغرٍ له للعب مع الفريق الموسم القادم في الدوري الممتاز. وقد أبدى الحارس أحمد ضاري موافقته وترحيبه بالعرض الحزماوي ومن المتوقع أن يوقع اللاعب للحزم خلال الأيام القادمة.
وعلى صعيد آخر وفي ظل تدعيم الحزم وترميم فريقه أوشكت المفاوضات مع حارس الأهلي الآخر تيسير آل نتيف على النهاية وتؤكد مصادر (الجزيرة) أن تيسير سيكون أحد حراس الحزم الموسم القادم.
من جانب آخر وافق عضو شرف نادي الحزم الأستاذ خالد البلطان على التنازل عن حارس الفريق الأول عبد الله العنزي لصالح التعاون. جاء ذلك خلال الاجتماع الذي تم بين البلطان ورئيس التعاون عبد الرحمن أبا الخيل في منزل سليمان أبا الخيل عندما طلب رئيس التعاون من البلطان الحارس العنزي وأبدى البلطان موافقته الفورية بشرط أن يبقى أبا الخيل في رئاسة التعاون للموسم القادم، وكذلك موافقة اللاعب نفسه وأبدى البلطان استعداده لنقل أي لاعب للتعاون بالمجان.


الجزيرة 27-4-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  

 
قديم(ـة) 05-06-2005, 11:53 AM   #402
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
من أعلام الرس

من أعلام الرس
عبدالله بن إبراهيم الطاسان 1332-1385هـ


هو عبدالله بن إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن سعد بن عبدالرحمن الملقب (طاسان) بن سعد بن يحيا بن فرّاج بن محمد بن حسين بن عثمان بن سعدون.
وأسرة الطاسان المشهورة التي استوطنت الرس هم أبناء إبراهيم بن سعد بن عبدالرحمن الملقب (طاسان). نزح جد الأسرة فرّاج بن محمد عام 1082هـ من قرية السّهلة في نقرة بني خالد في وادي المياه بالأحساء واتجه إلى بلدة القصب ثم واصل السير إلى القصيم حتى وصل إلى محلة الجناح قرب عنيزة واستوطنها واستمر فيها هو وذريته حتى عام 1196هـ، حيث خرج منها جد الأسرة سعد بن يحيا ودخل عنيزة مستقرا في حي أم خمار حتى انتقل جدهم إبراهيم بن سعد هو وأبناؤه وأحفاده إلى الرس في حدود عام 1250هـ وصاروا من وجهائها وعقدوا مع أمراء الرس آنذاك من ذرية أبا الحصين المحفوظي العجمي حلف لزم ودم.
ولد الشيخ عبدالله في الرس عام 1332هـ ونشأ بها مع أقرانه كما تربى عند والده مع إخوته في بيت علم وطاعة وصلاح.
وكان معاصراً لكل من: الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن رشيد والشيخ مقبل بن حمود الدميخي والشيخ منصور بن صالح الضلعان والشيخ ناصر بن محمد الحناكي والشيخ صالح بن عبدالله الجارد. وتعلم على علماء الرس منهم أخوه الشيخ صالح بن إبراهيم الطاسان والشيخ محمد بن ناصر الحناكي والشيخ سالم بن ناصر الحناكي.
انتقل الشيخ عبدالله إلى مكة المكرمة ودرس في مدرسة الفلاح في عام 1348هـ وحصل منها على الشهادة الابتدائية، ومن مدرسيه الذين أثنوا عليه الشيخ إبراهيم النووي ومعتمد مدارس نجد الشيخ صالح الخزامي.
كما درس في تلك الفترة على علماء المسجد الحرام وأخذ منهم.
طُلب من الشيخ عبدالله العمل في القضاء فاعتذر عن ذلك، ثم عمل في عدة وظائف وهي ما يلي:-
1- وظيفة (جندي) بالهجّانة بالرهط الثالث من محرم 1347هـ حتى نهاية ربيع الآخر 1354هـ.
2- ثم وظيفة (جندي) مدفعي في مكة المكرمة من تاريخ 1-12-1355حتى 30-8-1357ه نقل بعدها إلى أبها.
3- ثم عمل بوظيفة (مطوع) في إمارة أبها من تاريخ 12-7- 1357 حتى 4-12-1363هـ واستقال منها بسبب الغربة، حيث كان بعيدا عن أهله وأصحابه ثم عاد إلى الرس.
4- بعد أن وصل الرس كان افتتاح المدرسة السعودية وتعين فيها بوظيفة (معلم) من تاريخ 3-11-1363هـ ومن زملائه بالمدرسة كل من: مدير المدرسة عبدالله بن عبدالرحمن العرفج والوكيل عثمان قارئ. والمعلمون: علي بن صالح الضلعان وعبدالله بن ناصر الرشيد وصالح بن ناصر القريان وصالح بن علي العنيزان وعبدالله الزعاقي وسليمان بن محمد الغفيلي وصالح بن محمد الغفيلي.
5- ثم انتقل إلى المدرسة الفيصلية في الرس معلما فيها من: 1- 3-1383هـ.
6- وفي عام 1383ه تم افتتاح المدرسة الثالثة (المحمدية) بالرس فانتقل للتدريس بها حتى وفاته.
قام المعلم عبدالله الطاسان من خلال عمله بالتدريس بتدريس مجموعة من المواد الدراسية منها: القرآن، التجويد، التوحيد، الفقه، الحديث، المطالعة، والحساب. وقال رحمه الله بيتين من الشعر يتمثل بهما لإخلاصه ولأقدميته بالتعليم:


أنا المعلم المعروف لم أزل

مجدا لبث العلوم والحكم

مني نجاح الأساتذة الأول

أهل الفضائل والمجد والكرم

وكان مخلصاً في عمله دؤوباً على تحضير دروسه، ويحرص على رصد درجات الطلاب بانتظام وبجداول مرتّبة.
كما كان خطه يتميز بالجمال وصحة الإملاء ويهتم بالتقيّد بقواعد اللغة العربية، وكانت كتابته تسير في خط أفقي مستقيم لا اعوجاج فيه، وكان يكتب بخط يده خطابات للمسؤولين في وزارة المعارف وإدارة التعليم بالقصيم ومدير المدرسة التي يعمل فيها ما يخص أحواله مع التعليم، كما كان يوثّق كل الخطابات التي ترد من الجهات الرسمية فيما يخصّه بخط يده عدة مرات من أجل حفظها، وكان يحتفظ بكل الخطابات التي ترد باسمه أو صور منها، ويكتب مراسلات بينه وبين بعض أصحابه.
وكانت تُوجّه له خطابات باسمه من بعض المشايخ مثل رئيس القضاة الشيخ عبدالله بن حسن ومدير المعارف العام محمد بن مانع ومدير التعليم بالقصيم وغيرهم. وله مراسلات بينه وبين الشيخ عبدالرحمن بن سعدي حول زكاة راتب الموظف، وقد تقدم المعلم عبدالله الطاسان بطلب منحه حفيظة نفوس بدون صورة بشفاعة من قاضي الرس فلم يتلق الموافقة على ذلك.
وكتب المعلم عبدالله الطاسان أيضا وصيّة سعد بن عبدالرحمن الطاسان على داره المعروفة بدار الموسى ومخزنها بأن كروتها تكون في حجج، كذلك داره بالرس سعة لأهل الرس، ونقل تلك الوصية في 8 شعبان 1373هـ نقلا من خط عثمان بن صالح القاضي.كما نقل بيده (نظام الموظفين العام) وسلّم الرواتب الصادر بالمرسوم الملكي رقم (42) وتاريخ 29-11-1377هـ المكوّن من (129) مادة، وكذلك نقل (نظام المدارس الأميرية) الصادر بالأمر الملكي رقم (14-1) وتاريخ 15-9-1358هـ والمكوّن من (196) مادة كتبها بخط جميل ينم عن موهبة متأصلة في اللغة العربية. (يوجد لدي نسخة منها).
وخدم في العمل الحكومي قرابة (38) عاما منها (22) عاما في التدريس.. وكنت ومجموعة من الزملاء ممن درس بين يديه في المدرسة المحمدية في العامين: 1384-1385هـ.
توفي فجأة في الرس يوم: 6-5-1385هـ رحمه الله رحمة واسعة وأدخله جنات النعيم.

