عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-03-2006, 06:30 AM   #851
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
محافظة الرس بلا عمدة!!


تفاجأت عندما علمت أن محافظة الرس حتى تاريخه لا يوجد بها عمدة بعد أن كان فيها قبل خمس عشرة سنة ثلاثة عمد، وكان الأهالي ينتظرون تعيين عمدة بعد أن تقاعد أحد الثلاثة، قبل اثني عشر عاماً بقيت الرس بعمدتين، ثم قبل سنتين كانت بعمدة واحد تقاعد، والآن أصبحت الرس بلا عمد، وذلك لعدم اهتمام شرطة القصيم بهذا الموضوع.
وعند مراجعة أحد المواطنين شرطة الرس يسأل عن العمدة قال له أحد الضباط: إن الرس ليس فيها عمدة، ونحن ننتظر تعيين عمدة، وعليك مراجعة عمدة قصر بن عقيل لتوقيع أوراقك. فتعجبتُ من هذا القول، كيف يمكن لمواطن من الرس أن يذهب لقصر بن عقيل والعمدة لا يعرفه والمسافة ليست قريبة وليست في داخل البلد؟! ثم ما مصير الكبير والأرملة؛ هل يقال: عليكم بمراجعة قصر بن عقيل؟!
أعتبر أن هذا إهمال من شرطة القصيم التي وفرت العمد لأكثر بلدان المنطقة، أما الرس فتنتظر إلى حين. ثم أين مصير وظائف العمد الثلاث السابقة؛ هل هي شاغرة إلى الآن أم تصرف فيها؟ أعتقد أن الوضع لا يرضي أحداً من المسؤولين في وزارة الداخلية ولا في إمارة المنطقة.
لكن ستبقى الرس هي البلدة الوحيدة بالمنطقة التي تؤكل مراراً وتكراراً ولا بواكي لأهلها. وأعتقد أن الأهالي عليهم مسؤولية أيضاً في صمتهم كل هذه المدة دون مطالبة بالعمدة، وعليهم إبلاغ المسؤولين، وعلى رأسهم سمو أمير المنطقة الذي أعتقد أنه إذا علم لن يرضى بذلك.
إن تعطيل مصالح المواطنين سنوات يتحمل الجزء الأكبر منه شرطة المنطقة التي تأتي الرس في قوائمها الأخيرة، فالأمر مهم ويحتاج إلى معالجة سريعة، ولو تطلب الأمر تعميد عمدة مؤقت من أفراد الشرطة كما حصل في سنوات سابقة لتسيير مصالح المواطنين حتى يتسنى لشرطة المنطقة تعيين عمد للرس، فالوضع لا يحتمل التأجيل أكثر مما حصل.
أملي أن يصل هذا الموضوع لمدير شرطة المنطقة ويسرع في حل مشكلة العمدة في الرس.
وفَّق الله المسؤولين لتحقيق تطلعات وآمال المواطنين.. والله الموفق.


قبلان بن صالح القبلان


الجزيرة ـــ صفحة وطن ومواطن ـــ الأحد 12/2/1427هــ الموافق 12/3/2006م
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الهاوي غير متصل  

 
قديم(ـة) 12-03-2006, 02:23 PM   #852
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
طرق

طريق الرس دخنة يحتاج إلى توسعة

إلى رئيس التحرير:
من الطرق الوعرة الخطرة التي تحتاج إلى توسعة وإعادة سفلتة وتحويله إلى مسارين نظرا لخطورته على كل من يمر عليه, الطريق المنطلق من الرس جنوبا والمؤدي إلى مدينة دخنة مرورا بنفي ومن ثم البجادية نظرا لكثرة حوادثه بسبب ضيقه وسوء سفلتته وقدمه، ورغم أهميته لكونه ممرا للحجاج والمعتمرين من هذا الاتجاه، إلا أنه وللأسف يفتقد إلى الصيانة المستمرة. وأمل أهل الرس وكل من يمر عليه وكذلك القرى والمدن التي يمر بها تحويله إلى مسارين كي يتسنى للجميع السير عليه براحة واطمئنان.

