عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 08-09-2005, 12:25 PM   #531
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الشيخ الذويبي إلى رحمة الله

الشيخ الذويبي إلى رحمة الله


* الرس- خليفة محمد الخليفة:
انتقل إلى رحمة الله تعالى رئيس مركز الشبيكية بالقصيم الشيخ متعب بن هندي الذويبي وتقبل التعازي في بيت شقيقه أمير الفوج السادس بالمدينة المنورة الشيخ خربوش بن هندي الذويبي وابنه الشيخ نواف متعب الذويبي على الجوال رقم 0505302599 والجوال رقم 0505301787
{إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}.



الجزيرة 4-8-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  

 
قديم(ـة) 10-09-2005, 10:58 AM   #532
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
لم تسجل أي إصابات في الأرواح والخسائر بالملايين

لم تسجل أي إصابات في الأرواح والخسائر بالملايين
حريق يلتهم أكبر محلين للأثاث المنزلي والمفروشات بمحافظة الرس



* الرس - خليفة محمد الخليفة:
شبَّ صباح أمس الخميس وفي تمام الساعة الثامنة صباحاً حريق هائل بمحلين متجاورين للأثاث المنزلي والمفروشات بمحافظة الرس طريق الملك عبد العزيز وقد سارعت فرق الدفاع المدني بمحافظة الرس وبمساندة من مراكز الدفاع المدني في كل من محافظات البكيرية البدائع والنبهانية وبذلت جهودا جبارة للسيطرة عليه وعدم امتداده للمحلات والمنطقة السكنية في الحي المجاور.
و(الجزيرة) التي تواجدت بموقع الحدث التقت مع احد العاملين بأحد المحلات المحترقة وهو من الجنسية الأفغانية ويُدعى باشا عز الدين حيث أفاد أن سبب الحريق يعود لأعمال لحام داخل احد المحلات مما أدى إلى اشتعال الإسفنج والمفارش في البداية.. وخوفاً من امتداد الحريق شوهد أصحاب المحلات التجارية المجاورة يخلون محلاتهم.
وقد شارك في المساعدة في إخماد الحريق كل من بلدية محافظة الرس وفرع المياه بمحافظة الرس والهلال الأحمر وشركة الكهرباء وقد شوهد بعض المواطنين يقدمون المساعدة لرجال الدفاع المدني ويساعدون في إخماد الحريق الذي استمر لأكثر من ثلاث ساعات.



الجزيرة الجمعة 5-8-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 10-09-2005, 11:10 AM   #533
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
جمعيات البر في الرس تتوسع لمعالجة الفقر والحاجة

جمعيات البر في الرس تتوسع لمعالجة الفقر والحاجة
الشيخ الحمين أمة في رجل تجسد العزيمة الصادقة والصبر والإخلاص
الرس - محمد بن عبد الله الدخيل


