عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 23-07-2005, 02:41 PM   #481
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
ضللوا عباد الله بغير علم وتجنّوا على العلماء
حاربوا أصحاب الفتاوى الباطلة!
صالح بن عبدالله التميمي



زمان عجيب وغريب ظهرت فيه طوائف بشرية تزعمت الفتوى بغير علم بدعاوى باطلة روجوها في المجتمع ليضلوا عباد الله بغير علم، جُهلاء القوم وشرارهم وأبعدهم عن الحق، أهدافهم واضحة جلية لكل ذي لب مهما حاولوا القول بغير ذلك، يريدون أن يُضلوا الناس كما ضلوا السبيل، ليس عندهم من العلم مثقال ذرة إلا النقل الخاطئ والتجني على العلماء، والكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ضحاياهم كُثر ممن اغتروا بهؤلاء وما يصدرونه من فتاوى بعيدة كل البعد عن منهج الله والرسول، وأصحابه والسلف الصالح، ومن جاء بعدهم من علمائنا، وكم من شخص غُرر به من قبل هؤلاء، وأخذ بما يقولون ظناً منه أنه الحق، وهو بعيد عن ذلك، فإن لم نحارب هؤلاء وندحر دعاويهم وأباطيلهم، وما يروجون له من فتاوى باطلة، قالوا بها بغير علم إتباعاً للهوى والشيطان عظم شأنهم وصُعب دحرهم والقضاء على مزاعمهم ودعواهم وفتاواهم التي يبثونها بين الناس، وأصبحوا أهل سلطان بمساعدة الشيطان، ولتفشي الجهل، واختلط الحابل بالنابل، ولأصبحنا في حيرة من أمرنا رغم وضوح الحق من الباطل، فمتى يعود هؤلاء إلى رشدهم، ويتقوا الله في أنفسهم ومن أفتوا لهم بغير علم؟! إن أمر هؤلاء جدُ خطير، وإذا استمروا على فتاواهم الباطلة المضللة فسينشأ جيل تربى على ما هو مخالف لشرع الله، وسيكثر أعوان هؤلاء، وسيعم الجهل عند الكثير من الناس، وستعم البلوى على المجتمع الذي أصبح في حيرة من أمره، حتى أصبح أفراده لا يميزون بين الحق والباطل، ومصيبة عظيمة أن تندس هذه الشرذمة المفتية للناس بغير علم بيننا تروج الفتاوى وتنشر الدعاوى الباطلة بحجج واهية لا أصل لها في الشريعة الإسلامية، ونرى الفتوى يتزعمها كل من هب ودب، الصالح والطالح، والعالم والجاهل، حتى أصبح لكل طائفة من الناس مفت يأخذون بما يقول، ومن يصدق بأن الكثير من أحكام الشريعة التي فصَّل القرآن الكريم في أمرها والسنّة النبوية، وكتب فيها علماؤنا الأجلاء فتوى بحرمتها، حُللت من قبل البعض بعد أن كانت محرمة بلا جدال!! فهل الأحكام الشرعية التي أخذناها من القرآن والسنّة تتغير بتغير الزمن كما يقول البعض؟؟!! لا أظن ذلك، وهذا حكم الله، لأن كل ما ورد فيه نص شرعي يدل على تحريمه، أو العكس ليس من حق أي شخص أن يجادل فيه لوجود الدليل، فهل يتنبه هؤلاء لذلك ويبعدوا عن إفتاء الناس بغير علم، ويتركوا هذا الأمر لأهله الذين هم أدرى بذلك منا ومنهم، إني مؤمل ذلك وراجيه، متمنياً الهداية لي وللجميع.

الرياض ــ صفحة الرأي للجميع السبت 17/6/1426هــ
الهاوي غير متصل  

 
قديم(ـة) 23-07-2005, 02:45 PM   #482
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
أكثر من 200 طفل شاركوا في مهرجان الطفل التقني بالرس


* الرس - حسين محمد الصيخان:
ضمن الأنشطة المستمرة التي يقوم بتنفيذها المركز الصيفي التقني والمقام بمركز التدريب المهني بمحافظة الرس، أقيم مهرجان الطفل والذي شارك فيه أكثر من (200) مائتي طفل وبحضور أولياء أمور الأطفال. وقد اشتمل هذا المهرجان على العديد من الفعاليات حيث تم زيارة معرض المركز التقني والذي يحتوي على العديد من المجسمات المهنية من تنفيذ الطلاب وكذلك زيارة المنتدى الترفيهي والمشاركة في مسابقة الطفل التقنية أيضا المشاركة في الألعاب المائية، كما قام الجميع بزيارة لجميع الأسر داخل المركز. بعد ذلك تناول الجميع وجبة العشاء التي اعدت بهذه المناسبة. هذا وقد قدم الجميع من الحضور وأولياء أمور الطلاب الشكر الجزيل على القائمين على هذا المركز وما احتواه من أنشطة وبرامج مهنية تسعى المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني على نشرها واقامتها لدى المجتمع لتصل إلى حق الطفل ومشاركته لمثل هذه البرامج المفيدة له.



