عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-11-2009, 05:49 PM   #1
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 997
قوة التقييم: 0
كون زون is on a distinguished road
لماذا لاتعبر الطائرات مثلث برمودا؟؟؟؟؟؟‎

لماذا لاتعبر الطائرات مثلث برمودا؟؟؟؟؟؟



أول معركة بين الجن والإنس





أول معركة بين الجن والإنس




د / عائض القرني







الحكاية من البداية







> خلق الله عز وجل (سوميا) أبو الجن قبل خلق آدم عليه السلام بألفي عام .. وقال عز وجل لـ(سوميا): تمن .. فقال (سوميا): أتمنى أن نرى ولا نُرى، وأن نغيب في الثرى، وأن يصير كهلنا شاباً .. ولبى الله عز وجل لـ(سوميا) أمنيته، وأسكنه الأرض له ما يشاء فيها .. وهكذا كان الجن أول من عبد الرب في الأرض. (المصدر قول ابن عباس رضي الله عنه).






> لكن أتت أمة من الجن، بدلاً من أن يداوموا الشكر للرب على ما أنعم عليهم من النعم، فسدوا في الأرض بسفكهم للدماء فيما بينهم .. وأمر الرب جنوده من الملائكة بغزو الأرض لاجتثاث الشرّ الذي عمها وعقاب بني الجن على إفسادهم فيها.






> وغزت الملائكة الأرض وقتلت من قتلت وشردت من شردت من الجن .. وفرّ من الجن نفر قليل، اختبئوا بالجزر وأعالي الجبال .. وأسر الملائكة من الجن (إبليس) الذي كان حينذاك صغيراً، وأخذوه معهم للسماء. (المصدر تفسير ابن مسعود).





> كبر (إبليس) بين الملائكة، واقتدى بهم بالاجتهاد في الطاعة للخالق سبحانه .. وأعطاه الرب منزلة عظيمة بتوليته سلطان السماء الدنيا.






> وخلق الرب أبو البشر (آدم) عليه السلام .. وأمر الملائكة بالسجود لـ(آدم)، وسجدوا جميعاً طاعةً لأمر الرب، لكن (إبليس) أبى السجود .. وبعد أن سأله الرب عن سبب امتناعه قال: ((أنا خير منه، خلقتني من نار وخلقته من طين)).






> وطرد الرب (إبليس) من رحمته، عقاباً له على عصيانه وتكبره .. وبعد أن رأى (إبليس) ما آل إليه الحال، طلب من الرب أن يمد له بالحياة حتى يوم البعث، وأجاب الرب طلبه .. ثم أخذ (إبليس) يتوعد (آدم) وذريته من بعده بأنه سيكون سبب طردهم من رحمة الله.





> قال تعالى: {إذ قال ربُك للملائكة إني خالق بشراً من طين . فإذا سويتهُ ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين . فسجد الملائكة كلهم أجمعون . إلا إبليس استكبر وكان من الكافرين . قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي أستكبرت أم كنت من العالين . قال أنا خيرٌ منه خلقتني من نارٍ وخلقته من طين . قال فاخرج منها فإنك رجيم . وإن عليك لعنتي إلى يوم الدين . قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون . قال فإنك من المنظرين . إلى يوم الوقت المعلوم . قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين . إلا عبادك منهم المخلصين . قال فالحقُّ والحق أقول . لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين} آيات 71 ـ 85 سورة ص.




> وأسكن الرب (آدم) الجنة، وخلق له أم البشر (حواء) لتؤنسه في وحدته، وأعطاهما مطلق الحرية في الجنة، إلا شجرة نهاهما عن الأكل منها .. قال تعالى: {أسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغداً حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين} آية 35 سورة البقرة.





> في حين بقيت النار في داخل (إبليس) موقدة، تبغي الانتقام من (آدم) الذي يراه السبب في طرده من رحمة الرب .. وهو غير مدرك أن كبره وحسده لـ(آدم) هما اللذان أضاعا منه منزلته التي تبوأها بين الملائكة، وضياع الأهم طرده من رحمة ربه.





> كانت الجنة محروسة من الملائكة الذين يُحرمون على (إبليس) دخولها كما أمرهم الرب بذلك .. وكان (إبليس) يُمني النفس بدخول الجنة حتى يتمكن من (آدم) الذي لم يكن يغادرها.





