عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 24-01-2005, 01:00 AM   #61
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
عضو شرف الحزم ورئيسه السابق عبد الله الشارخ:

عضو شرف الحزم ورئيسه السابق عبد الله الشارخ:
الرائديون هاجموا البلطان لشعورهم بالخطورة من الحزم


* الرس - عبد الله العساف:
أبدى عضو شرف نادي الحزم ورئيسه السابق عبد الله الشارخ استياءه من التصريحات المنسوبة لمسؤولي نادي الرائد التي شنوا من خلالها حرباً شعواء على رمز الحزم الأول خالد بن عمر البلطان. وقال الشارخ: إن التصريحات الأخيرة لمنسوبي الرائد القشة التي قصمت ظهر البعير والشرارة التي انطلقت من أفواههم، هذا والذين شطحوا بعيداً عن الواقع، وأحمد الله أن أمثال هؤلاء قد ابتعدت عن المجال الرياضي نهائياً وهي التي تحمل هذا الفكر من التعصب الأعمى وتسيء إلى رياضة هذا الوطن الذي تسعى قيادته الحكيمة إلى لمّ شمل الرياضيين بقيادة الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز ونائبه الأمير نواف بن فيصل.
وأضاف: لقد قام هؤلاء باطلاق اتهاماتهم جزافا لرمز الحزم الأول وباني مجده الجديد خالد بن عمر البلطان بدون أدنى احترام لمكانة هذا الرجل الاجتماعية والرياضية. ولعل الإخوة في نادي الرائد استشعروا الخطر الحزماوي القادم لمزاحمة ناديهم عبر الدعم الكبير واللامحدود من خالد البلطان لذا آثروا اعلان الحرب الإعلامية عبر أبواقهم من خلال أساليب ركيكة ومكشوفة ومضحكة.
لقد تحدث هؤلاء عن التوأمة بين الناديين ويبدو ان التوأمة كانت من بنات أفكارهم آملاً أن يذكرني أحدهم بمثال واحد فقط يذكر من خلاله تعاون ناديه مع نادي الحزم...!!ومضى الشارخ في تصريحه قائلاً: إننا عندما نتذكر نادي الرائد لا نذكر إلا الغطرسة في التعامل واتخاذ كل المواقف السلبية تجاه نادينا الحبيب منذ الأزل ولعلي أذكر هؤلاء بموقف ناديهم الاستغلالي والمسيء للرياضة بمنطقة القصيم في المباراة الشهيرة وهي الرائد وأحد والتي اتفقوا من خلالها على اسقاط الحزم..!!
كذلك عند اتفاق إدارة الحزم مع لاعبي النجمة يوسف الجسار وعبد الرحمن الميني دخلت إدارة الرائد (المثالية) بقوة لخطف اللاعبين ولكن بسبب عدم توفر السيولة المالية لقلة الدعم المالي من اعضاء شرفهم الذين يعتمدون على (السلف) أدى إلى انسحابهم وسارت الأمور سيراً طبيعياً كأن شيئاً لم يكن ولم تغضب إدارة الحزم ولم تقم بتعبئة الرأي العام الرياضي ضد إدارة الرائد ولم تسئ لرجالات الرائد الشرفاء وكذلك مفاوضتكم لقائد فريقنا بدر الزيدي وقبل هذه بثلاثة أعوام دخولكم في مفاوضات لاعبنا السنغالي مأمون ديوب هذا غيض من فيض من تصرفات منسوبي الرائد الذين يلعبون بورقة الإعلام كما يشاؤون عن طريق مراسلي الريموت كنترول ولكني أهمس في آذانهم ان يتجنبوا الإساءة للرمز الحزماوي الكبير الشيخ خالد البلطان كما أذكرهم بأن إساءتهم هم وغيرهم هي دليل نجاح البلطان ومصدر قوة ونحن كمنسوبين للحزم نرفض الإساءة لرجالات الرائد الشرفاء الذين هم بالتأكيد لا يرضون بمثل هذا التصريح الذي لا يمثل إلا قائله. أما تحسرهم على تكريم الشيخ خالد فهذه اساءة لزميلهم ابراهيم الثويني الذي بالتأكيد لا يرضى بمثل هذه التصريحات الطفولية فهل يعتقد هذا الخاوي ان خالد البلطان بحاجة إلى وجبة عشاء وهو الذي يتسابق الجميع على دعوته في وطننا المعطاء وللعلم فالدعوة كانت باسم الثويني وليس الرائد وإذا كان هناك (منة) في العشاء فنحن مستعدون لإرسال شاحنة ممتلئة بالمواد الغذائية. أما بخصوص اللاعب برج معوضة فأقول لمنسوبي الرائد هنيئاً لكم به وتنازل البلطان لكم هو من جعله في صفوفكم.واضاف: وإذا كان الرائديون أشعلوا الساحة الرياضية بهذا البرج فأهمس في أذن الخاوي أن لاعبي الحزم هم ناطحات سحاب ستحلق عالياً بمشيئة الله في سماء الإبداع أما تطرقه لرئيس النادي السابق عساف العساف وإشادته به فإني استغرب أن تكون الإشادة بعد أكثر من خمس سنوات على تبرع العساف بمبلغ خمسين ألف ريال أم هي كلمة حق يراد بها باطل وإياك أعني وأسمعي يا جارة.. أو كما يقول المثل ليس حباً في علي بل كرها في معاوية وإلا أين التقدير لعساف عندما أسقطوا فريقنا وأحب أن أذكر الرائديين ان الذي بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة..وواصل الشارخ قائلاً: أعزائي منسوبي الرائد ان ما قام به خالد البلطان هو حق مشروع له ولغيره ولن نغضب إذا ما قام منسوبو الرائد بمفاوضة أي لاعب يفاوضه الحزم لأن هذا حق مشروع ونحن على يقين ومشاع للجميع نحن على يقين أن أعضاء الشرف الرائد جميعهم سيخسرون أي لاعب يقع تحت مظلة الحزماوي الكبير خالد البلطان وهذا هو السبب الرئيسي الذي جعل منسوبي الرائد يشنون الحرب الشعواء تجاه الرمز الحزماوي الكبير خالد البلطان الذي يقوم بآمال مسيرة من سبقوه من رجالات الحزم وبمشيئة الله سيصعد الحزم للممتاز هذا العام وانني أستغرب كيف تتحدثون عن رجل يدفع بالملايين لجميع المجالات ويحمل العضوية الشرفية لأكثر من عشرين ناديا فبالله عليكم من الذي يبحث عن الفلاشات هل البلطان أم أصحاب الفلاشات من يبحثون عنه ولكنكم أنتم من يريد الظهور على حساب رمز كبير..!!