الجزيرة ــ صفحة محليات السبت 17/6/1426هــ
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 24-07-2005, 09:10 AM   #483
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
بلدية الرس: هذه ملاحظاتنا حول الاحتياجات


سعادة/ رئيس تحرير جريدة الجزيرة - سلمه الله-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اطلعت على ما نشر الأخ محمد بن عبدالله الخميس يوم الإثنين 12-6-1426هـ عدد 11981 بعنوان (عدد من احتياجات تنتظرها مدينة الرس) ذكر الكاتب الكريم بعض الملاحظات عن محافظة الرس. ونود توضيح ما يلي:
1- رفع فئة البلدية إلى فئة (أ): تقوم البلدية جاهدة لرفع فئة البلدية ونأمل دعم أهالي المحافظة والمطالبة لرفع الفئة.
2- إزالة المخلفات داخل وخارج المحافظة: تعمل البلدية جاهدة على إزالة المخلفات ولكن على المواطن دور كبير بالتعاون في رفع وإزالة المخلفات الناتجة على البناء بعد الانتهاء من البناء، علماً بأن البلدية تقوم بإشعار المواطن بإزالة المخلفات، ومن لم يلتزم يطبق بحقه التعليمات الصادرة بهذا الخصوص.
3- تحسين مداخل ومخارج المدينة من جميع الجهات: نفيد الكاتب بأن البلدية تقوم بحملة كبيرة لتحسين المداخل ولعل الكاتب شاهد نتائج هذه الحملة وخاصة طريق الملك فهد (دخنة) كما أننا مستمرون -إن شاء الله- بتحسين المداخل، حيث إن هذه المداخل تحتاج إلى جهد كبير لوجود أربعة مداخل مهمة للمحافظة.
4- نظافة المنتزهات داخل وخارج المدينة: تولي البلدية المنتزهات اهتماماً خاصاً من حيث النظافة والزراعة، حيث إنه يوجد بالمحافظة حوالي سبع متنزهات ولكن لا بد من وعي المواطن وجعل المنتزهات أنظف مما كان حيث إن البلدية خصصت حاويات بكل مكان من المتنزهات.
5- عدم الاعتداء على الأراضي الحكومية خارج المدينة: بحمد الله إننا من أقل المدن في الاعتداء على الأراضي الحكومية، كما أنه يوجد لجنة خاصة بالاعتداء على الأراضي بالمحافظة. وهي خاضعة للمتابعة والمراقبة لأي تجاوزات.
6- مراقبة الأسواق أيام الثلاثاء والخميس والجمعة: قامت البلدية بوضع مراقبين لمراقبة الأسواق أيام الثلاثاء والخميس والجمعة لتنظيم هذه الأسواق ومراقبتها وتطبيق التعليمات الخاصة بها.
7- مراقبة الأسواق والمطاعم: يوجد بالبلدية مراقبون خاصون للأسواق والمطاعم في الصباح والمساء ويتم عمل تقرير يومي عن الأسواق والمطاعم، كما أن على المواطن تنبيه البلدية عن الملاحظات التي يشاهدها ويلاحظها وخاصة عن المطاعم؛ فإن البلدية لا يمكن أن تتساهل فيما يضر المواطن.
8- إزالة المظلات الخاصة بالسيارات: تم حصر المظلات المخالفة وأخذ التعهدات اللازمة على أصحابها بإزالتها حفاظاً على المظهر العام.
أود في الختام أن أشكر الكاتب الكريم على ملاحظاته، كما أن البلدية ترحب بأي ملاحظات تفيد المحافظة، علماً بأنه يوجد بالبلدية صندوق شكاوي ومقترحات. كما أننا بصدد وضع خط هاتف للرد على الاستفسارات والمقترحات.
نأمل من سعادتكم التكرم بنشر ردنا..شاكرين ومقدرين حسن تعاونكم.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،


شامان بن حضرم الحربي
رئيس بلدية محافظة الرس المكلف




الجزيرة صفحة عزيزتي ــ الأحد 18/6/1426هــ
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 24-07-2005, 01:04 PM   #484
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
طلب زيادة الرقابة
تجارنا لا يبالون باستغلالنا ورفع الأسعار


