عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-08-2005, 10:42 PM   #491
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
في دورتها السابعة والأربعين
(الحربي) يضيف (فابيا) أخرى إلى مدينة الرس



* الرياض -الجزيرة -تصوير - فتحي كالي:
أسفر سحب جائزة الجزيرة الكبرى السابعة والأربعين عن فوز المتسابق عبد الرحمن عيسى حجي الحربي من مدينة الرس بمنطقة القصيم بسيارة من طراز سكودا - فابيا من مجموعة فولكس فاجن العالمية موديل 2005م.
وكانت اللجنة المكلَّفة سحب اسم الفائز قد اجتمع أعضاؤها وهم مدير خدمات العملاء بشركة سفاري للسيارات ماهر العتيبي، ومدير المشروع بشركة غراء عرفات اليافعي، ومن إدارة ميزان العضيب عبدالعزيز جار الله العضيب وعبدالله سعود العضيب، ومن الجزيرة الزملاء رئيس قسم الاقتصاد عبدالله الرفيدي، ومدير الحاسب الآلي صالح محمود، ومن إدارة التسويق عبيد شحادة، ومشرف وحدة الانترنت ماجد العنزي، ومن إدارة التقنية خالد العبدالهادي، لتهدي الجائزة للفائز السابع والأربعين.
وإذ تزف (الجزيرة) أبلغ تهانيها للفائز، تتمنى حظاً أوفر للمشاركين، وستواصل سحب جوائزها القيِّمة على نحو يومي.



الجزيرة الثلاثاء 11-7-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  

 
قديم(ـة) 16-08-2005, 10:55 PM   #492
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
أفراح الصائغ والزيدي


* الرس - خليفة محمد الخليفة:
احتفلت اسرتا الصائغ والزيدي بزفاف الشاب خالد محمد الزيدي أحد منسوبي التعليم بالرس على كريمة المغفور له باذن الله سليمان محمد الصائغ شقيق زميلنا مدير مكتب الجزيرة بالرس الاستاذ منصور محمد الصائغ، واقيم حفل الزفاف في قصر العروسة بالرس وسط حضور كبير من اقرباء العروسين يتقدمهم الشيخ علي بن سليمان الدهامي عميد اسرة الدهامي والاستاذ عبد الرحمن محمد الدهامي رجل الاعمال المعروف. الف مبروك للعروسين وحياة سعيدة.



الجزيرة 10-7-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 16-08-2005, 10:59 PM   #493
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
أفراح البشري


* الرس - خليفة محمد الخليفة:
احتفل الشيخ راكان بن سعود البشري رئيس مركز الفويلق بزفاف كريمته إلى الشاب محمد بن هايس البشري في قصر النخيل بمحافظة البكيرية حضر الاحتفال لفيف من الأهل والأقارب، وجمع من الأعيان يتقدمهم الشيخ أحمد عبد الله الراجحي الذي ألقى كلمة معبرة عن منكرات الأفراح، تلا ذلك بعض القصائد ألقاها عدد من الشعراء.


الجزيرة 10-7-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 16-08-2005, 11:05 PM   #494
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الفائز السابع والأربعون.. الحربي:
الجائزة الفارهة سبيلي إلى السياحة في ربوع بلادي



* الرس - منصور الصائغ:
حققت محافظة الرس بالقصيم، للمرة الخامسة، الفوز بالمسابقة الكبرى لجريدة الجزيرة التي كانت من نصيب عبدالرحمن عيسى الحربي الذي نال جائزة السيارة السابعة والأربعين. والحربي أحد منسوبي شرطة الرس، عبّر عن فرحته وسروره بالفوز بهذه الجائزة حيث قال: (إنني تلقيت الخبر من الجريدة عبر جوالي حيث كانت المفاجأة السارة واعتبر ذلك توفيقاً من الله سبحانه وتعالى، علماً بأنها أول جائزة أفوز بها في حياتي وقد سبق وأن حاولت أكثر من مرة بالفوز حتى تحقق لي ذلك وكانت الفرحة كبيرة من زوجتي وأولادي عمر ومروان وأنس وسوف أستفيد من هذه السيارة في قضاء إجازة بالتجول في ربوع بلادي الغالية).
ويعتبر الحربي جريدة الجزيرة ذات جهود كبيرة نحو رصد هذه الجوائز الفخمة للقراء وهذا يدل على الخطوات التطويرية التي تسير عليها الجريدة حتى أصبح لها شعبية كبيرة في جميع مدن وقرى القصيم والرس خاصة.