صالح بن عبد الله الزرير التميمي
الرس

الإقتصادية ـــ صفحة صوت الناس ـــ الأحد 12/2/1427هــ الموافق 12/مارس 2006م
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 12-03-2006, 02:34 PM   #853
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
رؤية وطموح

رؤية وطموح


سررتُ كثيراً أثناء زيارتي لمركز رؤية للدراسات الاجتماعية بمحافظة الرس، فرأيتُ ما زادني غبطةً وبهجةً من جودةٍ في تصميم المبنى، وإدارةٍ فذةٍ في التخطيط العمراني، ولم يكن هذا فقط بريقاً وما بداخله أجوف، بل يزيد جمال المبنى جمالاً وجودُ كوكبةٍ بشريةٍ سعوديةٍ، تحمل هم الطموح، وتعمل من أجل الأجيال، تتكاتف من أجل النهوض، تبنت هموم المجتمع لتعالجها.
رأت تقدم الحضارات المختلفة فصاغته بعبارات تواكب نهضة وعادات وأفكار مجتمعنا لتجعل له طريقاً يخترق الصعاب.


الشيخ عبدالله بن محمد الشايع


لجزيرة +11-2-1427
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 12-03-2006, 02:40 PM   #854
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الصرح الشامخ

الصرح الشامخ


الشكر لله أولاً وآخراً على نعمه التي لا تعد ولا تحصى ومن الشكر ممتد لقيادة مملكتنا الحبيبة وعلى رأسها الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود لما يوليانه من اهتمام كبير وبالغ لبناء هذا الوطن ومحاولة جعله من دول المقدمة تحت منظور شرعي، كما أشكر أميرنا المحبوب صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود، كما أحببت أن أشارك عبر هذه السطور بالتهاني والتبريكات لأهل المملكة عموماً لتواجد مثل هذا المركز في مملكتنا الحبيبة وأبارك لأهل المنطقة خصوصاً بكون مركز رؤية للدراسات الاجتماعية في منطقتهم.
كما لا أنسى أن أشكر وأثني على مجهودات العاملين في هذا الصرح الشامخ، وأن شموخ هذا الصرح لهو بعد فضل الله وفضل رجال هم كجنود يعملون في الخفاء أعطوا من وقتهم لخدمة هذا المركز، وإن انضباطهم وأمانتهم في عملهم أدى لشموخ هذا المركز (مركز رؤية للدراسات الاجتماعية).


عبدالله بن منصور القعيّد
مدير شؤون الموظفين بمركز رؤية للدراسات الاجتماعية




الجزيرة 11-2-1427
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 13-03-2006, 05:57 AM   #855
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
رئيس بلدية الرس الجديد والدور المطلوب
قبلان بن صالح القبلان


