عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-06-2006, 05:32 AM   #981
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
انت في "متابعة "

انت في "متابعة "


عدد من المسؤولين والمواطنين في محافظة الرس يعبِّرون
عن مشاعرهم وفرحتهم بزيارة خادم الحرمين الشريفين لمنطقة القصيم


* الرس - منصور محمد الحمود - حسين محمد الصيخان:
عبّر عدد من المسؤولين والمواطنين بمحافظة الرس عن سعادتهم بزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز - حفظهم الله - لمنطقة القصيم وقالوا: إنّ هذه الزيارة ما هي إلا تجسيد لمتانة العلاقة بين الراعي والرعية .. ومقدم ملك القلوب للمنطقة تأكيد على الشفافية لولاة الأمر - حفظهم الله - وتأكيد الولاء من قِبل الشعب. وفي هذا السياق رصدت الجزيرة مشاعر المسؤولين والمواطنين.
قطاعات الصحة واهتمام كبير
* تحدث الدكتور محمد بن سلمان الرتيع مدير مستشفى الرس الجديد وقال يسرني بهذه المناسبة الغالية أن أشارك الفرحة بمقدم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز وصحبه الكرام في هذه الزيارة الميمونة لمنطقة القصيم التي تفتخر بهذه الزياة حيث إن بلادنا تعيش نهضة كبيرة في هذا العهد الزاخر عهد خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وخاصة القطاع الصحي الذي شهد تطوراً كبيراً في كافة المجالات ونأمل أن تكون هذه الزيارة بداية لزيارات متعددة وأن مثل هذه الزيارات لها صدى كبير وتقوي الروابط بين القيادة والشعب .. نسأل الله التوفيق للجميع.
ملك الإنسانية
* كما تحدث رئيس نادي الخلود بالرس الأستاذ عبد العزيز عبد الرحمن البطي وقال إننا نسعد كرياضيين بزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز لهذه المنطقة التي تنعم بتطور رياضي ومنشآت رياضية ومنطقة القصيم من ضمن المناطق التي تسعد بلقاء خادم الحرمين الشريفين الذي يقوم بزيارات تفقُّدية لكافة المناطق وهذا اليوم المبارك من أجمل الأيام حيث المنطقة في أحضانها ملك الإنسانية الذي سعدت القلوب جميعاً بتوليه قيادة هذه البلاد وإننا نسأل الله أن يلبسه الله لباس الصحة والعافية وأن يطيل الله عمره وإن بلادنا تفتخر بهذه القيادة الحكيمة وكذلك نشكر الجهود التي يبذلها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة القصيم وسمو نائبه الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود على مساعيهم الخيرة لرفعة هذه المنطقة.
زيارة خير وبركة
* كما تحدث مدير مكتب رعاية الشباب بالرس الأستاذ إبراهيم محمد الونين وقال إنها سعادة غامرة يعيشها أهل القصيم بالزيارة الميمونة لخادم الحرمين والالتقاء بأهل القصيم سائلين الله له التوفيق .. وهذه الزيارة زيارة خير وبركة مع بداية هذه الإجازة الصيفية والجميع يسعد بهذا اللقاء سائلين الله التوفيق لحكومتنا الرشيدة.
الكل يتشوق لهذه الزيارة
* كما تحدث الأستاذ عبدالله عقيل العقيل - رجل أعمال - وقال لا شك أن زيارة خادم الحرمين الشريفين لمنطقة القصيم فخر لها وفرحة كبيرة للأهالي ونؤكد الولاء والحب والرابط القوي بين ولاة الأمر والشعب في هذا البلد الذي شهد تطوراً كبيراً في عهد خادم الحرمين منذ توليه زمام الحكم وان هذه الزيارة لها مردود كبير وإيجابي لأهالي المنطقة التي يتشوقون إلى اللقاء بخادم الحرمين وها هي تتحق هذه الزيارة ليؤكد - حفظه الله - مدى الحب والترابط بين الجميع ولا شك أن الجولات التفقدية التي يقوم بها لجميع مناطق المملكة لها فائدة كبيرة .. نسأل الله أن يديم لهذه البلاد الأمن والاستقرار وأن يحفظ لنا هذه القيادة الحكيمة.
نقف صفاً واحداً مع قيادتنا
* وتحدث سعادة الأستاذ خالد بن محمد الغفيلي - مدير قسم التعليم الموازي بإدارة التربية والتعليم بالرس - عن مناسبة زيارة خادم الحرمين الشريفين وقال لا شك إنها زيارة تحمل الخير الكثير لهذا الشعب السعودي الذي يقف صفا واحداً مع هذه القيادة الحكيمة ونحن نستقبل خادم الحرمين في المنطقة نسعد كل السعادة بلقاء خادم الحرمين الذي يحرص على أن يقوم بنفسه لزيارة كل منطقة من مناطق مملكتنا الغالية .. دعواتنا له بالتوفيق وأن يحفظه الله في الحل والترحال وان يديم لنا الأمن والاستقرار.
أهلاً بكم في بلاد القصيم
* كما تحدث رجل الأعمال الأستاذ عبد الرحمن بن محمد الدهامي وقال يسرني بهذه المشاركة والمناسبة أن ارحب بخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين في بلاد القصيم وذلك لهذه الزيارة التي تأتي لاهتمام قادة هذه البلاد بجميع مناطق المملكة والتي تسفر عن نتائج إيجابية بمشيئة الله لمصلحة أبناء هذه المنطقة وكل مدن وقرى مملكتنا الغالية سائلين له التوفيق والسداد.
* وتحدث مساعد مدير شرطة الرس العقيد صالح سليمان الخليفة قائلاً: بكل الحب والسعادة نرفع لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز من قلب صادق مخلص أسمى آيات الحب والوفاء والولاء لقائد مسيرتنا وباني نهضتنا وصقر عروبتنا ملك القلوب وملك الإنسانية، أعزه الله وأخذ بيده إلى العدل والحق والخير وبارك الله له في إخوانه وأعز بهم الإسلام والمسلمين. وتأتي هذه الزيارة المباركة في ظل سياسة الحكومة الرشيدة - رعاها الله - لتلمُّس احتياجات المواطنين مباشرة والتماس احتياجاتهم والاطلاع على متطلباتهم امتداداً لسياسة المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود - رحمه الله - فهذه الزيارة الميمونة تجسِّد عمق التلاحم الذي يجمع القادة والمواطن وكلنا سعداء بهذه الزيارة التاريخية التي تحمل في طياتها الكثير من مشاريع الخير والنماء والتي تهم احتياجات المواطنين في هذه الجزء الغالي والعزيز من بلادنا فأهلاً بملك الخير والإنسانية .. أسأل الله العظيم أن يطيل في عمرك ويحفظك للبلاد يا رمز العز والمحبة والسلام.
