عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 11-06-2005, 04:51 PM   #411
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
الكلية الصحية بالرس تودِّع الجفن


* الرس - عبدالله السحيباني:
أقامت كلية العلوم الصحية المتوسطة للبنين في الرس حفل اختتام الأنشطة اللامنهجية للعام الدراسي 1425 - 1426هـ وذلك بحضور عميد الكلية د. عبدالله الرثيع، ووكيلها الصيدلي إبراهيم بن موسى الحربي، وأعضاء هيئة التدريس، وموظفي الكلية، وقد اشتمل الحفل على العديد من الفقرات. كما قامت الكلية بتكريم وتوديع الأستاذ عبداللطيف الجفن الذي انتقل عمله لكلية العلوم الصحية بالبكيرية حيث تفضل عميد الكلية في نهاية الحفل بتقديم شهادة شكر وتقدير وهدية قيمة للجفن بهذه المناسبة وبانتقاله فقد خسرت الكلية إحدى الكفاءات التعليمية المتميزة التي قدمت العديد من الجهود البارزة، ومن ذلك قيامه برئاسة تحرير مجلة الرتيمة التي تصدر عن الكلية والتي حققت أصداء واسعة في المجتمع الصحي.


السبت 4/5/1426هــ الجزيرة
الهاوي غير متصل  

 
قديم(ـة) 12-06-2005, 04:39 AM   #412
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
مستشفى الرس الجديد واغتيال الفرحة
قبلان بن صالح القبلان


استبشر المواطنون في الرس خيراً عند افتتاح المستشفى الجديد، وتزامن هذا الافتتاح مع أحداث الرس - لا أعادها الله - حيث تم نقل المصابين من رجال الأمن إليه للعلاج، وقد قال المسؤولون في الشؤون الصحية بالقصيم إن المستشفى نجح في أول اختبار له بالعلاج، ولكن بعد مضي أكثر من شهر على تلك الحادثة تبينت الحقيقة لأهالي الرس وبدأت العيوب والثقوب تظهر على السطح، وأن هذا الكلام ما هو إلا من ذر الرماد على العيون. والأدلة ماثلة للجميع فمستشفى الرس القديم الذي عطل الآن كيف كان وضعه سابقاً ؟ لقد عانى الأهالي من وضعه السيئ منذ إنشائه عام 1391هـ وبعد المطالبات تم ترقيعه من ثمانين سريراً إلى مائتي سرير، ثم أضيف إليه خمسون سريراً، فأصبح كالثوب الذي به سبعون رقعة ومع هذا لم يفِ بالغرض.
وبعد افتتاح المستشفى الجديد الذي صدر الأمر السامي بإنشائه في الرس عام 1400هـ، عاش الأهالي أحلاماً وردية بقيامه بأمل انتهاء المعاناة التي يعيشونها مع الخدمات الصحية التي تقدمها المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة القصيم، فإذا بالمسؤولين في الشؤون الصحية يغتالون الفرحة التي كادت تتم بافتتاح المستشفى الجديد، حيث تبين أن الهالة الإعلامية التي صاحبت الافتتاح وتقديم بعض الخدمات الجيدة في نظرهم إبان أحداث الرس المشؤومة ما هي إلا زوبعة فنية وإعلامية، والدليل على أنها فرقعة ما صرح به مدير الشؤون الصحية المخدر للجزيرة في عدد 11842 الذي يقول فيه:
(إن هذا المستشفى بتجهيزاته الضخمة وكذلك الطاقم الطبي والتمريضي والأجهزة الطبية التي تم تأمينها يعد واحداً من أفضل المستشفيات على مستوى منطقة القصيم، وكذلك من أفضلها على مستوى المحافظات المجاورة وأنا أؤكد لك - يقصد محرر الجزيرة - ولجميع القراء بأن سياسات التشغيل التي تم إعدادها لهذا المستشفى هي من أهم وأفضل السياسات التي جرت عليها الأساليب العلمية في الإدارة الصحية والخدمات الطبية والتمريضية).
واتضح أن هذا التصريح ما هو إلا تهدئة وتخدير وكبح جماح الأهالي، لتسكيتهم عن المطالبة بتكميل جميع الأجهزة الطبية والكوادر الفنية في المستشفى، إذ إنه ليس أفضل المستشفيات بالمنطقة ولا على مستوى المحافظات.. وثبت بالدليل أن المستشفى ينقصه الشيء الكثير وأنه تم تشغيله دون توفير كافة الشروط المطلوبة بمباركة من المديرية وتمثل النقص فيما يلي :
1 - لا توجد أشعة مقطعية بالمستشفى ويضطر القادرون من المواطنين إلى اللجوء إلى المستشفيات الأهلية ودفع مبلغ 1200 لأخذ أشعة فمن لغير القادرين؟
2 - عدم توفر الأجهزة الكافية للأشعة.
3 - ضيق مبنى الطوارئ الذي لا يستوعب المراجعين.
4 - المختبر واحد ولا يكفي لكثرة المراجعين.
5 - ولم يتم تشغيله من قبل شركة التشغيل كغيره من مستشفيات المنطقة ولا نعرف سبباً لذلك.
6 - العيادات الخارجية كان عددها 18 في المستشفى القديم والآن العيادات في الجديد 15 عيادة فقط.
7 - قلة صالات الانتظار للرجال والنساء حيث لا يوجد سوى ست كراسي انتظار فقط.
8 - قلة الكوادر الطبية والفنية.
فهل يعقل أن يتم افتتاح المستشفى الجديد بهذه الحالة من النقص مع تعطيل المستشفى القديم ؟
أما سياسة التشغيل التي أشار إليها مدير الشؤون الصحية بأنها من أهم وأفضل السياسات، فأقول ان هذا القول وهذا التصريح ما هو للاستهلاك الإعلامي فقط.
ثم إن هناك سؤالا عريضا يطرح نفسه: لماذا كل المستشفيات الجديدة في المملكة لا يتم استلامها ما لم تؤمن لها الأجهزة الطبية والكوادر الطبية والفنية ما عدا مستشفى الرس ؟
علماً بأن العقد صريح ويلزم الشركة المنفذة والشؤون الصحية بعدم التسليم والاستلام إلا بعد تطبيق كامل العقد، ولأن ما تم كان إجراء نفذ قبل اكتمال العقد فكانت النتيجة هو هذا النقص الذي حصل للمستشفى، فاغتال بذلك فرحة الأهالي وهو بخس لحقوق محافظة الرس الكبيرة.
ولو ألقى المرء نظرة على المستشفى الجديد الذي صدر الأمر بإنشائه منذ ربع قرن على أنه مستشفى عام بالرس، وجد أن تصميمه الحالي لا ينسجم مع القول بإنه مستشفى عام نظراً لضيق الغرف وصغر حجم الطوارئ والعيادات.
ثم إن المستشفى القديم مشلول إن لم نقل ميتاً، والأجهزة التي فيه إما معطلة بالقوة او عطلانة من قديم ولم تصلح حتى الآن كالأشعة المقطعية.
أضف إلى ذلك أن مرضى الصدر المنومين بالمستشفى القديم لا يجدون الاهتمام والرعاية الكافية، حيث لا يوجد لديهم أطباء مقيمون في المستشفى بل يأتونهم لمعاينتهم من المستشفى الجديد في نهاية الدوام، مما قلل من العناية بهم وجعلهم عرضة للخطر.
وهناك أمر غفلت عنه الشؤون الصحية ولم تأخذه في حسبانها وهو أن المحافظات القريبة من الرس تحول إليه مرضاهم والمراكز التابعة لإمارة منطقة الرياض البالغ عددها 38 مركزاً صحياً وعدد 68 مركزاً صحياً تابعة لمنطقة القصيم مع الزيادة السكانية الملحوظة للرس.
وقد أحسنت الجزيرة صنعاً عندما قامت باستطلاع في عددها 11930 ليوم السبت 20 ربيع الآخر لعام 1426هـ، عن حالة المستشفى الجديد والقديم وحالة الخدمة الصحية بالرس من خلال شكاوى المواطنين فهل من مستجيب لهذه الشكاوى ؟
وبما أن الوضع في مستشفى الرس الجديد على هذه الحالة والمستشفى القديم شبه مقفل، فإن الوضع لا يجب السكوت عليه من المسؤولين في الوزارة وعلى رأسهم معالي الوزير الذي عرف بنشاطه وجديته وإخلاصه وحرصه على تحقيق الصالح العام بتوفير أفضل خدمة صحية للمواطنين.
أملي من معالي الوزير ألا تمر عليه هذه الحالة دون مساءلة ومجازاة المتسبب. فقفل مستشفى مكلف واستلام مستشفى دون اكتماله وتواضع أجهزته نوعا وكما عملية تحتاج إلى مساءلة فالدولة - أعزها الله - لم تقصر في العناية بصحة المواطن لكن عدم الاهتمام من قبل مديرية الشؤون الصحية بالقصيم أحدث كل هذه اللخبطة في مستشفى كلف الدولة أموالاً طائلة.
وإنه من الظلم ألا يحاسب من تسبب في قفل مستشفى وتشغيل آخر دون اكتماله وقد كلف الدولة ملايين الريالات. لذا فإننا نأمل من معالي الوزير مساءلة المتسبب في ذلك، وتشكيل لجنة لتقصي الحقائق والنظر في وضع المستشفى الجديد وتشغيله للتأكد من تطبيق كافة الشروط الموقعة مع المقاول وكيفية نقص الأجهزة والعيادات الخارجية، والأمر باستمرار العمل بالمستشفى القديم مسانداً للجديد، لأنه سوف يحل اشكالات كثيرة للمواطنين في الرس وقراه البالغة 300 قرية .. والله الهادي إلى سواء السبيل.