تنتشر هنا وهناك في أرجاء مملكتنا الحبيبة جمعيات البر الخيرية التي لا يخفى على ذي بصر وبصيرة الدور الريادي الكبير الذي تقوم به في خدمة مجتمعاتها، فهي صمام أمان للمحتاج، ونسمة حياة للفقراء والمساكين، فيها تمسح دمعة اليتيم، ويجبر كسر الأرملة والمسكين، إنها ينابيع الخير والإحسان تزداد وتظهر في كل حين وأوان، فكنا بحق أمة تفخر بما لديها من إمكانات ومقدرات رسمت بصمتها الواضحة في مجال العمل الخيري. لقد حظيت تلك المشاريع المباركة بدعم لا محدود من قِبل المسؤولين والموسرين في هذه البلاد المعطاءة، فكانت سمةً من سماتهم انطلقت لتكوين مجتمع متآلف ومتكاتف ومتعاضد يشدُّ بعضه بعضاً؛ مما جعل لهذه الجمعيات مكانة عظيمة في سبيل دعم أعمال البر والخير. لقد كان للرجال الصالحين العاملين الراجين الأجر والمثوبة من الله سبحانه الأثر الكبير في تحقيق أهداف الجمعيات للوصول إلى المحتاجين ومساعدتهم من خلال ما يصل إليها من إعانات ومساعدات.
وها نحن اليوم عبر جريدتنا الغراء ندلف إلى إحدى تلك الجمعيات الخيرية، وبالتحديد جمعية البر الخيرية في محافظة الرس، وما تقوم به من أعمال جليلة لخدمة المحتاجين والمعوزين، فهي نافذة من نوافذ البر والعطاء في بلادنا الحبيبة، تأسست عام 1404هـ بجهود مباركة من إخوة بذلوا أوقاتهم في سبيل الله لخدمة المحتاجين من أبناء هذه المحافظة؛ امتثالاً لقوله عليه الصلاة والسلام: (الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله، ومثل القائم لا يفتر، ومثل الصائم لا يفطر). ولقد تعاقب خلال سنوات ماضية عدة مجالس لم تألُ جهداً في تطوير العمل في هذه المؤسسة الخيرية، وكان آخرها المجلس الذي تشكَّل في عام 1421هـ برئاسة صاحب الفضيلة عبد العزيز بن حمين الحمين رئيس المحكمة العامة بالرس، وعضوية كل من: فضيلة الشيخ حمد بن عقيل العقيل قاضي محكمة الشبيكية، وسعادة الأستاذ عبد الرحمن بن صالح الحناكي رجل الأعمال وعضو مجلس المنطقة سابقاً، وسعادة الدكتور عبد الله بن صالح الرثيع عميد الكلية الصحية بالرس، وفضيلة الشيخ الدكتور إبراهيم بن عبد الله الدويش، وسعادة الدكتور عبد الرحمن بن صالح الغفيلي عميد كلية إعداد المعلمين بالرس، وفضيلة الشيخ رشيد بن عبد المحسن الجري رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وسعادة الأستاذ عبد الله بن ناصر الدعجان رجل الأعمال، وفضيلة الشيخ سلطان بن عبد الله الجربوع عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالقصيم. هذا المجلس الذي قفزت من خلاله الجمعية قفزة هائلة حتى شملت جميع مراكز المحافظة، وتنوعت خدماتها بين اجتماعية وصحية ومالية، وامتدت فروعها إلى جهات واسعة من المحافظة بمباركةٍ من صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم فيصل بن بندر بن عبد العزيز الذي لم يدَّخر وسعاً في تذليل جميع العقبات التي تعترض سبيل تقدُّم هذه الجمعية وغيرها من المؤسسات العاملة في المنطقة، وبتشجيع من نائبه صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز، بارك الله فيهما وفي جهودهما.
ولعلنا ونحن نطرق أُولى هذه الأبواب المباركة نستشعر تلك الجهود المباركة في تحقيق اللحمة الاجتماعية بين الناس ودرء الصعاب والتغلب على العقبات وحفظ كل فئات المجتمع من مصاعب الدنيا ونصب الحياة.
لقد كانت الإشراقة مع بوابة الأيتام للجنة رعاية الأيتام، وهي أولى المحطات في الجمعية التي يرأسها فضيلة الشيخ حمد بن عقيل العقيل الذي بيَّن أن ديننا الإسلامي هو دين المواساة والتكافل الاجتماعي، ولذلك مَن ابتلي بفقد والده وعائله له حق معلوم في هذا الدِّين من الرعاية والتربية والإعالة، والناظر في نصوص الكتاب والسُّنة يرى تضافر تلك النصوص في فضل كفالة اليتيم والإحسان إليه ودعوته عليه الصلاة والسلام لمرافقته في الجنة؛ إذ قال: (أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا) وأشار بالسبابة والوسطى، رواه البخاري.
ومن هذا المنطلق رسمت اللجنة أهدافاً سامية تمثلت في المحافظة على المستوى المعيشي والمعنوي للأسرة التي فقدت عائلها صوناً لكرامتها وتخفيفاً للعبء عنها، كما قدَّمت اللجنة الرعاية المبكِّرة للأيتام لتحقيق مستقبل أفضل لهم، كما عمدت اللجنة إلى رفع المستوى الاجتماعي والثقافي للأسرة، وأيضاً ربط الأفراد المقتدرين بوشاح مع المحتاجين لتقوية أواصر المحبة والإخاء وتعميق روح التكافل الاجتماعي بينهم. ومن أهدافها إقامة الأنشطة التعليمية والترفيهية والدورات العلمية والمهنية، ومن خلال ذلك كله انبثقت تلك البرامج والأنشطة، فكانت الانطلاقة للبرنامج الأم (كفالة الأيتام) لتخفيف لوعة الحرمان وكف أيدي الأيتام والأرامل عن مسألة الآخرين؛ فقد تم كفالة 1066 يتيمة مع أمها، ثم قدَّمت لهم العديد من المساعدات والبرامج لتكون رافداً من روافد البر والإحسان لهذه الفئة الغالية. كما قدمت اللجنة العديد من المساعدات النقدية والعينية للأسر البالغ عددها 155 أسرة يتيم. كما أنشأت اللجنة قسم الرعاية والتعليم الذي يُعنى بصفة خاصة بالشباب، فيُقدَّم لهم فيه الأنشطة المختلفة من ثقافية ورياضية وفنية واجتماعية، وتهدف من خلالها إلى إخراج جيل فاعل وصالح في المجتمع. ومن البرامج دروس التقوية التي تهتم بالأبناء الأيتام في جميع مراحل التعليم العام. كما تقوم اللجنة بتوزيع الحقيبة المدرسية والزي المدرسي مع بداية كل عام دراسي عن طريق التسوق الحر من إحدى مراكز القرطاسية في المحافظة، وتهدف من ذلك إلى عدم تميُّز اليتيم عن بقية أقرانه داخل المدرسة في الأدوات المدرسية، وذلك ضمن ضوابط وشروط. وسوف يُطبَّق في هذا العام الدراسي الجديد مشروع جديد، وهو الكسوة المدرسية للبنين، يختار اليتيم ما يناسبه من ملابس ضمن ضوابط وشروط، وذلك بالتسوق من أحد المراكز التجارية المعتمدة. وكذلك سوف يستفيد أبناؤنا في هذا العام من مشروع ريالي المدرسة (للإفطار الصباحي)، وسوف يستفيد من هذه المشاريع المباركة ستمائة (600) يتيم ويتيمة.
ومن مشاريع اللجنة أيضاً مشروع التوظيف الصيفي والدائم، وذلك بعمل أبناء أسر الأيتام خلال الإجازات الصيفية في العديد من المؤسسات لاستغلال الأوقات والاعتماد على النفس بعد الله تعالى. كذلك تقدم اللجنة مشروع الأسرة الواعية، وهو عبارة عن مسابقات ثقافية للأسر يُوضع عليها جوائز قيمة. وكذلك تسعى اللجنة إلى إصلاح المنازل الآيلة للسقوط حسب الإمكانيات الموجودة لديها. كما تنظم اللجنة العديد من برامج رحلات الحج لأبنائها الأيتام، واستفاد منها (105) أيتام تم اختيارهم ضمن ضوابط وشروط مدروسة. كما نظَّمت اللجنة حجَّ بعض الأمهات اللاتي لم يسبق لهن أداء فريضة الحج، وذلك مع محارمهن. كما تنظم اللجنة العديد من البرامج النسائية بالتعاون مع الفرع النسائي بالجمعية.
