عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 18-06-2005, 09:30 AM   #421
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
حمد العضاض.. كم أنت إنسان
ياسر بن محمد الغفيلي / كلية المعلمين بالرس


تعجز الحروف وتئن الكلمات وتذرف الدمعات وتسكب العبرات عندما نكتب مقالة نرثي بها أخاً عزيزاً وزميلاً فريداً وصديقاً حميماً وصاحباً مخلصاً، نعم إنه من الحق الواجب علي أن أعترف بفضل هذا الإنسان وأن أشيد بتلك الجهود العظيمة التي سارت بها الركبان عندما كان زميلاً لي في كلية المعلمين في الرس، إن أبا محمد رجل تميز يوم أن قل المتميزون وأبدع حينما ندر المبدعون وأقدم يوم أن كثر المتأخرون، أبا محمد كم أنت إنسان أرى فيك الإخلاص وألمس في عملك الإتقان وأحس من نبرات صوتك رغبة في الإنتاج.
لقد تألمت كثيراً وأنا أرى هذا الإنسان وقد اشتد وجعه وتفاقم مرضه وقلت حيلته وضعفت قوته إلا بربه جل علا ولكني كنت أراه إنساناً صبوراً كما عهدته أيام صحته ونشاطه قد وكل أمره إلى ربه وتوكل على خالقه وفوض الأمر إليه وقد أيقن أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه إرادة نافذة وقضاء مقدر تستلزم قوة في الإيمان وثباتاً عند المصائب والملمات ليكون كل ذلك سبباً في تكفير السيئات ورفعة الدرجات من سابغ الرحمات ومقيل العثرات وغافر الزلات.
عندما جاءني خبر وفاة أبي محمد قلت سبحان الله كم هي الحياة تجمع وتفرق وتضحك وتبكي، لا يؤمن كمالها من نقص ولا يحرم نقصانها من كمال، كم أنت أيتها الحياة عجيبة أيامك دول وساعاتك تقلبات ولله في خلقه شؤون.
وعندما جاءني الخبر تذكرت أياماً جميلة ولحظات سعيدة قضيتها مع هذا الرجل، تذكرت تلك الجلسات واللقاءات والزيارات المتبادلة، لقد تذكرت كم مرة استيقظت قبيل الفجر على رنين الهاتف لتبث إلي مشكلة في عمل تريد إتمامه أو تقترح رأياً ترى وجوب طرحه وعدم التأخير فيه.
وكم مرة يا أبا محمد سابقت الشمس في الطلوع وسبقك القمر في الغروب، نعم كنت أفرح باتصالك في الساعات الأخيرة من الليل وأقول في نفسي إن أمة فيها أمثال هؤلاء لهي أمة خير وفلاح.
لقد صحبت هذا الإنسان فما سمعته في يوم من الأيام يتكلم عن نفسه أو يشكي حاله أو يطلب خدمة شخصية له فزاد إعجابي به وقلت مرة أخرى كم أنت إنسان فريد!
رفع الله مكانتك وغفر ذنبك وأصلح ذريتك وخلف أهلك خيراً وجمعنا وإياك مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً.



الجزيرة ــ صفحة الرأي 11/5/1426هــ
الهاوي غير متصل  

 
قديم(ـة) 18-06-2005, 02:47 PM   #422
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
العساف يفتتح معارض روضات الأطفال

العساف يفتتح معارض روضات الأطفال


* الرس - منصور الصائغ:
افتتح محافظ الرس بالنيابة الأستاذ خالد منصور العساف معرض رياض الأطفال الحكومية والأهلية بالمحافظة، وذلك في مقر المدرسة الثالثة الابتدائية.
وقد شمل المعرض العديد من الأشكال والرسومات من عمل أطفال الروضة بنين وبنات، وقد تم عرض مصوَّر عما يُقام بالروضات من جهود طوال العام الدراسي. وقد تحدثت مديرة الإشراف التربوي بالرس الأستاذة نورة بنت إبراهيم العضيب، وقالت: إن هذا المعرض المتميز بعروضه أبدعت فيه أنامل الصغيرات تحت إشراف وتنظيم منسوبات رياض الأطفال، وقد نالت الروضات كغيرها من مراحل التعليم اهتمام المسؤولين.



الجزيرة 10-5-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 19-06-2005, 10:04 AM   #423
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
العساف يحضر حفل تقنية الرس

العساف يحضر حفل تقنية الرس


* الرس حسين محمد الصيخان:
بحضور محافظ الرس بالنيابة خالد بن منصور العساف وحضور كل من عميد الكلية التقنية المكلف عبدالرحمن السحيباني ورئيس مجلس التعليم الفني والتدريب المهني المكلف صالح الخليوي ومدير التدريب المهني بالرس ومدير معهد التدريب المهني بالبدائع أقيم حفل تخليج الدفعة الأولى من متدربي الكلية التقنية بالرس والبالغ عددهم 43 متدرباً وفيما يلي الأسماء:
صالح مضحي الحربي، شديد حمود الحريب، مشعل علي الحربي، ساجر عليان الحربي، ماجد علي النعمي، سعد عايض الحربي، محمد غنيمان الحربي، عبدالله صالح الحربي، مرسول عيسى أبو طالب، أحمد علي العقلان، مشعل حمود المرشدي، بندر نواف الحربي، محمد ماجد الحربي، محمد عبدالله الزيدي، زياد صالح المسعود، فيصل شباب الحربي، جزاء محمد الحربي، فواز حمدان الحربي، حمد زيد الحريب، عيسى زيد الحريب، بندر علي الطريفي، عبدالرحمن عبدالعزيز المهيزع، فهد معتق الحربي، فهد عبدالله الحزابي، خالد قبلان الحربي، سليمان داخل المطيري، محمد قحيصان الحربي، عايد سعد الزغيبي، هادي حمد المطيري، عبدالعزيز مقبل الحربي، نواف سليمان الخليفة، محمد جزاع الحريب، نايف مرزوق المطيري، سعد عبدالله البلاجي، فهد رازن الحربي، حسين ملعب الحربي، خالد الحميدي الحربي، بدر شجاع الحربي، نايف عبدالرحمن الدواس، صالح عمير السحيباني، سلطان خالد الحريب، خالد محمد الحريب، فريد سعيد المطيري.



