عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 22-11-2009, 05:12 AM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
تقارير دولية تكشف ضلوع ايران واريتيريا بشكل واضح في دعم الحوثيين



قائد القوات البحرية الأريتيرية .. والسفن الحربية الإيرانية تشرف على نقل الأسلحة.

جازان نيوز - عبدالصمد السهلي (متابعات)

كشفت تقارير دولية عن تورط ايران ودول أخرى معادية للدول العربية تورطها في الحرب الدائرة بين الجيش اليمني والمتمردين الحوثيين والقوات المسلحة السعودية وبعض المتسللين من هذه العناصر للأراضي السعودية ، وبينت التقارير الأسباب والأهداف الرئيسية للدعم الإيراني لهذه الحركة لزعزعة الأمن في المنطقة.

وأظهرت هذه التقارير أن لهذه الحرب أبعاد سياسية وأيدلوجية أكبر مما هي أهداف غير واضحه (كما وصفت سابقاً)، وأشارت إلى الدعم الذي تحظى به التنظيم الحوثي من أسلحة ومقاتلين عبر البحر الأحمر من ميناء عصب الأريتيري وصولاً إلى ميناء ميدي اليمني .

وفي تقرير أمركي قال أن عمليات التهريب بشكل منتظم كانت تتم من ميناء عصب الارتيري إلى السواحل القريبة من محافظة صعدة في مديرية "ميدي" ليتم تخزينها هناك ومن ثم يتم نقلها عبر مهربين إلى محافظة صعدة معقل المتمردين الحوثيين.

وذكر التقرير الصادر عن مركز "ستراتفور" للاستشارات الأمنية في ولاية "تكساس" الأمريكية أن القوات البحرية الإيرانية المتواجدة في البحر الأحمر وخليج عدن والتي تم تعزيزها بالأسطول الرابع منتصف هذا الشهر من القوات البحرية الإيرانية تقوم بعملية تأمين عملية تهريب الأسلحة من أحد الموانئ الإريتيرية في البحر الأحمر إلى السواحل اليمنية للجماعات المسلحة المتمردة على الحكومة اليمنية في محافظة صعدة على الحدود الجنوبية للمملكة العربية السعودية.

وأضاف التقرير إن الطوق الأمني الذي فرضته القوات البحرية السعودية على ميناء "ميدي" وسواحل اليمن الشمالية قد دفع القوات البحرية الإيرانية إلى إضافة أسطولٍ رابع تمركز بخليج عدن وذلك لتأمين طرق جديدة لتهريب الأسلحة للتمرد الحوثي.

وزاد أن القوات البحرية الإيرانية اتجهت إلى استخدام طريق أطول لمد الحوثيين بالأسلحة ينطلق من أحد الموانئ الإرتيرية ويتجه نحو خليج عدن على طول امتداد السواحل اليمنية التي تنتشر عليها القوات البحرية الإيرانية والتي تتواجد آخر قطاع تلك القوات على الحدود مع عمّان.

ورجح التقرير بأن منطقة المهرة وموقع "الشقراء" يعتبران محطة تخزين لتلك الأسلحة ومن ثم نقلها إلى محافظة مأرب وسط اليمن، لتصل بعد ذلك إلى جبال صعدة معقل المتمردين.

وأعتبر التقرير قدرة إيران في إنجاح عمليات التهريب المنظمة مع وجود قوات دولية بحرية متعددة الجنسيات أمراً يدعو للتساؤل عن عدم قيام تلك القوات الدولية المتعددة الجنسيات بواجبها في حماية الممرات الدولية التي تقع بالقرب من خليج عدن ومحاربة تهريب الأسلحة والقرصنة التي تتعرض لها السفن التجارية على البحر الأحمر وخليج عدن، وحذر التقرير من نشوب مواجهه مسلحة قد تحدث بين القوات البحرية الإيرانية وقوات البحرية السعودية في حال قررت السعودية إرسال سفنها البحرية لقطع طرق الإمداد التي تقوم بها إيران لمد الحوثيين بالأسلحة.

