عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 08-12-2009, 11:47 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 425
قوة التقييم: 0
الراضي 11 is on a distinguished road
Smile الشاعر المزروع يصوب سهامه نحو الرشيد : لماذا تجاهلت أبا الرس الشيخ الحناكي؟

وجه أحد أبناء الرس الشاعر صالح المزروع سهامه الملتهبة نحو عبدالله الرشيد , و قد تناول المزروع في ثنايا الرد على الرشيد فضل الشيخ الحناكي مطالبا بتكريمه
اتسم مقال المزروع بالحدة و بأسلوب لاذع انتقص فيه من الرشيد و محاربته لأهل الخير و رجال البذل كالشيخ الحناكي

و نحن بدورنا نقدم شكرنا و امتناننا لابن الرس الشاعر و المؤلف صالح المزروع بأن أوصل صوتنا نحن اهالي الرس الذي ينادي بتكريم كل باذل خدم المحافظة و اهلها و في مقدمتهم الشيخ صالح المطلق الحناكي

أترككم مع المقال



تعقيباً على الرشيد:
لماذا تجاهلت أبا الرس الشيخ الحناكي؟







سعادة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة الأستاذ خالد بن حمد المالك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اطلعت على ما كتبه عبدالله صالح الرشيد في صحيفة الجزيرة في العدد 13458 بتاريخ 13-11-1430هـ وأود أن أعقب على ما سطره الرشيد تحت عنوان (هكذا تكون المواطنة وهذا دور الأثرياء المنتظر).بداية قال الرشيد سأدلي بدلوي بكل هدوء وبكل صراحة آملاً بأن أوفق بإضافة ولو النزر اليسير حول الموضوع وربما يعطي الآخرين الفرصة للإضاءة والإضافة بما يحقق المصلحة العامة بما يخدم الوطن والمجتمع وإيماناً مني بأمانة الكلمة وبأن الصراحة التي ذكرها الرشيد ليست قصراً عليه وأنه لا يكفي أن تكون صراحته مجرد أمل تخطه الأنامل في بداية مقال ولا كلمة تنطق أو عبارة تقال بل هي أمانة عظيمة. ومسؤولية جسيمة لا يقوى عليها مرضى النفوس ولا أصحاب الدسائس بل يخشونها فيحرفونها أو ينكرونها فمن عظمها (أي الصراحة) لم تكن مقصورة على شخص أو جماعة لما قد يشوبهم من جهل أو تجاهل أو تجرد من الواقع الذي لا يحتاج إلى برهان فالحقيقة لا يمكن حجبها بمقال عابر أو سطور مسمومة. إذ لا يعلو الحاجب على المحجوب والحقيقة ستبقى في عليائها وسطوعها وسطوتها، لا تداهن ولا تهادن فالحقيقة عنيدة شامخة وإن أرهقت حاجبها أو تسببت بتعريته.

وأعود إلى الموضوع وإن ما دفعني للرد هو الأخ عبدالله الرشيد قد اقر في ثنايا حديثه بمساهمات بعض الرجال الأوفياء تجاه وطنهم المعطاء من مشاريع ومساهمات خيرية في عدد من محافظات منطقة القصيم وذكر منها عنيزة والبكيرية وما قدم رجالها الكرماء من مساهمات سخية نسأل الله أن يرفعهم بها وأن يجزيهم بها خيراً في الدنيا والآخرة ولكن الأخ الرشيد خيب آمالنا نحن أهالي الرس وتجاهل مشاعرنا الفياضة ودعواتنا القلبية الصادقة لأبو الرس الحاني ورمزها الشامخ الشيخ صالح بن مطلق الحناكي. تجاهل تلك القامة الرفيعة. والعلم البارز حتى وهو يرقد على السرير الأبيض. أسأل الله العظيم أن يشفيه ويلبسه ثوب الصحة والعافية وأن يطيل بعمره على الطاعة.

أقول إن الرشيد نسي أن يذكر ما قدمه هذا الشيخ الجليل من مساهمات خيرية وإنسانية في كافة المجالات في محافظة الرس وليس في ذلك انتقاصاً للشيخ الجليل حفظه الله ولكن الرشيد فوت على نفسه الفضل والفخر من جهتين:

أولاً: بأن يذكر تلك الأعمال الجليلة التي لا تحجب بغربال شاكراً له ومعترفاً بفضله.

