عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-12-2009, 10:57 PM   #21
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road


الأخ الكريم أبو خالد جزاك الله خيرًا وبارك فيك

أخي الكريم منظمة حماس وللأسف الشديد تبين للجميع عقيدتها المخالفة للسنة ومنهجها الإخواني الذي لاتستطيع المحيد عنه

وهذا الأمر كان معروفا من قديم لكن كثيرًا من الناس كان يحسن الظن بهم بسبب منهجهم الإسلامي العام ومواجهتهم لإسرائيل

ولكن ولأن المحن تظهر خبايا النفوس فالأحداث الأخيرة بينت للمغرر بهم حقيقة هذه المنظمة وكشفت المستور واظهرت مدى إنقياد حماس للرافضة وانبطاحها لهم
وأصبحت تدور في فلك إيران سياسيا وفكريًا وإعلاميًا.
وأصبحت ولله الحمد الأمور واضحة وبينة للجميع بعدما كان الكلام فيهم محصورًا في دوائر ضيقة ومن أشخاص محددوين.

والذي يقول هذه منظمة سنية فهذا إما أنه لايعرف حقيقة حماس
أو أنه لايعرف حقيقة السنة.

فمنظمة حماس لاتحكم بالشريعة بل بالقوانين الوضعية.

ومنظمة حماس ترعى البدع والمحدثات في غزه ولاتنكرها.

ومنظمة حماس لاتساهم في نشر السنة والعقيدة الصحيحة.ولايعرف لهم جهد في ذلك

أكثر قادة حماس منبهرين بالنظام الإيراني ويمدحون الخميني وثورته

لذلك لاغرابة أن نرى أن دعم حماس من دولة إيران الرافضية وحكومة سوريا النصيرية وهذا الدعم ليس مجانا بل له ثمن باهض وتكاليف غالية

ومع هذا كله نسأل الله لهم الهداية والرجوع للحق وأن ينصرهم الله على أعدائهم

ولكن يجب أن لا ننخدع بمجرد الشعارات

,,
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
السحب الوابلة غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 09-12-2009, 11:05 PM   #22
عضو مميز
 
صورة هداج تيما الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 234
قوة التقييم: 0
هداج تيما is on a distinguished road
أصــــلـــح نـــفـــســـكـ ومنهــجكـ ثـــم حـــاول إصــــــلاح غــيـــركـ
أجـــل قال الشــيـــخ عبدالعزيز الريس ؟؟؟
هداج تيما غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-12-2009, 11:31 PM   #23
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 190
قوة التقييم: 0
من بعيد is on a distinguished road
ممكن مصدرك في قول ابن باز (رحمه الله ) ان جماعة الاخوان من الفئة الهالكة



وبماذا تفسر نصرة ابن باز (رحمه الله ) لسيد قطب


من بعيد
__________________
المعرف من بعيد يكتب فيه اكثر من واحد، واي واحد،يرغب يتواصل على الخاص
من بعيد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-12-2009, 11:38 PM   #24
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها هداج تيما مشاهدة المشاركة
أصــــلـــح نـــفـــســـكـ ومنهــجكـ ثـــم حـــاول إصــــــلاح غــيـــركـ
أجـــل قال الشــيـــخ عبدالعزيز الريس ؟؟؟
بارك الله فيك أريد الملاحظات والمخالفات التي رأيتها علي حتى أصلح نفسي فيها وما هو المنهج الذي أتبعه ويريد إصلاح
أرجو التوضيح في هذا الأمر لأن الكلام على عواهله دون توضيح وتبيين لا يسمن ولا يغني من جوع
يُــقــضــى عــلــى الــمــرء فــي أيــام مــحــنــتــه - - - حــتــى يــرى حــســنــا مــا لــيــس بــالــحــســن
ثم ماذا به الشيخ عبدالعزيز وأرجو أن توضح لنا بماذا خالف السنة ومنهج السنة بالدليل والتوضيح حتى نكون على بينة
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-12-2009, 11:45 PM   #25
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها من بعيد مشاهدة المشاركة
ممكن مصدرك في قول ابن باز (رحمه الله ) ان جماعة الاخوان من الفئة الهالكة