قائدٌ والدٌ .. وشعبٌ وفي
* كما تحدث الأستاذ عبدالله شارخ السعد بالرس قائلاً: لقد ازدانت منطقة القصيم اليوم بأبهى حللها ابتهاجاً بقدوم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - حيث إنها مناسبة غالية وعظيمة كما أن وقفات خادم الحرمين الشريفين مع أبنائه الرياضيين ومع الحركة الرياضية عامة في المملكة العربية السعودية لا يمكن إغفالها على الإطلاق ومهما تحدثنا فلن نوفي هذه الشخصية حقها .. نعم إنه ملك الإنسانية وملك القلوب .. إنه يوم العز والشرف ان يلتقي أبناء الوطن مع قائدهم في زيارة تعبر عما يكنه الوالد القائد من محبة لشعبه الوفي الذي يقدر له تضحياته ووقوفه الدائم خلف الوطن بكل تضحية .. فجميع سكان منطقة القصيم يعانقون الفرح بلقاء الرجل القائد الذي قدم وما زال يقدم على ما يهم ويزيد رفعة الوطن والمواطن .. فأهلاً بقائدنا ملك الإنسانية والخير في أرض العطاء والخير.
عرس القصيم
* كما تحدث مدير مستشفى الزايد الأستاذ محمد صالح الزايد قائلا: تأتي هذه الزيارة الكريمة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز - حفظه الله - لمنطقة القصيم لتؤكد عمق العلاقة وقوة الترابط بين القائد وشعبه وهي كذلك امتداد مبارك لمبادئ وتوجيهات وتواضع الأسرة الحاكمة - رعاها الله - فهذه الزيارة تعد عرساً لمنطقة القصيم ولأهلها كما أنها زيارة تعطي دلالة واضحة على تواصل العطاء والنماء على هذه الأرض المباركة بفضل الله ثم بفضل ما توليه حكومتنا الرشيدة لهذا الوطن ومواطنيه من رعاية دائمة وعناية فائقة ودعم متواصل .. نعم انه هو الملك عبدالله الذي امتلك قلوب شعبه من خلال حكمته وصدقه وكرمه فهي اليوم مناسبة عزيزة وغالية على الجميع لا تستطيع هذه الكلمات أن تعبر خلالها عما في نفوس أصحابها بهذه الزيارة المباركة فأهلاً بك يا أبا متعب .. يا ملك الإنسانية والخير والعطاء .. هذا وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يحفظ لهذا الوطن المعطاء أمنه وأمانه تحت ظل قيادته الرشيدة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - إنه سميع مجيب.
وطنٌ غالٍ
* كما تحدث الأستاذ محمد عبدالله العوفي قائلاً: إنّ سعادة أبناء منطقة القصيم بهذه الزيارة الميمونة من ملك وقائد المملكة .. ملك الإنسانية لا توصف وهم يرحبون به كبارا وصغاراً لأنها زيارة ملك عظيم هو خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز - حفظه الله - فمهما نكتب ونسطر من الكلمات والأحرف فلن نوفي خادم الحرمين الشريفين حقه من الحب والوفاء والولاء لما عمله ولما قدمه لأبناء شعبه من خدمات جليلة شملت جميع أبناء هذا الوطن الغالي، وأن هذه الزيارة الكريمة تأتي امتداداً للنهج السليم الذي أسسه الملك المؤسس - طيب الله ثراه - وسار عليه من بعده أبناؤه الملوك - رحمهم الله جميعاً - وذلك لتفقُّد الرعية والاطلاع على شؤون البلاد واحتياجات المواطنين وتوفير كافة سبل الراحة والرفاهية .. أدام الله عزكم وأطال في عمركم وعمر نائبكم وجميع الأسرة المالكة حفظكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ملك المكرمات
* كما تحدث الأستاذ حمد محمد الخربوش بقوله: بقلوب ملؤها الحب والوفاء والولاء ومشاعر يكسوها السرور والبهاء بهذه الزيارة الميمونة لمنطقة القصيم التي يتفضل بها قائد مسيرتنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز - حفظه الله - وان منطقة القصيم تسعد بهذه الزيارة الميمونة والمباركة وأن أهالي المنطقة جميعاً لمغتبطون ومسرورون كل السرور بهذه الزيارة الميمونة لقدوم ملك الخير والوفاء وملك الإنسانية .. والمواطنون يتطلّعون لهذه الزيارة الكريمة لتقديم الشكر والعرفان لوالد الجميع على ما قدمه من مكرمات متوالية فيما يخص تحسين المستوى المعيشي للمواطنين ودعم وتوفير الخدمات في شتى المجالات وهناك المكارم المتتالية .. نعم انه ملك القلوب سيدي خادم الحرمين الشريفين .. دمت لنا ملكاً محبوباً وموجِّهاً سديد الرأي يرعاكم الله ذخراً للعقيدة والوطن وليعش وطننا تحت قيادتكم عزيزاً شامخاً منيعاً وليحفظ الله لنا قادتنا الأوفياء من آل سعود .. دعواتنا لخادم الحرمين الشريفين طيب الإقامة ودوام الصحة في الحل والترحال.
مناسة عظيمة
* وتحدث رجل الأعمال وشيخ الصاغة بمحافظة الرس الأستاذ عبد الرحمن محمد الصائغ فقال: إنها مناسبة عظيمة على أهالي منطقة القصيم تلك الزيارة الميمونة التي سعد بها الأهالي والتي تؤكد قوة الروابط بين الشعب والمليك، ولا شك أن زيارته التفقدية للمنطقة تأتي ضمن الزيارات التي يقوم بها إلى عدد من المناطق وهي تؤكد حرص خادم الحرمين - حفظه الله - للقيام بهذه الزيارات ونسأل الله أن يديم لهذه البلاد الأمن والاستقرار وأن يحفظ الله لنا هذه القيادة الحكيمة.
كما نشكر سمو أمير منطقة القصيم وسمو نائبه على المتابعة الجيدة وإيجاد سبل الراحة لهم من واقع الخدمات والدعم المتواصل من حكومتنا الرشيدة.
عمق الولاء والوفاء
* وتحدث سعادة مدير بيت الشباب بمحافظة الرس الأستاذ يحيى عبدلله العلولا عن زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود قائلاً: إن هذه الزيارة تعكس عمق الولاء والوفاء والمحبة بين القيادات الحكمية والشعب، حيث ان المشاريع والمعطيات من خادم الحرمين الشريفين تعددت منذ توليه الحكم لهذه الدولة، وهذا يدل على حرصه ومتابعته لما يهم الشعب السعودي.
وهذا ليس غريباً من أبناء المؤسس الملك عبد العزيز - رحمه الله - والذي مشى على الدرب واستمر عليه أبناؤه في دعم مسيرة الدولة في كل جوانبها .. نسأل الله التوفيق لحكومتنا الرشيدة وأن يعم فيها الأمن والاستقرار.



