عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 21-11-2004, 12:02 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
استشاري باطنة: الجراد القادم من غرب إفريقيا قد يحمل فيروسات قاتلة

الشهري: معركة العام الماضي استمرت 5 شهور والأضرار كانت ضئيلة
20 فرقة استكشاف ومكافحة في منطقة مكة تستعد لمواجهة الجراد

جدة : عمر المطيري
خصص المركز الوطني لمكافحة الجراد بمنطقة مكة المكرمة 20 فرقة استكشاف ومكافحة تعمل على مدار 24 ساعة، بالإضافة إلى المتابعة الدولية والمحلية لاتجاهات حركة الجراد وتنقلاته من بلد إلى آخر تحسبا لقدوم الجراد المتوقع وصوله خلال الأيام القادمة على ضوء إشارة أحدث التقارير والمتابعات الدولية التي أكدت اقترابه من الأردن. وأوضح مدير المركز الوطني بمنطقة مكة المكرمة المهندس غازي عبد الله حوالي لـ "الوطن" أن المعلومات الواردة عن موجة الجراد القادمة، تفيد بأنه من النوع الأحمر المزعج وأنه اقترب من الأردن, مشيرا إلى أن هناك متابعة دولية لتحركاته من خلال منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" في روما.
وأكد حوالي أن لدى السعودية الإمكانات لمكافحة الجراد والقضاء عليه، ولكن التخوف ينبع من تواجده في مواقع يتكاثر فيها عن طريق التوالد فيما لا يؤثر مروره على بعض مناطق السعودية خاصة المناطق الزراعية كونه لا يستطيع البقاء في الأماكن ذات الطقس البارد مما يساهم في حماية المناطق الزراعية في المنطقة الشمالية. وأضاف أن السعودية سبق أن واجهت الجراد في مناطق مختلفة منها على فترات متباعدة ولم تسجل خسائر أو أضرار بسبب قوة المواجهة والمكافحة التي تقوم بها وزارة الزراعة.
إلى ذلك.. أبدى عدد من المزارعين في منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة قلقهم من تعرض مزارعهم لأسراب الجراد, خاصة أن الكثير من المزارع بعيدة عن الأنظار وعادة ما تتأخر فرق الزراعة في الوصول إليها رغم أن جميع المزارع في منطقة المدينة المنورة مسجلة ومعروفة لدى وزارة الزراعة.
من جانبه، قال مدير فرع الزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس جابر الشهري أن العام الماضي شهد مكافحة للجراد استمرت خمسة أشهر وكانت الأضرار ضئيلة جدا, موضحا أن الأمر يختلف هذا العام حيث تشير التقارير والتوقعات التي تصدر من منظمة "الفاو" إلى إمكانية وصول أسراب الجراد إلى السعودية في أي لحظة وسيكون مكلفا هذا العام نظرا لأن الأسراب المتوقع مهاجمتها للسعودية من النوع الشرس.
وأكد الشهري صعوبة حصر التكاليف الخاصة بمكافحة الجراد حيث يعتمد الأمر على عدد المشاركين والطلعات الجوية لطائرات الرش, مستبعدا تعرض المناطق الزراعية بالسعودية لأي أضرار نظرا لعدة عوامل أهمها وصول الجراد في فصل الشتاء ومن المعروف أنه يتجنب الأماكن الباردة. وأضاف أن معظم المناطق الزراعية في السعودية تقع في الأماكن الباردة وخصوصاً المنطقتين الشمالية والشرقية مما يقلل من خطورة مهاجمتها من قبل أسراب الجراد. وذكر أن أسراب الجراد عادة ما تصل عن طريق السواحل الغربية من السعودية، ويمكن مواجهتها في مواقع غير زراعية. وأشار الشهري إلى التنسيق بين إمارة منطقة مكة المكرمة والمحافظات التابعة لها فيما يتعلق بخطة المكافحة والمتابعة حيث تم استكمال جميع التجهيزات والاستعدادات على مستوى الإدارات الحكومية ذات الصلة.