عبدالله بن صالح العقيل

الجزيرة الاحد 28-4-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 06-06-2005, 10:58 AM   #403
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
(الصيد) فن وذوق وأخلاق

(الصيد) فن وذوق وأخلاق


سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة سلمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خلال مطالعتي لجريدة الجزيرة الغراء يوم السبت الموافق 20 ربيع الآخر لفت نظري موضوع مصور في محليات للمحرر سليمان العجلان -بريدة الذي يتحدث عن حادث اصطدام سيارتين لقناصين في صحراء أملج بعنوان (طائر صاد قناصين قبل أن يصيداه). وأود التعقيب بما يلي:
الحوادث قضاء وقدر ولا أحد ينكر هذا إلا أنه في الصيد وفي وقت هجرة الطيور تشاهد وترى تصرفات من أناس لم يتعلموا أصول الصيد وأساليبه وقوانينه المتعارف بها بين العارفين.
خلت قلوبهم وتصرفاتهم من المشاعر والاحترام للآخرين، همهم الوحيد اصطياد (قمرية)، أو (صفارة)، بأي طريقة كانت، وبأي أسلوب كان الصيد لمن عثر عليه، ولا يعترف بها أصلاً، لديهم الصيد لمن صاده هي الأساس بنظرهم حتى وإن كان بين يدي الآخر وهذا خطأ، تغيرت طباع الكثير من الناس وكثير من القناصين لايعرفون من أصول الصيد إلا قتل الطريدة فقط، ويتصرفون بتصرفات يخجل المرء من ذكرها، تصرفات طائشة حتى ان أهل الصيد الحاذقين والعرافين ببواطن الأمور وأخذ الصيد على أصوله وتقاليده تركوه مضطرين لعدم مجاراتهم لهؤلاء الطائشين، وحفاظاً على أرواحهم من رصاصة طائشة أو لسان سليط، تركوا هوايتهم مكرهين بسبب هذه التصرفات الصبيانية ومقابلة الصيد بالسماء قبل نزوله وإطلاق النار عليه وتجفيله للجبال مما يشعرك بأنك في ساحة حرب لا في منطقة صيد، وما هذه الصورة في جريدتنا الغراء إلا دليل شاهد على هذه النوعية من التصرفات غير المسؤولة.
حمداً لله على سلامتهم من هذا الحادث الصحراوي
وأنا لا أقصدهم بكلامي بعينهم إنما بشكل عام وعن تجارب شاهدتها بنفسي وأخيراً: (الصيد فن وذوق وأخلاق وشيمة).