الجزيرة ــ الأحد 5/5/1426هــ
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 12-06-2005, 10:35 AM   #413
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
دورات صيفية في القرآن الكريم بالرس

دورات صيفية في القرآن الكريم بالرس


* الرس- منصور الصائغ:
تنظم الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في محافظة الرس الدورة الصيفية المفتوحة الثالثة لحفظ القرآن الكريم وضبطه والتي تبدأ من يوم السبت الموافق 18-5- 1426هـ إلى يوم الخميس 29-6- 1426هـ ومكان الدورة جامع عبدالله بن عباس بحي العزيزية وذلك بعد صلاة الفجر وبعد صلاة الظهر والعصر وهي على عدة مستويات المستوى الأول القرآن كاملاً جزء يومياً المستوى الثاني عشرون جزءا 14 وجهاً يومياً والمستوى الثالث خمسة عشر جزءا عشرة اوجه يومياً والمستوى الرابع عشرة اجزاء سبعة اوجه يومياً والمستوى الخامس خمسة أجزاء ثلاثة اوجه ونصف يومياً.
علماً بأن جوائز الدورة أكثر من عشرين ألف ريال وفترة التسجيل من 27-4 وحتى 15-5-1426هـ ومكان التسجيل في مقر الجمعية والدورة خاصة بالصف الرابع فما فوق، يدفع الطالب 200 ريال رسم تسجيل جميع ايام الاسبوع عدا الجمعة ستة ايام.



الاحد 5-5-1426 الجزيرة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 12-06-2005, 10:48 AM   #414
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
قراءة في كتاب (الرس عبر التاريخ) لعبدالله العقيل