علمت كغيري من أبناء محافظة الرس أنه تم تعيين المهندس سليمان الخليفة رئيسا لبلدية محافظة الرس وإيماناً منا بالدور المهم الذي تضطلع به البلدية في تنمية وتطوير المحافظة يسرني أن أطرح بعض الرؤى المهمة، أملاً من الرئيس الجديد أخذها بعين الاعتبار والجدية وأن يسارع في تغيير الوجه الحالي للبلد فهي لا تتواكب مع التطور الحضاري المتسارع بالمملكة مقارنة بأقرب قريب وهي بلديات المنطقة وتتركز تلك الرؤى فيمايلي:
أولاً في مجال الأراضي:
1- سرعة توزيع وتسليم أراضي ذوي الدخل المحدود وغيرها من المنح الصريحة والبيع الرسمي الذي توقف منذ عام 1395هـ وأنه منذ عام 1313 هـ لم توزع البلدية أي مخطط لذوي الدخل المحدود أو المنح الصريحة حيث يوجد مساحات كبيرة من الأراضي الحكومية في عدة اتجاهات.
2- تطبيق النظام على المخططات الأهلية وترشيد اعتمادها.
3- الشروع في تسليم الأراضي المخصصة مرافق عامة للدوائر الحكومية كالمدارس والمراكز الصحية ومراكز الأحياء والمخصصة للخدمات العامة والخيرية والاجتماعية بسرعة.
ثانياً: في مجال الحدائق والمرافق العامة:
1- تخصيص مساحات في مواقع المرافق العامة الجديدة المخصصة للخدمات، مع تطوير الحدائق الميتة التي لم تخدم المواطنين حتى الآن.
2- تشجيع القطاع الخاص ودعوته لإنشاء مرافق خاصة بالأطفال واستراحتهم وكذا الأطفال المعاقين لقضاء أوقاتهم خلال إجازات الأسبوع والأعياد والعطلات.
3- إعادة النظر في عملية تشجير الشوارع من جديد بعد إزالة شجر البرسوبس (الشجرة المدللة) والتي ثبت أن ضررها أكبر من نفعها.
ثالثاً: في مجال الصحة العامة:
1- تكثيف الزيارات الميدانية للمطاعم والمخابز وغيرها والمتابعة وتفعيل دور المراقبين من قبل الرئيس وتقديم تقرير نصف شهري عن الوضع الصحي والمشاكل الحاصلة فالزيارات السابقة لم تثمر عن شيء.
2- توعية المواطنين وتثقيفهم من خلال الزيارات الميدانية وإصدار نشرات من كتيبات ومطويات في كل مناسبة والتعاون مع الجهات المختصة كالمستشفيات والتعليم والدفاع المدني وغيرها.
رابعاً: في مجال الإنشاءات:
1- إنشاء مقر جديد للبلدية في الأرض المخصصة قرب إدارة التعليم أو في مكان آخر إذا كانت صغيرة.
2- إنشاء مسلخ جديد خاص بالبلدية ويكون على مواصفات صحية وتقنية عالية الجودة فقد أثبتت الأيام أن المسالخ البلدية القديمة والأهلية فشلها في تقديم الخدمة اللازمة للمواطنين.
3- إنشاء سوق جديد للخضار والفواكه في مكان واسع منظم فالقديم صغير وغير مرتب.
4- إنشاء سوق تجاري جديد أو إعادة ترتيب القديم فهو ضيق ولا يوجد به مداخل ولا مواقف.
5- سرعة إنشاء مقر للاحتفالات الذي مضى عليه ما يقارب ربع قرن وسبق ان رصد له مبالغ قدره (25) مليون ريال وحتى تاريخه لم يتم شيء من ذلك.
خامساً: في مجال السفلتة والإنارة:
1- سرعة سفلة وإنارة بقية الشوارع القديمة والحديثة وتعديل بعض الأرصفة العريضة بتهذيبها.
2- عدم تسليم أي مخطط مالم تستكمل كافة الخدمات المهمة كالسفلتة والإنارة والمياه وغيرها.
3- إعادة تسمية الشوارع القديمة والحديثة إلى الأسماء الإسلامية والعربية من الصحابة والتابعين والسلف الصالح.
وإعلام الرس في الماضي والحاضر من العلماء والقضاة والدعاة والأمراء والشعراء والأبطال وغيرهم ممن أسهموا في تسجيل وبناء تاريخ الرس الناصع.
سادساً: في مجال المباني والتخطيط:
1- تصغير الحد المسموح به من قطعة الأراضي السكنية سواء الممنوح أو المباع أو المؤجر بحيث تصل إلى (200) م2 وإعطاء فسوحات لبناء وحدات سكنية دوبلكس أو فلل صغيرة.
2- زيادة نسبة البناء المسموح به داخل قطعة الأرض الواحدة.
3- تشجيع وإعطاء مخططات لإنشاء مساكن جديدة على طراز معماري قديم لإحياء تراثنا الذين سيندثر.
4- السماح بارتفاع المباني السكنية أو التجارية لتصل إلى حد أعلى مما هي عليه الآن خاصة الواقعة على الشوارع الرئيسية.
5- إعادة تقسيم وتخطيط الأحياء السكنية الجديدة لتتناسب مع كافة الفئات والدخول.
6- إبراز المعالم الحضارية في البلد واستلهام ذلك من تراث البلد القديم وإعادة بناء بوابات الرس القديمة بمسمياتها الأصلية؛ لتعطي صورة ناصعة عن حضارة الرس وإشراقه وبهائه.
في مجال النظافة العامة:
1- الاهتمام بنظافة الرس، إذا حصل فهو بالجهود الذاتية للبلدية، إن تيسر وكان لديها القدرة والكفاية أو تسليم العملية لمؤسسة نشيطة مع متابعتها بإبعاد للنفايات ونقل المحرقة لأبعد مسافة عن البلد، ولا تقل عن (40) كيلاً.
2- التوعية بالنظافة من خلال النشرات الإعلامية وتوزيع أكياس النظافة على المواطنين، ووضع براميل النفايات أمام المنازل كما كان في الماضي.
3- نقل مخلفات المباني إلى أماكن بعيدة خارج البلد ومعاقبة كل من يرمي المخلفات داخل النطاق العمراني أو في أماكن متنزهات المواطنين.
4- وضع خطة خمسية أو أقل لإيجاد بيئة نظيفة ومثالية لجعل المحافظة تظهر بشكل لافت ومميز. هذه هي في رأيي أهم الأشياء التي غابت عن أنظار مسؤولي البلدية السابقين والرس، أهلها بحاجة إليها وهي اجتهادات بشرية، فإن وفقت فمن الله، وإن أخطأت فأتمنى ألا أحرم أجر اجتهادي. أملي أن يتحقق ، ووضع خطة زمنية لتحقيقه، فإن الزمن يجري بسرعة والبلدية (مكانك راوح). وفق الله الرئيس لتغيير نظرة المواطنين للبلدية وتحقيق طموحاتهم. ..وللجميع تحياتي.