لماذا أسعار قطع غيار السيارات مرتفعة؟ سؤال يطرح نفسه على ألسنة الكثيرين خصوصاً أصحاب السيارات القديمة المحتاجة من وقت لآخر إلى استبدال قطع الغيار إضافة إلى ما تسببه الحوادث من تلفيات لسائر السيارات مما زاد من حجم الطلب على قطع الغيار ودفع بالتجار إلى المغالاة في الأسعار مستغلين سلبية الرقابة عليهم من قبل الجهات المسؤولة التي لا تملك سوى مناشدة التجار خفض الاسعار بدلا من أن تتدخل بنفسها وتكيف الأسعار إلى ما تراه مناسباً لسعرها في المصدر أو لما هو سائد في الأسواق المجاورة. أما مجرد المناشدة فلا جدوى من ورائها ومن هو التاجر الذي سيتفاعل مع مناشدات لا يرجو من ورائها نفعاً ولا يخشى عقوبة. وكيف نرجو من تاجر هدفه الربح أن يتنازل عن شيء من أرباحه بمحض إرادته طالما لا يوجد جهة قوية قادرة على وقف أي تلاعب بالأسعار من خلال المراقبة الواعية، ثم إن زيادة الأسعار ليست قاصرة على قطع الغيار فهناك زيادة موجعة في أشياء كثيرة حتى في المنتجات الوطنية، ومن الزيادات الباهضة زيادة أسعار الأدوية التي هي من ضروريات الحياة والتي أصبحت بسبب زيادة أسعارها بعيدة عن متناول متوسطي الحال فكيف بالضعفاء وأصحاب المهن الصغيرة ومن يعيشون على مساعدات الضمان الاجتماعي، وهناك الأجهزة والأدوات الطبية التي تتلاعب الشركات في رفع أسعارها بفروقات خيالية عما هو في بعض البلاد الأخرى.
أما ارتفاع أسعار المواد الصحية والكهربائية فحدث ولا حرج خاصة المنتجات المحلية التي يفترض أن تتميز أسعارها بالاستقرار فالمشتكى إلى الله من تجار لا يرحمون المستهلكين، ومن رقابة حاضرة غائبة، والله الموفق.


محمد حزاب الغفيلي/ الرس



الجزيرة ــ صفحة وطن ومواطن الأحد 18/6/1426هــ
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 27-07-2005, 04:58 PM   #485
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
المعلمة المناسبة في المكان غير المناسب


هذه هي حال بعض الخريجات المتفوقات دراسياً أو بالأحرى الخريجات الأُوَل اللاتي يحصلن على فرصة التوظيف في وقت مبكر بحكم تفوقهن لكن في الغالب الأعم تكون هذه الفرصة في أقاصي المنطقة التعليمية إن لم تكن في منطقة تعليمية أو إدارية أخرى والسبب أن الوظائف الرسمية الشاغرة تكون محصورة في هذه الجهات أما النقص في مدارس المدن فيتم تغطيته عن طريق التعيين على بند محو الأمية وهو نظام استمرأته إدارات التعليم لأنه نظام مرن يتيح للمسؤولين التعيين عليه دون ضوابط دقيقة ودون مراقبة من أية جهة بما في ذلك وزارة الخدمة المدنية ولذا صارت التجاوزات على التعيين على هذا البند أمراً مألوفاً وسلبية محسوبة على المسؤولين في إدارات التعليم وهذه سلبية واحدة من السلبيات الكثيرة لهذا النظام ومنها:
* أصبحت الأماكن القريبة من نصيب المترديات دراسياً، والأماكن البعيدة بكل سلبياتها من نصيب المتفوقات وأوائل الخريجات.
* إمكانية تثبيت المعينات على البند على وظائف رسمية وبقائهن في أماكنهن المفضلة يلغي الميزة الوحيدة التي تتمتع بها المتفوقات على ما سواهن من الخريجات.
* عدم الاستفادة المثلى من المتفوقات وأوائل الخريجات بسبب تعيينهن في المدارس النائية قليلة الفصول وقليلة الطالبات وحرمان مدارس المدن وما حولها المكتظة بالفصول الدراسية وبالأعداد الكبيرة من الطالبات، حرمانهن من المعلمات المتميزات دراسياً.
* التعيين على البند ثم تثبيت المعينات على وظائف رسمية يطيل أمد بقاء المعلمات في المدارس البعيدة ومن فرص التقريب التي كانت متوافرة قبل العمل بهذا النظام، وكم من معلمة متفوقة تم تعيينها في قرية نائية منذ سنوات تتمنى لو أنها سلمت من التفوق وسلمت من التعيين المبكر على وظيفة رسمية بعد التعثر الذي تشهده حركة التقريب السنوية منذ بدء العمل بالتعيين على بند محو الأمية الذي كان من أبرز سلبياته أن صارت المعلمة المناسبة في غير المكان المناسب.أرجو أن يجد هذا الأمر ما يستحقه من اهتمام المسؤولين. والله الموفق.


