عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 21-05-2006, 05:21 AM   #951
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
بل بالعكس (المسيار) له إيجابيات كثيرة



تصفحت (الجزيرة) في يوم الجمعة 7- 4-1427ه فوجدت ما كتبه الأخ صالح العنزي رداً على ما كنت قد كتبته بشأن زواج المسيار، وقد كان ما سطرته آنفاً رداً على مقالة له بشأن هذا الموضوع، وعندما قرأت ما جاد به قلمه تبين لي أنه لم يضف شيئاً جديداً على مقالته السابقة مركزاً على أن أسرة وأبناء المتزوج (مسيارا) وضعها غير مستقر بسبب كثرة غياب ربها، إضافة إلى توضيح بعض النقاط التي تهمه شخصياً وهذه لا دخل لها بالموضوع، وكم كنت أتمنى أن يكون رده عليّ مقنعاً وشافياً وكافياً لأقتنع به وأقول صدقت فيما قلت. صحيح أن بعض ما ذكره لا يختلف عليه اثنان، لكنه كغيره نظر الى السلبيات وأغمض عينيه عن الإيجابيات التي بيّنها الشيخ سعود السبر في تصريحه لجريدة (الجزيرة) وهو التصريح الذي جعل صالح يخرج من صمته ويأتي بما أتى به من سلبيات لا تقارن بالإيجابيات التي من أجلها تحصين المرأة، وحفظها بالزواج حتى ولو كان (مسياراً) حتى لا يتربص بها شياطين الإنس وهو رادع قوي لهؤلاء، إضافة إلى النفقة التي ستجدها المرأة خاصة إذا كانت غير موظفة وبحاجة لها، أما ما ذكره من تشتت الأسرة وضياعها وما يتعلق بذلك فهذا الأمر موجود وبكثرة حتى عند الأسر التي يسكن معها ربها، فالكثير من البيوت ربها المرأة التي تحملت الصعاب عندما أغلق الرجل الباب في وجهها ووجه أبنائها الذين هم من صلبه بتجاهله لها ولأولادها وكأنه ليس برب أسرة؛ إذ ضياع الأبناء ليس محصوراً على اسر الرجال المتزوجين ب(المسيار)، ولا أبالغ عندما أقول بأن الأسر التي يعيش معها ربها هي الأكثر معاناة من غيابه عنها ليلاً ونهاراً، ولو وضعنا استفتاء بين أوساط النساء لرأينا العجب العجاب ولخرجت الكثير من الأخوات المتزوجات من صمتهن مفصحات عن معاناتهن من أزواجهن فهل سيعي الكاتب ذلك، ويعرف أنه قد جانبه الصواب في كثير مما كتب لأنه خلاف الواقع؟ وترك هذا الأمر لأهل الحل والربط من العلماء وطلبة العلم الذين هم ادرى بأحوال الأمة وبشرع ربنا أكثر منا، وقد بيّنوا لنا وفصّلوا ما يخص زواج (المسيار)، وما فتوى مجمع الفقه الإسلامي إلا دليل على ما قلت، ولولا إجازتهم لذلك لما كتبت حرفاً واحداً يخص هذا الموضوع لأني لست بعالم، وتأييداً لكلامهم سجلت هذا الرد متمنياً أن يتقبله مني بصدر رحب، وينزل الناس منازلهم، وهذه نصيحة أخوية أسديها له ولغيره ممن يفوتهم ذلك أو يجهلونه، والله الموفق والهادي.


صالح بن عبدالله الزرير التميمي /الرس ص.ب 1200


الجزيرة ـــ صفحة العزيزة ـــ الأحد 23/4/1427هــ الموافق 21مايو 2006م
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الهاوي غير متصل  

 
قديم(ـة) 26-05-2006, 10:53 AM   #952
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
وقفات مع الأمثال الشعبية



المثل الشعبي أو الأمثال الشعبية عبارة عن خلاصة تجربة أو تجارب مرَّ بها شخص أو موقف حصل له ثم بعد ذلك اختصر هذا الموقف بجملة أو عبارة مفيدة للسامع ولا يقول هذه الجملة أو العبارة إلا شخص حكيم لبيب لديه سرعة بديهة وفطنة، وإلا فكم من شخص تمر به المواقف والتجارب مرور الكرام ولا يخرج منها بمثل، والأمثال الشعبية يتداولها ويتناقلها الناس عبر الأجيال ومع مرور الزمن والعصور في جميع الشعوب حسب لغاتهم ومفهومهم فلا يكاد يخلو شعب من الأمثال الشعبية، ولا من قصصها، وهناك الكثير من الأمثال الشعبية التي ذكرت ولها قصص، وهنا الكثير من الأمثال الشعبية جاءت بشواهد شعرية سأذكر بعضاً منها هنا، ومن أراد الاستزاده ومعرفة الكثير من الأمثال الشعبية وقصصها فليرجع إلى كتاب (قصة مثل) من جزأين للشاعر والراوي ناصر بن عبدالله المسيميري من محافظة الرس، فإن فيهما قصصاً كثيرة لأمثال شعبية يجهل الكثير منا قصصها، وهو كتاب رائع بكل ما تحمله هذه الكلمة، وإليكم هذه الأمثال مع شواهدها الشعرية:


