عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 21-11-2009, 10:30 PM   #1
456
عضو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 13
قوة التقييم: 0
456 is on a distinguished road
وش رايكم كيف ارد على هالموضوع

السلام عليكم ورحمة الله

هذا ايميل جاني وماادري كيف ارد عليه

ابي رايكم؟؟؟




س : هل يجوز للمرأة أن تأخذ من شعر وجهها وساقها....؟

الشيخ عطية صقر المفتي

الإجابة:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
روى البخاري ومسلم أن عبد الله بن مسعود قال: "لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله".

التنميص هو إزالة شعر الوجه كتزجيج الحاجبين وإزالة الشعيرات التي بجوانب الوجه وهو حرام.
وقد رأي ابن الجوزي في هذا الحديث إباحة النمص وحده، وحمل النهي عن التدليس أو أنه شعار الفاجرات.
يعني أن إزالة شعر الوجه ومنه تزجيج الحواجب يكون حرامًا إذا قصد به الغش والتدليس على من أراد أن يتزوج فتبدو له المرأة جميلة، ثم يظهر بعد ذلك أنها ليست كما رآها. وهو غش وكذلك يكون حرامًا إذا قصد به الفتنة والإغراء كما هو شأن الفاجرات المتاجرات بالعرض والشرف. وبدون هذين القصدين يكون حلالاً، قال ابن الجوزي في كتابة "آداب النساء" عن عائشة قالت: يا معشر النساء، إياكن وقشر الوجه قال: فسألتها امرأة عن الخضاب فقالت: لا بأس بالخضاب، وقالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن الصالقة والحالقة والخارقة والقاشرة، والقاشرة هي التي تقشر وجهها بالدواء ليصفو لونها، والصالقة هي التي ترفع صوتها بالصراخ عند المصائب، والحالقة هي التي تحلق شعرها عند النوائب، كالخارقة التي تخرق ثوبها عندها أيضًا، قال ابن الجوزي: فظاهر هذه الأحاديث تحريم هذه الأشياء التي قد نهي عنها على كل حال.

وقد أخذ بإطلاق ذلك ابن مسعود. ويحتمل أن يحمل ذلك على أحد ثلاثة أشياء، إما أن يكون ذلك شعار الفاجرات فيكن المقصودات به، أو يكون مفعولاً للتدليس على الرجل، فهذا لا يجوز، أو يكون تضمن تغيير خلق الله، كالوشم الذي يؤذي اليد ويؤلمها، ولا يكاد يستحسن، وربما أثر القشر في الجلد تحسنًا في العاجل ثم يتأذي به الجلد فيما بعد. وأما الأدوية التي تزيل الكلف وتحسن الوجه للزوج فلا أرى بها بأسًا، وكذلك أخذ الشعر من الوجه للتحسن للزوج، ويكون حديث النامصة محمولاً على أحد الوجهين الأولين.

وأخرج الطبري عن امرأة أبي إسحاق أنها دخلت على عائشة –وكانت شابة يعجبها الجمال- فقالت لها: المرأة تحف جبينها لزوجها، فقالت: أميطي عنك الأذى ما استطعت. ذكره ابن حجر في "فتح الباري" في شرح حديث ابن مسعود في باب المتنمصات.
وجاء في معجم المغنى لابن قدامه الحنبلي "صفحة 877 طبعة الكويت" أن المرأة يكره لها حلق شعرها، ويجوز لها حفُّ وجهها ونتف شعره.
وأرى بعد ذلك أن تزجيج الحواجب ونتف شعر الخدين إن كان برضا الزوج وله لاللأجانب عن المرأة، فلا بأس به لعدم التغرير والإغراء الذين نهى عنهما الشرع، أما إن كان الأجنبي سيطلع عليه فهو حرام إن كان للفتنة أو التدليس، وقد يتسامح في إزالة التشويه المنفر كما لو نبت شعر على اللحية أو الشفة يشبه الشارب، أو شعرات منفرة في الحواجب، وما تجاوز ذلك فهو ممنوع.
والله أعلم



أمن أجل هذا تطرد المرأة من رحمة الله؟؟؟


د.حسناء القنيعير
إن الرسول صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى ولا يمكن أن يأتي بما يتعارض مع القرآن الكريم، ولو كان فيما تتزين به النساء مما ورد في الحديث إثم كبير لما أجازه بعض الفقهاء عندما يكون من أجل التزين للزوج !