محمد حزاب الغفيلي - الرس


الجزيرة ــ صفحة وطن ومواطن الثلاثاء 20/6/1426هــ
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 28-07-2005, 10:19 AM   #486
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
سكان الرس في انتظار تحقيق ما يصبون إليه


اطلعت كغيري من القراء على ما سطره رئيس بلدية محافظة الرس بالنيابة شامان بن حضرم الحربي -حفظه الله- في عدد الجزيرة 11987 وتحديداً في العزيزة رداً على الأخ محمد الخميس الذي كتب بعض ما يحتاجه ويطالب به سكان أهالي محافظة الرس من البلدية. وحقيقة أشكره على تجاوبه وحرصه على الرد على كل ما يكتبه الاخوة ويطالبون به لهذه المحافظة وخاصة من البلدية. وهذا ليس بغريب عليه، فقد سبقه رئيس البلدية عبدالرحمن العميل بذلك حيث كان حريصاً على متابعة كل ما يكتب عن البلدية رغبة منه في الإصلاح وتحقيق مطالب أهالي المحافظة. أقول هذا في وقت قلمّا نجد فيه مسؤولاً يحرص على ذلك، بل السائد أن الكثير من المسؤولين يتجاهلون ما يكتب عبر الصحف، وهذه حقيقة شاهدها الجميع على أرض الواقع. وأملنا أن نرى الجميع يهتم بكل مطالب المواطنين عبر صحفنا. وعودة إلى ما تفضل به رئيس البلدية المكلف من رد فإن الرس بالفعل تحتاج إلى الاهتمام بمداخلها من جميع الجهات، وكذلك الحدائق والمتنزهات فيها قليلة ولا تكفي لمحافظة كالرس تكتظ بالسكان مما يضطر البعض الذهاب لمتنزهات خارج المحافظة، أيضاً المخلفات كثيرة وتحتاج من بلديتنا ازالتها لأنها تشوّه منظر الشوارع والأماكن العامة في المحافظة وكم طولبت البلدية بذلك ولكن إلى الآن لم تتم إزالتها، حتى الحفريات أزعجت الجميع بسبب كثرتها وبطئ العمل على إصلاحها، وكم من شخص تأذى منها وتأذت مركبته بسببها. وأملنا بالله ثم بالإخوة في بلدية محافظة الرس النظر فيما نكتب عملاً وهو ما تعودناه منهم، لكن نريد العمل السريع وتحقيق ما تصبو إليه نفوس الكثير من سكان المحافظة، طمعاً فيما عند إخواننا في البلدية من جهود حتى نرى الرس كغيرها جميلة، وذات رقي وتقدم، وفيها ما يملأ العين من كل جميل في شوارعها ومداخلها ومتنزهاتها، وأشكالها الجمالية، وكلنا امل بسرعة الإنجاز بالعمل على تحقيق ما نطالب به وعدم الاكتفاء بالرد، شاكراً لهم حسن تجاوبهم ولطافتهم، والشكر موصول للقائمين على جريدة الجزيرة وهم من عودنا على نشر مطالب المواطنين، وكل ما من شأنه رفعة وعلو كل محافظة ومدينة وقرية في بلادنا الحبيبة، ومتابعة ذلك.


صالح بن عبدالله الزرير التميمي



الجزيرة ــ صفحة العزيزة ــ الخميس 22/6/1426هــ
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 29-07-2005, 02:14 PM   #487
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
اللغز



إعداد- بكر هذال
لغز الأسبوع الماضي كان من طرح الشاعر صالح بن عبدالله التميمي من الرس ويقول:
في كل ديره ياعرب يذكرونه

يضر وينفع للذي له يجوني

عجيب لا شفتوه ما تاكلونه

وإن كان ما شفتوه له تاكلوني

وقد توصل للحل شعراً كل من:


يامرحبا حييت ما أنشت مزونه

وما ناحت الورقا بعالي الغصوني

هو المطب وياليتهم يصبغونه

يشوفه السواق ويمشي بهوني

صلاح بن عبدالله اليابس- رحيمة


قل للتميمي مرحباً في فنونه

ربع لنافي حلها يفهموني

ولا بغيت الحل هذي أظنونه

مطب فوق الزفت شيب عيوني

علي رشيد الرشيد- رياض الخبراء


صالح أكلته أمس مالك مهونه

ليتك تذوق اللي عليه إعزموني

مطب على إسمه للعجل يرفعونه

كم غافل قال الربع ورطوني

فهد بن عقيل الطويان- بريدة


اللغز مثل الهدف للي يصيدونه

وهذا جوابي اذا ماخابت ظنوني

انا لاشفت المطب هديت من دونه

والمشكلة كان ماشافنه عيوني

محمد عفار المطيري- عنيزة


الحل بالشارع ولا لك مهونه

يمنع هل الباصات لايسرعوني

مطب صناعي والعرب يعرفونه

مرة من المرات ضيّع سنوني

محمد بن عبدالرحمن أبو دحيم- القصيم


سلام مني عدة منشت مزونه

على التميمي عد وبل المزوني

لغزه رمعته ضمن من يرمعونه

حله مطب صناعياً صدقوني

سلطان بن حمد الحبابي- الطائف


يا مرحبا وإعداد وابل مزونه

يا الشاعر اللي جبت زين اللحوني

لغزك تمهل وأمسك أبريك دونه

هذا المطب إن كان صحت ظنوني

عيد عبدالله المسردي- جاش

اللغز لو أن أهله يدفنونه

أفكاري تحله وتصدق ظنوني

لغز التميمي فالطرق يعرضونه

يفرض على المسرع يهدي بهوني

ضيدان علي المطيري- الرياض


يا خوي لغزك قليل الناس يحلونه

وأنا من اللي لغزك يجيبوني

ترى المطب ضار للي ياكلونه

ينفع كثير الناس اللي يشوفوني

سليمان عبدالله الراجح- المذنب


لا شك شعرك يا لخزامى يمدحونه

وطرحك للألغاز له طعم ولوني

لغزك «مطب» في الشوارع يجونه

حشا ما ضر من تمشى بهوني

إيمان العلوان

- الرياض


قال الفهادي لغز التميمي يذكرونه

هو المطب والناس به يعلموني

رمعنا رمعة مع الشعر وهم يعرفونه

لغز طرحه التميمي وبه الجريدة خبروني

معيض مرزوق الفهادي- الخرج


قال التميمي من عجايب لحونه

في صفحة فيها جميع الفنوني

حاول يخفي والعرب يفهمونه

مطب وكل الناس له يعرفوني

عايد بن نوار الفدعاني- الرياض


بسم الولي مبداي علام كونه

الواحد المعبود منشي المزوني

الحل جاهز كانهم يرغبونه

مطب الصناعي مرسله ما يهوني

خالد بن سالم الهوته- الرياض


اللغز حله ما وصلته لحونه

عقب التعب ذي رمعتي تفهموني

حله مطبن بالشوارع ترونه

عقماً صناعي يالذي تفهموني

فنيس بن منير بن حويل- الحصاة


نبي نحل اللغز للي يبونه

ولكل من كانوا عنه يسألوني

هدوا إلى شفتوه قبل تجوني

وأمشوا عليه إلى مشيتوا بهوني

زبن مقبل العنزي- بريدة


يجب على السايق يفتح عيونه

وبسياقته لا يصير سايق جنوني

قدمه «مطب» يشوف صعبه وهونه

من أجل السلامه كل تقيٍ يهوني

سالم مقبل الحربي- القيصومه


يامحرر الألغاز مالك مهونه

انت وجميع اللي معك يعملوني

مطب لأجل التهديه يعملونه

وأسلم وكل أخواننا يسلموني

عبدالله مهدي العنزي- الأسياح


لغز التميمي في الصحف ينشرونه

والحل قدامي تشوفه عيوني

مطبٍ صناعي في الطرق يوضعونه

موضوع للي في المشي يسرعوني

سعد سعيد الحارثي - الطائف


الناس واجد بالخطا ياكلونه

لا زادت السرعة تطير العيوني

من لا تعجل يصعده في ليونه

هذا (مطب) ولا يعرف الليوني

عبدالرحمن عبيد العازمي - الخبراء


وقد توصل للحل نثراً كل من الأخوة : فواز عبيد العوفي- الرياض، علي بن غازي العنزي، نايف بن محمد السبيعي، صلف ين دويس العتيبي، مزيد بن محمد الهويران، علي جابر الفيفي- فيفا


لغز الأسبوع


من طرح الشاعر شبيب هذال السبيعي من الرياض ويقول:

أبنشد إرجال المواجيب عن شي

يمشي على راسه وهم يضربونه

وبالضرب ياهل العرف مجبور يمشي

وبضربهم مايحس وأيضا المهونة


نرحب بتواصلكم على الفاكس 4871070 صفحة «خزامى الصحارى» زاوية «اللغز» ويسرنا أن نرحب بمشاركاتكم وألغازكم الهادفة.. ويا هلا بالجميع