خليفة محمد الخليفة - الرس



الجزيرة الاثنين 29-4-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 08-06-2005, 05:49 AM   #404
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
قيادة المرأة للسيارة تزيد من أعباء الدولة
لقد كثرت في الآونة الأخيرة المقالات والكتابات عن قيادة المرأة للسيارة. فكلامي موجه إلى الدكتور محمد آل زلفة وجميع الذين يؤيدون القيادة للمرأة المسلمة، هل الدولة بحاجة إلى افتتاح أقسام للمرور النسائية والشرطة النسائية وافتتاح أقسام كثيرة تخص المرأة في وزارة الداخلية؟ ناهيك عن تصرف بعض الشباب من كثرة المعاكسات وكثرة الاختلاط ومزاحمة المرأة وهي تقود السيارة وكم من المشاكل التي ستحدث بعد قيادة المرأة للسيارة، فإذا كان بعض الرجال غير منضبطين في أنظمة المرور وحركة السير وكثرة انزعاج المسؤولين في الإدارة العامة للمرور من تصرفات الشباب المراهقين من التفحيط وقطع الإشارات المرورية والسرعة الجنونية وكثرة الحوادث من بعضهم فما بالك بالمرأة الجاهلة بالأنظمة المرورية. قيادة المرأة للسيارة تجعل بعض الفتيات المراهقات يتبرجن، حيث يردن التفحيط والتطعيس في الصحراء ويفتن الشباب. وأريد من الذين يؤيدون قيادة المرأة للسيارة وكشف الغطاء عن وجهها والتبرج أن يبادروا بالسماح لزوجاتهم وبناتهم بالقيادة بالشوارع وبشرط ألا يبلغوا عن أي ضرر يحدث لهن من الذئاب البشرية ومن إزعاجهم ومضايقتهم ومعاكستهم.
عبداللطيف الخربوش - الرس

الأربعاء 1/5/1426هــ جريدة الوطن
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 08-06-2005, 05:56 AM   #405
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
لنتمعن في ديمقراطية الإعلام الأمريكي بدلاً من رجمه
تزامن وقت اغتيال الصحفي سمير القصير مع تداول الصحف العالمية لآخر خيط من أسرار فضيحة "ووتر جيت" تلك الفضيحة التي أثارها الإعلامي البارز بوب وودورد قبل أكثر من ثلاثين عاماً على الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون وأدت إلى إطاحته من الرئاسة وهنا نجد الفارق كبيراً بين ما نطالب به من حقوق إنسانية وبين ما نقوم به من اغتيالات وتخريب وإرهاب يهز أمننا واستقرارنا... ووتر جيت هي شهادة للصحافة الأمريكية والإعلام الأمريكي بشكل عام على استقلاليته وديمقراطيته ودقته وموضوعيته ومواكبته للحدث فقوة الصحافة في الولايات المتحدة لا تضاهيها في القوة أي صحافة في أي دولة في العالم حتى الدول الغربية فالصحافة الأمريكية أطاحت برئيس جمهوري هو ريتشارد نيكسون وكادت تطيح برئيس ديمقراطي هو بيل كلينتون وهذه الفضيحة التي أطاحت بالرئيس صنعت الإعلامي البارز بوب وودورد بدلاً من أن تخفي وجوده من على الأرض. وصنعت صحيفة "الواشنطن بوست" وحولتها من صحيفة مغمورة إلى أشهر صحيفة في العالم قاطبة. وهذا مما يؤكد على الفرق بين المجتمعات العربية والغربية وأن وعي المجتمع هو أحد أهم العوامل التي تصوغ أخلاق المتعاملين معه وأن الصحافة هي إحدى القوى العاملة في المجتمع المتعاملة معه فالمجتمع لا بد أن يكون صانع السلوك الصحفي أو مشاركاً فيه فإذا كان المجتمع قوياً ومتطوراً فإن الصحافة لا بد أن تكون متأثرة بذلك أما إذا كان المجتمع متخلفاً فإن الصحافة ستكون أكثر تخلفاً حيث إن الفرق بين صحافة وصحافة يساوي الفرق بين مجتمع ومجتمع، ومن هذا المنطلق وجب علينا التمعن جيداً في ديمقراطية الإعلامي الأمريكي بدلاً من رجمه كل يوم ورجم بعضنا البعض وفي الأخير نرفع أصواتنا عالياً لنطالب بحقوقنا الإنسانية ونحن ننتحب بين كل فترة وأخرى على اغتيال مسؤول إعلامي أو رئاسي.
وفاء محمد الضويان ـ الرس