الجزيرة 11-7-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 20-08-2005, 01:20 PM   #495
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
تعقيباً على الرميحي
تحديات الحكومة الجديدة في نواكشوط تتمثل في إزالة الفقر وثقافته
تعقيبا على مقال الكاتب محمد الرميحي بعنوان "بلد الشعراء... والانقلابات أيضا" في يوم الثلاثاء بتاريخ 4/7/1426هـ أقول:
يمكننا أن نأخذ موريتانيا كمثال لتفكير العربي لأن أفكار الشعوب والأمم تتداخل وتتشابه في أمور كثيرة ولو كان تداخلا وتشابها متفاوتا فنجد كثيرا من الدول العربية تشابه موريتانيا، ودرجة الاختلاف تحكمها التنمية والتطور من بلد لآخر. فموريتانيا ذات البيئة الصحراوية والرعوية والفقيرة ذات الثقافة الإسلامية السائدة نجد أن الانقلابات العسكرية تتركز فيها دون أن تدوم، والمواطن هناك يعيش على هذه الانقلابات ولا يجد أي قيمة أو تفوق إلا بالحصول على السلطة بالقوة، وما عدا ذلك لا يراه شيئا حتى لو كان النزول إلى سطح القمر، فمن الطبيعي أن نجد كما ذكر الكاتب أن بين كل ثلاثة ضباط اثنين يطمحان إلى السلطة وثالثا يفكر في انقلاب قادم، حيث إن الروح العسكرية شكلت جزءا من ثقافة هؤلاء الذين لا يؤمنون بالمشاركة الشعبية السياسية. ونجد أن هذا الفكر يتزايد في الغالب بالدول ذات القيادة العسكرية التي تصبح فيها الديمقراطية تمثيلا بلا فن لوجود برلمانات صورية بينما نجد أن القيادات المدنية يوجد فيها سقف أعلى من الحرية والديمقراطية.
أما ما ذكره الكاتب أن ولد الطايع لم يطع بعض مستشاريه، فالمشكلة باعتقادي أن بعض القادة يعتبرون أن طلب النصح ضعف وتقديم النصيحة إهانة لهم، فالقائد القوي هو الذي يجيد أن يفعل وليس الذي يجيد أن يفكر، فهم لا يؤمنون إلا بالقوة العسكرية لذلك قام بتصديق بعض التقارير التي رفعت له كما ذكر الكاتب، والتي تنص على أن الاعتراف بإسرائيل يقربك من أقوى دولة في العالم، وهي الولايات المتحدة الأمريكية، وستكون الحامية لك، وهذه نظرية كما ذكر الكاتب يرى بعض العرب صحتها لأن ولد الطايع قد يرى أو شبه له أن هؤلاء القادة الذين سبقوه لم يأتوا في ظروف دولية محابية لهم، لذلك أفقروا كل شيء وما استطاعوا البقاء، وهذا مخالف للواقع كما أعتقد، حيث إن الأمن الحقيقي والقوة الرئيسية لأي رئيس هي مستمدة من قوة شعبه، وللتدليل على ذلك نجد أن السبب في بقاء الرئيس الفنزويلي هو شعبه على سوء علاقته مع الولايات المتحدة الأمريكية، فكما ذكر الكاتب أصبحت العلاقة مع إسرائيل إحدى الجمرات الساخنة في التأليب ضد النظام في موريتانيا.
وهذه الخطوات كما ذكر الكاتب مشابهة لما قام به جعفر النميري رئيس السودان السابق فهو أراد أن يثبت نظامه بقرارات سبتمبر التي كانت سببا في الانقلابات والحرب الأهلية، إلا أنه من الملاحظ أن أي انقلاب عسكري في أي مكان في العالم يحمل الكثير من الوعود بتطبيق الديمقراطية، وبما أن الكاتب تناول السودان كمثال في مقاله يمكننا أن نأخذه تدليلا على أن الحكومات العسكرية والديمقراطية ضدان لا يجتمعان، فالسودان كان مسرحا للحكومات العسكرية والديمقراطية المتعاقبة، فالديمقراطية لا تغيب إلا بالانقلابات العسكرية، فبعد أن حصل السودان على الاستقلال في عام 1956م حصلت الانتخابات وانتخب عبدالله خليل وكانت هناك ديمقراطية وأحزاب متعددة وبقي سنتين وحصل بعده انقلاب عسكري بقيادة الفريق إبراهيم عبود وفي عام 1964م عادت الديمقراطية من جديد وعادت الأحزاب من جديد إلا أنها لم تستمر، ففي عام 1969م حصل انقلاب عسكري لنميري وهذا كله يؤكد عدم توافق الحكومات الديمقراطية مع العسكرية.
وإذا كانت هناك تحديات للحكومة الجديدة في نواكشوط فإنها في اعتقادي تتمثل في إزالة الفقر وثقافته، وهو لا يزال بانقلاب عسكري كما ذكر الكاتب أو حتى بالاستثمارات النفطية إن وجدت بل يزال بخطط طموحة في التعليم والإنتاج وببناء الإنسان، وأحب أن أذكر بما قاله أوسكار لويس (بأن إلغاء الفقر أسهل من إلغاء ثقافة الفقر)، متمنين أن تحذو الحكومة الجديدة حذو الحكومات العربية وتبدأ بالإصلاح لأنه هو الطريق الوحيد للقضاء على الانقلابات.
وفاء محمد الضويان - الرس

