عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 20-11-2010, 08:58 PM   #31
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 1,310
قوة التقييم: 0
بنت الزهرة is on a distinguished road
لن ارضي او اقبل بزواجه على حتى لو عدل

اللي يقولون سبب تشويه الزواج الثاني هو عدم العدل غلطانين

الغيرة في نفس المراة من مشاركة اخرى لها في زوجها وحياتها

وانه تعيش مع نصف رجل هو السبب وليس عدم العدل
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بنت الزهرة غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 20-11-2010, 09:21 PM   #32
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
كما أن الشرع حث على التعدد فقد حذر من عدم العدل

قال صلى الله عليه وسلم : (من كانت له امرأتان فَمَالَ إِلَى إِحْدَاهُمَا جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَشِقُّهُ مَائِلٌ)

.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-11-2010, 09:33 PM   #33
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 547
قوة التقييم: 0
sari is on a distinguished road




سلامي للجميع..

الموضوع هذا احب المواضيع عند الرجال... و ابغض المواضيع عند النساء!!! ..
ولكن بنظرة واقعية لمجتمعنا..
حقيقة اللي انا اشوفه في مجتمعنا تزايد عدد المتـأخرات في الزواج.. ايضا مع قلة الفرص المتوفره للزواج بكفء..والبيوت أصبحت تغص بالفتيات من اعمار مختلفه ودون زواج ..اضف لذلك ان عدد الرجال أرى انه في تناقص..بكل بساطة احد الزملاء باحد المستشفيات العريقة يؤكد لي ان اغلب حالات الوفاة المسجلة لديهم رجاااااال وشباب بعد خصوصا ايام الآجازات.

في هذه الحال ايقنت فعلا "لو زعل علينا البعض!!" ان مصالحه وفوائده تطغى على سيئاته...

دمتم بود.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
sari غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-11-2010, 10:42 PM   #34
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها تحت المجهر مشاهدة المشاركة
كما أن الشرع حث على التعدد فقد حذر من عدم العدل

قال صلى الله عليه وسلم : (من كانت له امرأتان فَمَالَ إِلَى إِحْدَاهُمَا جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَشِقُّهُ مَائِلٌ)

.

يا اخي الغالي الشرع لم يحث على التعدد بل ضيق عليه وجعله في حدود ضيقه وضروف محدده

اتمنى تجيب لنا دليل يحث فيه الشرع على التعدد



احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-11-2010, 12:17 AM   #35
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة
يا اخي الغالي الشرع لم يحث على التعدد بل ضيق عليه وجعله في حدود ضيقه وضروف محدده

اتمنى تجيب لنا دليل يحث فيه الشرع على التعدد



احترامي
بعد إذن شيخنا تحت المجهر :
وردت نصوص ترغب في التعدد منها ( تزوجوا الولود الودود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة))
و قول ابن عباس رضي الله عنه : ( تزوج فإن خير هذه الأمة أكثرها نساءً )
و مما يدعم هذا الرأي و يعضده قول أبن قدامة رحمه الله : الإسلام يحث على تعدد الزوجات وأن التعدد ليس مجرد إباحة، ولكنه مندوب إليه , ولأن النبي - صلى الله عليه وسلم - تزوج وبالغ في العدد، وفعل ذلك أصحابه، ولا يشتغل النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه إلا بالأفضل .



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-11-2010, 03:38 PM   #36
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ◄◄▌│عشقي أبان▌│ مشاهدة المشاركة
بعد إذن شيخنا تحت المجهر :
وردت نصوص ترغب في التعدد منها ( تزوجوا الولود الودود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة))
و قول ابن عباس رضي الله عنه : ( تزوج فإن خير هذه الأمة أكثرها نساءً )
و مما يدعم هذا الرأي و يعضده قول أبن قدامة رحمه الله : الإسلام يحث على تعدد الزوجات وأن التعدد ليس مجرد إباحة، ولكنه مندوب إليه , ولأن النبي - صلى الله عليه وسلم - تزوج وبالغ في العدد، وفعل ذلك أصحابه، ولا يشتغل النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه إلا بالأفضل .

