عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 25-12-2009, 03:23 PM   #1
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
عاصفة الابتلاءات بين عاطفة الخلق وحكمة الخالق

عاصفة الابتلاءات بين عاطفة الخلق و حكمة الخالق
الحمد لله , الموضوع يتكون من ثلاث نبضات , {لمن كان له قلب }, فاختر ما يناسبك منها , لأختصر عليك الوقت , لكن تذكر أنك ستستفيد الشيء الكثير , خاصة فيما يحصل من حوليك , وتأكد أنك ستحمل ثقافة جيدة جداً في هذا الموضوع , فلا تبخل على نفسك بدقيقة من وقتك , تزيد من ثقتك وثقافتك , تنمي فكرك , وتربي قلبك , فإلى النبضات الثلاث :
النبضة الأولى :
عاصفة الابتلاءات بين سراج العقل و فتيل العاطفة
النبضة الثانية :
تأمل قوله : (إذا أنزل الله بقوم عذابا أصاب العذاب من كان فيهم)
النبضة الثانية :
ماذا أجاب رسولنا الكريم حينما سُئل ( أنهلك وفينا الصالحون ) ؟!
فأسأل الله لك ولي التوفيق والهداية , والتوبة والإنابة .
محبك : رجل المستحيل
7/1/1431هـ
الرس اكس بي
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 25-12-2009, 03:28 PM   #2
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
النبضة الأولى
عاصفة الابتلاءات بين سراج العقل و فتيل العاطفة

(هل من معتبر ؟! غبار الرياض , زلزال العيص , انلفونزا الخنازير , حرب الجنوب , كارثة جدة .كل هذا في عام واحد فهل من توبة وقيام بأمر الدعوة إلى الله والتناصح . اللهم اللطف بنا وارحم ضعفنا وتقصيرنا ).

رسالة وصلتني عبر الجوال , جعلتني بين آلام وآمال , أتأمل وأفكر , أبحث وأتدبر , أخذت المصحف , وجلست أتصحف , تذكرت آيات , فقرأت آيات , وربطت الآيات , فوجدت أن ( الآيات الكونية ) في أرض الواقع كالزلازل والأمراض والفيضانات ..., هي رسائل ربانية في ( الآيات القرآنية ) لبني البشر للعظة والعبرة في الحياة .
فأولي الأبصار يفهمون لغة الجبار , فالسنن الإلهية لهم رسائل واعتبار , فالأسباب لها مُسببات , و النتائج لها مقدمات .
عكس مَن يعطلونها بقلة عِلمهم أو فداحة جهلهم , انعدام تفكيرهم أو انحراف نهجهم , أو تبلور رؤيتهم حول الأسباب المادية الدنيوية , بعيداً عن الأسباب المعنوية الأخروية , كأننا مسلمين بلا قرآن وسنة , لم نؤمن ونقرأ أسباب هلاك الأمم , وسقوط الدول , و تشتت الأفراد , وتفكك المجتمع , وتغير النفوس , وتبدل الأحوال , وغير ذلك .
وللأسف تجد مَن يُعلق هذه الأمر كله _بإيجابيته وسلبيته_ بأمر دنيوي بحت , أو بالصدفة والطبيعة ... , ونتجاهل _بقصد أو غير قصد _ الجزاء الإلهي سواء في الابتلاء أو العقاب , لأنها نتيجة مقدمات وأسباب .
قال تعالى { أو لا يرون أنهم يفتنون في كل عام مرة أو مرتين ثم لا يتوبون}التوبة 126
ومن تدبر آيات القرآن عرف أن غالب الابتلاءات تندرج تحت ثلاثة أغراض أساسية كما قال د. مجدي محمد عاشور : "الابتلاء للتمحيص , الابتلاء للإنذار , الابتلاء للعقوبة " , وقال في موطن آخر قال : " تتمثل في أربعة أجناس : الابتلاء بالتكاليف , الابتلاء بالمصائب والشدائد ( المكروه) , الابتلاء بالتفاوت , الابتلاء بالنعم " . انتهى
يقول الشيخ المنجد : " فالمصائب منها تكفير ، ومنها تذكير ، ومنها عقوبة .
وقد تجتمع هذه الثلاث في مصيبة واحدة فتكون لبعض الناس تكفيرا لذنوبهم ورفعة لدرجاتهم وتكون لآخرين غافلين تنبيها وتذكيرا، ولنوع ثالث عقوبة على معصية مستعلنة أو خفية وقعوا فيها وتكون تمحيصا وكشفا لحال من يتكلم في هذه الأحداث " . انتهى