الجزيرة 12-5-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 19-06-2005, 10:13 AM   #424
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
تابع قراءة في كتاب (الرس عبر التاريخ) « 3-4 »

تابع قراءة في كتاب (الرس عبر التاريخ) « 3-4 »


أولاً: إن حرب الجلاس لم تقع في عهد هديب كما ذكرنا من قبل.
ثانياً: إن الحرب لم تكن في مطلع القرن الحادي عشر وإنما في منتصف القرن الثاني عشر.
ثالثاً: إن حوطة الجو واقعة جنوب الرس فيها مزارع أكثرها أوقاف لأهل الرس بين الجريف وبين الرفيعة، وترد كثيراً في وثائق أهل الرس.
رابعاً: إن السور الأول بني في عهد عبدالله الدهلاوي الذي وقعت في عهده حرب الجلاس.
السور الثاني:
في ص (185) قال: إنه في عام 1230هـ بعد صلح الرس بين الأمير عبدالله بن سعود وطوسون قام أهل الرس في عهد عبدالله الدهلاوي ببناء السور الثاني.
أولاً: إن عبدالله بن سعود يطلق عليه إمام وليس أميرا.
ثانياً: إن عبدالله الدهلاوي لم يبنِ السور الثاني حيث توفي عام 1180هـ تقريباً.
ثالثاً: الذي بنى السور هو أمير الرس منصور العساف مع أهل الرس استعدادا لحرب إبراهيم باشا.
السور الثالث:
وفي نفس الصفحة ذكر أن أهل الرس بعد وصول إبراهيم باشا بنوا سور الرس الثالث وهو امتداد للسور الثاني بحيث يشمله وما حوله من المنازل.
أولاً: كيف يمكن أن يبني أهل الرس السور بعد وصول إبراهيم باشا.
ثانياً: ليس هو امتداد للسور الثاني بل إضافة حيث كانت الإضافة من الجهة الشمالية والجهة الجنوبية والجهة الشرقية.
ثالثاً: إن السور الثالث بني في الربع الأول من القرن الرابع عشر وليس في وقت الباشا والذي بناه ناصر بن خالد الرشيد في إمارة صالح بن عبدالعزيز الرشيد في حدود عام 1320هـ تقريباً.
وفي ص (186) عندما عدد أبواب السور الثالث ذكر منها باب نقبة زمير، والصحيح باب نقبة زيد.
وفي ص (187) عندما ذكر مرقب الرس أشار إلى أن إبراهيم باشا قد هدم عدة أدوار منه.
هذا ليس بصحيح ويحتاج إلى دليل والصحيح أن أهل الرس قد هدموا جزءا منه عندما توالت عليه عوامل التعرية وخيف من سقوطه على الناس
2 - مساجد الرس:
في ص (190) عند ذكره من تولى إمامة المسجد الداخلي أول مسجد أسس في الرس ذكر منهم سالم الضويان لا أعلم من يعني هل هو سالم المحمد أم سالم الناصر؟
وحسبما أعلمه أن المسجد الداخلي القديم من أئمته الأوائل زامل بن علي وابنه رشيد ثم ابنه عبدالعزيز وبعد بناء المسجد الجامع القديم المسمى الطالعي وتولى قرناس قضاء الرس أم الناس فيه وتولى طلبة العلم من في الرس إمامة المسجد الداخلي منهم سعود بن عبدالعزيز وعبدالله بن رشيد ثم من بعدهم قضاة الرس.
وحسب علمي أن سالم الناصر من أئمة المسجد الجامع القديم المسمى الطالعي ولا أعلم أن أياً من المذكورين أمّ في المسجد الداخلي القديم إلا القضاة في ذلك الوقت أما قوله في ص (190) إنه يوجد صوام في المسجد منذ عام 1349هـ وما بعده.
أقول: إن وقف الصوام قبل هذا التاريخ وأقدم وثيقة وجدتها عام 1260هـ من ضمن أوقاف عديدة لأهل الرس بخط الشيخ قرناس.
في نفس الصفحة ذكر أن المسجد الجامع الطالعي بنته الدولة أعزها الله في بداية عام 1385هـ وصلى فيه عام 1386هـ، ولكن الصحيح أنه بدئ العمل فيه في بداية عام 1384هـ وصلي فيه حسبما ذكر عام 1386هـ.
وفي ص (191) عند ذكره لمسجد الضويان أشار الى أنه كان يصلي فيه محمد بن إبراهيم الضويان، والصحيح أنه كان هناك قبله ستة أئمة هم على التوالي:
1 - ناصر بن سالم الضويان.
2 - الشيخ إبراهيم بن محمد بن ضويان.
3 - ابنه عبدالله بن إبراهيم الضويان.
4 - محمد بن صالح الغفيلي.
5 - محمد بن سليمان العفيسان.
6 - محمد بن إبراهيم الضويان.
وفي نفس الصفحة عند ذكره مسجد الرشيد المسمى المسجد الجنوبي، ذكر أنه كان يصلي فيه محمد بن ناصر الرشيد، لكنه لم يذكر أن من أئمته: محمد بن عبدالعزيز الرشيد، وعلي بن جاسر الحربش ثم محمد بن علي العنيزان.
3 - السوق التجارية القديمة:
في ص (193) عند ذكره لمداخل السوق القديمة نسي أن يذكر أن المدخل الخامس الشمالي يأتي من جهة بيوت سليمان بن حسن الخربوش وعبدالرحمن الخميس وبيوت محمد وإبراهيم بن سليمان الهندي، وهو مهم وهو المدخل الرئيس للسوق حيث يدخل معه تجار الأمتعة بأنواعها بواسطة الجمال أو السيارات فيما بعد الذين يسمون ب(الجلابة)
4 - أحياء الرس:
في ص (199) عند ذكره أحياء الرس أغفل ذكر الأحياء التالية:
حي الخالدية - حي الحناكية - حي البرقية - حي هندية الجنوبية.
سابعاً: الفصل السادس
1 - الألعاب الشعبية:
أغفل ذكر بعض الألعاب منها: البير، الجنسة.
2 - الأشجار المعروفة:
عند ذكره للأشجار في ص (264) خلط معها الأعشاب البرية الموسمية والدائمة والشجيرات بالنباتات بالأشجار الدائمة، فمثلاً: النصي والنفل والبقير والحرف والحواء والبسباس وغيرها ليست بأشجار دائمة كالأنل والطلح والسلم وغيرها، ولو كان العنوان: الأشجار والنباتات والشجيرات لكان أسلم.