مرحبا أخي الغالي .. عشقي أبان

بالنسبة للحديث الذي ذكرت لا اجد فيه أي ذكر لتعدد الزوجات لا من قريب ولا من بعيد هو فقط يوضح صفة الزوجة التي يحث على الارتباط بها

أما قول أبن قدامه فلا اعتقد أنه دليل فانا بستطاعتي اذكر لك قول الامام الشافعي في تفسير قول الله تعالى ((ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ )) أي اقرب إلى أن لا تكثروا الاولاد ... ربما تقول بان جمهور المفسرين عارضوا الامام الشافعي .. ولكن هل لو كان الشافعي مؤمن بالحديث (تزوجوا الولود الودود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة ) بيذكر هذا التفسير ؟؟ الحديث وان صححه البعض ومنهم الالباني ولكن عليه كلام ليس هذا مجال لذكره .. ولماذا مثلا البخاري او مسلم لم يذكروا هذا الحديث ؟؟

ياخي الشرع جعل التعدد في ظروف معينة تدبر معي الاية من أولها ((وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ ))
هل الاية تقول يايها الذين امنو انكحوا ؟ لو كانت بهذه الصيغة لتفقت معك ولكن الاية تقول ((وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ ... )) لماذا تغفلوا عن بداية الاية وعن السبب الذي اباح التعدد وهو أن خفتم الا تقسطوا في اليتامى ... ياخي الرجل مو على كيفه متى ما اراد يعدد التعدد مرتبط بظروف المرأة وليس بظروف الرجل يعني عندما تكون هناك فتاة سواء كانت صغيره او كبيره بيضاء او سوداء جميله او غير جميله ولكنها يتيمه ولا تجد من يرعاها وخفت أنك لا تستطيع أن ترعاها الا بالزواج منها فهنا فقط يجوز لك التعدد هذا اللي افهمه من الاية مع ذلك يشترط العدل وبالنسبة لي لا اعتقد يتوفر العدل الا بموافقة الزوجة على هذا الزواج

أما قولك أن الرسول عدد في الزوجات فهذا صحيح فيقال بأن زوجات الرسول تسعه او اكثر فهل نفعل كما فعل الرسول اللهم صلي عليه ؟؟؟ أما هذا أمر خاص للنبي من دون المؤمنين

وأما بالنسبة أن بعض الصحابة عدد فربما الكثير منهم لم يعدد كذلك .. وربما عددوا وفق للظروف التي حللت التعدد ((وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ .. )) الاية

وعلى كلامك هذا يجب أن نحاسب مدراء المدارس الذين يطلبوا من الطلاب حلق شعورهما لأنه وكما وصلنا كان من سنة النبي والصحابة من باب أنك تقول ما فعله الرسول والصحابة هو الافضل أن نفعله

النقطة الاخيرة : أنت جبت دليل على حث الشرع على التعدد الحديث ((تزوجوا الولود الودود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة )) والمشكلة أن الكثير من اللي يعدد يشترط على زوجته الثانية إذا كان عنده اولاد عدم الانجاب !!!؟؟؟؟

احترامي لك أخي الغالي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-11-2010, 05:53 PM   #37
عضو خبير
 
صورة ندى المطر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
البلد: ●¦[ لِيٌٺ آإلِفرحَ آڼْڛٌآإڼْ يٌغ‘ـلِيٌڼْـےٌ ۆڪْلِ مآإطلِبٺـہْ قـآإلِ : لِبيٌــہْ
المشاركات: 4,714
قوة التقييم: 0
ندى المطر is on a distinguished road
صح ان التعدد حلال وحاله ربي بس المشكله فيكم الرجاال اصلحو حالكم مع زوجاتكم وانسو التعدد واالله اني ادعي على زوجي بالفقر عشان مايتزوج هههههههه
ولو التعدد بيد الحريم كان فزعتوا الدنيا بس حنا يالحريييم وفيييات
__________________
ندى المطر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-11-2010, 06:19 PM   #38
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اولا احب اعتذر من صاحب الموضوع ( ابو محمد ) بما اني اخذت الموضوع إلى حوار بيني وبين بعض الاعضاء وارجوا ان تأذن لي باكمال الحوار لان هذا الموضوع يستفزني كثير خاص وان هناك من يجعل الشرع هو من يرغب في التعدد وليس هوى نفسه

اعود إلى اخي الغالي عشقي أبان

نسيت نقطة استشهادك بقول ابن عباس .. واقول لك هناك الكثير من طلاب العلم هنا يعتبر كشف الوجه محرم واعتقد ولا اجزم انك واحد منهم فماذا لو جئت لك بقول ابن عباس في تفسيريه لقول الله تعالى ((وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا )) بان ما ظهر منها هو الوجه والكفين هل تقبله كدليل ؟؟؟

