عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-11-2009, 05:22 PM   #1
عضو متألق
 
صورة صالح القميع الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 782
قوة التقييم: 0
صالح القميع is on a distinguished road
ويلكم ثم ويلكم يا أشباه الرجال

ويلكم ثم ويلكم يا أشباه الرجال
قدر لي قبل أيام أن أباشر مآسي عدة نساء زوجات ومطلقات وقع عليهن الظلم من أزواجهن منهن من صبر ومنهن من تطلق ومنهن من لجأ إلى الخلع .
وموضوعي ليس من نسج الخيال بل كل ما سوف تقرأه أخي الكريم وأختي الكريمة حالات معروفة في مجتمعنا وبالأسماء .... اسأل الله الكريم بأسمائه الحسنى وصفاته العليا وأسأله باسمه الأعظم أن يستر عليهن وأن يوفقهن ويعينهن وأن يجعل حياتهن كلها سعادة ويرزقهن ما يحببن وان يرزقهن الأزواج الرحماء الذين يخافون فيهن الله .
تقول لي أحداهن ( تلقيت منه أنواع الاهانات بالسب والشتم وكانت الجزمة ( أعزكم الله ) هي من تباشر جسدي وربما وجهي في بعض الأحيان وصبرت حتى نفد صبري وتطلقت منه وتزوج بآخر متزوج واكتشفت أنني كنت عصا تأديب ليؤدب زوجته الأولى وبالفعل حصل على ما يريد وطلبت منه زوجته أن يطلقني فخيرني بإسقاط جميع حقوقي واستمراري معه مسيار أو الطلاق ، فاخترت الاستمرار لأجل أطفالي منه وتحملت جميع المسؤوليات وكان يسير بين الفينة والأخرى ويسيء لي بمعاملته وفجأة وبدون مقدمات طلقني بدون أسباب وأنا أم لأطفاله ولم يسأل حتى عن أولاده بعد طلاقه لي فانا الآن مطلقة .... )
وتقول لي أخرى ( تزوجنا وبعد سنوات تزوج زوجي بأخرى ثم أهانني وهمشني حتى تطلقت منه وأنا أم لخمسة أطفال منه ، ثم تزوجت مسيار فلم يتحمل الآخر ادني مسؤولية بل يكون تواجده فقط لمدة ربع ساعة في الأسبوع او ربما الأسابيع ... ويمكث أحيانا شهر لا اسمع صوته حتى عبر الهاتف وكأني لم أتزوج فأنا أحاول أن أتطلق منه . )
وتقول الأخيرة ( تزوجت به منذ كان طالباً قليل المال فلما تيسر معه تزوج بأخرى ولا تسأل عن حالي معه حتى خالعته بدفع مهره كامل ويزيد بعد أن مكثت معه ما يقارب الخمسة عشر عاماً وأنجبت منه أربعة أطفال .... )
الحالات كثيرة والواقع يشهد وهذه قطرة من بحر ....
ولا يخفى أن الزوجة تخطئ وربما يكون الخطاء الأكبر منها ولكنها ليست مثل الزوج فالزوج يستطيع أن يعدد ويملك قرار الطلاق وفي النهاية يكون اللوم على الزوجة وتتحمل الخطأ كاملاً مع الأسف .
ومن خلال ما سبق لدي محاور أريد الإسهاب بها والمشاركة من خلالها لنحاول تحديد الخلل ومن ثم معالجته ولو بإيصال رسائل للمعنيين به .
المحور الأول : معاملة الأزواج لزوجاتهم بعد السنوات الأولى من الزواج .
من المشاهد أن معاملة الزوج لزوجته تدخل مرحلة سيئة من حيث المعاملة حيث يتقلص ذلك الحب والعطف والحنان وذلك بعد الثلاث إلى الخمس سنوات الأولى من الزواج ، فتتولد المشاكل وتكبر وينتج عنه الهجر أو إسقاط الحقوق و الطلاق تكون نهايته وربما المخالعة ، فأين الأزواج من قوله الحق جل وعلى {الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آَتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (229) } سورة الطلاق.
وأعرف بيوت فيها الأزواج أشبه بالمطلقين بل ابعد ما يكونون عن بعضهم البعض وصبروا ويصبرون جميعاً أو احدهم لأجل أطفالهم وأهليهم .
ومن أسبابه فشل الزواج طريقته التقليدية السابقة - ان صح التعبير - ، ولنتفكر ونتدبر قول الله جل شأنه { وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لَا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلًا مَعْرُوفًا وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ (235) لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ (236) وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (237) } سورة البقرة .