3 - الأهازيج والأناشيد المعروفة:
في ص (245 - 143) ذكر أهازيج وأناشيد أكثرها ليست تقال في الرس بل هي من العبارات الواردة من منطقة الحجاز في المملكة أو الوافدة من الأخوة العرب، كما في الفقرات (2 و8) كما ذكر عبارات لا يليق ذكرها كما في الفقرات (3 و4 و7 و11 و13).
4 - الحكايات المعروفة:
في ص (270) ذكر حكاية عبارة عن أسئلة يتم الإجابة عنها والحقيقة أن تلك العبارات لا يليق ذكرها وهي مثلبة وليس فيها منقبة توجب ذكرها، وفي ظني أنها لا تقال في الرس وحدها إذا علمنا أن أغلب الحكايات والأمثال توجد في أكثر البلدان النجدية ولا يمكن أن تختص بالرس وحدها وتمنيت أنه لم يذكرها.
ثامناً: الفصل الثامن
1- العرضة النجدية
في ص (284) ذكر القصيدة التي مطلعها:
سلام على ربع يصفون الجريف العتيق
هو ملحهم عابينه نهار الزحام
ونسبها للشاعر إبراهيم بن دخيل الخربوش وحسبما أعلمه وما لدي أنها للجد صالح بن محمد بن قبلان العماري أحد شعراء الرس المشهورين وقد وجدتها في كتاب مخطوط بخط الوالد رحمه الله ضمن قصائد الجد مع مجموعة كبيرة من شعراء الجزيرة النبطيين والوالد كما هو معلوم لدى أهل الرس من الرواة المعروفين في الرس، كما نسب القصيدة للجد الراوية المعروف محمد الحمد العمري وجدتها بخط يده في مجموعة لبعض الشعراء منهم إبراهيم الدخيل.
2 - السامري والهجيني:
في ص (290 - 296) عندما ذكر السامري والهجيني ذكر مجموعة من شعراء ليسوا من أهل الرس يقتضي المقام عدم ذكرهم لعدم المناسبة.
تاسعاً: الفصل التاسع
الأماكن المشهورة في الرس
عند ذكره الأماكن المشهورة في الرس ص (299) أشار إلى أن حسو منيع يقع شرق المسجد الجامع الطالعي والصحيح أنه يقع شرق الرس.
وعند ذكره لحسو الرواجح في ص (300) ذكر أنه يقع بين بيت صالح الجربوع وبيت عبدالسلام القبلان.
والصحيح أنه يقع بين بيت صالح الجربوع وبيت محمد بن علي العقل.
في ص (301) كرر ذكر مرقب الرس وسبق أن أشار إليه في ص (187).
وفي نفس الصفحة (301) ذكر أن رحى الدوابا (وهو للجد عبد الكريم بن محمد العييدي الملقب الدويب) تقع بجوار منزله، والصحيح أنها في مدخل منزله.
في ص (302) عند ذكره الجنادل أشار إلى أنه يطلق العامة على مثل ذلك المنبطح، وهذا غير صحيح حيث إن المنبطح جبال غير مرتفعة، ويوجد جبيل جنوب الجندل الكبير يسمى المنبطح لعدم ارتفاعه وكأنه منبطح.
وأشار إلى أنها ثلاثة جنادل، وأن الثالث جوار الحوطة، وأرى أن هناك أكثر مما ذكر، فقد أغفل الجندل الصغير الواقع شمال الجندل الكبير الواقع كما ذكر شمال شرق الرس، وأخطأ في اسم ذكر الثاني ليصبح العدد أربعة وليس ثلاثة، ولكني منذ عرفت تلك الجبال وهي كانت من مراتع الصبا فتلك الجنادل خمسة، هي: الجندل الكبير، والجندل الصغير، وجندل الرفيعة، وجندل السميراء، وهناك جندل آخر مغفول عنه وهو جندل في الشمال الغربي هو قرب الجندلية التي سُمِّيت باسمه مزارع الجندلية المعروف قديماً باسم جندل الوطاة الذي حوله مزارع كثيرة جاء ذكرها في وثائق الرس.
في ص (303) عندما ذكر جفرة المزيني (وهي حفرة كبيرة تتجمع فيها مياه الأمطار من الشوارع وميازيب البيوت المجاورة) أشار إلى أنها تقع بين مجموعة من منازل: صالح العنيزان وإبراهيم المطلق وعلي العايد وسليمان الغرير ومسجد علي الجاسر، أقول: الصحيح أنها تقع بجوار منزل (عبد العزيز بن عبد الله الرشيد (وصالح بن ناصر الرشيد فيما بعد) وأمام المسجد الجنوبي وقرب منزل سليمان الغرير.
وفي ص (304) عند ذكره جفرة شايع (وهي أيضاً حفرة كبيرة تتجمع فيها مياه الأمطار من الشوارع وميازيب البيوت المجاورة) ذكر أنها تقع بين منزل سليمان الشبعان ومنزل علي إبراهيم الهزاع ومنزل علي بن فهد الغصون ومنزل عبد الله بن منصور الضلعان، والصحيح أنها تقع بجوار منزل سليمان الشبعان ومنزل عبد الله الضلعان، وأمام منزل علي الغصون ومنزل محمد العويد.
في ص (305) عند ذكره باب العقدة أشار إلى أنه بجوار منزل صالح الصبي ومنزل محمد الفريحي ومنزل صالح العنزان ومنزل علي العايد، والصحيح أن باب العقدة قرب منزل صالح القريش ومنزل محمد السالم العلولا وقرب منزل صالح الصبي، هذا إذا كان يقصد باب العقدة القديم الواقع في السور الثاني، أما إذا كان يقصد الباب الواقع في السور الثالث فهو يقع بجوار منزل علي العنيزان وشرق منزل محمد الفريحي.
وفي ص (306) عند حديثه عن الجريف قال: كان أهل الرس يستخرجون منه ملح البارود أثناء حربهم مع إبراهيم باشا. وهذا القول ليس على إطلاقه، وإنما يستخرج أهل الرس ملح البارود من الجريف لحروبهم كافة.