للأسف وأقولها للأسف بعض طلاب العلم يتبنى رأي وبعد ذلك يذهب يبحث عن الاقوال التي تؤيد قوله وكلنا نعلم ان كثير من مسائل الدين فيها الكثير من الاقوال والاختلافات والتي لو بحثنا في مسائلة واحده فقط لاستخراجنا كتيب كامل ... وبما ان هذا علمهم فدائما حجتهم اقوى من العامة فمثلا عندما يستشهد العامي بحديث ضعيف يرد عليه طالب العلم بانه حديث ضعيف بينما تجد طالب العلم في موضع اخر يستشهد بحديث ضغيف ولا يعرف العامة انه حديث ضعيف ولو عرف احد وقال له حديث ضعيف لاجا بقول الامام احمد بن حنبل من السنة العمل بالحديث الضعيف او ان هناك وجوه اخرى تؤيد معناه ولو جا له العامي بحديث صحيح يخالف رأيه ذهب يبحث عن من يقدح باحد رواة الحديث ... وعندما ياتيه عامي بقول صحابي او امام او شيخ قال ليس هناك احد معصوم الا المصطفى وهو يستشهد باقولهم في مواضع اخرى ... ومما جعل صوتهم هو الاقوى ان كثير منا لا يقرأ اختلافات العلماء وإنما ياخذ الجواب الجاهز ... ومن الذين رسخ هذا الوضع هو مشائخنا الله يهديهم بقولهم لا يطلع العامه على الخلافات بين اقوال العلماء فاصبح هناك طلاب علماء يتحكموا بما يفعله او لا يفعله العامة من الناس
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-11-2010, 08:59 PM   #39
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











أولا أعتذر لأبي محمد , لكن نحن نحاول أن نُفيدَ و نستفيد .
ثانيا : أشكر لأخي صخر خلقه العالي و طيب نفسه في الحوار .
و أبدأ باسم الله على شكل نقاط :

اقتباس:
بالنسبة للحديث الذي ذكرت لا اجد فيه أي ذكر لتعدد الزوجات لا من قريب ولا من بعيد هو فقط يوضح صفة الزوجة التي يحث على الارتباط بها
هو كما قلت , لكن فيه أيضا أن التعدد من المكاثرة . معنىً من معاني الحديث .

اقتباس:
ياخي الشرع جعل التعدد في ظروف معينة تدبر معي الاية من أولها ((وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ ))
كلامك صحيح , جعل الشرع التعدد في ظروف معينة و هي :
عند عقم الزوجة .
عند توقف الإنجاب عند المرأة .
في حال زيادة القوة الجنسية لدى الرجل عن امرأته .
عند مرض الزوجة .
و الظروف غيره التي أوردت كثير .


اقتباس:
أما قولك أن الرسول عدد في الزوجات فهذا صحيح فيقال بأن زوجات الرسول تسعه او اكثر فهل نفعل كما فعل الرسول اللهم صلي عليه ؟؟؟ أما هذا أمر خاص للنبي من دون المؤمنين

الخاص بالنبي صلى الله عليه و سلم التسع , و العام لغيره من الناس الأربع .
فمن عدد يريد الاقتداء بالنبي صلى الله عليه و سلم عادلا بينهن فله ذلك .

اقتباس:
وربما عددوا وفق للظروف التي حللت التعدد ((وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ .. )) الاية
التعدد في أصله مباح , لظروف منها ما ذكرت سابقا .
لكن في أصله مباح , بل إباحته كانت لنا و للشرائع من كان قبلنا .

جاء في البخاري
أن سعيد بن جبير قال : ( وقال لي ابن عباس : هل تزوجت؟ فقلت : لا . قال : فتزوج فإن خير هذه الأمة أكثرها نساءً ) . و ذكر ابن حجر أن معنى هذا الحديث هو أن خير أمة محمد صلى الله عليه وسلم هو من كان أكثر نساءً من غيره ممن يتساوى معه فيما عدا ذلك من الفضائل .
و في صحيح مسلم رحمه الله : عن ثابت عن أنس أن نفرا من أصحاب النبى -صلى الله عليه وسلم- سألوا أزواج النبى -صلى الله عليه وسلم- عن عمله فى السر فقال بعضهم لا أتزوج النساء. وقال بعضهم لا آكل اللحم. وقال بعضهم لا أنام على فراش. فحمد الله وأثنى عليه. فقال « ما بال أقوام قالوا كذا وكذا لكنى أصلى وأنام وأصوم وأفطر وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتى فليس منى »

ففيه أن من سنة النبي صلى الله عليه وسلم التعدد .
و التعدد مشروط بالعدل , فإن لم يتحقق الشرط و تحقق الزواج أثم و صح .


