عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 01-12-2005, 02:04 PM   #691
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 248
قوة التقييم: 0
bnta-abooha is on a distinguished road
تسسسسسسسلمووووا على المعلوووووومات kjkj
bnta-abooha غير متصل  

 
قديم(ـة) 02-12-2005, 11:16 PM   #692
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 76
قوة التقييم: 0
مشكلتي حلو is on a distinguished road
مكشور اخوي مهاجر على هذا الموضوع الرائع
وأنا اقترح ان نقوم برفع شكوى
لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله
ولا أضن بيقصر معنا
اتمنى ان يفعل هذا الاقتراح لكي نقوم بنهوض برسنا الجميل
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
مشكلتي حلو غير متصل  
قديم(ـة) 03-12-2005, 05:55 PM   #693
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 275
قوة التقييم: 0
بدون اسم is on a distinguished road
طريق القصيم - البجادية - الرياض السريع.. حلم يراود الجميع



في عدد الجزيرة الصادر بتاريخ 6-6-1422هـ كتب الأخ حمد الرميح يناشد المسؤولين في وزارة النقل الاهتمام بازدواجية الطريق الحالي الواصل بين منطقة القصيم وبين طريق الرياض - الطائف السريع للقضاء على ما يشهده هذا الطريق من الحوادث شبه اليومية باعتباره من أقدم الطرق العامة في بلادنا وأكثرها استخداماً وباعتباره يخترق منطقة مراعٍ واسعة تعج بالماشية التي تتسبب في الكثير من الحوادث.. وقد عقَّب على هذا الموضوع في حينه الأخ ماجد العنزي وأشار إلى أن هذا الجزء الواسع من بلادنا لا يزال محروماً من نعمة الطرق العامة ولا يتوفر فيه من الطرق سوى هذا الطريق القديم ذي المسار الواحد الذي لا تكاد صيانة جزء منه تنتهي حتى يكون الجزء الآخر قد تردت حالته لكنه يظل على هذه الحالة السنوات الطويلة، كما أشاد الأخ العنزي مشكوراً بما تشهده الرس من ازدهار تجاري وعمراني واسع النطاق ونوه إلى ما يحيط بها من القرى والهجر والأرياف الكثيرة ومع ذلك فقد انقطعت بها السبل عن الطرق السريعة.. إلخ.. ولا شك في أهمية ازدواجية هذا الطريق الواصل بين الرس والبجادية ومن ثم ربطه مباشرة بطريق الرياض الطائف السريع التي طرحها الأخوان الكريمان قبل نحو 4 سنوات وتأتي هذه الأهمية من عدة وجوه:
- ربط منطقة القصيم وهي إحدى المناطق الإدارية الكبيرة بطريق الرياض - الطائف السريع من أقرب نقطة.
- ربط طريق المدينة المنورة - القصيم بطريق الرياض - الطائف السريع من أقرب نقطة أيضاً.
- صعوبة بقاء هذا الطريق على حالته الراهنة -مساراً واحداً - باعتباره من أكثر الطرق العامة استخداماً وأكثرها حوادث وصعوبة ازدواجيته بمساره الحالي البالغ 450كم، وهي المساقة الحالية بين الرس وحتى التقائه بطريق الرياض السريع عند ظلم.
- ازدواجية هذا الطريق وربطه من عند البجادية مباشرة بالرياض السريع يختصر المسافة الحالية بشكل كبير ويريح المسافرين ويقلل الحوادث ويقضي على الحاجة إلى إنشاء طريق جديد بين القصيم ومكة المكرمة عبر طريق الحج القديم بتكاليفه الباهظة التي تبرر صرف النظر عنه وتحويل التكاليف إلى مناطق أخرى أكثر حاجة إليها.
- تنفيذ هذا الطريق بهذه الصفة يوفر لمنطقة غرب وجنوب غرب القصيم وما والاها من المدن والقرى نصيباً من الطرق المزدوجة المحرومة منها حتى الآن.. إلى غير ذلك من الفوائد التي تجعلنا في القصيم نتبادل الأدوار في التعقيب عليه لجعله حاضراً في ذاكرة المسؤولين الحريصين على ما يخدم المصلحة العامة ويحقق طموحات المواطنين.. وبالله التوفيق.


