عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-10-2009, 01:40 AM   #1
مشرف المنتدى الدعوي
 
صورة مجازف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 7,069
قوة التقييم: 0
مجازف will become famous soon enough
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم (صوره).



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حال الناس مع الشيطان يتلخص بهذا "الكريكاتير"


تعليقاتكم احبتي
__________________
مجازف غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 27-10-2009, 02:22 AM   #2
√ تمشي مـلكـهـ √
 
صورة واثقـــ الخطـــــــى ـــة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
البلد: في قلوب أحبابي
المشاركات: 2,357
قوة التقييم: 0
واثقـــ الخطـــــــى ـــة is on a distinguished road
أسلحة المؤمن في حربه مع الشيطان




أولاً : الحذر والحيطة :

هذا العدو الخبيث الماكر حريص على إضلال بني آدم ، وقد علمنا أهدافهووسائله في الإضلال ، فبمقدار علمك بهذا العدو : أهدافه ووسائله والسبل التي يضلنابها تكون نجاتنا منه ، أما إذا كان الإنسان غافلاً عن هذه الأمور فإن عدوه يأسرهويوجهه الوجهة التي يريد .

وقد صور ابن الجوزي هذا الصراع بين الإنسانوالشيطان تصويراً بديعاً حيث يقول : " واعلم أن القلب كالحصن ، وعلى ذلك الحصن سور، وللسور أبواب وفيه ثلم (1) ، وساكنه العقل ، والملائكة تتردد على ذلك الحصن ،وإلى جانبه ربض (2) فيه الهوى ، والشياطين تختلف إلى ذلك الربض من غير مانع ،والحرب قائمة بين أهل الحصن وأهل الربض ، والشياطين لا تزال تدور حول الحصن تطلبغفلة الحارس والعبور من بعض الثلم .

فينبغي للحارس أن يعرف جميع أبواب الحصنالذي قد وكل بحفظه وجميع الثلم ، وألا يفتر عن الحراسة لحظة ، فإن العدو لا يفتر . قـال رجل للحسن البصري : أينام إبليس ؟ قال : لو نام لوجدنا راحة .

وهذاالحصن مستنير بالذكر مشرق بالإيمان ، وفيه مرآة صقيلة يتراءى فيها صورة كل ما يمرّبه ، فأول ما يفعل الشيطان في الربض إكثار الدخان ، فتسودّ حيطان الحصن ، وتصدأالمرآة ، وكمال الفكر يرد الدخان ، وصقل الذكر يجلو المرآة ، وللعدو حملات ، فتارةيحمل فيدخل الحصن ، فيكر عليه الحارس فيخرج ، وربما دخل فعاث ، وربما أقام لغفلةالحراس ، وربما ركدت الريح الطاردة للدخان ، فتسود حيطان الحصن ، وتصدأ المرآة فيمرالشيطان ولا يدري به ، وربما جرح الحارس لغفلته ، وأسر واستخدم ، وأقيم يستنبطالحيل في موافقة الهوى ومساعدته " (3) .

ثانياً : الالتزام بالكتاب والسنّة :

أعظم سبيل للحماية من الشيطان هو الالتزام بالكتاب والسنة علماً وعملاً ،فالكتاب والسنة جاءا بالصراط المستقيم ، والشيطان يجاهد كي يخرجنا عن هذا الصراطقال تعالى : ( وأنَّ هذا صراطِ مستقيماً فاتَّبعوه ولا تتَّبعوا السُّبل فتفرَّقبكم عن سبيله ذلكم وصَّاكم به لعلَّكم تتَّقون ) [ الأنعام : 153 ] .

وقدشرح الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الآية فعن عبد الله بن مسعود قال : " خط لنارسول الله صلى الله عليه وسلم خطاً ، ثمّ قال : ( هذا سبيل الله ) ثمّ خط خطوطاً عنيمينه وشماله وقال : ( هذه سبل ، على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه ) وقرأ : ( وأنَّ هذا صراطي مستقيماً فاتَّبعوه ) [ الأنعام : 153 ] . رواه الإمام أحمدوالنسائي والدارمي (4) .

فاتباع ما جاءنا من عند الله من عقائد وأعمالوأقوال وعبادات وتشريعات ، وترك كل ما نهى عنه ، يجعل العبد في حرز من الشيطان ،ولذلك قال سبحانه وتعالى : ( يا أيَّها الَّذين آمنوا ادخلوا في السلم كافَّةً ولاتتَّبعوا خطوات الشَّيطان إنَّه لكم عدوٌّ مُّبينٌ ) [البقرة : 208] .

والسلم : هو الإسلام . وقيل طاعة الله ، وفسره مقاتل بأنه العمل بجميعالأعمال ووجوه البر ، وعلى ذلك فقد أمرهم بالعمل بجميع شعب الإيمان وشرائع الإسلامما استطاعوا ، ونهاهم عن اتباع خطوات الشيطان ، فالذي يدخل في الإسلام مبتعد عنالشيطان وخطواته ، والذي يترك شيئاً من الإسلام فقد اتبع بعض خطوات الشيطان ، ولذلككان تحليل ما حرم الله ، وتحريم ما أحل الله ، أو الأكل من المحرمات والخبائث ، كلذلك من اتباع خطوات الشيطان التي نهينا عنها : ( يا أيَّها النَّاس كلوا ممَّا فيالأرض حلالاً طيباً ولا تتَّبعوا خطوات الشَّيطان إنَّه لكم عدوٌّ مُّبين ) [ البقرة : 168 ] .