وإيماناً من اللجنة بأهمية الشاب والاعتناء به منذ نعومة أظفاره فقد أنشأت اللجنة مركز الفتيان لرعاية الأيتام، وهو خاص بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة، ويتم فيه توفير حافلات النقل للأبناء وتأمين العديد من البرامج والأنشطة لهم، كما يقدم فيه دروس القرآن الكريم، ومتابعة وإشراف الواجبات المدرسية، ويقوم على ذلك معلِّمون متخصصون ومشرفون تربويون، كما يتم توفير وسائل الترفيه والمتعة والرحلات والزيارات. كل هذا من مبدأ ومنطلق أن اليتيم قد يجد مَن يكفله مادياً، ولكن قلما تجد مَن يكفل اليتيم تربوياً، فجاءت تلك الإضاءة وتلك المنارة (مركز الفتيان) لتكون رافداً تربوياً ومعرفياً، ويضم المركز بين جنباته ثمانين طالباً سُخِّرت لهم كافة الإمكانيات. كما تهتم اللجنة بتكريم أبنائها الأيتام الفينة بعد الفينة؛ لإيجاد روح التنافس الشريف والتطلع إلى أعلى المستويات وأفضل الدرجات.
كما تستفيد الأُسر من المشاريع الموسمية من زكاة الفطر ولحوم الهدي وكسوة العيد ومساعدات أجرة المنازل، وغيرها من مشاريع نسأل الله العلي القدير أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم.
ومن بوابة البر والإحسان (مشروع تيسير الزواج) الذي يهدف إلى السعي في تحصين الزوجين في زمن كثرت فيه الفتن والمغريات، وكذلك تفريج الكروب والتيسير على المعسرين؛ امتثالاً لقوله عليه الصلاة والسلام: (مَن فرَّج عن مسلم كربة من كرب الدنيا فرَّج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة). فمن أهدافها المساهمة في زيادة النسل للمسلمين، ومشاركة المجتمع في القضاء على ظاهرة العنوسة والعزوف عن الزواج، كذلك يقوم المشروع بتقديم استشارات اجتماعية وتربوية للمقبلين على الزواج وتوعيتهم وتوجيههم فيما يعود عليهم بحياة آمنة.
وهذا المشروع الكبير مكوَّن من عدة لجان، لكل لجنة أهدافها الخاصة التي تقوم بها. ولقد قام المشروع بالعديد من الأعمال الخيرية منذ نشأته، فقد قدم إعانةً لخمسمائة وخمسة وثمانين شاباً (585) بمبلغ إجمالي (406750) ريالاً، كما تقدم إلى لجنة التوفيق والسعي منذ افتتاح المشروع في عام 1-3-1422هـ أربعمائة وتسعة وخمسون راغباً وأربعمائة وأربع وتسعون راغبة في الزواج. ولعل من الطموحات المستقبلية للمشروع إيجاد أوقاف ذات دخل ثابت، وكذلك إنشاء وحدات سكنية وتأثيثها وإسكان المحتاج بأجرة رمزية، وإنشاء صالة أفراح خاصة بالمشروع بأسعار مخفَّضة.
كذلك يقوم المشروع ببرنامج الخدمة الأسرية عبر الهاتف التي لها صدى واسع في المجتمع من قريب وبعيد، فالبرنامج يقوم على إعطاء حلول وآراء للمشكلات الاجتماعية والأسرية، ومحاولة الحفاظ على المجتمع من التفكك الأسري، وقد خُصِّص للبرنامج رقم 063333003 أو الاتصال المباشر عبر الجوال الخاص بأصحاب الفضيلة.
لا يخلو أي مجتمع من المجتمعات من الإعاقة والمرض، ولذا كان حضور المجال الصحي فيها عبارة عن دعامة تقيه وتعينه بعد الله في حياته؛ لذا فقد طرقنا هذه البوابة المباركة من بوابة البر والإحسان. إنها اللجنة الصحية في الجمعية التي تقدم المساعدات الصحية للمستفيدين بنوعيها: مساعدات دورية يُمنح من خلالها المستفيد مساعدات دورية شهرياً كمستلزمات المعاقين أو أدوية الأمراض المزمنة، والثانية مساعدات مقطوعة لمرة واحدة فقط، مثل تكاليف إجراء عملية جراحية أو علاج في مستشفى خاص ونحو ذلك. وقد وُضعت شروط لمنح المساعدة الصحية كون العلاج غير ممكن في المستشفيات الحكومية، أو الدواء غير متوافر في الصيدليات الحكومية، والله نسأل العافية للجميع.
وعبر بوابة العلم والمعرفة ندلف إلى لجنة الشؤون التعليمية بالجمعية التي تقوم بالإشراف التام والمباشر على المدارس التابعة للجمعية، وقد قامت على أهداف وأسس لتطوير المدارس وإنشاء مراحل دراسية جديدة، وكذلك تحديد واعتماد ميزانيات المدارس من فصول ومعلمات وطالبات وحافلات، وكذلك اعتماد الأسس التي تُبنى عليها الحوافز التشجيعية، ووضع شروط للقبول. ومن أهدافها المهمة إدخال البرامج الجديدة المفيدة، ووضع دورات تدريبية للمعلمات بالمدارس.
كما سعت اللجنة لتهيئة رياض الأطفال للعام الدراسي الجديد، وكذلك الإشراف على المدارس في المرحلة الابتدائية؛ حيث أُنشئ فيها معمل للحاسب الآلي ومعمل للغة، وتم جلْب كوكبة من المعلمات المتميزات. كما تشرف اللجنة على المجمع التعليمي للبنات بقسميه المتوسط والثانوي، والمجمع يحتوي على ثلاثة أدوار وصالة محاضرات تتسع لأكثر من ألف شخص، وكذلك توجد المعامل والمكتبة وصالة التدبير المنزلي، والأدوار الثلاثة تخص القسمين الثانوي والمتوسط موزَّعة إلى أربعة عشر فصلاً دراسياً لكل قسم. ومن المشاريع المستقبلية - بإذن الله - إنشاء مجمع تعليمي خاص بالبنين لجميع مراحل التعليم.
وتعدُّ الشؤون المالية عصب الجمعية؛ فهي تغذي تلك المشاريع الجبارة وترويها، فكانت جولتنا عبر بوابة الشؤون المالية في الجمعية التي تعتمد على الله قبل كل شيء في إدخال نظام المحاسبة الحديثة؛ حيث أصبح يُوجد الآن أكثر من ثلاثمائة وخمسين حساباً، بالإضافة إلى اثني عشر حساباً في البنوك. كما أُحدث نظام البنك، وهو نظام مطابق لما هو معمول به في البنوك التي تتعامل معها الجمعية، كما وُضع برنامج جديد لطباعة الشيكات آلياً.
التعفُّف وعدم سؤال الآخرين سمة حميدة تجعل من الأهمية بمكان تقديم العون والمساعدة بخصوصية لكي لا تخدش المشاعر وتمس الأحاسيس؛ لذا فقد ولجت الجمعية هذا الباب الكريم، وهو بوابة الأسر المتعففة التي لا تستطيع المجيء إلى الجمعية لأي سبب من الأسباب، فقد اهتمت الجمعية بذلك وأولتها اهتماماً شديداً. وربما أقعدت الحاجة أسراً عن التكسب إما لموت العائل وإما للإصابة بمرض مزمن وإما لأي ظرف من الظروف فُقد رب الأسرة، فأوجدت الجمعية (لجنة الأسر)، تلك البوابة التي استقطبت أكثر من ثمانمائة أسرة محتاجة، فقد عملت اللجنة ضمن آلية واضحة بيِّنة للمستفيد وغيره من تعبئة بطاقات ودراسة حالة الأسرة من خلال البحث الميداني التي يُقرَّر من خلالها الإعانات النقدية والعينية. ولقد كان للتعاون المثمر مع الإخوة في المستودع الخيري التابع للجمعية الأثر الكبير في توفير مستلزمات الأسر واحتياجاتهم، فكانت تلك الوقفة مع المستودع الخيري بالرس الذي أُقيم على أرض مساحتها عشرة آلاف كيلو متر مربع، وقُسِّم إلى عدة أقسام كبيرة اشتملت على الصالة الرئيسة بمساحة إجمالية ألف وثمانمائة متر مخصصة للأطعمة، وصالة للتمور، وأخرى للغسيل (الملابس)، بالإضافة إلى الثلاجات التي من خلالها تم توزيع ثلاثة آلاف ذبيحة خلال الفترة الماضية، وكذلك مصنع التمور، وهو مصنع متكامل لضمد التمور وطحنها، وهو مشروع استثماري يعود لصالح الجمعية.
كذلك يُوجد داخل المستودع مبنى إداري متكامل، وسكن عمال، وبعض المرافق المهمة التي أنشئت على أحدث تخطيط ونظام، وقد بلغت تكلفة هذا المشروع خمسة ملايين ريال.
ويقدِّم المستودع الخيري كل ما يخدم الأسر المستفيدة من الجمعية، وذلك بالتنسيق مع اللجان والفروع لتقديم ما هو جديد ومفيد. كما يقوم المستودع باستثمار ما تخلِّفه البيوت من أثاث وأجهزة مستعملة بتوظيفها ثانية لخدمة الفقراء والمحتاجين. ويستقبل المستودع أيضاً الأطعمة واللحوم والفائض من الولائم وزكاة الفطر وكفارة اليمين والملابس وغيرها.