الوطن ــ صفحة نقاشات السبت 15 /7/1426هــ
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 20-08-2005, 01:38 PM   #496
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
خطورة الفتوى بغير علم
صالح بن عبدالله الزرير (*)


استغرب ما يكتبه البعض بين الفينة والأخرى ممن يخوضون ويجادلون في آيات الله بغير سلطان أتاهم، أولئك الذين يحلّون ما حرّم الله بدعوى أن ذلك جائز وجاءت به الشريعة، وهذا ورب الكعبة أمر عظيم وأصحابه على خطر عظيم، إن لم يتوبوا ويعودوا إلى بارئهم بترك الخوض في أمور الدين بغير علم، وتوكيل الأمر لأهل العلم والرأي في ذلك من العلماء وأهل المشورة في ذلك ممن آتاهم الله الفقه في الدين، كيف لا والمولى جلت قدرته يقول في كتابه العزيز:{الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ وَعِندَ الَّذِينَ آمَنُوا...}، إن أمر الفتوى بغير علم بدعوى أن المذاهب جاءت بذلك وإن لم تأت به أمر خطير سيفتح على الأمة باب بلاء وفتنة وشر مستطير، وسيقودها إلى الفوضى إذا كان هناك من يفتي ويضل الناس بغير علم، محدثاً في الدين ما ليس منه، بدعاوى باطلة، وقول بغير علم، ونقل لكلام عن بعض أهل العلم وهم لم يتفوّهوا به، حتى الأحاديث التي يستدل بها هؤلاء الكثير منها لا أصل له، أو أنه ضعيف جداً لا يصل إلى مرتبة الصحة، ولا يعتد به. يكتبون عن الدين حلاله وحرامه وهم ليسوا أهلاً لذلك، وليس عندهم ما يؤهلهم للفتوى، حتى أصبحنا في زماننا هذا نرى الفتوى يصدرها العالم والجاهل، الصالح والطالح، وكل من هب ودب. ضاعت الفتوى بين المطرقة والسندان، بين أصحاب الأهواء، وبين أهل المقاصد الخبيثة، فلم يبق للعلماء فرصة للفتوى وبيان الحق للناس، فضاع الكثير من البشر بسبب فتاوى هؤلاء التي فيها تجرؤ على الله وعلى حبيبنا محمد صلّى الله عليه وسلم. يقولون ما لا يعلمون، يحدثون الناس وكأنهم جُهّال لا يفهمون ولا يدركون الحق من الباطل، وإن صدّقهم خلق كثير، وما علم هؤلاء أن الفتوى بغير علم، واتباع الهوى بغير هدى من الله ضلال، وذنبه عند الله كبير. قال تعالى {وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ}، وقوله سبحانه وتعالى: {وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً}، فمتى يرتدع هؤلاء ويدعون الفتوى لمن هو أهل لها من العلماء وطلبة العلم الذين يعرفون الحلال من الحرام؟! فإن تركهم للفتوى بغير علم لأهلها فيه خير عظيم لهم وللمجتمع المسلم كله. أرجو أن يُسمع لهذا النداء من قبل ممن ابتلوا بهذا المرض الخطير الذي جر على الأمة الشر العظيم، وفتح باباً من التشكيك في الدين، وخلط الحابل بالنابل، والخوض في مسائل قد حكم الله فيها في كتابه، وبيّنها رسوله في السُنّة، وإني على أمل كبير بسماع هؤلاء لذلك وتطبيقه، متمنياً الهداية والتوفيق للجميع.


