عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 22-11-2010, 11:11 PM   #41
عضو مميز
 
صورة جمرة غضا. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 152
قوة التقييم: 0
جمرة غضا. is on a distinguished road
التغدد اكره الحلال عند الحريم
يارب تحفضنا منه
__________________
جمرة غضا. غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 23-11-2010, 11:55 PM   #42
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
الأخ ◄◄▌│عشقي أبان▌│ ,,
أضحك الله سنّك يا صاحبي ,,
استماتة مُضحكة لإثبات أن التعدّد هو الأصل و القاعدة و أن ما سواه هو في حكم النادر و الاستثناء ,,!
لعلّ أخي صخر أدلى بما أردت الإدلاء به ولكن للأسف تعقيبك حشو كلام وليّ لأعناق النصوص لإثبات وجهة نظرك وقد كنت أتمنّى أنك نأيت بنفسك عن هذا التخبّط وأتحت المجال لمن يجيد السباحة فيه ,,
غفر الله لي و لك ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-11-2010, 12:42 AM   #43
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة
الأخ ◄◄▌│عشقي أبان▌│ ,,
أضحك الله سنّك يا صاحبي ,,
استماتة مُضحكة لإثبات أن التعدّد هو الأصل و القاعدة و أن ما سواه هو في حكم النادر و الاستثناء ,,!
لعلّ أخي صخر أدلى بما أردت الإدلاء به ولكن للأسف تعقيبك حشو كلام وليّ لأعناق النصوص لإثبات وجهة نظرك وقد كنت أتمنّى أنك نأيت بنفسك عن هذا التخبّط وأتحت المجال لمن يجيد السباحة فيه ,,
غفر الله لي و لك ,,
طيب يا سي الدبلوماسي , أنا أتحداك أن تأتي بالنصوص التي لويت أعناقها .

ثم نرى بعدها أي المجالات التي نتقن أنا وأنت السباحة فيها .
أنتظر النص
غفر الله لي ثم لي ثم لي و لك




__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-11-2010, 03:10 PM   #44
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
مرحبا اخي الغالي .. عشقي أبان .. وأسف على التاخر

بالنسبة ان التعدد سنة وان ما فعله النبي هو الافضل لنا فذلك ليس على الاطلاق فإذا كان الرسول اللهم صلي عليه عنده القدرة على العدل ربما انا وانت ليس عندنا القدره على العدل فيكون ما فعله النبي ليس الافضل لنا وإذا كان النبي كما وصلنا يطيل شعره فربما يعتني بنظافة شعره وربما انا وانت لا تملك القدرة على الاهتمام بنظافة الشعر فيكون ما فعله النبي من تطويل الشعر ليس الافضل لنا فدعنا نتجاوز هذه النقطة لاني لا اجد فيها دليل وليست منطقيه

دعنا نركز على الدليل الذي اباح التعدد وهو قول الله تعالى ((وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ ))

ودعنا نتحدث في مسالتين 1- هل حث الشرع على التعدد ؟ 2- هل التعدد اباحته مطلقه ولا مقيدة

المسالة الاول : هل حث الشرع على التعدد

اخي الغالي عندما يقول لك دكتور كل حلا وبطاطس ومكسرات بس إذا خفت يزود وزنك خلك على نوع واحد هل هو حثك على التنوع ولا اباح لك التنوع ولكن حذرك ولم يحثك .. انا اعتقد التعدد ينطبق عليه نفس الوضع

الامر الاخر انظر إلى نهاية الاية (( أَلاَّ تَعُولُواْ )) هل الشرع يحث المسلمين ان يعولوا او الا يعولوا ؟؟

الشرع يحث المسلمين الا يعولوا سواء كان المعني ( لا تجوروا - لا تميلوا - لا تكثروا عيالكم )

الان السؤال متى اقرب أن ان يعولوا هل عند التعدد او عند الاكتفاء بواحدة ؟

اقرب ان يعولوا عند التعدد لان الاكتفاء بواحدة اقرب الا يعولوا ...

