عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 19-10-2009, 01:07 PM   #1
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
نصيحة جزائرية إلى الأحبة بالسعودية !!!!

الحمد لله
.
.
ما زالت نداءات العقلاء في مشارق الأرض ومغاربها , تدوي في فضاء الكون العفيف , كجرس إنذار لأصحاب العقول المستقيمة والفطر السليمة , لكن هي الأهواء تفعل بالقلب ما تفعل , الفضيلة تصيب بعض البشر بالحساسية , لأنهم تعودوا أو مارسوا أو فتنوا بالرذيلة , عفانا الله وإياكم , لذلك سأضرب أمثلة في هذه الصفحة لبعض هذه النداءات هنا , وسأطرح نموذجاً من الجزائر هذه المرة , ومَن أراد أن يضيف من الأعضاء فالصفحة صحفته .







إياكم و الاختلاط .. نصيحة جزائرية إلى الأحبة في السعودية

صحيفة المسك

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين العليم الحكيم القائل: " لكن الله يشهد بما أنزل إليك أنزله بعلمه" ، و الصلاة و السلام على رسول الله و آله و أزواجه الطيبين الطاهرين الذين أمرهم الله فقال لهم:" و اذكرن ما يتلى في بيوتكن من ءايات الله و الحكمة"، و بعد:
يا من ولّاكم الله أمر المسلمين في بلاد الحرمين في السعودية، صانها الله من كل سوء ، من علماء و أمراء .. سلام عليكم
يا أهلنا في قلعة التوحيد.. سلام عليكم
يا أهلنا في حصن العفة و الطهر.. سلام عليكم
يا من أنعم الله عليكم بالإسلام دينا.. سلام عليكم
يا من أنعم الله عليكم بالقرءان العظيم و السنة الحكيمة تتحاكمون إليهما.. سلام عليكم
يا من أنعم الله عليكم بأفضل البقاع.. سلام عليكم
يا من أنعم الله عليكم بأن وطأت قدما رسول الله تلك الأرض الطيبة.. سلام عليكم
يا من أنعم الله عليكم بالأمن و الإيمان.. سلام عليكم
يا من أنعم الله عليكم بالرزق من غير حول منكم و لا قوة.. سلام عليكم
يا أحفاد الصحابة الطيبين و يا أحفاد محمد بن عبد الوهاب المباركين.. سلام عليكم
أقول لكم كما قال ربنا لمن سبقنا من الصحابة و لمن سبقهم من الأمم في غير ما موضع من القرءان :" اذكروا نعمة الله عليكم"، و اشكروه عليها يزدكم، فإن من أعظم ما تحفظ به النعم ذكرها و شكرها، ولا تغفلوا عما أنتم فيه من النعمة فتنكروها فيتغير حالكم :" ذلك بأن الله لم يك مغيرا نعمة أنعمها على قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"
ألا فاعلموا أن منزلتكم عندنا، و أحسب أنها أيضا عند غيرنا، منزلة شامخة؛ هل تعلمون أن في فترة من الفترات كان طائفة منا يصومون رمضان لصيامكم ، و يفطرون لفطركم ، و ما ذلك إلا ثقة فيكم. هل تعلمون أن كثيرا منا إن أراد أن يتحدث عن تطبيق الإسلام فإنما يستشهد بما رآه في بلدكم من خير، وما ذلك لحسن ظن بكم. هل تعلمون أن خلقا كثيرا يذودون عنكم و ما ذلك إلا حبا لكم. هل تعلمون أن الأمة لو خُيّرت بين من يحكمها و بينكم لاختارتكم و ما اختيارها لكم إلا لظنها أنكم تقيمون كتاب الله فيها.
فالله الله.. لا تفتحوا أبواب الشر و الردى عليكم بمخالفة شرع الله الحكيم:" فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم"، و اعلموا أن سنن الله لا تحابي أحدا.
و لكن..
عن أي شرّ و عن أي ردى أتحدث ؟
.. إنه الاختلاط المقيت بين الجنسين.(المقصود هنا هو اختلاط الرجال الأجانب بالنساء الأجنبيات في المؤسسات و المدارس و الجامعات و الأماكن العامة).
إن لمن أعظم ما يُستدل به في هذا العصر و في هذه المرحلة بالذات على صدق رسالة الإسلام، ما جاء به الشرع من تحريم للاختلاط بين الجنسين لِمَا تبيّن و ظهر من آثاره المدمرة الماحقة. و ها هي الوقائع و الأحداث تثبت أن الإسلام هو الحق من عند الله العليم الحكيم. كيف لا و أحكام الشرع تتجلى فيها الحكمة، و تنطق بالحق الدال على أن مصدره إنما هو الله الخبير:"ألا يعلم من خلق و هو اللطيف الخبير". و إن الناظر لهذا الواقع بعين البصيرة و العقل لَيقف وقفة إجلال و تعظيم لرب العالمين الحكيم، و وقفة احترام و تقدير لرسول رب العالمين ، و وقفة حب و ولاء لورثة رسل رب العالمين من العلماء، و ما ذلك إلا لأننا سمعنا الحق و أبصرناه ، نسأل الله أن يثبتنا عليه: :"ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا".

