عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 11-12-2009, 05:53 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
أعيان القصيم.. بشوت زائفة..!!

أعيان القصيم.. بشوت زائفة..!!



قال لي صاحبي : ماأكثر الذين يلبسون البشوت ؟! فقلت له : البشت له معنى إجتماعي وتقليد متوراث يدل على الوجاهة والفخر والتزين والفرح لكن هذا البشت لا يعطي صاحبه معنى بل صاحب البشت هو من يعطي المعنى لهذا البشت!

ولذلك لا يمكن أن نطلق على كل لبس البشت بأنه من الأعيان أو ممن يشار إليهم ببنان الخير والفضل , وكل بلد أو منطقة تفتخر بأعيانها ،لكن مع الأسف أصبح مفهوم أن يكون الشخص من الأعيان مفهومآ مغلوطآ بل ضارآ وقد يكون مدخل فساد. كيف ذلك ؟
عندما يفتخر الإنسان بتاريخ عائلته من قصه قد تكون صحيحة أو غير دقيقة!!! مع ذلك التاريخ يظل تاريخ !!

وعندما يفتخر الإنسان ببعير ركبه جده( أيام الجوع) ليطلب الرزق في الشام فلا فخر فحين يطلب العيش وسد الرمق يتساوىفي ذلك مع الكثير من البشر والحيوان!! وعندما يضع الإنسان شجرة لعائلته وتصل هذه الشجرة إلى أبينا آدم عليه السلام ويضعها بكل صفاقة وتبجح في صدر المجلس ويحاول بشتى الطرق "الكاذبة" إيهامك أن نسبه يتداخل مع الأسر المالكة مرورآ بخلفاء الدولة العباسية والدولة الأموية مرورا بالصحابة الكرام رضي الله عنهم , كل هذه الأحوال تلغي قيمه العمل والخير المستدام والمستقبل والقيم الرائعة الجميلة التي تعني أن الإنسان هو من يصنع نفسه وأخلاقه وكرمه وأدب وشمائله و جميل فعاله.

في منطقة القصيم إبتلانا الله بأناس تراهم في المناسبات "يتخبخبون" في بشوتهم يذكرونك بأشعب الطماع، يزاحمون المواكب ليس لهم أي نفع سوى المضايقة وزيادة العدد، لم يتقدموا بشكوى أو طلب من أجل القصيم لم تكن لهم أي شي نشاطات تجارية تنفع القصيم ،أو تقوم بتوظيف شبابه العاطل، لم يقوموا بأي مبادرة خيرية، لم يرفعوا ظلما بل تجدهم عند المسئولين يكذبون عليهم بأن المواطنين "مبسوطين" و " يدعون لكم " " ما عندنا فقر" و " حنا أحسن من غيرنا " فهم لم يكتفوا بأذية الحضور، بل زادو الطين بله لاكثرهم الله!!

وهنا درس أتمنى أن نراه بعين المتأمل وسوف أعرضه لكم لأحد رجالات منطقة القصيم هو الشيخ صالح السلمان رحمه الله هذا الرجل الكبير بأفعاله وأخلاقه وكرمه وحبه للناس ،هذا الرجل أصبح من الأعيان الذين فرضوا أنفسهم بالعمل والعمل فقط ،وليس لنسب أو علاقة قربى لإحد الكبار أو بعير لجده ذهب إلى الشام، أو لأموال لا يعرف مصدرها كما أنه كان شجاعآ بتهذيب بالمطالبة للمواطنين وقد أخبرني أحد امطلعين أنه تكلم أمام الأمير سلطان شفاه الله عن حاجة مستشفى الولادة ببريدة للكثير من الخدمات رغم سكوت الجميع لحظة الإفتتاح!!

كما أن ولاة الأمر يعجبون بالرجل الشجاع المطالب بحقوقه وحقوق الناس فأنت تحترم إبنك الشجاع الواثق المطالب بحقوقه

ومن أيام تشرفت وغيري بمعايدة أمير القصيم ونائبه وكان من اللافتات الجميلة قول الأمير فيصل بن بندر في معرض حديثه عن مرسوم الملك عبدالله التاريخي حول كارثة جده أن هذا المرسوم يعني جميع المناطق وجميع المسؤلين كل فيما يخصه فمن يوجد لديه تقصير أو إهمال فعليه الإنتباه وهولاء هم ولاة أمرنا حريصون على محاربة الفساد بكافة أشكاله وألوانه ورموزه!!.

إن منطقة القصيم مليئة بالرجالات في كل مجال، العلم‘ والثقافة‘ والمال ونفع الناس‘ والأعمال الخيرية. ونريدهم ببشوتهم وكامل زينتهم لكن ليضعوا أمام أعينهم نفع الوطن بشكل عام ونفع إنسان منطقة القصيم بشكل أخص دون النظر لقبيلة أو أسرة أو طائفة أو تجمع ديني .

كل أضحى ووطننا بخير وسلام وأمان

صالح الدبيبي
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 11-12-2009, 06:01 PM   #2
عضو متألق
 
صورة معّرب الجدين الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 819
قوة التقييم: 0
معّرب الجدين is on a distinguished road
مقال رائع و هذا هو واقعهم مع الأسف

شكرا لك اخ سالم والشكر موصول للكاتب صالح الدبيبي
معّرب الجدين غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:26 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19