وقد قال تعالى :{ ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون } الأنبياء 35 .
فمن تضرر من أهل الطاعة فهي ابتلاء وتكفير , ومن تضرر من أهل الكبائر و الفسوق فهي جزاء و تحذير . فالأولى رفعة بالدرجات , والثانية عقوبة بالحياة .
وفي كلا الحالتين هي كشف حقائق , وإزالة علائق , ومحاسبة خلائق . بأنواعٍ ثلاث : النفس مع الخالق , الخالق مع الخلق , الخلق مع الخلق .
فإعلان المعاصي و المنكرات مصيبة , والظلم والإفساد بجميع أشكاله مصيبة , والاستكبار والطغيان والترف مصيبة , و المصيبة أن المجتمع بمن فيه يدفع الضريبة , كجزاء إلهي بلا شك وريبة , يندرج تحت أحد الابتلاءات الثلاث , السابق ذكرها .
فالظلم ظلمات , معاناة ومأساة , للأفراد والمجتمع , فليتقي الله الحاكم بالرعية والعكس , و لتتقى الله الرعية بالرعية , خاصة أصحاب المناصب والأماكن المرتبطة بحقوق المسلمين وحياتهم .
فالعدل فتوحات , سعادة وحياة , العدل مطلب سامي , ونجاة لمجتمع مترامي , كافراً كان أو إسلامي , قال ابن تيمية في رسالة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر : " أمور الناس إنما تستقيم في الدنيا مع العدل الذي يكون فيه الاشتراك في بعض أنواع الإثم أكثر مما تستقيم مع الظلم في الحقوق . وإن لم تشترك في إثم , ولهذا قيل : إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة , ولا يقيم الظالمة وإن كانت مسلمة . ويقال : الدنيا تدوم مع العدل والكفر , ولا تدوم مع الظلم والإسلام . وذلك أن العدل نظام كل شيء ... "انتهى .

قال تعالى : { وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون }هود 117 .
قال الرازي في تفسيره :
"والمعنى أنه تعالى لا يهلك أهل القرى بمجرد كونهم مشركين إذا كانوا مصلحين في المعاملات فيما بينهم والحاصل أن عذاب الاستئصال لا ينزل لأجل كون القوم معتقدين للشرك والكفر بل إنما ينزل ذلك العذاب إذا أساءوا في المعاملات وسعوا في الإيذاء والظلم ولهذا قال الفقهاء إن حقوق الله تعالى مبناها على المسامحة والمساهلة وحقوق العباد مبناها على الضيق والشح ويقال في الأثر : الملك يبقى مع الكفر ولا يبقى مع الظلم فمعنى الآية {وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ} أي لا يهلكهم بمجرد شركهم إذا كانوا مصلحين يعامل بعضهم بعضاً على الصلاح والسداد وهذا تأويل أهل السنة لهذه الآية , قالوا والدليل عليه : أن قوم نوح وهود وصالح ولوط وشعيب إنما نزل عليهم عذاب الاستئصال لما حكى الله تعالى عنهم من إيذاء الناس وظلم الخلق ".