(*)الرس /ص. ب 1200

الجزيرة ــ الجمعة 14/7/1426هــ صفحة آفاق إسلامية
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 20-08-2005, 01:42 PM   #497
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
الشماتة بالآخرين صفة ذميمة
صالح بن عبدالله الزرير التميمي/ الرس


الشماتة بالآخرين صفة ذميمة يتصف بها بعض الناس للأسف الشديد، وهي بلا شك داء عضال ومرض خطير ابتلي به خلق كثير حتى أصبحت ديدن البعض بحيث لا يمكن أن يطهر لسانه من ذلك حتى وإن نصح ووجه، وكم من إنسان طالته شماتة فلان وفلان من الناس ممن لا يخافون الله وأليم عقابه، ولكن الله يمهل ولا يهمل، فكم من شامت بالخلق ابتلاه الله بسبب شماتته وأصابه ما أصاب أولئك الذين شمت بهم، فعوقب من الله جزاء ما أقدم عليه من شماتة بإخوانه، ولا شك أن الأيام دول والأمثلة والقصص على ذلك كثيرة لا يتسع المجال لذكرها، وكل منا يحفظ ويعرف منها الكثير والكثير، فهل استجاب هؤلاء لحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم عندما قال:
(المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده)، وطهروا ألسنتهم من الشماتة بالآخرين حتى لا يكونوا عرضة لعذاب الله وأليم عقابه، واسألوا من ابتلي بهذه العادة والصفة القبيحة ماذا حل به جرّاء تعرضه للآخرين بالنيل منهم؟ بل إن الشماتة قبيحة وصاحبها قبيح حتى وإن كان المشموت به غير مسلم، فلننتبه لذلك ونعطي كل ذي حق حقه، ونبتعد عن كل ما يسيء لاخواننا في كل مكان، ونطهر ألسنتنا عن كل عيب وزلل ونشغله بطاعة الله، وما يقربنا إليه، ونترك هذه الصفة الذميمة وغيرها من الصفات السيئة التي تدنس الألسنة، وتنقص قيمة وقدر المرء، وندع الخلق للخالق، ونقول لكل مبتلٍ: الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاك به، وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلاً، وهذه هي سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، والذي عليه الصحابة رضوان الله عليهم ومن بعدهم السلف الصالح من التابعين، ونستجيب لقوله عليه الصلاة والسلام لجابر بن سليم:
(وإن امرأ عيرك بما يعلم فيك فلا تعيره بما تعلم فيه فإنما وبال ذلك عليه) فلنجتهد جميعا لمحاربة هذه الصفة التي تدل على دناءة وقلة حياء صاحبها، نصرة له ولاخوانه، حتى لا تعمنا البلوى، ويطولنا من عذاب الله طائل، والساكت عن الحق بلا شك شيطان أخرس.