وفي ص (309) عند ذكره المدرسة العسكرية أشار إلى أنها تأسست عام 1374هـ، وفي ص (173) عند حديثه عن الوجيه حمد المالك أشار إلى أنه اهتم بفتح المدرسة العسكرية عام 1373هـ، وفي ص (311) عند ذكره اختيار مقر المدرسة العسكرية أشار إلى أنه منزل الأمير حسين العساف ويقع جهة الشرق، والمعلوم أنه تم اختيار مزرعة الأمير حسين العساف وتقع في الجهة الجنوبية للرس.
عاشراً: الفصل العاشر
1- التعليم:
في ص (335) عند ذكره الشيخ سالم الحناكي أشار إلى أنه توفِّي عام 1379هـ، ولم يُشر إلى مكان وفاته؛ مما يشعر أنه توفِّي في الرس؛ حيث توفِّي في الخرج بعد أن كان قاضياً فيها مدة أربع سنوات وقبلها في عدد من البلدان.
في ص (341) عند ذكره مدارس النساء أشار إلى أن موضي بنت محمد الصالحي خالها محمد بن سعد الطاسان، وفي ص (342) ذكر اسم موضي الشنيف. وهذا فيه خلط، وحسب ما أعرفه من الوالدة - حفظها الله - أن الاسم واحد، فمحمد بن سعد الطاسان جدها لأمها، وهو ربَّاها بعد وفاة أبيها محمد الصالحي فنُسبت إليه، وهي موضي الشنيف إنما نُسبت إلى زوجها محمد الشنيف.
وفي ص (343) عند حديثه عن تعليم البنين ذكر أن أول مدرسة متوسطة افتتحت عام 1383هـ، وهذا خطأ، وإنما الصحيح أنها افتتحت عام 1375هـ.
2- أوليَّات في تاريخ الرس:
في ص (371) ذكر في الفقرة (1) أن أول مَن سكن الرس بنو كندة قبل البعثة بحوالي 300 سنة. أقول: إن هذا القول يعوزه الدليل؛ حيث سبق أن ذكر في ص (17) أن كندة مياههم من ضمن الرس وما حوله من بقاع، فوقع في تناقض. والقول المعروف أن كندة كانت حاضرتها بطن عاقل شرق الرس، أما سكناهم الرس فيحتاج إلى دليل.
ذكر في فقرة (4) أن أول مَن تأمَّر على الرس محمد بن علي المحفوظي، وقد رددنا عليه في نقدنا الفصل الثالث.
كما ذكر في فقرة (5) أن أول أمير معتبر هو عويص بن محمد علي، وأقول: يُنظر ردُّنا عليه في الفصل الثالث.
وذكر في فقرة (9) أن أول قاضٍ رسمي عُيِّن في الرس من قِبل الملك عبد العزيز هو محمد بن عبد العزيز بن رشيد، وهذا ليس صحيحاً؛ فإن أول قاضٍ عيَّنه الملك عبد العزيز هو الشيخ عبد الله بن سليمان بن بليهد عام 1333هـ.
وفي فقرة (10) ذكر أن أول معلم للكتاتيب هو الشيخ إبراهيم بن ضويان، وأقول: هذا غير صحيح؛ فإن الشيخ جلس لتدريس العلوم الشرعية والعربية في مسجده، والمسجد الجامع القديم لطلبة العلم فقط، وأما أول مدرس للكتاتيب فهو في ظني الشيخ زامل بن علي؛ لأن التعليم في الرس في ذلك الوقت كان في بداياته.
وفي فقرة (17) ذكر أن أول سور بُني في الرس في عهد هديب بن عويص، وقد نفينا ذلك وذكرناه في الفصل الخامس، فلْيُراجع.
وفي فقرة (18) ذكر أن أول مرقب تم تشييده في الرس هو مرقب الرس عام 1232هـ، وهذا خطأ؛ فإن أول مرقب بُني في الرس هو مرقب الشنانة الذي أيَّد المؤلف أنه بُني عام 1211هـ، فوقع في تناقض.
وفي فقرة (20) ص (373) ذكر أن أول بئر حُفرت في الرس هي (خويشة)، والصحة أنها معرفة ب(أل) (الخويشة)، لكن كلامه يحتاج إلى دليل، فالمعروف أن أكثر بيوت الأهالي في الرس بها آبار قديمة قبل الخويشة غير ما بناه آل دعيجي وآل صقية بعد سكناهم الرس.
3- الخاتمة:
وجَّه سؤالاً إلى أهل الرس في عدة أسئلة، منها تساؤله عن وثائق ومؤلفات ومخطوطات الشيخ إبراهيم الضويان وبعض القضاة وكتَّاب الوثائق في الرس، وأرى أن الأسئلة يجب ألاَّ تطرح على أهل الرس وحدهم، بل يشترك في ذلك الأولاد والأحفاد وغيرهم ممن لديه شيء من ذلك وأخفاه، وخصوصاً مَن ألف بعض المؤلفات واعتمد على تلك المخطوطات ورفض تزويد الباحثين بها.
ملاحظات عامة:
يضاف إلى ما سبق من ملاحظات ما يلي:
1- أخطاء كثيرة في الطباعة لا تفوت على القارئ.
2- يلاحظ على المؤلف إغفاله التوثيق، عندما ينقل معلومة من أي كتاب أو مجلة أو صحيفة لا يذكر المصدر، والأمثلة على ذلك كثيرة، فهو مثلاً:
أ- ينقل صلح الرس بين الإمام عبد الله بن سعود وطوسون من ابن بشر.
ب- كما ينقل من كتاب أعمدة الحكمة السبعة للورنس.
ج- ومقابلة مع ابن دغيثر في الجزيرة عام 1406هـ.
د- نقل من بحث لي في مجلة الدرعية العدد السادس عشر عام 1422هـ بعنوان (إطلالة على تاريخ الرس)، ومقالة لي بعنوان (نبذة عن تاريخ التعليم في الرس) في الجزيرة عدد 10815 في 26 صفر عام 1423هـ.
هـ- نقل في ص (52- 53) نصاً عن غزو الضيط علي جبل النير عن عبد الله الرشيد، ولم يُشر إلى شيء من ذلك في الحواشي.
3- كثرة تناقضه في كثير من المعلومات.
4- أحياناً يروي عن مجهول، كأن يقول: كما يروي بعض الرواة، كما في ص (24).
5- أشار إلى عنوان الكتاب بأنه توثيق للحياة العسكرية والعلمية والاجتماعية، إلا أنه بالنسبة لتوثيق الحياة العسكرية لم يوثق كثيراً من المعلومات العسكرية عن رجالات الرس.
هذا ما رأيتُ أنه بحاجة إلى تبيان وملاحظة، وربما يجد غيري ممَّن له اهتمام بتاريخ الرس أشياء أخرى غير ما ذكرتُ. وفي الختام آمل أن أكون قد وُفِّقتُ فيما كتبتُ وأضفتُ جديداً، وأن يتقبل الأخ عبد الله هذه الملاحظات بصدر رحب، والله الهادي إلى سواء السبيل.