ثانياً: أن يوصل صوت أهالي الرس الذين ينادون بتكريم هذا الرمز والاحتفاء به كما هو حال المحافظات الأخرى التي كانت وفية مع رجالها فأقامت المحافل تكريماً لهم واعترافاً بفضلهم من جهة وتشجيعاً لغيرهم ليحذوا حذوهم من جهة أخرى. فنحن أهالي الرس كما نعول عليه وعلى غيره من الكتاب أن يسخر قلمه لخدمة الرس وللكتابة عن نواقصها أو حاجياتها وأن يكون صوتاً لها فليته سعى بقلمه (لا أقول بنفسه ولا بماله) لما فيه خير لها ولأهلها وان لم يكن منه خير فليمسك شره عنا ويشتد العتب حينما ينسى أبا الأيتام والأرامل وعضيد المحتاج والمعوز. هنا يأبى القلم إلا أن يستفهم عن الأسباب التي تدفع إلى تجاهل أحد أرفع القامات في محافظة الرس بل إلى محاولة التقليل والازدراء مما قدم ويقدم. أمنيتي أن لا ينطبق عليهم قول الإمام الشافعي:

وأنطقت الدراهم بعد صمتٍ

أناساً بعد ما كانوا سكوتا

فما عطفوا على أحد بفضلٍ

ولا عرفوا لمكرمةٍ ثبوتا

لا أعتقد أن الرشيد يجهل ما قدمه ويقدمه الشيخ الفاضل الحناكي من دعم سخي وما تبذله يده البيضاء لكل محفل أو مناسبة دينية أو اجتماعية تقام في محافظة الرس مبتغياً وجه الله عز وجل وفي الوقت نفسه أتعجب حينما أرى الرشيد يؤثر الصمت عن أولئك البخلاء الذين لم تنتفع المحافظة منهم بطوب واحد ولم يذق فقراؤهم منهم رغيف خبز أو قطعة لحم وكأنه بذلك يجرد نفسه قبل غيره ويجردهم من المسؤولية والواجب ولقد صدقهم الشاعر وصفاً فقال:

يا قائماً في بيته قاعداً

من غير ما معنى ولا فائدة

قد مات أضيافك من جوعهم

فاقرأ عليهم سورة المائدة

البعض نجده يسهب في التشكيك في جهود الآخرين ويطلق لقلمه العنان في اللمز والغمز بأعمالهم وهو لم يقدم ما ينفع محافظته ولو كلمة أو مقال (مجاني) لا يكلفه سوى حبر وورق وهؤلاء الذين يروق لهم انتقاص الفضلاء والتقليل من مكانتهم وأفضالهم غالباً ما نجدهم مفلسين في ذات المجال الذي يطالبون به وقد يصل الحال ببعضهم إلى النقيض تماماً.

بل لو أن جريراً بينهم لأنشد فيهم قوله:

قوماً إذا أكلوا أخفوا كلامهم

واستوثقوا من رتاج الباب والدار

قوماً إذا استنبح الأضياف كلبهم

قالوا لأمهم بولي على النار

فتمنع البول شحاً أن تجود به

وما تبول لهم إلا بمقدار

فعجباً ممن لا يجيد سوى اللمز والانتقاص فأصبح معول هدم لأبناء وأداة للتفرقة ونشر الضغينة ونجده أقل الناس بذلاً أو أعدمهم لم يشفع لنفسه بل قدم لها ما يحفظ الوجه في الدنيا ويسعدها في آخرتها فيحرم نفسه حتى التشبه بهم أو محاولة اللحاق بركبهم.

فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم

إن التشبه بالكرام فلاح

الشيخ صالح بن مطلق الحناكي علم من أعلام الرس رجل يعرفه الفقراء والأغنياء أبواب قلبه قبل منزله مفتوحة للجميع دون استثناء ما استنجد به ملهوف إلا أعطاه ولا ذو كربة إلا وقف معه وسانده ليس بالمال فحسب بل بالمال والجاه، يريد بذلك وجه الله عز وجل نحسبه والله حسيبه ولست بصدد ذكر مآثر هذا الرجل الفاضل حفظه الله فهو غني عني وعن أحرفي ولكن حتى أقطع الطريق على كل من يحاول أن يهمشه أو يقلل من أعماله السخية التي أصبحت شاهدة له أمام الله والناس أجمعين.

