عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-07-2005, 12:54 PM   #471
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
الاعلام المرئي والصيف
وفاء محمد الضويان / الرس


تحت شمس الصيف الحارة التي يبقى لهيبها حتى الساعات الأولى من غيابها وبعد شتاء ممطر وخريف تغطيه الاتربة والغبار.. تبدأ اجازة الصيف بشوق كبير من الطلاب والمدرسين والموظفين، شوق يفوق درجة حرارتها العالية حيث يهرب فيه الكثير إلى مصايف المملكة المشهورة وإلى خارج المملكة. ولكن هذا الهروب قد لا يستمر اكثر من عدة اسابيع حيث يرصد له البعض ميزانية خاصة طوال السنة.. نعود لإجازة نضطر فيها للمكوث طوال النهار في بيوتنا متلافين فيه الخروج في ذلك الوقت المشمس الحار.. إجازة يكون بطل حلقتها النوم وشاشة التلفاز.. وقت ليس بقصير تكون فيه العائلة مجتمعة تحت سقف واحد لا تكون فيه الأم العاملة قادمة فيه من عملها منهكة تريد النوم والراحة.. يعد ذلك الوقت أكبر فرصة للجلوس مع أبنائنا وفتح طاولة الحوار معهم عن كل ما يخصهم وينور أذهانهم من قضايا مجتمعنا واستقطاب آرائهم حول ملفات كثيرة ظلت مغلقة طوال السنة لانشغال الآباء في أعمالهم وانشغال الطلاب بمدارسهم وكل ما يشغلهم فيها.. هذا الوقت الذي نتمنى فيه من الاعلام المرئي أن يركز على البرامج الموضوعية التي تناقش أهم احتياجاتنا العاطفية والفكرية وقضايانا الاجتماعية على الهواء مباشرة كقضية الاخطاء التي يتعرض لها السائح خارج المملكة وتلافيها أيضاً قضية الأخطاء التي يتعرض لها كل زوجين في بداية مشوارهما العائلي والتي ربما تؤدي إلى زرع فجوة كبيرة بينهما وغيره من القضايا التي تتطلب منا تعريتها مع متخصصين بمشاركة كل عائلة تقبع خلف الشاشة مثل علاقة الأبوين مع ابنائهما والحقوق المتبادلة بينهم بأساليب عصرية وجذابة وتقريب فارق السن بينهما ببرامج ترفيهية تلامس اهتمامات الجميع.. أفضل من ترك أولادنا لتبادل الرسائل مع القنوات الفضائية الغنائية..
من هذا المنطلق يتبين لنا أهمية الوقت واستغلاله في تنمية مواهب ابنائنا وزرع الثقة في أنفسهم من خلال مشاركتهم في كل شيء بعيداً عن لغة الأمر والنهي والواجب والمفروض حيث نكون في الإجازة بعيدين عن ضغوط العمل والدراسة متهيئين نفسياً لتجديد الروتين الرتيب الذي عايشناه معظم أيام السنة كالسفر والاجتماعات العائلية والخروج ليلاً خارج البيت في المعسكرات الصيفية التي تستعد لها كل منطقة ومحافظة وعلى أساسه لا يكون هناك مانع من ان نعيد أوراقا كثيرة نغفل عنها كثيراً وذلك في تكثيف أبجديات الحوار مع أطفالنا وأبنائنا وأيضاً تكثيف برامج الحوار المباشر.. خصوصاً وقت ما بعد الظهيرة لأن الانكباب على وتيرة واحدة طوال الإجازة من لهو وخروج وسفر يفقدها طعمها المتميز ويصبغها صبغة الملل والروتين.. لذا نجد أنفسنا من أكثر المجتمعات التي تعاني من الملل والروتين في كل الأوقات سواء وقت العمل والدراسة أو وقت الإجازة في ظل عدم فهم متطلبات أوقاتنا وحاجياتنا الأساسية.