محمد الحزاب الغفيلي- محافظة الرس

السبت 01 ذو القعدة 1426 هـ 03 ديسمبر 2005 م
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بدون اسم غير متصل  
قديم(ـة) 04-12-2005, 07:00 AM   #694
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
حتى ونسبة بعضهن 83%
450 طالبة لم يتم قبولهن بكلية التربية بالرس



[align=justify]ساور القلق عدداً كبيراً من أولياء أمور الطالبات في محافظة الرس خريجات الثانوية العامة، والذين ما زال يحدوهم الأمل في قبولهن حتى تمت مراجعة إدارة التربية والتعليم بالرس وكذا الوزارة، وهم الآن يتقدمون ويناشدون معالي الوزير بالنظر عاجلاً حيال موضوعهم، حيث فوجئوا بعدم قبول بناتهم لهذا العام رغم أن الغالبية منهن نسبتهن لا تقل عن 83% رغم أن بقية كليات التربية بمدن القصيم تم القبول فيها بغالبية الطالبات دون النظر إلى النسبة بخلاف كلية الرس التي قبلت نسبة قليلة من الطالبات، حيث بلغ عدد الطالبات اللاتي تم رفض قبولهن بالرس حوالي 450 طالبة وهذه نسبة كبيرة لها أثارها السلبية والتي حيرت أولياء الأمور وباتت مشكلة كبيرة لديهم وهذ يحصل لأول مرة في هذه الكلية بهذا الحجم بعدم القبول واللاتي سوف سيلازمن بيوتهن دون فائدة رغم أن ولاة الأمر حفظهم الله قد حرصوا على قبول جميع الطلاب والطالبات في جامعات وكليات مملكتنا الغالية التي تعتبر التعليم من الأولويات المهمة في اهتمامها بالتعليم لأجيال المستقبل. ومحافظة الرس هي المحافظة الوحيدة التي تعاني هذه المشكلة من حيث رفض قبولهن إلا عن طريق الانتساب والذي ليس هو حلاً مناسباً للطالبة التي تعودت على انتظامها بالدراسة طوال حياتها الدراسية وهذا باعتقادي واعتقاد الكثير ليس في صالح الطالبة ولا يفيدها بأي شيء خاصة ممن يرغبن الانتظام في الأقسام العلمية التي كانت أمنية لها تراودها طوال سنوات مضت لتقدم خدمة لها الوطن الغالي في أداء رسالتها العلمية وهذا لا يفيد عن طريق الانتساب.
ومعروف أن كلية التربية للبنات في محافظة الرس تعتبر من أوائل الكليات التي تم تأسيسها بهذا الوطن الغالي وخرجت أعداد كبيرة من الكوادر التعليمية إلا أن الملاحظ على هذه الكلية أنها تسير بخطوات بطيئة نحو الرقي والتطور والتوسع نظراً للإقبال المتزايد على هذه الكلية السكانية والامتداد العمراني من واقع الهجرة التي تفد إليها في السنوات الأخيرة حيث إن الرس تخدم المنطقة الغربية من القصيم وكذا الجهة الجنوبية بل تصل القرى والهجر التي تخدمها الرس أكثر من ثلاثمائة قرية وهجرة.
نعود ونقول إن هذه الكلية تحتاج إلى وقفة وتنظيم لكي تواكب تطور المحافظة والإقبال المتزايد عليها من حيث إيجاد أقسام جديدة وخاصة الأقسام العلمية التي تفتقر إلى الكثير من هذه التخصصات بما فيها الحاسب الآلي الذي يعتبر من علوم العصر وسوق العمل وطوال السنوات الماضية ومنذ تأسيسها لم يتم افتتاح أقسام جديدة بهذه الكلية، حيث لا يوجد إلا ستة أقسام فقط وهذه الأقسام لا تستطيع قبول هذه الأعداد الكبيرة من الطالبات اللاتي تتزايد كثرتهن سنوياً في الوقت الذي نرى فيه الكليات الأخرى بالمنطقة تتعدد فيها الأقسام وخاصة العلمية بحيث لا يكون المجال مفتوحاً لقبول طالبات الرس في أقسامها المحددة بل كثير من الطالبات بالرس يشدّن الرحال خارج الرس للبحث عن تخصصات وأقسام جديدة في المدن المجاورة مما يسبب خوفاً وقلقاً على أهلهم من جراء مخاطر الطريق وكثرة الحوادث التي تحصل كثيراً.. ورغم أن المبنى حكومي وكبير لهذه الكلية إلا أنه لم يطرأ عليه أي إضافات أو ملاحق لإيجاد بعض الحلول لهذه المشكلة وبذلك يتم قبول أعداد كبيرة من الطالبات المتقدمات الراغبات الدراسة في الكلية، ويوجد مساحات كبيرة تابعة للكلية ممكن إقامة مبانٍ إضافية. وهناك العديد من المقترحات الكثيرة التي تقدم بها أولياء الأمور مثل إيجار مبانٍ قريبة من الكلية لبعض الأقسام حتى يتم بناء نموذجي واسع لهذه الكلية ولأن أولياء الأمور يعيشون في حيرة وقلق لعدم قبول بناتهم في الكلية وهم بذلك يناشدون معالي الوزير لحل مشكلتهم في أقرب فرصة وكذلك تفادياً للسنوات القادمة التي سوف يتقدم لها أعداد كثيرة وأكثر من الأعداد الحالية ولابد من إيجاد مبنى مناسب وافتتاح أقسام جديدة لحل هذه المشكلة.. وبالله التوفيق. [/align]