عندما يتوقف الكاتب عن الكتابة فترة قد تطول وقد تقصر بسبب سفره في إجازته السنوية، تتزاحم الأفكار في ذهنه ولا تنفك عن استفزازه لتحريضه على الكتابة والرجوع عما عزم عليه من عدم الانشغال بما يفسد عليه لذة الاستمتاع بالإجازة ليعود أكثر نشاطا وقدرة على ممارسة كل ما لديه من أعمال، لكن بعض الأفكار تبدو أكثر إلحاحا من غيرها ربما لرسوخها في الذهن، وربما لأن الكاتب يحاول إبعاد كل ما يشغله ذهنيا فتبقى هي الأكثر حضورا وإصرارا، ومن هذه الأفكار فكرة لعن المرأة في بعض الأحاديث، هذا الموضوع كان وما يزال يشغلني وكلما أردت الكتابة فيه تراجعت بسبب رسوخ هذا المفهوم في الأذهان وتقديسه بدرجة تفتح على الكاتب جبهات أولئك الذين اعتادوا على عدم إعمال عقولهم في النص ومقارنته بما جاء في القرآن وخصوصا لجهة عدم تعارضه معه، ثم التأكد من سند الحديث ومتنه .

ومن هذه الأحاديث حديث (لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة والنامصة والمتنمصة والفالجة والمتفلجة المغيرات لخلق الله) . وقد ذكر الأستاذ يوسف أبا الخيل في هذه الصحيفة (الثلاثاء 11سبتمبر 2007، ص 7) بأن هذا الحديث "موقوف على ابن مسعود نفسه، وليس مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم، بدليل أن الإمام مسلم ساق في صحيحه ضمن روايته للحديث قصة اعتراض امرأة من بني أسد تدعى أم يعقوب على ابن مسعود بقولها (ما حديث بلغني عنك أنك لعنت الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله) فقال (وما لي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في كتاب الله) فقالت المرأة (لقد قرأت ما بين لوحي المصحف فما وجدته) فقال ابن مسعود (لئن كنت قرأتيه لقد وجدتيه، قال تعالى (وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا)" ثم يعقب الأستاذ يوسف بقوله : "وهذه القصة توضح أن الحديث لم يكن من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم، إذ لو كان الأمر كذلك لما سمح ابن مسعود للمرأة بمناقشته في أمر نهى عنه من لا ينطق عن الهوى، بالإضافة إلى أنه لو كان مرفوعا إليه صلى الله عليه وسلم لما تجرأت المرأة - التي وصفها الخبر بأنها قارئة للقرآن - على الأخذ والرد بشأنه مع ابن مسعود رضي الله عنه" . انتهى

ولقد وجدت هذا الحديث في موقع وزارة الشؤون الإسلامية موقوفا على ابن مسعود ومن أراد معرفة المزيد عنه فليرجع للموقع، ولست هنا بصدد مناقشة نسبة الحديث للرسول ومدى صحة النسبة من عدمها فما ذكره الأستاذ يوسف لا يحتاج زيادة، لكن هذا الحديث قد حوته المناهج التعليمية ولم يتساءل أحد منا يوما عن صحة هذه النسبة ؛ لأن المناهج حسبما يقال تتحرى ولا تدرس من أحاديث الرسول إلا ما كانت نسبته إليه صحيحة ! ومما يثير العجب أن كثيرا ممن يتصدون للفتوى في شؤون المرأة يذكرون هذا الحديث منسوبا للرسول صلى الله عليه وسلم، أفلا يعلمون أنه حديث موقوف على ابن مسعود؟ ثم ألا يوجد مجال لإعمال العقل في حديث كهذا؟ ثم أليس من سبيل لتفكيك هذا النوع من الخطاب الذي يعد خطابا مغلقا يقوم على التلقين والاستظهار والإذعان والامتثال والترديد والتقديس؟ ثم كيف نوفق بين هذا الحديث الذي يتعلق بزينة المرأة وتجملها وبين آيات اللعن في القرآن؟ وكيف نوفق بين هذا الحديث وبين الأحاديث والآيات التي تتحدث عن رحمة الله بعباده؟ والحديث الذي ينص على "أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم أخبرني عن عمل يدخلني الجنة، قال تعبد الله ولا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل الرحم" . وقوله صلى الله عليه وسلم "من قال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه وأن الجنة حق وأن النار حق أدخله الله من أي أبواب الجنة الثمانية شاء".