الجزيرة ــ صفحة الرأي ــ السبت 15/7/1426هــ
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 20-08-2005, 10:17 PM   #498
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
انت في أفاق اسلامية


خطورة الفتوى بغير علم
صالح بن عبدالله الزرير (*)


استغرب ما يكتبه البعض بين الفينة والأخرى ممن يخوضون ويجادلون في آيات الله بغير سلطان أتاهم، أولئك الذين يحلّون ما حرّم الله بدعوى أن ذلك جائز وجاءت به الشريعة، وهذا ورب الكعبة أمر عظيم وأصحابه على خطر عظيم، إن لم يتوبوا ويعودوا إلى بارئهم بترك الخوض في أمور الدين بغير علم، وتوكيل الأمر لأهل العلم والرأي في ذلك من العلماء وأهل المشورة في ذلك ممن آتاهم الله الفقه في الدين، كيف لا والمولى جلت قدرته يقول في كتابه العزيز:{الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ وَعِندَ الَّذِينَ آمَنُوا...}، إن أمر الفتوى بغير علم بدعوى أن المذاهب جاءت بذلك وإن لم تأت به أمر خطير سيفتح على الأمة باب بلاء وفتنة وشر مستطير، وسيقودها إلى الفوضى إذا كان هناك من يفتي ويضل الناس بغير علم، محدثاً في الدين ما ليس منه، بدعاوى باطلة، وقول بغير علم، ونقل لكلام عن بعض أهل العلم وهم لم يتفوّهوا به، حتى الأحاديث التي يستدل بها هؤلاء الكثير منها لا أصل له، أو أنه ضعيف جداً لا يصل إلى مرتبة الصحة، ولا يعتد به. يكتبون عن الدين حلاله وحرامه وهم ليسوا أهلاً لذلك، وليس عندهم ما يؤهلهم للفتوى، حتى أصبحنا في زماننا هذا نرى الفتوى يصدرها العالم والجاهل، الصالح والطالح، وكل من هب ودب. ضاعت الفتوى بين المطرقة والسندان، بين أصحاب الأهواء، وبين أهل المقاصد الخبيثة، فلم يبق للعلماء فرصة للفتوى وبيان الحق للناس، فضاع الكثير من البشر بسبب فتاوى هؤلاء التي فيها تجرؤ على الله وعلى حبيبنا محمد صلّى الله عليه وسلم. يقولون ما لا يعلمون، يحدثون الناس وكأنهم جُهّال لا يفهمون ولا يدركون الحق من الباطل، وإن صدّقهم خلق كثير، وما علم هؤلاء أن الفتوى بغير علم، واتباع الهوى بغير هدى من الله ضلال، وذنبه عند الله كبير. قال تعالى {وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ}، وقوله سبحانه وتعالى: {وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً}، فمتى يرتدع هؤلاء ويدعون الفتوى لمن هو أهل لها من العلماء وطلبة العلم الذين يعرفون الحلال من الحرام؟! فإن تركهم للفتوى بغير علم لأهلها فيه خير عظيم لهم وللمجتمع المسلم كله. أرجو أن يُسمع لهذا النداء من قبل ممن ابتلوا بهذا المرض الخطير الذي جر على الأمة الشر العظيم، وفتح باباً من التشكيك في الدين، وخلط الحابل بالنابل، والخوض في مسائل قد حكم الله فيها في كتابه، وبيّنها رسوله في السُنّة، وإني على أمل كبير بسماع هؤلاء لذلك وتطبيقه، متمنياً الهداية والتوفيق للجميع.


