عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-12-2012, 08:33 AM   #4791
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
السبيعي إلى رحمة الله تعالى




الرس - الجزيرة:

شيع جموع المصلين في محافظة الرس جنازة الشيخ فهد بن زويد القريشي السبيعي، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى يوم أمس الأول، وتمت الصلاة عليه في جامع الشايع، ووري جثمانه الثرى في مقبرة الرس الجديدة. و(الجزيرة) التي آلمها هذا النبأ تتقدم بخالص العزاء وصادق المواساة لأسرة الفقيد وأبنائه وعائلة السبيعي في الرس وكافة مناطق المملكة؛ سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان (إنا لله وإنا إليه راجعون).



الجزيرة 29-1-1434
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  

 
قديم(ـة) 16-12-2012, 08:34 AM   #4792
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الشيخ المنصور إلى رحمة الله




الرس - الجزيرة:

انتقل إلى رحمة الله تعالى الشيخ محسن بن محمد المنصور، إثر نوبة قلبية مفاجئة يوم أمس الأول الثلاثاء. وقد تمت الصلاة عليه عصرا في جامع الشايع في محافظة الرس، ووري جثمانه الثرى في مقبرة الرس الجديدة. و(الجزيرة ) تتقدم بخالص العزاء وصادق المواساة لأسرة الفقيد والعزاء موصول لابنه الأستاذ محمد محسن المنصور، المشرف التربوي في مصادر التعليم بإدارة التربية والتعليم بالرس، سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه الله فسيح جناته وأن يجعل قبره روضة من رياض الجنة ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان ( إنا لله وإنا إليه راجعون ).







الجزيرة 29-1-1434
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 16-12-2012, 08:35 AM   #4793
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
مركز صفاء يدشن توعية في جاكرتا





















الرس - أحمد الحمياني :

نفذ مركز صفاء لمكافحة التدخين بمحافظة الرس نشاطاً توعوياً في المدرسة السعودية بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا, قام خلاله بتوزيع منشورات المركز على الطلاب من أبناء البعثة الدبلوماسية السعودية.

ويدرس أبناء السعوديين في إندونيسيا في مدرسة خاصة بهم طاقم العمل التربوي فيها سعودي بالكامل وتدرّس المناهج السعودية المعتمدة, ولحماية أبناء السعوديين من التدخين جاء تعاون المرشد الطلابي في المدرسة إبراهيم الشلاش مع مركز صفاء لمكافحة التدخين بالرس لتوعية الطلاب بهذه الآفة وخطورتها على صحة الإنسان.


الجزيرة 29-1-1434
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 16-12-2012, 08:38 AM   #4794
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
كلما رأيتُ أو سمعتُ أو قرأتُ عن الخطوات الوليدة والمتواضعة التي تسير عليها بعض مجالس المناطق في وقتنا الحاضر، وقارنتها بين الآمال والطموحات المنتظرة منها والواقع الرتيب الذي تسير عليه (أقصد البعض)، خطرت ببالي وتذكرت على الفور بل استحضرت في مخيلتي الخطاب الجليل والشامل الذي ألقاه رائد الأمة الملك الموحد عبدالعزيز - غفر الله له - في الجلسة الافتتاحية لمجلس الشورى في دورته التي انعقدت في السابع من ربيع الأول 1349هـ، فقد قال - يرحمه الله - مخاطباً أعضاء المجلس في ذلك الوقت مستحثاً هممهم وعزائمهم على الإنجاز والعطاء والابتكار: «إن أمامكم اليوم أعمالاً كثيرة من موازنة لدوائر الحكومة ونظم من أجل مشاريع عامة تتطلب جهوداً أكثر من جهود العام السابق، وإن الأمة تنتظر منكم ما هو مأمول فيكم من الهمة وعدم إضاعة الوقت الثمين إلا بما فيه فائدة البلاد). وفي ثنايا خطابه الآنف الذكر أمام مجلس الشورى يقول - طيب الله ثراه -: (لقد أمرت بألا يسن نظام في البلاد ويجري العمل به قبل أن يعرض على مجلسكم فتنقحونه بمنتهى حرية الرأي على الشكل الذي تكون فيه الفائدة لهذه البلاد). ويستحث عزائمهم في قوله: (أنتم في تلك الدائرة أحرار في سن كل نظام وإقرار العمل الذي ترونه موافقاً لصالح البلاد على شرط ألا يكون مخالفاً للشريعة الإسلامية). ويختتم خطابه البليغ المؤثر قائلاً: (لا أحتاج في هذا الموقف إلى أن أذكركم بأن هذا البلد يتطلب النظر فيما يحفظ حقوق أهله وما يؤمن الراحة لحجاج بيت الله؛ لذا فإنكم تتحملون مسؤولية عظيمة إزاء ما يعرض عليكم من النظم والمشاريع، سواء كانت تتعلق بالبلاد أو بوقود الحجاج من حيث اتخاذ النظم التي تحفظ راحتهم واطمئنانهم.. وأسأل الله لكم التوفيق في سائر أعمالكم).