> فاهتدى لحيلة .. وهي أنه شاهد الحية يتسنى لها دخول الجنة والخروج منها، دون أن يمنعها الحراس الملائكة من الدخول أو الخروج .. فطلب من الحية مساعدته للدخول للجنة، بأن يختبئ داخل جوفها حتى تمر من الحراس الملائكة .. ووافقت الحية، واختبئ (إبليس) داخلها حتى تمكنت من المرور من حراسة الملائكة لداخل الجنة دون أن تُكتشف الحيلة .. وذلك لحكمة لا يعلمها إلا الله سبحانه. (المصدر تفسير ابن كثير).







> وطلب (إبليس) من الحية أن تكمل مساعدتها له، ووافقت .. وعلم (إبليس) بأمرِ الشجرة التي نهى الرب سبحانه (آدم) و(حواء) من الأكل منها، ووجد أنها المدخل الذي سيتسنى له منه إغواء (آدم) و(حواء) حتى يخرجهما عن طاعة الرب وخروجهما من رحمته تماماً كحاله.







> ووجد (إبليس) والحية (آدم) و(حواء) داخل الجنة، فأغوى (إبليس) (آدم)، بينما أغوت الحية (حواء) حتى أكلا من الشجرة، بعد أن أوهماهما بأنهما من الناصحين، وأن من يأكل من هذه الشجرة يُصبح من الخالدين، ومن أصحاب مُلك لا يُبلى.





> وغضب الرب على (آدم) و(حواء) لأكلهما من الشجرة .. وذكرهما بتحذيره لهما: {ألم أنهكما عن تلكما الشجرة وأقل لكما إن الشيطان لكما عدوٌ مبين} آية 22 سورة الأعراف.





> لم يجدا (آدم) و(حواء) أي تبرير لفعلتهما سوى طلب المغفرة: {ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين} آية 23 سورة الأعراف.




> وحكم الرب على (آدم) و(حواء) و(إبليس) والحية بعد ما حدث: {اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين} آية 36 سورة البقرة.





> وهبط (آدم) و(حواء) من السماء إلى الأرض وتحديداً في الهند كما ذهب أكثر المفسرين .. في حين هبط (إبليس) في 'دستميسان' على مقربة من البصرة .. وهبطت الحية في أصبهان. (المصدر البداية والنهاية لابن كثير).





> وتاب الرب على (آدم) و(حواء)، ووعدهما بالفوز بالجنة إن اتبعا هداه، وبالنار إن ضلا السبيل: {فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون . والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون}.






> ((المواجهة في الأرض بين الإنس والجن .. وإبليس يبني مملكته))





> كانت الأرض صحراء مقفرة، لكن الرب أعطى (آدم) من ثمار الجنة ليزرعها بعد أن علمه صنعة كل شيء .. وزرع (آدم) ثمار الجنة على الأرض، وأنجب من (حواء) الأولاد، وبقي على طاعة ربه فيما أمر واجتناب ما نهى عنه.




> ولم يُخمد (إبليس) نار عداوته لـ(آدم) رغم ما فعل بطرد أبو البشر من الجنة .. فكان يُمني النفس أن يُحرم عليه الجنة للأبد تماماً كحاله .. لكن ما العمل؟ فهو يرى أن عداوته قد انكشفت، ولم يعد بإمكانهِ مواجهة (آدم) الذي هو على طاعة الرب قائم، غير أن (إبليس) بالأصلِ ضعيف كما أخبرنا سبحانه بذلك: {إن كيد الشيطان كان ضعيفاً} آية 76 سورة النساء، ولا قوة له إلا على الضالين: {فبعزتك لأغوينهم أجمعين . إلا عبادك منهم المخلصين}.





> لذا اختار أن يستخدم سلاحه 'الوسوسة'، لكن ليس على (آدم) و(حواء) بل على أبنهم (قابيل) الذي كان يُمني النفس بالزواج من توأمته التي شاء الرب أن يتزوجها أخيه (هابيل) .. فوسوس (إبليس) بـ(قابيل) قتل أخيه (هابيل) فحدث ما حدث من القتل ......... والقصة في ذلك مشهورة.






> ووجد (إبليس) بذلك أن ذرية (آدم) هدفه .. فتجنب (آدم) و(حواء) لإيمانهما القوي وتوبتهما العظيمة، ووضع جلَّ أهدافه في ذريتهما التي رآها أضعف أمام الأهواء .. فبدأ شرّه يظهر للوجود وبلا حدود.





> ماتا (آدم) و(حواء)، وظن (إبليس) أن موتهما انتهاءً لهروبه من المواجهة، وأن بإمكانه الظهور علناً للبشر وشنّ حربه عليهم، لأنهم ضعفاء لا يقدرون على المواجهة .. فظهر للعلن ومعه خلق من شياطين الجن والمردة والغيلان ليبسط نفوذه على الحياة في الأرض.