(*)الرس /ص. ب 1200


الجزيرة الجمعة 14-7-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 21-08-2005, 01:17 PM   #499
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
فروع جديدة لديوان المظالم تساعد على سرعة البت في القضايا
أثنى أحدهم على ديوان المظالم واصفا إياه بأنه باب مشرع أوجدته الدولة رعاها الله للعدل والإنصاف وإعطاء كل ذي حق حقه على أيدي ثلة من العلماء والقضاة الذين لا تأخذهم في إنصاف الحقوق المهضومة لومة لائم، قضاة وعلماء مستقلون يحكمون بشرع الله ويتساوى عندهم الصغير والكبير والغني والفقير... إلخ.
وبدوري أكرر هذا الثناء على هذا الجهاز والعاملين به ويكفي لتبرير هذا الثناء ذلك الجو القضائي المحبب للنفوس السائد في دوائره القضائية والذي لا يشعر فيه المتقاضيان بأي شكل من أشكال الرهبة المعهودة في كثير من مجالس القضاء الشرعي لأن القاضي في ديوان المظالم على قدر وافر من السماحة وخفة النفس، فلا يزجر أحدا ولا ينهره ولا يسكته ولا يطلب إخراجه ولا تجد عنده إلا المعاملة الإنسانية الحسنة التي تحترم مشاعر الإنسان وكرامته، هذا هو الواقع الملموس في ديوان المظالم الذي لمسته بنفسي ويفترض أن يكون قد لمسه الكثيرون غيري من أصحاب القضايا التي لا تعد ولا تحصى والتي قام الديوان بنظرها والبت فيها طوال عمره المديد الذي يناهز الثمانين عاما وكان سببا بعد توفيق الله في رد الكثير من الحقوق إلى أصحابها.
على أن هذا كله لا يمنعنا من الإشارة إلى ملاحظة هامة لا تزال تعكر مزاج بعض أصحاب القضايا وهي طول أمد البت في قضاياهم والذي قد يصل إلى عدد من السنوات يكون الواحد منهم قد تحمل خلالها من المتاعب والتكاليف أكثر مما يمكن أن يكسبه في حال البت في قضيته لصالحه، وأحسب أن السبب هو كثرة العمل الذي يتطلب إيجاد فروع جديدة للديوان في بعض المناطق المحتاجة وزيادة عدد الدوائر القضائية في الجهاز الرئيسي وفروعه القائمة حاليا.
محمد حزاب الغفيلي - الرس

الوطن ــ صفحة نقاشات الأحد 16/7/1426هــ
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 21-08-2005, 02:11 PM   #500
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
انت في عزيزتـي الجزيرة