إن الالتزام بالكتاب والسنة قولاً وعملاً يطرد الشيطانويغيظه أعظم إغاظة ، روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم : ( إذا قرأ ابنُ آدم السجدة فسجد ، اعتزل الشيطان يبكي ، يقول : يا ويله، ( وفي رواية أبي كريب : يا ويلي ) أمر ابن آدم بالسجود فسجد ، فله الجنّة وأُمرتُبالسجود فأبيت ، في النار ) (5) .

ثالثاً : الالتجاء إلى الله والاحتماء به :

خير سبيل للاحتماء من الشيطان وجنده هو الالتجاء إلى الله والاحتماءبجنابه ، والاستعاذة به من الشيطان ، فإنه عليه قادر . فإذا أجار عبده فأنى يخلصالشيطان إليه ، قال تعالى : ( خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين – وإمَّاينزغنَّك من الشَّيطان نزغٌ فاستعذ بالله إنَّه سميع عليم ) [ الأعراف : 199-200 ] .

وقد أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالاستعاذة بالله من همزاتالشياطين وحضورهم : ( وقل رب أعوذ بك من همزات الشَّياطين – وأعوذ بك رب أن يحضرون ) [المؤمنون : 97-98] .

وهمزات الشياطين : نزغاتهم ووساوسهم ، فالله يأمرنابالاستعاذة به من العدو الشيطاني لا محالة ؛ إذ لا يقبل مصانعة ولا إحساناً ، ولايبتغي غير هلاك ابن آدم ، لشدة العداوة بينه وبين آدم .

يقول ابن كثير فيتفسيره : " والاستعاذة هي الالتجاء إلى الله تعالى ، والالتصاق بجنابه من شرّ كل ذيشرّ ... ، ومعنى ( أعوذ باللهمن الشيطان الرجيم ) ؛ أي : أستجير بجناب الله منالشيطان الرجيم ، أن يضرني في ديني ودنياي ، أو يصدني عن فعل ما أمرت به ، أو يحثنيعلى فعل ما نهيت عنه ، فإن الشيطان لا يكفّه عن الإنسان إلا الله ؛ ولهذا أمر تعالىبمصانعة شيطان الإنس ومداراته بإسداء الجميل إليه ليرده طبعه عما هو فيه من الأذى ،وأمر بالاستعاذة به من شيطان الجنّ ؛ لأنه لا يقبل رشوة ، ولا يؤثر فيه جميل ؛ لأنهشرير بالطبع ، ولا يكفه عنك إلا الذي خلقه " (6) .

وقد كان صلى الله عليهوسلم يكثر من الاستعاذة بربه من الشيطان بصيغ مختلفة ، فكان يقول بعد دعاءالاستفتاح في الصلاة : ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ، من همزهونفخه ونفثه ) ، روى ذلك أصحاب السنن الأربعة وغيرهم عن أبي سعيد (7) .



__________________
واثقـــ الخطـــــــى ـــة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-10-2009, 02:24 AM   #3
√ تمشي مـلكـهـ √
 
صورة واثقـــ الخطـــــــى ـــة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
البلد: في قلوب أحبابي
المشاركات: 2,357
قوة التقييم: 0
واثقـــ الخطـــــــى ـــة is on a distinguished road
يتبع

مواضع الاستعاذة :

1-
الاستعاذة عند دخول الخلاء :

وكان إذادخل الخلاء يستعيذ من الشياطين ذكورهم وإناثهم ، كما في الصحيحين عن أنس بن مالكرضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء ، قال : ( اللهمإني أعوذ بك من الخبث والخبائث ) (8) .

وفي سنن أبي داود بإسناد صحيح عن زيدبن أرقم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن هذه الحشوش محتضرة ، فإذاأتى أحدكم الخلاء فليقل : أعوذ بالله من الخبث والخبائث ) (9) .

2-
الاستعاذة عند الغضب :

عن سليمان بن صُرَد قال : استب رجلان عند النبي صلىالله عليه وسلم ونحن عنده جلوس ، وأحدهما يسب صاحبه مغضباً ، قد احمرّ وجهه ، فقالالنبي صلى الله عليه وسلم : ( إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد : أعوذبالله من الشيطان الرجيم ) . رواه البخاري ومسلم (10) .

وقد علَّم الرسولصلى الله عليه وسلم أبا بكر إذا أصبح وإذا أمسى أن يقول : ( اللهم فاطر السماواتوالأرض ، عالم الغيب والشهادة ، لا إله إلا أنت ، ربّ كل شيء ومليكه ، أعوذ بك منشر نفسي ، ومن شرّ الشيطان وشركه ، وأن أقترف على نفسي سوءاً ، أو أجره إلى مسلم ) (11) . رواه الترمذي .

3-
الاستعاذة عند الجماع :

وحثنا علىالاستعاذة حين يأتي الرجل أهله ، فعن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليهوسلم : ( لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان، وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً ) . متفق عليه (12) .