الجزيرة الاحد 13-12- 1425

<<<<<رجوع>>>
حصاة بعيران غير متصل  

 
قديم(ـة) 24-01-2005, 06:56 AM   #62
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
اهالي الرس يقضون العيد في المنترهات البرية

وفي الرس وبعد هطول الأمطار التي شملت منطقة القصيم وسالت على أثرها الشعاب والوديان وكان الجو في غاية الجمال والشمس مشرقة بعد شدة البرودة التي كانت عليه خلال الأيام الماضية اتجه الكثير من أهالي الرس إلى المتنزهات البرية منذ الصباح المبكر ونصبوا خيامهم لقضاء ما تبقى من الإجازة وقد شهدت محلات الرحلات حشوداً كبيرة من الأهالي للاقبال على شراء مستلزمات الرحلات من فرش وخيام حيث يشتهر جنوب الرس خاصة بمواقع الرحلات من جبال ما زالت تصب منها الشلالات من جبل القشيع وكير والأمرة والسليل، وكذلك ما زال وادي النساء تجري فيه المياه الذي يقع جنوب الرس وتصب في وادي الرمة وقد أنعم الله على المنطقة بأمطار غزيرة طوال أيام العيد وهي الآن تعيش أجواء ربيعية جميلة.
الرس الجزيرة منصور الصائغ
الاثنين 14-12-1425
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 24-01-2005, 07:00 AM   #63
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
فرع المياه بالرس يوزع الأدوات المرشِّدة للمياه