jالجزيرة 20-5-1427
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  

 
قديم(ـة) 17-06-2006, 05:37 AM   #982
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
أهالي ضليع رشيد يعبرون عن فرحتهم بزيارة خادم الحرمين الشريفين لمنطقة القصيم

أهالي ضليع رشيد يعبرون عن فرحتهم بزيارة خادم الحرمين الشريفين لمنطقة القصيم


* الرس - منصور محمد الحمود:
أعرب عدد من أهالي ضليع رشيد في منطقة القصيم عن سعادتهم البالغة لزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - مؤكدين ولاءهم وحبهم لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين.
الزيارة مهمة لأهالي القصيم
وحدثنا عايد ضيف الله الرشيدي أحد أعيان البلد قائلاً: إن هذه الزيارة تعتبر عيداً لأهالي منطقة القصيم جميعاً ومدينة ضليع رشيد أشد فرحاً بهذه الزيارة التي نعبر فيها عن فرحتنا بمقدم خادم الحرمين الشريفين لمنطقة القصيم والالتقاء بأهالي المنطقة وتشرفه باختتام عدد من المشروعات التنموية بالمنطقة وإننا نعبر عن عميق فرحتنا وسرورنا بهذه الزيارة التي نرجو أن يوفق الله تعالى فيها خادم الحرمين الشريفين في حله وترحاله وأن يحفظ لهذه البلاد الأمن والاستقرار.
القصيم والزيارة الملكية
ويقول مرشد بن سلمان المرشد رجل أعمال: إن الزيارة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لمنطقة القصيم جاءت في وقت مناسب يتطلع فيها سكان المنطقة بمختلف شرائحهم إلى الترحيب بهذه المناسبة الغالية على الجميع وهي الالتقاء بخادم الحرمين الشريفين.
ومنطقة القصيم التي تشهد تطوراً كبيراً في كل المجالات بوجود صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم وسمو نائبه الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود اللذين لهما متابعة جيدة لمشروعات المنطقة من خلال الدعم الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين لكل مناطق المملكة، ولقد سرنا ما قامت به القيادة من مشروعات متعددة ومشروعات تنموية منذ توليه زمام الحكم جعل الجميع يلهج بالدعاء لخادم الحرمين الشريفين بطول العمر وأن يجزل له الأجر والثواب وأن يحفظ بلادنا من أيدي العابثين وأن يديم لنا الأمن والاستقرار ونحن أهالي ضليع رشيد نرحب بهذه الزيارة التي نأمل أن تتكرر الفرحة بهذا القائد الذي بذل الكثير وأكد التلاحم القوي بين الشعب والقيادة.
الفرحة عمت القصيم
ويقول مقعد بن علي الرقاص رئيس طارفة ضليع رشيد: اليوم منطقة القصيم تعيش أحلى أيامها وأسعد لحظاتها في استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله في زيارته الميمونة لمنطقة القصيم زيارة الوفاء والعطاء زيارة تجمع الشعب مع القيادة وأهالي منطقة القصيم يتطلعون بكل الشوق والحب لهذه الزيارة التي يتشرف بها جلالته للالتقاء بالشعب في هذه المنطقة الغالية علينا جميعاً وكذلك تشريفه لافتتاح عدد من المشروعات الخيرية والتنموية امتداداً لما قام به من معطيات لهذا البلاد منذ توليه الحكم وزمام القيادة.
وإن مدينة ضليع رشيد تشارك بهذه المناسبة وهي أشد فرحاً بزيارة الملك صاحب الأيادي البيضاء التي لها معان كبيرة وفرحة عظيمة لأبناء المنطقة ليعبروا عن حبهم ووفائهم لهذا القائد ولتأكيد هذا النهج الذي يتواصل بين القيادة والشعب، وإننا نرحب بمقدم المليك في أرض القصيم وسلة المملكة التي تتضرع إلى المولى عز وجل أن يحفظ الله لنا هذه القيادة وأن يحمي هذه البلاد من أيدي العابثين.
القصيم تسعد بلقائكم وزيارتكم الكريمة
من جانبه يقول الشيخ عالي بن عليان الرشيدي رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في ضليع رشيد: نحمد الله ونثني عليه الذي أنعم علينا برغد العيش واستقرار الأمن في ظل هذه القيادة الحكيمة تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وإننا بهذا اليوم نعبر عن مدى الفرحة للتعبير عن المشاعر حيث يعجز القلم عن كتابة ما تكنه قلوبنا من الحب والولاء لخادم الحرمين الشريفين وهو يقوم بهذه الزيارة المباركة لمنطقة القصيم التي تعتبر من الزيارات التاريخية التي يفتخر بها أهالي المنطقة وهذا اليوم الذي يلتقي فيه خادم الحرمين يحفظه الله بأهالي القصيم والالتقاء بهم مما يدل على التلاحم بين الشعب والقيادة ومنطقة القصيم وهي تنعم بالعديد من المشروعات والمنجزات كل هذا بجهود صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم وسمو نائبه الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود وهما يتابعان هذه المشروعات كما لا ننسى ما قام به خادم الحرمين منذ توليه قيادة هذه الدولة من مشروعات متعددة في صالح الشعب السعودي مثل زيادة الرواتب ومخصصات الضمان الاجتماعي وتخفيض المحروقات وغير ذلك الكثير، سائلين الله عز وجل أن يديم على هذه البلاد الأمن والاستقرار وأن يمد في عمر خادم الحرمين الشريفين وأن يلبسه الصحة والعافية وبالله التوفيق.
ضليع رشيد وهذه المطالب
ويقول عبدالله علي الرقاص: مدينة ضليع رشيد غرب محافظة الرس تعتبر من أجمل المدن التي تقع بين عدد من الجبال أضافت لها جمالاً وروعة وفيها من المناطق السياحية الكثير حيث الشعاب وقربها من وادي الرمة وهي من المدن التي حظيت بالعديد من المشروعات التنموية في هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين حفظهما الله، وفيها العديد من المرافق الحكومية والمؤسسات الأهلية والمدارس وبالآونة الأخيرة كثر السكان فيها وتعددت الأحياء وزادت الحركة التجارية.
كما تشهد اهتماماً كبيراً من قبل أمير منطقة القصيم وسمو نائبه وبخاصة عندما افتتح مشروع السكن الخيري الذي أضاف لها تقدما وازدهارا وبالمناسبة فإن المدينة ينقصها بعض المرافق المهمة التي هي بحاجة ماسة لها لتكتمل مرافق المدينة وهي على النحو التالي:
1- طلب فتح مستشفى لحاجة المدينة وصعوبة مراجعة المدن المجاورة لبعد المسافات والصحة أهم شيء للإنسان.
2- حاجة طالبات ضليع رشيد لافتتاح مدرسة ثانوية للبنات لكثرة المتخرجات من المتوسطة ويصعب دراستهن في المدن المجاورة وصعوبة التنقل.
ونأمل أن تفتح بأسرع وقت لحاجة المدينة لهذه الثانوية لكي تعم الفرحة بنات ضليع رشيد.
3- نظراً لكثرة الوديان والشعاب المحيطة بمدينة ضليع رشيد ولكثرة المزارع التي تعتمد على مياه الأمطار الموسمية وكونها على منطقة الدرع العربي فهي بحاجة إلى استغلال هذه الأمطار بوضع سدود على الأودية لحاجة المدينة لها ولسقيا المزارع وتغذية الآبار لكي لا تضيع هذه الأمطار هدراً دون فائدة ونأمل من وزارة الزراعة سرعة إقامة سدود للمدينة.
4- نظراً لاتساع مدينة ضليع رشيد وكثرة السكان والأحياء ووقوع حوادث وحرائق متكررة فإن المدينة بحاجة إلى افتتاح فرع للدفاع المدني ليقوم بمهمته نحو المدينة، سائلين الله التوفيق وأن يديم لبلادنا الأمن والاستقرار.
نرحب بأبي متعب
ويقول الشيخ الضليعي بن عيد الرقاص من أهالي ضليع رشيد:
إن زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز قائد هذه البلاد المباركة الذي يطل علينا اليوم وبطلعته البهية لزيارة منطقة القصيم التي تشمل الجميع من مدن وقرى وهجر والكل سوف يشارك ونحن أهالي ضليع رشيد يسرنا المشاركة والفرحة بهذه المناسبة حيث إن الجميع يرحب بمقدم خادم الحرمين حفظه الله في أول زيارة للمنطقة ونحن نتشوق لها منذ فترة طويلة وإن الجميع يشعر بالبهجة والمسرة والفرحة من كل المواطنين في هذا اليوم التاريخي الذي يزور فيه خادم الحرمين الشريفين، وتسعد بوجود صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم وسمو نائبه الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود اللذين يبذلان جهودهما لتطوير المنطقة وافتتاح أي مشروع فيها، ولقد سرنا زيارة أمير القصيم وافتتاح المشروع السكني الخيري في ضليع رشيد العام الماضي ونشكر سموه وسمو نائبه على رعايتهما لأي فعل أو مشروع يقام في كل مدن المنطقة وتمنى لخادم الحرمين الشريفين طيب الإقامة بمنطقة القصيم وأن يديم له الصحة والعافية وأن يديم لهذه البلاد الأمن والاستقرار.
ضليع رشيد تشارك الفرحة
وقال ربيع عوض المطيري رئيس المركز الصحي: زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لمنطقة القصيم، هي من الزيارات التي يقوم بها جلالته لعدد من المناطق في كافة أرجاء المملكة وها هو يزور القصيم والفرحة تعم المدن والقرى والحاضرة والبادية، ولقد شاركت جميع مدن القصيم في هذه المناسبة في هذا اليوم المبارك وهي زيارة جلالته لمنطقة القصيم لتفقد أحوال المواطنين وافتتاح بعض المشروعات الحيوية، ومدينة ضليع رشيد يسرها المشاركة بهذه المناسبة والترحيب بصاحب الجلالة وصحبه الكرام متمنين لهم التوفيق والسداد وأن نكون جميعاً في خدمة هذا الوطن وبخاصة أن منطقة القصيم تعيش نهضة عمرانية كبيرة بقيادة أميرها النشيط صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز وسمو نائبه الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن عبدالعزيز اللذين يتابعان كل صغيرة وكبيرة في منطقة القصيم.