> لكن الرب شاء أن ينصر بني الإنس على الجيش الإبليسي الذي أسسه (إبليس) من الجن والمردة والغيلان، حين نصرهم برجلٍ عظيم اسمه (مهلاييل) ونسبه هو: 'مهلاييل بن قينن بن انوش بن شيث عليه السلام بن آدم عليه السلام' .. ويروى أنه ملك الأقاليم السبعة وأول من قطع الأشجار.





> قام (مهلاييل) بتأسيس مدينتين محصنتين هما: مدينة بابل ومدينة السوس الأقصى، ليحتمي بها الإنس من أي خطرٍ يهددهم .. ثم أسس جيشه الإنسي الذي كان أول جيش في حياة الإنس للدفاع عن بابل والسوس الأقصى، وقامت معركةٌ رهيبة بين جيش (مهلاييل) وجيش (إبليس)، وكتب الرب النصر بها للإنس، حيث قُتل بها المردة والغيلان وعدد كبير من الجان، وفرّ (إبليس) من المواجهة. (المصدر البداية والنهاية لابن كثير).





> بعد هزيمة (إبليس) وفراره من الأراضي التي يحكمها (مهلاييل) .. ظل يبحث عن مأوى يحميه ومن معه من شياطين الجن الخاسرين في المعركة ضد (مهلاييل) .. واختار أن يكون هذا المأوى بعيداً عن مواطن الإنس، يبني به مملكة يحكمها وتلم شمل قومه شياطين الجن الفارين من غزو الملائكة آنذاك .. فأي مأوى اختار (إبليس) لبناء مملكته؟





> طاف (إبليس) في الأرض بحثاً عن المنطقة الملائمة لبناء حلمه .. ووقع اختياره على منطقتي مثلث برمودا ومثلث التنين .. وكان اختياره لهاتين المنطقتين لأسباب عدة هي:




> ــ تقع منطقتي برمودا والتنين على بُعد آلاف الأميال عن المناطق التي يستوطنها البشر آنذاك.





> ــ أراد (إبليس) أن تكون مملكته في المواطن التي فرّ إليها معظم شياطين الجن إبان غزو الملائكة والتي كانت لجزر البحار التي يصل تعدادها عشرات الآلاف.





> استغل (إبليس) قدرات الجن الخارقة في بناء المملكة، والتي كان من أهم تلك القدرات التي تلائم طبيعة البحر ما ذكرها القرآن الكريم: {والشياطين كل بناء وغواص} آية 37 سورة ص.






> وبعد ذلك وضع عرشه على الماء، وأسس جيشه من شياطين الجن الذين التفوا حوله في مملكته، ينفذون كل ما يأمرهم به .. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ((إن الشيطان يضع عرشه على الماء، ثم يبعث سراياه في الناس، فأقربهم عنده منزلة أعظمهم عنده فتنة، يجيء أحدهم فيقول: ما زلت بفلان حتى تركته وهو يقول كذا وكذا، فيقول إبليس: لا والله ما صنعت شيئاً، ويجيء أحدهم فيقول: ما تركته حتى فرقت بينه وبين أهله، قال: فيقربه ويدنيه ويقول: نعم أنت)) رواه مسلم.





> ووضع (إبليس) للحيات مكانة خاصة عنده، جزاء ما فعلت له الحية في السماء من مساعدة تسببت في خروج (آدم) و(حواء) من الجنة .. وذلك بأن جعلها من المقربين لعرشه .. في مسند أبي سعيد: عن أبي سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لابن صائد: ((ما ترى))؟ قال: أرى عرشاً على البحر حوله الحيات، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((صدق ذاك عرش إبليس)).





> وأسس (إبليس) مجلس وزرائه الذين سيقود مخططاته الشيطانية في عالم الإنس .. عن كتاب 'آكام المرجان للشلبي' روي عن (زيد) عن (مجاهد) قوله: ((لإبليس خمسة من ولده، قد جعل كل واحد منهم على شيء من أمره، ثم سماهم فذكر: ثبر، الأعور، سوط، داسم، زلنبور .. أما ثبر فهو صاحب المصيبات الذي يأمر بالثبور وشق الجيوب ولطم الخدود ودعوى الجاهلية .. وأما الأعور فهو صاحب الزنا الذي يأمر به ويزينه، وأما سوط فهو صاحب الكذب الذي يسمع فيلقى الرجل فيُخبره بالخبر فيذهب الرجل إلى القوم فيقول لهم: قد رأيتُ رجلاً أعرف وجهه وما أدري أسمه حدثني بكذا وكذا .. أما داسم فهو الذي يدخل مع الرجل إلى أهله يُريه العيب فيهم ويُغضبه عليهم .. أما زلنبور فهو صاحب السوق الذي يركز رايته في السوق.