و ليس هذا موضع بيان حكم الاختلاط في الشرع فقد بين ذلك العلماء، صانهم الله و رفع أقدارهم، و إنما هو موضع بيان أثر الاختلاط المدمر على كل أمة يطرأ عليها هذا السم الفتاك و الداء العضال و المرض القتال. و قبل بيان شيئ من هذه الآثار التي نعيشها نحن في الجزائر الحبيبة، عليكم أن تعلموا أن الاختلاط في الجزائر لم يكن واقعا موجودا قبل 40 سنة إلّا ما ندر ، و لا حتى أثناء الاحتلال الفرنسي للجزائر، فقد كانت الأمة الجزائرية أمة محافظة بمجملها إلى أبعد الحدود بدليل التضحيات الجسام التي ضحّى بها آباءنا من أجل الدين و الأرض و العرض. ثم أنعم الله علينا بالنصر و الاستقلال فما تذكر من ولّاه الله أمرنا نعمة الله، جهلا منه أو تجاهلا، فلم يحكم بالشرع وأقصى العلماء و دعا إلى سفور المرأة و سمح بالاختلاط و غير ذلك من المخالفات، وسلكنا مسلكا لم يرتضه الله لنا، غير أن السفور و الاختلاط حينها، و هما ظاهرتان متلازمتان، كانا محدودي الانتشار وضعيفي التأثير لقرب العهد بما كان عليه الآباء و الأجداد من الحق، و لوجود أهل الخير من المسؤولين و المصلحين. ثم بَعُد العهد عمّا كان عليه الآباء من الخير، و تطور الأمر ليأتي الاختلاط على جميع المؤسسات التعليمية و الاقتصادية، فيصل إلى مرحلة الأمر الواقع و الاعتياد ليصير هذا المنكر معروفا و إنكاره منكرا، و هي مرحلة عنوانها الاختلاط الشامل، زمانيا و مكانيا، طولا وعرضا، في الشوارع و الطرقات، إلّا ما عصم الله من مناطق نائية و محافظة.. و الأمر نسبي؛ اختلاط كشفت فيه المرأة عن مفاتنها كشفا فاضحا يندى له الجبين. و إليكم شيئا من آثاره البغيضة التي ننام و نستيقظ عليها، نسأل الله لكم العافية:

- سهولة التواصل بين الجنسين و لا رقيب.

- التفنّن والتنويع في التبرج الفاضح والتسابق في كشف العورات.

- شيوع الفواحش في المؤسسات التعليمية بل وحتى الطرقات.

- ارتفاع نسب المولودين من أمهات عازبات – زعموا- (أبناء علاقات غير شرعية)

و قد نتج عن هذا :

- حديث العامة و الخاصة، الكبار و الصغار، يكاد ينحصر في الحديث عن النساء و الشهوات.

- ضعف الدين و العقل والهمة في ابتغاء معالي الأمور.

- ضعف المستوى و التحصيل العلمي لدى الشباب.

- تدنّي المستوى الأخلاقي و السلوكي بشكل عام.

- البحث عن حلول للأمهات العازبات، وللأولاد الذين لا تعرف أنسابهم، و لا حلول.

- أزمات نفسية عويصة.