الجزيرة ـــ صفحة الرأي ـــ الإثنين 13/2/1427هــ الموافق 13/مارس2006م
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 13-03-2006, 11:30 AM   #856
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
شهد حوارا حول أهمية مراكز الدراسات في المجتمع

شهد حوارا حول أهمية مراكز الدراسات في المجتمع
أمير القصيم افتتح مركز رؤية للدراسات الاجتماعية في الرس



* الرس - منصور محمد الحمود:
رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود، أمير منطقة القصيم حفل الافتتاح الرسمي لمركز رؤية للدراسات الاجتماعية بمحافظة الرس مساء السبت الماضي.
وفور وصول سموه فتح الستار عن شعار الافتتاح إيذاناً ببدء أعمال المركز ثم تجول سموه داخل أروقة المركز للتعرف عليه، بعد ذلك أخذ مكانه في الحفل الخطابي الذي حضره معالي الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد رئيس مجلس الشورى، وعدد من أصحاب المعالي والفضيلة والسعادة، وجمع غفير من الأكاديميين وأساتذة الجامعات، ورجال الأعمال والإعلام وبعض أعيان منطقة القصيم، ومندوبي القنوات الفضائية والتلفزيون والإذاعة والصحف المحلية، وعدد كبير من المختصين بالثقافة والعلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية.
حيث قدَّم للحفل مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالمركز الأستاذ تركي بن منور المخلفي الذي أعلن بدء البرنامج الخطابي بآيات من الذكر الحكيم تلاها الطالب عبدالرحمن بن عبدالله النصيان، ثم كلمة المركز ألقاها نيابة عن منسوبيه مدير المركز سعادة الدكتور محمد بن عبدالله الشايع، تلى ذلك عرض مرئي للتعريف بالمركز وأهدافه وأدواره وآلية عمله، بعد ذلك جاءت كلمة معالي وزير الشؤون الاجتماعية ألقاها نيابة عنه سعادة وكيل الوزارة الأستاذ عوض بن بنية الردادي، ثم تلى ذلك عقد جلسة حوارية شارك فيها سمو الأمير ومعالي رئيس مجلس الشورى والأمين العام للمركز فضيلة الشيخ الدكتور إبراهيم بن عبدالله الدويش.
وفي نهاية اللقاء توجه فضيلة الأمين العام للمركز بعبارات الشكر والتقدير لكل من حضر وعلى رأسهم سمو الأمير ومعالي رئيس مجلس الشورى وأصحاب المعالي والفضيلة والسعادة، وأثنى على زملائه القائمين بالمركز وعلى رأسهم الدكتور محمد بن عبدالله الشايع، والدكتور خالد بن عبدالله التركي، والأستاذ تركي بن منور المخلفي والأستاذ يحيى بن عبدالله العلولا.