يعني الشرع يحث المسلمين على الاكتفاء بواحدة حتى لا يعولوا ولا يحثهم على التعدد لانه اقرب ان يعولوا

المسالة : هل التعدد اباحته مطلقة او مقيدة بظروف

انا وانت متفقين ان التعدد مقيد بظروف معينه .. ولكن اختلف معك بفهمك لهذه الظروف

قال الله تعالى (( وان كنتم مرضى او على سفر او جاء احد منكم من الغائط او لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا ))

هل عندما اقول لك التيمم مباح دائما واقول لك دليلي (( فتيمموا صعيدا طيبا )) .. بالتاكيد راح تقول كلامك خطا فالتيمم مباح في ظروف محدده وهي عدم وجود الماء ... الا ينطبق هذا الكلام اخي الغالي على اية التعدد يعني يجوز لك التعدد في حالة (( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى )) طيب هنا سؤال إذا كان عندي القدرة على ان اقسط في اليتامى هل يحق لي التعدد ؟؟؟


احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-11-2010, 04:48 PM   #45
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











عزيزي صخر .
أدعوك مرة أخرى لقرآءة هذا الحديث :

روى الإمام مسلم عن عروة بن الزبير عن عائشة في قول الله تعالى: (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتامى فَانْكِحُوا ما طابَ لَكُمْ مِنَ النِّساءِ مَثْنى وَثُلاثَ وَرُباعَ) قالت: يا ابن أختي هي اليتيمة تكون في حجر وليها تشاركه في ما له فيعجبه مالها وجمالها فيريد وليها أن يتزوجها من غير أن يقسط في صداقها فيعطيها مثل ما يعطيها غيره، فنهوا أن ينكحوهن إلا أن يقسطوا لهن ويبلغوا بهن أعلى سنتهن من الصداق وأمروا أن ينكحوا ما طاب لهم من النساء سواهن.



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-11-2010, 01:10 PM   #46
عضو بارز
 
صورة زهرة الياسمين الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 506
قوة التقييم: 0
زهرة الياسمين is on a distinguished road
الله يعطيك العافية ياسيف الرعد
كلامك صحيح وياليت الكل يفهمه
__________________
زهرة الياسمين غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-11-2010, 03:06 PM   #47
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 391
قوة التقييم: 0
عااشق الوفا is on a distinguished road
اذا شفت العوانس بالبيوت ....لاتنس ان التعدد من افضل طرق علاج العنوسة
عااشق الوفا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-12-2010, 04:02 PM   #48
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
صورة سيف الرعد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
البلد: رساوي حفراوي نجداوي شمالي
المشاركات: 14,742
قوة التقييم: 31
سيف الرعد has a spectacular aura aboutسيف الرعد has a spectacular aura aboutسيف الرعد has a spectacular aura about
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها k282 مشاهدة المشاركة
بعض المتعددين شوهو سمعة التعدد
نسمع كثير قصص طلاق سببها
انه متزوج ويبي يأدب زوجته مع انه يحبها وراح تزوج عليها بعدين يطلق الثانيه المظلومه لان الاولى اعتذرت وعقلت !!

هل يعقل هذا !


او يكون موقف ما يجيه عيال ويتزوج ثانيه عشان يجرب نفسه !
ولا طلع خربان يرجع لحرمته ويطلق الثانيه لانه انتهت التجربه فيها وماعاد يلزمه زياده مصاريف وبيتين !!

هل يعقل هذا !

او الاغلبيه تكون زوجته مهملته ويبي يجدد شبابه يتزوج الثانيه .. بعد مايتزوج تبدأ الاولى تتزين له وتهتم فيه فيجذبه بيته المليء بالاولاد ورائحة امهم العطره بعد ليالي البصل والكراث !