- انتشار المخدرات...

وغير ذلك.

و ينبغي هنا التنبيه إلى أنه لا يمكن فصل الاختلاط عن باقي وسائل الفساد، والنظر إليه نظرة مجردة ممّا يحيط به من قنوات فضائية إباحية، ومواقع إلكترونية هابطة، ودعاوي إفساد ساقطة. فما عشناه و نعيشه يوميا من انحلال غير مسبوق هو نتاج اجتماع سبل الفساد مع الاختلاط، مع أنّ الاختلاط وحده كاف لجرّ منكر عظيم. و على هذا فإن الاختلاط ليس إلا مرحلة تنفيذية لما يُتلقى عبر نلك السبل المفسدة، و سيجعل التحوّل من العفة و الطهر إلى الخسة و الدناءة تحولا متسارعا يذر الحليم حيرانا.

و ما كان لهذا الواقع أن يكون لولا المخالفة التي كانت بسيطة و محدودة في بداية الأمر، و التنازل عن الحق و التفريط فيه، فحلّت بنا الويلات و انتقل الوضع من الستر إلى الكشف، فالله نسأل المعافاة من عواقب الجهر بالمعصية.

فهذه آثار سقتها مجملة من دون تفصيل حتى لا تؤذيكم ريح الاختلاط النّتنة و ما صاحبها من وسائل فساد داعمة.

يا أهلنا في السعودية.. اعلموا أن الكثير من إخوانكم في الجزائر و غيرها يعودون إلى دين الله زُرَافات و وحدانا تعلما لأحكامه و التزاما به، طلبا للنجاة مما رأوا من فساد عريض ناجم عن الابتعاد عن الشرع .. بل إنّ الكثير من غير المسلمين، مثقفين و غير مثقفين، يقبلون على الإسلام اعتناقا له عسى أن يأمنوا، وسيأمنون بإذن الله.

يا أهلنا في السعودية.. أن يدعوَ للاختلاط من لا دين له أو من جهل دينه فهذا مفهوم ، و لكن أن يسمح به من كان على بصيرة من ربّه و من أحاطه الله بالعلماء، ومن بصّره الله بتبعات الاختلاط، فهذا ما لا مفهوم له، و نقول ما لا مفهوم لأننا نحسن الظن بكم ولا يسعنا غير ذلك.

آلآن و قد حصحص الحق و ظهر.. تتنازلون؟

أفي هذا الوقت الذي يعود فيه الناس إلى ما عندكم من الحق .. تضعفون؟

أفي هذا الوقت الذي ظهرت فيه آثار الاختلاط و مخالفة الفطرة و الشرع .. تتساهلون؟

لا..لا..ليس الآن، لا تهدموا ثباتكم على الحق بالأمس بالتّخلي عنه اليوم.

إنكم كالجزيرة التي أحاط بها بحر الفساد من مكان، و لن تغرقكم لجَجُه ما دمتم مستمسكين بحبل الله المتين، و إياكم و اتباع حبال هي أوهى من خيوط بيت العنكبوت.

اعلموا أنّ الخير الواحد يجلب أضعافا من جنسه، و أنّ الشر الواحد يجلب أضعافا من جنسه، فلا تُهَوّنوا من أي مخالفة ، فإنها تجر إلى ما هو أعظم منها و تثمر حسرة و ندامة.

اثبتوا على الحق و إن كنتم تتألّمون وتجدون في ذلك المشقة و الانتقاص و التعيير و الضغط، فإنكم و الله في خير عميم تُحسدون عليه، و ما هذا إلا ببركة الحق الذي عندكم. فلا تخالفون فتخسرون و تتحسّرون، ثم .. تعودون؛ فلماذا المغامرة و أنتم في غنى عنها.

اعلموا أن المشقة و التعب في اتباع الحق بالنسبة إلى تبعات المعصية ما هي إلّا كضياع درهم بالنسبة إلى ضياع ألف درهم أو يزيد.


يا مصابيح الدجى، و يا ورثة الأنبياء من العلماء و الدعاة و طلبة العلم، سلام عليكم.