لجزيرة الاثنين 13-2-1427
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 13-03-2006, 07:06 PM   #857
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
خلال رعاية سمو أمير القصيم لمركز رؤية:

خلال رعاية سمو أمير القصيم لمركز رؤية:
الرس تحتفي برئيس مجلس الشورى في يوم حافل بالنشاط



* الرس - محمد بن عبدالله الدخيل:
قام معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد بزيارة لمحافظة الرس ابتدأها بزيارة لمنزل الشيخ حمد بن منصور المالك - رحمه الله - حيث كان في استقبال معاليه بعض أبناء الشيخ حمد المالك - رحمه الله - الذين رحبوا بهذه الخطوات المباركة من معاليه والتفضل بهذه الزيارة الكريمة، وتبادل الجميع أطراف الحديث في ميادين شتى، بعد ذلك اتجه معالي الشيخ صالح بن حميد لزيارة محافظ الرس الشيخ منصور بن عساف العساف في منزله، والذي بارك هذه الزيارة وأهدافها السامية من افتتاح مركز رؤية للدراسات الاجتماعية. من جانب آخر قام أبناء الشيخ حمد المالك وعدد من أعيان المحافظة وأعضاء مجلس إدارة جمعية البر الخيرة بالرس بزيارة لمركز الفتيان لرعاية الأيتام حيث كان في استقبالهم رئيس لجنة الأيتام فضيلة الشيخ حمد العقيل الذي رحب بهذه الزيارة، بعدها قام الجميع بجوله على حلقات القرآن الكريم الموجودة بالمركز وكذلك الصفوف التعليمية المتخصصة في العلوم المختلفة من رياضيات و قواعد وعلوم وغيرها من الفنون بعد ذلك استمتع الجميع بالعرض المرئي الذي تحدث عن بعض أنشطة المركز حيث يضم بين جنباته خمسين طالباً تقدم لهم العديد من الأنشطة المصاحبة من ثقافية ورياضية واجتماعية.. ويزاول المركز أعماله ثلاثة أيام في الأسبوع برعاية من مسؤولين أكفاء نذروا أنفسهم لخدمة هذه الفئة الغالية بعدها إلقاء الطالب عبدالعزيز الحربي قصيدة عن اليتيم من كلمات الشاعر محمد بن علي الغفيلي، ومن ثم تناول الجميع المرطبات التي أعدت بهذه المناسبة بعدها ودع الجميع بما استقبلوا به من حفاوة وتكريم.


الجزيرة 13-2-1427
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 13-03-2006, 07:21 PM   #858
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
قصيدة بمناسبة حفل افتتاح المركز

قصيدة بمناسبة حفل افتتاح المركز






أطيور السعد هيا غردي
وبلحن الحب شوقاً انشدي
أيها الضيف سلاماً عاطراً
لك في الرس بصرحٍ أوحد
رؤية للحق تجلو دامساً
وتنير الدرب سيراً للغدِ
مركز يسمو فريداً نوعه
لسهيل يعلو أيضاً للجدي
فاق ذكراًً ذا مجاز وعلا
لعكاظ والسوق المريد
شع نوراً مثل شمس أشرقت
فمحت ليل البهيم السرمدِ
يرصد الأبحاث يُعنى بالدُّنى
في فروع شتى بالعلم الندي
ويشيع الفكر في دوراته
وحوار وسلاح المهتدِ
بأساليب ورأي واضح
ودليل دامغ للمُعتدي
وفق برهان من الشرع وعى
وحي قرآن ودرب أحمدِ
ودراسات حوت آمالنا
نحو مجدٍ للعُدى مفنّدِ
وطروحات وتعريب بدى
أجنبي في اللسان واليدِ
نخبة قامت لتروي ظامئاً
وسحاب الخير يروي للصدِ
شمروا عن ساعد الجد ولم
يتوانوا عن بلوغ المقصد
قضوا الأوقات نفعاً للورى
ما أضاعوه بلهو معبدِ
بارك المولى جهوداً أينعت
أعطت الجني غزير المورد
يا جموع الحفل أهلاً مرحباً
رسنا أزكى ثياب يرتدي
ننثر الورد ابتهاج باللقا
تكتب الذكرى حروف العسجد