اقتباس:
لماذا تغفلوا عن بداية الاية وعن السبب الذي اباح التعدد وهو أن خفتم الا تقسطوا في اليتامى ... ياخي الرجل مو على كيفه متى ما اراد يعدد التعدد مرتبط بظروف المرأة وليس بظروف الرجل
ردي أعلاه كله بناء على فهمي العام لرأيك , لكن بارك الله فيك أنت لم تتضح لك صورة المسألة جيدا .و أنا لم أفهم رأيك أصلا إلى بعد كلامك المقتبس بعاليه .

روى الإمام مسلم عن عروة بن الزبير عن عائشة في قول الله تعالى: (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتامى فَانْكِحُوا ما طابَ لَكُمْ مِنَ النِّساءِ مَثْنى وَثُلاثَ وَرُباعَ) قالت: يا ابن أختي هي اليتيمة تكون في حجر وليها تشاركه في ما له فيعجبه مالها وجمالها فيريد وليها أن يتزوجها من غير أن يقسط في صداقها فيعطيها مثل ما يعطيها غيره، فنهوا أن ينكحوهن إلا أن يقسطوا لهن ويبلغوا بهن أعلى سنتهن من الصداق وأمروا أن ينكحوا ما طاب لهم من النساء سواهن.

فهناك فرق يارعاك الله بين تفسير الآية و فهمك لها .
العلماء رحمهم الله مجمعون على أن التعدد يباح ويشرع و يتأكد لحق الرجل و لظروف المرأة أيضا .
فالتعدد مرتبط بوضع الرجل أيضا , لو كانت امرأته لا تكفيه وآتاه الله قوة في الباءة , فهل نمنعه من التعدد ؟ بالتأكيد لا .

اقتباس:
يعني عندما تكون هناك فتاة سواء كانت صغيره او كبيره بيضاء او سوداء جميله او غير جميله ولكنها يتيمه ولا تجد من يرعاها وخفت أنك لا تستطيع أن ترعاها الا بالزواج منها فهنا فقط يجوز لك التعدد هذا اللي افهمه من الاية مع ذلك يشترط العدل وبالنسبة لي لا اعتقد يتوفر العدل الا بموافقة الزوجة على هذا الزواج


هذا فهمك أنت , و أنا أوردت لك فهم عائشة رضي الله عنها أعلاه .
و اشتراط رضى الزوجة لا علاقة له بالعدل , لأنه ليس هناك امرأة ترضى بهذا إلا في نطاق ضيق جدا . هذا إن وجد .


اقتباس:
وعلى كلامك هذا يجب أن نحاسب مدراء المدارس الذين يطلبوا من الطلاب حلق شعورهما لأنه وكما وصلنا كان من سنة النبي والصحابة من باب أنك تقول ما فعله الرسول والصحابة هو الافضل أن نفعله


الذي أعرفه أن مديري المدارس يطلبون هذا لأنه النظام المتبع عندهم من الوزارة . و لا أعتقد أنهم يفعلون ذلك لأمر له علاقة بالدين أو التشريع .
و بالمناسبة أذكر قصة دريفة مرت علي أثناء الدراسة , هي أن أحد الزملاء كان ذا شعر طويل تغار ربما منه النساء , فطلب منه المدير أن يحلقه فرفض و قال سنة المصطفى يا أستاذ .
فقلت له تتبع صفة كان النبي صلى الله عليه و سلم متصفا بها و ترفض أمره الجازم بإعفاء اللحية , و كان يحلقها . هدانا الله تعالى و إياهـ .

اقتباس:
النقطة الاخيرة : أنت جبت دليل على حث الشرع على التعدد الحديث ((تزوجوا الولود الودود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة )) والمشكلة أن الكثير من اللي يعدد يشترط على زوجته الثانية إذا كان عنده اولاد عدم الانجاب !!!؟؟؟؟


هذا المفترض أن يتسرى لا أن يتزوج .
و فعله هذا بمنع امرأته من الإنجاب لا يُقر عليه .

اقتباس:
نسيت نقطة استشهادك بقول ابن عباس .. واقول لك هناك الكثير من طلاب العلم هنا يعتبر كشف الوجه محرم واعتقد ولا اجزم انك واحد منهم فماذا لو جئت لك بقول ابن عباس في تفسيريه لقول الله تعالى ((وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا )) بان ما ظهر منها هو الوجه والكفين هل تقبله كدليل ؟؟؟


بالفعل أنا ممن يعتقد حرمة إظهار المرأة لوجهها عند الأجانب .
و من أنا حتى يرفض تفسير ابن عباس رضي الله عنه ,