يقول المثل الشعبي (الله نشد يا حمود عن معرفة يوم) وشاهده الشعري قول الشاعر مفضي الأحمدي الحربي:


الله نشد يا حمود عن معرفة يوم

وحنا ثمان سنين يا حمود جيران

يا حمود يظهر لك صديق من القوم

ويظهر من الربع الموالين عدوان

ومن الأمثال الشعبية (غذ جريك يا كلك) وشاهده قول الشاعر:


أشهد إن من يبذل الجود باللي ما يجود

مثل من حجج على غاربه ذبّاح ابوه

وأقول مثل آخر (معايد القريتين) وشاهده قول الشاعر:


غديت مثل معايد القريتيني

لا صاد خير ولا سلم من ملامه

ومن الأمثال أيضاً: (نبي نبيد المال قبل يبيدنا) وشاهده قول الشاعر:


نبي نبيد المال قبل يبيدنا

ولا يجي للمال قضاع يا كله

ومن الأمثال الشعبية أيضاً (من لا تقاضي حي يقمح إليا مات) وشاهده قول الشاعر:


نصبر على عجفاه كله إرضا له

ومن لا تقاضي حي يقمح إليا مات

ومن الأمثال الشعبية السائدة (مقيط ورشاه) وشاهده قول الشاعر سليمان بن شريم رحمه الله:


كنك خوي مقيط دهووك وغووك

وحقك عطاك ارشاك وقفا وخلاك

ومن الأمثال المشهورة (مواعيد عرقوب) وشاهده قول الشاعر عبدالله بن سبيل - رحمه الله:


يوم انتبه وإلى الزمان امتشابه

راحت مواعيده مواعيد عرقوب

صالح بن عبدالله الزرير التميمي
الرس : ص.ب 1200



الجزيرة ـــ صفحة مدارات ـــ الثلاثاء 25/4/1427هــ الموافق 23مايو2006م
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 26-05-2006, 10:58 AM   #953
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
[COLOR=Navy]
القصيم بحاجة إلى زيادة مصادر المياه المحلاّة
قبلان بن صالح القبلان