الخليفة يوضح ملابسات الصك الصادر من محكمة الرس حول قضية بيع الإبل


المكرم سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد..
اطلعت على ما تم نشره في جريدة الجزيرة العدد (11988) في يوم الاثنين الموافق 19-6- 14256هـ تحت عنوان (محكمة الرس ترفض دعوى المشتري وتعتذر عن أي تصريحات حول قضية الإبل).
وأفيدكم أن المحكمة لم تصدر حكماً برفض الدعوى كما أن ما صدر من المحكمة لم يكتسب الصفة القطعية واعتذار المحكمة عن أي تصريح في غير محله حيث نصت التعليمات المبلغة للمحاكم على علنية المرافعات ومنها المادة الستون من نظام المرافعات الشرعية وقد زودت مندوبكم في محافظة الرس منصور الصايغ بصورة من الصك الصادر من المحكمة والمتضمن ما يلي:
بناءً على ما تقدم وبعد سماع الدعوى ضد الغائب عن مجلس القضاء وبعد التأمل في الدعوى ودراستها وبعد الاطلاع على قرار اللجنة رقم 119-6-هـ وتاريخ 10-6-1426هـ والمرصود أعلاه وحيث جرت مناقشة المدعي وتبين أنه قد باع من الإبل بمبلغ سبعة عشر ألف ريال وحيث أقر لدينا بأنه استشار عند شرائه الإبل أهل الخبرة فأشاروا عليه بعدم شرائها لكونه ليس من أهلها مع ذلك أقدم على الشراء وحيث أقر لدينا بأنه قام مماكسه البائع عند الشراء حتى وصلت القيمه إلى خمسة عشر ألفاً للجمل الواحد وحيث إن المدعي تأخر في دعوى الغبن مدة تزيد على أربعة أشهر وتصرف في بيع بعض الإبل ونقلها من مكان إلى آخر وحيث أقر لدينا بأن سبب تأخره عن دعوى الغبن هو وعد المدعى عليه بإحضار مشترٍ للإبل من الامارات مما يدل على الرضى بالثمن وحيث أقر بأن الإبل كانت مريضة وضعيفة ومات منها مجموعة بسبب البرد عند شرائه لها ومع ذلك سكت عن دعوى الغبن كل الفترة الماضية وحيث ظهر لنا من مناقشته والسؤال عنه أنه رجل عاقل رشيد صاحب تجارة وسبق أن ترافع في قضايا في المحكمة تخصه كما أنه بالرجوع إلى ما قرره أهل العلم في مسألة خيار الغبن ظهر لنا أن صورة هذه الدعوى غير مشمولة بصور الغبن المنصوص عليها عند الفقهاء.
قال صاحب الروض المربع مع الحاشية مجلد 4 ص 434 قال الغبن له ثلاث صور تلقي الركبان والنجش والمسترسل وهو من جهل القيمة ولا يحسن المماكسة وقال ابن قدامة في المغني ج 3 ص 522: خيار الغبن في ثلاث صور عند تلقي الركبان وبيع النجش والمسترسل وهو من لا يجيد المماكسة قال الإمام أحمد رحمه الله المسترسل قليل الخبرة بالمجادلة في المبايعة للوصول إلى ثمن المثل دون الغبن وهذه الصورة غير متحققة في المدعي لا سيما وأن الثمن مؤجل كما قرر العلماء أن أي تصرف من المشتري يدل على الرضى فإنه يسقط خيار الغبن مثل البيع والإجارة والسكوت والتصرف بعد العلم بالغبن ذكره صاحب رد المختار من علماء الحنفية ج 4 ص 159 وكذالك صاحب الروض المربع ج4 ص 438 وحيث إن المدعى عليه لم يحضر بينته على صحة دعواه في شروطه على البائع المدعى عليه لذا فقد حكمت بما يأتي:
أولاً: صرف النظر عن دعوى المدعي في ثبوت خيار الغبن وأفهمته أن له يمين المدعى عليه على نص شروط البيع المذكورة في الدعوى.
ثانياً: أفهمته أنه يلزمه حفظ الإبل والنفقة عليها وعلاجها ويضمن ما تتلفه من ممتلكات الغير وأنفسهم وهو مسؤول عنها أمام الجهات المختصة في حالة حدوث أي ضرر لها أو عليها، وعليه تنفيذ مقتضى قرار اللجنة المشار إليه أعلاه وصرفت النظر عن طلبه إقامة حارس قضائي عليها لعدم انطباق المادة في الحراسة على صورة القضية هذا ما ظهر لي وبه حكمت والله أعلم وأحكم وبعرض الحكم على المدعي قرر عدم القناعة به وطلب حضور المدعى عليه لأداء اليمين الشرعية أما موضوع النفقة وحفظ البهائم فقد التزم به المدعي حسب استطاعته على حد قوله وحيث إن موضوع النفقة على البهيمة مشمول بالنفاذ المعجل حسب المادة التاسعة والتسعين بعد المائة لذا فقد قررت الكتابة لجهة التنفيذ لمتابعة المدعي بالنفقة والمحافظة على الإبل كما قررت بعث نسخة من الحكم إلى المدعى عليه وإفهامه بالحضور لأداء اليمين عن طريق الجهات المختصة وعليه جرى التوقيع.
آمل من سعادتكم نشر خطابي في الجريدة ليتضح لكم وللقراء ما في الصك من مخالفات للنظام بما في ذلك التأخر عن البت في القضية بالقضاء المستعجل رغم توجيه المحكمة بذلك من فضيلة رئيس مجلس القضاء الأعلى كما هو نص النظام حيث تم تقديم الدعوى بتاريخ 23-4-1426هـ ولم يصدر الحكم إلا بتاريخ 12-6- 1426هـ والله يحفظكم ويرعاكم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


محمد الخليفة 00 الرس الجزيرة 16-7-1426 الاحد
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:16 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19