4-
الاستعاذة عند نزول وادٍ أو منزل :

وإذا نزلالمرء وادياً أو منزلاً ، فعليه أن يستعيذ بالله ، لا كما كان يفعل أهل الجاهليةيستعيذون بالجن والشياطين ، فيقول قائلهم : أعوذ بزعيم هذا الوادي من سفهاء قومه ،فكانت العاقبة أن استكبرت الجن وآذتهم ، كما حكى الله عنهم ذلك في سورة الجن : ( وأنَّه كان رجالٌ من الإنس يعوذون برجالٍ من الجن فزادوهم رهقاً ) [الجن : 6] ؛ أيالجن زادت الإنس رهقاً .

وقد علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم كيف نستعيذبالله عندما ننزل منزلاً فعن خولة بنت حكيم : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لو أن أحدكم إذا نزل منزلاً قال : أعوذ بكلمات الله التامة من شرّ ما خلق ، لم يضرهفي ذلك المنزل شيء ، حتى يرتحل منه ) . رواه ابن ماجة بإسناد صحيح (13) .

5-
التعوذ بالله من الشيطان عند سماع نهيق الحمار :

يقول الرسول صلى الله عليهوسلم : ( إذا نهق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان الرجيم ) . رواه الطبراني فيمعجمه الكبير بإسناد صحيح (14) ، وقد أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن الحمارإذا نهق فإنه يكون قد رأى شيطاناً (15) .

6-
التعوذ حين قراءَة القرآن :

قال تعالى : ( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشَّيطان الرَّجيمإنَّه ليس له سلطان على الَّذين آمنوا وعلى ربهم يتوكَّلون ) [ النحل : 98-99 ] .
__________________
واثقـــ الخطـــــــى ـــة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-10-2009, 02:27 AM   #4
√ تمشي مـلكـهـ √
 
صورة واثقـــ الخطـــــــى ـــة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
البلد: في قلوب أحبابي
المشاركات: 2,357
قوة التقييم: 0
واثقـــ الخطـــــــى ـــة is on a distinguished road
يتبع

وقد بين ابن القيم الحكمة في الاستعاذة بالله من الشيطان حين قراءَةالقرآن ، فقال :

1- "
إن القرآن شفاء لما في الصدور يذهب لما يلقيه الشيطانفيها من الوساوس والشهوات والإرادات الفاسدة ، فهو دواء لما أمره الشيطان فيها ،فأمر أن يطرد مادة الداء ، ويخلي منه القلب ، ليصـادف الداء محلاً خالياً ، فيتمكنمنه ، ويؤثر فيه ، كما قيل :

أتاني هواها قبل أن أعرف الهوى ××× فصادف قلباًخالياً فتمكنا

فيجيء هذا الدواء الشافي إلى القلب ، وقد خلا من مزاحم ومضادله ، فينجع فيه .

2-
ومنها : أن القرآن مادة الهدى والعلم والخير في القلب ،كما أنّ الماء مادة النبات ، والشيطان نار يحرق النبات أولاً فأولاً ، فكلما أحسّبنبات الخير من القلب ، سعى في إفساده وإحراقه ، فأمر أن يستعيذ بالله – عزّ وجلّمنه ، لئلا يفسد عليه ما يحصل له بالقرآن .

والفرق بين هذا الوجه والوجهالذي قبله أن الاستعاذة في الوجه الأول لأجل حصول فائدة القرآن ، وفي الوجه الثانيلأجل بقائها وحفظها .

3-
ومنها : أن الملائكة تدنو من قارئ القرآن ، وتستمعلقراءته ، كما في حديث أسيد بن حضير لما كان يقرأ ورأى مثل الظلة فيها المصابيح ،فقال عليه الصلاة والسلام : ( تلك الملائكة ) ، والشيطان ضد الملك وعدوه ، فأمرالقارئ أن يطلب من الله تعالى مباعدة عدوه عنه ، حتى يحضره خاص ملائكته ، فهذهمنزلة لا يجتمع فيها الملائكة والشياطين .

4-
ومنها : أن الشيطان يجلب علىالقارئ بخيله ورجله ، حتى يشغله عن المقصود بالقرآن ، وهو تدبره وتفهمه ومعرفة ماأراد المتكلم به سبحانه ، فيحرص بجهده على أن يحول بين قلبه وبين مقصود القرآن ،فلا يكمل انتفاع القارئ به ، فأمر عند الشروع في القراءة أن يستعيذ بالله منالشيطان الرجيم .

5-
ومنها : أن القارئ يناجي الله تعالى بكلامه ، والله أشدأذناً للقارئ الحسن الصوت بالقرآن من صاحب القينة إلى قينته ، والشيطان إنماقراءَته الشعر والغناء ، فأمر القارئ أن يطرده بالاستعاذة عند مناجاة الله تعالىواستماع الربّ قراءَته .

6-
ومنها : أن الله سبحانه أخبر أنّه ما أرسل منرسول ولا نبي إلا إذا تمنّى ألقى الشيطان في أمنيته ، والسلف كلهم على أن المعنى : إذا تلا ألقى الشيطان في تلاوته ... ، فإذا كان هذا مع الرسل عليهم الصلاة والسلامفكيف بغيرهم . ولهذا يغلط الشيطان القارئ تارة ، ويخلط عليه القراءَة ، ويشوشهاعليه ، فيخبط عليه لسانه ، أو يشوش عليه ذهنه وقلبه ، فإذا حضر عند القراءَة ، لميعدم منه القارئ هذا أو هذا ، وربما جمعها له .