الجزيرة 20-5-1427
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 17-06-2006, 02:02 PM   #983
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
إلى جنة الخلد يا ريحانة العقيل
منصور بن محمد الحمود / مكتب الجزيرة بالرس



حمداً لله على قضائه وقدره، ولله ما أبقى وكل شيء عنده بأجل مسمى.. كثيرون من يرحلون عن هذه الدنيا والموت نهاية كل إنسان {كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ، وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ}.
محافظة الرس ودعت بكل حزن الأسبوع الماضي شاباً من شبابها الأوفياء أحد الطلاب المثاليين في مدرسته الذي بفقده كان له وقع كبير وتأثر واضح لدى أهله ومدرسيه وزملائه.. إنه الطالب (عقيل بن راضي العقيل) البالغ من العمر 17 عاماً الذي يدرس في الصف الثاني ثانوي طبيعي في ثانوية الملك سعود بمحافظة الرس.. ودع الحياة ولقي وجه ربه في حادث مروري أليم هزَّ أبناء المحافظة بفقدهم لهذا الطالب - رحمه الله - الذي حاز على عدد من الأولويات في مدرسته، وعلى مستوى المحافظة في التفوق العلمي والأنشطة اللامنهجية التي تنظمها المدرسة والإدارة، وكذلك حفظ كتاب الله في سن مبكرة وطاعته لوالديه وبرهما والإحسان لهما، مخلصاً لمدرسيه وفياً لزملائه محباً لهم ما جعل له منزلة كبيرة عند الصغير والكبير لما يتصف به من صفات الطالب المثالي بالمدرسة وفي مراحله الدراسية السابقة كلها، حتى تفوق بالكثير من المحافل العلمية داخل المحافظة وخارجها.. لقد كان الفراق صعباً والتأثر عظيماً لفراق مثل هؤلاء الموهوبين، والدليل الجموع الكثيرة من الذين حضروا جنازته بشكل لا يوصف عندما شيعه أقاربه ومدرسوه وزملاؤه الذين هم أشد تأثراً، بل الأسرة التعليمية كافة في المحافظة، وكذا مشاركة والده الذي يعد من رواد التعليم بالمحافظة، ومن الذين خدموا الوطن عن طريق الرياضة عندما كان لاعباً ومدرباً دولياً لمنتخب المملكة في كرة اليد، ولا زال مديراً للملاعب بالمجمعة التابعة لإدارة التربية والتعليم، وله مكانة كبيرة لدى أهالي الرس.
نعود إلى الفقيد الذي عُدَّ فقيد الجميع عندما حضر الآلاف لتشييعه والصلاة عليه وإلى المقبرة.. والجميع يلهجون بالدعاء والمغفرة والرحمة أن يسكنه الله فسيح جناته وأن يجعل قبره روضة من رياض الجنة جزاء ما قام به من أعمال صالحة في شبابه.. إنه شاب نشأ في طاعة الله، وبمشيئة الله أنه من الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله.. كما ورد في الحديث الشريف.. سائلين المولى عز وجل له الثبات والقبول وأن يجعل ذلك في موازين حسناته.
وبمناسبة ما تميز به هذا الفقيد من صفات، كان هناك موقف لا بد من ذكره من خلال هذا المقال، وليكون لنا عبرة وهو موقف يجب الحديث عنه، إذ إن الإنسان في هذه الدنيا لا يبقى معه في رحيله عنها إلا عمله الصالح فقط.. وعقيل - رحمه الله - يعد من أبرز طلاب المدرسة، ودائماً ما يقترن اسمه بالتفوق ولوحة الشرف في مشاركات المدرسة كلها، وكذا الإدارة وبخاصة في التفوق العلمي الذي يحكي موهبته العلمية، إذ حدثنا مشرف النشاط العلمي بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الرس الأستاذ حازم الغفيلي الذي ذكر أن هذا الطلاب يعد من أبرز الطلاب في التفوق والأنشطة كلها.. وقال: كنت موعوداً معه لإقامة حفل في مدرسته أمام زملائه بالطابور الصباحي يوم الثلاثاء، وتم تجهيز الجوائز والشهادات التي سوف سيتم تسليمها له لتكريمه على تفوقه الدائم، وكانت آخر مشاركاته قبل أسبوع في المسابقة المركزية بالأحساء في الكيمياء والفيزياء ممثلاً محافظة الرس، واستمر بها أربعة أيام ليحقق فيها مراكز متقدمة، ومثّل المحافظة خير تمثيل، وقد رتب لهذا الحفل في مدرسته ليتم تسليمه هذه الجوائز، ولكن القدر لم يمهله عندما سمعنا نبأ وفاته ليلة تكريمه مساء يوم الاثنين عندما لقي ربه في حادث قبل إقامة حفله بساعات قليلة.. وكان الطلاب أشد شوقاً لهذا الحفل عندما كانت المفاجأة بفقده؛ ليكون صباح هذا (اليوم) الثلاثاء يوماً حزيناً على أجواء المدرسة عندما علم الجميع بوفاته، وشاركوا في اليوم نفسه في تشييعه.
لقد كانت بادرة جيدة من إدارة التربية والتعليم عندما تقدم الجميع؛ سعادة مدير التربية والتعليم بالمحافظة الأستاذ محمد بن صالح الغفيلي بالمشاركة بالعزاء وزيارته للمدرسة وتقديم تعازيهم الصادقة في وفاة الفقيد ليس للتربية والتعليم فقط بل لكل من عرف (عقيل راضي العقيل) من أبناء الرس ومجتمعه.. سائلين المولى - عز وجل - أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته.. كما شارك سعادة مساعد مدير التعليم الأستاذ خليفة خالد الرشيد صباح الثلاثاء في تقديم العزاء للطلاب والمدرسين، وشاركهم أحزانهم والتخفيف من حزنهم الذي وضح على الجميع عند سماعهم الخبر الأليم.
نسأل المولى - عز وجل - أن يجبر مصيبة والديه وأن يشفي الله إخوانه الصغار الذين أصيبوا معه بهذا الحادث المفجع.