قراءة في كتاب (الرس عبر التاريخ) لعبدالله العقيل


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فقد اطلعت على الكتاب الذي ألفه الأستاذ عبدالله بن صالح العقيل عن محافظة الرس وجوانبها العسكرية والعلمية والاجتماعية فألفيته كتابا جيدا بذل فيه جهداً واضحا ولكنه يظل جهدا بشرياً لا يخلو من النقص ولا يأبى الله في الكمال إلا الله ولكتابه العزيز.
ولا ألوم المؤلف على هذه المحلاظات لكنني ألومه على سرعة إخراج الكتاب لعلمي بالكتاب منذ أن كان فكرة في خاطر المؤلف حتى رأى النور وتمنيت عليه أن تأخر قليلا حتى أستوفي النقص لكن لله الأمر من قبل ومن بعد.
والكتاب في (388) صفحة في عشرة فصول، من الحجم العادي طبع على نفقة أهل الرس في مطبعة شرقان الغامدي بالرياض وقد طلب مني الأستاذ عبدالله كتابة ملاحظاتي على الكتاب وهانذا أكتب ما لدي من ملاحظات وهي نتيجة معلومات قديمة مستخلصة من روايات بعض كبار السن من الأقارب الذين فارقوا الحياة وبعض الأهالي وقراءات في تواريخ نجد والجزيرة العربية وبعض الوثائق والمراجع منذ ما يقارب الثلاثين عاما وهي اجتهادات بشرية كغيرها من الآراء لا أدعي أنها الأصح لكنني آمل أن تكون قريبة من الصحيح ولا ألزم المؤلف ولا غيره الأخذ بها لكنه استجابة لطلب المؤلف لأنه زميل عزيز وأكتبها للفائدة فقط آمل من الأخ عبدالله أن يتسع صدره لها كما وعدني بذلك مسبقاً.وبداية أشيد بالمقدمة الجيدة التي كتبها الباحث المعروف الأستاذ منصور عبدالعزيز الرشيد لكن عتبي عليه كيف فاتت عليه كثير من الملاحظات وهو ملم جيدا بتاريخ بلده الرس لكني قد أعذره لضيق وقته المملوء بالمشاركة في معارض الكتب:
أولاً: المقدمة
ذكر في المقدمة في الصفحة الأولى قوله (الرس... منذ أن كانت بئرا صغيرة)، والمعروف كما في كتب المؤرخين القدماء أنها كانت موارد مياه في الجاهلية وجاء أنها وادي أو ماء أو موضع وأنها لبني أسد خاصة، كما ذكر ذلك الأصفهاني وابن السكيت ونصر الإسكندري وياقوت وغيرهم.
وقوله في نفس الصفحة (يردها الأعراب لسقيا أنعامهم قبل بعثة محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام بحوالي ثلاثمائة عام) والكلام ليس على إطلاقه وسيأتي الجواب عنه لاحقا.
ثانيا: الفصل الأول
1- تاريخ الرس القديم
قوله في ص (17): (أنه من المؤكد أيضا أن الرس كانت موجودة قبل البعثة النبوية بأكثر من ثلاثمائة عام) أقول هذا ليس على إطلاقه ويحتاج إلى ما يثبت ذلك، والمؤكد أن أسماء المواضع أول ما وردت في الشعر الجاهلي الذي قدره المؤرخون بأنه ما بين150-200 سنة
يقول الجاحظ:(أما الشعر العربي فحديث الميلاد صغير السن... فماذا استظهرنا الشعر وجدنا له إلى أن جاء الله بالإسلام خمسين ومائة عام وإذا استظهرنا بغاية الاستظهار فمائتي عام) انظر الحيوان: 1-74.
وقال محمد الناصر: (وعلى العموم فإن الفترة الجاهلية التي تعنينا هي فترة ما قبل البعثة النبوية وهي لا تمتد أكثر من مائتي عام، لأن ما وراء ذلك يشوبه الغموض ولم يصل إلينا من الشعر الجاهلي قبل تلك الفترة شيء نطمئن إليه) الحياة السياسية عند العرب ص10-11.
وفي ص (18) يستشهد بالبيت الآتي:


أتى دون ماء الرس باد وحاضر

وفيها الجمام الطاميات الخضارم

وينسبها لزهير بن أبي سلمى والصحيح أنها لابنه كعب بن زهير.
وفي ص (22) عن صور كتابات في ص20- 21 قال: (يوجد حاليا بجوار الكتابة بئر ماء مطوية وقديمة (صورة 4،3) طمرتها الأتربة مما يدل على أنهما كانتا موردين هامين لتلك القبيلة (يقصد بني أسد)، وأقول إن ذلك يحتاج إلى دليل، لأن هناك رواية (محلية) تقول إن تلك الآبار هي من بقايا منازل بني هلال التي حلت من عاقل إلى رامات منذ القرن الثالث الهجري إلى هجرتها في القرن الخامس الهجري إلى شمال أفريقيا.
2- الأشعار التي قيلت في الرس
وفي ص (33) ذكر الأشعار التي قيلت في الرس وأورد الشعر التالي:

اذا سجعت بالرقمتين حمامة

أو الرس تبكي فارس الكتفان

ونسبه إلى بدر بن مالك بن زهير في رثاء أبيه والصحيح أنه لابنه مالك بن بدر، كما ورد ذلك في كتب أيام العرب لأبي عبيدة، كما أشار الى أن حرب داحس والغبراء وقعت في جبل خزاز وليته حدد المصدر لأن الحرب وقعت في أماكن متعددة منها يوم العذق وهو أول أيامها ويوم ذي المريقب، ويوم المعنقة ويوم اليعمرية ويوم جفرا لهباءة، ويوم ذات الجر اجر.
ثالثا: الفصل الثاني
1- أهل الرس والدور البطولي
وقال في ص (41): مدينة الرس من المدن التي أنجبت مجموعة من الأبطال الذين كان لهم ذكر في الحروب السابقة سواء منها ما كان لتوحيد البلاد أو سابقتها مما كان يدور بين البلدان والقبائل من معارك وحروب وأشار إلى أن حرب الجلاس كانت في القرن الحادي عشر.
الكلام يحتاج إلى دليل فالرس لم تدخل في حروب مع البلدان أما حرب الجلاس فالصحيح أنها في القرن الثاني عشر والثالث عشر في إمارة عبدالله الدهلاوي وابنه سعد الذي قتل في هذه الحروب عام 1230هـ.
وفي ص (52-53) عند ذكره غزو الضيط في جبل النير نقلا عن عبدالله الرشيد (لم يشر إلى ذلك).
ذكر قصيدة قيلت في تلك الغزوة مطلعها:

ياسلام على شيخ لنا شاعت أذكاره

ردة تسمع بها كل الخلايق وتوحيها

لم يذكر قائل هذه القصيدة مجاريا عبدالله الرشيد في عدم ذكره اسم الشاعر حيث قال: (قال شاعرهم)، وقائل هذه القصيدة شاعر الرس المشهور:
الجد صالح بن محمد بن قبلان العماري كما هي لدي في مخطوطة شعره.
2- حروب الرس مع الأتراك
في ص(22) نقل عن د منير العجلاني في تعليقه على حملة طوسون على الرس قوله: (وأكبر الظن أنه ما كان ليقدم على هذه المغامرة لولا مكاتبات سابقة بينه وبين زعماء البلدين (يقصد الرس والخبراء) وعهود قطعها وأموال دفعها إليهم حتى وافقوا على تسليم البلدين إليه سلما بغير حرب).
تمنيت أن الرد كان أقوى من ذلك لأن في كلام الدكتور العجلاني تهمة خطيرة تحتاج إلى اثبات وتحتاج إلى رد قوي، وفي ص (58-61) ذكر غزو إبراهيم باشا للرس وصلح الرس مع إبراهيم باشا لكنه لم يذكر المصدر الذي نقله منه.
وفي ص (66) عند ذكره لروايات القتلى في حصار إبراهيم باشا للرس ذكر رواية سالدير لكنه لم يذكر اسم المصدر وهو (رحلة عبر الجزيرة العربية) حيث ذكر في الحاشية أنه مرجع سابق دون أن يذكر المرجع أصلا لا في الحاشية ولا في المتن.
وفي ص (68) قال: كما روى انكليري وقال في الحاشية المرجع السابق: 4-8 بالرغم من أنه لم يذكر المرجع أصلا في المتن والاسم الصحيح انكيرى واسم الكتاب هو إبراهيم باشا باللغة الفرنسية.
وفي ص (70-71) ذكر رواية شفوية مفادها (أن إبراهيم باشا أرسل مجموعة من جنده إلى الرس وأوصاهم بقتل الشيخ قرناس بن عبد الرحمن حيث كان قد هزمه في حرب الرس فأدركوه وهو يصلي بالناس وأن الشيخ أحس بأصوات غير معتادة) ثم ذكر بقية الرواية الشفهية المشهورة.
قول: المشهور أن إبراهيم باشا لم يرسل جنود الرس لقتل الشيخ قرناس وانما المشتهر أن الشيخ عندما علم بأن الباشا قتل عددا من العلماء والأمراء بالدرعية ورحل البعض الآخر لمصر وجاءت الأخبار للشيخ بأن الباشا توجه للقصيم غادر الرس للنبهانية واختبأ في غار في جبل أبان الأسود سمي فيها بعد ب(غار قرناس) يأوي إليه بالليل وفي النهار يخرج للنبهانية حتى تأكد أن الباشا غادر القصيم فعاد للرس وعين قاضيا فيها وللقصيم فيما بعد.
وهذه رواية الشيخ المؤرخ إبراهيم بن ضويان العلم بالتاريخ وخاصة تاريخ بلده الرس وانظر هذه الرواية عند البسام في علماء نجد:ج5، ص:418-419.
3- حرب الشنانة
في ص(77) عند حديثه عن حرب الشنانة أشار الى أنه بعد هزيمة ابن رشيد في المناوشات التي تمت بينه وبين الملك عبدالعزيز رحمه الله رحل بن رشيد إلى قصر بن عقيل وأخذ يضربه بالمدافع والصحيح أنه رحل أولا لقرية القوعي التابعة للرس وعندما وجدها محصنة انتقل إلى قصر ابن عقيل فحاصره كما ذكر ذلك مقبل الذكير في تاريخه وإبراهيم بن عبيد في كتابه (تذكرة أولى النهى والعرفان).
رابعاً: الفصل الثالث
1- إمارة الرس
في ص (81) عندما ذكر القبائل التي حلت بالرس قال:
حتى القرن الثالث الهجري حيث استوطنت قبائل الظفير والمشهور أنهم استقروا في نجد منذ القرن السابع الهجري، وذكر فايز الحربي في كتابه من أخبار القبائل في نجد أنهم خلال القرنين الثامن والتاسع ومعظم القرن العاشر ص174.
وفي نفس الصفحة: أنه عندما استوطن آل صقيه الرس كان يرأسهم كبيرهم حدود عام 950هـ، وذكر أنه لما اشترى أبو الحصين البدر من الصقيه عام 970هـ كان كبيرهم محمد بن علي العجمي في يده الحل والعقد، لذا يعتبر هو أول من تآمر على الرس عند إنشائها.
لكن الإمارة لم تطلق في ذلك الوقت وإنما أول من أطلق عليه أمير هو عبد الله الدهلاوي، وأما ما قبله فكان يطلق عليه رئيس عشيرة أو كبير قومه،
وفي ص (85) أشار إلى أن صالح بن عبد العزيز الرشيد أحاله الملك عبد العزيز للتقاعد عام 1324هـ وعين حسين العساف بديلاً عنه، ثم ذكر في نفس الصفحة رقم (20) في فترته الثانية أنه أحيل للتقاعد عام 1325هـ، والحقيقة الثابتة أن حسين بن عساف عينه الملك عبد العزيز أميراً في الرس بدلاً من صالح الرشيد عام 1325هـ.
وفي ص (86) ذكر أن حسين بن عساف العساف الذي تولى إمارة الرس بعد أبيه عساف عام 1373هـ أشار إلى أنه تقاعد عام 1403هـ، وتوفي عام 1414هـ، والصحيح أنه تقاعد عام 1402هـ وتوفي عام 1413هـ.
2- كتاب الوثائق:
في ص (93) عند ذكره لكتاب الوثائق في الرس أشار إلى أن الذين يكتبون الوثائق من الذين يتميزون بحسن وجمال خطهم هم الذين يعتمد عليهم الناس في توثيق عقودهم وعهودهم وتسجيل أملاكهم وأوقافهم، وكذلك هم الذين يوثقون عقود النكاح.
أقول هذا القول ليس بصحيح وإنما المعروف تاريخيا أن العلماء والقضاة وطلبة العلم وممن يحسنون الكتابة هم من يقوم بكتابة الوثائق في عموم البلدان منذ عهود قديمة.
وقد اطلعت على وثائق كثيرة لأهل الرس وغيرهم يكتبها عامة الناس وخطوطهم ليست جميلة، أما عقود النكاح فلا يوثقها إلا العلماء والقضاة وطلبة العلم وليس لكل أحد.
وفي نفس الصفحة عند تعداده لبعض كتّاب الوثائق عندما يذكر الاسم يقول كان يكتب بين عامي كذا وكان يكتب عام كذا، ولو قال كتب وثيقة عامي كذا وكتب عام كذا، حيث وجدت أن كتاب الوثائق يكتب أحدهم عدداً من الوثائق في عام واحد أو عدد من الأعوام من الوثيقة إلى الوثيقتين إلى الخمس، والبعض الآخر تصل من الخمسين إلى المائة.
3- الحسبة:
عند ذكره لرجال الحسبة، أغفل ذكر رجل الحسبة عبد السلام بن خالد بن قبلان العماري، (انظر ترجمته في الجزيرة عدد 11756 في 23 شوال 1425هـ ) كما كرر ذكر رجل الحسبة منيع الرشيد مرتين في ص: 103 و 10.