7-
ومنها : أن الشيطان أحرصما يكون على الإنسان عندما يهم بالخير ، أو يدخل فيه ، فهو يشتد عليه حينئذ ؛ليقطعه عنه " (16) .

7-
تعويذ الأبناء والأهل :

عن ابن عباس رضي اللهعنهما قال : كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين : ( أعيذكما بكلماتالله التامة ، من كل شيطان وهامة ، ومن كل عين لامة ) . ويقول : ( إن أباكما كانيعوذ بها إسماعيل وإسحاق ) . رواه البخاري (17) .

قال أبو بكر ابن الأنباري : " الهامة : واحد الهوام ، ويقال : هي كل نسمة تهم بسوء ، واللامة : الملمة ،وإنما قال : لامة ليوافقه لفظ هامة ، فيكون أخف على اللسان " (18) .

خير مايتعوذ به المتعوذون :

وخير ما يتعوذ به المتعوذون سورتا الفلق والناس ، فقدأمر الرسول صلى الله عليه وسلم عبد الله بن خبيب أن يقرأ : ( قل هو الله أحد ) ،والمعوذتين حين يمسي ، وحين يصبح ، ثلاثاً . وقال له : ( يكفيك الله كل شيء ) .

وفي رواية أخرى أمره بقراءَة المعوذتين ، ثم قال له : ( ما تعوذ الناسبأفضل منهما ) .

وفي بعض الروايات : أن هذه القصة كانت مع عقبة بن عامر . وفي رواية أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال لابن عابس الجهني : ( إن أفضل ما تعوذبه المتعوذون المعوذتان ) . وقال الرسول صلى الله عليه وسلم في بعض روايات حديثعقبة : ( ما سأل سائل بمثلهما ، ولا استعاذ مستعيذ بمثلهما ) (19) .


__________________
واثقـــ الخطـــــــى ـــة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-10-2009, 02:29 AM   #5
√ تمشي مـلكـهـ √
 
صورة واثقـــ الخطـــــــى ـــة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
البلد: في قلوب أحبابي
المشاركات: 2,357
قوة التقييم: 0
واثقـــ الخطـــــــى ـــة is on a distinguished road
يتبع

كيفتصنع بالشيطان إذ سوّل لك الخطايا ؟

حكي عن أحد علماء السلف أنه قال لتلميذه : " ما تصنع بالشيطان إذا سوّل لك الخطايا ؟ قال : أجاهده . قال : فإن عاد ؟ قال : أجاهده . قال : فإن عاد ؟ قال : أجاهده .

قال هذا يطول ، أرأيت إن مررت بغنمفنبحك كلبها ، أو منعك من العبور ما تصنع ؟ قال : أكابده جهدي وأرده . قال : هذاأمر يطول ، ولكن استعن بصاحب الغنم يكفّه عنك " (20) .

وهذا فقه عظيم من هذاالعالم الجليل ، فإن الاحتماء بالله ، والالتجاء إليه ، هو السبيل القوي الذي يطردالشيطان ويبعده ، وهذا ما فعلته أم مريم إذ قالت : ( وإني أعيذها بك وذريتها منالشَّيطان الرَّجيم ) [ آل عمران : 36 ] .

لماذا لا يذهب الشيطان عندمايستعيذ منه الإنسان ؟

يقول بعض الناس : إننا نستعيذ بالله ، ومع ذلك فإننانحس بالشيطان يوسوس لنا ، ويحرضنا على الشر ، ويشغلنا في صلاتنا .

والجواب : أن الاستعاذة كالسيف في يد المقاتل ، فإن كانت يده قوية ، أصاب من عدوه مقتلاً ،وإلا فإنه قد لا يؤثر فيه ، ولو كان السيف صقيلاً حديداً .

وكذلك الاستعاذةإذا كانت من تقيّ ورع كانت ناراً تحرق الشيطان ، وإذا كانت من مخلط ضعيف الإيمانفلا تؤثر في العدو تأثيراً قوياً .

قال أبو الفرج ابن الجوزي رحمه الله : " واعلم أن مثل إبليس مع المتقي والمخلط ، كرجل جالس بين يديه طعام ولحم ، فمرّ بهكلب ، فقال له : اخسأ ، فذهب . فمرّ بآخر بين يديه طعام ولحم فكلّما أخسأه (طرده) لم يبرح . فالأول مثل المتقي يمر به الشيطان ، فيكفيه في طرده الذكر ، والثاني مثلالمخلط لا يفارقه الشيطان لمكان تخليطه ، نعوذ بالله من الشيطان " (21) .

فعلى المسلم الذي يريد النجاة من الشيطان وأحابيله أن يشتغل بتقوية إيمانه، والاحتماء بالله ربه ، والالتجاء إليه ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .

يتبعوينتبه لأرقام الحواشي للرجوع لها عند الحاجة
__________________
واثقـــ الخطـــــــى ـــة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-10-2009, 02:31 AM   #6
√ تمشي مـلكـهـ √
 
صورة واثقـــ الخطـــــــى ـــة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
البلد: في قلوب أحبابي
المشاركات: 2,357
قوة التقييم: 0
واثقـــ الخطـــــــى ـــة is on a distinguished road
وأخيراً

رابعاً : الاشتغال بذكر الله :

ذكر اللهمن أعظم ما ينجي العبد من الشيطان ، وفي الحديث : أن الله أمر نبي الله يحي أن يأمربني إسرائيل بخمس خصال ، ومن هذه : ( وآمركم أن تذكروا الله تعالى ، فإن مثل ذلكمثل رجل خرج العدّو في أثره سراعاً ، حتى إذا أتى إلى حصن حصين ، فأحرز نفسه منهم ،كذلك العبد لا يحرز نفسه من الشيطان إلا بذكر الله ) .

يقول ابن القيم (22) : " فلو لم يكن في الذكر إلا هذه الخصلة الواحدة لكان حقيقاً بالعبد أن لا يفترلسانه من ذكر الله تعالى ، وأن لا يزال لهجاً بذكره ، فإنّه لا يحرز نفسه من عدوهإلا بالذكر ، ولا يدخل عليه العدو إلا من باب الغفلة ، فهو يرصده ، فإذا غفل ، وثبعليه وافترسه ، وإذا ذكر الله تعالى ، انخنس عدو الله وتصاغر ، وانقمع ، حتى يكونكالوَصع [ طائر أصغر من العصفور ] ، وكالذباب ، ولهذا سمي ( الوسواس الخناس ) ؛لأنه يوسوس في صدور الناس ، فإذا ذكر الله خنس ، أي كف وانقبض . وقال ابن عباس : الشيطان جاثم على قلب ابن آدم ، فإذا سها وغفل وسوس ، فإذا ذكر الله تعالى خنس " .

ويقول ابن القيم : " الشياطين قد احتوشت العبد وهم أعداؤه ، فما ظنك برجلقد احتوشه أعداؤه المحنقون عليه غيظاً ، وأحاطوا به ، وكل منهم يناله بما يقدر عليهمن الشرّ والأذى ، ولا سبيل إلى تفريق جمعهم عنه إلا بذكر الله عزّ وجلّ " .

ثم ساق – رحمه الله – حديث عبد الرحمن بن سمرة ، قال : خرج علينا رسولالله صلى الله عليه وسلم يوماً ، وكنا في صفّةٍ بالمدينة ، فقام علينا وقال : ( إنّي رأيت البارحة عجباً : رأيت رجلاً من أمتي أتاه ملك الموت ليقبض روحه ، فجاءهبرّه بوالديه ، فرد ملك الموت عنه .

ورأيت رجلاً قد بسط عليه عذاب القبر ،فجاءه وضوؤه ، فاستنقذه من ذلك .

ورأيت رجلاً من أمتي قد احتوشته الشياطين ،فجاءه ذكر الله عزّ وجلّ ، فطرد الشياطين عنه .

ورأيت رجلاً من أمتي قداحتوشته ملائكة العذاب ، فجاءته صلاته ، فاستنقذته من أيديهم .

ورأيت رجلاًمن أمتي يلتهب – وفي رواية : يلهث – عطشاً ، كلما دنا من حوض منع وطرد ، فجاءه صيامشهر رمضان ، فأسقاه وأرواه .

ورأيت رجلاًَ من أمتي ورأيت النبيين جلوساًحِلَقاً حِلَقاً ، كلما دنا إلى حلقة طرد ، فجاءه غسلُهُ من الجنابة ، فأخذ بيده ،فأقعده إلى جنبي .

ورأيتُ رجلاً من أمتي ، بين يديه ظلمة ، ومن خلفه ظلمة ،وعن يمينه ظلمة ، وعن يساره ظلمة ، ومن فوقه ظلمة ، ومن تحته ظلمة ، وهو متحيّرفيها ، فجاءه حجة وعمرته ، فاستخرجاه من الظلمة ، وأدخلاه في النور .

ورأيترجلاً من أمتي يتقي بيده وهج النار وشرره ، فجاءته صدقته ، فصارت سترة بينه وبينالنار ، وظللت على رأسه .

ورأيت رجلاً من أمتي يكلم المؤمنين ولا يكلمونه ،فجاءته صلته لرحمه فقالت : يا معشر المسلمين ، إنه كان وصولاً لرحمـه فكلموه ،فكلمه المؤمنون ، وصافحوه وصافحهم .

ورأيت رجلاً من أمتي قد احتوشتهالزبانية ، فجاءه أمره بالمعروف ونهيه عن المنكر ، فاستنقذه من أيديهم ، وأدخله فيملائكة الرحمة .

ورأيت رجلاً من أمتي جاثياً على ركبتيه ، وبينه وبين اللهعزّ وجلّ حجاب ، فجاءه حُسن خلقه ، فأخذ بيده ، فأدخله على الله عزّ وجلّ .

ورأيت رجلاً من أمتي قد ذهبت صحيفته من قبل شماله ، فجاءه خوفه من اللهعزّ وجلّ ، فأخذ صحيفته ، فوضعها في يمينه .

ورأيت رجلاً من أمتي خفّ ميزانهفجاء أفراطه (23) ، فثقلوا ميزانه .