يا من نتقرب إلى الله بحبهم و الذّود عنهم، سلام عليكم.. أنتم سياج الأمان، تحفطون للأمة دينها و دنياها. أنتم الضمان للأمة من الهلاك و العذاب ما دمتم تسعون في الأرض إصلاحا، قال تعالى:"وما كان ربك مهلك القرى بظلم و أهلها مصلحون" ، و قال أيضا:"و ما كان الله معذبهم و أنت فيهم و ما كان الله معذبهم و هم يستغفرون"، فأنتم ورثة النبي ما دمتم تُصلحون، ويسعد الناس بوجودكم و يأمنوا. لا تتنازلوا و اصبروا فإنكم على الحق و اثبتوا. اعملوا على قطع الطريق على أولئك الذين يهدمون و يسعون في الأرض فسادا أن يصلوا إلى ولاة الأمر دونكم، فإنهم إن خلو بهم فإنها قاصمة الظهر. اقطعوا الطريق عليهم بالإحسان إلى ولاة الأمر و إحسان النصح إليهم. اقطعوا الطريق عليهم بفضحهم و كشف حقيقتهم عن طريق مناظرتهم و الرد عليهم.

احذروا أن يجركم هؤلاء إلى متاهات و صراعات جانبية تضيع فيها قواكم، فأنتم أصحاب حق و بضاعتم رابحة فأحسنوا تسويقها.

استعينوا بإخوانكم الذين أسلموا و حسن إسلامهم، من علماء و مفكرين و أساتذة غربيين، فإنهم أهل خبرة و عقل و هم شهود على ما في بلادهم من انحلال و فساد فلعلّ الله أن ينفع بهم في الردّ على من تأثر بالغرب ممن هو بين أظهركم.

هذه نفثة مصدور، و نصيحة من محب ، فاقبولها و لا تردّوها، فإننا .. نحبكم في الله.

و صلّ اللهم و بارك على محمد و آله وصحبه أجمعين و آخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين.


و كتبه أخوكم محمد المهداوي

الجزائر يوم الثلاثاء 16 شوال 1430 الموافق 06 أكتوبر 2009 ( بعد صلاة العشاء )
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 19-10-2009, 04:58 PM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 323
قوة التقييم: 0
أبو فهد is on a distinguished road
شكـــــــرا على الموضوع الرائع

فالكيس من وعض بغيرة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو فهد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-10-2009, 05:38 PM   #3
أبو سليمان
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,897
قوة التقييم: 0
لزام is on a distinguished road
خل9ل9ره
لاه9رلا تبغلرخهله
هع8ل
لن9ل
لهن9بعؤ
__________________

" حسب مفهومي المتواضع لمعنى الوطنيه "
"الوطنية شعور من القلب يحرك بقية اعظاء الجسم وفق آلية متّزنة يحيطها الاتقان ويرسم خطاها الاخلاص ويشرف عليها مراقبة الله لها يترجمها الشخص السّوي العاقل باقواله وافعاله لصالح عقيدتة ومجتمعة ووطنة "
لزام غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-10-2009, 12:47 AM   #4
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
أبو فهد الغالي : لا شكر على واجب أيها الرائع , وشكرا على العبارة الرائعة
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-10-2009, 01:36 AM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 684
قوة التقييم: 0
az000ze is on a distinguished road
يعطيك العافيه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
az000ze غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-10-2009, 09:18 AM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: الرس
المشاركات: 335
قوة التقييم: 0
الهجير is on a distinguished road
أخي رجل المستحيل جزيت خيرا وأسكنك الله الفردوس الاعلى نعتذر عن هذا الإنقطاع نفخر بمثلك في هذا المنتدى
__________________
الهجير غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-10-2009, 12:31 PM   #7
عضو فذ
 
صورة هـــوتــ شـــوكلتــ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
البلد: NewYork,Time Square
المشاركات: 6,419
قوة التقييم: 0
هـــوتــ شـــوكلتــ has a spectacular aura aboutهـــوتــ شـــوكلتــ has a spectacular aura about
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها لزام مشاهدة المشاركة
خل9ل9ره
لاه9رلا تبغلرخهله
هع8ل
لن9ل
لهن9بعؤ


وشن ذولي يابو سليمان ؟؟
__________________

يسلمووو ياذوووق ع التوقيع الحلووو $
هـــوتــ شـــوكلتــ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-10-2009, 01:12 PM   #8
عضو خبير
 
صورة مـيـدو الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 4,485
قوة التقييم: 0
مـيـدو has a spectacular aura aboutمـيـدو has a spectacular aura aboutمـيـدو has a spectacular aura about
Thumbs up



نصيحه غاليه ولكن..
يالــيـــت قومي يــعــلــمون



رجل المستحيل


والله إنك إسم على مسمى


دمت بود ..
__________________
.
.
.