وبماذا تفسر نصرة ابن باز (رحمه الله ) لسيد قطب


من بعيد
بارك الله فيك وغفر الله لك طلب طيب واستفسار طيب
بالنسبة للطلب فخذ هذا مقطع صوتي لكلام الشيخ رحمه الله تعالى من شريط والله أعلم أنه تم تسجيله قبل وفاته بسنتين
http://www.alrassxp.com/uploaded2/22604/01230513562.zip

بالنسبة لدعائه لسيد قطب رحمه الله فهذا كان في عهد الملك فيصل بعد أن تم إعدام سيد غفر الله له
ولكن فيما بعد عندما عرف الشيخ رحمه الله ما عند سيد قطب حذر من كتبه وقال عن كتاب كتب وشخصيات كلاما أضع لك كلام الشيخ في فتوى صوتية حتى تستمع إليها
http://www.alrassxp.com/uploaded2/22604/01253342135.zip
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-12-2009, 11:46 PM   #26
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: (( دار الإسلام ))
المشاركات: 1,662
قوة التقييم: 0
السموأل is on a distinguished road
لكن في المقابل العلامة الجبرين رحمه الله يصريح بمصطلح الجامية و أنهم قوم حسد و بهت فمن نصدق العلامة الفوزان أو العلامة الجبرين رحمه الله مشكلة عويصة


في المقابل البعض لا بد أن يغالط الأخرين و يشكك بمعرفة المؤيدين للحماس و لا بد أن يشكك بسنيتهم و صواب أعمالهم لأن ربيع و أتباعه يعارضون حماس و يعارضون كل شيء و يتهمون فعلهم بـإسنتصارهم بـإبران بأنه طوام لكنه عندما يُجلب للحديث عن جلب المك فهد للجيش الأمريكي أو زيارة الملك عبدالله للفتيكان أو قيام أول جامعة مختلطة فأنه أشد الناس هروباً و تورياً و تزلفاً ونفاقاً ... لكن السؤال أين الفرق بين فعل حماس عندما أدار حكام العرب لهم الفعل فذهبوا لمن ينصرهم سواءاً بالقليل أو بالكثير و بين فعل الملك فهد رحمه الله عندما أسنتصر إضطراراً لدولة كافرة لنصرتهم على العدوان العراقي و خصوصاً أن الدول العربية أصبحت مجرد ظاهرة صوتية

حماس سنية و ستضل بإذن الله سنية و لا يهمنا إلا الواقع الحالي و العلماء الأحياء في تقييم الواقع الحالي أما الأموات رحمهم الله فأقوالهم صادرة لواقع عايشوه أو نُقل لهم بواسطة أخريين لهذا فكلامهم السابق لواقع مستقبل باطل و لا يقبل به إلا مقلد أمعة جاهل ..
السموأل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-12-2009, 12:12 AM   #27
عضو بارز
 
صورة الطخطبوط الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
البلد: .. مدري !!
المشاركات: 545
قوة التقييم: 0
الطخطبوط is on a distinguished road
الجهة الرسمية والوحيدة والمعترف بها التي تمثل الشعب الفلسطيني

هي منظمة التحرير الفلسطينية تحت قيادة السيد الرئيس ( محمود عباس )

هي التي جلبت لفلسطين مكانتها الدولية .. علماً بأن السطلة هي التي تشرف

على توفير فرص العمل والدراسه وتوفير العيش الكريم لأبناء الضفة الغربية

وتوفير كل الضمانات الصحية والاجتماعية .. لأبناء الشعب الفلسطيني ..

بعكس حماس التي لم تجلب سوى الدمار والهلاك لشعب فلسطين ..

أكثر من ألف مدني فلسطيني من نساء وأطفال راحوا ضحية تهور حماس وقادتها ..

في مقابل ثمانية قتلى من مستوطنة سديروت والجندي المخطوف ( جلعاد شاليط )

إضافة إلى تدمير شامل وكلي للبنية التحتية والصحية لقطاع غزه في الحرب الأخيرة عليها

ه>ا ما قدمته حماس .. لشعب فلسطين ..