[align=justify]يعلم الجغرافيون والجيولوجيون العارفون بطبيعة منطقة القصيم، أنّ الجزء الغربي من المنطقة واقع في منطقة الدرع العربي المشهورة بشح المياه، ونظراً لقلّة الأمطار في سنوات مضت مع كثرة إهدار المياه خاصة من قِبل المَزارع المنتشرة على صحراء المنطقة، خاصة ممن يهتمون بمحصول القمح وبعض الفواكه والخضار، ولا ننسى أصحاب الاستراحات والمنتزهات المتناثرة داخل وخارج بلدان المنطقة.
لذا سعت الدولة - أعزّها الله - بتعزيز مصادر المياه سواء بإنشاء محطات تنقية من الآبار الموجودة، أو إيصال المياه المحلاّة من محطات التحلية على الخليج العربي في الجبيل، أو على محطات التحلية على البحر الأحمر في الشعيبة والجار (البريكة حالياً) .. وبالرغم من ذلك لا تزال المصادر فيها غير كافية، خصوصاً وأنّ المنطقة مزدحمة بالسكان وهي بازدياد مطرد وهي منطقة تنمو بسرعة.
ونظراً لتأخُّر تشغيل المياه المحلاّة المجلوبة من الجبيل وضعف قطر خط الإمداد، إضافة إلى أنّ المحطات الموجودة قديمة وتحتاج إلى تطوير مع عدم وجود خطوط احتياطية، خاصة محطة البدائع التي توزع مياهها للرس والبدائع وغيرها والتي تسبب مشاكل كثيرة عند انقطاع خطوط الشبكة، لذا يفترض من وزارة المياه، وهي وزارة وليدة جديدة وشابة وطموحة، ولديها كفاءات إدارية وفنية ومالية، أن تهتم بتوفير المياه للمنطقة التي تعتبر من أهم مناطق المملكة خاصة في مجالي الزراعة والصناعة.
وبالرغم من الكتابات المطالبة بإيجاد مصادر مياه كافية لبلدان المنطقة التي تشتهر بقلّة المياه أو بعدم وجود شبكات كافية لها، يبدو والله أعلم أنّ المسؤولين في الوزارة والفرع خاصة غير متقنعين بتلك المطالبات أو كأنّ الأمر لا يعنيهم وإلاّ فإنّ السكوت على هذا الوضع قد يكلف الوزارة مستقبلاً مبالغ كبيرة ويضع الوزارة في حرج شديد، أقول ذلك من واقع حال المنطقة التي يستهلك أهلها كمية كبيرة من المياه، مقابل الزيادة في الكثافة السكانية السنوية.
في 16 مارس الماضي عُقد المنتدى العالمي للمياه في المكسيك لدراسة السبل الآيلة إلى الحد من هدر موارد المياه وتوزيعه بصورة عادلة على سكان العالم، ويرى الخبراء أنّ المعادلة التي يجب إيجاد حل لها تتمثَّل في:
1 - عدم المساواة في توزيع المياه على الأرض.
2 - عدم المساواة في الإمكانيات المادية للحصول على المياه.
والدولة - أعزّها الله - لم تقصر في خدمة المواطن ورقيه وسعادته، وتصرف بسخاء لا نظير له بين بلدان العالم في كلِّ المجالات دون استثناء أو منَّة.
لذا أرى أنّ الحل يكمن في اهتمام الوزارة بالمنطقة من خلال خطة زمنية لتوفير مصادر المياه للمنطقة وذلك بربط المنطقة الغربية من القصيم بالمياه المحلاّة من البحر الأحمر فهو قريب من المنطقة، إذ إنّ المسافة بينه وبين أقرب محطة في الجهة الغربية خمسمائة كم تقريباً، فهو سيخدم عدداً كبيراً من المحافظات والمراكز الواقعة على طريق المدينة القصيم والرابضة على قلب الدرع العربي غرب المنطقة والتي تعاني من قلّة المياه وسيكون مسانداً لخط المياه القادم من الجبيل فيحل مشكلة كبيرة لمعاناة بلدان المنطقة من قلّة المياه، ويعفي البلدان الأخرى من المطالبة بإيصال المياه المحلاّة القادمة من الجبيل أو إنشاء محطات تنقية جديدة، ويساعد على تقليل الاعتماد على المصادر الموجودة بالمنطقة، فتكون الوزارة قد حلّت مشكلة دائمة في نقص المياه وقدّمت خدمات جليلة لا تنسى لمواطني المنطقة.
ولا ننسى أنّ المنطقة الواقعة ما بين المدينة والقصيم خاصة وقت نزول الأمطار وازدهار الربيع، تكتظ المناطق الرعوية فيها بالبادية القادمين من شمال وجنوب المنطقة وغيرهما لرعاية جمالهم ومواشيهم طيلة أيام الربيع، حيث يقومون بجلب المياه من آبار المواطنين البعيدة عن مواقعهم، إضافة إلى مشاركتهم لأهالي المنطقة في مصادرهم الهامة والقليلة، مما قد يشكِّل أعباء كبيرة في المستقبل في قلّة المياه لا سمح الله، خاصة وأنّ هذه المناطق واقعة في قلب الدرع العربي المشهور.
ونظراً لوجود الدعم المالي من الدولة من وفر الميزانية للعام الماضي وهذا العام مما قد لا يتوفّر في الميزانية القادمة والعلم عند الله .. لذا على وزارة المياه التحرُّك وبسرعة لزيادة مصادر المياه في المنطقة المكتظة بالسكان قبل أن تبرز مشكلة في قلّة مصادر المياه مستقبلاً فتقع الوزارة في حرج.
أملي أن يجد هذا الرأي صدى وقبولاً جيداً واستجابة حسنة من المسؤولين في الوزارة والفرع .. حقّق الله آمال الجميع والله الموِّفق. [/align]

الجزيرة ـــ صفحة الرأي ــــ الجمعة 28/4/1427هــ الموافق 26مايو2006م
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 26-05-2006, 02:03 PM   #954
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
اقتراحات لتنشيط سوق الأسهم