ورأيت رجلاً من أمتي قائماً على شفيرجهنم ، فجاءه رجاؤه في الله عزّ وجلّ ، فاستنقذه من ذلك ومضى .

ورأيت رجلاًمن أمتي قد أقوى في النار ، فجاءته دمعته التي بكى من خشية الله عزّ وجلّ فاستنقذتهمن ذلك .

ورأيت رجلاً من أمتي قائماً على الصراط يرعد كما ترعد السّعَفة فيريح عاصف ، فجاءه حُسْنُ ظنهِ بالله عزّ وجلّ ، فسَكن رعدَتَهُ ومضى .

ورأيترجلاً من أمتي يزحفُ على الصراط ، ويحبوا أحياناً ، ويتعلق أحياناً ، فجاءته صلاته، فأقامته على قدميه ، وأنقذته .

ورأيت رجلاً من أمتي انتهى إلى أبواب الجنة، فغلقت الأبواب دونه ، فجاءته شهادة أن لا إله إلا الله ، ففتحت له الأبواب ،وأدخلته الجنة ) .

رواه الحافظ أبو موسى المديني في كتاب ( الترغيب فيالخصال المنجية ، والترهيب من الخلال المردية ) ، وبنى كتابه عليه وجعله شرحاً له ،وقال : هذا حديث حسن جداً ، رواه عن سعيد بن المسيب : عمرو بن آزر ، وعلي بن زيد بنجدعان ، وهلال أبو جبلة . وكان شيخ الإسلام ابن تيمية ، قدس الله روحه ، يعظم شأنهذا الحديث ، وبلغني عنه أنه كان يقول : شواهد الصحة عليه .

والمقصود منهقوله صلى الله عليه وسلم : ( ورأيت رجلاً من أمتي قد احتوشته الشياطين ، فجاءه ذكرالله عزّ وجلّ ، فطرد الشيطان عنه ) فهذا مطابق لحديث الحارث الأشعري (24) .

وقوله فيه : ( وآمركم بذكر الله عزّ وجلّ ، وإن مثل ذلك كمثل رجل طلبهالعدو ، فانطلقوا في طلبه سِراعاً ، وانطلق حتىأتى حصناً حَصيناً ، فأحرز نفسه فيه ) .

فكذلك الشيطان لا يحرز العباد أنفسهم منه إلا بذكر الله عزّ وجلّ ، فعنأنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا خرج من بيته فقال : بسم الله ، توكلتُ على الله ، لا حول ولا قوة إلا بالله ، يقال له حينئذ : هُدِيتوكفُيتَ ووُقِيتَ ، فيتَنَحّى له الشيطان ، ويقول شيطان آخر : كيف لك برجل قد هدِيوكُفي ووُقي ؟ ) . رواه أبو داود ، وروى الترمذي إلى قوله : ( له الشيطان ) (25) .

وصح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قال لا إله إلاالله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، في يوم مائةمرة ، كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ، ومحيت عنه مائة سيئة ، وكانت لهحرزاً من الشيطان يومه ذلك ، حتى يمسي ) . متفق عليه (26) .

وقال أبو خلادالمصري : من دخل في الإسلام ، دخل في حصن ، ومن دخل المسجد ، فقد دخل في حصنين ،ومن جلس في حلقة يذكر الله عزّ وجلّ فيها ، فقد دخل في ثلاثة حصون .

وفيصحيح البخاري ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة قال : " ولاّني رسول الله صلى اللهعليه وسلم زكاة رمضانَ أن احتفظ بها ، فأتاني آتٍ ، فجعل يَحْثُوا الطعام ، فأخذته، فقال : دعني فإني لا أعود .... " . فذكر الحديث ، وقال : فقال في الثالثة : " أعلمك كلمات ينفعك الله بهن ، إذا أويتَ إلى فراشك ، فاقرأ آية الكرسي من أولها إلىآخرها ، فإنه لا يزال عليك من الله حافظ ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح " فخلى سبيله ،فأصبح ، فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بقوله ، فقال : ( صَدَقَكَ ، وهو كذوب ) .

وذكر الحافظ أبو موسى من حديث أبي الزبير عن جابر قال : قال رسول الله صلىالله عليه وسلم : ( إذا أوى الإنسانُ إلى فراشه ، ابتدرهُ ملكٌ وشيطانٌ ، فيقولالملكُ : اختم بخير ، ويقول الشيطان : اختم بشر ، فإذا ذكر الله ، ثم نام ، باتالملك يكلؤه .

وإذا استيقظ ، قال الملك : افتح بخير ، وقال الشيطان : افتحبشر ، فإن قال : الحمد لله الذي ردَّ علي نفسي ، ولم يمتها في منامها ، الحمد للهالذي يمسك السماوات والأرض أن تزولا ، ولئن زالتا إن أمسكهما من أحد من بعده ،الحمد لله الذي يمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه ، فإن وقع عن سريره فماتدخل الجنة ) .

رواه أبو يعلى ، ورجاله رجال الصحيح غير إبراهيم بن الحجاجالشامي وهو ثقة " (27) .

وفي الصحيحين عن ابن عباس ، رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لو أن أحدكُم إذا أراد أن يأتي أهلَهُ فقال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطانَ ، وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه إن يقدّر بينهماولد في ذلك لا يضرهُ شيطانٌ أبداً ) (28) .