وشـــكــــراً
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الطخطبوط غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-12-2009, 12:33 AM   #28
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في رحاب الله
المشاركات: 3,297
قوة التقييم: 0
نبض مشارك is on a distinguished road

الذي يظهر لي أن حماس سنية إلا أن مذهبها شافعي وهي من جماعة الأخوان وزعيمها الشيخ أحمد ياسين
والشيخ على منهج السنة كما سمعت وقرأت منذ عهده رحمه الله .. والله أعلم
إلا أن من يرى تصرفات قادتهم وممارسات شعبهم يشك فيماكتب أعــلاه ,
ربما أن الضغط والحصار وتخلي الحلفاء المفترضين عنها ربما هو الذي دفعها للتحالف مع شيعة ايران وربما لأن الخطر والعـدو واحد ,,!
إنما أيضا أذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم تحالف مع اليهود ضد أعداءه
وحتى الدعم الإيراني اساساً لم يظهر فعـلياً إنما يظهر كذلك وهو في الحقيقه اعلامي لاأكـثر
إلا أني أقول كما قال أحد قيادي حركة حماس "نحن السنة ينبغي أن لا نعترف بخامنئي وليا لأمر المسلمين".
خالد مشعل أحرج حركة حماس حين قال نحن جماعة سنية لانرضى أن نكون آداة بأيدي أحـد !
أخشى أنه لم يحسب نتيجة رعونته مستقبلاً حين تنقلب عليه الطاولة غداً فـيبحث عمن يقف معه من جماعته أو الدول التي لم يطلعها على سياسته فقد علق قضية دولة كاملة في ايدي لم تقدم لهم سوى اشعارات اعلامية ..






__________________


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
نبض مشارك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-12-2009, 01:15 AM   #29
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها السموأل مشاهدة المشاركة
لكن في المقابل العلامة الجبرين رحمه الله يصريح بمصطلح الجامية و أنهم قوم حسد و بهت فمن نصدق العلامة الفوزان أو العلامة الجبرين رحمه الله مشكلة عويصة


في المقابل البعض لا بد أن يغالط الأخرين و يشكك بمعرفة المؤيدين للحماس و لا بد أن يشكك بسنيتهم و صواب أعمالهم لأن ربيع و أتباعه يعارضون حماس و يعارضون كل شيء و يتهمون فعلهم بـإسنتصارهم بـإبران بأنه طوام لكنه عندما يُجلب للحديث عن جلب المك فهد للجيش الأمريكي أو زيارة الملك عبدالله للفتيكان أو قيام أول جامعة مختلطة فأنه أشد الناس هروباً و تورياً و تزلفاً ونفاقاً ... لكن السؤال أين الفرق بين فعل حماس عندما أدار حكام العرب لهم الفعل فذهبوا لمن ينصرهم سواءاً بالقليل أو بالكثير و بين فعل الملك فهد رحمه الله عندما أسنتصر إضطراراً لدولة كافرة لنصرتهم على العدوان العراقي و خصوصاً أن الدول العربية أصبحت مجرد ظاهرة صوتية

حماس سنية و ستضل بإذن الله سنية و لا يهمنا إلا الواقع الحالي و العلماء الأحياء في تقييم الواقع الحالي أما الأموات رحمهم الله فأقوالهم صادرة لواقع عايشوه أو نُقل لهم بواسطة أخريين لهذا فكلامهم السابق لواقع مستقبل باطل و لا يقبل به إلا مقلد أمعة جاهل ..
حكم الاستعانة بالكفار في قتال الكفار
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وإمام المتقين وقائد المجاهدين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين . أما بعد :
فقد اختلف العلماء رحمهم الله في حكم الاستعانة بالكفار في قتال الكفار على قولين :