الشاعر محمد بن علي الغفيلي
مشرف النشاط الثقافي بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الرس
الجزيرة 11-2-1427
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 13-03-2006, 07:25 PM   #859
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
قصة تأسيس مركز رؤية

قصة تأسيس مركز رؤية


في عصر الطفرات العلمية والثورات المعلوماتية يحمى وطيس السباق ويبقى مقياس تحضر الأمم مقدَّراً بمستوى التقدم العلمي ووفرة المعلومات التي تمتلكها عن تاريخها وجغرافيتها، ومقدراتها البشرية والمادية، ومدى عمق الرؤية والمعرفة والتخطيط الاستراتيجي لدى متخذي القرار ورجال الدولة والإصلاح.
ومن معطيات العولمة المعلوماتية تسابق الدول الواعية إلى تلقِّي الدراسات والبحوث التي تصدرها مراكز البحوث والدراسات في العالم بشكل عام، ومنطقة الأحداث بشكل خاص.
ومن هنا يأتي مشروع (( مركز رؤية للدراسات الاجتماعية )) كأحد المصادر الذي نأمل أن يمد صنّاع القرار والمصلحين الاجتماعيين بمعلومات رصينة مبنية على المنهج العلمي في البحث والتقصِّي حول بعض الظواهر الاجتماعية، إيجابيةً كانت أم سلبية. فما هي قصة تأسيسه ؟
كانت البداية منذ عام ستة وأربعمائة وألف للهجرة مع مجموعة من الجادين الذين حملوا هم مجتمعهم الذي أحبوه.. فآلمهم وأحرقهم ما يرونه من مشاكل وقضايا ومتغيرات وشهوات وشبهات... فأخذ أولئك على عاتقهم ضرورة المشاركة في إصلاح مجتمعهم وحمايته من خلال طرح المشاكل والمظاهر الاجتماعية التي تظهر في المجتمع بين الفينة والفينة على طاولة البحث والتقصي والدراسة و محاولة تقديم العلاج لبعض تلك المشاكل والمظاهر عبر الشريط تارة وبالكتاب والمقال تارة أخرى وعبر اللقاءات والمحاضرات والندوات والبرامج الإعلامية .. فكتب الله لتلك الجهود التوفيق وكللها بالنجاح فآتت ثمارها وحققت أهدافها فكان لذلك العطاء آثارا كبيرة لمسنا نتائجها عبر الرسائل والاتصالات من كل مكان ، وكنا نهمس لبعضنا متعجبين من هذه النتائج رغم ضعف هذه الجهود وقلة الإمكانات والاجتهادات الفردية ... فكيف لو كان العمل جماعيا ومؤسسيا وعلميا .. هكذا كانت أحلامنا وآمالنا .. فماذا حدث ؟
كانت المكتبة الخاصة ثم مركز الدكتور إبراهيم الدويّش الخيري للبحوث والدراسات هما النواة التي انطلق منها هذا المركز. فقد انطلقنا نبحث عن جهة رسمية تحتضن هذا العمل العلمي وتجمع شتاته ليقوم على أسس علمية وحضارية، وكعادة أي عمل جاد من مؤسسات المجتمع المدني والتي غالباً ما تنشأ عن جهود أفراد يتحمسون لها ويبذلون الكثير من أموالهم وأوقاتهم وراحتهم ثم يفاجئون بالبيروقراطية الرسمية والتعقيدات النظامية التي تصطدم بآمال وأحلام الطامحين المحبين لوطنهم، وربما تسرب اليأس والملل للكثير منهم فبقيت الآمال مجرد أحلام انطلقنا نبحث ونسأل: يا ترى أي جهة ستفتح ذراعيها لنا؟ ولن أُطيل عليكم بما
جرى فأنتم أعلم به ... لكن بتوفيق من الله ثم بسعة أُفق كوكبة من أبناء وزارة