الرياض ــ صفحة خزامى الصحاري الجمعة 23/6/1426هــ
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 10-08-2005, 11:11 PM   #488
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 275
قوة التقييم: 0
بدون اسم is on a distinguished road
مستشفى الرس القديم . . . يا خسارة
هذا هو لسان حال مراجعي مستشفى الرس الجديد من داخل المحافظة ومن مراجعي القرى والهجر والأرياف المنتشرة في مساحة واسعة غرب القصيم حتى حدود المدينة المنورة والذين صاروا يتحسرون على إغلاق المستشفى القديم والتسرع في استلام المستشفى الجديد وافتتاحه قبل اكتمال تنفيذ بعض أقسامة وقبل اكتمال توريد وتركيب الكثير من التجهيزات الطبية وغير الطبية المطلوبة من الشركة المنفذة بل وقبل توفير ما خصص له من الوظائف الطبية والفنية التي تمكنه من تقديم الخدمة الصحية المتطورة التي ينشدها أهل الرس وما حولها من وجود المستشفى الجديد. لكن تبين بعد عدة أشهر من افتتاحه أن الخدمة الصحية في هذا المستشفى ليست بأفضل مما كانت عليه في المستشفى القديم ولا غرابة لأن الأطباء والفنيين القائمين بالخدمة هم نفسهم الأطباء والفنيين العاملين سابقاً في المستشفى القديم تم نقلهم إليه بعد إغلاقه. بل إن المستشفى الجديد أقل من المستشفى القديم في أشياء كثيرة أخرى منها:
• قسم الإسعاف صغير بالنسبة لمستشفى فئة 200 سرير وصغير بالنسبة لعدد المراجعين وصغير مقارنة بطوارئ المستشفى القديم الذي يعتبر هذا المستشفى بديلاً له. وقد طرحت المديرية العامة للشئون الصحية بالمنطقة مشروع دراسة وتصميم تطوير مبنى هذا القسم طرحته أمام المكاتب الاستشارية المتخصصة في هذا المجال, وإلى أن تنتهي الدراسة واعتماد التكاليف اللازمة والتنفيذ ينصح بتشغيل إسعاف المستشفى القديم لوجود حاجة ماسة إلى ذلك.
• العيادات . في المستشفى الجديد يوجد 15 عيادة صغيرة لا تتسع الواحدة لأكثر من طبيب معالج, أما في المستشفى القديم فيوجد 18 عيادة كبيرة تتسع الواحدة لنحو 3 أطباء كما أن مراجعو عيادات المستشفى الجديد أكثرهم وقوفاً على أقدامهم بسبب ضيق المكان, أما في المستشفى القديم فيوجد صالة كبيرة للمراجعين تتسع لنحو 500 مراجع مجهزة تجهيزاً يشرح الصدر. وقد تسبب قلة عدد العيادات في خفض عدد المستفيدين من الخدمة وفي إطالة أمد المراجعة إلى ما يزيد على الضعف مقارنة بمواعيد المستشفى القديم. وينصح بتشغيل بعض عيادات المستشفى القديم للاستفادة من بعض الأطباء الذين لا يوجد أمكنة لتشغيلهم.
• الطاقة السريرية: المستشفى الجديد بسعة 200 سرير أما المستشفى القديم فقد تم تطويره وتوسعة أقسامه القديمة وإضافة أقسام جديدة خلال السنوات الماضية رفعت طاقته الاستيعابية إلى نحو 250 سرير أو تزيد, ومن هذا يتضح أن المستشفى الجديد أقل اتساعاً من المستشفى القديم ليس في بعض أقسامه المساعدة كالمختبر ولكن في أهم مكوناته الأساسية وهي العيادات والأقسام الداخلية والإسعاف. وهذا مما يبرر به الأهالي مطالبته بالإبقاء على المستشفى القديم مفتوحاً وتشغيل ما تدعو الحاجة إلى تشغيله من أقسامه وعياداته كفرع مساعد للمستشفى الجديد.
• أقسام التنويم. أقلها اتساعاً قسم النساء وتتخذ الإجراءات لتنويم بعضهن في جزء من قسم الرجال وهو إجراء غير مقبول مجتمعياً وقد لا يكون جائزاً في نظام وزارة الصحة. وينصح لحل هذه المشكلة بفتح قسم إضافي للنساء والولادة في المستشفى القديم لأن الحاجة تستلزم ذلك.
• يفتقر المستشفى الجديد لواحد من أهم الأجهزة اللازمة للتشخيص والعلاج وهو جهاز الأشعة المقطعية والذي تسبب عدم توفره في معاناة كبيرة للمرضى الذين صارت المستشفيات الأخرى في المنطقة تعتذر عن خدمتهم بدعوى تعطل الجهاز أو انشغالهم بمرضاهم.
• لا يوجد في المستشفى الجديد أماكن جاهزة لبعض أقسامه وهي الكلية الصناعية, معمل الأسنان, قسم الصدر.
• ثلاجة الموتى. صغيرة لا تتسع سوى لسبع جثث. ويستعان حالياً بثلاجة المستشفى القديم التي تتسع لعشرات الجثث. الشاهد أن المستشفى الجديد في أحسن الأحوال ليس بحجم المستشفى القديم في كل شيء فكيف يكون بديلاً له؟ وكي يلغى الحاجة إليه وهو اقل اتساعاً منه في أقسامه وعياداته وممراته وفي مواصفاته كلها؟ والواجب على الإخوة في صحة المنطقة أن يعيدوا النظر في موقفهم من مطالبة الأهالي بالإبقاء على ما تدعو الحاجة إليه من أقسام وعيادات المستشفى القديم كرديف ومكمل للمستشفى الجديد خاصة بعد تطبيق نظام العلاج غير المجاني لغير السعوديين الذي يستلزم من الوزارة توسيع مرافقها وزيادة جاهزيتها بدلاً من إغلاق المرافق العاملة من قبل.ولا يفوتني في هذه المناسبة أن أشيد بجهود الأخ مدير المستشفى الدكتور عبد الحميد الحبيب الذي يحاول جاهداً تنظيم العمل في هذا المرفق الجديد الذي يعج بالنواقص والاحتياجات الغير متوفرة أو غير المهيأة لمواجهة حجم العمل كان الله في عونه. والله الموفق , , , الرس . محمد حزاب الغفيلي

