LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-12-2004, 12:13 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المهاجر
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية المهاجر
 
 

إحصائية العضو







افتراضي أعجبتني فاخترتها لكم .. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مختاراتي من المكتبة

( هي مختارات كنت قد قرأتها وأعجبتني ودونتها قبل سنوات فأحببت أن أنشر بعضها هنا )

من أسماء القرآن :-
" القرآن ، الكتاب ، الفرقان ، الذكر ، التنزيل "
ومن صفاته :-
" نور ، هدى ، مبارك ، مبين ، بشرى ، عزيز ، مجيد ، بشير " .
مباحث في علوم القرآن ص 21- 23


سور القران أقسام أربعة :-
1- الطوال :- وهي سبع " البقرة و آل عمران والنساء والمائدة و الأعراف و الأنعام والسابعة هي الأنفال أوبراءة أو يونس.
2- المئون :- وهي التي تزيد آياتها على مائة أو تقاربها.
3- المثاني :- هي التي تلي المئين في عدد الآيات.
4- المفصل : - قيل من أول سورة ق إلى أخر المصحف وهي ثلاثة أقسام : طوال ، أوساط ، وقصار.
مباحث في علوم القرآن لمناع القطان ص 145


قال ابن المعتز :
فضل القرآن على سائر الكلام معروف غير مجهول وظاهر غير خفي يشهد بذلك عجز المتعاطين . وهو المبلغ الذي لا يمل والجديد لا يخلق والحق الصادع والنور الساطع والماحي لظلم الضلال ولسان الصدق النافي للكذب ومفتاح الخير ودليل الجنة إن أوجز كان كافياً وإن أكثر كان مذكراً وإن أمر فناصحاً وإن حكم فعادلاً وإن أخبر فصادقاً...
جواهر الأدب ص 288 دونت الاثنين 12 / 9 / 1420هـ الساعة 9.45مساء.

قال ابن القيم :- " بتصرف "
الصبر المحمود هو :- الصبر عن إجابة داعي الهوى المذموم وهو مختلف التسمية:
فإن كان صبراً عن شهوة الفرج المحرمة سمي عفة وضده الزنا.
وإن كان صبراً عن شهوة في البطن سمي شرف نفس وضده شره.
وإن كان عن إظهار مالا يحسن إظهاره سمي كتمان سر وضده إذاعة وإفشاء أو تهمة أو فحشاء أو سباً أو كذباً أو قذفاً. وإن كان عن فضول العيش سمي زهداً وضده حرصاً ، وإن كان على قدر يكفي من الدنيا سمي قناعة وصدها الحرص. وإن كان عن إجابة داعي الغضب سمي حلماً وضده تسرعاً. وإن كان عن إجابة داعي العجلة سمي وقاراً وثباتاً وضده طيشاًُ وخفة. وإن كان عن إجابه داعي الفرار سمي شجاعة وضده جبناً وخوراً . وإن كان عن إجابة داعي الانتقام سمي عفواً وضده انتقاماً . وإن كان عن إجابة داعي الإمساك والبخل سمي جوداً وضده بخلاً . فله عند كل فعل وترك اسم يخصه بحسب متعلقه والاسم الجامع لذلك كله الصبر.
لابن القيم بتصرف. عدة الصابرين ص 42



















التوقيع

لما عفوت ولم أحقد على أحد...... أرحت نفسي من هم العداوات

كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله
إن لم تكن متميزاً فستختفي وسط الزحام
اللهم اغفر لنا ولوالدينا أجمعين
آخر تعديل المهاجر يوم 05-12-2004 في 08:36 AM.
قديم 04-12-2004, 12:56 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ريـم الصحاري
عضو ذهبي
 

إحصائية العضو








افتراضي

جزاك الله خير

واللهم اجعلنا من المقرئين لكتاابك

بارك الله فيك



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 04-12-2004, 01:34 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
المهاجر
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية المهاجر
 
 

إحصائية العضو







افتراضي

احفظ قول الحكيم الذي قال : لتكن غايتك فيما بينك وبين عدوك العدل ، وفيما بينك وبين صديقك الرضا.
الأدب الكبير لابن المقفع ص 77

إذا عرض لك وبدهك أمران لا تدري أيهما أصوب ، فانظر أيهما أقرب إلى هواك ، فخالفه فإن أكثر الصواب في خلاف الهوى
الأدب الكبير ص 113

أمور لا تصلح إلا بقرائنها :-
لا ينفع العقل بغير ورع ، ولا الحفظ بغير عقل ، ولا شدة البطش بغير شدة القلب ، ولا الجمال بغير حلاوة ، ولا الحسب بغير أدب ، ولا السرور بغير أمن ، ولا الغنى بغير جود ، ولا المروءة بغير تواضع ، ولا الحفض بغير كفاية ، ولا الاجتهاد بغير توفيق.
الأدب الصغير ص 66
لا يستخف ذو العقل بأحد :-
وأحق من لايستخف به ثلاثة : الأتقياء والولاة والإخوان فإنه من استخف بالأتقياء أهلك دينه ، ومن استخف بالولاة أهلك دنياه ، ومن استخف الإخوان أفسد مروءته.
الأدب الصغير ص



