4- الرحلات العلمية لأهل الرس:
ذكر في ص (110) أن المسجد الأول في الرس المسمى الداخلي بني عام 1100هـ.
أقول: هذا القول ليس صحيحاً إذا علمنا أن الرس بعث من جديد في عام 850هـ في رواية الشيخ صالح القاضي أو في عام 900هـ في رواية الشيخ إبراهيم بن ضويان أو عام 950هـ في رواية إبراهيم بن عيسى، فهل يكون البلد بدون مسجد طيلة هذه المدة؟ لا أعتقد ذلك.
وعندما ذكر الذين رحلوا لطلب العلم من الرس في فترة الدولة السعودية الثالثة في ص (113) ذكر منهم الشيخ عبد الله بن سليمان البليهد، والحقيقة أنه ليس من أهل الرس بل هو من أهل البكيرية تولى قضاء الرس من عام 1336هـ - 1339هـ.
وفي ص (114) عند ذكره للدفعة الثانية من طلبة العلم ذكر منهم طالب العلم سليمان بن صالح الخزيم والمعروف أنه من أهل البكيرية قدم للرس لطلب العلم على العلماء فيها وكان من كتاب الوثائق في الرس كتب لقاضي الرس في وقته الشيخ محمد بن عبد العزيز بن رشيد الذي تولى قضاء الرس من عام 1348هـ - 1364هـ.
5- العلماء وطلبة العلم:
في ترجمته للشيخ العالم إبراهيم بن محمد بن ضويان في ص (119-120) ذكر أنه خرج في جنازته خلق كثير من أهل القصيم من العلماء والمعارف.
أقول: هذا ليس بصحيح ولم يثبت عند كل من ترجم له ولم يقل به أحد من كبار السن في الرس ثم إن سرعة وصول الخبر للبلدان صعبة تحتاج من يوم إلى يومين، خاصة إذا علمنا أن موته ليلة العيد والصلاة كانت يوم العيد بعد الصلاة.
في ص (130) عند ترجمته للشيخ صالح بن راشد الحربي ذكر أنه توفي في حرب الرس مع إبراهيم باشا ثم ذكر بصيغة التمريض قائلاً: قيل أنه لما انتهى إبراهيم باشا من الرس ورحل إلى الدرعية كان الشيخ فيها يشارك أهلها في محاربة العدو فتوفي فيها.
والصحيح أن الباشا قتله في حرب الدرعية مع بعض العلماء في عام 1234هـ كما ذكر ذلك ابن بشر في تاريخه ص 259، ومقبل الذكير في تاريخه المخطوط ص: 86.
وعند ترجمته للشيخ صالح بن قرناس ص (133) ذكر أنه تولى القضاء بعد أخيه محمد وهذا ليس بصحيح وإنما تولى القضاء بعده الشيخ عبد الله الخليفي، من أهل البكيرية.
والصحيح أن الباشا قتله في حرب الدرعية مع بعض العلماء في عام 1234هـ، كما ذكر ذلك ابن بشر في تاريخه 2 ص 259، ومقبل الذكير في تاريخه المخطوط ص: (86).
وعند ترجمته للشيخ صالح بن قرناس ص (133) ذكر أنه تولى القضاء بعد أخيه محمد، وهذا ليس بصحيح وإنما تولى القضاء بعده الشيخ عبد الله الخليفي من أهل البكيرية.
وفي ص (151) في ترجمته للشيخ محمد بن صالح الغفيلي ذكر أنه وفاته كانت عام 1398هـ والصحيح أنها عام 1397هـ.
في ص (155) في ترجمته للشيخ محمد بن قرناس قال: توفي الشيخ صالح عام 1374هـ، والصحيح أنه الشيخ محمد ووفاته على الصحيح عام 1276هـ.
وفي ص (156) في ترجمته للشيخ محمد بن ناصر الحناكي ذكر أنه تعين في عام 1347هـ قاضيا في الرس خلفاً لأخيه سالم بن ناصر الحناكي إلى عام 1350هـ، وهذا ليس بصحيح إنما تولى القضاء ستة أشهر من عام 1347هـ إلى عام 1348هـ.
خامسا: الفصل الرابع:
6 - شعراء الرس:
في ص (163) ذكر أن الشعراء يتقدمون المقاتلين بالحروب، أقول ليس ذلك على إطلاقه، ليس كل شاعر يتقدم الجيش وإنما هناك شعراء شجعان لهم شهرة في الحروب.
رجال الرس ووجهاؤها:
في ص (169) في ترجمته للسياسي صالح العذل (أحد أعيان الرس) أشار إلى أنهم كانوا يسمونه ( صالح باشا العذل) لشهرته وحنكته وسياسته، والمشهور عند من كتب في تاريخ المملكة كالزركلي وغيره أن سبب التسمية أن الملك عبد العزيز أرسله (بعد جلاء القوات العثمانية من القصيم سلميا) للسلطان عبد الحميد العثماني، وبعد إنهاء المهمة أعجبته شخصيته فلقبه بهذا اللقب.
في ترجمته للوجيه حمد المالك وفي ص (173) ذكر أنه طالب بافتتاح أول مدرسة ابتدائية في الرس، والصحيح أنه قام مع صديقه عساف بن حسين العساف أمير الرس آنذاك بطلب للملك عبد العزيز ولولي العهد بفتح مدرسة ابتدائية في الرس بإيعاز من صالح بن سليمان العمري عام 1361هـ.
ذكر ذلك صالح العمري في كتابه التعليم في القصيم بين الماضي والحاضر تحقيق ابنه منصور العمري ص (197)، وذكر ذلك أول مدير للمدرسة المربي عبد الله العرفج بخط يده في مجموعة الوثائق آخر الكتاب وثيقة رقم (24) ص: 344.
وفي ترجمته للوجيه صالح الحناكي ص (145) ذكر أنه تحصل على امتياز توزيع القهوة عام 1370هـ والصحيح أنه عام 1391هـ تقريبا.
7 - نموذج من الرس في البطولة والشجاعة:
في ص (179) عندما تحدث عن البطل ناصر الدغيثر ذكر أنه ولد في الرس وذكر في ص (180) أن موطنهم العيينة وسكن والده عنيزة وانتقل ابن دغيثر إلى الرس بعد وفاة والده واستقر فيها، والصحيح كما ذكر سابقاً أنه ولد في الرس ولم ينتقل من عنيزة.
وفي ص (182) عند حديثه عن معركة ميسلون ذكر بعض القتلى أشار إلى أن محمد بن رشيد بن بلاع من عنيزة، وهذا غير صحيح والمعروف أن البلاع من أهل الرس من قبيلة بني خالد.
سادساً: الفصل الخامس:
- أسوار وأبراج الرس القديمة:
السور الأول: في ص ( 184) عند حديثه عن أسوار الرس الثلاثة حصل عنده بعض الخلط والتكرار:
فقد ذكر عن السور الأول أن هديب بن عويص حصلت في عهده حرب الجلاس في مطلع القرن الحادي عشر، وينقل عن عبد الله الرشيد أنها بين عامي 1140- 1190هـ قام هديب بن عويض في حدود عام 1150هـ ببناء سور على الجفير وعلى قصره وما حوله من البيوت.. وأسماه (حوطة الجو) وأنه صار السور الأول.
ولي مع هذا القول وقفات:
له تابع