وقد ثبت في (( الصحيح )) أنالشيطان يهرب من الأذان .

قال سهيل بن أبي صالح : " أرسلني أبي إلى بنيحارثة ومعي غلام – أو صاحب لنا – فناداه منادٍ من حائط باسمه قال : وأشرف الذي معيعلى الحائط ، فلم ير شيئاً ، فذكرت ذلك لأبي ، فقال : لو شعرت أنك تلقى هذا لمأرسلك ،ولكن إذا سمعت صوتاً فناد بالصلاة ، فإني سمعت أبا هريرة يحدث عن رسول اللهصلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إنّ الشيطان إذا نودي بالصلاة ، ولى وله حصاص ) (29) .

وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا نوديللصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع التأذين ، فإذا قضي النداء أقبل ، حتىإذا قضي التثويب ، أقبل حتى يخطر ببين المرء ونفسه .... ) (30) .

روى الإمامأحمد أن أبا تميمة سمع أحد الصحابة يحدث أنه كان رديف رسول الله صلى الله عليه وسلمقال : عثر بالنبي صلى الله عليه وسلم حماره ، فقلت : تعس الشيطان ، فقال النبي صلىالله عليه وسلم : ( لا تقل : تعس الشيطان ، فإنك إذا قلت : تعس الشيطان تعاظم ،وقال : بقوتي صرعته ، وإذا قلت : باسم الله تصاغر ، حتى يصير مثل الذباب ) . قالابن كثير (31) : تفرد به أحمد ، وإسناده جيد .

خامساً : لزوم جماعة المسلمين :

ومما يبعد المسلم عن الوقوع في أحابيل الشيطان أن يعيش في ديار الإسلام ،ويختار لنفسه الفئة الصالحة التي تعينه على الحق ، وتحضّه عليه ، وتذكره بالخيرات ،فإن في الاتحاد والتجمع قوة وأي قوة ، عن ابن عمر قال : خطبنا عمر بالجابية ، فقال : يا أيها الناس ، إني قمت فيكم كمقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فينا ، فكانمما قال : ( عليكم بالجماعة ، وإياكم والفرقة ، فإن الشيطان مع الواحد ، وهو منالاثنين أبعد .. ) (32) .

والجماعة جماعة المسلمين ، وإمام المسلمين ، ولاقيمة للجماعة في الإسلام ما لم تلتزم بالحق : الكتاب والسنة ، فعن أبي الدرداء قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما من ثلاثة في قرية ولا بدو ، لاتقام فيهم الصلاة ، إلا قد استحوذ عليهم الشيطان ، فعليك بالجماعة ، فإنما يأكلالذئب القاصية ) (33) .

وروى أبو داود في سننه من حديث معاوية بن أبي سفيانأنه قام فقال : ألا إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام فينا فقال : ( ألا إن منقبلكم من أهل الكتاب افترقوا على ثنتين وسبعين ملة ، وإن هذه الملة ستفترق على ثلاثوسبعين ، ثنتان وسبعون في النار ، وواحدة في الجنة ، وهي الجماعة ) (34) .

سادساً : كشف مخططات الشيطان ومصائده (35) :

على المسلم أن يتعرفعلى سبله ووسائله في الإضلال ، ويكشف ذلك للناس ، وقد فعل ذلك القرآن ، وقام بهذهالمهمة الرسول صلى الله عليه وسلم خير قيام ، فالقرآن عرفنا الأسلوب الذي أغوىالشيطان به آدم . والرسول صلى الله عليه وسلم كان يعرف الصحابة كيف يسترق الشيطانالسمع ، ويلقي بالكلمة التي سمع في أذن الكاهن أو الساحر ومعها مائة كذبة ، يبينذلك لهم كي لا ينخدعوا بأمثال هؤلاء ، وبين لهم كيف يوسوس لهم ويشغلهم في صلاتهموعبادتهم ، وكيف يحاول الشيطان أن يوهمهم بأن وضوءهم قد فسد ، والأمر ليس كذلك ،وكيف يفرق بين المرء وزوجه ، وكيف يوسوس للمرء ، فيقول له : من خلق كذا ؟ من خلقكذا ؟ حتى يقـول : من خلق ربك؟

--------------------------------

(1)
الثلمة في السور : الموضعالمتهدم منه .

(2)
الربض : المكان الذي يُؤوى إليه .

(3)
تلبيس إبليس : 49 .

(4)
مشكاة المصابيح : 1/58 . ورقمه : 166 . وقال محقق المشكاة : وإسناده حسن .

(5)
صحيح مسلم : 1/87 . ورقمه : 81 .

(6)
تفسير ابنكثير : 1/28 .

(7)
حديث صحيح ، انظر تخريجه ، وكلام الشيخ ناصر الدينالألباني عليه في إرواء الغليل : 2/51 . ورقمه : 341 .

(8)
رواه البخاري : 1/242 . ورقمه : 142 ، ورواه مسلم : 1/283 . ورقمه : 375 .

(9)
صحيح سنن أبيداود :1/4 . ورقمه :4 .

(10)
مشكاة المصابيح : 1/743 . ورقمه : 2418 .

(11)
صحيح سنن الترمذي : 3/172 . ورقمه : 2798 .