قبلان بن صالح القبلان



عناوين أخرى
الإعلام الخارجي في عهد الملك عبدالعزيز 1319هـ - 1
كانت أشبه بالجامعة وثائقياً وشفهياً! يوسف بن محمد
تابع قراءة في كتاب (الرس عبر التاريخ) « 3-4 »

رجوع


الجزيرة الاحد 12-5-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 19-06-2005, 10:16 AM   #425
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
تحت رعاية سمو أمير منطقة القصيم

تحت رعاية سمو أمير منطقة القصيم
كلية المعلمين في محافظة الرس تحتفل اليوم بتخريج عدد من الدورات


* الرس - منصور الصايغ:
تقيم كلية المعلمين في محافظة الرس اليوم حفلها السنوي برعاية كريمة من أمير منطقة القصيم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز حيث تخرج الكلية الدفعتين السادسة والعشرين والسابعة والعشرين من طلاب البكالوريوس والدفعة الرابعة والعشرين من مديري المدارس وكذا محضري المختبرات والدورات المساندة. وقد بلغ عدد الخريجين 456 خريجاً، وسيكون ضمن الخريجين الدفعة الأولى من الحاصلين على بكالوريوس التربية في الحاسب الآلي، كما سيتم الاحتفاء بالرواد الأوائل بمناسبة احتفاء الوزارة بمرور ثمانين عاماً على مسيرة إعداد المعلمين في المملكة حيث سيتم تكريم أول مدير معهد معلمين وأول عميد كلية وأول مدير تعليم وأول مدير مدرسة وأول معلم. وعرفاناً من أسرة الكلية للجهات الأمنية المشاركة في عملية الرس ضد الفئة الباغية فسيتم تكريم جميع الجهات الأمنية المشاركة في هذه العملية، كما سيفتتح سموه معرض مكافحة الإرهاب الدائم الذي يشتمل على صور ومجسمات للأحداث الإرهابية الأليمة التي تعرضت لها المملكة في السنتين الأخيرتين. كما يفتتح سموه المعرض العلمي والتعليمي وقد أكملت الكلية عبر لجانها العاملة جميع الاستعدادات لهذه الفعاليات الكريمة. وبهذه المناسبة تتقدم الكلية لصاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم بعظيم الشكر ووافر العرفان على هذه الرعاية وهذا أمر تعوده الجميع منه في كل مناسبة تعليمية أو صحية أو تنموية حتى ضرب أروع المثل في التشجيع والتشريف والمشاركة؛ فشكر الله له وحفظه للقصيم ولأهل القصيم.



الجزيرة الاحد 12-5-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 19-06-2005, 10:19 AM   #426
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
مشاركتنا في حملة الإرهاب

مشاركتنا في حملة الإرهاب


بسم الله، والحمد لله على ما تنعم به بلادنا الغالية من نعمة الأمن والاستقرار تحت قيادتها الرشيدة، وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله. ومؤسسة (بن سمار للمقاولات) التي تسعى في أي مناسبة لصالح الوطن هاهي تشارك في مناسبة وطنية من خلال الحملة ضد الإرهاب التي تعرضت لها مملكتنا الغالية في السنوات الأخيرة من هذه الفئة الضالة التي لا تمت إلى أي دين بصلة وسبَّبت الإزعاج والخوف للصغار قبل الكبار من مواطني هذه المملكة، وخصوصاً في محافظة الرس في حي الجوازات التي حقَّقت فيها قواتنا الأمنية انتصاراً كبيراً للقضاء على هذه الشرذمة والقضاء على رؤوسهم الكبار؛ حتى تم قتل أربعة عشر إرهابياً منهم وتسليم البقية.
وهذه الأعمال الإرهابية تعتبر أعمالاً شاذة سبَّبت الإزعاج وزعزعت أمن المسلمين، ونحن - بمشيئة الله - نلاحظ نهاية هذه الفئة، كما نحن في حاجة إلى مراجعة أنفسنا وأخْذ العبرة والدروس للاستفادة وزرع حب الدين والوطن في نفوس أبنائنا، وهذا بلا شك ينعكس على حياتنا المستقبلية للأجيال القادمة التي نرجو أن تعيش في أمن وسلام واستقرار.
ومملكتنا الغالية هي منبع الرسالة ومهد الإسلام، منها انطلقت الدعوة الإسلامية على يد المصطفى صلى الله عليه وسلم، وحكومتنا بذلت كل المساعي لنشر هذه الدعوة والقضاء على كل مَن يخالف أمور الدين.
وكان واجباً علينا المشاركة في هذه الحملة من خلال المشاركة الفعلية بالتعاون مع كلية المعلمين بمحافظة الرس بعمل معرض دائم لمكافحة الإرهاب الذي بالفعل تم عمله والاستعداد له منذ عدة شهور، وهذا المعرض يضم العديد من الصور والمجسَّمات التي تحكي هذه الأحداث، وخصوصاً ما قامت به الفئة الضالة من خلال أحداث الرس؛ ليتم تجسيد هذه الأحداث بالصور الواضحة. وهذا المعرض الذي بُذل فيه جهد كبير تم الانتهاء منه ليكون جاهزاً لتشريف سمو أمير منطقة القصيم لافتتاحه رسمياً، وقد تمت الاستفادة من صور الزيارات التي يقوم بها طلبة المدارس؛ حيث يوجد العديد من المجسَّمات والصور، وكذلك توجد صور عن الأحداث التي حصلت في بعض مناطق المملكة.
ويسرُّني بهذه المناسبة أن أتقدم بجزيل الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة القصيم لتشريفه وافتتاحه هذه المعرض، والشكر موصول إلى جميع العاملين بكلية المعلمين بالرس على التسهيلات التي بذلوها نحونا. ونسأل الله التوفيق والنجاح.