الجزيرة الاحد 5-5-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 14-06-2005, 07:15 AM   #415
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
رجاء لبلدية الرس
حي الجوازات بالرس يطلب هذه الخدمات البلدية


من الأحياء الجديد والجميلة في محافظة الرس حي الجوازات.. هذا الحي لا يزال يفتقد إلى كثير من الخدمات، التي أتمنى أن تجد الاهتمام والرعاية من المسؤولين في الدولة، وهو ما تعوّدناه منهم دائماً، والخدمات التي يحتاجها هي:
1 - إنارة شوارع الحي، وهذه الخدمة يحتاجها الحي كثيراً، حيث إنها مظلمة.
2 - وجود دوريات أمنية تمر بشوارع هذا الحي كغيره من أحياء المحافظة.
3 - فتح مدارس للبنين وبخاصة المرحلة الابتدائية.
4 - الاهتمام والعناية بنظافة شوارع هذا الحي، وتشجيره ووضع حاويات المخلفات.
5 - الترقيم الصحي لمنازل هذا الحي.. وهذا الأمر ذو أهمية قصوى لأنه يدل على أصحاب المنازل فيه.


صالح بن عبد الله الزريّر التميمي/ الرس

الجزيرة ـــ الثلاثاء 7/5/1426هــ صفحة وطن ومواطن
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 14-06-2005, 07:17 AM   #416
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
إصدار جديد في الشعر
ديوان المسيميري في الأسواق


* الرس - منصور الصائغ:
ضمت المكتبة السعودية إصدارا جديدا من دواوين الشعر الشعبي، وذلك من خلال (ديوان المسيميري)، وهو مجموعة من القصائد والمواقف للشاعر والراوي ناصر بن عبدالله المسيميري أحد شعراء محافظة الرس.وهذا الكتاب آخر مؤلفات الشاعر، وقد نزل في الأسواق والمكتبات السعودية في طبعته الأولى الجزء الأول، وقد ظهر الديوان بشكل وغلاف جميل ورائع، وبلغ عدد القصائد التي في داخله أكثر من مائة قصيدة ورواية ومواقف وردود مع بعض الشعراء المشهورين، وبلغت صفحاته 44 صفحة، واحتوى على بعض الصور القديمة والحديثة الملونة والإشارة إلى بعض مؤلفاته السابقة، وقد قدم فيه شكره وتقديره للأستاذ سليمان بن محمد الرميح الذي بذل جهداً في تصحيحه وتنقيحه والإشراف عليه، والذي كان هو السبب - بعد الله - في إخراج هذا الديوان من أرشيف وأدراج مكتبة الشاعر، كما شكر الأستاذ علي بن رشيد الرشيد من محافظة رياض الخبراء على جهده في تصحيح هذا الكتاب.ومن أبرز ما شمل عليه هذا الديوان العديد من القصائد الرائعة التي قالها في المناسبات الوطنية التي أُقيمت في محافظة الرس وما حظيت من زيارات من أصحاب السمو الملكي الأمراء وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين وعدد من كبار الشخصيات، وإشادة بالشيخ صالح مطلق الحناكي أحد أعيان المحافظة، وقصائد متعددة عن الأحداث التي حصلت في الآونة الأخيرة وعن المناسبة الغالية (اليوم الوطني لتوحيد المملكة العربية السعودية) وعدد من المراسلات والمحاورات مع بعض الشعراء المعروفين مثل الشاعر عبدالرحمن العطاوي والشاعر بدر الحويفي وقصائد وجهها للشاعر الكبير عبدالله السلوم رحمه الله ورد على الشاعر خلف العتيبي وقصيدة موجهة للشاعر محمد بن زبن بن عمير رحمه الله وقصيدة موجهة للشاعر صالح بن فهد السبيل ومحاورة مع الشاعر عبدالله الوطني والشاعر محسن الدوسري وقصيدة رد على الشاعر محمد سليمان السحيم وعن بعض القصائد التي نشرت في جريدة الجزيرة وقصيدة مؤثرة لصديق عمره صالح بن عبدالله الريس الذي توفي إثر حادث مؤلم، وقصيدة موجهة للأديب ابن خميس وصديقه سليمان البوثة وقصيدته عن بلدته التي ولد فيها والتي عاش فيها أول عمره.. وتخلل الديوان الألغاز والمواقف والقصص.وحقيقة الديوان يستحق أن يطلع عليه لشموليته وإخراجه وروعته.