هذا الخطاب العظيم الذي يعبِّر كل حرف فيه عن النصح الصادق النابع من القلب، يحثهم فيه على الإنجاز والعمل الدؤوب المثمر، كان - والحق يُقال - البلسم الشافي والضوء الساطع الذي سار على هديه أعضاء مجلس الشورى في عهد المؤسس الباني طيلة حياته، وعلى إثره صدرت نظم جديدة، وسُنَّت قوانين حازمة، رسخت الوحدة الوطنية، ووطدت دعائم الأمن والاستقرار والرخاء والإخاء؛ لأن غايتها وهدفها المصلحة المنشودة، وصدرت بمباركة ومؤازرة ومتابعة الراحل العظيم. ومن هنا أعود إلى السطور الأولى في بداية حديثي هذا، والموضوع الذي أود التطرق إليه في هذه المناسبة، وهو عن الرتابة التي تشبه الجمود فيما تخطوه بعض مجالس المناطق التي تفاءلنا بمقدمها خيراً - وما زلنا - وتأسست لتكون عوناً للمسؤولين في حكومتنا الرشيدة بحيث تشكِّل قناة سالكة في استقبال وعرض آمال وهموم المواطنين في كل منطقة ومحافظة، وتبادل المشورة الصادقة والرأي المتبادل معهم بقلب مفتوح وباب مفتوح وتعاون مستمر جاد وإرادة نزيهة هدفها وغايتها المصلحة العامة للوطن والمواطن بما يرفع شأنه، ويُعلي منزلته بين الأمم الحية الراقية التي تسابق الزمن للوصول إلى أعلى الدرجات من أجل بناء الحاضر وتأمين المستقبل الواعد المأمون لأمتنا وأجيالنا القادمة في عصر لا مكان فيه ولا مكانة للمتردد والجامد والضعيف..

ولكن يا ترى، هلا وضعنا خطاب أبي الأمة الملك المؤسس العظيم، الذي عرضنا خلاصته، والموجه لمجلس الشورى قبل ثمانين عاماً، نصب أعيننا، وجعلناه حاضراً بين يدي أعضاء مجالس المناطق، يسيرون على ضوئه في القول والعمل في وقتنا الحاضر؛ لنرى فائدة ومصداقية وجودهم في خلاصة وثمرة جهودهم، هم وإخوانهم وزملاؤهم أعضاء مجلس الشورى، ممن وضعت فيهم الثقة السامية الكريمة من أجل العمل المتواصل المخلص البنَّاء.. ونتساءل مرة أخرى: ما مهام مجالس المناطق إذا كنا ونحن نتابع على مدى تسعة عشر عاماً مضت مسيرة هذه المجالس، ونلمس ندرة انعقادها إلا في فترات متباعدة، ولا نعلم حتى الآن مواعيدها؟ وما علاقتها بالمواطن وقضاياه اليومية المتجددة؟ وما واجبات المواطن حيالها والتعاون معها في عرض ما يراه مناسباً وهادفاً على العضو الذي يمثل المنطقة أو المحافظة؟ وهل العضو ملزم أو مؤهل أو مخول بوضع اقتراحات المواطنين الذين يمثلهم بين يدي رئيس المجلس وأعضاء المجلس الآخرين لتقييم وتقويم أهمية هذه الواجبات ومناقشتها بفاعلية وإخلاص من أجل سرعة تنفيذها والتجاوب معها، أو على الأقل الإحساس بها؟