فرع المياه بالرس يوزع الأدوات المرشِّدة للمياه


* الرس - حسين محمد الصيخان:
يواصل عدد من الموزعين من منسوبي فروع المياه بمحافظة الرس بتوزيع العديد من الأدوات المرَشِّدة لاستهلاك المياه وتوفيره بالمنزل على المواطنين والمقيمين، حيث تم توزيع اعداد كبيرة على الكثير من احياء محافظة الرس. أيضاً ومن خلال التوزيع يتم التوضيح لصاحب المنزل أهمية أدوات الترشيد، وأن هذا الشيء احساس وطني لابد منه، كما أن الماء ثروة وطنية يجب على الجميع المحافظة عليه، مبينين ان استخدام هذه الأدوات المرشدة تحقق وفراً في الماء والمال.
كما يتم خلال توزيع أدوات الترشيد الاجابة على أسئلة واستفسار المواطنين بأهمية هذه الأدوات وتقديم الكتيب الخاص بحملة التوعية والترشيد الوطنية والذي يوزع مجاناً من قبل وزارة المياه والكهرباء التي ترعى وتنفذ هذه الحملة حيث توليها قيادتنا الرشيدة جل الاهتمام. ويجب على المواطنين والمقيمين المساهمة بهذه الحملة الوطنية للترشيد لتحقق ثمارها السريعة ان شاء الله.

الجزبرة الاثنين 14-12-1425
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 24-01-2005, 07:09 AM   #64
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
في تعقيبٍ على خبر تشغيل المستشفى في الرس

في تعقيبٍ على خبر تشغيل المستشفى
أهالي الرس يأملون بتجهيزات تواكب المستشفى الجديد


سعد أهالي محافظة الرس ومن حولها بخبر طال انتظاره وتواترت رواته أوردته جريدة الجزيرة يوم الاثنين 22 من ذي القعدة 1425هـ عن استلام مستشفى الرس العام الجديد وذلك استعداداً لتشغيله بعدما توقف لسنوات عجاف.. مما اضطر سكان هذه المحافظة التوجه للعيادات الخاصة.
وهذا بلا شك مؤشر على تواضع إمكانات ما يقدمه المستشفى القديم لمراجعيه ولا شك أن وزير الصحة وبزياراته المفاجئة التي منها في آخر شهر رمضان الماضي لمستشفى محافظة الرس تلك الزيارة التي سبق خبرها قبل وصوله لمستشفى من المستشفيات التي زارها قبل الرس فقد رأى بأم عينه وسمع بأذنه واطلع على بعض معاناة سكان المحافظة من تواضع في الإمكانات وندرة في الاستشاريين وضغط المراجعين.
معالي الوزير صوتٌ من محافظة الرس يناشدكم بلفتة كريمة لوضع المستشفى العام الجديد على أن يشمله التجديد في آلية عمله بالتشغيل والتجهيز والإعداد كمثل المستشفيات بمحافظات المنطقة فكم من أبناء المحافظة من له ملف في المستشفيات القريبة أو البعيدة أو العيادات الأهلية فليست العبرة فقط في تجديد المبنى مع أهميته ولكن العبرة في الكوادر العاملة من أطباء وفنيين وإداريين وتأمين الأجهزة والأدوات المخبريّة والإشعاعية، فالضغط الحاصل على المستشفى من كثرة المراجعين يوحي إلينا أن عدد الأسرّة بالمستشفى الجديد لن يفي بالغرض الذي من أجله شيّد هذا المبنى ولكنّ عزاءنا أن يتم تشغيله من إحدى الشركات الوطنية المتخصصة ويوقف تحويل المستشفى القديم مع تطويره، شاكراً لمعاليكم -حفظكم الله- زيارتكم للمحافظة المتكررة والاطلاع على أحوال مستشفاها، وتفقد ما ينقصه، سائلاً المولى عز وجل أن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم، والله يحفظكم ويرعاكم، والشكر موصول للقائمين على جريدة الجزيرة.