> ولم يكن (إبليس) وشياطين الجن فحسب من تسنى لهم بناء مملكة قوية، بل أيضاً الإنس بنوا حضارات عظيمة، حتى غدى العالم لبني الإنس قرية صغيرة، ولم يعد المكانين المنعزلين عن العالم المسميين برمودا والتنين غائبتين عن عيون الإنس، ذلك أن بفضل التكنولوجيا المتطورة التي اخترعها الإنس من طائرات حلقت في السماء، وسفن طافت البحار، وغواصات بلغت كل قاع، جعلت كل شيء تحت مرمى الأبصار






> وظلت مملكة شياطين الجن آمنة لعصور عدة .. لكن ما أن عرف الإنس ركوب البحر ومرورهما بكلتا المنطقتين، إلا وأدرك شياطين الجن الخطر الذي يهددهم .. فاختطفوا أعداداً من السفن والقوارب والغواصات والطائرات التي ربما رأت سراً عن عالم شياطين الجن، فخشي الجن افتضاح أمرهم، وبالتالي خسارة مملكتهم، كما خسروا من قبل الأرض التي كانوا وحدهم يعيشون فيها، وخسروا معركتهم مع (مهلاييل) الذي شردهم عن الأراضي القريبة من مواطن الإنس .. فعمدوا إلى الاختطاف كل طائرة وسفينة ونحوهما مارة .. حتى حققوا بذلك نصراً






عندها صدر قرار دولي بمنع الملاحة في منطقتي مثلث برمودا ومثلث التنين.












منقول من الإيميل...
كون زون غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 17-11-2009, 07:30 PM   #2
عضو متألق
 
صورة الفتى الاوربي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: k.s.a
المشاركات: 740
قوة التقييم: 0
الفتى الاوربي is on a distinguished road
يشرفني ان اكون اول رد ومشكووووور
__________________
الفتى الاوربي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-11-2009, 07:58 PM   #3
عضو بارز
 
صورة أبرق الضيان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 473
قوة التقييم: 0
أبرق الضيان is on a distinguished road
لقد اكتشف الناس كذبة مثلث برمودا و الحمد لله





أ / عبدالحفيظ محمد أمين تركستاني
رئيس النادي العلمي بجدة


لم يشغل بال الكثير من المثقفين موضوع مثل مثلث برمودا والذي نسجت حوله الأساطير والقصص

والحكايات، وأنتج العديد من الأفلام السينمائية عنه، وألف الكثير من الكتب التي ترجمت إلى بعض

اللغات العالمية ومنها اللغة العربية. يقع حدود هذا المثلث الافتراضي بين مدينة ميامي في ولاية

فلوريدا غرباً ومدينة سان خوان "جزر البورتريكو" شرقاً وجزيرة صغيرة تسمى برمودا في المحيط

الأطلسي شمالاً "انظر الخريطة المرافقة" وسمي المثلث باسم هذه الجزيرة والتي تعتبر من أجمل

المنتجعات السياحية في الولايات المتحدة.






لقد اقترن اسم المثلث بالخوف والغموض وأن هناك تيارات مغناطيسية عنيفة تسحب الطائرات التي

تحلق في سمائه، ودوامات مائية قوية تغرق السفن العابرة، وأن هناك عرشاً للشيطان في هذا المثلث،

إلى ما هنالك من القصص الأخرى.

وكان أحد مراكز الأبحاث العلمية التي زارها أعضاء النادي العلمي السعودي عام 2001م في الولايات

المتحدة هو مرصد أريسيبو الرادوي الراداري في جزر البورتريكو والذي يقع في طرف مثلث برمودا

الشرقي، حيث قطع أعضاء النادي 1060 ميلاً من مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا إلى مدينة سانت

خوان في جزر البورتريكو.

كما قطعوا أكثر من 1600 ميل عبر المحيط الأطلـسي باتجـاه جــزيرة برمودا شمالاً باسـتخدام خطـوط

الطيران الأمريكية "American Airlines".


إن الثروة الحقيقية للوطن الغالي هم أعضاء النادي الذين سطروا هذا النجاح وحققوا هذا الإنجاز

بعبورهم هذا المثلث كأول بعثة طلابية على مستوى العالم العربي، وكنت أهيئهم قبل رحلة العبور بأنهم

كبار ويتحملون التبعات، أنمي فيهم روح المغامرة والتـحدي، وأغرس فيهم الطموح والرغبة في رفع

اسم الوطن، كما طلبــت منهم عدم محادثة ذويهم هاتفياً إلا بعد وصولنا لمدينة شيكاغو .