مـيـدو غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-10-2009, 04:32 PM   #9
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
أبو سليمان الغالي , ولو كان ردك بالأردو إلا إنه مثل العسل على الصفحة , فيكفي فخراص لنا اسمك بهذه الصفحة . أخي الغالي هوت شكلوت : وراك على الرجال ! ممكن أستاذنا عنده لغة ثانية ( مزحة ) .

تحياتي لك
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-10-2009, 04:39 PM   #10
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
نورة الفايز واختلاط الصفوف الأولية !!
الحمدُ للهِ والصلاةُ والسلامُ على رسولِ اللهِ ...

أصبح القفز على الأنظمة من أخطر الأمور لتمرير ما يمكن تمريره بأسرع وقت وأقصر طريق ، فقد تفاجأ الغيوريون بقرار يجيز لبعض المدارس الأهلية بدمج الصفوف الدنيا للبنين بتعليم البنات وإسناد المهام التعليمية للمعلمات ! ، وانتشر خبر أن قرابة ال35 مدرسة أهلية ستطبق اعتبارا من السبت هذا التعليم المختلط بين الجنسين للصفوف الدنيا على ان تكون باشراف نسائي ! .

وكل هذه القررات تتصادم مع الأنظمة ، وهي خطوة خطيرة لما بعدها لأن بعض السطحيين يظنون أن القضية متعلقة بهذه الخطوة فقط ، يا مساكين صدقوني ستعبقها خطوات أخرى ، وارجعوا إلى تاريخ الدول المجاورة كيف بدأ الاختلاط في المدارس ، وسأثبت لكم في مقال منفصل ذلك !

نأتي على ماذا تقول الأنظمة بخصوص الاختلاط في الصفوف الأولية ؟

أولا : جاء في من النظام الأساسي للحكم ما نصه :

المادة السابعة : يستمد الحكم في المملكة العربية السعودية سلطته من كتاب الله تعالى وسنة رسوله ، وهما الحاكمان على هذا النظام وجميع أنظمة الدولة .

ثانيا : ما يتعلق بالسياسة العامة للتعليم فقد نصت المادة 155 منه ما يلي :

يمنع الاختلاط بين البنين والبنات في جميع مراحل التعليم إلا في دور الحضانة ورياض الأطفال " .

فهذه السياسة العامة للتعليم لا يستطيع التصرف فيها إلا ولي الأمر ، رأس السلطة التنظيمية العليا .

وهناك احتمالان :

1 - إما أن المادة قد عُدلت أو لم تعدل ، فإن كانت لم تعدل فلا يجوز الخروج عليها ، ويجب امتثالها طاعة لولي الأمر .

2 - أن تكون عُدلت أو ألغيت وهذا يتطلب مرورها على السلطة التنظيمية بما فيها مجلس الشورى ، ثم التصديق عليها من الملك .

ثالثا : أما " لائحة تنظيم المدارس الأهلية " فقد نصت على ما يلي :

المادة الخامسة :-

يجب على المدرسة الأهلية الالتزام بالواجبات الأساسية الآتية :-

أ‌. أن تحترم القيم الدينية والأخلاقية للبلاد.

ب‌. أن يكون موقع المدرسة مناسباً وبعيداً عن كل ما يؤثر على الرسالة التي تؤديها المدرسة.

ج‌. أن يكون مبنى المدرسة سليماً ومستوفياً للشروط الصحية.

د‌. أن تكون المدرسة مستوفيه للأثاث والوسائل الكافية والظروف الملائمة للتربية والتعليم.

هـ . أن تضم أحد الجنسين فقط ويستثنى من ذلك رياض الأطفال ، وفقاً للنظم المتبعة في المدارس الحكومية.