الرأي جريدة الجزيرة السبت 10/6/1426هــ
الهاوي غير متصل  

 
قديم(ـة) 17-07-2005, 12:57 PM   #472
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
استغلال مباني الجامعات مساء يحل مشكلة تكدس خريجي الثانويات
فرحة الطلاب بالإجازة الصيفية قد لا تعادلها أي فرحة، ولكن قد يكون العكس لخريجي الثانوية العامة الذين سرقت منهم معدلاتهم ونسبهم الضئيلة فرحتهم مثلما سرقت فرحة سابقيهم من خريجي الأعوام الماضية.. إن تلك الطاقات الهائلة الكامنة هي رهينة الفراغ القاتل في ظل عدم وجود مؤهل يؤهلهم للانطلاق مع عجلة الحياة ومواكبتها.. ومع تراكم هذه الطاقات سنوياً التي تزيد دون أن نشعر بها في بداية انطلاق آمالهم وطموحاتهم، على جدار هامش الحياة تتراكم العديد من المشاكل والسلبيات كالمخدرات والمعاكسات والسرقة التي نوظف كل الإمكانيات المادية والبشرية للقضاء عليها ومعالجتها.. فعلى الرغم من كثرة وتنوع الكليات والجامعات في مختلف مناطق ومحافظات السعودية باختلاف تخصصاتها إلا أننا نعاني من ازدحام مقاعدها، لذا أمر الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بإنشاء عدد من الجامعات لتغطية النسب الكبيرة من خريجي الثانوية العامة الذين لا يتوقف طموحهم عند هذا المستوى من التعليم، وخصوصاً أنهم على وشك الوصول إلى آخر عتبة من عتبات التخرج.. قد تكون هناك بعض الحلول الأكثر فاعلية والأسرع والأقل تكلفة مادية، وذلك بالاستفادة من كلياتنا وجامعاتنا في كل منطقة ومحافظة واستغلالها في الفترة المسائية بدلاً من إنشاء مبان ضخمة وتجهيزها بأغلى الوسائل والأجهزة التعليمية بحيث يتم قبول الطلاب الذين لم يحالفهم الحظ للالتحاق بالسلك الجامعي أثناء الصباح في الفترة المسائية وتوظيف كوادر متخصصة لفترة المساء وإن كان لا يمنع من توظيف الأساتذة الجامعيين المتقاعدين في تلك الفترة، وبهذا تكون هناك حركة تعليمية في الفترة المسائية بدلاً من الفراغ حتى لو كانت بأجور رمزية تؤخذ من الطلاب فأهالي الطلاب على أتم الاستعداد لأن يدفعوا مبالغ أعلى للجامعات الحكومية أو الخاصة لإكمال دراستهم بدلاً من ذهاب أبنائهم للخارج.
لذا علينا أن نستغل هذه الطاقات بدلاً من هدرها هنا وهناك وبهذا نقضي على مشكلتين أساسيتين: وهما تكدس خريجي الثانوية العامة الذين هم أكثر عرضة للانحراف فكرياً وسلوكياً، ومشكلة ميزانية الأساتذة التي ستعتمد أولاً وأخيراً على تلك الأجور التي تؤخذ من كل طالب والكثير من المشاكل الجانبية، فهذه جامعة الملك عبدالعزيز بجدة تستقبل الآلاف من المنتسبين بأجور رمزية. ولا ضير من أن يكون هناك تعاون مع القطاع الخاص لتوفير الكوادر المتخصصة للتدريس أثناء الفترة المسائية، فإذا كانت هناك بعض الكليات لديها محاضرات في الفترة المسائية فما العوائق من رفع نسبة التشغيل في هذه الجامعات والكليات في هذه الفترة؟

وفاء محمد الضويان - الرس

الوطن ــ صفحة نقاشات الأحد 11/6/1426هــ
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 17-07-2005, 01:01 PM   #473
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
الرس: المحافظة التي تسكن معاناة الخدمات