جريدة اليوم - اليوم والناس - 2 -7 -1426هـ
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بدون اسم غير متصل  
قديم(ـة) 15-08-2005, 08:50 AM   #489
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 275
قوة التقييم: 0
بدون اسم is on a distinguished road
حول تخفيض مكافأة أطباء الامتياز


أطالع باستمرار ما ينشر في الجزيرة من مواضيع طبية وأقول إن طلبة الطلب عامة وأطباء الامتياز خاصة يشغل بالهم هذه الأيام ما تضمنه القرار الأخير القاضي بتخفيض مكافأة الامتياز بالنسبة لهم بحوالي 40% وهو قرار عكر مزاج الكثيرين لأن فترة الامتياز هي فترة عمل فعلية من حيث الدوام ومن حيث خدمة المرضى وهذا هو الذي جعل النظام السابق يساوي أطباء الامتياز بالطبيب العام في الراتب خلال هذه الفترة وبصرف النظر عن دواعي هذا القرار الأخير ومبرراته فإنه بالتأكيد يعتبر بالنسبة لطلبة الطب من القرارات غير السارة وغير المتوقعة لأسباب منها:
* أن الناس في هذه البلاد المباركة ما تعودوا إلا على القرارات والمكرمات السارة التي تجلب معها الخير على الوطن والمواطن.
* لا يشعر الطلبة أن هناك أسباباً وجيهة تبرر خفض مكافأتهم الأحوال المالية للدولة هي بحمد الله على خير ما يرام - زادها الله عزاً وأمناً ورخاءً - ولو يشعر أي مواطن لا سمح الله أن الدولة محتاجة فإن الجميع على أتم الاستعداد للتضحية والتعاون من أجل الوطن والمصلحة العامة.
* الحاجة إلى الاهتمام الخاص ببعض المهن والعلوم التي تحتاجها البلاد وفي مقدمتها الطب لا تزال موجودة بل وتفرض نفسها على المسؤولين بالنظر لكثرة الاعتماد على الأيدي غير الوطنية في هذه المهنة بالذات ثم إن تشجيع دراسة الطب واستقطاب الأطباء من الداخل والخارج من الأمور المألوفة لدى الدول كافة بما فيها الدول الأكثر تقدماً وقد أثبت الأطباء السعوديون أنهم جديرون بالدعم والتشجيع ويستاهلون كل ما تقدمه لهم الدولة من الحوافز المادية المجزية وخير شاهد على ذلك ما تحقق في مرافقنا الطبية من إنجازات طبية متميزة على مستوى العالم وهي مصدر فخر واعتزاز لبلادنا ولأمتنا السعودية العظيمة.
* كم نخسر من الأموال الطائلة كل عام جراء الاستمرار في استقدام الأطباء غير السعوديين من مختلف الجنسيات ومن مختلف التخصصات حتى نستخسر ما ننفقه على تعليم أبنائنا هذه المهنة الشاقة وتأهيلهم لخدمة وطنهم وأمتهم في كل الظروف والأحوال لأن الأجانب لا يخدموننا إلا في الأحوال التي تناسبهم بعكس المواطن الذي نضمن بقاءه والاعتماد عليه في اليسر والعسر.
وأخيراً.. يبدو والله أعلم أن هذا القرار ربما يكون في أصله ثمرة فكرة اجتهادية لأحد مسؤولي التعليم العالي لترشيد الإنفاق في هذا القطاع وكأنه لم يتبق من الأمور التي تحتاج إلى الترشيد على مستوى البلاد إلا خفض مكافأة أطباء الامتياز ولسوء حظ هؤلاء الناس وافقت هذه الفكرة قبولاً واستحساناً لدى الجهات الأخرى ولعل الكتابات المضادة تؤتي ثمارها في التأثير على قناعات المسؤولين الذين عرف عنهم سرعة التأثر والتفاعل الإيجابي مع كل فكرة أو رأي فيه مصلحة للوطن والمواطنين والله الموفق.