الوطن ـــ الأربعاء 1/5/1426هــ
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 10-06-2005, 10:21 AM   #406
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
أمير القصيم افتتح مؤخراً مشروع الإسكان التنموي بمركز ابانات

أمير القصيم افتتح مؤخراً مشروع الإسكان التنموي بمركز ابانات

مدعم بالصور الملونة

* الرس - منصور الصائغ:
افتتح مؤخراً صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم ورئيس لجنة الإسكان التنموي بالمنطقة مشروع الإسكان التنموي بمركز ابانات، الذي قامت بتنفيذه جمعية البر الخيرية في محافظة الرس، الذي هو باكورة مشاريع الإسكان التنموي بمنطقة القصيم.
وهذا المشروع انطلق باهتمام بالغ من سمو الأمير حيث رعى سموه الفكرة وحشد لها الجهود وتابعها أولاً بأول، وعقد لها عدة اجتماعات فكان التخطيط والعمل المخلص. وقبل عام تفضل سموه الكريم بوضع حجر الأساس لهذا المشروع، ثم تفضل بتوقيع العقد مع المقاول بتكلفة تزيد على عشرة ملايين ريال، وبدأ بتوفيق الله العمل به بإشراف مباشر ودعم سخي من قبل سموه الذي تبرع بإنشاء عشر وحدات سكنية صدقةً جاريةً لوالدته - رحمها الله - تلاه الخيِّرون من أهل الخير والإحسان بالتبرع. وبهذه المناسبة تحدث رئيس مجلس إدارة جمعية البر الخيرية بمحافظة الرس الشيخ عبدالعزيز بن حمين الحمين عن هذا المشروع التنموي الذي تم تدعيمه مادياً ومعنوياً حتى اكتمل وظهر بهذا المستوى الذي يدعو للإشادة والتقدير.
وقال الحمين: لقد تضافرت جهود أهل الخير لهذا المشروع الذي أصبح حقيقة بعد ما كان حلماً ولا شك أنه تُوِّج برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم رئيس لجنة الإسكان التنموي بمنطقة القصيم، الذي رعى افتتاح هذا المشروع بمركز ابانات الذي قامت بتنفيذه جمعية البر الخيرية بالرس، الذي هو باكورة مشاريع إسكان متعددة بالمنطقة.
وقد شارك في تشييد هذا المشروع عدد من محبي الخير، على رأسهم صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم، وسعادة الشيخ خالد بن إبراهيم، والشيخ سلطان بن محمد العذل، والشيخ فهد العذل، وفاعلة خير بواسطة محافظ الرس بالنيابة خالد العساف، وسعادة الأستاذ خالد البلطان، وعدد آخر من المتبرعين.



الجزيرة الجمعة 3-5-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 10-06-2005, 11:06 AM   #407
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
الرس بريئة من هذه الاتهامات وكفى استهزاء وسخرية!