العمل والشؤون الاجتماعية سابقاً يتقدمهم معالي الوزير الدكتور علي النملة، يسَّر الله تصريح هذا المركز المبارك، بل أبعد من هذا حيث تم وضع نظام أساس لمثل هذه المراكز في الوزارة ضمن نظام المؤسسات الخيرية الخاصة...
بعد صدور التصريح لا أخفي عليكم أنني وقفت حائراً .. كيف نبدأ؟ أين الطريق؟
فالمشروع ليس تقليدياً وجديداً على الساحة، ويحمل اسم ( دراسات ) فلا يُعقل أن يقوم على مجرد رؤى وأفكار فردية ... فكانت الزيارات واللقاءات والاستشارات لكثير من أهل الاختصاص .. وكانت هناك عقوبات وصعوبات لا تتحمل ذكرها مثل هذه الصفحات .. فكانت الخلاصة: ( أعط القوس باريها ) فهناك مختصون بالتخطيط الاستراتيجي وهناك مخططون إداريون... وفي شهر شعبان من عام أربعة وعشرين وأربعمائة وألف للهجرة كان هناك لقاء في فندق الظهران بالمنطقة الشرقية مع مجموعة من ذوي التخصصات الإدارية يزيد عددهم عن الخمس والعشرين فوفق الله تعالى بنخبة طموحة من هؤلاء ممن يحملون هم المجتمع والوطن... تبنوا فكرة مؤسس المركز وتحمسوا لها وعقدوا العزم على مواصلة الجهد معه... فكون ستة منهم (الفريق الاستشاري الإداري) الذي أخذ على عاتقه تحقيق ذلك الحلم ونقله إلى واقع ملموس على الرغم من صعوبات البداية وعدم وضوح كثير من الأمور لديهم في ذلك الوقت... شمر الفريق الاستشاري الإداري عن سواعد الجد وبدأوا بالعمل الدؤوب فكانت بداية اجتماعاتهم في شهر ذيالقعدة من عام أربعة وعشرين وأربعمائة وألف للهجرة واستمرت لأكثر من عام كامل يجتمعون كل أسبوع يبحثون ويتناقشون ويتحاورون.. يطرحون الآراء والأفكار يسعون من خلال ذلك كله إلى رسم مسار واضح ومحدد يقودهم إلى تحقيق ذاك الحلم.. فماذا عملوا؟؟
كما هو حال المخططين الناجحين والإداريين المتميزين جعلوا نقطة انطلاقهم جمع المعلومات عن المراكز الاجتماعية في جميع بقاع العالم... واستفادوا من وسائل الاتصال والتقنية الحديثة.. فزاروا أكثر من خمسين موقعا على شبكة الإنترنت..
ثم انطلقوا بعد ذلك للاستنارة برأي أهل الاختصاص بالقضايا الاجتماعية في
المملك ة العربية السعودية... فعقدوا لقاءات هاتفية مع عدد كبير منهم ...
وعملاً بالقول (ليس راء كمن سمع) انطلق الفريق لعمل زيارات ميدانية لعدد من المراكز المتخصصة في الدراسات الاجتماعية في الوطن العربي ليقفوا بأنفسهم على جهود تلك المراكز وآليات عملها.. فزاروا مراكز في مصر والكويت والأردن
والإمارات... وبعد عمل متواصل وجهد كبير... اجتمع (الفريق الاستشاري) مع مؤسس هذا المركز وكان الاجتماع في محافظة الرس... تم خلاله تتويج تلك الجهود وقطف ثمار لقاءات متواصلة من الجد والعمل.. حيث خرجت (مسودة الخطة الإستراتيجية للمركز) ... حملت هذه الخطة بين دفاتها رسالة المركز، ومجالات العمل الرئيسة له، بالإضافة إلى الهيكل التنظيمي الذي سيدار به المركز، ثم مؤشرات النجاح الأولية، ومتطلبات العمل، والميزانية المقترحة للمركز في سنته الأولى... والأهم