ومن ضمن أنشطة الجمعية إقامة مركز التآخي لرعاية المسنين، فكانت إطلالة خير وبركة وبوابة بر وإحسان؛ حيث تم افتتاح المركز بتاريخ 3-11- 1417هـ بتكلفة إجمالية مقدارها ثلاثة ملايين ريال بسعة ثمانية عشر سريراً، وبلغ إجمالي المستفيدين من المركز خمسين رجلاً. والمركز يهدف إلى رعاية كبار السن من الرجال الذين لا يجدون مَن يقوم بخدمتهم الذاتية ولم يكن لهم أولياء يقومون بخدمتهم. والمركز يقع على مساحة 2800م2، ويضم العديد من الأجنحة، منها سبع غرف تم تأثيثها بشكل كامل مع توفير المرافق المساندة، وقسم الرعاية وهو عبارة عن عيادة للطبيب، والصيدلية الخاصة، وقسم الاستقبال، وقسم كونتر التمريض، وهو مجهَّز بالإسعافات الأولية والأدوات التمريضية، وقسم العلاج الطبيعي، والاستراحة، وكذلك تُوجد حديقة لتعطي منظراً جميلاً وطبيعة خلابة. ومن ضمن الأجنحة المجلس الشعبي، وهو مجهَّز بخدمات تناسب كبار السن، وكذلك القسم الإداري بمرافقه كاملة، وأخيراً دار الضيافة وهي تحتوي على شقتين مؤثثتين تقعان في الدور الثاني من الجناح الإداري.
ويقدِّم المركز أيضاً الخدمات الطبية التي يقوم بها أطباء مكلَّفون من مستشفى الرس العام لزيارة المركز ثلاثة أيام في الأسبوع، وكذلك خدمة العلاج الطبيعي وخدمات الرعاية المنزلية، وكذلك الخدمات الاجتماعية وخدمة البرامج والأنشطة من دورات وندوات وزيارات ورحلات، ويقدم المركز خدمة الغذاء التي تناسب كل مسن. وتوجد في المركز وسائل نقل خاصة من سيارات إسعاف وحافلة وسيارة نقل. هذه بعض أنشطة المركز لرعاية المسنين في المحافظة.
كما أن للجمعية مشاركات عديدة ومتفرقة كإقامة الدورات، ومنها دورة في الإبداع في العمل الخيري للدكتور عمر اليحيى، وقد شارك فيها واحد وخمسون شخصاً، وكان الهدف منها رفع كفاءات العاملين في مجال العمل الخيري. كذلك أقامت الجمعية بالتعاون مع هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية بالرس مهرجان انتفاضة القدس في عام 1421هـ. كذلك شاركت الجمعية في مخيم الربيع في إجازة عيد الفطر المبارك لعام 1421هـ بالتعاون مع هيئة الإغاثة بالرس، وكذلك المشاركة في المخيم الترفيهي للشباب الذي أُقيم داخل المحافظة. كذلك شاركت الجمعية مكتب الجاليات وهيئة الإغاثة الإسلامية بالرس في مشروع إفطار صائم الذي استفاد منه يومياً أكثر من ثلاثة آلاف صائم من خلال اثني عشر مسجداً داخل المحافظة.
كذلك كان للجمعية الوقفة الصادقة عبر فروعها ولجانها في المراكز والهجر؛ حيث أُنشئ المستودع الخيري بأبانات في بلدة ضليع رشيد حاملاً على عاتقه مبادئ وأهداف سامية تجسِّد ذلك المبدأ الكريم: التكافل الاجتماعي؛ فقد وصل عدد الأسر المستفيدة (1250) أسرة، وقد تم تقديم كافة الإمكانات الأساسية من مساعدات عينية ونقدية. ولقد اتسعت دائرة أنشطة المستودع فشملت مشروع تزويج مائة شاب خلال الإجازات الصيفية الماضية. كما لم يغفل المستودع عن أمر المرأة، وذلك من خلال المخيمات التوعوية النسائية التي قدَّمت كل ما يخص المرأة المسلمة، كما نُظِّمت رحلات لأداء العمرة والحج كان لها الأثر الكبير في نفوس أهل البلد. كما اهتم المستودع بالجانب الصحي، وذلك من خلال القافلة الصحية التي جابت قرى وهجر أبانات عن طريق الإرشادات والتوصيات الصحية. هذه الجهود المباركة رصدها لنا مدير المستودع الخيري في أبانات الشيخ إبراهيم بن صالح المزيني.
كما كان للمشروع العملاق الأثر الكبير في أهالي أبانات، وذلك بإنشاء إسكان خيري لهم؛ حيث أبدى سروره وفرحه بذلك صاحب الفضيلة الشيخ عبد العزيز بن حمين الحمين رئيس الجمعية الخيرية الذي قال: إنه كان حلماً يراود الخيِّرين من أبناء هذا الوطن المعطاء بمختلف فئاته علماء ورجال أعمال ومثقفين من الجادين في عمل الخير ومساعدة المحتاجين؛ حيث تُوِّجت هذه الفكرة باهتمام كبير من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم لرفع مستوى هذه المنطقة من الناحية الاجتماعية والمعيشية والثقافية؛ حيث تبرَّع سموه الكريم بتكاليف إنشاء عشر وحدات سكنية من هذا المشروع صدقةً جاريةً لوالدته رحمها الله تعالى.
ومن بساتين الخير والعطاء في هذا البلد المعطاء تلك المشاريع الجبارة التي تحققت في فترة وجيزة بإشراف ومتابعة من صاحب الفضيلة الشيخ عبد العزيز الحمين رئيس الجمعية الخيرية ورئيس جمعية تحفيظ القرآن الكريم في محافظة الرس. إنها تلك الإنجازات التي وقفت شامخة لتعليم القرآن وتعلُّمه والتي انطلقت ببناء هذا الصرح الشامخ داخل المحافظة الذي أُبدع فيه التصميم وروعة الإتقان، إنه مشروع برج الهدى الذي أُنشئ على مساحة 2000م2، ويتكون من خمسة طوابق، وتم تجهيزه بكافة وسائل الأمن والسلامة والمصاعد الكهربائية وغيرها من المميزات، وقد تبرع بهذا الصرح لصالح جمعية تحفيظ القرآن الكريم المحسنة الكريمة هيا العساف. كما سعد الجميع بافتتاح وقف الحصيني رحمه الله المتمثل في دار الحصيني النسائية ومعهد القرآن الكريم؛ حيث أقيم الوقف على أرض 2500م2 ويحتوي على 18 فصلاً وصالة للمحاضرات، وتبلغ تكلفة المبنى مليوني ريال تقريباً. أما معهد إعداد المعلمات فالهدف منه تلبية احتياج مدارس وحلقات الجمعيات الخيرية من المعلمات المؤهلات قرآنياً وعلمياً وتربوياً. وكذلك من المشاريع الخيرية إنشاء دار الخنساء لتحفيظ القرآن الكريم في حي الشفاء بالرس بتكلفة إجمالية خمسة ملايين ريال تقريباً، وقد وصل عدد الطالبات في المدرسة 216 طالبة موزَّعات على 16 حلقة. ولقد نالت المرأة نصيباً وافراً من هذا الاهتمام، فافتتحت تسع عشرة مدرسة، سبع منها داخل المحافظة، واثنتا عشرة مدرسة خارجها، تغطي كلاًّ من قصر ابن عقيل وضرية ومسكة والصمعورية ودخنة والأسامر والعاقر والشبيكية والرحلة وسمحة وأبانات والشنانة، وتضم ما يقارب من ألفي طالبة موزَّعات على 160 حلقة، يشرف عليها ما يقارب من 180 معلمة. وإجمالاً فإن الجمعية تضم (3500) طالب وطالبة في إحدى وعشرين مدرسة، وقد بلغت الدور النسائية خمس عشرة داراً نسائية، ويبلغ عدد المعلمين مائتين وثمانين معلماً. كما ينضم إلى هذه الأعمال الجليلة برج الصفاء، وهو تحت الإنشاء، ويعدُّ معلماً حضارياً رُوعي فيه روعة التصميم وجماله.
هذه المشاريع الجبارة من برج المروة الخاص بالأيتام أو برج الهدى وبرج الصفاء ومدارس الرشاد النموذجية ومقر جمعية تحفيظ القرآن الكريم الإداري ومقر الجمعية النسائية التابع لجمعية البر الخيرية بالرس، وغيرها من مشاريع عملاقة ومساعدات إنسانية، وهذا التطور والنقلة النوعية في الجمعيتين يقف خلفه بعد توفيق الله وتيسيره صاحب الفضيلة الشيخ عبد العزيز بن حمين الحمين الذي ضحَّى بالكثير من وقته وجهده وصحته في إنشاء وإدارة وتطوير هذه المشاريع، بالإضافة إلى عمله الأساس في رئاسة محكمة الرس التي نالت هي أيضاً حقها من التطوير والإنجاز. ولا ننسى في هذا المقام أعضاء مجلس الجمعيتين الذين تكاتفوا وتآزروا وكانوا يداً واحدة في تطوير هذه المنشآت والرقي في مجال العمل الخيري، فشكر الله الجهود، وسدَّد الخطى، وبلَّغ المنى.