تفاعلا مع ما كتبه الأخ معيوف العنزي لعزيزتي الجزيرة بتاريخ 21 ربيع الثاني حول التراجع الحاد الحاصل في سوق الاسهم واقتراحه بأن تقوم إدارة السوق بوضع حد أدنى للمؤشر يكون في حدود عشرة آلاف نقطة لتفادي المزيد من التراجع غير الصحي.. الخ، أقول يا أخي إن وضع حد أدنى أو أعلى للمؤشر غير ممكن، والتحكم في المؤشر ليس بيد أي جهة؛ لأن التذبذب الحاصل في المؤشر تابع للتذبذب الحاصل في العرض والطلب على الأسهم.
لكنني أقترح بدلا من ذلك بعض الإجراءات التي من شأنها تنشيط عملية التداول التي تساعد بالتالي على رفع المؤشر وإبعاده قدر الإمكان عن النزول إلى الحد الذى يضر بمصالح المتداولين.. ومن هذه الإجراءات:
1 - تخفيض الرسوم التي تتقاضاها البنوك على عمليات التداول بحيث تكون في حدود 50 إلى 70% من الرسوم الحالية لتقليل الفاقد من مكاسب المتداولين.
2 - تسهيل عملية تفعيل المحفظة للتداول عبر الانترنت، حيث إن بعض البنوك تغالي في طلب رصيد كبير لذلك لا يكون في مقدور صغار ومتوسطي المتداولين. بل لماذا الرصيد طالما أن البنك مستفيد من رسوم فتح المحفظة وتفعيلها ومستفيد من عمليات التداول من خلالها؟.
3 - ترك الأمر للبنوك في تخفيض عمولات التداول لصالح المضاربين الكبار.
4- تكليف البنوك بفتح صالات تداول في فروعها بجميع المحافظات لوجود فروع ليس فيها صالات أو لا يوجد في صالاتها تنفيذ مباشر أو تكون صالات ضيقة وغير مهيأة بشكل مريح ومناسب للتداول السريع، كأن لا يوجد سوى موظف واحد يعطل طلبات المتداولين ويضيع الكثير من الفرص عليهم خاصة أن السوق لدينا يغلب عليه التذبذب السريع الذي لا يوجد لدى الصالات الاستعداد الكافي للتعامل معه.
5 - التحقيق مع البنوك في أي عمليات توقف في أنظمة التداول منعا للتعطيل المتعمد وتحفيزا للبنوك على تطوير وتحديث أنظمتها وحماية المتداولين من الخسائر التي يتكبدونها جراء التوقف المألوف في الفترة الماضية، منوهين باهتمام المسؤولين في إدارة السوق بالتحقيق في آخر الأعطال التي حصلت في أنظمة بعض البنوك وتسبب في تراجع السوق ذلك اليوم.
6 - هناك نسبة كبيرة من أسهم بعض الشركات محسوبة على المؤشر ومؤثرة فيه، وهي غير مطروحة للتداول، ومنها سابك والاتصالات والكهرباء.. فحبذا لو تدبرت إدارة السوق أمرها حتى يكون المؤشر يعكس الوضع الفعلي للأسهم الفعلية المتداولة.
7 - حبذا لو تنتقل مسؤولية الإشراف على صناديق البنوك إلى إدارة سوق المال حسب الاختصاص، ولأنها - أي الصناديق - مؤثرة في وضع السوق، وإشراف الهيئة عليها من شأنه أن يمنع أية تجاوزات ضارة بوضع السوق.
وأخيراً فإن كبار المضاربين عامل أساسي ومهم في استقرار السوق ومن الأهمية بمكان أخذ هذا في الاعتبار في تعامل إدارة السوق معهم لتحقيق أفضل معدلات التفاهم والتعاون الذي يصب في مصلحة التداول والمتداولين، كذلك فإن المسؤولين في منتديات الأسهم عليهم واجب ألا يسمحوا بتمرير التعليقات الجارحة أو غير اللائقة بحق كبار المضاربين فضلاً عن الاتهامات غير المسؤولة وغير المعروف مصادرها أو الأشخاص الذين يثيرونها.


محمد حزاب الغفيلي/ محافظة الرس


الجزيرة ـــ العزيزة الجمعة 28/4/1427هــ الموافق 26مايو 2006م
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 29-05-2006, 12:04 PM   #955
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
وفاة عميد أسرة الخليفة



* الرس - خليفة الخليفة:
انتقل إلى رحمة الله يوم السبت الماضي الشيخ سليمان بن خليفة التميمي عميد أسرة الخليفة بعد أن داهمتة الجلطة في الدماغ وهبوط في القلب وبقي في غيبوبة ملازما للسرير الأبيض منذ يوم الخميس الموافق 23-2- 1427 هـ عن عمر ناهز التسعين عاما قضاها في طاعة الله وحب الخير والإنفاق على الضعفاء وبناء المساجد واختير منذ سنوات عميدا لأسرة الخليفة في القصيم والرياض ويعتبر أحد أعيان محافظة الرس البارزين وقد أديت صلاة الميت عليه ظهر أمس الاحد في مسجد الشايع بالرس وتتقدم الجزيرة بالعزاء لأسرة الخليفة عامة ولأبنائه خاصة.