وعلى سبيل المثال أذكر عينات مختصرة تمثل بعض الظواهر السلبية التي تمخر في جسد المجتمع: مثل تفشي البطالة في البلاد، والزحف الهائل للعمالة الوافدة على جميع مصادر الرزق والكسب في جميع الأعمال والمهن في المؤسسات والشركات والمحال التجارية والخدمية، كبيرها وصغيرها.. ماذا عملت هذه المجالس حيال المواطن المؤهل العاطل الذي تضيق به سُبل الحياة يوماً بعد يوم، ولا يجد عملاً شاغراً يسترزق منه ويقيه غائلة الحاجة والعوز وسلبيات ومضاعفات البطالة؟ ومن أين له الحصول على قوت يومه وعمليات الاستقدام تسير على قدم وساق من البر والجو والبحر، ومن الداخل أيضاً، تحت ذريعة تصحيح أوضاع المتخلفين والمتسللين والهاربين وتقنين وجودهم.. ولقد انتشرت في السنوات الأخيرة مكاتب الاستقدام بصورة لافتة في كل حي وزاوية في كل مدينة وقرية وهجرة، وبالمراسلة والفاكس في طول البلاد وعرضها.. وبقراءة لاختصاصات المجالس كما وردت في فقرات نظام مجالس المناطق الصادر عام 1414هـ نجدها:

أولاً: تحديد احتياج كل منطقة في خطط التنمية.

ثانياً: تحديد المشروعات النافعة حسب أولوياتها.

ثالثاً: دراسة المخططات التنظيمية لمدن وقرى المملكة ومتابعة ما يخص كل منطقة من برامج التنمية والموازنة.

وقد خوَّلت المادة 29 مجالس المناطق بتكوين لجان خاصة من أعضائها، تتوزع في لجان للشؤون التعليمية والصحية والاجتماعية والاقتصادية ولجنة الخدمات والمرافق.. إلخ.

ونحن نحتار وهذه المسؤوليات والواجبات من اختصاص أعضاء المجالس والكثير من الأعضاء غير متفرغ لها، ويضطلع بمسؤوليات وواجبات ووظائف أخرى بعيداً عن المجلس وواجباته، أو لا يعيرها إلا قليلاً من اهتمامه، ونتساءل أيضاً: هل أعضاء مجالس المناطق من المتخصصين والمؤهلين للعمل في المجالات المسندة إليهم أم أن منهم - وكما هو الواقع - أنصاف متعلمين وأشباه أميين، إضافة إلى أصحاب الحظوة والجاه، مع أن المطلوب - وهذه المجالس تخطط للمستقبل وتمهد لأعمال تطويرية لمسايرة ركب التقدم - أن يلحق بها فئة التكنوقراط المتخصصين والمؤهلين علمياً وعملياً في دراساتهم المهنية التخصصية، يضاف إليهم أصحاب الخبرة المتميزين في تجاربهم العملية والميدانية المثمرة.

وقبل أن أختتم موضوعي هذا آتي إلى إعطاء لمحة عابرة وصورة مختصرة من الواقع: فأثناء زيارتي قبل سنوات عدة لإحدى المحافظات في إحدى المناسبات، وفي لقاء بطريق المصادفة مع أحد أعضاء هذه المجالس، ممن تتوافر فيهم بركة الوجه والطيبة المتناهية، سألته بكل براءة وثقة عن دوره في حمل آمال وهموم المواطنين الذين يمثلهم إلى اجتماعات المجلس، وهل نستطيع تزويده ببعض الأفكار؟ ووجدت موقفه متحفظاً إلى أبعد الحدود، وطلب مني رقم الفاكس لنتفاهم في مثل هذه الأمور مستقبلاً، وهو في الحقيقة شبه معذور، ولا يريد أن يفرط في المكاسب المادية أو المعنوية المغرية التي يحصل عليها، وتستمر وتتجدد غالباً كل أربعة أعوام بطريقة أوتوماتيكية، وله فيمن هو في مستواه أو أكبر منه في المجالس الأخرى القدوة والمساواة، كالشورى؛ حيث أخشى أن يكون الجميع أو بعضهم يطبقون تقريباً في عملهم المثل الصيني (لا أسمع لا أرى لا أتكلم)، أو كما جاء في عنوان المسرحية المشهورة (شاهد مشفش حاجة).