المحور الثاني : زواج المسيار والاستغلال البشع من قبل الأزواج .
تلجأ تلك المرأة المسكينة المقهورة مضطرة إلى زواج المسيار _ إن صحة التسمية – فيستغله أغلب الأزواج أسوأ استغلال ويعتبره قضاء حاجة له بل اقل من استراحة يسهر مع أصحابه بها ثم يعود لبيته وزوجته وأولاده ، فنسي انه ارتبط بإنسانة رقيقة أجبرتها الظروف عليه وتحتاج إلى العاطفة والرحمة والحنان والحب والاحتواء والوقوف بجانبها لتذليل صعوبات الحياة .
المحور الثالث : النظرة الظالمة للمطلقة .
تربى المجتمع على أن ينظر للمطلقة نظرة فشل - مع الأسف الشديد – لا سيما إذا تكررت مع أن الفاشل الزوج أحيانا أو غالباً ، فلماذا هذا الحكم السابق المؤبد على المطلقة عموماً ، ويستشهد بالقول الخاطئ الجائر ( واحذر من من طلقت ثم طلقت ) لماذا لا نغير من مفاهيمنا السابقة ، لماذا لا توجد آلية متخصصة على مستوى عالي من خلالها يبحث موضوع الطلاق قبل وقوعه وتبحث أسبابه وتعالج ، لماذا تتحمل الزوجة آلام الطلاق وتبعاته حيث أخذها زهرةً يانعة زاهية ورمي بها أو كاد بعد أن استمتع بها واستنفذ زهوتها .
كما يجدر التنبيه إلى التحذير مما يجذب الرجال من مشاهد النساء الحسناوات على اختلاف مقاييسه سواء عبر الشاشات أو النت أو غيرها وربما بحث عنهن ولا مانع بالطرق الشرعية بشرط أن لا يكون على حساب الطرف الآخر أي ليس على حساب زوجته وبيته وأولاده .
المرأة تلك المخلوق الرقيق التي يسكن إليها الزوج بالمودة والرحمة والحب مع القوامة عليها تحتاج إعادة نظر لنتعامل معها التعامل الصائب .
الجرح عميق والحديث يطول وأتأسف على الإطالة بانتظار ردودكم النافعة
وفي الختام أذكركم بقوله الخالق تعالى {وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21) } سورة الروم .
صالح القميع
__________________
اللهم لك الحمد كما ينبغي لوجهك الكريم وملكك العظيم
اللهم اني استغفرك واتوب اليك لا اله الا انت اني كنت من الظالمين
صالح القميع غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 16-11-2009, 06:21 PM   #2
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 2,292
قوة التقييم: 0
البحرM is on a distinguished road
الأخ الكريم أخذ الموضوع من طرف واحد وهو الجانب النسوي وتناسا الرجال ولا يمكن أن نعمم تلك الأفعال على الرجال
البحرM غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-11-2009, 09:23 PM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 122
قوة التقييم: 0
أبو لنو is on a distinguished road
صدقت وبررت

صدقت أبا إبراهيم فيما ذكرت

فكم من بيت يعيش هذه المأساة

وإن شئتم فاسمعوا للبرامج الأسرية

فسترون العجب العجاب من مثل هؤلاء

الذين نزعت من قلوبهم الرحمة والشفقة

لكن مع الآخرين من الأصدقاء والزملاء

يظهرون بمظهر الأخلاق واللباقة والكرم

لكن مع زوجاتهم وربما مع أولادهم يكونوا كالذئاب

وهؤلاء لا خير فيهم ( خيركم خيركم لأهله )

ولا شك والحمد لله أن هؤلاء لا يمثلون الغالب

لكن أمثالهم ( لا كثرهم الله ) كثيرون في المجتمع .

أشكرك أخي العزيز أبا إبراهيم لطرقك لهذا الموضوع

وأشد على يديك لمواصلة محاور أخرى لهذا الموضوع

فلعل الله تعالى يكتب على يديك هداية هؤلاء الذكور .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو لنو غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-11-2009, 10:30 PM   #4
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 45
قوة التقييم: 0
رس- is on a distinguished road
الحمد لله إني رجال-وفعلا الحرمه مظلومه ظلم مب بسيط- الله يصلح الحال بس
رس- غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-11-2009, 10:50 PM   #5
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 2,344
قوة التقييم: 0
okok is on a distinguished road
أنا مؤمن بأن لايرد القدر إلا الدعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــاء

ربنا هب لنا من أزوجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما
ربنا هب لنا من أزوجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما
ربنا هب لنا من أزوجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما

__________________
okok غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-11-2009, 11:01 PM   #6
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
البلد: الرس الغاليه
المشاركات: 975
قوة التقييم: 0
saleh.a is on a distinguished road
لايمكن ان نعمم والظلم الواقع على المرأه اسبابه كثيره ومن ابرزها ظهورها ومخالطة الرجال بكل شيء افقدها قيمتها مما جعل الرجال او اشباه الرجال يتعاملون معها بعنف وظلم وكل مارخصت المرأه من نفسها سنجد الظلم يقع على بعضهن
__________________
حياتي التي اعيشها كالقهوه التي اشربها على كثر ما هي مره فيهاحلاوه
saleh.a غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-11-2009, 07:52 AM   #7
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: فوق الارض وغدا (اللهم ارحمنا )
المشاركات: 97
قوة التقييم: 0
خلاوي is on a distinguished road
Lightbulb

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها saleh.a مشاهدة المشاركة
لايمكن ان نعمم والظلم الواقع على المرأه اسبابه كثيره ومن ابرزها ظهورها ومخالطة الرجال بكل شيء افقدها قيمتها مما جعل الرجال او اشباه الرجال يتعاملون معها بعنف وظلم وكل مارخصت المرأه من نفسها سنجد الظلم يقع على بعضهن



أتفق معاك في الاولى (لا يمكن التعميم)
ولكن علينا ان نكون منصفين فأغلب النساءآخر من يحبذ أو يرى الطلاق كحل لأنها بمقايس مجتمعنا سوف تتحمل وزر هذا الطلاق وتبعاتة خصوصا إن كانت أماً فهي تعرف أن أطفالها سوف يكونون ورقة ضاغطة وهو أمر لاأحد يستطيع نكرانه (أتكلم من واقع وقفت علية بنفسي أسأل الله أن يرد لها أطفالها لتقر عينها بهم).
أما الثانية عفاك أخي لاتأخذ بعضهن بجريرة بعضهن فكأني بك ترى أنا هذا مبررأً ليقع الظلم على بعضهن بسبب فسوق وإختلاط البعض الأخر فا والله لو تقف بنفسك على حال بعضهن ممن وقع عليهن ظلم أزواجهن قمة الاسى والألم والعجز بسب أن الخصم هو الولي (الزوج) سنين من الظلم وبعضهن مازالن مستمرات في هذة الدوامة من الظلم والالم حتى بلغن من العمر عتيا فتتسأل أي ظلم تتحملة الواحدة منهن دهرا ثم مازالت تجد فسحة من الأمل والمستقبل الذي تعلقة على أكتاف صغير تهدهدة في حضنها .
فعلا نستشعر قول الرسول علية أفضل الصلاة والتسليم ( رفقا بالقوارير)(خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لِأَهْلِهِ وَأَنَا خَيْرُكُمْ لِأَهْلِي)

عذرا أخي أطلت تقبل مداخلتي وشكرا لصاحب الموضوع
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
خلاوي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-11-2009, 11:58 AM   #8
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 16
قوة التقييم: 0
الزير عنتر is on a distinguished road
لا حول ولا قوة الا بالله
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الزير عنتر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-11-2009, 12:33 PM   #9
عضو ذهبي
 
صورة راعــے الــدبدبــہ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 2,260
قوة التقييم: 0
راعــے الــدبدبــہ is on a distinguished road
ابو قميع عسى ماخلاف .... الدين هو الفصل بهذا الشأن ..... والتربية لها دور للرجل والانثى
__________________





راعــے الــدبدبــہ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-11-2009, 12:58 PM   #10
عضو متألق
 
صورة صالح القميع الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 782
قوة التقييم: 0
صالح القميع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها البرنس تاجو مشاهدة المشاركة
الأخ الكريم أخذ الموضوع من طرف واحد وهو الجانب النسوي وتناسا الرجال ولا يمكن أن نعمم تلك الأفعال على الرجال
اهلا بالاخ الكريم
انا اعرض حال مآسي نساء بيننا وحاولت ان اوجز الموضوع بثلاث محاور .
فإما انك لاترى الظلم وما تعانيه تلك النساء
او انك لم تقراء الموضوع جيداً
وانا لم اعمم بل سمت من يفعل تلك الافعال بأشباه الرجال
اشكرك على مرورك وتقبل اجمل تحياتي
__________________
اللهم لك الحمد كما ينبغي لوجهك الكريم وملكك العظيم
اللهم اني استغفرك واتوب اليك لا اله الا انت اني كنت من الظالمين
صالح القميع غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
56 دليلاً من الكتاب والسنة على تحريم الاختلاط رجل المستحيل المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 63 02-03-2010 01:04 AM
بعيداً عن الغوغائية : هل من محاور حوار علمي في مسألة الاختلاط ؟! رجل المستحيل المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 27 28-02-2010 12:30 PM
الاختلاط حـــلال وبالادله الشرعية ...ويكفينا تشدد ..!! ZXCV1 المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 30 03-10-2009 12:32 AM


الساعة الآن +3: 01:08 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19