الخلاصة

الي يعدد وبيعيش عياله في فقر وينغص عليهم عيشتهم الله ياخذه



سيف الرعد شكراً لك
شيخي ابوحمد خابر لك بس على الخاص راسلني<< صرت خطابه أخر عمري
اقتباس:
الاغلبيه تكون زوجته مهملته ويبي يجدد شبابه يتزوج الثانيه .. بعد مايتزوج تبدأ الاولى تتزين له وتهتم فيه فيجذبه بيته المليء بالاولاد ورائحة امهم العطره بعد ليالي البصل والكراث !
هنا نقطة تسجل ضد المراة الاولى
لماذا لا تتزين لزوجها الا اذا صارت لها ضره ؟

شكرا لمرورك واثرائك الموضوع بالتعليق الجميل

تحيتي
__________________


(خليفة الخليفة)
تسرني متابعتك تويتر وسناب شات وانستقرام
khalifam2@
سيف الرعد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-12-2010, 04:12 PM   #49
عضو اسطوري
 
صورة }ريح المطر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 13,161
قوة التقييم: 0
}ريح المطر will become famous soon enough}ريح المطر will become famous soon enough
لكل رجل معدد أسبابه النفسية والإجتماعية الخاصة
أنا لا أنكر أن الزواج الثاني أو التعدد يكسر قلب الزوجة بعد أن كانت المالك الوحيد لقلب هذا الرجل
ولكن لا أعتقد أن قيام الرجل بالإقدام على مثل هذه الخطوة الجريئة في حياته يأتي من فراغ
ومن المؤكد أن لكل رجل معدد أسبابه النفسية والإجتماعية الخاصة
ولكن لا يحق لنا المجتمع أن ننصب محكمة نستجوب فيها الرجل أو نلقي التهم عليه وكأنه ارتكب جريمة
__________________
ان قل توآجدي معكم فاذكروني بالخير وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
}ريح المطر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-12-2010, 06:49 PM   #50
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة
[size="4"] ياخي الشرع جعل التعدد في ظروف معينة
تدبر معي الاية من أولها ((وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ ))
هل الاية تقول يايها الذين امنو انكحوا ؟ لو كانت بهذه الصيغة لتفقت معك ولكن الاية تقول ((وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ ... )) لماذا تغفلوا عن بداية الاية وعن السبب الذي اباح التعدد وهو أن خفتم الا تقسطوا في اليتامى ...
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة

قال الله تعالى (( وان كنتم مرضى او على سفر او جاء احد منكم من الغائط او لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا ))

هل عندما اقول لك التيمم مباح دائما واقول لك دليلي (( فتيمموا صعيدا طيبا )) .. بالتاكيد راح تقول كلامك خطا فالتيمم مباح في ظروف محدده وهي عدم وجود الماء ... الا ينطبق هذا الكلام اخي الغالي على اية التعدد يعني يجوز لك التعدد في حالة (( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى )) طيب هنا سؤال إذا كان عندي القدرة على ان اقسط في اليتامى هل يحق لي التعدد ؟؟؟


أخي صخر :

هل يمكن أن توضح لنا وجه ارتباط الجزاء بالشرط في آية التعدد ؟

بمعنى : ماذا يحقق التعدّد عند الخوف من عدم الإقساط في اليتامى ؟

وهل هذه الآية مثل الآية الأخرى التي استشهدت بها : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) .
أي : أنّ التعدد مترتب على الخوف من عدم الإقساط في اليتامى ، كما أنّ التيمم مترتب على فقد الماء ؟

وسؤال آخر :
هل تفهم من قوله تعالى : ( فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ) الاكتفاء بامرأة واحدة ؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد

الوسوم
التعدد سُنة حبيبنا


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
هل التعدد يطيل العمر ؟؟؟ الجنرال x المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 48 11-10-2009 11:20 PM
][~ عمري اللي راح دمعه على الماضي البعيد ~][ فيصلے النبهانيهے منتدى الصور و هواة التصوير و الكمبيوتر و التقنية 34 16-03-2009 06:59 PM
" التعدد " بين كيد زوجة ودمعة عانس ..!! ( التصويت للزوجات ) مع التعليق !! تفضل صمام الأمان المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 47 20-12-2008 06:42 AM
هل البعيد عن العين بعيد عن القلب ابوالوليد999 المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 16 20-11-2008 11:49 PM
ببسي كولآآآ ,,,,.... امكـ حولاآآ......<<<< طلع مني غباآآآر $البرنس صوصو$ منتدى الرياضة و السوالف المتنوعة 25 14-11-2008 05:16 PM


الساعة الآن +3: 09:30 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19