من المحافظات الجميلة والرائعة في مملكتنا الحبيبة محافظة الرس صاحبة التاريخ العريق والماضي الاصيل هذه المحافظة التي شهد التاريخ لأهلها بالبطولة والشجاعة والكرم والجود تطورت مع مرور الزمن تطورا مذهلا لكنها تعاني الكثير والكثير من نقص الخدمات في كل شيء في التعليم وفي خدمات البلدية وشؤون المياه والصحة والكثير من الخدمات التي لا تزال تحتاج لها فالمحافظة تحتاج إلى عناية ورعاية وتنظيم وترتيب في مداخلها وشوارعها ومنتزهاتها وطرقها بسبب غياب البلدية في المحافظة وكل هذا تفتقده زيادة على نقص في الكثير من الخدمات ودولتنا حفظها الله لم تقصر في ذلك لكن هذا يحتاج إلى المطالبة وبذل الجهد من الجميع في المحافظة وخاصة المسؤولين واذا نظرنا إلى التعليم خاصة نجد ان منطقة الرس التعليمية هي أقل المناطق مداراس حيث لا يوجد فيها إلا القليل من المدارس داخل المدينة بمستوياتها الثلاثة فالكثير من الأحياء تكتظ بالسكان ومع هذا لا يوجد فيها مدارس بنين ومن يصدق ان الرس بعدد سكانها الضخم لا يوجد فيها إلا مدرسة واحدة لتحفيظ القرآن الكريم وهذه المدرسة التي تجمع طلاب جميع المراحل بعددها الكبير (مجمع) وبالرغم انها الوحيدة في داخل المدينة إلا انها مهمشة من قبل إدارة التربية والتعليم في المحافظة وكأنها لا تعلم اشرف واقدس كتاب! نعم مهمشة والكل يشهد بذلك تعاني كثيرا والادارة لم تحرك ساكنا وقد لا تكون المدرسة الوحيدة التي تعاني واختصارا نحن نعاني من التعليم في المحافظة كما نعاني من نقص الخدمات الأخرى كذلك المحافظة تعاني من نقص المياه وفصل الصيف شاهد على تلك المعاناة واسألوا الكثير من مواطني المحافظة كم خسروا من مال بسبب شراء صهاريج المياه بسبب انقطاع ماء المشروع عنهم في فصل الصيف لأشهر؟ مثل آخر على معاناة سكان المحافظة الكهرباء الذي لا يستطيع الجميع في وقتنا الحالي إدارة شؤون الحياة بدونها كثيرة الانقطاع في أكثر أحياء المحافظة خاصة في أوقات الراحة وخذوا حيين كمثال على انقطاع الكهرباء فيها باستمرار الجوازات والشفاء حتى الخدمات الصحية شحيحة وتكاد تكون ضعيفة فالمستشفى الجديد الذي افتتح بشق الأنفس مع احترامي الشديد لوزارة الصحة لم يكن بالصورة المطلوبة ولا يلبي حاجات محافظة كمحافظة الرس المكتظة بالسكان والتي يتبعها ما يقارب من مائتي قرية اضافة إلى قلة المستوصفات في داخل المحافظة فهناك أحياء تحتاج للخدمات الصحية ومع هذا لا يوجد فيها مستوصفات تحقق لأهلها ما يريدون من خدمات صحية ناهيك عن إدارة المرور في المحافظة التي وضعت ما يسمى بالمطبات الصناعية في شوارع تحتاج لذلك واخرى لا تحتاج بطريقة تفتقد للتنظيم والترتيب والتي منها ما هو كالجبال وكم من شخص تأذى من ذلك وتضرر هو ومركبته؟ وهذا كله غيض من فيض مما تحتاجه محافظتا متمنيا ان يجد ما كتبت صداه ويحقق أبناء محافظتي ما تصبوا إليه نفوسهم حتى ترتقي وتحاكي غيرها من المدن الكبيرة.

صالح بن عبدالله الزرير التميمي



المدينة ــ صفحة منبر القراء الأحد 11/6/1426هــ
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 18-07-2005, 05:30 AM   #474
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
طريق الرس - قصر ابن عقيل يحتاج إلى عناية


الخط الواصل بين مدينة الرس وبلدة قصر ابن عقيل بطول اثني عشر كيلو متر الذي تم عمله على مسارين لكثرة عابري هذا الطريق من المدرسين والموظفين والطلاب والمدرسات وهذا الخط لا يقتصر على قصر ابن عقيل بل يخدم محافظة النبهانية، وعقلة الصقور، والبتراء، والكثير من القرى والهجر غرب محافظة الرس خاصة في بداية الدوام ونهايته، وكذلك المسافرين إلى المدينة المنورة، وهذا الطريق يحتاج إلى إنارة لكثرة عابريه في المساء وعدم وجود عيون القطط، وهذا يسبب حوادث كثيرة وكذلك يحتاج الطريق إلى رصف وتشجير وتوسعة ونأمل من المسؤولين في البلديات ووزارة النقل إكمال بقية الخدمات في هذا الخط الهام وتقبلوا تحياتي.