الجزيرة السبت 6-8-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 10-09-2005, 11:03 PM   #534
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
تعليم الرس أكمل استعداده للعام الدراسي الجديد

تعليم الرس أكمل استعداده للعام الدراسي الجديد
19 ألف طالب يتوجهون إلى مدارسهم..أكثر من 68 مليون ريال تكلفة مشاريع تعليمية


* الرس - منصور الصائغ:
أكملت إدارة التربية والتعليم بمحافظة الرس استعداداتها للعام الدراسي الحالي الذي يبدأ يوم السبت القادم. وأوضح مدير إدارة التربية والتعليم بمحافظة الرس الأستاذ محمد بن صالح الغفيلي أن الاستعدادات قائمة طوال العام، حيث تقوم الإدارة بتلبية بعض احتياجات المدارس وتنسيق إجراءات متطلبات العام الدراسي والتأكد من استكمالها والإشراف على إعداد وتهيئة المدارس للعام الدراسي الحالي.
وأشار الى أن الإدارة اعتمدت العديد من البرامج واللقاءات في شتى الجوانب التربوية والتعليمية، حيث قامت الإدارة بإخلاء طرف المعلمين المنقولين خارجيا وعددهم 86 معلما وتوجيه المعلمين المشمولين في حركة الوزارة لمدارسهم وإصدار حركة مديري المدارس ووكلائها التي شملت 27 مديرا و13 وكيلا، كما صدرت حركة النقل الداخلي التي شملت أكثر من 157 معلما، كما اعتمدت الإدارة العديد من البرامج التدريبية في كافة المجالات التعليمية والتربوية التي تستهدف جميع شرائح المجتمع التعليمي من مشرفين ومعلمين وإداريين، حيث بلغ عدد البرامج التدريبية أكثر من 77 برنامجا تدريبيا خلال الفصل الدراسي الأول. وفي مجال قبول الطلاب أوضح الغفيلي أنه تم تطبيق اللوائح التنظيمية للمدارس التي ينتقل إليها الطلاب، مراعين المتغيرات المكانية والسكانية وإمكانات المبنى المدرسي.. ويبلغ إجمالي المدارس بالمحافظة للبنين 181 مدرسة لكافة المراحل الدراسية تضم بين جنباتها أكثر من 19 ألف طالب يقوم بتدريسهم أكثر من 3000 معلم. وفي مجال الأنشطة الطلابية تم اعتماد خطط الأنشطة في مختلف المجالات التي تهدف إلى إثراء معارف الطلاب وتنمية مواهبهم التي تثري معارفهم وتنمي مداركهم ومواهبهم وتزيد من تحصيلهم الدراسي.
كما أعدت الإدارة برنامجا خاصا للتهيئة الإرشادية للطلاب المستجدين في جميع المراحل وفقا لتعليمات الوزارة.
وحول المشروعات التعليمية أوضح الغفيلي أنه تم استلام بعض المشروعات التعليمية بتكلفة إجمالية قدرها 26.574.318 ريالا، مشيرا إلى أن المشاريع شملت مشروع إنشاء مدرسة الخشبي المتوسطة والثانوية ومشروع إنشاء مدرسة أبو بكر الصديق الابتدائية ومدرسة الزهرة الابتدائية ومشروع إنشاء مدرسة عطي المتوسطة والثانوية ومدرسة الشيخ عبدالعزيز بن باز المتوسطة ومدرسة الهمجة الابتدائية المتوسطة والثانوية.. وجار تنفيذ 17 مشروعا مدرسيا بتكلفة وقدرها 42.206.804 ريالات، هذا بالإضافة لقيام الإدارة بعمليات ترميم تم تنفيذها ل8 مبان مدرسية وإدارية بمبلغ وقدره 1.047.656 ريالا. هذا وقامت الإدارة بعمليات تأهيل 14 مبنى مدرسيا بمبلغ إجمالي قدره 2.643.515 ريالا، كما تم إضافة فصول مدرسية وتسوير مدارس بمبلغ إجمالي قدره 1.171.540 ريالا، كما قامت المدرسة بتأهيل 13 مدرسة بمبلغ إجمالي قدره 2.814.222 ريالا.



الجزيرة الجمعة 5-8-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 11-09-2005, 02:54 PM   #535
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
وطن ومواطن

وطن ومواطن


متى ينتهي هؤلاء الناس عن التدخين قرب الحرم


لفت انتباهي وأنا خارج من الحرم المكي الشريف لافتتات كبيرة كتب فيها عبارة تدعو إلى ترك الدخان وخاصة في مكة وعند بيت الله الحرام، وقد وجدتها تحديدا في الساحات الخارجية التي تحيط به، وهي بلا شك لافتات جميلة جزى الله دولتنا حفظها الله التي وضعتها محذرة من شرب هذا الخبيث خاصة عندما يكون ذلك في بلد الله الحرام وقريباً من بيته مما يسبب ازعاجاً ومضايقة للحجاج والمعتمرين، ولكن وللأسف الشديد حال الكثير من هذه اللافتات عدم تطبيق ما جاء فيها تطنيشا ولا مبالاة، وهؤلاء ينطبق عليهم قول الشاعر العربي:


لقد اسمعت لو ناديت حياً

ولكن لا حياة لمن تنادي

فأي بشر هؤلاء! ألا يتقون الله في أنفسهم وإخوانهم ممن يكرهون هذا الخبيث! أين الخوف من الله؟ وأين احترام بيت الله، ومن يأتي إليه من المسلمين؟! ألا يعلم من يشرب الدخان في هذا المكان بالذات أنه ضر نفسه وارتكب إثما عظيما! وآذى عباد الله الذين جاؤوا من كل فج عميق ليتعبدوا في هذا المكان الطاهر، وهو يريد أن يدنسه بسيجارته، ورائحته المنتنة! وأنا هنا لا أكتب شامتا بمن ابتلي بشربه، لا والله فالشماتة مرض وقد تضر صاحبها، ولكن حباً للخير وحرصاً على تطهير بلد الله وبيته العتيق من كل ما يدنسه ويدنس ما حوله، ونفعاً لإخواني حجاج بيت الله والمعتمرين، ونصحاً لمن ابتلي بذلك الخبيث، فهيا لنجعل مكة نظيفة من كل قبيح ومدنس، بل كل بلاد المسلمين في كل بقعة في العالم، ونحارب الدخان الذي أضر بالكثير من الناس ممن ابتلوا بشربه، سائلا المولى عز وجل أن يخلص الناس من شره وأن يبعده عنا، وعن كل شخص تولّع به وأحبه وحرص على شربه.

صالح عبدالله الزرير التميمي /الرس


الجزيرة الاحد 7-8-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 12-09-2005, 01:41 PM   #536
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
قبول 417 طالباً في تقنية الرس

قبول 417 طالباً في تقنية الرس


* الرس- منصور الصائغ:
اعتمد عميد كلية التقنية بمحافظة الرس الدكتور علي بن محمد حسين الفريحي اسماء المقبولين الجدد في الفصل الدراسي لعام 1426هـ.
حيث تم قبول عدد 417 طالباً لمختلف التخصصات بالكلية حيث تم قبول 87 طالباً في قسم دعم فني (الجديد الحاسب الآلي..)
وعدد 66 طالباً في إدارة مكتبية جديدة.
وعدد 118طالباً تخصص محاسبة جديدة.
وعدد 80 طالب خط تخصص تسويق الجديدة.