فهل المرأة التي تقوم بكل هذه الأركان والفروض والواجبات لا تدخل الجنة إذا كانت تتنمص أو تضع خصلات تصل بها شعرها أو ترسم حاجبيها بالوشم؟

تجول كل هذه الأسئلة في ذهني كلما رأيت وجوه كثير من السيدات والفتيات اللاتي يتجملن بطريقة أو أكثر مما ورد لعن صاحبته في الحديث، ويزيد استغرابي كلما تذكرت أن اللعن في اللغة كما جاء عن الطبري "لعنهم أقصاهم وأبعدهم، واللعن الإبعاد والطرد من رحمة الله" فهل تطرد مسلمة ما من رحمة الله لمجرد أنها أزالت بضع شعيرات من حاجبيها أو رسمت وشما على جسدها أو وضعت توصيلة لشعرها وما إلى ذلك من وسائل التجميل التي شاعت في أيامنا هذه .؟ وكيف يسوغ ذلك فيما لو كانت أولئك النسوة مسلمات مؤمنات بالله وبرسله غير مشركات مقيمات أركان الإسلام وواصلات رحمهن؟ فكيف يطرد ن من رحمته لمجرد أنهن تجملن بزينة لا تدخل في نطاق الشرك أو كبائر الإثم والفواحش؟ ثم أين من يستشهدون بهذا الحديث من قوله تعالى (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء) 48النساء؟ ثم أين هؤلاء من رحمة الله بعباده؟ يُروى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرّ بسبي فرأى فيه امرأة تحمل طفلا لها وقد ألصقته بصدرها، فقال لأصحابه أتظنون هذه ملقية ولدها في النار.؟ فقالوا لا يا رسول الله، فقال والله إن الله أرحم بعباده من هذه بولدها ! فالرسول عندما أراد أن يبين مقدار رحمة الله بعباده أتى بشاهد حي وهو الأم التي يدرك كل الخلق أنها أكثر الناس عطفا وشفقة ورحمة بوليدها، وهي الأم التي عندما أراد الله سبحانه أن يبين مقدار هول يوم القيامة وصفه بأنه اليوم الذي تلهو فيه كل مرضعة عما أرضعت ! أي إن الأم التي لا يلهيها شيء في الدنيا عن بنيها لفرط رحمتها بهم، تلهو عنهم يوم القيامة دلالة على عظم هول ذلك اليوم !! ومع هذا فالله أرحم بعباده منها بوليدها، فهل يدخل الله النساء في النار عقابا على تلك الممارسات التي لا تضر أحدا ولا تؤثر في عقيدة المسلمة وليست من الإثم الذي عرّفه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله "الإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس" فتلكم الزينة لا تخفى على أحد ويراها كل الناس مما يخرجها من حيز الإثم .