أحدهما : المنع من ذلك .
واحتجوا على ذلك بما يلي :
أولا : ما رواه مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها أن رجلا من المشركين كان معروفا بالجرأة والنجدة أدرك النبي صلى الله عليه وسلم في مسيره إلى بدر في حرة الوبرة فقال جئت لأتبعك وأصيب معك فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ((تؤمن بالله ورسوله )) قال لا قال ((ارجع فلن أستعين بمشرك)) قالت ثم مضى حتى إذا كنا في الشجرة أدركه الرجل فقال له كما قال له أول مرة فقال ((تؤمن بالله ورسوله)) قال لا قال ((ارجع فلن أستعين بمشرك)) ثم لحقه في البيداء فقال مثل قوله فقال له ((تؤمن بالله ورسوله)) قال نعم قال ((فانطلق)) ا . هـ .
واحتجوا أيضا بما رواه الحاكم في صحيحه من حديث يزيد بن هارون أنبأنا مسلم بن سعيد الواسطي عن خبيب بن عبد الرحمن بن خبيب عن أبيه عن جده خبيب بن يساف قال : أتيت أنا ورجل من قومي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يريد غزوا فقلت يا رسول الله إنا نستحي أن يشهد قومنا مشهدا لم نشهده معهم فقال ((أسلما)) فقلنا لا قال ((فإنا لا نستعين بالمشركين)) قال فأسلمنا وشهدنا معه الحديث ، قال الحاكم : حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه ، وخبيب صحابي معروف . ا . هـ . ذكره الحافظ الزيلعي في نصب الراية ج3 ، ص423 ثم قال : ورواه أحمد ، وابن أبي شيبة ، وإسحاق بن راهويه في مسانيدهم ، والطبراني في معجمه من طريق ابن أبي شيبة .
قال في التنقيح : ومستلم ثقة ، وخبيب بن عبد الرحمن أحد الثقات الأثبات . والله أعلم .
ثم قال الزيلعي : حديث آخر : روى إسحاق بن راهويه في مسنده أخبرنا الفضل بن موسى عن محمد بن عمرو بن علقمة عن سعيد بن المنذر عن أبي حميد الساعدي قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد حتى إذا خلف ثنية الوداع نظر وراءه فإذا كتيبة حسناء فقال ((من هؤلاء ))؟ قالوا هذا عبد الله بن أبي بن سلول ومواليه من اليهود وهم رهط عبد الله بن سلام فقال ((هل أسلموا)) ؟ قالوا لا إنهم على دينهم قال ((قولوا لهم فليرجعوا فإنا لا نستعين بالمشركين على المشركين)) انتهى .
ورواه الواقدي في كتاب المغازي ، ولفظه فقال : ((من هؤلاء ))؟ قالوا يا رسول الله هؤلاء حلفاء ابن أبي من يهود فقال عليه السلام ((لا ننتصر بأهل الشرك على أهل الشرك)) انتهى . قال الحازمي في كتاب الناسخ والمنسوخ : وقد اختلف أهل العلم في هذه المسألة فذهب جماعة إلى منع الاستعانة بالمشركين ، ومنهم أحمد مطلقا ، وتمسكوا بحديث عائشة المتقدم وقالوا : إن ما يعارضه لا يوازيه في الصحة ، فتعذر ادعاء النسخ . وذهبت طائفة إلى أن للإمام أن يأذن للمشركين أن يغزوا معه ويستعين بهم بشرطين :
أحدهما : أن يكون بالمسلمين قلة بحيث تدعو الحاجة إلى ذلك .