إلى هنا أكتفي بهذا القدر المحدود من الإيضاحات، على أمل العودة مرة أخرى إلى موضوعات مختلفة تهم الوطن والمواطن.

والله من وراء القصد.

إضاءة:

خطاب المؤسس الباني الذي ذكرنا فقرات منه نُشر نصه في العدد الثاني عشر من نشرة المئوية، التي صدرت عن الأمانة العامة في ذكرى الاحتفال بمرور مائة سنة على تأسيس المملكة، الصادر بتاريخ 12 شوال 1419هـ ، 29 يناير 1999م.



abo.bassam@windows live.com
الرياض
تعقيباً


الجزيرة 29-1-1434
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 16-12-2012, 08:50 AM   #4795
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
يوم مفتوح لطلاب مدرسة الشافعي الابتدائية بالرس




















الرس - منصور الحمود:

عاشت مدرسة الشافعي الابتدائية في محافظة الرس اسعد أيامها في صباح يوم جميل وأجواء ممطرة في يومها المفتوح وتشرفت إدارة المدرسة بزيارة الأستاذ سليمان السلومي مشرف الدارة المدرسية بتعليم الرس سعد الحضور من مسئولين ومدرسين وطلاب بفقرات هذا اليوم والذي تنوعت فيه الفقرات وتم تقسيم الطلاب إلى أربع فرق يتم المنافسة بينهما في عملية إحياء النشاط في المهن والطبخ والبيع والشراء وهي فرقة الشقرديه والتي تميزت في الطبخ الخلوي وتقديم الوجبات المنوعة وبعض العادات والتقاليد وفرقة السوق الشعبي الحر وتعليم الطلاب البيع والشراء وفرقة المسابقة الثقافية للصفوف العليا مع المبدع بدر الغفيلي بعد ذلك تم التكريم وخاصة لمن تقاعد حديثا من معلمي المدرسة بعد عدة سنوات من العطاء والتميز وهما محمد سالم الباهلي وعبد الله بادي البدراني كما تم تكريم الطلاب الفائزين بالمسابقة الثقافية والتي تنافس فيها فصول المدرسة.







الجزيرة 1-2-1434
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 16-12-2012, 08:51 AM   #4796
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
متوسطة الوطن بالرس تنفذ فعاليات اليوم المفتوح





















الرس - حسين بن محمد الصيخان:

نفذت متوسطة الوطن بالرس فعاليات اليوم المفتوح بحضور عدد من أولياء أمور الطلاب ومنسوبي المدرسة حيث أقيم اليوم المفتوح بالعديد من البرامج شملت على كلمة لمدير المدرسة خالد بن محمد العايد حيث رحب بالجميع مبيناً الدور التي تقوم بها المدرسة تجاه أبنائها الطلاب ومرحباً بالجميع، كما أقيم مخيمات صغيرة يحتوي كل مخيم اسم فصل من فصول المدرسة يشمل على عدد من الأنشطة ومنها فن الطبخ وجمال المكان والترتيب والنظافة بالإضافة إلى حسن الاستقبال للضيوف وجمال السفرة والتقديم للوليمة كما اشتمل على مسابقات في فن الإنشاد كل فصل يقدم منشد بالإضافة إلى مسابقة الشعر كل فصل يقدم شاعر ومسابقة في التمثيل المسرحي بحيث كل فصل يقدم مسرحية وفي نهاية هذه الفعاليات تناول الطلاب والمعلمين الإفطار الجماعي بحضور أولياء أمور الطلاب الذين قدموا شكرهم لإدارة المدرسة ومنسوبيها على نجاح تلك الفعاليات.