الجزيرة ـــ الرأي ـــ السبت 21/5/1427هــ الموافق 17يونيو 2006م
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 17-06-2006, 02:11 PM   #984
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
الرس تودِّع الضلعان
حسين محمد الصيخان / الرس



كلُُّنا نؤمن بقضاء الله وقدره وما يختاره الله لنا في هذه الدنيا فالجميع ينتظر أجله ليرحل من هذه الحياة الدنيا ولسنا بذلك من أهل الاختيار .. فالإنسان لا يعلم مصيره ورزقه قال تعالى {وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ} (34) سورة لقمان . فإنّ النفس خطبها عظيم ومصابها جلل بفقد الأحبة والآباء والإخوان. ولعل من قبيل الوفاء والعرفان لهذا الصديق الذي عرفه الكبير والصغير بخلقه وتواضعه بأن أكتب هذه الأسطر المتواضعة بهذا الرجل .. إنّه الصديق علي بن محمد الضلعان أحد منسوبي شركة الكهرباء بالرس الذي انتقل إلى رحمة الله ظهر يوم الخميس الماضي 20-4-1427هـ وذلك إثر تعرُّضه لجلطة مفاجئة خلال سفره إلى المدينة المنورة .. نعم إنّ العين لتدمع وإنّ القلب ليحزن وإننا على فراقك يا أبا محمد لمحزونون .. قال تعالى {وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ} «155-156» سورة البقرة. فمن صبر فليبشر بثلاث أولها أنّ عليه صلوات من ربه وثانيها عليه رحمة من ربه والثالثة أنّه من المهتدين. لقد فقدنا صديقاً قلَّما تجد مثل هؤلاء أحبه الجميع لأنه كان يتصف بصفات جعلت من الجميع يحبه كان - رحمه الله - ذا أخلاق عالية يحترم الكبير ويرحم الصغير .. ملأت وجهه ابتسامة صافية ولكنه كما قال الشاعر:


حكم المنيةالبرية جار

ما هذه الدنيا بدار قرار

إنّ عزائي في زميلي وأخي الكريم علي المحمد الضلعان - عليه رحمة الله -، بأنه جوهرة غالية الثمن يتمتع بمزايا حميدة من جميع محبيه وزملائه بالذكر الحسن والخلق الرفيع والسيرة المحمودة والإخلاص في عمله دؤوباً فيه محبوباً لدى الخاص والعام .. يقول كعب بن زهير:


فقلت خلوا سبيلي لا ابالكم

فكل ما قدر الرحمن مفعول

كل ابن أنثى وإن طالت سلامته

يوماً على آلة حدباء محمول

فهنيئاً لك يا فقيدنا بما خلّفت من ذكر طيب ومحبة واسعة في جميع من عرفك في حياتك .. فلقد حضرت جموع غفيرة للصلاة على هذا الرجل والدعاء له ومن يرى هذه الجموع يعرف مكانته ومحبته عند الخالق والمخلوقين، فمن أحبه الله أحبه خلقه وهذه الجموع والحشد الكبير دليل على ما كان عليه من أخلاق فاضلة وصفات جليلة.


رحم الله أبا محمد رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته والله أسأل أن يجمعنا بك في جنات النعيم .. فلله ما أعطى ولله ما أخذ وكلُّ شيء عنده بمقدار ... {إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}.


الجزيرة ـــ الرأي ـــ السبت 21/5/1427هــ الموافق 17يونيو2006م
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 18-06-2006, 06:20 PM   #985
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
صورة من العلاقات الاجتماعية في الرس من خلال وثيقة وقف خاص



أمر الوصية في الإسلام عظيم وهي كانت واجبة في ابتداء الإسلام ثم أصبحت مسحبة ومندوباً إليها؛ ولذا ورد ذكرها في القرآن الكريم والسنة المطهرة؛ قال تعالى: {كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْراً الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ} (سورة البقرة آية: 180)، وفي الحديث قال - صلى الله عليه وسلم -: (ما حق امرئ مسلم له شيء يريد أن يوصي به يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده)، تلخيص مسلم - كتاب الوصايا والفرائض: 771.
تعريفها
تعرف الوصية بأنها عبارة عن كل شيء يؤمر بفعله يعهد به في الحياة وبعد الموت (المفهم للقرطبي 4:539)، أو هي تمليك مضاف إلى ما بعد الموت بطريق التبرع سواء كان ذلك في الأعيان أو المنافع (تبيين الحقائق 6:182) نقلاً عن الإفصاح لابن هبيرة، فهذه قراءة في وصية وقف خاص من أوقاف الرس تمثل في ثناياها صورة من العلاقات الاجتماعية المتميزة السائدة في مجتمع الرس خاصة والمجتمع النجدي بصفة عامة في القرنين الماضيين وما قبلهما، وهي أيضاً تبين مدى العناية التي يوليها الموسرون في ذلك الوقت لمجتمعهم وهي أيضاً صورة من صور التكافل الاجتماعي في الإسلام.
الموقف (الموصي)
هذه الوثيقة من وثائق أحد تجار الرس في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين عبدالكريم الذويب، وهو عبد الكريم بن محمد بن سالم بن عبيد بن ناصر بن عبيد العييدي (1) نسباً (الذويب) لقباً أطلق عليه نهاية القرن الثالث عشر الهجري.
كاتب الوصية
كتبها الشيخ رميح بن سليمان بن حمد بن سليمان الرميح المولود في الرس عام 1257هـ والمتوفى عام 1344هـ في البكيرية، وهو أحد طلبة العلم المعروفين في الرس ومن كتاب الوثائق المشهورين فيها. كتبها عام 1308هـ كما كتب عدداً كبيراً من الوثائق لأهل الرس لدى عدد منها له ترجمة عند البسام في علماء نجد والقاضي في روضة الناظرين.
وقد نقل الوثيقة الشيخ العالم الفقيه المؤرخ إبراهيم بن محمد بن ضويان عام 1309هـ وأضاف فيها شهادة كل من: منصور الدخيل بن مالك وموسى بن محمد الذيب بأن عبد الكريم بن محمد الذويب قد وكل ابنه صالح على وصيته وعلى المقصر من ذريته. ثم جددها الشيخ سليمان بن حمد الرميح في 11 ذا عام 1336هـ.
نص الوثيقة
(هذا ما أوصى به الفقير إلى الله الغني عبد الكريم بن المحمد الذويب بأنه يشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله، وأن عيسى عبد الله ورسوله، وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، وأن الجنة حق والنار حق، وأن الساعة آتية لا ريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور، وأوصى من خلفه أهل وولد بذلك وأن يتقوا الله ويصلحوا ذات بينهم إن كانوا مؤمنين، وأوصاهم بما وصى به إبراهيم بنيه ويعقوب: {يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ}، ثم بعد ذلك وصى بعد موته في مايتين ريال ينزعن (2) من ماله له في أعمال البر وبيته المعروف في منزلة الرس المنتقلة إليه من بن صيخان (3) ومخازنه (4) الأربعة الذي مقابل باب المسجد الشمالي واللي مرادف دار علي السبرقي (5) ومخزن أبيه الذي مقابل باب دار أمه ومخزن اللي تحت المرقب ومواعين السمن ستة حببة (6) وست جصاص (7) مربوبات وأربعة قراوة (8) والصهريج (9) أن قسمه الله يرب ويعمر وسهمه من مليحة (10) بقليب الرسيس وهو خمس وثلث خمس لأنها ينزع منها خمس من رأس وأربعة أخماس لنا ثلثهن أوصى بالجميع وصية بعد موته في أعمال البر على ما يقتضي نظر الوكيل إلا البيت يصرف مغلة بضحية لي بنفس وضحية لوالدي وباقيه بعشا في جمع رمضان، ومخيزن المرقب (11) به ربع ريال لسراج المسجد وباقي كراه تابع لصبرته على سراج المسجد وباقي المذكور النزيعه والمخازن ومواعين السمن وسهم القليب ينوب منها لي بحجتين ولا ينوب إلا طالب علم، كذلك قوام المروى الخويشة (12) ان حصل كلها فذلك والا فرغ يقوم (بتشديد الواو) من المذكور، والحسو حسو الشهوان (13) يقوم أيضاً دلوه، وما نابه من ذلك، كذلك البيت والمخازن ان احتاجن عمار يعمرن من المذكور والجميع وصية بعد موته والنظر والتصرف له مدة حياته وبعد موته الوكيل ابنه صالح على الوصية على المقصر من الذرية وبعد صالح، الصالح من أولاده وأولادهم، والوكيل ينفذ الوصية في أعمال البر وطرق الخير على ما يقتضي نظره ولا يعطل الوصية يدور بها الخير لكن يجنبها طرق النقص والهلاك شهد على ذلك سعد البراهيم بن طاسان وشهد به كاتبه رميح بن سليمان، وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم، 13 ذي سنة 1308هـ).
توضيح بعض العبارات
1 - يؤخذن.
3 - دكاكينه شرق المسجد الداخلي القديم.
4 - عائلة قديمة في الرس وهو لقب والأصل المناع، من الدواسر.
5 - الحببة: إناء من الفخار له رقبة يوضع به السمن وغيره.
6 - مفرده جصة وهي خزانة للتمر على شكل دائري بارتفاع متر تقريباً لها فتحة دائرية من الأعلى.
7 - مفردة قرو وهو إناء للماء مربع الشكل بارتفاع (60 إلى 70سم).
8 - الصهريج إناء كبير يوضع فيه الماء ويقوم مقام الخزان اليوم.
9 - إحدى مزارع الرس بالرسيس شراكة مع بعض أهل الرس وأوقفت على عمال البر في مسجد الرس وحجه وما شابه.
10 - دكانه الواقع تحت مرقب الرس المعروف في المسجد الداخلي المسمى القديم.
11 - بئر أوقفها آل قرناس لسقيا أهل الرس تقع جنوب الرس ملاصقة لمزرعة البحيرة على سورها الجنوبي.
12 - حسو الشهوان يقع شمال صبيخة الواقعة شمال المسجد الداخلي قرب بيت الطاسان مقابل بابها الجنوبي.