منصور بن محمد الصائغ
الرس



الجزيرة ـــ صفحة وطن ومواطن ـــ الأحد 2/11/1426هــ الموافق 4/12/2005م
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 04-12-2005, 01:32 PM   #695
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
(الجزيرة ) تقدِّمها لهواة الرحلات السياحية الداخلية

(الجزيرة ) تقدِّمها لهواة الرحلات السياحية الداخلية
عيون وخضرة وجمال تزخر بها تبوك


* الرس - مكتب الجزيرة -إعداد وتصوير خليفة محمد الخليفة:
تزخر المملكة بالعديد من المواقع السياحية الجميلة التي لم تأخذ حقها من الإعلام ويجهلها الكثير من الناس.. وفي هذا التحقيق نسلِّط الضوء على عدد من العيون في شمال غرب المملكة في منطقة تبوك، حيث قامت (الجزيرة) بزيارتها بعد عيد الفطر والتقطت عدستها الصور ل عين الديسة، وعيون موسى، وعين جبل طيب، فالديسة من أجمل المناطق في المملكة تقع في المنطقة الواقعة بين تبوك وضبا في منطقة جبلية طريقها معبد حتى البلدة نفسها الديسة، وتجري الآن عملية سفلتة للطريق من البلدة إلى عينها مما يسهل عملية الوصول والاستمتاع بمناظرها الخلابة حيث العيون العذبة والمياه المتدفقة والخضرة اليانعة ونبتها المعطر بالحبق والرياحين وأعشابها المخضرة التي تكاد تكسو سفوح الجبال وأشجارها المثمرة من الليمون والتين والنخيل والمنقة وأعشابها المتنوعة وتغريد طيورها وارتفاع جبالها بقممها الشاهقة على جانبي الوادي وتشكيلاتها الرائعة الساحرة اللافتة للأنظار.
أمضينا يوماً كاملاً وكان المكان مليئاً بالمواطنين من العوائل والشباب ممن فضَّلوا قضاء بعض من وقتهم بين هذه العيون بل الكثير من الشباب يستمتعون بالمكان ليلاً كما يقول منصور البلوي من بلدة الرتامة التي تبعد مسافة ساعة عبر عقبة أشواق باتجاه الجنوب الشرقي عن العين وأحد رجال الدفاع المدني في تبوك: نأتي إلى هنا للاستمتاع بالأجواء ومن الملاحظات هي إشعال النيران بالنخيل والعبث بالأشجار مما يهدد جمالها ونأمل أن يوضع حد لذلك.
أما بلدة الديسة التي اكتسبت شهرة من عينها اشتهرت أيضاً بزراعة المنقة لخصوبة تربتها واعتدال جوها وعذوبة مياهها في هذه المناطق الجميلة.. البعض قدم من ضبا.. والبعض الآخر من تبوك ومن القصيم أيضاً.. يقضون أوقاتهم مستمتعين بمناظرها الخلابة.
أما عيون موسى فتقع إلى الشمال من منطقة ضبا وبالتحديد في بلدة مقنا غرب البدع وتقع على ساحل خليج العقبة.. تلك المزارع المنتشرة بين الجبال التي تشتهر أيضاً بزراعة المنقة وأنواع الخضروات والموالح وبخاصة البرتقال (أبو صرة) عالي الجوده حيث أُقيمت العشش لبيع الإنتاج الطازج على جانبي الطريق على المسافرين وأهم معالمها وأشهرها عيون موسى.
بعد السؤال اهتدينا إليها فكانت عيوناً تنبع من الأرض الرملية وتتدفق مشكِّلة جداول وحسب بعض الأهالي فإنها كانت 11 عيناً إلا إنها جفت ولم يتبق منها إلا ثلاث عيون.. شاهدنا كيف يخرج الماء وطريقة تدفقه من الأرض بصورة عجيبة تنبع من مكان وفجأة تتوقف لتنبع من مكان آخر في محيط العين. هذه العيون مهملة ولا يوجد بها عناية بل تشاهد كثرة جذوع النخيل المتساقطة هنا وهناك ولا يوجد لوحات إرشاديه تدل عليها ولا نعرف الأسباب.
وهناك جبل قريب منها يُقال له (طيب اسم) يقف ملاصقاً لخليج العقبة بالشمال من بلدة مقنا كان يشتهر باسم آخر قديماً توجهنا إليه بعد الحصول على التصريح اللازم من مركز سلاح الحدود الذي استغرق الحصول عليه ساعة من الزمن ويمنح لجميع المواطنين الراغبين في زيارته.
ويمنع التواجد به ليلاً.. هذا الجبل يخترقه وادٍ يمتد من البحر إلى مدينة البدع تتسرَّب بوسطه عين تنبع من متوسطه يصل مدينة البدع بالساحل فكان لا بد من تنظيم الزيارة له لدواعٍ أمنية من قِبل سلاح الحدود وعند وصولنا إليه شاهدنا قدرة الخالق سبحانه وتعالى كيف شق الجبل إلى فرقتين بارتفاع شاهق وامتداد طويل وبعرض لا يتجاوز العشرة إلى خمسة عشر متراً.. يُعتبر أقرب نقطة للجبل على ساحل خليج العقبة ذلك الخليج الأزرق الرائع بأمواجه البيضاء تواجد به كثير من الرحالة أتوا لزيارته ومشاهدة معالم الجبل وقضاء النهار حيث يمنع البقاء ليلاً في المكان ويبدو إنهم قدموا من بعيد كحالنا فسياراتهم تدل على ذلك وتراوحت الأعمار بين الشباب وكبار السن.