إن الرسول صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى ولا يمكن أن يأتي بما يتعارض مع القرآن الكريم، ولو كان فيما تتزين به النساء مما ورد في الحديث إثم كبير لما أجازه بعض الفقهاء عندما يكون من أجل التزين للزوج ! فهل تلعن إذا تزينت لنفسها ولا تلعن إذا تزينت لزوجها؟ وهل يجيزونه لو كانوا متأكدين من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قامت به؟

لقد بحثت في القرآن الكريم عن الآيات التي جاء فيها اللعن، فوجدت إحدى وأربعين آية ورد فيها اللعن بمختلف اشتقاقاته، وجاء على النحو التالي :

1- إبليس (وإن عليك لعنتي إلى يوم الدين) 78سورة ص، (لعنه الله وقال لأتخذن من عبادك نصيبا مفروضا) 118النساء .

2- الكافرون (إن الله لعن الكافرين وأعد لهم سعيرا) 64الأحزاب، ومنهم الذين كفروا بعد إيمانهم (كيف يهدي الله قوما كفروا بعد إيمانهم وشهدوا أن الرسول حق وجاءهم بالبينات والله لا يهدي القوم الظالمين، أولئك جزاؤهم أن عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين) 86و 87آل عمران، ومنهم أيضا الذين كفروا وماتوا وهم كفار (إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله) 161البقرة، كذا الذين كفروا من بني إسرائيل (لعن الله الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى بن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون) 78المائدة .

3- الذين يؤذون الله ورسوله (إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة) 57الأحزاب .

4- أصحاب السبت (فنردها على أدبارها أو نلعنهم كما لعنّا أصحاب السبت) 47النساء .

5- الذين نقضوا ميثاقهم من بني إسرائيل (فبما نقضهم ميثاقهم لعنّاهم وجعلنا قلوبهم قاسية) 13المائدة .

6- اليهود الذين قالوا يد الله مغلولة (وقالت اليهود يد الله مغلولة، غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا) 63المائدة .

7- الذين يحرفون الكلم عن مواضعه من اليهود (من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه ويقولون سمعنا وعصينا .... ولكن لعنهم الله بكفرهم فلا يؤمنون إلا قليلا) 46النساء .

8- الذين كذبوا موسى وعيسى (وقالوا قلوبنا غلف بل لعنهم الله بكفرهم فقليلا ما يؤمنون) 88البقرة

9- قوم هود (وأتبعوا في هذه الدنيا لعنة ويوم القيامة ألا إن عادا كفروا ربهم ألا بعداً لعاد قوم هود) 60هود .

10- فرعون وقومه (يقدم قومه يوم القيامة فأوردهم النار وبئس الورد المورود، وأتبعوا في هذه لعنة ويوم القيامة بئس الرفد المرفود) 98و 99هود (وأتبعناهم في هذه الدنيا لعنة ويوم القيامة هم من المقبوحين) 42القصص .

11- الذين يؤمنون بالجبت والطاغوت (ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت ويقولون للذين كفروا هؤلاء أهدى من الذين آمنوا سبيلا، أولئك الذين لعنهم الله ومن يلعن الله فلن تجد له نصيرا) 51و 52النساء .

12- الذين يكتمون ما أنزل الله من البينات (إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون) 159البقرة .

13- الذي يقتل مؤمنا متعمدا (ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها، وغضب الله عليه ولعنه وأعدّ له عذابا عظيما) 93النساء .

14- المنافقون والمنافقات والمشركون والمشركات (ويعذب المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء وغضب الله عليهم ولعنهم وأعد لهم جهنم وساءت مصيرا) 6الفتح .

15- الظالمون (يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة ولهم سوء الدار) 52غافر .

16- الكاذبون (ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين) 61آل عمران .

17- الذين ينقضون عهد الله والمقطعون أرحامهم والمفسدون في الأرض (والذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك لهم اللعنة ولهم سوء الدار) 25الرعد .

18- الذين يرمون المحصنات (إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآخرة) 23النور .