مسعد بن سعود بن سمار العتيبي



عناوين أخرى
مشاركتنا في حملة الإرهاب
معرض مكافحة الإرهاب بالرس
أعضاء هيئة التدريس بالكلية يثمنون عالياً رعاية سم
الوقوف صفاً واحداً ضد الإرهاب
مشاركة الكلية بفعالية ضد الإرهاب
جهود رجال الأمن تذكر فتشكر
أهمية نعمة الأمن


المزيد من العناوين...... »



الجزيرة 12-5-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 19-06-2005, 10:23 AM   #427
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
معرض مكافحة الإرهاب بالرس


تسعد محافظة الرس مساء اليوم الأحد بالزيارة الميمونة التي يقوم بها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم لمحافظة الرس وذلك لتشريف مناسبة غالية وهي الحفل التكريمي الذي تقيمه كلية المعلمين بمحافظة الرس للطلبة المتخرجين لهذا العام والكل يسعد بهذه الزيارة التي يشارك فيها سموه فرحة الطلاب بهذه المناسبة الغالية ومن ضمن برنامج سموه لهذه الزيارة ورعايته العديد من المناسبات بهذه المحافظة سيتم افتتاح المعرض الدائم لمكافحة الإرهاب والذي نفذته مؤسسة ابن سمار للمقاولات في الصالة التي نفذتها المؤسسة على أحدث طراز.
وهذا المعرض الذي يعتبر بحق نموذجا حيا وتحفة نادرة وفكرة رائعة من جهود هذه المؤسسة الرائدة لخدمة الوطن والمواطن، هذا المعرض الذي ترى فيه التنظيم الرائع والتنسيق الجيد من خلال ما يضمه من صور ونماذج ومجسمات كانت لنا جولة بهذا المعرض الحي الذي يشمل أقساما متعددة منها قسم خاص بصور إنجازات صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم والصور الرائعة التي تحكي مسيرة التطور الذي تشهده منطقة القصيم من خلال الدعم المتواصل من حكومتنا الرشيدة - أيدها الله - ومن خلال التجول بهذا المعرض نرى أقساما متعددة وصورا وجناحا خاصا عن أحداث الرس وما قامت به الفئة الضالة تعتبر صورا نادرة ورائعة وكذلك يحتوي المعرض على صور لمعالي الوزراء وصورا عن الأحداث الإرهابية التي حصلت في بعض مناطق المملكة وبعض الأشكال الجمالية والمجسمات الرائعة التي تندد بالإرهاب وقد رصدت آلاف المنشورات والأشرطة والمطويات ليتم توزيعها على الزائرين لهذا المعرض إضافة إلى بعض المسابقات الثقافية وقد تم الانتهاء من هذا المعرض قبل فترة وزاره العديد من المدارس في المحافظة وبحق يعتبر من المعالم الحضارية في المحافظة من خلال الجهد الكبير الذي عمل به هذا المعرض.
وفي الختام نشكر صاحب مؤسسة ابن سمار الأستاذ مسعد بن سعود بن سمار على هذا المعرض والذي يدل على ولائه وحبه لوطنه ومعروف عنه مشاركته في العديد من المناسبات داخل المحافظة وخارجها
جزاه الله خيرا على ما يقوم به.


منصور بن محمد الصائغ



الجزيرة 12-5-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 19-06-2005, 10:27 AM   #428
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
أعضاء هيئة التدريس بالكلية يثمنون عالياً رعاية سموه لحفل التخرج