صالح عبدالله التميمي
تمعنت جيداً فيما كتبه الأخ سعود بن عبيد الزغيبي في جريدة «الرياض» في عددها 13493 وتحديداً في صفحة الرأي، فأبى قلمي إلاّ المشاركة فيما كتبه شاكراً له ذلك، ومؤيداً له على ما قدمه من ثناء تستحقه محافظة الرس وأهلها على الرغم من ان هناك من تطاول على هذه المحافظة الجميلة بكتاباته، وقد تفاجأ سكان هذه المحافظة بما كتبته بعض الصحف والمجلات عن طريق مراسليها وكتابها، عن هذه المواجهة من كلام أكثره كذب وإفتراء على أهالي هذه المحافظة المباركة، كلام لا يمت إلى الحقيقة بصلة، غمز ولمز وتجريح لهذه المحافظة الطيبة بأهلها واتهامات خطيرة هي بريئة منها، فمنهم من اتهمها بأنها وكر للإرهاب، ومنهم من تحدث عن المحافظة بكلام قبيح يدل على قبح كاتبه عبث في عبث من عابث لا يخاف الله، وهناك من نال من أهل الرس وقلل من شجاعتهم ومروءتهم، وتحدث بأمور لا دخل لها بما حدث، أمور استحي من ذكرها، ولا شك بأن كل من نال منها جاسراً فهو خاسر وظالم لنفسه ونسب إلى أهلها ما ليس فيهم!، وقد حدث في محافظات أخرى نفس ما حدث في الرس ومع هذا لم نر أو نقرأ مثل هذا الهجوم الغريب على سكان تلك المحافظات مثل ما هوجمت محافظتي ونيل منها، فيا ترى ما هو السبب والقصد من ذلك؟! أم ان القصد الشهرة والاثارة والصعود على حساب الاستهزاء والسخرية والنيل من محافظتي وأهلها؟! وكل ذلك شر وبلاء وفتنة، فمتى يكف هؤلاء أقلامهم عن محافظتي وغيرها من المحافظات ويتركون كلا وشأنه ويدعون الخلق للخالق ومن راقب الناس مات هما، وهذا خير لهم وأسلم؟ فاللهم رحماك ربي مما قالته ألسنة هؤلاء وسطرته أقلامهم!! ومع كل ما كتبه هؤلاء في تلك الصحف والمجلات نجد من أنصف الرس وأهلها بمدحهم والثناء عليهم، وتبرير ساحتهم من إيواء كل دخيل، وفكر منحرف، وأنهم لا دخل لهم بما حدث، ومن هذه الصحف صحيفة «الرياض» التي وفت وكفت وغطت الحدث كما ينبغي، مقدماً شكري وتقديري للقائمين عليها على تكرمهم بفسح المجال لي بالتعقيب وايضاح الحقيقة، وللجميع تحياتي.


الجمعة 3/5/1426هــ جريدة الرياض
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 10-06-2005, 11:10 AM   #408
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
حساسية المسؤولين من النقد تقلل فاعليته
محمد حزاب الغفيلي / الرس


يكتب الكثيرون عن حساسية بعض المسؤولين الحكوميين إزاء ما تكتبه الصحافة من ملاحظات تتعلق بأعمال إداراتهم وكيف أن هذه الملاحظات إما أن يتم إغفالها من قبل هذه الجهات أو يتم الرد عليها بطريقة تأخذ منحى التفنيد أو النفي لصحة ما ذكر.. الخ.والواقع أن هذا الأسلوب في التعامل السلبي مع آراء المواطنين فيما يقدم لهم من خدمات هو الأسلوب الشائع والتقليد المعروف في كثير من الردود ولاسيما تلك التي تصدر عن بعض إدارات العلاقات العامة ومن بضع فروع الوزارات في المناطق التي لا يجد الكاتب في ثناياها ما كان ينشده من التفاعل الإيجابي بل قد يجد نفسه في بعض الأحيان متهما بعدم تحري الدقة وأنه يستقي معلوماته من أحاديث المجالس ومن أناس يهرفون بما لا يعرفون وقد يشتمل الرد على ما يوحي بأن الجهة تريد أن تقول إن الكاتب يتجاهل ما وفرته الدولة - وفقها الله - من إمكانات وما تبذله من جهود من أجل الوطن والمواطن. مع أن الكاتب - أي كاتب - يفترض أن تكون ملاحظاته موجهة في الأساس إلى أداء المسؤولين التنفيذيين وما يعتري هذا الأداء من الضعف والتقصير. أي أن التقصير في نظر من يكتبون وأنا منهم لا يأتي من قبل الدولة المباركة التي توفر سنوياً لكل قطاع من قطاعات الخدمة في الموازنة العامة ما يلزمه من اعتمادات في حدود الموارد العامة.
ولو أن الجهات التنفيذية المسؤولة عن إنجاز الأعمال وتقديم الخدمات استغلت الإمكانات التي وفرتها الدولة الشكل الصحيح ولو قام كل موظف وكل مسؤول بالدور المطلوب لانتفت أكثر المثالب والعيوب ولتغيرت الصورة إلى ما يقارب الكمال ولانتهت الحاجة إلى الكثير والكثير جداً من الكتابات التي وإن لم تحقق كل الفائدة فإنها لا تخلو من أي فائدة كأداء تقويم وإصلاح لا غنى عنها حتى مع وجود الحساسية ضدها من بعض المسؤولين. وهناك في اعتقادي بعض الأسباب التي تساعد في جعل بعض الجهات تتصرف بهذه الصفة إزاء ما يكتب حولها ومن هذه الأسباب:
- أن الجهات المركزية - الوزارات والمصالح - لا تقوم بنفسها بتقصي الحقائق عن ما يكتب حول فروعها ولكنها تكتفي بإحالة الكتابة إلى الفرع ليتولى الرد بطريقته الخاصة التي تأتي في الغالب بالنفي أو التفنيد لما ذكر.
- من المفروض أن يكون للأجهزة الرقابية كوزارة الخدمة المدنية وهيئة الرقابة والتحقيق دور في متابعة ما يكتب حول بعض الأمور كغياب الموظفين ومعاناة المراجعين ومخالفة بعض الأنظمة في بعض الجهات ما يفترض أن يكون لهذه الأجهزة وغيرها من الجهات المسؤولة عن توطين الوظائف وفي مقدمتها وزارة العمل دور في متابعة ما يكتب عن عدم اهتمام بعض الجهات بقرارات توطين الوظائف.