من ذلك كله تضمنت تلك الخطة تغيير مسمى المركز من (مركز الدكتور إبراهيم الدويّش الخيري للدراسات والبحوث الاجتماعية والشرعية) إلى (مركز رؤية للدراسات الاجتماعية ) .. فالأهداف والغايات المرجوة أسمى وأكبر من أن ترتبط باسم شخص معين .. ومنذ تلك اللحظة انطلق مركز رؤية ذاك المركز الفذُّ في هويته وفكرته، حيث يعتبر الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية كمركز غير ربحي يشارك في تنمية المجتمع، ولكن بأساليب وطرائق جديدة. وحيث يطمح القائمون
عليه أن يساهم كمؤسسة علمية في رفع مستوى الوعي بين أفراد المجتمع، وأن يشارك في تذليل العقبات والأسباب التي تعيق تقدم المجتمع وتطوره... فهو .. يتميز بالدراسة الجماعية، والرؤية المشتركة، ويُكوِن فِرَق بحث متخصصة يتعاقد معها لدراسة الظواهر المتفشية في المجتمع، والبحث عن أسبابها وعلاجها، أو طرق الوقاية منها، بعيداً عن الآراء الفردية الخاصة، والردود الانفعالية العاطفية.
تعتمدها لجان مُحَكِّمة موثقة. وأبرزها أنه يقدم حلولاً عملية تتميز بالتأصيل الشرعي... وبذا انطلق هذا المركز ليستهدف بمخرجاته كل من يريد التقدم والرقي في مجتمعنا؛ من سياسيين وشرعيين ومفكرين وإعلاميين، وكل من يحمل همَّ إصلاح المجتمع ورقيه، فهو من النخبة وإلى النخبة.. يخدمهم ويخدمونه .. يعتنى ببرامجهم وإنتاجهم وتطوير قدراتهم ومواهبهم، ويأمل أن يجد الجميع ما ينفعهم في مسيرتهم الإصلاحية. وعذراً أيها الأخوة فما ذكرته معتصر المختصر لقصة تأسيس دامت سنوات تخللها الكثير من الفتور والضعف واليأس .. لكن إرادة الله فوق كل شيء ... أسأل الله أن يجعل هذا المركز خيراً للبلاد والعباد، وأن يجزي كل من ساهم وشارك بنفسه وماله وفكره وعمله وهم كثير، لكن جزاءهم من العليم الخبير، كما نسأل المولى أن يوفق المركز والقائمين عليه لتحقيق رسالته الإنسانية من أجل هذا الوطن الحبيب، وهذا المجتمع الغالي ... والله الموافق.


د/ إبراهيم بن عبدالله الدويّش
المؤسس والأمين العام لمركز رؤية للدراسات الاجتماعية


الجزيرة 11-2-1427
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 13-03-2006, 07:28 PM   #860
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
انت في "ملحق اعلامي"

انت في "ملحق اعلامي"


بوادر النجاح


النجاح الحقيقي هو الإبداع في فكرة جديدة، وليس فقط السير على طريق سلك من قبل، ولقد سمعت عن مركز رؤية قبل أن أشاهده، فلما رأيته وجدته كما وصفت النجاح.. إبداع، وتقدم، وجهد منهجي، ورقي إلى الأفق، فكرة عبرت ولكنها أصّلت، فوجدت النور لعشاقها، قد تطرأ على الكثير، ولكن قليل من يبدع فيها، بدت الفكرة وطلب من خلالها النجاح فوصل طاقمها إلى عباب السحاب.


محمد بن مسلم الحربي
مدير مدرسة الحوطة الابتدائية بمحافظة الرس

الجزيرة 11-2-1427
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:32 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19