الجزيرة 1-2-1434
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 16-12-2012, 08:56 AM   #4797
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
زراعة الرس تدشن برامج توعوية بالمحافظة





















الرس- أحمد الحمياني:

دشن فرع الزراعة في محافظة الرس , عددا من البرامج التوعوية والمحاضرات الثقافية بالمجال الزراعي وكذلك حول الأمراض التي تصيب الثروة الزراعية والحيوانية في المنطقة , وطرق الوقاية من الأوبئة والآفات . واستهلت بداية سلسلة البرامج التوعوية في القطاع التعليمي في المحافظة وقراها، وأقيمت مطلع الأسبوع الجاري محاضرة بعنوان « جدري الضأن « ألقاها المهندس الزراعي عبد العزيز الخليفة , وكانت الفعالية في مدرسة أبو نخلة وسط حضور من مربي وأصحاب الماشية من القرى والمراكز المجاورة .
الجزيرة 2-2-1434
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 16-12-2012, 09:01 AM   #4798
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
أمير منطقة القصيم يهنئ المعلمة العوفي لحصولها على جائزة التميز





















الرس - منصور الحمود:

بعث صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، أمير منطقة القصيم خطاب تهنئة وتقدير للمعلمة المثالية في الثانوية الرس الأولى للبنات الأستاذة مها العوفي، عبر فيه سموه عن سروره وتقديره وشكره لجهود المعلمة وحصولها على المركز الخامس في جائزة التربية والتعليم للتميز على مستوى المملكة في خطاب موجه إلى مدير التربية والتعليم في المحافظة.

كما قامت مساعدة مدير التعليم للشؤون التعليمية الأستاذة فوزية الرميح، باستضافة المعلمة العوفي، في مكتبها وشكرتها على هذا التميز وسلمتها تهنئة سمو الأمير التي بدورها قدمت شكرها لسمو أمير المنطقة على هذه التهنئة التي ستكون بمشيئة الله حافزاً قوياً للمزيد من الإبداع والتفوق.


الجزيرة 3-2-1434
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 16-12-2012, 09:03 AM   #4799
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
مدير تعليم الرس يفتتح معرض الأولمبياد الوطني للإبداع




الرس - منصور الحمود:

برعاية مدير التربية والتعليم بمحافظة الرس الأستاذ خليفة المسعود، تم افتتاح المعرض الختامي للأولمبياد الوطني للإبداع بمساريه الابتكار والبحث العلمي في المركز العلمي. وقد تخلل الحفل كلمة للطلاب المشاركين، ثم قصيدة للشاعر محمد الغفيلي، مشرف البرامج والتدريب بتعليم الرس، ثم تحدث الأستاذ عيسى الغفيلي، مدير المركز العلمي عن مسار الابتكار، وشارك أيضا رئيس قسم الموهوبين الأستاذ فهد البيضاني، بكلمة. كما تم تكريم رواد النشاط المشاركين بالمعرض –مسار ابتكار– والمحكمين. وبعدها اطلع مدير التربية والتعليم على أعمال الطلاب وابتكاراتهم في جناح النشاط الطلابي، وعلى جناح قسم الموهوبين. يذكر أن المدارس شاركت بخمسة عشر ابتكاراً وفكرة علمية حازت على استحسان الحضور.











الجزيرة 3-2-1434
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 16-12-2012, 09:03 AM   #4800
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الشاب طارق الغفيلي إلى رحمة الله تعالى




انتقل إلى رحمة الله تعالى الشاب طارق بن ناصر الغفيلي ، إثر مرض ألمّ به في الفترة الأخيرة، و(الجزيرة ) التي آلمها النبأ تتقدم بخالص العزاء وصادق المواساة لأُسرة الفقيد، وتتمنى من الله أن يتغمّده الله بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان .. {إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ }.



الجزيرة 3-2-1434
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:06 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19