ويتضح من الآيات السابقة أن عدد من لعنوا بلغ حوالي ثماني عشرة فئة، وكلهم قاموا بأعمال شنيعة تتعلق بالكفر والشرك بالله ومخالفة أوامره وتكذيب الرسل وإيذاء الله ورسوله، وبعض تلك الأعمال تطال الآخرين كالإفساد في الأرض وتقطيع الأرحام وقتل النفس التي حرم الله قتلها وقذف المحصنات . وعندما نقارن ما تقوم به المرأة من تزيين لنفسها عن طريق النمص أو الوشم أو توصيل الشعر أو تفليج الأسنان، نجدها أمورا لا ترقى إلى مستوى الأعمال التي لعن الله أصحابها لما فيها من سوء وفحش وإثم، مما يدل على وجود خلل في مفهوم اللعن في هذا الحديث، فربما كانت تلك الزينة من الأمور المكروهة التي قد يكون النبي عليه السلام نهى عنها لما يترتب على بعضها من تدليس أو خداع وغش، لكنه وهو الذي أرسله الله رحمة للعالمين لا يصدق عاقل أنه يلعن امرأة لمجرد أنها أرادت أن تتجمل بزينة مباحة تجلب لها السرور والرضا عن النفس والزهو بها لاسيما المرأة التي لم تؤت نصيبا من جمال فطري وحلاوة ورقة، فتعمد إلى تحسين ما تشعر أنه بحاجة إلى تحسين عبر نمص الحاجبين أو رسمهما بالوشم أو تنعيم الشعر، وغير ذلك من أساليب التجمل التي صارت شائعة في مجتمعنا وتقبل عليها معظم النساء، أما تنفير الفتيات من تهذيب الحاجبين مما يجعلهن يلجأن إلى تحديدهما باللون الأسود وما زاد عن الحد ينزعن لونه بواسطة الأوكسجين فيبدو الوسط أسودَ والأطراف شقراءَ، فإنه تشويه لخلق الله خصوصا بعد أن تسود جذور ما تم تشقيره فيصبح الوجه مقززا لفرط ما فيه من تشويه لخلق الله .

لقد أدت إشكالية عدم إعمال العقل في بعض الروايات إلى وضع الدين في قالب جامد يتنافى مع كونه الدين الأكثر دينامية وقابلية للتطور في تاريخ البشرية، إضافة إلى افتقار الفكر الإسلامي لمنهج مقارن لفحص الأحاديث الموقوفة والضعيفة ومقارنتها بالقرآن الكريم والأحاديث الصحيحة

أن الدين الإسلامي دين الفطرة. أي أن كل أحكامه تتماشي والفطرة السوية لبني آدم ولن تجد أبدا حكما شاذا فى القرآن الكريم – سنة الله ورسوله. وكل أحكام الله - بعيدا عن العبادات - فصلت لمنع الأذى عن الإنسان سواء كان ذكر أو أنثي. فعلة الحكم دائما تكون للحفاظ على الإنسانية والتكافل الإجتماعي ولنشر الفضيلة، وكل هذا يجنب النفس البشرية الأذى. كما أن القرآن واضح فى كل المحرمات سواء كانت مأكولات أو أفعال أو فاحشة أو إثم أومنكر. ولقد حدد الله فى قرآنه - الذى نتبعه والحمد لله - سبل الجنة وسبل النار. وطريق الجنة سهل ولكن بشرطيين: الأول:الحفاظ على عبادات الله من صوم وصلاة وحج لمن أستطاع إليه سبيلا. والثاني: بالمعاملات البشرية الصالحة من جهاد فى سبيل الله (مجالاته واسعة)، الزكاة، القسط والعدل، الإحسان للأيتام، الإحسان للوالدين، إجتناب الظن وقول الزور، الوفاء بالعهود وغيرها من المعاملات السوية التى يفتقدها مجتمعنا الإسلامي.

ولقد حدد لنا الله فى قرآنه شروط الفلاح والفوز بالفردوس. فما هي شروط الفلاح الإيماني (للذكر والأنثي)؟
قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ(1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ(2) وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ(3) وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ(4) وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ(5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ(6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ(7) وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ( وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ(9) أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ(10) الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ(11). وتلك هي أساسيات صلاح الأمة الإسلامية التي وجب التركيز عليها. ولكن للأسف حصرنا الدين الإسلامي فى قطعة قماش ولحية فإنهار المجتمع الإسلامي وسبقتنا دول العالم الكافر بسبب حفاظهم على المعاملات البشرية التي حث عليها إسلامنا وأهملناها نحن بجهالة. وكما قال أبو الطيب المتنبي: أغاية الدين أن تحفوا شواربكم... يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.