أعضاء هيئة التدريس بالكلية يثمنون عالياً رعاية سموه لحفل التخرج


* الرس- منصور الصائغ:
أعرب عدد من أعضاء هيئة التدريس بكلية المعلمين بمحافظة الرس عن تقديرهم لرعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة القصيم لحفل تخريج عدد من الدورات من الكلية وقالوا إن هذه الرعاية الكريمة تدعو للفخر والاعتزاز وهذا ماتعودوه من سموه في كل ما من شأنه الارتقاء بالعملية التعليمية.. وفيما يلي التفاصيل:
وكيل الكلية للشؤون التعليمية الدكتور: عبدالله بن صالح الفلاح تحدث قائلاً: تحتفل كلية المعلمين بمحافظة الرس بتخريج دفعة جديدة من طلابها، وذلك برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، وهذه المناسبة العزيزة تتكرر كل عام ويتكرر معها الفرح والسرور، حيث إن تشريف سموه وسام يعتز به منسوبو الكلية وكذلك رؤية كوكبة جديدة من معلمي المستقبل وحاملي هم التعليم وهم يتلهفون إلى الانخراط في العمل التربوي بعد أن نهلوا من العلم صافيه ومن الأدب أحسنه ومن التربية أفضلها.
فدعواتنا لهم بالتوفيق في حياتهم العملية، والشكر موصول مرة أخرى لصاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم على تشريفه هذا الحفل.
رئيس قسم الاجتماعيات ورئيس اللجنة الإعلامية للحفل الدكتور خليفة بن عبدالرحمن المسعود قال: إنه من المبهج أن يلقى أبناؤنا الخريجون هذه الرعاية والعناية من قمة هرم السلطة الإدارية في المنطقة وما ذاك إلا دليل على المكانة التي تحظى بها الحركة العلمية لدى ولاة الأمر حفظهم الله.
لا يسعني إلا أن أتقدم بجزيل الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم على هذه الرعاية الكريمة كما أتقدم بالتهنئة لإخواني الخريجين، متمنياً لهم التوفيق في حياتهم القادمة.
وقال رئيس قسم الرياضيات الأستاذ جميل عباس (إن هذه المناسبة السعيدة تتجدد سنوياً وهي فرصة كبيرة نحتفي فيها بدفعة جديدة من أبنائنا الخريجين المدربين والمؤهلين من كلية المعلمين بالرس وهي تعكس مدى أهمية هذا الصرح التعليمي الشامخ وما يقدمه من خدمات للتعليم في المملكة وما يقدمه من خدمات للمجتمع.
كما تتجدد فرحتنا بلقاء صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم ورعايته للحفل هو خير دليل على إدراكه لأهمية هذا الصرح التربوي ودوره في بناء وتطوير هذه الأمة كما عودنا على الاهتمام بكل مافيه مصلحة للنهضة التعليمية المباركة في منطقة القصيم.
وتحدث رئيس قسم التربية البدنية الدكتور عبدالمنعم سليمان برهم قائلاً: في كل عام ومنذ ست سنوات مضت يأبى أمير الخير إلا أن يكلل حفل تخريج طلبة كلية المعلمين بمحافظة الرس بحضوره ومشاركته فرحة جميع الخريجين كما يحرص على أن يمد لهم يده الكريمة مصافحاً ومهنئاً كلاً على حدة ويشد من أزرهم، متمنياً لهم كل تقدم ونجاح في مسيرتهم العملية.
وحضوره كل عام داعماً وموجهاً وشاكراً لمؤسسة تعليمية وعلى مستوى منطقة القصيم كلية المعلمين بالرس مثَّل الحرص والحس التربوي المسؤول عن هذه المؤسسة فالشكر كل الشكر لهذه الشخصية التربوية على تشريفه ورعايته حفل التخرج لكلية المعلمين بالرس.
وقال المحاضر بقسم التربية وعلم النفس الأستاذ حمد محمد العبدان: نرحب ونهنئ بمقدم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم لرعايته الكريمة المتكررة لطلاب العلم واهتمامه الدائم والدؤوب بمشاركة أبنائه الطلبة كل سنة وهذا يدل على اهتمامه بالتعليم وأنه رجل علم وثقافة وهذا هو التواصل بين القيادة الرشيدة وأبناء المجتمع لأننا كلنا للوطن وأبناؤنا بما تعلموه في هذه الكلية العريقة هم رجال الغد ومعلمو الأجيال السابقة فأنا أرحب بالأمير الشاب لمشاركة أبنائه الطلبة فرحتهم لأن الأبناء عماد الأمة ويعتزون ويفتخرون بوطنيتهم وبهذا تتقدم الأمة وتتطور ويعم الرخاء والسعادة.
رئيس لجنة العلاقات العامة والإعلام التربوي الأستاذ بدر بن محمد الضلعان أضاف بقوله: يعتبر هذا اليوم من أهم أيام السنة الدراسية بالكلية؛ فهذا اليوم هو يوم الحصاد لهؤلاء الخريجين الذين أمضوا قرابة الأربع سنوات وهم ينهلون من مناهل العلم والمعرفة في هذه الكلية فهنيئاً لهم وما أضفى بهجةً وسروراً لهذا اليوم هو تشريف ورعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم لهذا الحفل الكريم ولأبنائه الخريجين فنشكر لسموه هذه الرعاية غير المستغربة من سموه فقد عودنا على ذلك دائماً وإذا دل على شيء فهو يدل على حرص سموه على العلم وعلى رعاية طلاب العلم فهنيئاً للخريجين بسموه وهنيئاً لهم بالتخرج.
مدير الشؤون الإدارية والمالية الأستاذ علي بن عبدالله النصيان قال: يسرني أن أشارك الخريجين الفرحة وليست أي فرحة بل فرحة التخرج وفرحة لقاء صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم. فأحب أن أشكر لسموه رعايته الكريمة لهذا الحفل وتشريفه لهذا الصرح التعليمي الكبير كما أهنئ الخريجين بالتخرج وأرجو أن يعكسوا الصورة الحسنة للكلية في المجتمع وأتمنى لهم التوفيق في الحياة العملية.
وقال رئيس قسم العلوم الدكتور خليفة بن سليمان الخليفة: اليوم يحصد الخريجون ما عملوه طوال سنوات الدراسة بالكلية التي تعتبر منبراً من منابر العلم في هذه البلاد الطيبة التي يبدو للعيان اهتمامها بالعلم وأهله ويتجلى ذلك في تشريف ولاة الأمر لمثل هذه الاحتفالات التي تحتفل بها الكليات المختلفة.
فتشريف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم لحفل تخريج طلاب الكلية لهذا العام دليل على اهتمام سموه بالعلم وهذا الشيء غير مستغرب على سموه ويشكر على ذلك.
كما لا يفوتني أن أهنئ أبناءنا الخريجين بهذه المناسبة وأوصيهم بتقوى الله والحفاظ على الأمانة التي اؤتمنوا عليها وأتمنى لهم التوفيق.
كما تحدث الأستاذ ناصر بن محمد الصائغ وكيل كلية المعلمين بالرس لشؤون الطلاب وقال: كليات المعلمين، وثمانون عاماً في إعداد المعلمين، وثمانون عاماً في التميز والعطاء، وثمانون عاماً في خدمة التربية والتعليم وفي هذه الليلة المقمرة تسعد كلية المعلمين بمحافظة الرس بتخريج الدفعة السادسة والعشرين والدفعة السابعة والعشرين من أبنائنا الطلاب والبالغ عددهم 445 خريجاً، من أقسام مختلفة وهي: قسم الدراسات القرآنية، وقسم اللغة العربية، وقسم الرياضيات، وقسم العلوم، وقسم التربية البدنية، ولأول مرة من قسم الحاسب الآلي، ينتظم هؤلاء الخريجون إلى من سبقهم من حمل الرسالة وتقلد الأمانة بعد سنوات من الجد والاجتهاد، فهنيئاً لهم تخرجهم ونبارك لهم جهودهم وهنيئاً لكل من بذل وسعى وربَّى وعلم بهذه الثمرة المباركة وشكراً لكل من شجع وساهم في دعم مسيرتنا التعليمية وشكراً لصاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم على هذه الرعاية التي تعودناها من سموه فكانت حافزاً وتشجيعاً لطلاب العلم وأهله.