الجزيرة ـــ صفحة محليات ــ الإثنين 2/5/1427هــ الموافق29مايو 2006م
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل الهاوي; بتاريخ 29-05-2006 الساعة 12:18 PM.
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 29-05-2006, 12:09 PM   #956
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
شحنات من اللحوم بسيارات مكشوفة تثير الريبة في الرس والبلدية تتلفها فورا



* الرس - خليفة محمد الخليفة:
استوقفت الدوريات الأمنية بمحافظة الرس بعد ظهر يوم السبت الماضي ومن على نقطة التفتيش الواقعة على مدخل المحافظة طريق الملك فهد شمالا ثلاث سيارات نقل صغيرة تحمل شحنات من اللحوم ذبائح كاملة جلبت من خارج المحافظة تقدر بأربع وتسعين ذبيحة (94) من الأغنام مجهولة المصدر، ويقود هذه السيارات عدد من العمالة الوافدة.. هذه العمالة اختارت هذا الوقت (الثانية ظهرا) لإدخال هذه اللحوم داخل المحافظة بهذه الطريقة، إلا إن رجال الأمن الأوفياء كانوا لهم بالمرصاد، حيث قام النقيب سليمان العلولا وكل من العريف مشعل البشري والعريف شامي عويض المطيري بتوقيف هذه السيارات وتسليمها لبلدية الرس مباشرة لاتخاذ اللازم حيال هذه اللحوم التي قامت بدورها فورا بتشكيل لجنة مكونة من الأستاذ شامان بن حضرم الحربي مساعد رئيس البلدية لشؤون الخدمات ورئيس قسم صحة البيئة الطبيب البيطري محمد بن على المسيميري والطبيب البيطري خالد بن صالح الزرير وبإشراف مباشر من رئيس بلدية المحافظة المهندس سليمان بن عبدالله الخليفة، حيث تم الكشف الفوري على هذه اللحوم، وتبين أنها غير صالحة للاستهلاك الآدمي وتم إتلافها فورا. وقد أكد للجزيرة رئيس قسم صحة البيئة أن هذه اللحوم نقلت بواسطة سيارات ونيت مكشوفة تستخدم لنقل العمال والمعدات لا تتوافر فيها الوسائل اللازمة لنقل وتبريد اللحوم وغير نظيفة وقد تم تكديس هذه الكميات من الذبائح فوق بعضها بعضا ونقلت من مسافة طويلة وتعرضت للحرارة العالية وذلك في الساعة الثانية ظهرا، وكذلك تعرضها للهواء الخارجي؛ ما نتج عنه فساد هذه اللحوم. وعلى ضوئه تم إتلافها فورا.. وقد أعد محضرا بهذا، كما أكد أن هذه اللحوم تحمل اختاما غير واضحة.


الجزيرة ـــ صفحة محليات ـــ الإثنين 2/5/1427هــ الموافق 29مايو 2006م
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل الهاوي; بتاريخ 29-05-2006 الساعة 12:16 PM.
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 29-05-2006, 12:15 PM   #957
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
قضايا العمال والتخفيف عن الجوازات ليست المشكلة!!!