منصور بن محمد الصائغ
الرس

الإثنين 12/6/1426هــ الجزيرة ــ صفحة وطن ومواطن
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 18-07-2005, 05:33 AM   #475
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
ماذا تريد هذه اللؤلؤة الجميلة؟
عدد من الاحتياجات تنتظرها مدينة الرس


مدينة الرس هذه المدينة الرائعة الجميلة الواقعة على ضفاف وادي الرمة، جميلة في أهلها، وفي شوارعها، وحاراتها.. كل شيء جميل فيها فلنا أن نطلق عليها (لؤلوة القصيم) لكن ماذا تريد هذه اللؤلؤة الجميلة؟
1 - رفع فئة بلديتها من فئة ب إلى فئة أ.
2 - إيجاد مكتب للتسوُّل للقضاء على كثرة المتسوّلين في هذه المدينة.
3 - إيجاد متحف شعبي للاطلاع على حاضر وماضي الرس.
4 - إزالة المخلفات داخل وخارج المدينة.
5 - زيادة المراكز الصحية في المدينة لكثرة سكانها.
6 - تحسين مداخل ومخارج المدينة من جميع الجهات.
7 - نظافة المتنزهات داخل وخارج المدينة.
8 - عدم الاعتداء على الأراضي الحكومية خارج المدينة.
9 - مراقبة الأسواق أيام الجمعة والثلاثاء والخميس وبخاصة العمالة التي تبيع وتشتري لحسابها الخاص.
10 - مراقبة البوفيهات والمطاعم من ناحية الأسعار والنظافة، وكذلك نظافة العمالة العاملة في هذه المطاعم.
11 - إزالة المظلات الخاصة بالسيارات داخل الأحياء المشوهة للمنظر العام.
هذا ما تريده هذه المدينة.. والله من وراء القصد والنية.


محمد عبد الله الخميس/الرس

الجزيرة الإثنين 12/6/1426هــ صفحة وطن ومواطن
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 19-07-2005, 05:10 AM   #476
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
الرس والخدمات التي تحتاجها


الرس تعتبر البوابة الغربية لمنطقة القصيم، وكذلك تعتبر أكثر هجر تابعة له أيضاً. شهد تطوراً كبيراً في جميع المجالات ولكن ينقصه أشياء نتمنى من المسؤولين تحقيقها، وأهم ما تطلبه المحافظة وهي عدة أمور:
1- وضع لوحات إرشادية داخل المحافظة للدوائر الحكومية والأحياء.
2- كثرة الصرافات الآلية، حيث لا يوجد إلا عدد قليل جداً لصرافات بعض البنوك، مع تزايد عدد سكان المحافظة.
3- افتتاح قسم إصدار جوازات وتجديده.
4- افتتاح وحدة للدفاع المدني.
5- افتتاح مكتب للتأمينات الاجتماعية.
6- افتتاح مقر للخطوط السعودية.
7- زيادة المراكز الصحية الأولية.
8- افتتاح مقر جديد لصندوق التنمية العقارية.
9- افتتاح مقر لفرع وزارة الخدمة المدنية.
10- وضع صرافات آلية داخل المنطقة الصناعية، حيث لا يوجد صراف آلي مما يضطر المواطن للدخول إلى المحافظة ليقطع مسافة 6 كلم لصرف النقود.
11- إنشاء مبنى جديد لمقر الأحوال المدنية.
12- إنشاء مبنى جديد لمقر الأوقاف والدعوة والإرشاد.
ونحن نعرض هذه الطلبات على المسؤولين برجاء النظر فيها وتحقيقها حسب الإمكانيات المتاحة.


خالد دغيليب القصيري
محافظة الرس


الجزيرة ــ صفحة وطن ومواطن الثلاثاء 13/6/1426هــ
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 19-07-2005, 05:18 AM   #477
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
وسط مخاوف من اجتياح العدوى أغنام الرس
نفوق أكثر من ستين رأساً من الأغنام في مزرعة أحد المواطنين بمركز الخشيبي