والثاني : أن يكونوا ممن يوثق بهم في أمر المسلمين ، ثم أسند إلى الشافعي أن قال الذي روى مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم رد مشركا أو مشركين وأبى أن يستعين بمشرك كان في غزوة بدر . ثم إنه عليه السلام استعان في غزوة خيبر بعد بدر بسنتين بيهود من بني قينقاع واستعان في غزوة حنين سنة ثمان بصفوان بن أمية وهو مشرك فالرد الذي في حديث مالك إن كان لأجل أنه مخير في ذلك بين أن يستعين به وبين أن يرده كما له رد المسلم لمعنى يخافه فليس واحد من الحديثين مخالفا للآخر ، وإن كان لأجل أنه مشرك فقد نسخه ما بعده من استعانته بالمشركين .
ولا بأس أن يستعان بالمشركين على قتال المشركين إذا خرجوا طوعا ويرضخ لهم ولا يسهم لهم ، ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أسهم لهم ، قال الشافعي : (ولعله عليه السلام إنما رد المشرك الذي رده في غزوة بدر رجاء إسلامه قال : وذلك واسع للإمام أن يرد المشرك ويأذن له ) انتهى ، وكلام الشافعي كله نقله البيهقي عنه . . ا . هـ .
وقال النووي رحمه الله في شرحه لصحيح مسلم ج12، ص 198- 199 ما نصه : قوله : عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج قبل بدر فلما كان بحرة الوبرة ، هكذا ضبطناه بفتح الباء وكذا نقله القاضي عن جميع رواة مسلم قال : وضبطه بعضهم بإسكانها وهو موضع على نحو من أربعة أميال من المدينة ، قوله صلى الله عليه وسلم ((فارجع فلن أستعين بمشرك)) ، وقد جاء في الحديث الآخر أن النبي صلى الله عليه وسلم استعان بصفوان بن أمية قبل إسلامه فأخذ طائفة من العلماء بالحديث الأول على إطلاقه ، وقال الشافعي وآخرون : إن كان الكافر حسن الرأي في المسلمين ودعت الحاجة إلى الاستعانة به أستعين به وإلا فيكره ، وحمل الحديثين على هذين الحالين ، وإذا حضر الكافر بالإذن رضخ له ولا يسهم والله أعلم . ا . هـ . وقال الوزير ابن هبيرة في كتابه الإفصاح عن معاني الصحاح ج2 ص 286 ما نصه : واختلفوا : هل يستعان بالمشركين على قتال أهل الحرب أو يعاونون على عدوهم : فقال مالك وأحمد : لا يستعان بهم ولا يعاونون على الإطلاق ، واستثنى مالك : إلا أن يكونوا خدما للمسلمين فيجوز ، وقال أبو حنيفة : يستعان بهم ويعاونون على الإطلاق ، متى كان حكم الإسلام هو الغالب الجاري عليهم ، فإن كان حكم الشرك هو الغالب كره .
وقال الشافعي : ( يجوز ذلك بشرطين : أحدهما : أن يكون بالمسلمين قلة وبالمشركين كثرة ، والثاني : أن يعلم من المشركين حسن رأي في الإسلام وميل إليه ، فإن أستعين بهم رضخ لهم ولم يسهم لهم ) ، إلا أن أحمد قال في إحدى روايتيه : يسهم لهم ، وقال الشافعي : إن استؤجروا أعطوا من مال لا مالك له بعينه ، وقال في موضع آخر : ويرضخ لهم من الغنيمة ، قال الوزير : وأرى ذلك مثل الجزية والخراج . ا . هـ .