لكن في الآية نهي واستثناء، فقوله: * وَلاَ يُبْدِينَ زَينَتَهُنَّ * نهي . وقوله: * إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا * استثناء. فقول ابن عباس وغيره، إما أن يحمل على: النهي، أو الاستثناء.
فأكثرهم نظر إلى الاستثناء، ولم ينظر إلى النهي، مع أنه محتمل ذلك، ففي الاستثناء: المعنى أنهن نهين عن إبداء زينتهن، ومنها الكف الوجه، وربما يكون سبب تخصيصهما حينئذ بالذكر؛ لأنهما أكثر ظهوراً، بالنظر إلى كشفها في الصلاة والإحرام، وحينئذ يكون تفسير ابن عباس لقوله:
* وَلاَ يُبْدِينَ زَينَتَهُنَّ * ، لا قوله : * إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا * .
فائدة
قال شيخ الإسلام ابن تيمية، رحمه الله: "كانت سنة المؤمنين في زمن النبي، صلى الله عليه وسلم أن الحرة تحتجب، والأمة تبرز"

اقتباس:
للأسف وأقولها للأسف بعض طلاب العلم يتبنى رأي وبعد ذلك يذهب يبحث عن الاقوال التي تؤيد قوله وكلنا نعلم ان كثير من مسائل الدين فيها الكثير من الاقوال والاختلافات والتي لو بحثنا في مسائلة واحده فقط لاستخراجنا كتيب كامل ... وبما ان هذا علمهم فدائما حجتهم اقوى من العامة فمثلا عندما يستشهد العامي بحديث ضعيف يرد عليه طالب العلم بانه حديث ضعيف بينما تجد طالب العلم في موضع اخر يستشهد بحديث ضغيف ولا يعرف العامة انه حديث ضعيف ولو عرف احد وقال له حديث ضعيف لاجا بقول الامام احمد بن حنبل من السنة العمل بالحديث الضعيف او ان هناك وجوه اخرى تؤيد معناه ولو جا له العامي بحديث صحيح يخالف رأيه ذهب يبحث عن من يقدح باحد رواة الحديث ... وعندما ياتيه عامي بقول صحابي او امام او شيخ قال ليس هناك احد معصوم الا المصطفى وهو يستشهد باقولهم في مواضع اخرى ... ومما جعل صوتهم هو الاقوى ان كثير منا لا يقرأ اختلافات العلماء وإنما ياخذ الجواب الجاهز ... ومن الذين رسخ هذا الوضع هو مشائخنا الله يهديهم بقولهم لا يطلع العامه على الخلافات بين اقوال العلماء فاصبح هناك طلاب علماء يتحكموا بما يفعله او لا يفعله العامة من الناس

أتفق معك في كلامك جدا , و أخالفك في أن مشائخنا أصابوا في منعهم نشر الخلاف أمام العامة لأنه يربكهم , و أخطأ بعض طلاب العلم لما لم يتقوا الله و يتحرروا من هوى النفوس .

كتبت على عجالة .
بارك الله فيك أخي صخر , و رزقني و إياك العلم و العمل الصالح .
أخوك



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-11-2010, 10:44 PM   #40
عضو مبدع
 
صورة نعنوع الدلوع الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 1,350
قوة التقييم: 0
نعنوع الدلوع is on a distinguished road
اقول انت ياسيف الرعد بعد اليوم الحريم اكرهوك لأنك وطيت على الوتر الحساس الى يغيض وينرفز المرأة
مالة داعى تنزل هيك مواضيع لأنك تشجع وتنبة الرجل على التعدد الى المرأة ماتطيقة ولا هى ناقصة مشاكل مع زوجة
__________________


الله يرحمك يا ( حمادة ) ويصبرنا على فرقاك
نعنوع الدلوع غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد

الوسوم
التعدد سُنة حبيبنا


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
هل التعدد يطيل العمر ؟؟؟ الجنرال x المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 48 11-10-2009 11:20 PM
][~ عمري اللي راح دمعه على الماضي البعيد ~][ فيصلے النبهانيهے منتدى الصور و هواة التصوير و الكمبيوتر و التقنية 34 16-03-2009 06:59 PM
" التعدد " بين كيد زوجة ودمعة عانس ..!! ( التصويت للزوجات ) مع التعليق !! تفضل صمام الأمان المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 47 20-12-2008 06:42 AM
هل البعيد عن العين بعيد عن القلب ابوالوليد999 المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 16 20-11-2008 11:49 PM
ببسي كولآآآ ,,,,.... امكـ حولاآآ......<<<< طلع مني غباآآآر $البرنس صوصو$ منتدى الرياضة و السوالف المتنوعة 25 14-11-2008 05:16 PM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.