نفى احتوائه على أي مادة علاجية
استشاري باطنة: الجراد القادم من غرب إفريقيا قد يحمل فيروسات قاتلة

جدة: منى المنجومي
كشف المحاضر بكلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز استشاري أمراض الباطنة الدكتور عبد الرحمن الشيخ عن احتمال انتشار بعض الفيروسات الحاملة للعديد من الأمراض المنتشرة في القارة الإفريقية في حالة تدفق موجات الجراد الأحمر باعتباره ناقلا للعديد من الفيروسات والبكتيريا من تلك المناطق. وأوضح الدكتور الشيخ أن هذه الفيروسات تصيب الدماغ والأعصاب والفيروسات النزيفية التي تسبب نزيفا في الرئة أو الدماغ في حالة وصول الفيروس إليها. وأضاف أن هناك فيروسات أخرى تسبب تضخما في الغدد اللمفاوية وغالبيتها فيروسات قاتلة تهدد حياة الإنسان بشكل عام، فهي تعمل على تقليل كريات الدم البيضاء التي تعمل كخط دفاع أول في جسم الإنسان وتمنحه المناعة المطلوبة لمقاومة المرض بالإضافة إلى عملها على تكسر الصفائح الدموية.
وحذر الشيخ من خطورة استخدام الجراد في وصفات الطب الشعبي التي يمكن أن تضر بالإنسان خصوصا إذا تعرض لبعض المبيدات الحشرية التي تحتوي على مواد ضارة مما يؤدي إلى مضاعفات, مؤكدا أن بعضها سام ويمكن أن يؤدي لوفاة الإنسان. وأشار الدكتور الشيخ إلى أن جسم الجراد لا يحتوي على أي مادة علاجية فليس هناك معلومات صحيحة ومؤكدة عن فوائد الجراد في علاج بعض الإمراض.
وشدد الشيخ على ضرورة الابتعاد عن عادة تناول الجراد كوجبة غذائية نظرا لخطورتها على صحة الإنسان بصفة عامة.

"الزراعة" تحذر من خطورة الجراد القادم من السودان


الرياض: خالد الغربي
حذرت وزارة الزراعة من خطورة الجراد القادم من السودان.. في الوقت الذي حشدت فيه طاقاتها، ووضعت استعدادات احترازية لحماية المحاصيل الزراعية من غزو جحافل الجراد المتوقع أن تصل إلى السعودية خلال اليومين المقبلين. وأكد وكيل وزارة الزراعة لشئون الزراعة عبدالعزيز الشثري لـ"الوطن" أنه تم تجهيز فرق كاملة لمكافحة غزو الجراد شمال السعودية, وتزويدها بكافة الاحتياجات اللازمة من مبيدات ومعدات لمحاربة كثافة الجراد, حيث أكملت الجهات المختصة إعداد الفرق الأرضية المختصة في هذا الشأن وهي سيارات متخصصة مزودة بمضخات رش مبيدات, إضافة إلى رش جوي عن طريق الطائرات وهي في حالة الاستعداد والجاهزية. وأشاد الشثري باستعدادات المركز الوطني لأبحاث مكافحة الجراد في حال وجود أي طارئ محتمل عند دخول جيوش الجراد إلى الحدود السعودية. وأشار إلى أن حجم فرق المكافحة سيتضح بعد رصد فرق استكشاف المركز ليتم معرفة حجم وكميات أسراب الجراد, موضحا أن المركز الوطني يتابع توجهات أسراب الجراد, من خلال الاتصالات المتواصلة والمستمرة يوميا مع المركز الوطني في هيئة مكافحة الجراد بالقاهرة التابعة لمنظمة الفاو, للحصول على التقارير لحظة بلحظة عن تحركات الأسراب وتوجهها. وأوضح الشثري أن سرب الجراد الذي انتشر في مصر خلال الأيام الماضية نتيجة بعض تغيرات نقل تيارات الهواء لبعض الأسراب في شمال ليبيا وشرق مصر, مؤكدا خطورة أسراب الجراد الوافدة من السودان التي تشكل أكبر نسبة خطورة على البلاد. وأرجع الشثري تفاقم أسراب الجراد في السودان والدول المجاورة لها نظرا لتوفر بيئة مناسبة وصالحة, مؤكدا أن المواقع الأكثر عرضة لغزو الجراد تتمثل في الشريط الغربي لساحل البحر الأحمر.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 21-11-2004, 12:08 PM   #2
الزاحف
Guest
 