اطلعت على ما كتبه المحرر بهذه الصحيفة سعود الشيباني في عدد الجزيرة 12254 ليوم الاثنين 19 - 3 - 1427 هـ، عن أن هناك لجنة مكونة من الداخلية والجوازات ووزارة العمل تعكف على دراسة مقترح لتحويل مخالفات العمالة إلى مكتب العمل خصوصاً المخالفات في العمل عند غير الكفيل ليتم تطبيق الأنظمة والجزاءات وفقاً لما نصّت عليه عقود مكاتب العمل والعمال للمخالفين لأنظمة العمل.
بداية أشير إلى أن دراسة بعض الأنظمة وتحديثها أو تغييرها إذا انتفت الحاجة إليها وإبدالها بما يتوافق مع ما يستجد من مشاكل شيء جميل ومفترض أن يكون التقييم خلال سنوات محددة لدراسة سلبيات هذا النظام وإيجابياته.
أما موضوعنا فأقول:
أن تُعاد إحالة معالجة مشاكل العمل إلى الجهة التي تتبعها وتتعلق بها مشاكل العمل والعمال، شيء يستحق الإشادة ومفترض أن يكون ذلك من زمان، لكن أما وقد حصل فيجب أن يدرس الموضوع برمته وليس جزءاً منه، فمشاكل العمال مع كفلائهم وعملهم لا تقتصر على العمل عند غير الكفيل فقط.
كما أن المشكلة ليست في تحويل المخالفات من وإلى، حيث هي ليست وليدة اليوم بل هي قديمة منذ تأسيس نظام العمل والعمال وليست المشكلة في عمالة المؤسسات والشركات فلدينا مشاكل كثيرة ومتشابكة في عمالة المنازل (من سائقين وخدم).. وكذلك من المزارعين والرعاة وغيرهم الذين لم يرد لهم شيء ذو بال في نظام العمل والعمال، بل إشارات لا تسمن ولا تغني من حل.
ثم تراكمت المشاكل وعُلقت حلولها طويلاً وإن حلت فجزئية وأرباب المصالح والمستفيدون من العمالة وبعض الجهات الحكومية التي اكتوت بنار معالجة قضاياها هي أدرى من غيرها وأعلم ممن يقننون الأنظمة من خلال الورق والمكاتب ما لم يكونوا أصحاب خبرة وتخصص.
ولقد تمنيت لو أُخذت استبيانات أو آراء ممن لهم علاقة مباشرة بالعمال وقضاياهم سواء من الجهات الرسمية المشاركة في الحل أو المستفيدين من العمالة وغيرهم.
أما المشكلة والخلل فيكمنان في ثلاثة أشياء:
الأول: تعديل النظام بما يتوافق مع ما قررته الشريعة الإسلامية مما استنبطه الفقهاء المسلمون في كتب الفقه في أبواب الشركات والإجارة وغيرها في المذاهب الأربعة وبما يتواءم مع المستجدات الحديثة في الحياة العصرية المتقلبة وأنظمة البلاد.
الثاني: في تفعيل دور نظام العمل والعمال خصوصاً مواد العقوبات والجزاءات المترتبة على مخالفة الطرفين بعد تعديله وتنقيحه وملاءمته للواقع.
الثالث: مراعاة حقوق الطرفين.. العامل وصاحب العمل حيث لاحظنا في النظام السابق والحالي تحميل المواطن (الكفيل) ما لا يحتمل خصوصاً إذا علمنا أن الناس يختلفون في علمهم وثقافتهم وقدراتهم العملية والعلمية.
أقول ذلك من خلال معايشة واقع مشاكل العمالة وكفلائهم إبان عملي في إدارة الحقوق الخاصة ولجنة إطلاق السجناء ولجنة المعسرين في إمارة الرس سنوات ومن ثم في محافظة رياض الخبراء في إدارة الحقوق العامة والخاصة وفي رئاسة لجنة قضايا العمال فيها، فقد وجدت في نظام العمل والعمال ثغرات ينفذ من خلالها الطرفان فتحدث المشاكل بينهما.
وكان من أسباب بقاء القضايا سنوات طويلة تلك الروتينيات والحواجز التي وضعها النظام خصوصاً لجان تسوية خلافات العمال واللجان الابتدائية التي تنام لديها القضايا لأشهر طويلة، وضعف مواد نظام العمل والعمال.. وحتى بعد تعديل نظام العمل والعمال الجديد الذي صدر قبل سنة فهو يحتاج إلى تعديل من خلال بعض مواده التي نُشرت مجملة في (الجزيرة) في عددها 12260 ليوم الأحد 25 ربيع الأول عام 1427 هـ.. والتي لم تأخذ في الاعتبار حقوق المواطن السعودي من خلال تحميله المسؤولية مضاعفة بحجج غير منطقية منها مراعاة حقوق الأجانب والاتفاقيات التي أُبرمت مع حكوماتهم التي لم تدرج فيها حقوق المواطن السعودي ومنها الاستجابة للالتزامات الدولية للمملكة وكأنها وحي من السماء لا يمكن تعديلها لمصلحة الطرفين دون مراعاة وموازنة مع أنظمة المملكة المنبثقة من شريعتها الغراء، حيث نرى فيها إجحافاً كبيراً بحق المواطن بتحميله أعباء مالية فوق طاقته إضافة إلى ذلك الجزاءات والغرامات والرسوم الكبيرة وكأن الدولة بحاجة للمال بقدر ما هي بحاجة لتفعيل الأنظمة والانضباط في العمل وتحقيق مصالح الطرفين.
وكنت قد تمنيت لو شارك في إعداد أنظمة العمل والعمال خبراء وأصحاب خبرة من الوزارات التي لها علاقة بالعمال ومشاكلهم كالداخلية والعدل والتجارة وغيرها.
لذا على وزارة العمل وهي الوزارة الجديدة التأني في تطبيق نظام العمل والعمال المعدّل وإعطاء فرصة مناسبة للتجربة وأخذ مرئيات أهل الخبرة في وزارة الداخلية ممن هم في الميدان من سنوات كالإمارات والجوازات في المناطق والمحافظات فهي الجهة التي عانت من مشاكل العمال مع كفلائهم من سنوات من خلال ما يردها من شكاوى وقضايا كثيرة.
أتمنى من وزير العمل أن يقرأ ذلك بتروٍ ودراسة الموضوع من كل جوانبه على نار هادئة، فقضايا العمال معقَّدة وطويلة الأمد في حلولها وتجدد مشاكلها.
ولا أرى بأساً بالتعاون مع وزارة الداخلية في قضية سنّ الأنظمة فهي تعتبر أم الوزارات في ذلك ولديها خبرات وكفاءات جيدة في أغلب المجالات ذات المساس بالمواطن والمقيم، وكذلك التعاون مع بعض الجهات الأكاديمية والمتخصصة.
والمهم في نظام العمل الجديد بعد الوصول لقناعة في تعديله هو تفعيل أنظمته.. ونحن رأينا بعد تعديل نظام المخدرات كيف بدأت القضايا تقل تدريجياً.بالتوفيق لوزارة العمل في مهمتها الصعبة.