دعم فني
عماد مطر المطيري، ضيف الله محمد المطيري، تركي صالح العريني، ماجد ضيف الله المطيري، عبدالعزيز معيوف الرشيدي، حمود لفاء الحربي، ناصر محمد البدراني، بدر سفر المطيري، خالد حمود الحربي، محمد عوض الحربي، عوض مطلق الحربي، طارق عبيد الحربي، سلمان عوض الحربي، فيصل محمد المطيري، مقرن زويد المطيري، مشاري فواز الحربي، عبدالكريم مطيران البدراني، عبدالله فراج الحربي، ماجد دباس المطيري، خويلد ثانب العتيبي، محمد عبيدالله الحربي، سعد عيسى الحربي، مزهي خالد المطيري، جزاء عبيد المطيري، داود سليمان السلامة، قايد محارب المطيري، عبدالرحمن ناصر الحربي، جمال محيل المطيري، محمد عوض المطيري، نايف فواز الحربي، سلطان سعود الحربي، فهد محمد الحربي، عباد مسعد المطيري، عبدالمجيد صالح الحربي، مجدي دباس المطيري، فهد عبدالله العرمان، فواز دبيسان المطيري، تركي عبدالله الحربي، وليد عبدالرحمن الحربي، محمد سعيد المطيري، راكان متعب الحربي، عبدالواحد نعيس الحربي، عبدالكريم سفر المطيري، سمير عبدالله البشري، عبدالرحمن ناصر البشري، عبدالله علي الحربي، نايف مضحي الحربي، فيصل قاعد المطيري، عبدالله حمود الحربي، معاذ مجاهد الخليفة، سلطان موسى الحربي، موسى عطية الحربي، منصور عوض الجابري، فيصل غريب المطيري، عبدالله تريحيب المطيري، هادي دبيسان المطيري، عوض سالم المطيري، يوسف سليمان المطيري، خالد محمد العميل، صالح عبدالرحمن الصقير، سليمان محمد الرميح، عبدالله سليمان الحربي، فارس سليمان الراشد، عادل مناور الحربي، يوسف عبدالله الفايز، عاطف مقبل الحربي، خالد عبدالله المطيري، خلف الحميدي الحربي، مشاري محمود اللافي، عبدالرحمن محمد المفضي، نايف علي الحربي، صالح خلف الحربي، علي عبدالله البطاح، غازي عبدالمحسن المطيري، فيصل سليمان الزغيبي، فيصل دخيل الله السمران، عبدالعزيز عبدالله اللزام، مشعل شعيل المطيري، صالح بداي العتيبي، إبراهيم زياد المضيبري، صالح عوض الحربي.

إدارة مكتبية
عبدالله نافع الحربي، عبدالرحمن ابراهيم الطاسان، مهند عبيد المطيري، رائد عبدي المطيري، قالط غالب الحربي، صالح عبدالله الزرير، عبدالعزيز فهد الحربي، قاسم علي القاسم، سليمان معتق الحربي، ماجد لافي الحربي، رايد فارع الكرشمي، محمد راجح العتيبي، خالد عبدالله البركة، زياد صالح البدراني، ماجد صالح المزروع، إبراهيم محمد الحربي، سامي عبدالرحمن الحربي، نزار عبدالرحمن العماش، عبدالله فهد الحلوة، عبدالرحمن رشيد الرشيد، طارق ابراهيم الجمعة، بندر شجاع الحربي، عبدالعزيز ناصر الزكري، عصام عبدالله الغفيلي، لافي خلف الحربي، نافل عبدالله الحربي، عبدالله علي الحربي، لؤي سليمان الدغيم، باسل محمد العويشز، مشعان سعود الحربي، عمرو عبدالرحمن الصقهان، عبدالله محمد الحربي، راكان عبدالله الفرحان، عبدالمحسن صالح العوفي، أحمد حمود الحربي، منصور فرج الميموني، فادي علي الصيخان، فهد عايض البدراني، محمد ناصر العواجي، فيصل علي الحربي، حسين إبراهيم العواجي، حسين سليمان العواجي، سليمان محمد القرزعي، جمال رجا المطيري، خالد جزاء المطيري، علي محمد المطيري، محمد منصور الصائغ، ماجد ملعب الحربي، غانم نشمي المطيري، صالح الحميدي الحربي، مجبل صالح الميموني، رائد مستور المطيري، محمد عبدالله السمري، بدر شغيفان الحربي، ريان محمد الخليفة، سلطان محمد البدراني، ياسر محمد الهاجري، أحمد فيحان الحربي، عبدالله إبراهيم الطاسان، غالب محمد الحربي، رامي ناصر الشارخ.

محاسبة
فارس محمد العبيد، عادل محمد الحربي، حمود عبيد الرثيع، خالد منيف الحربي، فهد عطالله البشري، عمر عبدالله الهذلول، صالح مضحي الحربي، عبدالحكيم سليمان النوشان، عبدالهادي سفر العتيبي، بدر تركي الحربي، عبدالله إبراهيم السكيتي، محمد عبدالله الحربي، ابراهيم الحميدي الحربي، محمد بدر الحربي، ماجد عواض المطيري، عبدالله سليمان الشايع، عبدالله حمود الحربي، مشعل عواض الحربي، إبراهيم علي الرثيع، عبدالرحمن شليل المطيري، عادل عويمر الحمياني، علي مطرود الباهلي، أحمد حامي الحربي، منيف فيصل الحربي، عاصم تركي العقلاء، ريان محمد المعجل، عبدالله ابراهيم الزغيبي، فارس سليمان الزيدي، صالح عامر الشمري، سامي صالح العريني، علي عليان المطيري، أحمد محمد العواجي، فهد صالح الحميد، مهند صالح العوفي، وليد محمد السكيت، سلطان فهد الحربي، عبدالاله علي الحربي، عيسى خلف الحربي، خالد حماد العوفي، نايف حمد الشلاش، تركي علي حميد، باسم ابراهيم العرج، باسل صالح الغفيلي، جهاد عبدالله الدهامي، مرسال محمد الحربي، ايوب عبدالرحمن الثنيان، عبدالعزيز عايد المطيري، أحمد عبدالرحمن المطيري، حسام صالح العمري، فيصل محمد الجربوع، غازي حمود الهويملي، متعب غازي العوفي، بدر علي الدهيمان، عبدالمجيد شباب المطيري، ماجد متاعب المطيري، سليمان حمود الدغيم، محمد علي العمري، عبدالمحسن خلف المطيري، ابراهيم عبدالله الجدعي، أحمد عيدروس قاسم، امين إبراهيم الصائغ، عمر شباب الحربي، سعد قالط المطيري، عبدالعزيز منيف المطيري، سامي حمد الأحمدي، عبدالله سمير الحربي، فلاح معزي المخلفي، ماجد عبدالرحمن السلمي، محمد ناصر الغفيلي، سعود مازن الحربي، ريان عبدالله البلطان، عبدالله علي العبدي، عمر محمد الرثيع، عباس موسى الحربي، بدر سليمان الخضير، نايف عبدالله الجميلان، رائد سليمان المزروع، عبدالله ناصر العواجي، طارق محمد الاصقه، فيصل رويشد الرشيدي، هيثم محمد المعجل، عبدالله محمد الشامخ، بندر عبدالله الحربي، تركي عبدالله العتيبي، تركي حجاب الحربي، عبدالمجيد عبدالله الحربي، سلطان صالح العماش، محمد عبدالله الشيحي، اسامة علي الدغيم، ياسر مغلي المطيري، سلطان نايف المطيري، عبدالرحمن سعد المطيري، عبدالعزيز مطر الحربي، علي محمد الشهري، بدر عوض المطيري، محمد صالح العوفي، أحمد محمد الحربي، علي محمد الفرحان، حماد علي العواجي.