ختاماً لا شك أن تطاول بعض الأقزام على القامات الكبيرة لهو بمثابة التأكيد على مكانة أولئك الكبار ووسيلة لنشر فضائلهم، وقد صدق من قال:

كم ناقص دل على فاضل

دل على بيت كريم نباح

ورحم الله الشاعر حين قال:

وإذا أراد الله نشر فضيلة طويت

أتاح لها لسان حسود

لولا انشغال النار فيما جاورت

ما كان يعرف طيب عرف العود

وختاماً أحب أن أشيد بمن تجاهلت لما قدموه للرس وهم ورثة الشيخ ناصر بن عساف العساف رحمه الله، الشيخ محمد بن صالح العذل رحمه الله وأبناؤه من بعده، الشيخ خالد بن عمر البلطان ورجل الأعمال جاسر الحربش ورجل الأعمال الشاب بسام بن محمد الزايد، والشيخ محمد المزيني رحمه الله وكذلك لا ننسى ما قدمه أبناء الأمير حسين بن عساف العساف رحمه الله.

ومن النساء فإننا لا ننسى ما قدمته المحسنة هيا عساف العساف أمد الله بعمرها.أسأل الله أن يوفق الجميع لما فيه الخير والسداد.

صالح بن محمد بن عليان المزروع
محافظة الرس ص ب 234
تعقيباً على الرشيد:
الراضي 11 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 09-12-2009, 02:02 AM   #2
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,682
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
Thumbs up

::



الشيخ صالح بن مطلق الحناكي علم من أعلام الرس رجل يعرفه الفقراء والأغنياء أبواب قلبه قبل منزله مفتوحة للجميع دون استثناء ما استنجد به ملهوف إلا أعطاه ولا ذو كربة إلا وقف معه وسانده ليس بالمال فحسب بل بالمال والجاه، يريد بذلك وجه الله عز وجل نحسبه والله حسيبه ..


أنتم شهداء الله في أرضــه

.......


::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-12-2009, 07:26 AM   #3
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

أخي الكريم ( الراضي 11 ) الأستاذ المزروع جزاه الف خير كتب عن جزءٍ أقل من قليل عن أفضال والد الرس الشيخ الكريم ( صالح بن مطلق الحناكي ) نسأل الله أن يجعل ماقدمه أبو مطلق من مشاريعٍ خيرية للرس لاتعد ولاتحصي أن تكون في موازين حسناته .
أبومطلق علم شامخاً مهما كتبت الأقلام لاتستطيع إحصاء أفعاله وأعماله الخيرية وقبل ذلك تواضعه في تعامله مع الصغير قبل الكبير فهذه الصفة تندر بالرجال أسأل الله أن يمد والدنا بالصحة والشفاء العاجل .
ولاننسى أبناءالرس الآخرين الذين قدموا للرس ولازالوا يقدمون أفعالاً سيحفظها التاريخ لهم جعلها الله في موازين حسناتهم ، فجزاهم الله عن الرس وأهله خيرالجزاء .
تحية إكباراً وإجلالاً لكل مخلصاً غيوراً على دينه وطنه .
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-12-2009, 03:17 PM   #4
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 40
قوة التقييم: 0
منسي is on a distinguished road
بصراحة اتعجب كيف الجزيرة تنشر مقال كهذا رغم انه ساخن و حاد جدا و لا انكر انه اعجبني

الله يعينك يالرشيد ... ماتسوى عليك كل هالتهزيء
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
منسي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-12-2009, 12:45 AM   #5
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
البلد: l,rass
المشاركات: 2,404
قوة التقييم: 0
black berry is on a distinguished road
الرشيد يرد على المزروع:


لست في حاجة لمن يعلمني واجباتي.. والشيخ الحناكي مكانه في القلب


عزيزي رئيس تحرير الجزيرة
بكل تأمل وصفاء قرأت التعقيب المذيل باسم صالح محمد المزروع من الرس بالعدد 13585 من الجزيرة الغراء حول ما سبق أن نشرته في الجزيرة تحت عنوان (هكذا تكون المواطنة ودور الأثرياء المنتظر) بتاريخ 13-11-1430 تعقيباً على مقال لسعادة محافظ عنيزة المهندس مساعد يحيى السليم حول دور الأثرياء المنتظر من أجل المساهمة مما أعطاهم الله من ثروة وثراء في النهوض بمدنهم وقراهم وإسعاد بني وطنهم في مشاريع خلاقة ومساهمات إنسانية فاعلة، وقد أشدت في تعقيبي سالف الذكر بالمشاريع والمساهمات الطائلة التي يبذلها بسخاء بعض أبناء المحافظات وذكرت رجالات عنيزة والبكيرية على سبيل المثال لا الحصر لأن مساهماتهم ليست بالآحاد ولا بالعشرات بل بمئات الملايين وهم محسوبون على المنطقة التي أنتمي إليها وأتمنى أن يحذو الآخرون حذوهم.
ومن هنا أعود إلى تعقيب الأخ المزروع ولي مع هذا التعقيب وقفات بادئ ذي بدء أذكر الحقائق التالية:-
1 - إن كاتب هذه السطور وأعني به شخصي المتواضع لست في حاجة إلى من يعلمني واجباتي الوطنية وغيرتي على محافظتي -الرس- وحرصي على كل ما ينهض بها.. فقد بدأت الكتابة والمطالبة لها وبلا فخر وأنا على مقاعد الدراسة في المرحلة المتوسطة منذ خمسين عاماً ولا زلت وأعترف بتقصيري مهما عملت.
2 - لم أتطرق إلى اسم العم الشيخ صالح المطلق الحناكي في تعقيي لا من قريب ولا من بعيد علماً بأنني لم أترك فرصة سنحت في الماضي إلا وأشدت بكل ما يقوم به آخرها ما نشرته هذه الصحيفة قبل عام تقريباً بقلمي عندما أثنيت على شهامته في القيام بإعادة بناء جامع الرس الأول على حسابه الخاص جعل الله ذلك في ميزان حسناته وأمده بالصحه وطول العمر.
3 - التعقيب الذي جاء باسم المزروع قد سمعت مضمونه قبل نشره بأسبوعين تليفونياً من إحدى قريباتي وقد طلبت منها نقل وجهة نظري إلى من أوحى لها بهذا التصور الخاطئ ويظهر لي أن المتحمس لهذا التصور قد وجد بغيته بعد طول انتظار واختيار في من تبرع بتبني هذه التخيلات بعد أن حشد له هذا الكم الهائل من التخرصات والتأويلات والتعبيرات الشائنة التي أربأ بنفسي وبقلمي أن تنزل إلى مستواها.
4 - ليعلم كاتب التعقيب أو من حفزه على التعقيب أن العم الشهم الهمام صاحب الأيادي البيضاء الشيخ صالح المطلق تربطني به صلة قرابة حميمة ومعرفة قديمة حيث هو زوج خالتي شقيقة والدتي - عديل للوالد - رحمه الله وأنا دائم الصلة به ونتبادل الرأي في الكثير من الأمور التي تهم مستقبل محافظتنا آخرها اهتمامه ووعده بمتابعة إنجاز - مركز الأمير سلطان الحضاري بالرس - الذي ما زال هيكلاً خرسانياً تذروه الرياح منذ عدة سنوات شمال الرس رغم أن الأمير سلطان حفظه الله تبرع له بملايين الريالات.
5 - لا أدري ما هو سر الغرابة في أن ما أكتبه عن المحافظة أو غيرها يتم تأويله أو التشكيك فيه وهذا لا يستغرب من الذين يصطادون في الماء العكر وتعقيبي السابق من الوضوح والصراحة بحيث يجد فيه كل مواطن منصف أو قارئ حصيف أن هدفي المصلحة العامة بدليل أنني أسمي الأشياء بأسمائها دون لف أو دوران ولكن ليس لي حيلة بتقويم أفكار أصحاب المصالح الخاصة ممن ينطبق عليهم قول الشاعر:


وكم من عائب قولاً صحيحاً




وآفته من الفهم السقيم



وقول شاعر آخر:

إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه




وصدق ما يعتاده من توهم



عبد الله الصالح الرشيد

:d
منقول من الجزيرة !
black berry غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-12-2009, 03:24 PM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 425
قوة التقييم: 0
الراضي 11 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ســــاري مشاهدة المشاركة


الشيخ صالح بن مطلق الحناكي علم من أعلام الرس رجل يعرفه الفقراء والأغنياء أبواب قلبه قبل منزله مفتوحة للجميع دون استثناء ما استنجد به ملهوف إلا أعطاه ولا ذو كربة إلا وقف معه وسانده ليس بالمال فحسب بل بالمال والجاه، يريد بذلك وجه الله عز وجل نحسبه والله حسيبه ..


أنتم شهداء الله في أرضــه

.......

اشكرك اخي ساري على ردك و نسأل الله ان يقبل منه وان يطيل بعمره على الطاعة
الراضي 11 غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد

الوسوم
الحناكي, صالح بن مطلق الحناكي


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:44 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19