حمد بن محمد الظاهري/محافظة الرس - ص.ب 2024

الجزبرة الاثنين 14-12-1425
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 25-01-2005, 07:01 AM   #65
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الجربوع رئيس الحزم سابقاً للرائديين:

الجربوع رئيس الحزم سابقاً للرائديين:
الرائديون ينظرون إلينا بالفوقية والتعالي بعكس التعاون!


* الرس - يوسف الخليف:
أبدى رئيس نادي الحزم سابقاً وعضو شرفه حالياً الاستاذ سليمان الجربوع استغرابه كثيراً من تصاريح بعض مسؤولي نادي الرائد وخصوصاً ذلك الذي يدعي أنه عضو شرفه حالياً الأخ الضاوي حينما تطاول على رمز من رموز نادي الحزم وهو الاستاذ خالد البلطان الذي تفتخر الكرة السعودية بوجه عام بوجوده رجل أعمال وصاحب فكر رياضي على أعلى مستوى قدم للأندية السعودية كافة الدعم الحالي من أجل تطوير إمكانياتهم الفنية ونتفاجأ في هذه الأيام بخروج من يحاول التقليل من دعم أبي الوليد ومحاولة الظهور الإعلامي على شخصيته المحبوبة من الوسط الرياضي وهو رمز الحزم خالد البلطان الذي سيظل كالجبل الشامخ مهما حاول البعض التطاول.وواصل الجربوع حديثه قائلاً أنا خبرتي في الوسط الرياضي أكثر من 35 سنة قبل أن يولد بعض المتطفلين..!!
هناك من شعارهم للأسف الكذب والافتراء والتعالي على الآخرين من خلال النظرة الفوقية التي ينظرون بها للآخرين والحزم لن يطأطئ رأسه لهم مهما كانت الظروف وان الذي حصل في الآونة الأخيرة ماهو إلا غيرة وحقد على رمزنا الكبير خالد البلطان الذي لا يمكن أن يشترى بالمادة وهذه رسالة نوجهها لبعض المتطفلين ولابد على الرائديين الغيورين على سمعة ناديهم أن يطردوا كل من يسيء إلى كيان وسمعة الرائد، وأكد الجربوع أن الحزم سيظل جداراً عالياً لن يستطيع الحاقدون والطفوليون أن يتطاولوا على رجالاته وسنكون لهم بالمرصاد وطالب الجربوع الرائديين في ختام حديثه أن يقتدوا بشقيقهم نادي التعاون الذي تربطنا برجالاته علاقة أقوى من الرائد بسبب التعامل الجيد والراقي الذي نجده من مسؤوليهم كافة بدون استثناء بعكس اخواننا في الرائد الذين ينظرون إلينا بالفوقية والتعالي من بعض مسؤوليه وللأسف بعكس جمهورهم الذي نفتخر بهم كثيراً وأطالبهم من خلال (الجزيرة) أن يفهموا الرسالة جيداً أنها أخوية وليست عدائية بل عليهم أن يقفوا بوجه كل من يحاول أن يضع العراقيل في العلاقة الحزماوية الرائدية...

الجزيرة الثلاثاء 15-12-1425
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 26-01-2005, 06:54 AM   #66
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الأمطار الغزيرة تسيل وادي الرمة

الأمطار الغزيرة تسيل وادي الرمة


* الرس - منصور الصائغ:
سال وادي الرمة شمال الرس عن بكرة أبيه عقب هطول الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظة الرس مؤخراً كغيرها من محافظات منطقة القصيم وأضفت كميات الأمطار التي استقبلها الوادي صورا جمالية ومناظر خلابة رائعة.. شجعت الكثير من أهالي المحافظة الى الخروج من أجل الاستمتاع بجريان وادي الرمة ومشاهدته بتدفق المياه الكثيفة.