وهنا أقول أغاية الدين أن تحتجب النساء... كثر الكلام والجدال على قطعة قماش أطلق عليها "الحجاب". وأمر الكثير بها على إنها فرض إلهي واجب ورفضها آخرون على أنها عادة إجتماعية غير ملزمة إلا فى نطاق بعض المجتمعات ومنها المجتمعات القروية والريفية. ومن تدبر القرآن لن يجد أي أمر إلهي بتغطية الشعر ولا يوجد أي وجود لكلمة حجاب بمعني غطاء. فكلمة غطاء وردت فى القرآن "كخمار". ولكن أيضا لم يذكر أي خمار للرأس ولكن الذى أشار الله له بالإختمار هو الجيوب. أما كلمة حجاب فوردت فى سبع آيات بمعني سد أو حائط بين شىء وشىء آخر. والأمثلة كالتالي: الأعراف 46 – الأسراء 45 – مريم 17 – الأحزاب 53 – ص 32 – فصلت 5 – الشورى 51. والمعنى الواضح فى كل الآيات أن كلمة حجاب معناها سد مانع وليس قطعة قماش تخفي الشعر.

ويدعى أنصار الحجاب أن الآية53 من سورة الأحزاب هي الحكم الإلهي بحجاب الرأس. أي أن الله أمر النساء أن يغطين رؤوسهن حتي يستطيع الرجال أن يتكلموا معهن. وهذا ليس بصحيح. فالآية تتحدث عن بعض الصحابة الذين أذوا النبي بتجاهلهم لحرمة بيوته وأستحي النبي من التوضيح لهم ولكن الله لا يستحي من أن يظهرالحق. فنزلت الآية لتشرع الإستئذان فى حالة وجود النبي فى بيته. وأما فى حالة عدم وجوده وأراد صحابي أن يسأل زوجاته خيرا فعليه أن يسأل من خلف الباب ولا يتعدي عورة البيت. أي أنه لا يصح أن يري حتي وجها لأن البيت عورة فى حالة عدم وجود الرجل. وهذا هو المقصود. وليس المقصود أبدا أن تضع أم المؤمنين قطعة قماش على رأسها لتكلم الصحابة!! وهذه هى كلمة الحجاب فى القرآن التي أصبحت جدالا فى قرننا هذا وتكفر من أجله المرأة. والكلمة لا تعني بتاتا قطعة القماش التي أبتدعها المسلميين وشنوا حربا كلامية من أجلها. وكذلك حصروا الدين كله فى هذه القطعة البالية. فأمروا الرجال بالتقوي والنساء بالإلتزام "بالزي الإسلامي" لأنه كل تقوة المرأة فى نظرهم المحدود.

لقد وضح الله أساسيات الفلاح الإيماني والفوز بالفردوس. وأري أن المجتمعات الإسلامية تفتقد للكثير من هذه الأساسيات وتركز على التفاهات التي لم يعطيها الله نصيبها فى كتابه المفصل. فنري التركيز على الحجاب على أنه غاية تجتهد المسلمة من أجله وتدعوا ربها أن يهديها بسرعة بلبس الحجاب لتفوز بالآخرة. ولذلك تجد الكثير من المحجبات لا يحافظن على صلاتهن. فكل ما يعلموه عن دينهم هو الإلتزام بقطعة القماش على الرأس ولكن من الممكن فى نظرهم جمع الصلاة فى آخر اليوم قبل النوم لأنها طوال اليوم كانت مشغولة بالأولاد والتليفونات والمسلسلات والتفاهات...! وإذا حافظن لا يخشعن فى الصلاة ولا حتي يعرفن معني الخشوع (صلاة سلق البيض!). فتجد الغالبية تصلي وكأنها تعمل واجب مفروض عليها بدون رغبتها. لو شعر الإنسان أنه هو الذى فى حاجة للصلاة سيخشع خشوع الملائكة.