الخميس 2/5/1426هــ جريدة الجزيرة
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 10-06-2005, 02:17 PM   #409
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
وهج تصوب:
طارق بن زياد وليس عبدالرحمن الداخل


في العدد 11937 يوم السبت 27-4-1426هـ كتب حمد بن عبدالله القاضي عبارة غريبة وهي: (إذا كان طلاب مدرسة ثانوية يجهلون اسم أحد قادة أمتنا وفاتح الأندلس وناشر الحضارة الإسلامية، فماذا هم ذاكرون وعارفون؟).
وحمد القاضي يشير بالعبارة السابقة إلى (عبدالرحمن الداخل)، وهذا غريب جداً، فالقارئ لكتب التاريخ يدرك بسهولة أن فاتح الأندلس والقائد العبقري هو طارق بن زياد وذلك عام 89هـ. أما عبدالرحمن الداخل فهو عبدالرحمن بن معاوية، وقد هرب عام 132هـ من دمشق بعد سقوط الأمويين على يد أبي مسلم الخراساني - قائد الدعوة العباسية - أيام أبي العباس السفاح وأبي جعفر المنصور، وبعد هروب عبدالرحمن بن معاوية جمع المؤيدين له واستولى على الأندلس فأعاد ملك أجداده الأمويين. وظلت الأندلس أموية إلى أن سقطت عام 882هـ.
آمل أن أكون قد وُفقت في بيان أخبار عبدالرحمن بن معاوية الذي أُطلق عليه لقب (الداخل) بعد دخوله الأندلس وانتزاعها من العباسيين عام 136هـ أي بعد أربع سنوات من زوال حكم الأمويين في المشرق.


وهج بنت خالد المطيري - الرس



الجزيرة الجمعة 3/5/1426هــ
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 10-06-2005, 06:20 PM   #410
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
اشكرك ياخي الغالي 00 الطير المهاجر 00 على هذه المتابعة الجيدة عن مايخص هذه المحافظة الغالية علينا جميعا ارجو المداومة معنا في تقل مايهم الرس من اخبار وتحقيقات وخاصة من الصحف الاخرى 00

والشكر موصول الى 00 ابو نواف 00 المتابع من البداية لهذه المواضيع وكذلك الاخ 00 بدون اسم 00 ولجميع المشاركين في هذه الفقرة وتحية لمن لصاحب الفكرة والفضل الاول بعد الله الاخ 00 العجمي 00
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:07 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19