لجزيرة الجمعة 30-10-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 04-12-2005, 01:48 PM   #696
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
منسوبو التعليم بالرس يقدمون العزاء بوفاة مدير متوسطة العباس

منسوبو التعليم بالرس يقدمون العزاء بوفاة مدير متوسطة العباس


* الرس - منصور الصائغ
في بادرة طيبة وبعد بداية أول يوم دراسي بعد إجازة عيد الفطر المبارك قام وفدٌ من إدارة التربية والتعليم في محافظة الرس يمثلهم عددٌ من المشرفين والموظفين وعلى رأسهم سعادة مساعد مدير التربية والتعليم الأستاذ خليفة الرشيد بزيارة مواساة لمعلمي متوسطة العباس بالرس وتعازيهم بفقيدهم الغالي وفقيد التعليم الأستاذ علي بن محمد الكدري -رحمه الله- الذي فاجأه المرض وهو يؤدي عمله بالمدرسة في أول أيام العشر المبارك وتم حمله إلى العناية المركزة إلى مستشفى الرس وبعدها بأيام انتقل إلى رحمة الله وقد شارك في هذه الزيارة جمع من مديري المدارس ومشرفي الأقسام بالإدارة وكان لهذه الزيارة أثرٌ طيبٌ على الجميع وسببٌ في تخفيف آلام الحزن والفراق لفقد مديرهم الفاضل.


الجزيرة 29-10-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 04-12-2005, 02:40 PM   #697
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 275
قوة التقييم: 0
بدون اسم is on a distinguished road
على خلفية (ظاهرة وجود المعلمين في صالات الأسهم)



تفاعلاً مع ما كتبه أحد الإخوة لعزيزتي الجزيرة بتاريخ 11 شوال الجاري حول خروج بعض المعلمين من مدارسهم وذهابهم إلى صالات تداول الأسهم، وأن ذلك ما هو الا جزء من التسيب والاستهتار الحاصل بالأعمال والمسئوليات.. الخ.
وأقول أنه لا فرق عندي بين الخروج من العمل سواء كان من قبل المعلمين أو الموظفين المسئولين عن تيسير مصالح الناس، وسواءً كان الخروج من العمل بقصد الراحة والنوم أو كان لتداول الأسهم أو العمل في محلاتهم التجارية أو مزارعهم أو عمائرهم الخاصة أو المقاولات التي ينفذونها أو يشرفون على تنفيذها أو غير ذلك من المشاغل والمصالح الخاصة، فكل ذلك في تقديري دليل على تردي الأخلاق وضعف الوازع الديني الذي جعل البعض من المعلمين والموظفين لا يبالون بما يختلسونه من وقت الدوام والتحايل في ذلك، ولا يبالون باستحلال ما يأخذونه من الرواتب عن الأوقات التي لا يعملون بها مع أن النظام واضح وصريح في أن الموظف لا يستحق راتباً عن الأوقات التي لا يباشر فيها عمله وفق المادة 21 من نظام الموظفين وهو الذي جعلهم لا يبالون باستحلال ما يحصلون عليه من المصالح والمكاسب الأخرى خلال الأوقات التي يخرجون فيها من الدوام ويتركون أعمالهم ومسئولياتهم الرسمية مع أن النظام يلزم الموظف كما في الفقرة ج من المادة 11 بتخصيص وقت الدوام لأداء واجبات وظيفته ويمنع الموظف وفق المادة 13من الاشتغال بالتجارة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وهذا خارج وقت الدوام فكيف بمن يمارس ذلك أثناء الدوام.
بل إن ذلك هو الذي جعلهم لا يبالون بما يتسببون فيه من الضرر أو تعطيل مصالح المراجعين إن كانوا موظفين، أو ما يلحق بمسئوليات الطلبة من التردي أو الرسوب إن كانوا معلمين ثم أن التسيب في العمل من جهة أخرى هو دليل بلا شك على ضعف الإدارات أو تهاونها او مراعاتها للعاملين بها على أساس أن التسيب في العمل ظاهرة شبه عامة في الكثير من المرافق والإدارات يلزم الإدارات الأخرى أن تأخذ ذلك في الاعتبار في تعاملها مع منسوبيها وأقول: إن ذلك دليل على ضعف الإدارات أو مراعاتها للتسيب الحاصل في الإدارات الأخرى فقد وجد أن بمقدور الإدارات الحازمة معالجة هذه السلبية وخير دليل على ذلك الانضباط الحاصل من جانب العاملين السعوديين في البنوك والشركات وغيرها من مؤسسات القطاع الخاص.
والشاهد.. إن خروج بعض المعلمين لتداول الأسهم ليس سراً من الأسرار ولكنه حقيقة ثابتة ومما تواترت به الأخبار وهو سبب قوي مع الأسف من الأسباب الكثيرة للخروج عن العمل سواءً من قبل المعلمين أو غيرهم من الموظفين ولكن ضرره بالنسبة للمعلمين أكبر من غيرهم.
وهناك من كبار الموظفين من لا يخرج من العمل لكنه يمارس التداول داخل العمل مستخدماً هاتف إدارته ومنهم من يغلق الباب على نفسه بدعوى أن لديه اجتماعا أو مراجعين أو معاملات ينظر فيها.. وهذه مشكلة ليس لها علاج في تقديري إلا بجعل التداول في الفترة المسائية أي بعد نهاية دوام الموظفين، وعلى البنوك التي هي الطرف الرابح دائماً من عمليات التداول أن تكيف دوام موظفيها بما يخدم هذا التوجه.
وأخيراً.. فإن من الأهمية بمكان في رأيي أن يطلب من كل معلم أن يؤدي القسم بأن يكون مخلصاً لدينه ووطنه ومليكه وأن يحافظ على أوقات الدوام ويقوم بأداء وظيفته بكل أمانة وإخلاص.. والله الموفق.