وكذلك الأمر بالنسبة للائحة لا يجوز أن تخالف النظام فضلا عن السياسة التعليمية ، فحالها كحال السياسة العامة للتعليم ، والاحتمالات التي ذكرت آنفا .

رابعا : وجه خادم الحرمين الشريفين عندما كان وليا للعهد بفصل البنين عن البنات ، والمدرسين عن المدرسات في المدارس الأجنبية كما في الخبر :

سمو ولي العهد يوجه باستكمال فصل البنين عن البنات في مدارس التعليم الأجنبي
صدرت توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني ـ حفظه الله ـ باستكمال فصل أقسام البنين عن أقسام البنات في مدارس التعليم الأجنبي التي يملكها سعوديون وتخدم الطلاب المسلمين، التي مازال لديها تعليم مختلط .

وقد وجه معالي وزير المعارف الدكتور / محمد بن أحمد الرشيد تعليماته للإدارة العامة للتعليم الأجنبي بالوزارة وجميع إدارات التعليم في المناطق والمحافظات لتنفيذ توجيه سموه الكريم ، بحيث يتم فصل البنين عن البنات في المرحلة الثانوية حالاً، وذلك تنفيذاً لما سبق أن بلغت به المدارس من تعليمات من قبل الوزارة ومن قبل إدارات التعليم، واستكمال فصل البنين عن البنات في بقية المراحل الدراسية قبل بداية العام الدراسي 1424هـ / 1425هـ، بينما يتم فصل الرجال عن النساء في الجهازين التعليمي والإداري، وتوظيف رجال لتدريس الطلاب، ونساء لتدريس البنات قبل بداية العام الدراسي 1425/1426هت بشهرين على الأقل .

وشدد معاليه على متابعة المدارس الأجنبية التي لا تلتزم بفصل أقسام البنين عن أقسام البنات، وفصل الرجال عن النساء في الجهازين التعليمي والإداري فصلاً تاماً، واعتبار 1/6/1425هـ الموافق 18/7/2004م موعداً أخيراً لاستكمال ذلك، وإلا فإن الوزارة ستصدر قراراً بإلغاء ترخيصها وتصفية أعمالها وفق للمادة التاسعة عشرة من لائحة المدارس الأجنبية .

وأوضح مدير عام التعليم الأجنبي الأستاذ / حمد سليمان الحلوه أن الإدارة شرعت في متابعة تنفيذ التوجيه السامي، وسوف يشكل فرق عمل في جميع الإدارات التعليمية .

رسالة المعارف

خامسا : خطاب سمو ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز ، والذي نصه :

معالي الرئيس العام لتعليم البنات المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :

أشير لخطاب معاليك رقم ... والخاص بطلب التوجيه حيال طلب بعض المدارس الأهلية تولي النساء تعليم الأطفال من البنين دون سن الثامنة .

نرغب صرف النظر عن هذه الطلبات وعدم الاستجابة لها .
النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء

وزير الدفاع والطيران والمفتش العام
رئيس اللجنة العليا لسياسة التعليم بالنيابة
سلطان بن عبد العزيز

سادسا : خرجت علينا نورة الفايز في أول تعيين لها بتصريح جاء فيه :

قالت نائبة وزير التربية والتعليم لتعليم البنات نورة الفايز لـ»الوطن» إن فكرة دمج الصفوف الدنيا للبنين بتعليم البنات وإسناد المهام التعليمية للمعلمات مازالت قيد الدراسة ولم تعتمد بعد، معربة عن إمكانية تنفيذها حتى الصف الثاني الابتدائي، متمنية تنفيذها في أسرع وقت، وأشارت في الوقت ذاته إلى عدم إمكانية اعتبار المدارس الأهلية المطبقة للفكرة مخالفة لأن الفكرة مازالت تحت الدراسة. [ صحيفة " الوطن " - العدد 3174 - لاثنين 15 جمادى الآخرة 1430 هـ ]

فقالت : " قيد الدراسة " ! ... تأملوا جيدا .

سابعا : قفزت نورة الفايز على الأنظمة التي ذكرتها آنفا ، وأعطت تصريحا لبعض المدارس الأهلية بدمج الصفوف الدنيا للبنين بتعليم البنات وإسناد المهام التعليمية للمعلمات .