وأوضح التقرير أن ما يحدث اليوم هو مقدمة لمواجهة عسكرية حتماً ستكون حدثاً على الأرض بين السعودية وإيران، مؤكداً وجود دعم إيراني للمتمردين بصعدة .

ونوه التقرير إلى أن قائد القوات البحرية الإرتيرية يتولى مهمة عملية التهرب بالتنسيق مع محترفين في ممارسة عملية التهريب من خلال السفن التجارية الصغيرة التابعة ليمنيين تتركز نشاطاتهم في نقل البضائع المهربة من السواحل الإرتيرية والصومالية إلى السواحل اليمنية في محافظة المهرة، كما أعتبر مراقبون التقرير الأمني الذي نشرته الوكالة الأمريكية والذي أشار إلى غياب دور القوات الدولية عن مهامها بأنه يأتي تأكيداً للتواطؤ الأمريكي في دعم المخطط الإيراني كما أن يدفع نحو التساؤل عن حقيقة هذه القوات البحرية الدولية متعددة الجنسيات وأهدافها تجاه المنطقة، مؤكداً أن الهدف المعلن لمحاربة القرصنة البحرية بأنه عنواناً خدعت دول المنطقة به وباتت اليوم رهينة أهداف هذه القوات الدولية من جهة ورهينة للمخطط الإيراني من جهة ثانية.
وثمن المراقبون دور دول الخليج واليمن في سرعة اتخاذ خطوات إستراتيجية لحماية أمن المنطقة والتعامل بجدية مع ما يتعرض له الأمن القومي لجزيرة العرب كمنظومة واحدة كون التهديدات التي تهدد استقرار اليمن والسعودية تعتبر تهديداً للأمن القومي العربي برمته.

وفي ذات السياق قال تقرير روسي ان «للحرب غير المعلنة» بين المتمردين الحوثيين في اليمن المدعومين من ايران، وبين المتمردين والسعودية اهدافا أبعد بكثير مما يلوح للنظرة الاولى.

واشار التقرير الى ان طهران ترى ان من صالحها استدامة التوتر على حدود المملكة العربية السعودية وعلى حد قول التقرير ان ايران تنظر للسعودية «كمنافس خطر» لها في المنطقة، منوها بأن أهداف النظام القائم في طهران هو اقامة «امبراطورية ذات نزعة مذهبية» «تمتد من ايران عبر العراق ونحو سورية ولبنان»، وحسب تقديراته فإن ايران «تهيمن الان عمليا من خلال حلفائها على جنوب العراق»، منوها بان «مصير الحرب باليمن لم يحسم بعد».

ورصد التقرير «ان الهدف اللوجستي التالي لايران سيكون البحرين والمناطق الشرقية للمملكة العربية السعودية حيث توجد %90 من احتياطات نفط المملكة»، منوها بأن «من السهولة ان يخمن المرء بانه وفي حال تنفيذ هذا البرنامج الكبير، فسيقع بقبضة طهران ما لا يقل عن نصف احتياطات النفط على الكرة الارضية».

وقال التقرير «ان المملكة تدرك الخطر المحدق بها وتتخذ الاجراءات الحازمة لسحق خطط المتمردين باليمن بالانتشار في أراضيها»، منوها بان السعودية لا تبخل بشيء من اجل تعزيز الاستقرار والامن هناك.

واشار التقرير الى ان وزارة الخارجية الايرانية تحذر في نفس الوقت «الدول المجاورة لليمن، في اشارة الى السعودية وسلطنة عمان»، وكل من يصب الزيت على النار، ان لا تشكو من الحرق».

وقال ان المراقبين في الغرب يشيرون الى التشابه المدهش بين اسلوب ايران باشعالها الحرب غير المعلنة بمساعدة «اذنابها، دولا او حركات، العمليات العسكرية» في دول المنطقة، واسلوب الحرب الباردة. وخلص بالقول بغض النظر عن النجاحات التي ستحققها القوات السعودية واليمنية، فان الحرب يمكن ان تندلع بقوة اذا ارادت ايران ذلك.


تم إضافته يوم الأحد 22/11/2009 م - الموافق 5-12-1430 هـ الساعة 3:49 صباحاً
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس

 
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:19 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19