قبلان بن صالح القبلان

الأحد 1/5/1427هــ الموافق 28مايو 2006م الجزيرة ـــ العزيزة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 30-05-2006, 06:06 AM   #958
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
مداخل الرس تنشد التطوير



محافظة الرس من كبرى محافظات القصيم تحتل مسافة كبيرة غرب المنطقة وتشهد تطوراً كبيراً في اتساع النهضة العمرانية والأحياء المتفرقة، ومحافظة بهذا الحجم بكثرة سكانها والقرى التابعة لها يلاحظ القادم إليها أن مداخل المحافظة لم يطرأ عليها أي تغيير أو تطوير ومع مرور السنوات بقيت على حالها تلك. ومداخل أي مدينة في مملكتنا الغالية هي التي تعطي صورة حضارية عن تطور المدينة ويلاحظ أن كثيراً من مدن وقرى المملكة اهتمت بهذا الجانب.
إننا بهذه المناسبة نوجه نداء إلى بلدية الرس والمجلس البلدي الذي يضم نخبة جيدة من أبناء هذه المحافظة الذين لديهم الحماس لتنفيذ أي مشروع.
آمل أن تتركز جهودهم في هذا الوقت إلى ما يهم المحافظة وبخاصة في النواحي الجمالية ومنها مداخل الرس في كل الجهات التي تحتاج إلى نظرة ودراسة وهي حقيقة قابلة للتطور والتجميل، وحكومتنا ولله الحمد وفَّرت الإمكانات للاهتمام بجمال وتطوير المدن خصوصاً أن مداخل الرس قابلة للتطوير كما أشرنا. والذي يراه الكثير عمل مداخل للمحافظة و تطوير واتساع المداخل وبعمل دوار في كل مدخل وتوسيع الرقعة الخضراء وتكثيف الإنارة وعمل الشلالات وأشكال جمالية ومجسمات مما يضيف للمحافظة وجهاً مشرقاً وجمالاً الذي نأمله من المسؤولين بالمحافظة في كافة النواحي فهي تحتاج الكثير من اللمسات الجمالية وبالله التوفيق.


منصور بن محمد الحمود/ الرس


الجزيرة ـــ صفحة وطن ومواطن الثلاثاء 3/5/1427هــ الموافق 30مايو2006م
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 30-05-2006, 11:59 AM   #959
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
محافظ الرس كرّم المدارس المتفوقة في الأنشطة والمتعاونين والجهات الحكومية



* الرس - حسين محمد الصيخان:
بحضور محافظ الرس بالإنابة خالد العساف ومدير التربية والتعليم بالإنابة الأستاذ خليفة الرشيد وعدد من رؤساء الدوائر الحكومية أقامت إدارة التربية والتعليم بمحافظة الرس ممثلة بقسم النشاط الطلابي الحفل الختامي للأنشطة الطلابية وبدئ الحفل بالقرآن الكريم، تلا ذلك عرض مرئي مسموع تحدث عن أبرز المناشط الطلابية المختلفة التي نفذتها الإدارة ممثلة بقسم النشاط لبرامجها المختلفة، ثم نشيد جماعي شدا به طلبة من مدرسة ابن القيم، وبعد ذلك ألقى أحد الطلاب إلقاء نثرياً وكان موضوعه عن (الانحراف الفكري) ودوره البارز فيما حدث في الآونة الأخيرة، نال استحسان الحاضرين، ثم قام المحافظ والرشيد بتوزيع الدروع وشهادات التقدير على المدارس المتفوقة كما تم تكريم المعلمين المتميزين في الدورات التدريبية وكذلك أولياء الأمور الذين لهم إسهامات في إبراز النشاط. كما تم تكريم بعض المؤسسات الحكومية بدروع تذكرية حيث تم تسليم رئيس بلدية الرس المهندس سليمان الخليفة درعاً تذكارياً كما تم تسليم مساعد رئيس البلدية درعاً تذكارياً كما تسلم مدير تعليم البنات الدكتور عبدالرحمن الغفيلي درعاً تذكارياً كما تم تسليم عميد كلية المعلمين بالرس درعاً تذكارياً.
من جهة أخرى قال الأستاذ سليمان السحيم رئيس قسم النشاط: اننا نسعى دائماً خلال أنشطتنا الطلابية الى مراعاة الأهداف التربوية ذات الأبعاد القيمية والسلوكية في مدارسنا وهذا الختام الذي شاهدتموه اليوم تظاهرة تربوية نسعى دائماً من خلالها لتأكيد أهداف التربية والتعليم في المملكة.