محمد حزاب الغفيلي - الرس


جريدة الجزيرة - عزيزتي الجزيرة 10-7-1426هـ
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بدون اسم غير متصل  
قديم(ـة) 15-08-2005, 08:52 AM   #490
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 275
قوة التقييم: 0
بدون اسم is on a distinguished road
تمديدات الكهرباء الأرضية هي الخيار الأمثل


بتاريخ 19 جمادى الأولى الجاري طرح الأخ إبراهيم الشايع معاناة أهل المذنب من التمديدات الهوائية التابعة لشركة الكهرباء ومطالبتهم بإزالتها واستبدالها بشبكة أرضية بالنظر لما تسببه من الحوادث والأضرار الكبيرة وتشويه المظهر العام للمدينة.. الخ.
والواقع أن المطالبة بإزالة هذه التمديدات المؤذية هي مطلب وجيه وله ما يبرره بالنسبة لأهل المذنب وغيرهم من أهل المدن التي لا تزال خدمة الكهرباء فيها تعتمد على شبكات النقل الهوائي. فالأعمدة الضخمة والراسية رسو الجبال تشكل طرفاً فاعلاً في الكثير من حوادث السيارات المألوفة والموجعة، كما أن الأسلاك المكشوفة ذات الجهد العالي تعرض العاملين في صيانة الشبكة وغيرهم من العاملين فوق أسطح المنازل والأسوار وأي ارتفاعات أخرى قريبة منها تعرضهم لخطر التماس بها والصعق القاتل والذي نسمع عن أخباره بين الفينة والأخرى.
والمشكلة أنه كلما زادت اتساعات المدن زادت هذه الشبكات اتساعاً وزادت نسبة الحوادث والأخطار الناجمة عنها. وكل ضحية جديدة أو بالأحرى كل جثة متفحمة تذكرنا بما قبلها من ضحايا هذه الأعمدة والأسلاك التي فرضتها شركة الكهرباء فوق مساكننا أو بالأحرى فوق رؤوسنا.
وقد وجد في وقت من الأوقات اتجاه محمود لاستبدال الشبكات الهوائية بشبكات أرضية على مراحل في كثير من المدن ومنها محافظة الرس لكن هذا التوجه توقف في السنوات الأخيرة اللهم إلا في بعض المدن الكبرى وظلت المدن الصغيرة محرومة من اهتمامات المسؤولين في هذا الجانب مع أن المشتركين فيها يتحملون ذات التكاليف التي يتحملها غيرهم في المدن الأخرى والمفروض أن يكون لهم مثل ما لغيرهم من الحقوق على المسؤولين في قطاع الكهرباء الذين بذلوا جهوداً يشكرون عليها في تطوير هذه الخدمة وتسهيل الحصول عليها ولم يبق عليهم سوى تطوير وسائط نقل وتوزيع هذه الخدمة عن طريق إحلال الشبكات الأرضية مكان الشبكات الهوائية باعتبارها هي الطريقة الحديثة والآمنة التي تناسب العصر وتناسب احتياجات كافة المدن وليس بعضها وتهدف إلى تحسين مظاهرها العامة التي لا يمكن تحسينها مع وجود الأعمدة والأسلاك التي تملأ الأرصفة والشوارع وأقترح لتحقيق هذا الهدف اتخاذ الترتيبات الإجرائية التالية:
* إلزام أصحاب المخططات الخاصة باستخدام التمديدات الأرضية.
* العودة إلى خطة استبدال الشبكات الهوائية العاملة حالياً على مراحل وفي كافة المدن لأن ما يحتاجه البعض يحتاجه البعض الآخر.
* استخدام التمديدات الأرضية فيما تنفذه الشركة من تمديدات جديدة.
وأنا على ثقة بأن المسؤولين على قناعة بأن التمديدات الأرضية هي الخيار الذي يفرض نفسه على المسؤولين في قطاع الكهرباء طال الزمن أم قصر،،، والله الموفق...


محمد حزاب الغفيلي - الرس


جريدة الجزيرة - عزيزتي الجزيرة 8-7-1426هـ
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بدون اسم غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:44 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19