محمد حزاب الغفيلي /محافظة الرس


الأحد 02 ذو القعدة 1426 هـ
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بدون اسم غير متصل  
قديم(ـة) 06-12-2005, 06:14 AM   #698
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
لوفاة فقيدها مدير المدرسة
أجواء حزينة تعيشها متوسطة العباس بالرس
منصور محمد الصائغ / الرس


[align=justify]كالمعتاد وفي كل عام تعم الفرحة في أيام عيد الفطر المبارك، وكان الموعد الذي تحتفل فيه جميع مدارس محافظة الرس في أول يوم دراسي بعد إجازة العيد، حيث تبادل الجميع التهاني والتبريكات وقدمت المشروبات والأكلات والحلويات الخفيفة.. إلا أن هناك أوضاعا أخرى تختلف في متوسطة العباس بالرس، حيث انقلبت فرحتهم إلى أحزان وخيمت أجواء المدرسة بالحزن، حيث لم تتم مراسم الفرح بين المدرسين والطلبة وذلك لما حصل لهم بفقد مديرهم الأستاذ الفاضل والمربي (علي بن محمد الكدري) أبو محمد، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى في أواخر شهر رمضان المبارك، وفي العشر الأخيرة الفاضلة، عندما أصيب بمرض قبلها لم يمهله أسبوعاً بعد أن سقط بين الطلاب وهو يؤدي عمله، عندما انتهى من إلقاء خطاب على الطلاب عن فضل أيام العشر، وسبحان الله لا يدري أنها ساعة الوداع لما عرف عنه من إخلاص وتفانٍ في عمله طوال مسيرته التعليمية، التي امتدت إلى أكثر من ربع قرن من الزمان.
لقد عاشت الأسرة التعليمية بالرس أيام حزن لما أصابه من مرض ألزمه السرير الأبيض حتى توفاه الله في مستشفى بريدة، بعدها بأسبوع فقط، انتقل إلى رحمة الله تعالى، حيث فجع الجميع لفقده، خصوصاً أبناء المدرسة، الذين سقط أمامهم وهو يؤدي عمله، وقد كان مثالاً للرجل المتفاني في عمله، الذي أعطاه من صحته وجهده وماله الكثير والكثير، وكان بمثابة الأب الحنون للطلاب وبمثابة الأخ الأكبر للمعلمين..
وقد فجع طلاب المدرسة ومدرسوها خصوصاً وأبناء الرس عموماً بما ألم به من عارض المرض، الذي استدعى نقله إلى المستشفى، حيث بقي طريح الفراش لفترة من الزمن، والكل يدعو له، اختاره الله له وبدأ الجميع يترقب أخباره وهو بالمستشفى، وخلال تلك الفترة عاش الجميع بأعصاب متوترة وأنفاس مكتومة وقلوب واجفة لمحبتهم لهذا المدير الفاضل لما له من مكانة في قلوبهم ومعزة في نفوس الجميع، كيف لا وهو الذي حمل المدرسة على عاتقه وسعى في كل محفل إلى أن يقف موقفاً مشرفاً لأجل هذه المدرسة وغيرها من المدارس التي تولى إدارتها سابقاً على مدى سنوات عمره الحافلة بالعمل الجاد والمضني.
وها هو يأتي الخبر كالصاعقة في صباح يوم الاثنين، خبر وفاته عليه رحمة الله، وأسكنه فسيح جناته، لقد حزن الجميع لفراقه ولا شك أن الموت حق.. لقد اقتضت مشيئة الله أن تخطفه يد المنون.