الجزيرة ـــ صفحة محليات ـــ الثلاثاء 3/5/1427هــ الموافق 30مايو 2006م
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 31-05-2006, 05:29 AM   #960
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
الشيخ الخليفة إلى رحمة الله
محمد بن سكيت النويصر - مدير المعهد العلمي في محافظة الرس



ودّعت محافظة الرس يوم الأحد 1-5-1427هـ أحد أعيانها ووجهائها .. إنّه الشيخ سليمان بن خليفة الخليفة التميمي الذي وافاه الأجل المحتوم مساء السبت 29-4-1427هـ بعد أن بقي في العناية المركزة قرابة الشهرين في مستشفى الملك سعود بالرياض (الشميسي) - رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته وكل موتى المسلمين فصُلي عليه ودُفن في محافظة الرس .. والشيخ سليمان - رحمه الله - عميد أُسرة الخليفة في محافظة الرس، وله جهود طيبة وظاهرة في عائلة (الخليفة) وله مكانة في الأُسرة، وله عدد من البنين والبنات، ويعتبر الخليفة أحد وجهاء محافظة الرس ويحظى بتقدير الجميع، ويشارك في المناسبات العامة سواء على مستوى المحافظة أو المنطقة، حيث يٌدعى لحضور تلك المناسبات ويشارك فيها كأحد الوجهاء والأعيان الذين يحظون بتقدير الجميع، وهذا النهج سارت عليه الأُسرة السعودية في هذه البلاد الآمنة المطمئنة منذ توحيدها على يد المؤسس لهذا الكيان الملك عبد العزيز آل سعود - رحمه الله - حيث كان يحظى الرجال من أبناء الوطن بمكانة خاصة لديه - رحمه الله -.
وفقيد الرس - يعتبر من الرجال الأوائل في محافظة الرس حيث كافح كغيره في سبيل لقمة العيش، وكان يزاول التجارة منذ نعومة أظفاره وتنقّل في أرجاء الوطن للبيع والشراء بل تجاوز الحدود لهذه البلاد كرجل أعمال طلباً للكسب الحلال، فشاء الله أن يفتح عليه الرزق، وأصبح من رجال الأعمال في محافظة الرس، ولم ينس - رحمه الله - أُسرته الخليفة حيث شارك في الصندوق الذي أقامته الأُسرة لتنفق منه في المناسبات ودعم المحتاج من الأُسرة وكان سبّاقاً في هذا وله مواقف في دعم الأعمال الخيرية في المحافظة جعلها الله في ميزان حسناته، وعلى مستوى أُسرته الصغيرة كان - رحمه الله - يجلس بعد مغرب كل يوم في مكان الاستقبال في بيته الكائن بحي الشفاء ليجتمع حوله أبناؤه وأحفاده في جو أُسري جميل، بل يحضر تلك الجلسة كثير من أصدقاء الأُسرة، سواء من عائلة الخليفة أو من سواهم.
وكان - رحمه الله - يتمتع برأي سديد ودائماً يلهج لسانه بالدعاء لقادة الوطن ويشكر الله دائماً وأبداً على ما أنعم به على بلادنا الغالية من نعمة الأمن والاستقرار والرخاء الذي أصبح عكس ما كانت تعيشه البلاد في بداية أمرها، فقد كان - رحمه الله - يتذكّر الحال التي مرت بها البلاد في زمن مضى وحالها الآن في هذا العهد الزاهر حيث عم الرخاء وساد الأمن واستقرت الأحوال، وأصبح الناس جميعاً بنعمة الله إخوانا.
ختاماً للفقيد المغفرة والرحمة وأن يجعل ما قدّم في ميزان حسناته وأن يلهم أُسرته وذويه الصبر والسلوان .. {إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}.


الجزيرة ـــ صفحة الرأي ـــ الأربعاء 4/5/1427هــ
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الهاوي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:08 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19