* الرس - متابعة وتصوير - خليفة محمد الخليفة:
أدت عدم الرعاية البيطرية لأغنام أحد المواطنين في قرية حليسة التابعة لمركز الخشيبي جنوب غرب محافظة الرس (45كم) إلى نفوق أغنامه الستين بين يديه ولا يحرك ساكناً.
توجهنا فجر الأحد بعد اتصال من مركز الخشيبي إلى موقع المزرعة بعد الاستدلال عليها من المواطن محمد الزغيبي الذي يعمل في مركز الخشيبي وفور وصولنا الموقع شاهدنا مجموعة حظائر داخل أحد المزارع الصغيرة بالقرب من مسكن أحد المواطنين في القرية تنتشر فيها جيف الأغنام الميتة التي يبدو أن بعضها مات حديثاً وبعضها مضى عليه يوم أو أكثر ويتراوح عددها بين الأربعين إلى الخمسين وهناك عدد من الأغنام مريضة وتتنفس بصعوبة وبعضها سليم إلا أنها مختلطة مع الميتة والمريضة ويتوقع انتقال المرض إليها بين لحظة وأخرى.
فتوجهنا إلى صاحب الأغنام - عبيد شديد الحربي - وسألناه عن أسباب هذا الأمر فقال: منذ أربعة أيام وبالتحديد يوم الأربعاء الماضي لاحظنا موت بعض أغنامنا فجأة فقمنا بسحبها إلى بئر مهجورة وقمنا برميها في قاعها، حيث بلغ ما نفق في اليومين الأولين ما يقارب الثلاثين، ولكننا في اليومين لم نحرك النافق منها من مكانها ونتوقع موت البقية من الأغنام، مفيداً أنه لم يتخذ أي إجراء ولم يبلغ أحداً، ذاكراً بأنه كان يتوقع أن الأمر سيقف عند الموت في اليومين الأولين إلا أنه استمر في القطيع، وعن إطعامها ورعايتها وهل تغير شيء في مأكلها كنوع الأعلاف مثلاً وهل تخرج للرعي قال: نطعمها الشعير والبرسيم الجاف وتخرج للرعي في الشعاب المجاورة ولم يتغير شيء في مأكلها منذ فترة طويلة.
وأضاف: نقوم أنا وأخي برعايتها بأنفسنا ولا يوجد لدينا راع. وبسؤالنا عن عدد الأغنام الميتة قال: لم أحصها ولكن أغنامنا جميعها تبلغ 125 رأساً من الماشية الصغيرة والكبيرة ولم يتبق منها إلا ما تشاهدونه والذي يقرب من الأربعين بعضها مريض.
من جهة أخرى قمنا بالاتصال بمدير فرع الزراعة بمحافظة الرس وعرضنا عليه الأمر فأمر على الفور بتكليف فرقه بيطرية لمعاينة الحالة وأفادنا المسئولون بالزراعة بأن الأغنام مصابة بالتسمم الدموي وصاحب الأغنام لم يراجع الفرع لأخذ التحصينات اللازمة لأغنامه مما أدى إلى انتشار العدوى بين القطيع ونفوق هذا العدد الهائل.
وأضاف انه بعد الوقوف على هذه الأغنام تم إعطاء ما تبقى منها العلاج اللازم وتم تحصين الأغنام المجاورة لهذا القطيع حتى لا تنتقل العدوى والمرض إليها، ودعا المواطنين إلى سرعة تحصين أغنامهم من التسممات الدموية والمعوية.



الجزيرة ـــ صفحة محليات الثلاثاء 13/6/1426هــ
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 20-07-2005, 11:34 PM   #478
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 275
قوة التقييم: 0
بدون اسم is on a distinguished road
المعهد الثانوي التجاري في محافظة الرس بين الحياة والموت