عناوين أخرى
أعضاء هيئة التدريس بالكلية يثمنون عالياً رعاية سم
الوقوف صفاً واحداً ضد الإرهاب
مشاركة الكلية بفعالية ضد الإرهاب
جهود رجال الأمن تذكر فتشكر
أهمية نعمة الأمن
ضرورة أخذ الدروس والعبر
مرحباً بسمو الأمير خليفة محمد الخليفة


المزيد من العناوين...... »


رجوع



الجزيرة 12-5-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 19-06-2005, 10:30 AM   #429
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الوقوف صفاً واحداً ضد الإرهاب

الوقوف صفاً واحداً ضد الإرهاب


دعت المملكة إلى عقد مؤتمر دولي لمكافحة الإرهاب تم انعقاده في مدينة الرياض خلال الفترة من 25 الى 28-12-1425هـ وحضر المؤتمر مندوبون عن 51 دولة و9 منظمات دولية وإقليمية وهذا الحضور دليل على معاناة العالم أجمع من الإرهاب بكافة أشكاله وصوره وما يلحقه من اضرار جسيمة على الأمن العالمي واقتصادات الدول ومنجزاتها الحضارية وقد استهدف الإرهاب بلاد الحرمين من قبل فئة ضالة أساءوا لدينهم ووطنهم وأزهقوا نفوسا بريئة من المواطنين والمقيمين
لكن حكومتنا الرشيدة وبتوفيق من الله تمكنت من ملاحقتهم وتوجيه ضربات موجعة لهم وآخرها أحداث محافظة الرس وإن هؤلاء المجرمين لم يراعوا حرمة الآدميين ولم ينظروا إلى أهمية وحدة الوطن ولم يشكروا الله على ما نعيشه من نعمة الإسلام والأمن ورغد العيش والاستقرار فارتكبوا أبشع الجرائم فجروا وارهبوا وأزهقوا أرواحا بريئة ودمروا ممتلكات.
فلا بد من الوقوف صفا واحدا لمواجهتهم ونسف مخططاتهم وإيقاف ضررهم وإعانة الدولة على القضاء عليهم حماية للدين ووحدة الوطن وسلامة السكان.
وكان لكلية المعلمين بمحافظة الرس جهود في مكافحة الإرهاب متضامنة مع الحملة الوطنية ضد الإرهاب ومن تلك الجهود إقامة ندوة حوارية بين الطلاب كان من نتائجها:
أولاً: أسباب الإرهاب ومنها:
1- الجهل.
2- عدم التلقي من العلماء الموثوق بعلمهم.
3- التشدد والغلو في الدين.
4- الاختلاط بأصحاب الفكر المنحرف.
5- الانعزال عن المجتمع.
6- الانحراف العقدي كتكفير المسلمين.
7- الفراغ عند بعض الشباب.
8- انعدام الوحدة الوطنية، والاحساس بروح اللحمة الدينية والوطنية وغير ذلك.
ثانياً: آثار الإرهاب ومنها:
1- انعدام الأمن.
2- قتل الأنفس المعصومة من المسلمين والمجاهدين.
3- تشويه سمعة الدين الإسلامي وسمعة المسلمين.
4- تحجيم الدعوة الإسلامية.
5- القلق النفسي عند عامة الناس.
6- الآثار الاقتصادية كتخريب الممتلكات.
ثالثاً: سبل مكافحة الإرهاب ومنها:
1- العلم الشرعي الصحيح.
2- الوسطية وعدم الغلو والتطرف.
3- الأخذ عن العلماء الموثوق بهم.
4- تعزيز الوحدة الدينية والوطنية بالتفاف الراعي والرعية والشعور بروح المواطنة الصادقة.
5- تصحيح بعض الأفكار والمفاهيم الخاطئة عبر وسائل الإعلام والخطباء والمفكرين وغير ذلك.
سائلا الله الكريم أن يجنب بلادنا كل مكروه


أ. ناصر محمد الصائغ /وكيل شؤون الطلاب بالكلية



عناوين أخرى
الوقوف صفاً واحداً ضد الإرهاب
مشاركة الكلية بفعالية ضد الإرهاب
جهود رجال الأمن تذكر فتشكر
أهمية نعمة الأمن
ضرورة أخذ الدروس والعبر
مرحباً بسمو الأمير خليفة محمد الخليفة
معاً ضد الفئة الباغية


المزيد من العناوين...... »


رجوع
الجزيرة 12-5-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 19-06-2005, 10:33 AM   #430
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
جهود رجال الأمن تذكر فتشكر

جهود رجال الأمن تذكر فتشكر


إن ما تعاني منه بلادنا الغالية - حرسها الله - من اعتداءات آثمة من قبل فئة اعتنقت أفكاراً ضالة لتوجب علينا أن نوحد الصف ونكثف الجهد للوقوف في وجه هذا التيار، وأن نحمي أبنائنا وشبابنا من الوقوع في شرك هذه الأفكار الهدامة ونبين الآثار المدمرة على الوطن والمواطن الناتجة عن اعتناق هذا الفكر، وما حادثة الرس الأليمة التي أرعبت الآمنين إلا نتاج لهذا الفكر المنحرف، وشاهد على سوء الطوية والمعتقد.
إن الإرهاب من المصطلحات البغيضة التي تثير الخوف والذعر لما تحمله هذه الكلمة من قتل وتدمير وإفساد، والإسلام بريء من هذه الأعمال لأنها مخالفة لتعاليمه السمحة التي جاءت بحفظ الضرورات الخمس.
ويبقى الأمل بالله ثم بالجهود المخلصة المبذولة من قبل ولاة الأمر وفقهم الله للقضاء على هذا التيار المنحرف بشتى الوسائل. كما أن جهود رجال الأمن تذكر فتشكر لتضحيتهم وبسالتهم في مواجهة هذه الفئة. حمى الله بلادنا من كل سوء، وأبعدنا عن الشرور والفتن إنه سميع مجيب.


عبدالله بن صالح الفلاح /وكيل الكلية للشؤون التعليمية
الجزيرة 12-5-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:14 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19