وأبو محمد هو من يقف مع طلابه ويشاركهم في كل مناسبة وكل نشاط حتى في جماعة التوعية، كانت له مشاركات إيجابية قبل عدة سنوات حتى اجتماعاته المتكررة بالمشرفين والمدرسين وحثهم على العمل الجاد، وكان يجمعهم في كل صغيرة وكبيرة.
كم كان حنوناً وكم كان محترماً، نعم ستفقدك المدرسة وستبكيك الجموع المهرولة التي حضرت مراسم وداعك، الذين دعوا لك عند قبرك بالثبات والمغفرة والرحمة.
نعم ستبكيك عيون محبيك، ستبكيك الاستراحة التي كنت تحرص عليها كل يوم لجمع أبنائك وإخوانك على مائدة الإفطار، سيبكيك أبناء المدرسة والمعلمون.
كان يوم العاشر من شهر شوال يوماً مختلفاً عن بقية الأيام، بدأ الطابور اليومي.. الطلاب والمعلمون والمرشد الوكيل، ولكن هناك شيئاً ناقصاً وهو ريحانة المدرسة وروحها جميع مدارس الرس تبادلوا التهاني بالعيد إلا متوسطة العباس تبادلت التعازي بوفاة هذا الفقيد الغالي.
بأي حال عدت يا عيد.. رحمك الله أبا محمد، لقد وصف لي الأستاذ سلطان بن محمد الصائغ الوضع الذي حصل في متوسطة العباس مع أول يوم دراسي بعد عيد الفطر المبارك، وقال الأخ سلطان ما نصه: (يوم ولا كل الأيام، مر على متوسطة العباس.. لقد اختلطت فيه الدموع.. دموع الحزن ودموع الفرح، اختلطت عبارات المعايدة بعبارات التعزية.. يوم لا يمكن أن ينسى.. ففي بداية الطابور الصباحي رأيت المعلمين تعلو وجوههم العبرات والحزن، عندما شاهدوا كرسي الأستاذ علي محمد الكدري مدير المدرسة وقد فارقه بعد سنوات من العطاء والتضحيات، هذا الكرسي الذي كان شاهداً على كل أعماله في مجالات التعليم، لكن بقضاء وقدرة ترك هذا الرجل الفاضل هذا الكرسي، بل ترك الدنيا بأسرها.. كذا الحال كان مماثلاً لطلاب المدرسة، وكانت البداية بكلمة الطابور المؤثرة عندما قرأها أحد الطلاب وكانت تحمل عبارات الوداع لهذا الرجل الفاضل، فعندما لاحظت أكثر الطلاب كانوا يعتريهم الحزن وهم يسمعون زميلهم يتحدث عن وداع مديرنا الفاضل.. لقد كان يوماً مختلفاً بكل المقاييس، فكل المدارس استقبلت طلابها بالمعايدة والحلوى ما عدا مدرسة العباس.. كل المدارس استعدت لهذا اليوم بعبارات المعايدة ما عدا مدرسة العباس استعدت بعبارات الوداع المؤثرة.. لقد دخل الطلاب فصولهم بعد الطابور الصباحي وكأن حالهم يقول: بأي حال عدت يا عيد!!
لقد تألم الجميع لفقد زميلهم الغالي ليس على أقربائه فقط بل على الجميع وليس على المدرسة فقط بل على جميع مجالات التعليم بالمحافظة.
لكن مما يجب أن يذكر هذا العمل الرائع الذي قام به مشرفو إدارة التربية والتعليم في محافظة الرس، يتقدمهم مساعد مدير التعليم الأستاذ خليفة خالد الرشيد بزيارة المدرسة في ذلك اليوم وتقديم العزاء لفقد مديرنا الفاضل مما كان سبباً في تخفيف ألم الحزن والفراق.. دعواتنا في ختام هذه الكلمة أن يغفر الله لفقيدنا وفقيد التعليم بالمغفرة والرحمة وأن يسكنه فسيح جناته ولذويه الصبر والسلوان ولا حول ولا قوة إلا بالله {إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}.