القول الثاني : جواز الاستعانة بالمشركين في قتال المشركين عند الحاجة أو الضرورة واحتجوا على ذلك بأدلة منها قوله جل وعلا في سورة الأنعام : وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ[1] الآية ، واحتجوا أيضا بما نقله الحازمي عن الشافعي رحمه الله فيما ذكرنا آنفا في حجة أصحاب القول الأول ، وسبق قول الحازمي رحمه الله نقلا عن طائفة من أهل العلم أنهم أجازوا ذلك بشرطين :
أحدهما : أن يكون في المسلمين قلة بحيث تدعو الحاجة إلى ذلك .
الثاني : أن يكونوا ممن يوثق بهم في أمر المسلمين ، وتقدم نقل النووي عن الشافعي أنه أجاز الاستعانة بالمشركين بالشرطين المذكورين وإلا كره . ونقل ذلك أيضا عن الشافعي الوزير ابن هبيرة كما تقدم .
واحتج القائلون بالجواز أيضا بما رواه أحمد وأبو داود عن ذي مخمر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ((ستصالحون الروم صلحا آمنا وتغزون أنتم وهم عدوا من ورائكم فتنصرون وتغنمون)) الحديث . ولم يذمهم على ذلك فدل على الجواز ، وهو محمول على الحاجة أو الضرورة كما تقدم . وقال المجد ابن تيمية في المحرر في الفقه ج2 ص171 ما نصه : (ولا يستعين بالمشركين إلا لضرورة ، وعنه إن قوي جيشه عليهم وعلى العدو ولو كانوا معه ولهم حسن رأي في الإسلام جاز وإلا فلا ) انتهى . وقال : الموفق في المقنع ج1 ص492 ما نصه : ولا يستعين بمشرك إلا عند الحاجة .
وقال في المغني ج8 ص 414 - 415 فصل : ولا يستعان بمشرك ، وبهذا قال ابن المنذر والجوزجاني وجماعة من أهل العلم ، وعن أحمد ما يدل على جواز الاستعانة به ، وكلام الخرقي يدل عليه أيضا عند الحاجة ، وهو مذهب الشافعي لحديث الزهري الذي ذكرناه ، وخبر صفوان بن أمية ، ويشترط أن يكون من يستعان به حسن الرأي في المسلمين فإن كان غير مأمون عليهم لم تجز الاستعانة به . لأننا إذا منعنا الاستعانة بمن لا يُؤْمَن من المسلمين مثل المُخَذِّل والمُرْجِف فالكافر أولى . ووجه الأول ما روت عائشة رضي الله عنها قالت : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بدر حتى إذا كان بِحَرِّة الوَبَرَة أدركه رجل من المشركين كان يذكر منه جرأة ونجدة فسر المسلمون به فقال يا رسول الله جئت لأتبعك وأصيب معك فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ((أتؤمن بالله ورسوله)) ؟ قال لا قال ((فارجع فلن أستعين بمشرك)) قالت ثم مضى رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا كان بالبيداء أدركه ذلك الرجل فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ((أتؤمن بالله ورسوله)) ؟ قال نعم قال ((فانطلق)) متفق عليه ، ورواه الجوزجاني . وروى الإمام أحمد بإسناده عن عبد الرحمن بن خُبَيْب قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يريد غزوة أنا ورجل من قومي ولم نسلم فقلنا إنا لنستحي أن يشهد قومنا مشهدا لا نشهده معهم قال ((فأسلمتما)) ؟ قلنا لا قال ((فإنا لا نستعين بالمشركين على المشركين)) قال فأسلمنا وشهدنا معه ولأنه غير مأمون على المسلمين فأشبه المخذل والمرجف قال ابن المنذر : والذي ذُكِر أنه استعان بهم غير ثابت . ا . هـ .
وقال الحافظ في التلخيص ج4 ص100- 101 بعدما ذكر الأحاديث الواردة في جواز الاستعانة بالمشركين والأحاديث المانعة من ذلك ما نصه : ويجمع بينه يعني حديث عائشة وبين الذي قبله يعني حديث صفوان بن أمية ومرسل الزهري بأوجه ذكرها المصنف منها وذكره البيهقي عن نص الشافعي : أن النبي صلى الله عليه وسلم تفرس فيه الرغبة في الإسلام فرده رجاء أن يسلم فصدق ظنه . وفيه نظر من جهة التنكر في سياق النفي ومنها : أن الأمر فيه إلى رأي الإمام ، وفيه النظر بعينه ، ومنها : أن الاستعانة كانت ممنوعة ثم رخص فيها وهذا أقربها وعليه نص الشافعي .
وقال في الفروع ج6 ص 49 - 50 ما نصه : (ويكره أن يستعين بكافر إلا لضرورة ، وذكر جماعة : لحاجة ، وعنه يجوز مع رأي فينا ، زاد جماعة وجزم به في المحرر : وقوته بهم بالعدو) .
وقال الصشنعاني رحمه الله في سبل السلام ج4 ص 49-50 على شرحه لحديث عائشة رضي الله عنها : ((ارجع فلن أستعين بمشرك)) ما نصه : والحديث من أدلة من قال : لا يجوز الاستعانة بالمشرك في القتال ، وهو قول طائفة من أهل العلم ، وذهب الهادوية وأبو حنيفة وأصحابه إلى جواز ذلك ، قالوا : لأنه صلى الله عليه وسلم استعان بصفوان بن أمية يوم حنين ، واستعان بيهود بني قينقاع ورضخ لهم ، أخرجه أبو داود والترمذي عن الزهري مرسلا ، ومراسيل الزهري ضعيفة ، قال الذهبي : لأنه كان خطاء ، ففي إرساله شبهة تدليس . وصحح البيهقي من حديث أبي حميد الساعدي أنه ردهم ، قال المصنف : ويجمع بين الروايات بأن الذي رده يوم بدر تفرس فيه الرغبة في الإسلام فرده رجاء أن يسلم فصدق ظنه ، أو أن الاستعانة كانت ممنوعة فرخص فيها ، وهذا أقرب . وقد استعان يوم حنين بجماعة من المشركين تألفهم بالغنائم . وقد اشترط الهادوية أن يكون معه مسلمون يستقل بهم في إمضاء الأحكام ، وفي شرح مسلم : أن الشافعي قال : إن كان الكافر حسن الرأي في المسلمين ودعت الحاجة إلى الاستعانة أستعين به وإلا فيكره ، ويجوز الاستعانة بالمنافق إجماعا لاستعانته صلى الله عليه وسلم بعبد الله بن أبي وأصحابه .