الاربعاء الجزيرة 16-12-1425
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 26-01-2005, 07:04 AM   #67
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
انت في مدارات شعبية

انت في مدارات شعبية


قراءة في كتاب
ديوان الشاعر حسين بن عبد الله العواجي


صدر هذا الكتاب في هذا العام 1425هـ فيما يقارب مائة وعشرين صفحة واحتوى الغلاف على أبيات شعرية عن مدينة الرس قال فيها:


هذي حدود الرس تعرف بتقدير

حامينه أهل الرس ماضي الزماني

شمال ساق ومن جنوب الجبل كبير

وشرق النفود وغرب ضلعان أباني

ثم جاء التقديم بقلم الدكتور إبراهيم بن محمد العواجي و مقدمة بقلم الدكتور صالح بن حسين العواجي ثم قصائد الأغراض العامة، و قصائد النصائح، فقصائد في الحماسة ثم قصائد المناسبات ثم قصائد العرضات ثم قصائد الردود والمراسلات وهذه مقتطفات من بعض قصائده:
قال العواجي القصيدة التالية يحث فيها على كتمان السر:

أنا حسين أبدى كلامي بتهليل

وأخاف من هرج المقاريد وأخشاه

اللي يشيلون الردى بالمناقيل

والطيب إذا شاف ما شاف خفاه

العلم لو دونه قفول وصواميل

إذا تعدى اثنين فالناس تلقاه

الناس بهم رجال ربع حلاحيل

وما تبخص إلا من تخاويت وياه

أخاف من قوال الردي والمهابيل

من واحد يقول يا الربع وش جاه

غلقت أنا خمس وخمسين تكميل

ما أبيه يدري واحد عقب هاذاه

ما نيب شاعر بس أصلح تماثيل

أبيات أولفها وأنا اعرف معناه

حطيت أنا الماء والهواء لي مراسيل

أرسلتهن للي تبي لنفس تشهاه

اخترتهن للستر ربط وتحليل

ما أبيه يدري غير أنا وهو والله

حملتهن علمي ولا يبي تفصيل

قالوا ندور من تبي لين نلقاه

قال الهواء حقي على القلب توصيل

مع الريه دربي مع الخشم مجراه

والماء يقول القاه لو بأظلم الليل

مع كل عرق احط علمك مع غذاه

اللي عطان شوي أوفي له الكيل

وجميع من يفعل معي شي أجزاه

وصلاة ربي عد ما يظلم الليل

على محمد جاب دين المساواة

وقال القصيدة التالية يحث فيها على العمل الجاد لأنه من أسباب الرزق، وينهي عن الكسل الذي هو أحد أسباب الفقر:

أبا انصح اللي ما معه مال فقران

ينهض يقوم يحط يده العلوه

يعمل وياكل مثل غيره بالامكان

ويصير محبوب الى زان جوه

والشغل به صحة وقوة للإنسان

ويغنيه عن طلب الصديق وعدوه

اما اشتغل يشحذ على طول الازمان

يكون عاله يبلش الناس سوه

إلى آخر القصيدة


الجزيرة الاربعاء 16-12-1425
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 26-01-2005, 08:28 PM   #68
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
صالح المالك:مكرمة أمير الرياضة ودعم الوليد ينعشان فارس الرس