صورة جماعية لنا في مركز أبحاث أمريكا


...............................................


حقائق جديدة



لقد التقط أعضاء النادي الكثير من الصور على الطائرة، وهناك العديد من خطوط الملاحة البحرية

الدولية التي تمر في تلك المنطقة وكذلك العشرات من خطوط الطيران العالمية المتجهة من أوروبا إلى

أمريكا الجنوبية والعكس، ولم تختف طائرتنا في الحلقة المغناطيسية المزعومة ولم تسحبها الجاذبية

الأرضية إلى أعماق المحيط الأطلسي، ولم نشاهد عرشاً أسطورياً على مياه مثلث برمودا، ولم تختطف

من قبل الأطباق الطائرة المجهولة "UFOs" التي تنطلق من قاعدتها الفضائية في قاع المحيط

الأطلسي لإجراء الأبحاث على الطائرة وعلى ركابها.


إنني أؤكد من واقع عبور ومشاهدة "بأن منطقة مثلث برمودا طبيعية شأنها كشأن الشواطئ الأخرى

في العالم، وأعتقد أن قصص الاختفاءات المختلفة عنها ليست لها أدنى صحة في أرض الواقع ويجب

أن تمحى من عقول أجيالنا الناشئة.

أنقل لكم ما ذكره كبير علماء الإدارة الوطنية للأنواء والمحيطات الأمريكية "NOAA" العالم جون

روبنسون عام 1993م عندما سأله أحد أعضاء النادي عن مثلث برمودا وحقيقة هذه المزاعم

فقال: "إن مثلث برمودا وهم كبير من صنع سينما هوليوود الذين

استغلوا عاطفة الإنسان وحبه للإثارة والمجهول واستطاعوا بيع الأفلام والكتب بأرباح خيالية".

وأدعو المعلمين والمعلمات في مدارسنا بأن يصححوا هذه المفاهيم الخاطئة في عقول أبنائنا الناشئة،

وأن لايتطرقوا في الفصول الدراسية إلى القصص الخيالية التي ليس لها وجود على أرض الواقع، رغم

علمي بصعوبة تقبل هذه الحقائق الجديدة، فتغيير "فكر جيل" أصعب من تغيير أشياء مادية ملموسة.


لقد أوضح رئيس قسم الجيوفيزياء بهيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية "USGS" الجهة المشرفة

على زيارة أعضاء النادي في الولايات المتحدة عام 2001 عند سؤاله عن هذا الموضوع بقوله "لقد

تم مســــح شواطئ الولايات المتحدة، ورســـــمت الخـــرائط الجيـــوفيزيائية بالموجــــات الســــيزمية

لقاع المحيط الأطلـــسي بما في ذلك تلك المنطــــقة، وليــــس هناك أي شيء غير طبيعي".

ربما كان أعضاء النادي العلمي السعودي أوائل الطلبة المتفوقين من


مختلف مدن ومحافظات المملكة هم من القلائل الذين عبروا منطقة مثلث برمودا على مستوى العالم


العربي، واقتنعوا بأن ما أشيع عنه عبارة عن معلومات غير صحيحة وتناقلتها الأجيال من دون تحقق


ويرون ضرورة تصحيح تلك المفاهيم الخاطئة.




أتمنى من الطلاب والطالبات أن يتسلحوا بالعلم والمعرفة وأن يطلعوا علي تجارب الدول المتقدمة

وطرق التفكير عندهم علمياً وثقافياً مع المحافظة على ثوابتنا الإسلامية الأصيلة، ويتعلموا فنون

استخدام شبكة الإنترنت الدولية ويتقنوا تعلم اللغة الإنجليزية، ليردموا فجوة التقنية بيننا وبين الغرب

بالعزيمة والإصرار والمثابرة


* مدير النادي العلمي السعودي


المصدر
موقع النادي العلمي السعودي
http://bb.ss.org.sa/bb/showthread.php?t=13586
أبرق الضيان غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
اسئلة عاديه لكل انسان عادي سعودي غير المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 4 30-09-2009 06:46 AM
أسئلة عاديه وطبيعية إذا كنت طبيعي! الحاكم المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 12 30-05-2009 01:17 AM
مثلث الرررررررررررررررررررررررعب ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! دلع الورد المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 12 05-02-2009 03:00 AM
اسرا الكوره والشغب في مدارس لندن علب حار المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 3 21-11-2008 01:35 PM
لماذا نوافذ الطائرات صغيره؟؟؟؟؟ احلاكم واتحداكم المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 8 14-10-2008 06:06 AM


الساعة الآن +3: 03:04 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19