وهذا آخر ما تيسر نقله من كلام أهل العلم ، والله ولي التوفيق وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .
ط*ظƒظ… ط§ظ„ط§ط³طھط¹ط§ظ†ط© ط¨ط§ظ„ظƒظپط§ط± ظپظٹ ظ‚طھط§ظ„ ط§ظ„ظƒظپط§ط± | ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط±ط³ظ…ظٹ ظ„ط³ظ…ط§ط*ط© ط§ظ„ط´ظٹط® ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ط¹ط²ظٹط² ط¨ظ† ط¨ط§ط²

هذه من شبه الخوارج وبما أنك أتيت بهذه الشبهة فهذا يثبت الجهل المطبق لديك

ومسألة أخطاء الحكام منهج السنة في التعامل معها المناصحة في السر وعدم إثارة الفتنة بين الناس
وهذا دليل أنك تجهل السنة لأن السنة عدم الخوض في أخطاء الحكام بين الناس وبين العوام الجهلة
ويجب أن تعلم أن البحث في أخطاء الحكام هذا منهج عبدالله ابن سبأ اليهودي عليه من الله ما يستحق وكان هذا السبب في تأليب قلوب كثير من العوام على الصحابي الجليل عثمان رضي الله تعالى عنه وأرضاه ثم حصول الفتنة ومقتله رضي الله عنه
ثم مسألة ابن جبرين رحمه الله تعالى وغفر الله له يكفي أن تعرف أن رأيه في علامة الجنوب الشيخ النجمي رحمه الله تعالى تغير بمجرد أنه تكلم في حسن البنا
وخذ الفتوى من موقعه رحمه الله تعالى
موقع سماحة الشيخ ابن جبرين رحمه الله
كيف تريد مني أن أخذ رأي عالم يقيس على رجل فينتقص من انتقصه ؟
وكذلك له كلام في الشيخ ربيع والشيخ النجمي بسبب أنهما تكلما على جماعة الإخوان المسلمين
بالله عليك هل السنة مرتبطة بجماعة أو رجل من هذا العصر حتى نقيس عليه ونترك الأصول التي كتبها وشرحها العلماء الأوائل ؟
السنة لها أصول ولها قواعد ولها أسس يبنى عليها
أما أن أقول رأي في شخص بناء على كلامه في رجل ضال فالله المستعان
لذلك أقول لك ولجميع من يعرف كتب وأشرطة ابن جبرين رحمه الله تعالى أعطوني الأصول التي قالها الشيخ في الجامية ومن هم علمائهم وما هو منهجهم الذي بينه الشيخ ابن جبرين رحمه الله حتى نكون على بينة
أما الكلام المجمل فلا يقبل من أي شخص كان
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-12-2009, 02:57 PM   #30
عضو مبدع
 
صورة ورد الجوري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 1,312
قوة التقييم: 0
ورد الجوري is on a distinguished road
( وتفضلي كحلي عيونك بهالمقطع وشوفي هنية يحط الورد على مرقد الكافر المرتد الخميني لعنة الله عليه)


لايجوز لعن شخص بعينه كائنا من كان إلا من لعنه رسول الله صلى الله عليه فقط لايبعدك (الحماس)عن الحق !!!!
__________________

خذوا كل عطوري وأعطوني عطرا له رائحة ملاءة أمّ !
ورد الجوري غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:52 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19