وما أكثر اللغو عند النساء والرجال ممن ظنوا أنهم مؤمنون فالحون يعظون الناس ويتهموهم بالتشيع والكفر ظانين أنهم خير منهم والله هو العليم الخبير. لقد نهي الله عن اللغو ومع ذلك لا نعيره أي إهتمام فالحجاب الأرضى أهم بكثير من حدود الله السماوية. وكم من محجبة لا تحافظ على العهود والأماناث. هل المجتمع الإسلامي يحافظ على العهود والأمانات اللهم إلا قليل ممن أحسن أباءهم تربيتهم. تناسينا كل هذا وركزنا على ما لا ينفع ولا يضر. ما رأيكم بالحفاظ على الفروج؟ وما أكثر الزانيات المحجبات وما أكثر المتخذين أخدان من المحجبات. فلا تحملوا الأمور أكثر من حقها. الحجاب لا يؤدي للفضيلة. الجوهر السليم هو ما يؤدي للفضيلة. فلنركز على شروط الله أولا وعندما ينتشر الإيمان الحقيقي فى أمتنا - وقتها - نبدأ فى التركيز على الأغراض الشخصية الإنسانية كالحجاب وعمل المرأة وكل ما إبتدعه الذكر للسيطرة على المرأة.

نجح الدعاة الجدد فى نشر الحجاب بين النساء ولكن تناسوا بناء الشخصية السوية للمرأة المسلمة وكبري قصر النيل خير مثال على ذلك! ولقد قال لي صديق إنجليزي – مسلم - عندما زار مصرنا الحبيبة أنه لا يوجد أي دليل واحد على أن بلادنا بلاد إسلام غير مساجد الله المعمورة. فالحجاب ليس هو رمز الإسلام او حتي التقوي. التقوي جوهرية فعلية وليست مظهرية كلامية. لا أعلم متي سنستيقظ من هذه الغيبوبة التي تدمرنا. وللأسف، فى مجتمعنا المحجب المؤمن بفرضية الحجاب – نسينا حقوق العباد - كثر الظن والسب وقول الزور، إعتقد الناس أن الطريق إلى الله مفروش بالصلاة والصوم أمرنا الله بها، وقطعة قماش ولحية لم يأمر بهم الله. وتناسينا إن الله إن غفر حقه لن يغفر حق إمرأة مقهورة أو يتيم معذب أو إنسان فى كربه تكالبت عليه أطماع البشر.

وفى رأيي، على المرأة أن ترتدي الزي الذي يتماشى مع المجتمع منعا للأذى (كما قال الرحمن فى آية الجلباب). فالعلة من الحكم القرآني هو إبعاد الأذى عن النفس البشرية، وعليه يكون زي المرأة والرجل. ولذلك سواء لبست المرأة الحجاب أو خلعته، ليس هذا بالشأن الكبير... فالحجاب لا ينفع ولا يضر.

وشكرا على سعة صدركم...
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
456 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 21-11-2009, 10:58 PM   #2
 
صورة الالماس المنحاس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
البلد: في المجرة وبالتحديد في الكرة الأرضية وبالتحديد بالأرض وبمكانـ يدعى الرس الذي يوجد في القصيم التي توجد في المملكه العربية السعودية التي توجد على الأرض ....... حارتنا جميلة هادئة مليئة بالبساسة مازفلتت له أكثر من عشرين سنه والبلدية في سبات عميييي
المشاركات: 1,961
قوة التقييم: 0
الالماس المنحاس is on a distinguished road


يا بو الشباب انت حط جريدة ولا مجلة ولا وشو

يا اخ الموضوع طويل جدآ ما احد يقراة انا قريت اول صطر وطفشت اجل تبي اقرا كل المكتوب
__________________
الالماس المنحاس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-11-2009, 06:50 AM   #3
عضو لم يُفعل
 