المشاركات: n/a
خي سالم

الف شكر لك على المتابعة الاكثر من الرائعة
 
قديم(ـة) 21-11-2004, 12:34 PM   #3
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
صورة المهاجر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 18,398
قوة التقييم: 33
المهاجر will become famous soon enoughالمهاجر will become famous soon enough
ومع ذلك الربع أكلينه أكلينه
__________________
لما عفوت ولم أحقد على أحد...... أرحت نفسي من هم العداوات

كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله
إن لم تكن متميزاً فستختفي وسط الزحام
اللهم اغفر لنا ولوالدينا أجمعين
المهاجر غير متصل  
قديم(ـة) 21-11-2004, 03:13 PM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 1,516
قوة التقييم: 0
مصطفى is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم
شكراً أخ سالم على المتابعة والنقل ،
وكما قال أخي المهاجر : ( ومع ذلك الربع أكلينه أكلينه ) :D
أليس الجراد هو ذلك المخلوق الذي أكل جميع الدول اللتي مر بها ولما وصل أرض الحرمين أكله الشعب السعودي ؟؟!! . :confused:
ثم يا أخي لماذا يكافح ؟؟ :mad:
في هذه الفترة : الأرض لايوجد فيها ربيع :( ، والنخل قد تم جداده ، والزرع قد تم حصاده .
ما عليش اسمحولي أكتب عامي شوي :eek:
ياناس خلو هالضعفه المساكين يترزقون الله ، وخلو شيباننا ينبسطون ويقرمشونه مثل ماالبزران يقرمشون البطاطس . :p
هذا موسم أهل المواسم اللي يتحرونه علشان ياكلونه ولا يصيدونه ويبيعونه ، ومثل ما قال لي ( ابو ؟؟؟؟ ) يومهم راحو المره اللي راحت لم الجراد بالساحل لقا من ربعه حول عشرين سياره ؟!؟! .هاذولا ربعه بس عاد وشلون الناس الثانين .
وكما قيل : مصائب قوم عند قوم فوائد .
أرجو أن لا أكون قد أطلت عليكم في ردي وتعقيبي ، ولكني وجدتها فرصة لكي أمارس نزحاتي " بعد إذن كاتب الموضوع " >>>>>>>> ( وش عقبه ) .
والله يحفظكم ويرعاكم .
( مصطفى ) الأحد : 8 / 10 / 1425 هـ . الساعة : 3،00 عصراً .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
مصطفى غير متصل  
قديم(ـة) 21-11-2004, 07:53 PM   #5
عضو مجلس الإدارة
مشرف منتدى السفر و الرحلات البرية والصيد
 
صورة ابونادر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 9,688
قوة التقييم: 23
ابونادر is on a distinguished road
اذا رشوه أزين واريح مغير قش وامش واطبخ واقرمش 0
ابونادر غير متصل  
قديم(ـة) 22-11-2004, 07:42 PM   #6
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
البلد: الرس
المشاركات: 784
قوة التقييم: 0
الكاتم is on a distinguished road
يحمل فيروسات
يرش بمبيدات
يحارب من الزراعة
اكلينة اكلينة
بس اذكرلي مرة تعداء الرس
دائماً الجراد يغزو العالم ويتوقف بالرس حده الوادي والضاهر مرة وصل الوادي لان الناس يحترونة بالساحل لان اغلب الناس اخذينة تجارة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الكاتم غير متصل  
قديم(ـة) 24-11-2004, 04:30 AM   #7
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
محمد رضا نصر الله

أنا مع أكل الجراد!