كتبه: قبلان بن صالح القبلان
الجزيرة ـــ صفحة ورّاق ـــ الأحد 22/5/1427هــ الموافق 18يونيو2006م
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 18-06-2006, 06:25 PM   #986
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
على خلفية ديوان المظالم والفصل في القضايا



اطلعت على ماكتبه الأخ عبدالرحمن السماري بتاريخ 28 ربيع الاول الفائت حول ديوان المظالم وأنه من أحسن المرافق دقةً وتنظيماً وأن مشايخه المتمكنين هم واجهة مشرقة للقضاء في بلادنا. ولا شك أن الأخ الكاتب في ثنائه على هذا الجهاز إنما يعبر في نفس الوقت عن وجهة نظر غيره فكل من ذكر عنده هذا المرفق يثني عليه ويدعو للعاملين فيه بخير ولا غرابة فهو بحق مرفق قضائي عريق ومتميز بين أجهزة العدل والقضاء على مستوى العالم وقد أثبت طوال عمره المديد الذي يربو على الثمانين عاماً قدرته على رد الكثير من المظالم والحقوق إلى أصحابها والفصل في الكثير من القضايا والإشكاليات التي نشأت بين الجهات الحكومية أو الخاصة من جهة وبين العاملين فيها أو المتعاملين معها من جهة أخرى وقد راجعت الديوان عدة مرات في السنوات الثلاث الأخيرة فلم ألاحظ أي اختلاف في المواعيد أو أن القاضي مشغول عنا بقضية أخرى أو أنه غير متواجد في الموعد المحدد أو غير ذلك من حالات عدم الانضباط المعهودة التي تواجه أصحاب القضايا لدى بعض المحاكم وتعكر المزاج، وما لاحظته كان يتعلق بأمور عامة كلها تقريباً محسوبة للديوان وليست عليه ومن أبرز ذلك:
1- كثرة المراجعين ولا أدري هل ذلك دليل على كثرة المظالم أم دليل على كثرة المتظلمين وهذا هو الراجح لأن بعض الناس وبخاصة الموظفون لا يبالون في التظلم من أتفه الإجراءات التي تتخذها إداراتهم بحقهم مستغلين كون الديوان لا يرد أي دعوى ولا يضع قيوداً على ذلك تسهيلاً من المسؤولين فيه جزاهم الله خيراً على كل من يطالب بحق أو يرد مظلمة.
2 - القضايا التي ينتهي نظرها من قبل الديوان يصدر الحكم بقبولها لصالح المدعي أو رفضها لصالح الجهة المُدعَى عليها ولا يترتب على المدعي بسبب رفض دعواه أية تبعة أو مسؤولية كأن تعتبر دعواه كيدية كما في حال بعض الدعاوى التي يرفعها أصحابها إلى بعض الجهات الإدارية فتتحول على يد بعض المحققين إلى شكوى كيدية تعرض صاحبها في نهاية الأمر لبعض العقوبات التأديبية.
3 - تأخر البت في القضايا المنظورة لدى الديوان عدة سنوات بما في ذلك القضايا العادية ويعود ذلك إلى أسباب منها كثرة القضايا التي بلغت في عام واحد أكثر من 15 ألف قضية وفقاً للإحصاءات المقدمة من الديوان إلى مجلس الشورى مؤخراً. ثم هناك سبب آخر للتأخير وهو قلة الفروع ومركزيتها وانعدامها في المناطق البعيدة التي تحتاج إلى فروع خاصة بها. والسبب الثالث هو حرص المشايخ على إصدار أحكام سليمة ودقيقة ومنصفة لأطراف كل قضية.
4 - في قضاء الديوان لا تشعر بأي شكل من أشكال الرهبة المعهودة في قضاء المحاكم فالقاضي في ديوان المظالم لا يزجر أحداً ولا ينهره ولا يسكته ولا يطلب إخراجه ولا تلمس منه غير السماحة وخفة النفس والمعاملة الإنسانية الحسنة بكل معنى الكلمة. فليت هذا أن يسود في دوائر المحاكم التي ينبغي أن تتحمل مسؤوليتها في كونها قدوة في نظر الناس ومثالاً يحتذى في حسن التعامل وضبط الأعمال والمواعيد والمحافظة على أوقات الدوام.
5 - بالرغم من كثرة المصاعد واتساعها إلا أنها تبدو مزدحمة في بعض الأحيان وقد يساعدك أحد المراجعين فيفسح لك في المكان كما حدث بالنسبة لي ويبدو أن الرجل الذي ساعدني من ذوي الشخصيات غير العادية ولم يكتفِ بإفساح المكان والضغط على نفسه بل شد على يدي يحييني بطريقة غير مألوفة بين مراجعين لا يعرف بعضهم بعضاً لكن هذه الحفاوة لم تدم طويلاً، فقد كان يظنني أحد مشايخ الديوان فلما علم أنني مراجع مثله أشاح بوجهه عني.
وأخيراً فقد بحثت في شبكة المعلومات - الإنترنت - لعلي أجد شيئاً من المعلومات أو الإحصائيات المقارنة عن نشاط الديوان طوال السنوات الماضية فلم أجد ذكراً للديوان برمته ولا أدري كيف يغيب اسم هذا المرفق الهام في عالم القضاء ولا يكون له وجود في هذه الساحة المهمة من ساحات الإعلام الحديث.