[/align]

الجزيرة ـــ صفحة الرأي ــــ الثلاثاء 4/11/1426هــ الموافق 6/12/2005م
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 06-12-2005, 06:18 AM   #699
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
في صالة الانتظار
وفاء محمد الضويان / الرس



عندما أوشكت أن تميل الشمس نحو الغروب كانت قدماها تسبقانها شوقاً لصالة الانتظار لتنتظر ذلك الرجل الذي ملك عرش قلبها.. وتنتظر معه كل آمالها وأحلامها التي رسمتها بعناية فائقة طوال السنوات الماضية مخلفة وراءها كل همومها ومتاعبها لتستقبل نصفها الثاني... جلست وعيناها تتسعان أملاً وبهجة تنتظر قدومه.. حولها الكثير يشاركها نفس الانتظار، لكن ليس أي انتظار.. إنه انتظار ما تبقى لها من عمر مضى منه أحلى سنواتها وهي سنوات العشرين... طال انتظارها اكتشفت أنها أتت قبل موعد قدوم الرحلة بساعات... بدت عيناها تضيقان قليلاً من طول الانتظار.. أجهدها التفكير بأحلامها وآمالها التي صنعتها معه وهو بعيد عنها طوال سنوات مضت.. التفتت حولها لتجد فتاة وامرأة في منتصف عمرها كانتا تشيحان بيديهما في كل اتجاه وهن يثرثرن حول قيادة المرأة للسياره.. وبصوت يفتقد النعومة ويميل إلى البحة.. تهاجم السيدة التي في منتصف عمرها بكل حماس الإعلام.. إنه يتلذذ في إثارة كل ما هو ممنوع... ترد عليها الفتاة لتصلح من جلستها متأوِّهة.. متى يتحقق هذا الممنوع؟... صوت عالٍ خشنٍ يقطع لهفتها لمتابعة تأوهات الفتاة من الجهة الأخرى.. رجل في منتصف عمره أو أكبر لا يتبيَّن إن كان يغزوه الشيب أم لا حتى في شاربه المحلوق.. لا يهتم بمن حوله كما لا يهتم بطريقة ترتيب شماغه حيث تركه منسدلاً بطريقة فوضوية.. بصوت جهوري يميل إلى الخشونة.. أي ليبرالية تتحدث عنها.. نحن نتشدَّق بكلمات ولا نعرف معناها وفي الحقيقة لا وجود لليبراليين في مجتمعنا.. اللليبرالية شكل من الأشكال الكثيرة التي اتخذناها وما هؤلاء القلة من الليبراليين إلا تقليديون في المضمون وليبراليون شكلاً فقط.. تمتم الرجل الذي بجانبه بكلمات غير مسموعة.
أعادت النظر إلى ساعتها.. لم تعر أي اهتمام بطول الوقت الذي تنتظره فيه، لأن طول انتظارها له في السنوات الماضية روَّض كل دقيقة تمر عليها الآن.. كان مزيجاً بين الرجل الشرقي والغربي كان شرقياً بغيرته الجنونية وعاطفته الدافئة وغربياً في بعض توجُّهاته واستهلاك معظم وقته في العمل وكرهه للفراغ.. كان يعتمد على المنطق أكثر من الحدس في تحليله للأمور لطالما كان يلوم النساء ويلومها.. لاعتمادهن على الحدس أكثر من المنطق.. له أطروحاته المميزة التي ليس لها مبدأ معين ولا فكر محدد.. الغموض والدقة سمة من سماته التي تضفي عليه نوعاً من الجاذبية.. يقطع حبل أفكارها فتاتان تجلسان بجانبها رغم ضيق المكان.. اكتشفت أن كل من حولها يعيش لعبة الانتظار.. فتينك الفتاتين تنتظران مستقبلهما المجهول بنظرة تميل إلى التشاؤم... صوت ناعم حزين يصل إلى مسامعها رغم انخفاضه.. رغم أني التحقت في السنة الأخيرة بإحدى المدارس الخاصة أملاً في حصد أكبر مجموع في الفصل الأول.. إلا أن معدلي الذي حصلت عليه لا يؤهلني للقسم الذي أريد الالتحاق به، ترد عليها أختها... أي قسم والسلام... المهم أن تشغلي وقتك بدلاً من الفراغ القاتل الذي أعاني منه منذ أربع سنوات من تخرجي وما زلت أنتظر.. الكل ينتظر الذي لا يأتي.. تعج الصالة بقدوم المسافرين.. نهضت مسرعة تحدّق وتتفحص كل وجه حولها باحثة عنه.. تعيد التفحص من جديد لعل أحداً غطى عليه، لكنها تعلم تماماً أن طوله الفارع لن يسمح للحاضرين من حولها أن يغطيه أحد.. بدت الصالة شبه خالية.. تعود أدراجها والدموع تغطي عينيها.. تجر سنواتها الماضية والآتية التي غربت مع غروب الشمس واختفت وسط الظلام.. حدَّقت في السماء الحالكة بالظلام وقالت وهي تبكي: لن تشرق الشمس أبداً.. التفتت على صوت ذلك الرجل الذي كان يثرثر بصوت جهوري عن الليبرالية.. ستشرق الشمس حتماً.. وما زال هناك الكثير مما ننتظره، لكننا دوماً نصل متأخرين بعمر.. وذهب وتركها أمام صالة الانتظار.