الجزيرة الثلاثاء ـــ 7/5/1426هــ صفحة مدارات شعبية
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 14-06-2005, 07:19 AM   #417
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
خزان المياه بالرس متى يتم تشغيله؟


خزان المياه الجديد الواقع جنوب محافظة الرس تم الانتهاء من إنشائه منذ ما يقارب من سبع سنوات إلا أنه مازال ينتظر الاستفادة منه وتشغيله وربطه بشبكة المياه لأحياء محافظة الرس، علماً بأنه سيؤدي الغرض من إنشائه خلال تشغيله والحاجة له حيث إنه يتم توزيع المياه على الأحياء بنظام المناوبات وعبر هذه الصفحة نناشد المسؤولين، ونسأل متى سيتم تشغيل هذا الخزان؟ لكي يؤدي الغرض الرئيسي من إنشائه.
أملنا أن يتحقق ذلك في القريب العاجل إن شاء الله.


حسين محمد الصيخان/ الرس مكتب الجزيرة



الجزيرة ــ 7/5/1426هــ صفحة وطن ومواطن
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 14-06-2005, 11:17 PM   #418
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الغفيلي يثني على ما يقوم به مكتب الرس من متابعة

الغفيلي يثني على ما يقوم به مكتب الرس من متابعة


الأخ الكريم - خالد بن حمد المالك
رئيس تحرير جريدة الجزيرة وفقه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد
يطيب لي أولاً أن أتقدم لسعادتكم بخالص الشكر وعظيم الامتنان على ما يلقاه التعليم في محافظة الرس من اهتمام ومبادرة في نشر الأخبار وتغطية أغلب الفعاليات والمناسبات التعليمية والتربوية. ولا يسعنا حيال تلك الجهود إلا أن أقدم الشكر والتقدير للمخلصين في جريدة الجزيرة، والشكر موصول لجميع الزملاء في صفحة الشئون المحلية على مجهوداتهم العظيمة التي بذلوها، كما أخص بالشكر الجزيل كلاً من الزميلين المتميزين في مكتب الجزيرة في محافظة الرس الأخ - منصور بن محمد الصائغ، والأخ - حسين بن محمد الصيخان، اللذين بذلا جهداً مضاعفاً في سبيل نشر الأخبار التعليمية والتربوية متمنياً من الجميع النجاح والتوفيق.وتقبلوا منا خالص التحيات..


محمد بن صالح الغفيلي /مدير التربية والتعليم والمشرف على تعليم البنات بمحافظة الرس



الجزيرة الثلاثاء 7-5-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 15-06-2005, 04:30 AM   #419
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
مستودع الرس أرقام جبارة وجهود مباركة


يوم الخميس الموافق 22-1-1426هـ بصفحة التحقيقات كتب تحقيق عنوانه (المستودع الخيري بمحافظة الرس.. حسام في وجه الفقر والحاجة).. وكان الحديث يدور حول جهود هذا المستودع والقائمين عليه ومنهم فضيلة الشيخ عبد العزيز بن حمين الحمين الذي يقود هذا المشروع الخيري، ومديره عبد الله بن محمد العواجي الذي قال: إن الفقر وجه كالح وشبح مخيف يجعل العزيز ذليلا والرفيع وضيعا.
تعقيبا على هذا التحقيق وحرصا على المشاركة بالخير ولو من خلال القلم أقول: إن الأعمال الاجتماعية والتطوعية تعتبر مهمة للمجتمع، فهي تأتي من شخص يقدم جهوده وأفكاره ووقته وماله من أجل إسعاد شخص آخر، يريد أن يعيش هذا الشخص بسعادة، العمل الخيري يقوم به رجال شعارهم خير (سعادة الآخرين) وسد حاجاتهم، وهو فئة معينة من الفقراء والأيتام والأرامل، ومجتمعنا ولله الحمد مجتمع متكاتف ومتعاضد ويكثر فيه أهل الخير، ولا شك أن المستودعات الخيرية المتفرقة في مناطق مملكتنا الغالية لهي من ثمار عمل أهل الخير ومساندتهم المستمرة للمستودعات الخيرية، وما يقدمونه من تبرعات ومساهمات عينية ومالية أو غيرها من أجل أن تؤدي هذه المستودعات دورها المطلوب منها، والمستودع الخيري بالرس يقوم عليه رجال يحتسبون الخير ويعملون بصمت ليلا ونهارا لكي يصل هذا المستودع إلى المستوى المطلوب والمؤمل منه لم تثنهم أعمالهم الوظيفية ومسؤولياتهم العائلية عن إكمال هذا الطريق رغم ما يعترضه من عوائق، ولكن الإصرار والعزيمة جعلتهم يتغلبون على كل ما يعترضهم من عقبات ويتجاوزونها إلى الأفضل، حيث الشيخ عبد العزيز الحمين الذي أعرف حبه لعمل الخير وحرصه على إيصاله إلى من يعرف أنه بحاجة إلى المساعدة، جهود هذا الرجل ليست بقليلة بل تعتبر كبيرة حيث إنني أعرف أنه يشرف على جمعية تحفيظ القرآن الكريم وعلى دار المسنين وعلى جمعية البر الخيرية وله حضور اجتماعي مستمر رغم مسؤولياته التي يتولاها وهي رئاسة المحكمة الشرعية بالرس، ليس كلامي من أجل أن أكيل له بعض المديح بل هي حقيقة أعرفها ويعرفها غيري، وآمل أن يكون هذا العمل في ميزان حسناته هو والعاملين معه في هذه الخندق الخيري الذي أتمنى من كل من يرغب الخير أن ينضم للمشاركة في بنائه. ولا شك أن التبرعات الخيرية تصل إلى المحتاجين دون عناء في هذا البلد المعطاء حيث كان من يعرفون أنه محتاج وفقير يتم إيصال المساعدات إليه مالية أو عينية من أجل سد حاجته، إنها أعمال خيرية عظيمة تقدمها هذه المستودعات الخيرية، ولا شك أن هذه الأعمال توافق قول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث (أحب الناس إلى الله أنفعهم، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم أو تكشف عنه كربة أو تقضي عنه دينا) إلى آخر الحديث، صحيح الجامع.