(12)
مشكاةالمصابيح : 1/732 . ورقمه : 3416 .

(13)
صحيح سنن ابن ماجة : 2/273 . ورقمه : 2857 .

(14)
راجع صحيح الجامع : 1/286 .

(15)
الحديث رواه البخاريومسلم . انظر : مشكاة المصابيح : 1/743 . ورقمه : 2419 .

(16)
إغاثة اللهفان : 1/109 .

(17)
مشكاة المصابيح : 1/488 . ورقمه : 1535 .

(18)
تلبيسإبليس : 47 .

(19)
انظر هذه الأحاديث في صحيح سنن النسائي : 3/1104 –1107 . وأرقامها : 5017-5029 .

(20)
تلبيس إبليس : 48 .

(21)
تلبيس إبليس : 48 .

(22)
الوابل الصيب : ص60 .

(23)
جمع فرط ، والمراد به : من ماتله من الأطفال .

(24)
الوابل الصيب : ص144 .

(25)
مشكاة المصابيح : 1/749 . ورقمه : 1442 .

(26)
مشكاة المصابيح : 1/708 . ورقمه : 2302 .

(27)
مجمع الزوائد : 10/120 . أقول : وصوابه السامي بالسين .

(28)
رواه البخاري : 13/379 . ورقمه : 7396 . ورواه مسلم : 2/1058 . ورقمه : 1434 .

(29)
رواه مسلم : 1/290 . ورقمه : 389 .

(30)
رواه البخاري : 2/48 . ورقمه : 806 . وانظره أيضاً برقم : 1222 ، 1231 ،1232 ، 3285 . ورواه مسلم : 1/290 . ورقمه : 389 .

(31)
مسند الإمام أحمد : 5/59 ، البداية والنهاية : 1/65 .

(32)
صحيح سنن الترمذي : 2/232 . ورقمه : 1758 .

(33)
صحيح سنن أبي داود : 1/109 . ورقمه : 541 .

(34)
صحيحسنن أبي داود : 3/869 . ورقمه : 3842 .

(35)
إذا رغبت في الوقوف على تفاصيلمخططات الشيطان ومكائده ومصائده ، وكيف ألبس على الناس دينهم في العقائد والعباداتوالمعاملات ، وكيف تلاعب باليهود والنصارى والمجوس وعباد الأوثان – فلا غنى لك عنقراءة كتابين : الأول : تلبيس إبليس ، لابن الجوزي ، الثاني : إغاثة اللهفان ، لابنالقيم
__________________
واثقـــ الخطـــــــى ـــة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-10-2009, 02:34 AM   #7
√ تمشي مـلكـهـ √
 
صورة واثقـــ الخطـــــــى ـــة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
البلد: في قلوب أحبابي
المشاركات: 2,357
قوة التقييم: 0
واثقـــ الخطـــــــى ـــة is on a distinguished road
أ\مجازف: يبدو أني أطلت التعليق ولكن سبق وأن قرأت ماأضفت في موضوعك وأحببت الفائدة للجميع ليس إلا.
شكراً لك على الصور المعبرة وجزاك الله كل خير تقبل مروري وإضافتي
__________________
واثقـــ الخطـــــــى ـــة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-10-2009, 03:09 AM   #8
 
صورة فيصل العلي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 28,894
قوة التقييم: 0
فيصل العلي will become famous soon enough
لا أضيف على كلام الأخت

جزاك الله خير واثقـــ الخطـــــــى ـــة

شكراً لك على الصور المعبرة مجازف
__________________
-
-
فيصل العلي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-10-2009, 04:15 AM   #9
عضو متألق
 
صورة فراشة الريف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
البلد: بالريف الخاص بـي
المشاركات: 939
قوة التقييم: 0
فراشة الريف is on a distinguished road
جزاك الله خير على الموضوع الواعظ......
__________________
فراشة الريف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-10-2009, 06:51 AM   #10
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

أستاذنا الكريم ( مجازف ) لقد أجدت وصفك للناس بهذا الكاريكاتير .

فبعضهم حاميا ومحرزاً نفسه من الشيطان الرجيم .

والبعض تاركاً للشيطان الراحة فيما يريد منه يتصرف فيه كيف يشاء العياذ بالله منه .

والأخت واثقـــــــ الخطى ــــــة كتبت ماينبه الغافل لنفسه ووثقته من مراجعه .

فجزاكم الله جميعاً عنا خير الجزاء ونور طريقكم دنياً وآخرةً .

تحيتي وأحترامي لكم .
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
1000سؤال + 1000 جواب فى الاسلام كاتم العبرات المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 6 14-02-2009 12:53 PM
هل تريد أن ترى الشيطان ... تفضل بالدخول أميرة الزهور المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 2 27-09-2008 05:33 AM
إلى أخي الواثق بالله ... كل التقدير والاحترام لك ... الطخطبوط المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 24 10-09-2008 10:28 PM
اسماء الشياطين ووظائفهم (( اعوذ بالله منهم )) وليد ابو شيبه المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 29 21-08-2008 11:26 AM
هل الشيطان يعلم خواطر الإنسان ونواياه ؟ ابن السلف المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 13 13-07-2008 08:37 PM


الساعة الآن +3: 04:21 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19