الجزيرة ـــ صفحة الرأي ـــ الاثنين 3/11/1426هــ الموافق 5/12/2005م
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 06-12-2005, 06:20 AM   #700
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
مدينة الرس لا يكفيها مستشفى واحد


[align=justify]اهتمت الدولة -حفظها الله- ورعاها ممثلة بوزارة الصحة بكل ما من شأنه تقديم الخدمات الطبية للمواطنين في هذه البلاد المباركة فأنشأت المستشفيات والمستوصفات في كثير من المدن والقرى على أحدث طراز وأفضل خدمات رغبة منها في سد الاحتياجات وخدمة أبناء هذه البلاد وأولت ذلك جل اهتمامها، ولكن هناك بعض المدن والمحافظات تحتاج إلى لفتة كريمة من المسؤولين في وزارة الصحة ومنها محافظة الرس التي نالت نصيبها من الخدمات الطبية لكنها تحتاج إلى المزيد من الخدمات الطبية فمستشفى واحد لمحافظة كبيرة كالرس لا يكفي ويا ليته مكتمل الخدمات ويؤدي الغرض، وافتتح وهو بكامل خدماته لقلنا قد يكفي، وما جعلني أسطر كلماتي هذه هو النقص الكبير الذي يعاني منه هذا المستشفى على الرغم من حداثته والتي لا يتسع المجال لذكره زيادة على بعض الأنظمة فيه التي سببت إزعاجا للمراجعين، والأخطاء التي تحدث فيه بين الفينة والأخرى المكتشفة مؤخرا بعد افتتاح المستشفى بعدة شهور، وكنت أتمنى لو بقي المستشفى القديم مساندا له وهو أمنية لأهالي المحافظة لم تتحقق من أجل تغطية حاجة المحافظة طبيا بوجود مستشفيين فيها حتى المستوصفات قليلة وينقصها الكثير زيادة على عدم ضبط التوزيع لها فمثلاً مستوصف حي الشمال يضم معظم أحياء المحافظة حيث بلغ عدد الملفات فيه ما يزيد على الفي ملف مما تسبب ذلك في ازدحامه بكثرة المراجعين يوميا بينما بعض المستوصفات يتبعها أحياء قليلة وهنا لا يوجد عدل في التوزيع وفتح مستوصفات جديدة بالتأكيد سيخفف العبء على المستوصفات المزدحمة، وسيحقق للأهالي ما تصبو إليه نفوسهم بفتح المزيد منها وهو ما تحتاجه المحافظة وأهلها فعلا ومحافظة كمحافظتي الكبيرة العريقة المكتظة بالسكان حتما بحاجة ماسة لإنشاء مستشفى آخر أو على الأقل إعادة تشغيل المستشفى القديم الذي أصبح خاويا على عروشه وكذلك افتتاح المزيد من المستصوفات في بعض الأحياء التي تحتاج لذلك لتخفف الزحام عن المستوصفات الاخرى التي تعاني من ذلك ومنها حي الجوازات والمحفل، والروضة وغيرها فهذه الأحياء بكثافة سكانها تحتاج لوجود مستوصفات فيها لتلبي حاجة سكانها والأحياء المجاورة لها بتقديم أفضل الخدمات الطبية للمواطنين أسوة بغيرها من الأحياء، والواقع يشهد بنقص الخدمات الطبية في الرس بوجود مستشفى واحد، وعدة مستوصفات لا تغطي ولا تلبي احتياج كل الأحياء، ولو كانت مكتملة الخدمات لسهل الأمر، ولكن عندما تكون قليلة وناقصة الخدمات في نفس الوقت هذا ما لا يريده أهل الرس بل يريدون أن تكتمل الخدمات الطبية في محافظتهم أسوة بغيرها من المدن التي اكتملت فيها وذلك بإعادة تأهيل وتشغيل المستشفى القديم، وفتح المزيد من المستوصفات في الأحياء التي هي بحاجة لذلك، وهو أمل ورجاء أقدمه نيابة عن أهل محافظتي عبر بوابة صحيفتنا الموقرة (الجزيرة) لمعالي وزير الصحة حفظه الله الذي عودنا على الاستجابة والتجاوب مع كل ما يقدم له من اقتراحات وطلبات فيها خدمة للمواطن في كل بقعة من بلادنا الحبيبة، وفيها رفع للخدمات الطبية هنا في المملكة وخاصة البلاد التي تحتاج لذلك وكلنا أمل بتحقيق معاليه لرغبتنا، ولعلنا نرى ذلك قريباً وإن غداً لناظره قريب.[/align]صالح بن عبدالله التميمي
الرس ص ب 1200


الجزيرة ــ صفحة وطن ومواطن ـــ الثلاثاء 4/11/1426هــ الموافق 6/12/2005م
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الهاوي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.