تسويق
سليمان محمد الحربي، طلال مبارك البشري، عبدالله غنيمان الحربي، محمد صالح الضويان، الجبيري عبدالله الجوهر، راشد إبراهيم البلي، عماد راشد الفديغمي، أحمد محمد العمري، فيصل علي الهويمل، عبدالله الحميدي العريني، عبدالله سليمان المطيري، هيثم محمد الظاهري، عبدالله علي الهويمل، فهد عبدالله الدخيل، فهد محمد النقاء، عبدالله علي الشويش، سليمان عبدالرحمن المويس، عيسى موسى الحربي، عبدالمجيد عبدالله الحديثي، مصعب صالح الهويريني، رياض صالح العمري، بدر مرزوق الحربي، خالد عبدالله الحديثي، سلمان عجب السالمي، حمد مضحي الحربي، سلطان عطالله البشري، سليمان إبراهيم الدواس، إبراهيم محمد الصالحي، علي صالح العوض، فهد سعد الحامد، انس ناصر الخليفة، فهد مرزوق الحربي، ماجد ملهي المطيري، محمد عبدالعزيز الحربي، سليمان إبراهيم العماري، صالح الحيدي العريني، عبدالعزيز مطيران المطيري، خالد نافع الحنيني، سلطان مسعد المطيري، حمد محمد العريني، سالم عبدالله الحربي، سليم سليمان الرحيمي، وليد علي الفريجي، عبدالرحمن محمد العريني، تركي عبدالله الحربي، إبراهيم هلال الفحيط، أحمد سعود العازمي، علي إبراهيم العريني، عتيق مشعان الحربي، إبراهيم مرزوق الحربي، محمد عبدالله الماضي، يزيد إبراهيم الرحمة، سلمان عوض الحربي، ياسر عبدالله العلوش، عماد محمد المطيري، ذياب سعد الحربي، محمد عبدالله العريني، عبدالكريم محمد الصويان، ياسر شقير المطيري، عبدالله علي الحبيب، خليفة سليمان العقيل، عبدالرحمن علي المطير، سلطان عبدالله السحيباني، مسعود علي المطير، عبدالله إبراهيم المطيري، رائد غانم الحربي، معاذ علي المزروع، صالح سليمان العنيزان، عبيد حمود الحربي، عبدالعزيز سليمان المطيري، سالم حمد الباهلي.



الجزيرة الاثنين 8-8-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 12-09-2005, 01:44 PM   #537
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
في يومهم الدراسي الأول..

في يومهم الدراسي الأول..
طلاب الرس يؤكدون البيعة لخادم الحرمين ويحاربون الإرهاب في برامج متنوعة


* الرس - منصور الصائغ:
جدد طلاب تعليم الرس في جميع المراحل الدراسية بيعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - على كتاب الله وسنة رسوله الكريم، كما أكدوا محاربة الإرهاب بكل أشكاله وأصنافه.
جاء ذلك ضمن برامج أعدتها إدارة التربية والتعليم بمحافظة الرس في أول يوم بدأ فيه العام الدراسي الجديد ركّز على أول حصتين دراسيتين كانت محاور البرنامج تأكيد البيعة وتأصيل مفهومها لدى الناشئة لدى الطلاب وتحدث البرنامج عن سلاسة انتقال الحكم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز. كما تضمنت محاور البرنامج الحديث عن منجزات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد- رحمه الله تعالى - خلال فترة حكمه وأثر تلك المنجزات في الإنسان السعودي.
وكان مدير التربية والتعليم بمحافظة الرس محمد بن صالح الغفيلي قد شارك الطلاب أول يوم في بداية العام الدراسي الجديد حيث قام بعدة جولات على بعضٍ من مدارس المحافظة للاطلاع على سير الدراسة ومدى جديتها كما لامس الغفيلي متطلبات الطلاب واحتياجاتهم واطلع على توزيع الكتب الدراسية على الطلاب كما استمع للطلاب ومدى رضاهم عن اليوم الأول لبداية العام الدراسي الجديد، وشارك طلاب الصف الأول الابتدائي برنامجهم الإرشادي والتهيئة قبل دخولهم فصولهم الدراسية، كما ناقش طلاب المدارس عن الرؤية العامة لبداية العام الجديد. هذا وحرص الغفيلي على مناقشة العاملين في تلك المدارس عن احتياجات المدرسة وايفاء المتطلبات الرئيسية والأساسية للمدارس التي كانت قد أتمت استعداداتها لاستقبال الطلاب. وفي نهاية جولة الغفيلي على المدارس زار محافظ الرس الأستاذ خالد بن منصور العساف ليطلعه على سير الدراسة.



الجزيرة 8-8-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 12-09-2005, 01:47 PM   #538
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
دورة في إتقان القرآن الكريم بالرس

دورة في إتقان القرآن الكريم بالرس


* الرس - منصور الصائغ:
تقيم جماعة تحفيظ القرآن الكريم في محافظة الرس خلال الفترة من 1- 9-1426هـ وحتى 29-9-1426هـ دورة في الإتقان لمن حفظ وتفلت منه القرآن وستقام الدورة في جامع (سعد بن زرارة) رضي الله عنه بجوار مكاتب المالية بالرس، وسيكون وقتها بعد صلاة الفجر أو صلاة العصر وبعد التراويح، وهي حلقات خاصة بالموظفين، والجامعيين، وثالثة لطلبة الثانوية، ورابعة لطلبة المتوسطة، وحلقة خاصة بخريجي الجمعية. والدورة بإشراف الشؤون التعليمية وإدارة مدرسة عمر بن عبد العزيز رحمه الله.
وهذه الدورة بإجازة رواية حفص عن عاصم لمن عرض القرآن كاملاً يبدأ ببداية الدورة ويتم التنسيق مع عدد من المشايخ ويدير الدورة مدرسون ذوو خبرة أكفاء ويبدأ التسجيل في مقر الدورة من 13-8-1426هـ من بعد صلاة العصر ويسبق الدورة لقاء عام بعنوان مهارات الحفظ للدكتور عبد العزيز الأحمد يوم الثلاثاء 23-8 من بعد صلاة العصر في صالة دار الحصيني لتحفيظ القرآن بحي السعادة ويتلوها حفل تكريمي يوم الثلاثاء 29-9-1426هـ بمقر الدورة. للاستفسار تليفون 3334431 تحويلة 113.