التوقيع

لما عفوت ولم أحقد على أحد...... أرحت نفسي من هم العداوات

كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله
إن لم تكن متميزاً فستختفي وسط الزحام
اللهم اغفر لنا ولوالدينا أجمعين
قديم 04-12-2004, 01:36 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
المهاجر
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية المهاجر
 
 

إحصائية العضو







افتراضي

- ذكور ما اشتهرت إناثه:-
اليعاقيب واحدها يعقوب ذكر الحجل ، الخرب ذكر الحبارى.
الغياد ذكر البوم ويقال الصدى ، الحنظب والعنطب ذكر الجراد.
الحرباء ذكر أم الحبين ، الأفعوان ذكر الأفاعي.
العقربان ذكر العقارب ، الغيلم ذكر السلاحف ، العلجوم ذكر الضفادع ، الشهيم ذكر القنافذ ، الخزز ذكر الأرانب ،
الظليم ذكر النعام.

- إناث ما شهر منه الذكور :-
أنثى الذئب السلقة أو الذئبة ، والثعلب ثرملة أو ثعلبة ، والقرد قشة أو قردة ، الأرانب عكرشة ، الأسد لبوة.
أدب الكاتب ص 81


• أفضل أبيات الشعر :-
- قال عبدالملك بن مروان لأعرابي والشعراء حوله :-
س/ أي بيت قالت العرب أمدح ؟ قال : قول الشاعر :-
ألستم خير من ركب المطايا وأندى العالمين بطون راح
س/ أي بيت قالت العرب أفخر ؟ قال قوله:-
إذا غضبت عليك بنو تميم وحدت الناس كلهم غضابا
س/ أي بيت قالت العرب قال حسبت قوله :-
فغض الطرف إنك من نمير فلا كعباً بلغت ولا كلابا
س/ أي بيت قالت العرب أغزل ؟ قال قوله :-
إن العيون التي في طرفها حور قتلننا ثم لا يحين قتلانا
س/ أي بيت قالت العرب أحسنه تشبيهاً قال قوله :-
سرى لهم ليل كأن نجومه قناديل فيهن الذبال المفتل
- وكل الأبيات السابقة لجرير.
جمهرة أشعار العرب ص 113

أبدع بيت قالته العرب : قول أبي ذؤيب الهذلي.
والنفس راغبة إذا رغبتها وإذا ترد إلى قليل تقنع
أحسن من ابتدأ :- أوس بن حجر في مرثيته :-
أيتها النفس أجملي جزعا إن الذي تكرهين قد وقعا
أحسن ما قيل في الهيبة شعراً قول الفرزدق:-
يغضي حياءً ويغضى من مهابته فلا يكلم إلا حين يبتسم
عيون الأخبار ج 1/ 2 ص 588



















التوقيع

لما عفوت ولم أحقد على أحد...... أرحت نفسي من هم العداوات

كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله
إن لم تكن متميزاً فستختفي وسط الزحام
اللهم اغفر لنا ولوالدينا أجمعين
قديم 04-12-2004, 01:36 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
المهاجر
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية المهاجر
 
 

إحصائية العضو







افتراضي

= معارك وحروب :-
- الأبواء + بدر 2هـ. - أحد 3هـ .- الأحزاب 5هـ.
- صلح الحديبية 7هـ " بيعة الرضوان والشجرة " 6هـ . خيبر 7هـ.
- عمرة الحديبية 7هـ - مؤتة 8هـ - ذات السلاسل8هـ.
- فتح مكة + حنين 8هـ . تبوك 9هـ.
- معركة اليمامة 11هـ.
- اليرموك 14هـ. – فتح بيت المقدس 15هـ. – فتح مصر 20هـ.
- القادسية 16هـ. – نهاوند 21هـ.
- ذات الصواري " بحرية " 31هـ.
- النهروان 38هـ. – صفين 37هـ. – الجمل 36هـ.
- فتح الأندلس 92هـ. – فتح عمودية 223هـ.
- معركة ملاذكرد 463هـ. – معركة الزلاقة 479هـ.
- الحملات الصليبية 489 ـ 692هـ. – معركة حطين 583هـ.
- سقوط الدولة العباسية وتدمير بغداد 656هـ.
- معركة عين جالوت في 15 / 9 / 658هـ.
- تاريخ الدولة العثمانية 923 ـ 1342هـ. – فتح القسطنطينية 857هـ.
23 / 1 / 1421هـ. 28 / 4 / 2000م . الساعة 9.30مساء. موجز التاريخ الإسلامي أحمد العسيري



















التوقيع

لما عفوت ولم أحقد على أحد...... أرحت نفسي من هم العداوات

كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله
إن لم تكن متميزاً فستختفي وسط الزحام
اللهم اغفر لنا ولوالدينا أجمعين


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 12:57 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8