التاريخ: الأربعاء 2004/11/24 م


مع تأهب وزارة الزراعة لمحاصرة الجراد وقصفه بالمبيدات، أجد نفسي تتوق لأكله، لا على طريقة المصريين من الذين قاموا بقليه وتقديمه في ساندويتشات.. وإنما بسلقه إذا كان "مكن" الأحمر الأنثى، حيث يبدو مكتنزاً سميناً .. لا الأصفر "الزعير أو السرح" الذكر وهو الذي اعتادت أمهاتنا وجداتنا قليه، وإطعامنا إياه مقرمشاً.. إنه في الحالين شهي المذاق، لمن لم يبلغ عصرأكل شرائح البطاطا الأمريكية، أو روبيان "مينو" والذرة المقرمشة على الطريقة اليابانية.
كنا في الزمن الماضي، نتلهف لقدوم موسم الجراد.. صحيح انه كان يؤذي الفلاحين إذ يقضي على محصولاتهم من الخضار والفواكه.. غير ان قدومه يحدث تغييراً في نمطية الحياة الاجتماعية.. لا بالكيفية الرهابية التي أصبح عليها الناس - هذه الأيام - حيث يصورون اجتياح الجراد كارثة بيئية وينبغي التصدي له بالطائرات وإمطاره بالمبيدات.. وإنما بتغيير عادات المجتمعات القروية في الأكل.. أما محاربتنا للجراد بصب جام غضبنا الكيماوي عليه، فإنه ينقلب وبالاً على اجسامنا بعد تهاوي هذه الحشرات الجميلة فوق أراضي المزارع، وهي تحمل في أجسادها الضعيفة النحيلة سموماً لا قدرة حتى للتربة المعرضة لأشعة الشمس على تبديدها.
كان الأجدر بعلماء البيئة والزراعة أن يبتكروا وسائل أخرى.. قد تكون أشد تعباً وأكثر جهداً على مكافحيها، لكنها بالتأكيد ستكون أرأف بالبيئة والإنسان من مكافحة الجراد بسموم فتاكة، هو ما يجعل المعنيين أن يحذّروا من مغبة تجرعها مع تناول وجبات الجراد اللذيذة.
هنا لا أعلم ما هي الكيفية التي عالجت بها إسرائيل مكافحة الجراد، حتى أجبرته على الفرار إلى الأجواء المصرية!! لعل هذا لا يؤخذ من باب نظرية المؤامرة!! إلا ان الأعداء يعالجون قضايا البيئة والزراعة والمياه وفق رؤى علمية وموازين قانونية.. أين نحن منها؟!.. وبهذه المناسبة فإنني أحسب ان المزارعين الإسرائيليين أوعى من مزارعي المملكة في كيفية استخدام التقنيات الفنية والمعالجات الكيميائية في متطلبات الزراعة الحديثة.
هذا وصحافتنا هذه الأيام تحذر عبر تصريحات مسؤولي وزارة الزراعة، من مغبة أكل الجراد المسمم بالمبيدات الحشرية.. هذا إرشاد زراعي مشكور.. لكن ماذا عن استخدام مزارعينا للرش الكيماوي الفوضوي غير المسؤول على المحاصيل الزراعية.. إن الوزارة تصمت عن هذا كل الصمت،في حين أنها لو شكلت لجنة خبراء في الصحة العامة والاستهلاك الآدمي، لخرجت بنتائج أشد رعباً من كل هذا التهويل من أكل الجراد.
إن المبيدات تباع في السوق دون ضوابط منهجية، ينبغي أن تفرض على المزارع، وإخضاعه لرقابة صارمة ودقيقة من مرشدين زراعيين مؤهلين ومثابرين .. وكذلك سن عقوبات رادعة لكل من تسول له نفسه استخدام الأسمدة الكيماوية، والمواد الهرمونية بزسلوب عشوائي في تنمية الزراعة وتربية الدواجن والماشية.
والحق أنني كنت أتوقع من الدكتور فهد بالغنيم عند تعيينه وزيراً للزراعة وفصل المياه عنها، ان يبذل جهده - وهو المسؤول الجاد المخلص - في مجال استخدام المبيدات والكيماويات والهرمونات في النشاط الزراعي.. وتمنيت لو بدأ أربع سنوات عمره الوزاري الأول! بفتح هذا الملف الحساس على مصراعيه في الوزارة والجامعات ووسائل الإعلام، نحو تأسيس مفاهيم علمية صحيحة في علاقة الفلاح بمزرعته.. حيث بتنا أسرى أطماع المستثمرين في مجال الزراعة، وجشعهم القاضي بإنضاج الثمر قبل أوانه.. ليتحول ما نأكل - في ظل غياب الرقابة الجادة المسؤولة - إلى قنابل تنفجر في أحشائنا بالوبيل من الأمراض الفتاكة.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:15 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19