تواصلاً مع ما ذكره الأخ مدير المعهد الثانوي التجاري في محافظة الرس لجريدة الجزيرة بتاريخ الرابع من شهر جمادى الآخرة الجاري من أن المعهد على أبواب النهاية وأن هذه هي الدفعة الأخيرة قبل إغلاقه نهائياً. وهذا الخبر إن صح فإنه يعتبر بلاشك مفاجأة غير سارة لكل الطلبة الراغبين في الالتحاق به للدراسة والتدريب من داخل منطقة القصيم ومن خارجها حسب الإقبال المتزايد عليه طوال السنوات الماضية وبخاصة من الطلبة المتعثرين في دراسة الثانوية العامة أو من لا تسمح ظروفهم أو ميولهم بمواصلة الدراسة في هذه المرحلة كما أن إغلاق هذا المعهد يخالف ما سبق أن أكده صاحب المعالي محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص أثناء رعايته للحملة الإعلامية الوطنية للتدريب والسعودة بالأحساء من أنه لا يوجد نية لإغلاق المعاهد التجارية والصناعية وأن النية تتجه لتطوير هذه المعاهد وتوسيع برامج التدريب فيها عبر الاستفادة من المنشآت أكبر فترة ممكنة بدلاً من إغلاقها عند الظهيرة. كما أكد الشيء ذاته سعادة نائب المحافظ د.حامد العنقري في حوار أجرته معه مجلة الشفا التي تصدر عن معهد الشفا الثانوي التجاري حيث نفى سعادته الأنباء التي ترددت عن إلغاء ما يعرف بالتعليم الثانوي التجاري وأن النية تتجه لتطوير هذا النوع من التعليم لكي يواكب حاجات ومتطلبات سوق العمل... الخ. وفي ضوء الواقع المشرف والملموس الذي يجسد بالأقوال والأفعال اهتمام المسؤولين في المؤسسة بنشر التعليم الفني والمهني في جميع أرجاء البلاد من خلال ما قاموا بتوفيره من عشرات الكليات والمعاهد والمراكز المتخصصة وجعلها في متناول سكان المدن الصغيرة قبل الكبيرة، وفي ضوء التأكيدات المتكررة من جانب المسؤولين بأنهم لا يسعون لإلغاء أي معهد ثانوي أو تجاري ولكنهم بالعكس يسعون إلى تطوير هذه المعاهد وزيادة نشاطاتها التدريبية أكثر فترة ممكنة. في ضوء ذلك كله نناشد المسؤولين إعادة النظر فيما قرأناه عن قرب إغلاق المعهد الثانوي التجاري في محافظة الرس واعتباره كأن لم يكن في موعد أقصاه نهاية اختبارات الدور الثاني، نناشدهم إعادة النظر في مصير هذا المعهد لأنه أحد المعاهد التجارية القائمة التي يفترض أن تشمله تأكيدات المسؤولين بعدم الإلغاء ولأن الحاجة التي وجد هذا المعهد من أجلها لاتزال قائمة والإقبال عليه لم يتوقف أو يتناقص ولكنه في ازدياد مستمر عاماً بعد عام كما أن جميع الاحتياجات اللازمة لتشغيله لا تزال متوفرة وفي مقدمتها المبنى والجهازان الإداري والتعليمي. أكرر هذا الالتماس باسم كل الطلبة المستفيدين من وجوده والمتضررين في حال إغلاقه وهو مالا نتوقعه إن شاء الله لأن إلغاء المرافق التي تخدم المواطنين من الأمور التي يتحاشاها جميع المسؤولين في الجهات كافة وهو بالنسبة للمؤسسة سيكون إجراءً غير إيجابي.


محمد حزاب الغفيلي /الرس

الجزيرة - الاربعاء - 4-6-1426 هـ
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بدون اسم غير متصل  
قديم(ـة) 22-07-2005, 01:23 PM   #479
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
قصيدة إنسانية


المكرم المشرف على صفحة مدارات شعبية في جريدة الجزيرة الشاعر الحميد الحربي- حفظه الله-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه قصيدة في والدتي والتي أصيبت (بجلطة) وترقد على السرير الابيض أتمنى نشرها شاكراً ومقدراً وقفتكم ولا تحرمونا من دعواتكم شفى الله والدتي وجميع مرضى المسلمين.