محمد حزاب الغفيلي - محافظة الرس


الجزيرة ـــ صفحة العزيزة ـــ الأحد 22/5/1427هــ الموافق 18يونيو 2006م
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 18-06-2006, 06:30 PM   #987
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
( الجزيرة ) رصدت مشاعرهم
الدفعة الأولى ممن شملهم العفو الملكي يغادرون سجن الرس بالدعاء لخادم الحرمين



* الرس - خليفة محمد الخليفة:
تابعت (الجزيرة) لحظات الفرحة والسعادة الغامرة على من شملهم العفو الملكي الكريم وهم يغادرون عنابر سجن الرس بعد ظهر أمس إلى ذويهم وهم يلهجون بالدعاء لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز. (الجزيرة) رصدت مشاعر بعض الذين شملهم العفو حيث قال السجين (م.ع.س): الحمد لله الفرحة صارت ثلاث فرحات فرحة العفو الملكي من خادم الحرمين الشريفين ورضى والدتي علي ونجاح أبنائي، وبهذه المناسبة أعد أهلي والمجتمع وخادم الحرمين أن أكون عضوا فعالا بالمجتمع. وأضاف قائلاً: إن هذا العفو مع بداية الإجازة الصيفية يدفعني لأخذ عائلتي للمصيف وزيارة مكة المكرمة وهذا وعد مني من خلال (الجزيرة).
كما تحدث المواطن شلاش عوض المضيبري مكثت خمسة شهور بالسجن وقد وصلتني البشرى من مدير سجن الرس بالعفو الملكي وهذا القرار سيكون دافعاً لي - إن شاء الله - وسأبدأ حياتي الجديدة بزيارة مكة المكرمة لأداء العمرة وسأدعو لخادم الحرمين الشريفين بطول العمر وأن يثيبه على ما قام به وأشكر (الجزيرة) وجميع منسوبي سجن الرس على حسن التعامل الذي وجدته خلال فترة العقوبة. كما تحدث (ن.م) قائلا: الفرحة لا تسعني وأنا أرى النور بعد هذا العفو الكريم وقد شملني بدعوات والدتي أطال الله بعمرها وأدعو الله أن يوفق خادم الحرمين الشريفين وكما أن فرحتي لم تنسن باقي السجناء الذين أتمنى أن يشملهم العفو كما أشكر جريدة (الجزيرة) على متابعتها لنا وأشكر المحرر على تواجده في هذه اللحظات السعيدة في حياتنا. وقد تحدث ل(الجزيرة) المقدم محمود بن صالح الغفيلي مدير سجن الرس حيث قال: أولا نتقدم بخالص الشكر والتقدير للمليك على ما يوليه من اهتمام بشريحة من أبناء شعبه تعرضوا لظروف في حياتهم جعلتهم في هذا الوضع داخل السجن، وأضاف قائلا: بناء على أمر خادم الحرمين ومكرمته الكريمة بالإفراج عن مساجين الحق العام فقد تم تكوين لجنة لدراسة من تنطبق عليهم هذه المكرمة وكدفعة أولى تم الإفراج عن عدد ستة عشر سجينا هذا اليوم على أن تتبعها دفعات أخرى بعد الانتهاء من دراسة أوضاعهم قريبا وكم كانت فرحتهم ونحن نزف لهم بشرى المكرمة من خادم الحرمين الشريفين وندعوا جميع من شملهم العفو أن يستغلوا العودة للمجتمع وهذه الفترة التي أمضوها في بالسجن عونا لهم بالتوبة إلى الله وبداية حياة جديدة في المجتمع.

الجزيرة ـــ صفحة محليات ـــ الأحد 22/5/1427هــ الموافق 18يونيو 2006م
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 20-06-2006, 07:02 AM   #988
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
دعاة على أبواب جهنم..!



عزيزي رئيس التحرير:
الصراع بين الحق الذي يتبع أهله كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وبين الباطل بزعامة أهل الأهواء والبدع والضلالات والفكر المنحرف والعقائد الفاسدة، والمحكمين لعقولهم، قائم الى أن يرث الله الارض ومن عليها، اذ لا غرابة أن يشن هؤلاء باختلاف أفكارهم ومعتقداتهم وآرائهم هجومهم على كل من يتبع القرآن والسنة حق الاتباع باتهامهم بالتطرف والتشدد والبعد عن الوسطية من خلال رميهم بما ليس فيهم، واطلاق بعض العبارات عليهم، والمطالبة بمعاقبتهم ومحاسبتهم على كل صغيرة وكبيرة يقومون بها حتى وان كانوا على حق ظنا منهم بأنهم مخطئون فيما يقومون به، وان كانوا في قرارة أنفسهم يرون أنهم على حق لكن هوى النفس وحب الانتقام جعلهم يقولون عنهم خلاف ما هم عليه، والمتتبع لبعض وسائل الاعلام المرئية والمقروءة في شتى البقاع وما يقال فيها من كلام كله كذب وافتراء، وكذلك المنتديات والمجالس يجد صدق ما ذهبت وأشرت اليه في بداية مقالي، والأمر بلاشك خطير بل خطير جدا ونذير شر يجب التنبه له وعدم التأثر بما يقوله هؤلاء عن كل من يتمسك بدينه حق التمسك، ومن تأمل في هذا الزمان، ونظر بعين البصر والبصيرة يرى خطرهم على الدين وعلى البلاد من خلال تلك الأفكار والسموم التي ينشرونها ويطالبون بها اذ لم يسلم من شرهم أحد, فتارة ينادون بالتغيير في بعض العادات والتقاليد، وتارة يطالبون المجتمع المسلم بالتقدم من خلال مواكبة العصر وتقليد الغير بحجة التنوير وتبصير الآخرين بما ينفعهم وأن هذا هو الصح والحق المبين كما يزعمون، فالانسان في نظرهم لابد له من التغير حتى ولو كان ذلك على حساب ترك شيء من تعاليم الدين الحنيف, فهم يرون أنهم على حق وغيرهم على باطل، وكم مرة سخروا ممن يتمسك بدينه حق التمسك فالمرأة طالبوها بنزع حجابها واتهموا من تحافظ على حجابها بالرجعية والتخلف، وطالبوها وطالبوا لها بأشياء كثيرة ظنا منهم بأن ذلك في مصلحتها وهم كاذبون في ذلك وإلا فنزع الحجاب واختلاط المرأة بالرجال، وتمردها على زوجها أو من هو ولي عليها، وهلم جرا من المطالبات لها ليس فيه مصلحة لها، ولا ابالغ عندما اقول بأن ذلك وبال عليها وباب شر وفتنة سيقود بنت حواء للهلاك وفقد العفة والكرامة وهي المكرمة المصونة التي حفظها الاسلام وحفظ لها حقوقها في كل الميادين، ومن المعلوم ان أكثر الفتن وأعظمها فتنة النساء كما أخبر بذلك رسول الهدى صلى الله عليه وسلم، فهل نعي ذلك وندركه ونترك ما يقوله هؤلاء ويطالبون به وراء ظهورنا لأنه لا فائدة منه, ولأنه كلام وهراء عرف الهدف منه الفتنة والشر المستطير الذي سيؤدي بالمرأة الى الهاوية وهي الدرة المصونة، والجوهرة المكنونة، فاذا كان الاسلام قد كفل لها حقها وأعطاها ذلك كلاما دون نقص، فما الحق الذي يطالبون به لها؟! ان أمرهم عجيب وغريب حقا!!! فهلا تركوا المرأة وشأنها خاصة أنها ليست بحاجة لهم ولأقلامهم وموالاتهم وما يطالبون به لها، وكم من أخت فاضلة خاطبتهم وطالبتهم بترك المرأة وشأنها وأنها ليست بحاجتهم، واذا احتاجت للمطالبة بشيء من حقوقها ستقوم به بنفسها دون طلب من الآخرين من الرجال أو لجوء اليهم، بل ان أمرهم لم يتوقف عن المطالبة للمرأة بحقوق وهمية حيث تعدى ذلك الى النيل من العلماء بالتجرؤ على الفتوى و نقد الكثير من أهل العلم بين الفينة والاخرى، والنيل من كل مؤسسة خيرية نشاطها واضح وقائم على الخيرية والاحتساب المدعومة من حكومتنا الرشيدة، وكل هيئة دينية من أهدافها النصح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ونشر الخير في كل مكان، بل حتى كتاب الله وسنة رسوله نالوا منهما بتحريف الكلم عن مواضعه، وتفسير الآيات والأحاديث على غير مرادها، ومن يصدق أن الأمر وصل بهم الى الاستهزاء ببعض أحكام الدين الاسلامي الحنيف، وببعض آيات القرآن الكريم، وأحاديث المصطفى!! نصبوا أنفسهم علماء يعرفون كل شيء عن الدين، ولسان حالهم يقول نحن نريد دلالة الناس للصراط المستقيم بكتاباتنا وأفكارنا وهم بعيدون كل البعد عن المنهج الصحيح والواقع يشهد بذلك، واذا طلب منهم الاحتكام للكتاب والسنة تهربوا، وان استجابوا فإنهم يروغون في كثير من اجاباتهم عن جادة الصواب بالتحريف وصرف الحقيقة عن وجهتها تهربا من الواقع والحقيقة التي تبدو واضحة لكنهم لا يريدونها لانهم يريدون الحق معهم اتباعا للهوى والشيطان نعوذ بالله من ذلك، حتى وصل بهم الأمر الى تشكيك المسلم بعقيدته، وكل ما أخشاه أن يكونوا دعاة على أبواب جهنم، ان لم يكونوا كذلك حقا من خلال ما ينادون ويطالبون به ليلا ونهارا سرا وجهارا من اشياء بعيدة كل البعد عن الحقيقة، وعن المنهج الرباني الذي جاءت به شريعتنا السمحاء، وفي ظل قلة الوعي والانتباه عند الكثير من المسلمين وللاسف الشديد لما يحاك لهم ولدينهم من مؤامرات أخشى أن يتأثر الكثير بكلامهم فينزلقوا وراءهم ويتبعوهم ويصدقوا كلامهم فيخسروا أشياء كثيرة، ويضلوهم عن الطريق الصحيح الذي كانوا عليه، وهنا تبرز مشكلة كبيرة وهي انحراف الكثير عن المنهج الرباني الصحيح الذي رسمه لنا القرآن الكريم، ودلت عليه سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم بسبب الخضوع والسماع لما يقوله هؤلاء وينادون به سفها بغير علم، فهل نعي ذلك جيدا ونبتعد عنهم وعما يقولونه ويطالبون به، ونحذر المسلمين من خطرهم عليهم عقيدة ومنهجا، للنجاة بأنفسنا، وننقذ الآخرين من اتباع أهل هذه المعتقدات الفاسدة، فإن ذلك فيه خير عظيم للجميع.
صالح عبدالله التميمي ـ الرس