صالح المالك:مكرمة أمير الرياضة ودعم الوليد ينعشان فارس الرس


* * الرس- عبدالله العساف:
أبدى نائب رئيس نادي الخلود بمحافظة الرس الاستاذ صالح المالك سعادته الكبيرة بزيارة منسوبي النادي لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب وقال في هذه المناسبة لايسعني إلا ان اتقدم بعظيم الشكر والتقدير لسمو الرئيس العام لتواضعه وتكرمه بتقليد الخلوديين وسام الفخر والاعتزاز بلقاء سموه ومقابلته والتحدث إليه مؤكداً ان لسمو أمير الرياضة والشباب ايادي بيضاء تمتد لتشمل بسخائها وكرمها كل اندية هذا الوطن المعطاء صغيرها وكبيرها معتبراً مهما حقق الخلوديون من انجاز يبقى الانجاز الكبير والشرف العظيم هو لقاء سمو سيدي الرئيس العام لرعاية الشباب سلطان القلوب وستبقى هي الذكرى الخالدة والمناسبة التاريخية التي لن تفارق مخيلة جميع الخلوديين.
وايضاً نوه نائب رئيس النادي صالح المالك بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز وأنها كانت امنية يتمناها كل الخلوديين والحمدلله ان هذه الامنية تجسدت لواقع وان جميع منسوبي نادي الخلود بمحافظة الرس مدينون لسمو الأمير الوليد بن طلال ولا يمكن وصف مشاعرهم واللحظات التي عاشوها التي اعادت للجميع الأمل وثبتت فيهم الحماس والرغبة في المواصلة والاستمرارية لبناء مجد خلودي جديد، واشاد المالك بوقفة ودعم عضو شرف النادي الفعال الاخ الشيخ خالد البلطان وفعلاً انه ابن الرس البار الذي استطاع وبفترة وجيزة لم الشمل بين ابناء المحافظة وزرع المحبة والثقة بين ابناء الناديين بالمحافظة الحزم والخلود وليس بمستغرب على ابي الوليد الذي ظل يدعم جميع القطاعات بهذه المحافظة العزيزة على قلوبا فيكفينا فخراً وجود الشيخ خالد البلطان بيننا لينقذ الفقير والمعسر والمحتاج ودعمه المتواصل للرياضة بمحافظة الرس فهنيئاً لنا ولجميع اهالي المحافظة بهذا الرجل المعطاء ونتمنى ان نكون ان شاء الله عند حسن ظن الاخ الشيخ خالد البلطان فله من جميع ابناء الخلود كل الحب والتقدير ولا أنسى أن أشيد بالجهود المبذولة من لدن أخي رئيس النادي الاستاذ عبدالعزيز البطي وعلى تعامله الراقي مع الكبير والصغير فكلمة حق ان هذا الرجل عرف كيف ينتشل النادي من الظلام الى النور فأقول له: سر ونحن معك لنكمل مسيرة بناء نادينا بإذن الله.

الجزيرة الاربعاء 16-12-1425

<<<<<رجوع>>>>>
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 28-01-2005, 01:17 AM   #69
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
من النبهانية مروراً بالمدينة مستقراً في البصرة

من النبهانية مروراً بالمدينة مستقراً في البصرة
أهالي الرس يبتهجون بجريان الماء على (جال) وادي الرمة


* الرس - منصور محمد الصائغ :
ما زالت منطقة القصيم تعيش أوقاتاً جميلة من جراء غزارة الأمطار، وقد سالت على إثرها الأودية والشعاب، حيث شهدت محافظة الرس جريان (وادي الرمة) بداية من محافظة النبهانية حيث يبدأ من حدود المدينة المنورة وينتهي بخليج البصرة ومنذ يوم الأحد الماضي والوادي يواصل جريانه ويزداد يوماً بعد يومٍ نظراً لكثافة الأمطار الغزيرة.
وقد فوجئ أهالي النبهانية بجريان الوادي جنوباً حيث غطى على الخط الفاصل بين الرس والنبهانية وما زال الخط مغلقاً حتى الآن لكثرة المياه في الوادي كما واصل الوادي جريانه ووصل الى الرس وقصر بن عقيل وشكّل بحيرة رائعة وخرج كثيرٌ من أهالي الرس لقضاء أوقات جميلة على ضفافه، وهذا يحدث لأول مرة منذ عدة سنوات.


الخميس الجزبرة 17-12-1425
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 28-01-2005, 01:23 AM   #70
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الرأي

الرأي


تأملات إيمانية في المخلوقات الجمالية (الحسية والروحية)
م. عبدالرحمن بن عبدالله العماري/ الرس ص.ب 1496