يمه كفوفك رعشته تشقي الحال

ومداتها تمسح دموع اليتيمه

قلب الحنان اللي به الحب مدهال

أمٍ حنانه كنها امطار ديمه

أيام مرت والقمر عود هلال

والشمس يحجبها عن الكون غيمه

أمٍ شموخه راسيٍ كنه جبال

لو هي تعرض للمرض والهزيمه

أمٍ عطاها يحيي احلام وامال

قلب الوفاء فيه النوايا سليمه

أمٍ بعيده عن ردا القول والقال

ماله بهرجات القفى والنميمه

(يايوه) شلتي همنا صغار ورجال

وياما تحملتي من الوقت ضيمه

(يمه) سمعنا في سما الحب موال

لحنه تردد بالقلوب الاليمه

(أمي) بدونه صايبٍ عقلي هبال

والبيت من بعده غدا دون قيمه

من غيبته والهم والحزن بي طال

وروحٍ تحبه من مرضها سقيمه

والعين هلت دمعها يهمل إهمال

لو ماتهله قلت عيني غشيمه

(يمه) تطيح قلوبنا تحتك ذلال

نبضاتها.. بر.. وموده.. وشيمه

تفداك (يايمه) ونفداك بالمال

وترخص لك الارواح حب وحشيمه

وندعي لك اللي عالمٍ كل الاحوال

محيي عظام الناس لو هي رميمه

يشفي مرضك ويحفظك يوم الاهوال

في يوم ما ينفع حميمٍ حميمه

ويجعلك بالجنات في روض وظلال

(يا أم) الجميع أم المزايا العظيمه

ناصر الشعلان
جريح نجد - محافظة الرس



الجزيرة ــصفحة مدارات شعبية الجمعة 16/6/1426هــ
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 22-07-2005, 01:26 PM   #480
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
اللغز



إعداد- بكر هذال
كان لغز الأسبوع الماضي من نظم الشاعر جمعان بن حشر الدوسري من وادي الدواسر ويقول:
ياويش رجلٍ دايم الدوم ظميان

يشرب ولا يروا ولو كان شايب

حلقه تحت بطنه ولا فيه كرعان

عجايبٍ ياويشهي من عجايب

وقد توصل للحل شعراً كل من :

يامرحباً باللغز من نظم جمعان

يوم الخزامى تنشره للحبايب

حله مهو صعب وأنا أقول محقان

الله يكفينا شرور المصايب

علي رشيد الرشيد رياض الخبراء

لغز جميل وقاله الشيخ جمعان

يشرب ولايروا ولاهوب تايب

ولاهوب مناخٍ على نار ديوان

محقان ولاتوخذ عليه الظرايب

بدر خلف الخزيمي

مع الخزامى كل جمعة لنا شان

ألغاز واشعار بها البال طايب

اللغز حله حسب الاوصاف محقان

يشرب ولا يرويه كثر الصبايب

سعود عائش التميمي الحربي- جدة

يامرحبا بك عند ربع لهم شان

واللغز وارد ياعسى الرمع صايب

محقان يحقن به زيوت ودهان

محقان يحقن كل ماكان رايب

سالم البشري -الجبيل

حي اللغز يوم أعتنى فيه جمعان

وحي التواصل بين كل الحبايب

يالدوسري فكرت والحل محقان

يشريه راع الزيت وأهل الحلايب

عبدالرحمن عبيد العازمي- الخبراء

يامرحبا بأهل الخزامى وجمعان

اللي كتب لغز يبي حل صايب

هذا بلا شك ولا أجدال محقان

جبته يوم إن الكيف رايق وطايب

صالح بن عبدالله التميمي- الرس

حي الله من عده وحي الله جمعان

في صفحة الألغاز مع الحبايب

لغزك نحله أبشر.. الحل محقان

وأسم وسلم على باقي القرايب

صلاح بن عبدالله اليابس - رحيمه

في خاطري المحقان ياشيخ جمعان

والعلم عندالله وسيع الوهايب

ويالله أنا طالبك ماصير غلطان

يامنشي الجانب ونود الهبايب

علي جابر الفيفي- فيفا

جمعان لغزك يابن الأجواد مليان

أرسلت حله واعسى الحل صايب

يا واردين الماء بحبل ومحقان

صبوا لنا الكبد فيها لهايب

عبدالرحمن ناصر الجابر- عنيزة

عبر الخزامى أرسل سلامي لجمعان

إعداد ما ذعذع نسيم الهبايب

واللغز حله يافتى الجود «محقان»

يوجد مع أللي يركبون النجايب

محمد بن فهد العنزي- الرياض

كما توصل للحل نثراً كل من الأخ طارق علي القحطاني من الرياض، والأخ عبدالعزيز عبدالله العريني من الرياض.


لغز الأسبوع

نظمه الشاعر صالح بن عبدالله التميمي من الرس ويقول:

في كل ديره ياعرب يذكرونه

يضر وينفع للذي له يجوني

عجيب لاشفتوه ما تاكلونه

وإن كان ماشفتوه له تاكلوني

نستقبل الحلول على الفاكس 4871070 صفحة «خزامى الصحارى» زاوية «اللغز» كما يسرنا أن نرحب بتواصلكم الجميل وبألغازكم الجديدة والمفيدة. وياهلا بالجميع.


--------------------------------------------------------------------------------
الرياض ــ صفحة خزامى الصحاري الجمعة 16/6/1426هــ
الهاوي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:29 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19