الجزيرة 8-8-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 12-09-2005, 01:50 PM   #539
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
كيف بدأ الصغار يومهم الدراسي الأول بالرس

كيف بدأ الصغار يومهم الدراسي الأول بالرس


* الرس - خليفة محمد الخليفة:
الجزيرة مع صباح يوم السبت تواجدت في عدد من مدارس محافظة الرس ترافق الصغار في بداية صباحهم الدراسي من عامهم الأول في حياتهم الدراسية لتقف على الكيفية التي تم استقبال التلاميذ المستجدين بها البداية كانت في مدرسة الحزم مدرسة تميزت بمعلميها الأفاضل وهم صالح الدغيم وشتوي الشتوي وإبراهيم الشبعان.
استقبل هؤلاء المعلمون طلابهم كغيرهم من المعلمين في المدارس الأخرى تحدث نيابة عنهم الأستاذ صالح الدغيم للجزيرة قائلا:
استقبلت مدارس المملكة قاطبة العام الدراسي الجديد 1426- 1427هـ بكل فرح وسرور بعد إجازة حافلة بكل عطاء وجد، ومن تلك المدارس مدرسة الحزم الابتدائية والتي تقع في قلب محافظة الرس وهي من المدارس الكبيرة جدا حيث يبلغ طلابها نحو400 طالب منهم90 طالبا مستجدا هذا العام موزعين على ثلاثة فصول تم استقبالهم وتهيئة الجو المناسب حيث إن الطفل عند قدومه يشعر بنوع من الخوف والرهبة والبكاء.
في بادئ الأمر قمنا باستقبالهم بالهدايا والمرطبات والعصائر حتى يشعرون بنوع من الطمأنينة خلال تواجد آبائهم ثم تم توزيع برنامج الأسبوع التمهيدي والذي يحتوي على الألعاب وتوزيع البطاقات والأناشيد ومشاهدة الاصطفاف الصباحي وجولة على مرافق المدرسة والتعرف على أهم عناصر الفصل.
أما في مدرسة الزهرة الابتدائية فكان لنا لقاء مع المشرف الطلابي الأستاذ صالح محمد العقيل حيث قال: تم استقبال جميع الطلاب في صالة المدرسة وتم الترحيب بهم جميعا من قبل مدير المدرسة والمعلمين والترحيب بأولياء أمور الطلاب المستجدين في الصف الأول ووضع لهم برنامج تم تفعيله في اليوم الأول ويستمر لمدة أسبوع وزعت خلاله الهدايا والمرطبات للصغار وقد نال البرنامج إعجاب أولياء الأمور أما المدرسة فيبلغ عدد طلابها240 طالبا منهم40 طالبا مستجدا مقسمين على فصلين يقوم على تدريسهم معلمين ذوي كفاءة عالية هم المعلم خليفة سليمان الخليفة والمعلم محمد عبد المحسن.
أما في مدرسة الشنانة الابتدائية للبنات والتي تعتبر من أقدم المدارس وأعرقها في محافظة الرس فتحدثت للجزيرة مديرة المدرسة الأستاذة هدى عبدالله الهندي حيث قالت في صباح أبهج ويوم اسعد استقبل زهراتي المتفتحة بروح يتجدد فيها الأمل برؤية هذه الإطلالة البريئة المتوهجة حماسا وحبا وإقبالا على الحياة.. هذه الأرواح الزاهرة ما هي إلا ارض خصبة تطرح جنيا طيبا إذا تعهدها راع أمين بالسقيا والعناية وما أرى معلماتي ومرشدة المدرسة إلا ذلك الراعي بعد الله سبحانه وتعالى الذي راقبن الله وخشينه في هذه الأمانة، فمرحبا يهتف بها قلبي حبا بقدوم الصغيرة تقدمي خطوات..وخطوات..لا تنتهي بإذن الله كطموح المؤمن وهمسة العابد.
في هذه المدرسة أعددنا لبناتنا الطالبات وبإشراف مباشر من معلمة الصف الأول الأستاذة فاطمة منيع الخليوي احتفالية مصغرة لنبث روح الفرح ونبعد القلق الذي يعتري صغيراتنا من رهبة اليوم الأول في المدرسة واهمس في إذن أم التلميذة القادمة مع ابنتها وأقول:
لا تستخدمي العقاب في إيقاف الخوف ورفضها الذهاب الى المدرسة لا تسرفي في تقديم الهدايا لابنتك كدعم لها للذهاب للمدرسة حتى لا تعتاد عليها، كما سيتم وضع أسبوع تمهيدي للطالبات المستجدات والذي من أهدافه:
مساعدة الطالبة على تكوين اتجاه نفسي ايجابي نحو المدرسة، تيسير انتقال الطالبة من محيط الأسرة الذي ألفته إلى بيتها، العمل على توافق الطالبة مع عناصر مجتمعها الجديد، طمأنة الأمهات والآباء على أبنائهم، إعطاء الوقت الكافي وتهيئة المكان المناسب لاستقبال الطالبات، الوقوف على الحالة الاجتماعية للطالبات.



الجزيرة 8-8-1426
رجوع
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 12-09-2005, 01:55 PM   #540
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الرأي الآخر

الرأي الآخر
برامجنا الشعبية وهذه الملاحظات الإعدادوالإخراج ضعيفان وقلة الوقت مشكلة


البرامج الشعبية التي تبث عبر وسائل الإعلام وخاصة التلفزيون السعودي والإذاعة تحتاج إلى إعادة النظر فيها وفي إعدادها وطريقة إخراجها، وحقيقة من يتابعها يجد بأنها بحاجة إلى تطوير لتكون بأحسن حال، وكم أصاب المتابع لها الملل بسبب ضعفها، وحرصاً مني على تطويرها هذه رسالة أوجهها للقائمين على هذه البرامج عبر صفحة مدارات التي يحرص القائمون عليها على نشر كل ما من شأنه الرقي بالتراث الشعبي، بل ويساعدون على ذلك نقدا وتوجيها، ورسالتي هي عبارة عن ملحوظات أرجو أن تأخذ بعين الاعتبار من أجل النهوض بهذا التراث الأصيل، وحتى لا يضيع بسبب تولي إعداد برامجه من لا يستحق ذلك ممن هم بعيدون كل البعد عن أسراره وخفاياه، وكل ما يتعلق بالشعر الشعبي، وكل تراث أصيل، لعلها تجد آذانا صاغية وقلوباً واعية:
1- تولي إعداد بعض البرامج الشعبية من هم ليسوا أهلاً لذلك، ممن يفتقدون لفن وأصول إدارة الحوار مع الشعراء وأهل الأدب عامة، إضافة إلى ضعف الثقافة لديهم وخاصة فيما يخص الأدب الشعبي على وجه التحديد.
2- ضعف الإخراج لهذه البرامج، وهذا أمر يشاهده الجميع على أرض الواقع، ومع الأسف قليل من المخرجين من يجيد إخراج برنامج شعبي بالصورة التي يتمناها المشاهد.
3- كثرة الأخطاء الفادحة التي نشاهدها من مقدمي هذه البرامج، ونحن نعذرهم في ذلك لأن فاقد الشيء لا يعطيه، فمن يجهل بالشعر الشعبي وأهله، والتراث عموماً حتما سيقع في مثل هذه الأخطاء، وكم سمعنا ورأينا مثل ذلك، ولو يتسع المجال لذكرت بعضا منها.
4- عدم التجديد فيها، ومن يتابعها يجد صدق ما ذكرت، فلا تجديد في الشعراء، ولا الأسلوب، ولا حتى من يقدمها، حتى الفقرات نادراً ما ينالها التغيير والتجديد.
5- قلة الوقت الذي تقدم فيه بعض هذه البرامج، زيادة على عدم مناسبته للمستمع وللمشاهد الكريم.
ختاماً: هذه أبرز الملحوظات وأهمها على البرامج الشعبية التي تقدم عبر وسائل الإعلام خاصة في الإذاعة والتلفاز السعوديين، أرجو أن يكون لها نصيب من الاهتمام ولفت النظر من قبل القائمين على هذا البرامج في وسائل إعلامنا، حتى نراها بأحسن حلة، وأجمل في العرض، وترضي متذوقي هذا الأدب العريق والتراث الأصيل، وللجميع مني الشكر والتقدير.


صالح بن عبدالله الزرير التميمي /الرس ص.ب 1200


الجزيرة صفحة الراث الاثنين 8-8-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:05 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19