بعد هذا العرض السؤال المطروح :

بأي نظام مررت نورة الفايز السماح لبعض المدارس الأهلية بدمج الصفوف الدنيا للبنين بتعليم البنات وإسناد المهام التعليمية للمعلمات ؟!

اسمحوا لي أن أختم بكلامٍ نفيسٍ لأديب أريب - رحمه الله - عاش زمنا طويلا ، وتنقل بين دول ، وكتب وألف ... كلامه ينبغي أن يكون نصب أعيننا لأنه قدمه في قالب الناصح المشفق العارف بمآلات الأمور إذا سُكت عنها .

قال الشيخُ علي الطنطاوي - رحمه الله - في " ذكريات " (5/268-274) عن خطر الاختلاط في الفصول الأولية : " بدأ الاختلاط من رياض الأطفال ، ولما جاءت الإذاعة انتقل منها إلى برامج الأطفال فصاروا يجمعون الصغار من الصبيان والصغيرات من البنات .

ونحن لا نقولُ أن لبنت خمس سنين عورة يحرمُ النظر إليها كعورة الكبيرة البالغة ، ولكن نقول أن من يرى هذه تذكره بتلك ، فتدفعه إلى محاولة رؤيتها ...

ثم إن أصول العقائد وبذور العادات ومبادىء الخير والشر إنما تغرس في العقل الباطن للإنسان من حيث لا يشعر في السنوات الخمس أو الست الأولى من عمره ، لإذا عودنا الصبي والبنت الاختلاط فيها ، ألا تستمر هذه العادة إلى السبع والثمان ؟

ثم تصيرُ أمراً عادياً ينشأ عليه الفتى ، وتشب الفتاة ، فيكبران وهما عليه ؟ وهل تنتقل البنت في يوم معين من شهر معين ، من الطفولة إلى الصبا في ساعات معدودات ، حتى إذا جاء ذلك اليوم حجبناها عن الشباب ؟

أم هي تكبر شعرة شعرة ، كعقرب الساعة تراه في الصباح ثابتا فإذا عدت إليه بعد ساعتين وجدته قد انتقل من مكانه . فهو إذن يمشي وإن لم تر مشيه ، فإذا عودنا الأطفال على هذا فمتى نفصل بينهم ؟

ثم سلموا التعليم في المدارس الأولية لـمعلمات بدلاً من المعلمين ، ونحن لا نقول إن تعليم المرأة أولاداً صغاراً ، أعمارهم دون العاشرة ، محرم في ذاته ، لا ليس محرماً في ذاته ولكنه ذريعة إلى الحرام ، وطريق إلى الوقوع فيه في مقبل الأيام ، وسد الذرائـع من قواعد الإسلام ...

إن للأعراض لصوصا كما أن للأموال لصوصا، ولصوص المال أخف شراء ، وأقل ضرا من لصوص الأعراض " .ا.هـ.


عبد الله الزقيل

ملاحظة : عند رؤيت الموضوع في منتديات أخرى ستجدون وثائق معه مرفقة !
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
أسماءالطلاب الذين سيدخلون اليوم السحب على 20 جائزة بمناسبةحلهم المسابقةالرمضانية قلم الصديق منتدى الأندية الموسمية 1343 هـ 26 16-06-2009 08:41 PM
نصيحة ... نصيحة ... نصيحة البتار2008 المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 4 21-11-2008 06:19 PM
الترتيب النهائي في التقييم الفردي لنادي الملك فيصل الرمضاني واليوم17/9الجوائـــز قلم الصديق منتدى التربية والتعليم 1 28-09-2008 03:28 AM
الترتيب النهائي في التقييم الفردي لنادي الملك فيصل الرمضاني واليوم17/9الجوائـــز قلم الصديق منتدى الأندية الموسمية 1343 هـ 5 20-09-2008 06:08 PM
الترتيب النهائي في التقييم الفردي لنادي الملك فيصل الرمضاني واليوم17/9الجوائـــز قلم الصديق المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 3 17-09-2008 09:06 PM


الساعة الآن +3: 05:15 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19