صورة الهمايون الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2009
البلد: ديرة ابن سعود
المشاركات: 965
قوة التقييم: 0
الهمايون is on a distinguished road
شغلت قص ولصق حلوة جدا
__________________
الهمايون غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-11-2009, 07:58 AM   #4
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,695
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::


الجواب تجده في كتاب الله تعالى حيث يقول :

( فاسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )

و قوله تعالى :

( ولا تقف ماليس لك به علم )

و نصيحة بالإبتعاد عن مثل هذه الكتابات من اناس لا تعرف مدى تمكنهم من العلم

كي لا يثيروا الشبه في ذهنك ..

محبكم / ســـــــــــاري ،،،،





::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-11-2009, 09:25 AM   #5
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: في المجرة وبالتحديد في الكرة الأرضية وبالتحديد بالأرض وبمكانـ يدعى الرس الذي يوجد في القصيم التي توجد في المملكه العربية السعودية التي توجد على الأرض ....
المشاركات: 5,014
قوة التقييم: 0
رووميو has a spectacular aura aboutرووميو has a spectacular aura aboutرووميو has a spectacular aura about
.
..
...

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ســــاري مشاهدة المشاركة
الجواب تجده في كتاب الله تعالى حيث يقول :

( فاسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )


و قوله تعالى :

( ولا تقف ماليس لك به علم )

و نصيحة بالإبتعاد عن مثل هذه الكتابات من اناس لا تعرف مدى تمكنهم من العلم

كي لا يثيروا الشبه في ذهنك ..

محبكم / ســـــــــــاري ،،،،





تحية لكـ مني



---------------------------------------------------------------------


إنقطاع فترهـ قصيرهـ ..




__________________
توقيع مخالف
نرجو عدم إعادته
رووميو غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-11-2009, 10:49 AM   #6
مشرف منتدى سوالف متنوعة
 
صورة ملامحـ خجولهـ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
البلد: نجد العذيه
المشاركات: 12,665
قوة التقييم: 26
ملامحـ خجولهـ is just really niceملامحـ خجولهـ is just really niceملامحـ خجولهـ is just really niceملامحـ خجولهـ is just really nice
انت عطيتنا سؤال واجابته


فاللي فهمت منك كيف ترد على اللي ارسل لك الرساله


قل له شكرا وجزاك الله خير على المعلومات القيمه .....
__________________


ملامحـ خجولهـ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-11-2009, 11:06 AM   #7
عضو اسطوري
 
صورة عساس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2003
البلد: في آًمِوًآجَ الاحزان
المشاركات: 15,338
قوة التقييم: 34
عساس is just really niceعساس is just really niceعساس is just really niceعساس is just really niceعساس is just really nice
لحست مخ

شكرا لك
__________________
رحمك الله الديموو
عساس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-11-2009, 02:01 PM   #8
عضو مبدع
 
صورة ريحانة الدار الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 1,117
قوة التقييم: 0
ريحانة الدار is on a distinguished road
المقال طويل وممل ياليتك اختصرته
__________________
اللهم لك كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
ريحانة الدار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-11-2009, 03:53 PM   #9
مشرف منتدى عالم السيارات
 
صورة الامبراطور الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: • بَينٌ أروٍقةٌ آلحيًآةْ «●•
المشاركات: 4,373
قوة التقييم: 15
الامبراطور is on a distinguished road
والله موضوع قييم وتشكر علييه
>> يســلك ترااهـ


والله ما ادري وش تبغا في الضبط ؟؟
__________________




آستغفر آلله العظيم و آتوب إليـه ..
الامبراطور غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-11-2009, 08:32 AM   #10
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 22
قوة التقييم: 0
خواطر%% is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ملامحـ خجولهـ مشاهدة المشاركة
انت عطيتنا سؤال واجابته


فاللي فهمت منك كيف ترد على اللي ارسل لك الرساله


قل له شكرا وجزاك الله خير على المعلومات القيمه .....
خواطر%% غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19