جريدة اليوم ـــ الثلاثاء 24/5/1427هــ الموافق 20يونيو2006م ـــ صفحة عزيزي رئيس التحرير
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 28-06-2006, 08:28 PM   #989
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
نور طفا ما عاد ينشاف
صالح بن عبدالله الزرير التميمي /الرس


فاجعة تلقيناها، ومصيبة حلت بنا، مصيبة حولت أفراحنا إلى أتراح، بدأت تفاصيلها وأحداثها في يوم الاثنين 10-4- 1427هـ إذ كنت أنتظر أحد أبنائي الطلاب في مدرسة علي بن أبي طالب لتحفيظ القرآن الكريم في جامع عبدالله بن عمر ليسمّع الجزء المطلوب منه حفظه من كتاب الله بعد صلاة العصر، والدقائق تمر وتمضي وإذا به لم يحضر وبعد أن خرجت من المسجد -وهو لم يحضر بعد- إذ بي أتلقى الفاجعة والخبر المؤلم، خبر وفاة الابن الشاب عقيل بن راضي العقيل - رحمه الله - الطالب في الصف الثاني ثانوي، أحد أبنائي المتميزين في الحفظ والأخلاق الحميدة، كنت أنتظره ليقرأ ما تيسر له من كتاب الله جل وعلا ولكن قضاء الله وقدره كان أسرع إذ توفى في حادث أليم وغابت شمسه قبل أن يصل إلى المسجد، وفقدت نوراً من أنوار هذا الكون، وحيال هذه المصيبة التي أبكتني وأحزنتني كثيراً كما أحزنت غيري لا أقول إلا ما يرضي ربي سبحانه وتعالى: {إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}، قدر الله وما شاء فعل، والحمد لله أولاً وأخيراً على كل حال، وهو أمانة وضعها الله في الأرض ثم اختارها وأخذها، وكلنا منه وإليه جل وعلا، ولا راد لقضائه، والحمد له في السراء والضراء، فجبر الله عزاءنا فيه، وألهمنا جميعاً الصبر والسلوان، ورزق أهله الصبر والاحتساب وأنزل عليهم السكينة وربط على قلوبهم. وختاماً أحببت أن أعبّر عن شعوري وأليم حزني على فقده بهذه الأبيات متمنيا أن تفي بالغرض:




عيني بكت ويحق له تبكي العين
يحق له تذرف دموع غزيرات
تبكي على اللي راح في يوم الاثنين
الموت شاله بأمر رب السموات
نور طفا ما عاد ينشاف ويبين
من يوم قالوا لي ترى صاحبك مات
مكتوب وبالمكتوب لا شك راضين
ونقول للخلاق سمع وطاعات
وحنا على دربه بلا شك ماشين
كل مرده للفنا والنهايات
رحل وعقبه كلبونا حزينين
على عقيل اللي صفاته كريمات
عقل وأدب وأيضاً بعيدٍ عن الشين
وما يوم قيل إنه مشى بالرديّات
وحافظ من القرآن أربع وعشرين
جزءٍ عساهن حجةٍ له شفيعات
وبامه وأبوه وكل قاصي والادنين
محسن، ويحمل للمزايا الكثيرات
كلٍ فقد له راعي الطيب والدِّين
وبكى على فرقاه في كل الأوقات
غالي وله والله ما حنا بناسين
وشلون ننسى طيب الذكر والذات
يا الله يا منزل تبارك وياسين
تغفر ذنوبه يوم كشف الخفيات
ويا الله عسى سكناه في منزل زين
في جنة فيها ثمارٍ وخيرات
وصلاة ربي عد غرس البساتين
على النبي محمد كريم العطيات



Abuabdulh58@hotmail.com




الجزيرة 30-5-1427
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 28-06-2006, 08:35 PM   #990
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الرعاية النهارية لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصةبالرس


* الرس - منصور محمد الحمود:
تم في محافظة الرس تجهيز مركز الرعاية النهارية والتدخل المبكر الذي أصبح الآن يباشر أعماله في حي المحفل بالمحافظة وقد لوحظ الإقبال الكبير من ذوي الاحتياجات الخاصة ممن هم دون الثانية عشرة ويشمل العديد من الأقسام مثل قسم الرعاية الصحية وقسم التدخل المبكر وقسم التأهيل الاجتماعي والقسم التعليمي وقسم التثقيب الخارجي والزيارات المنزلية.هذا وقد بذل الأستاذ عبدالعزيز إبراهيم الجلعود مدير إدارة رعاية المعاقين بمحافظة الرس جهوداً كبيرة لإبراز هذا المركز ليقوم بخدمة أبناء وبنات المحافظة لذوي الاحتياجات الخاصة بجانب المراكز المتقدمة والمتعددة بالمحافظة، كما تم تأمين السيارات وتدعيم المركز بالعاملات السعوديات والمتعاقدات. وقال الجلعود: إنه سيتم في القريب العاجل إنشاء مركز متكامل على مساحة كبيرة لخدمة هؤلاء وسيتم تجهيزه بكافة الأجهزة المتقدمة والمتطورة، وهذه بعض اللقطات لهذا المركز.


الجزبرة 30-5-1427
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:38 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19