مناور بن صالح الجهني



msjahni@hotmail.com

الجزيرة 8/5/1426هــ الأربعاء صفحة العزيزة
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 15-06-2005, 11:04 AM   #420
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
يوم الأحد القادم
أمير القصيم يرعى حفل تخريج 450 طالباً في كلية المعلمين بالرس


* الرس - منصور الصائغ: * البدائع - فلاح الحمود:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم حفل تخريج الدفعتين 26-27 من طلبة البكالوريوس والدورات التدريبية بكلية المعلمين بمحافظة الرس وذلك مساء يوم الأحد الموافق 12-5- 1426هـ بمقر الكلية والبالغ عددهم 450 طالباً ومتدرباً كما سيقوم سموه بافتتاح معرض الإرهاب الذي تنظمه الكلية ويحوي بعض العبارات والصور التي تخص الإرهاب، كما سيقوم سموه بافتتاح معرض العلوم (بيئة الأحياء) ومعرض الوسائل التعليمية. وبهذه المناسبة يسر عميد الكلية الدكتور عبدالرحمن بن صالح الغفيلي أن يتقدم بالشكر الجزيل لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة القصيم على رعايته الكريمة لهذه المناسبة الغالية، وتمنى لأبنائه الخريجين التوفيق والسداد في حياتهم، كما أن منسوبي الكلية يهنئون سموه بالثقة الملكية الغالية والتجديد لسموه أميراً للمنطقة ويثنون على رعايته الكريمة للحفل الخاص بطلبة الكلية وهي مواقف ابوية معروفة من سموه تعودنا عليها فله جزيل الشكر والتقدير من الجميع.
ومن جهة أخرى تشهد محافظة البدائع مساء يوم السبت المقبل انطلاقة فعاليات التنشيط السياحي وذلك على شرف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم في مقر التنشيط السياحي بالمدرج البيضاوي للعام الثاني على التوالي وتشتمل البرامج والأنشطة هذا العام على العديد من البرامج الشيقة والنافعة والمفيدة والمنوعة وتستمر هذه البرامج لمدة عشرة أيام متتالية اعتباراً من يوم السبت 11-5-1426هـ وحتى يوم الثلاثاء 21-5-1426هـ ومن البرامج المتميزة التي سيتم عرضها عدد من المحاضرات أبرزها إدارة الوقت للدكتور ناصر بن حمد القبيسي وكذلك التفاؤل في زمن الشدائد للدكتور عبدالرحمن معلا اللويحق وعالم الاستراحات للدكتور الشيخ إبراهيم الدويش وأنظمة المرور للأستاذ يوسف عبدالله العريني، كما سيكون من ضمن البرامج ندوة طبية يشارك فيها نخبة من الأطباء السعوديين، كما ستقدم عدد من الفرق عروضاً خاصة للأطفال وأبرز الفرق المشاركة فرقة مواهب وأفكار بقيادة الأستاذ صالح العريض وأيضاً فرقة مرح وفرقة روائع التي ستقدم أكثر من ثلاثين لعبة تراثية وتتواجد فرقة مزاجك صح أيضاً وتقدم عروض رياضية ترفيهية ومسابقات متنوعة وسيكون في هذا العام لعروض الطيران مجال كبير في تقديم العروض الممتعة لنماذج الطائرات ذات التحكم عن بعد وهي من تصاميم الأستاذ علي محمد السحيباني أحد أبناء محافظة البدائع المبدعين، كما أن من ضمن البرامج مسرحية عن المخدرات وهي توعوية يؤديها عدد من طلاب مدارس المحافظة للتعريف بأضرار المخدرات وخطرها والدمار الذي تخلفه في المجتمع، كما ستعرض مسرحية أخرى بعنوان الظلم، ومن ضمن البرامج الرياضية سيكون هناك دورة سداسية في كرة القدم للدوائر الحكومية يستضيفها نادي الرمة بالصالة المغلقة وعدد من السباقات في الجري والدراجات والخيول وسيشارك عدد من المبدعين المشهورين في تقليد الأصوات في رسم البسمة على شفاه الحضور من خلال قرارات التقليد الصوتي والحركي ولمحبي الشعر سيكون هناك أمسية شعرية للشاعر الكبير تركي المريخي والشاعر مشعل الحارثي وهناك الكثير من البرامج المتنوعة والمفيدة والمسلية ومعرض للتراث كما سيتم تقديم جوائز قيمة للجمهور أبرزها حاسبات آلية وتذاكر عمرة ومستلزمات طبية وغيرها، وقد عبر بهذه المناسبة رئيس بلدية البدائع رئيس اللجنة المنظمة للتنشيط السياحي بالبدائع الأستاذ محمد عبدالله الجلعود عن بالغ سعادته وسروره بتشريف ورعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير القصيم وقال: إن هذا شرف كبير لنا وهذه الرعاية التي عودنا عليها سموه الكريم هي الداعم الحقيقي لنا دائماً وهي المحرك الأساسي لما ننجزه والتنشيط السياحي في البدائع الذي يقام للعام الثاني على التوالي تحت شعار (البدائع إبداع) هو ثمرة جهود العاملين المخلصين وتواصل لإبداعهم وأشكر جميع الداعمين وعلى رأسهم الراعي الرسمي الأستاذ يوسف السليمان العريني ونعد بإذن الله أن تكون برامج هذا العام متميزة ومفيدة كي يحقق التنشيط السياحي الهدف المرجو منه لخدمة أهالي البدائع وزوارها.



الجزيرة الاربعاء 8-5-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:07 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19