ما ترى من جمال في بعض الجبال والأنهار العذبة الجارية من سفوح الجبال والشمس عند الغروب أو الشروق من فوق الطبيعة الخلابة، والأنهار الأخرى الجارية على الأرض وعلى جوانب الأنهار الخضرة والبهجة والأزهار التي تسر الناظرين والأشجار الطويلة وفوقها الطيور المغردة في أصواتها العذبة والأشكال الجميلة وصفها رب الجمال سبحانه في خلقه فتبارك الله أحسن الخالقين قال تعالى:{أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ السَّمَاء مَاء فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَّا كَانَ لَكُمْ أَن تُنبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ أَمَّن جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ}.
وما ترى من القصور الجميلة في شكلها وإبداعها من خيال العقول كل جزء من هذه الأجزاء الجميلة المحسوسة في هذه الحياة الدنيا أصلها من جمال الخلاق سبحانه لإنه هو (الباري) (المصور) وبعض المناظر في التصوير الإلهي لهذا الكون لها تأثير على النفس تجلب السكينة والتمتع بجمالها فالسكينة أصلها من الله ينزلها على من يشاء من مخلوقاته فإذا رأيت نفسيات بعض المؤمنين تجدها مطمئنة وساكنة قال تعالى: {يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ} فسبحان من خلق هذا السكون والطمأنينة والجمال في الأشياء الروحية ويقابل الجمال الروحي الجمال الحسي الساكن الذي أمرنا بالنظر إليه وتدبره دون النظر إليه نظرة سريعة قال تعالى:{أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ وَإِلَى السَّمَاء كَيْفَ رُفِعَتْ وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ}. فأمرنا بالنظر إلى آية الجبال التي نصبت ولم تتحرك في يوم من الأيام ولم يحركها شيء وإذا رأيت الأشجار تجد الآية والجمال مثلها حيث يذكر سبحانه جمال السكون والثبات قال تعالى: {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ} وغير ذلك من المخلوقات الساكنة في خلقه وملكوته سبحانه.
وفي مقابل المخلوقات الساكنة نجد المخلوقات المتحركة التي تزداد أهميتها ويكمل جمالها في حركاتها إذ لو توقفت لاختل نظام الكون واصبح ناقصاً أيضاً في جماله فسبحان المبدع البارىء المصور الذي ليس له مثيل ولا شبيه في خلقه فالريح والسحاب والماء والشمس والقمر وغيرها خلقت متحركة قال تعالى:{وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ}.وأما الريح أي الهواء فجمالها في نسناسها اللطيف الذي يتكون من ذرات صغيرة من الهواء لا تُرى بالعين المجردة وأحياناً تُرى مع اشعة الشمس وذلك عند نفاذ النور إلى غرفة مظلمة عبر نافذة صغيرة مثلاً، قال تعالى عن سليمان في ملكه العظيم الذي أعطاه الله اياه:{فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاء حَيْثُ أَصَابَ} وكل هذا الخلق الجميل محسوساً أو معنوياً سواء كان ساكناً أو متحركاً هو من صنع الله الذي أتقن كل شيء.
وبعض أصحاب المعتقدات الخاطئة يعتقدون أن الآلهة موزعة في الكون فإذا رأى الجمال في بعض المخلوقات في الطبيعة أو في الحيوانات أو في الطيور أو في البشر نسبه إلى إله الجمال أو إلى إله الحب وإذا رأى شيئاً عظيماً نسبه إلى إله العظمة وهذا اعتقاد كله ليس في محله بل إنه ينقص من عظمة الله سبحانه، تعالى الله علواً كبيراً عن خلقه في أسمائه وصفاته، لكنها دلالة وإشارة إلى بعض صفات الله التي هي أعلى من صفات المخلوقات وأجمل وأحسن منها.
ولا قرة لعيون وقلوب المؤمنين إلا يوم يرون رب العالمين الذي اتصف بالأسماء الحسنى والصفات العلى فتلك هي الغاية لكل مؤمن وهي أفضل نعيم للمؤمنين في الجنة.
قال تعالى: {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ} وقال تعالى: {لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} ففسرت الزيادة في الآية بالنظر إلى وجه الله الكريم وسماع كلامه والفوز برضاه والبهجة بقربه.
والحرمان كل الحرمان لمن حجب عن ربه: {كَلَّا إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ}. اللهم لا تحرمنا لذة النظر إلى وجهك الكريم.



الجزيرة الخميس 17-12-1425
حصاة بعيران غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:19 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19