بل قال القرطبي في تفسيره : " (وأهلها مصلحون) أي فيما بينهم في تعاطي الحقوق، أي لم يكن ليهلكهم بالكفر وحده حتى ينضاف إليه الفساد، كما أهلك قوم شعيب ببخس المكيال والميزان، وقوم لوط باللواط، ودل هذا على أن المعاصي أقرب إلى عذاب الاستئصال في الدنيا من الشرك، وإن كان عذاب الشرك في الآخرة أصعب.وفي صحيح الترمذي من حديث أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب من عنده ". انتهى

فهذه الابتلاءات المجتمعية من حولك , فهل تأملت وتدبر وتفكرت فيها , قال العلامة بن باز _ رحمه الله _ : " قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: " وإن من علامات قسوة القلوب وطمسها والعياذ بالله، أن يسمع الناس قوارع الأحداث، وزواجر العبر والعظات التي تخشع لها الجبال لو عقلت، ثم يستمرون على طغيانهم ومعاصيهم مغترين بإمهال الله لهم، عاكفين على اتباع شهواتهم، غير عابئين بوعيد، ولا منصاعين لتهديد ". فتاوى ابن باز (9/160) .
فهل من اعتبار , وإنابة واستغفار أم على قلوب أقفالها ؟!
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-12-2009, 03:34 PM   #3
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
النبضة الثانية :
تأمل قوله : (إذا أنزل الله بقوم عذابا أصاب العذاب من كان فيهم )
عن ابن عمر : قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم : ((‏ ‏إذا أنزل الله بقوم عذابا أصاب العذاب من كان فيهم ثم بعثوا على أعمالهم )) متفق عليه .
قال ابن حجر في الشرح :
أَيْ بُعِثَ كُلّ وَاحِد مِنْهُمْ عَلَى حَسَب عَمَله إِنْ كَانَ صَالِحًا فَعُقْبَاهُ صَالِحَة وَإِلَّا فَسَيِّئَة , فَيَكُون ذَلِكَ الْعَذَاب طُهْرَة لِلصَّالِحَيْنِ وَنِقْمَة عَلَى الْفَاسِقِينَ . وَفِي صَحِيح اِبْن حِبَّان عَنْ عَائِشَة مَرْفُوعًا " إِنَّ اللَّه إِذَا أَنْزَلَ سَطْوَته بِأَهْلِ نِقْمَته وَفِيهِمْ الصَّالِحُونَ قُبِضُوا مَعَهُمْ ثُمَّ بُعِثُوا عَلَى نِيَّاتهمْ وَأَعْمَالهمْ " وَأَخْرَجَهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي " الشُّعَب " وَلَهُ مِنْ طَرِيق الْحَسَن بْن مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب عَنْهَا مَرْفُوعًا " إِذَا ظَهَرَ السُّوء فِي الْأَرْض أَنْزَلَ اللَّه بَأْسه فِيهِمْ , قِيلَ : يَا رَسُول اللَّه وَفِيهِمْ أَهْل طَاعَته ؟ قَالَ : نَعَمْ , ثُمَّ يُبْعَثُونَ إِلَى رَحْمَة اللَّه تَعَالَى " قَالَ اِبْن بَطَّال : هَذَا الْحَدِيث يُبَيِّن حَدِيث زَيْنَب بِنْت جَحْش حَيْثُ قَالَتْ " أَنَهْلِكُ وَفِينَا الصَّالِحُونَ ؟ قَالَ : نَعَمْ إِذَا كَثُرَ الْخَبَث " فَيَكُون إِهْلَاك الْجَمِيع عِنْدَ ظُهُور الْمُنْكَر وَالْإِعْلَان بِالْمَعَاصِي . قُلْت : الَّذِي يُنَاسِب كَلَامه الْأَخِير حَدِيث أَبِي بَكْر الصِّدِّيق " سَمِعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول : إِنَّ النَّاس إِذَا رَأَوْا الْمُنْكَر فَلَمْ يُغَيِّرُوهُ أَوْشَكَ أَنْ يَعُمَّهُمْ اللَّه بِعِقَابٍ " أَخْرَجَهُ الْأَرْبَعَة وَصَحَّحَهُ اِبْن حِبَّان , وَأَمَّا حَدِيث اِبْن عُمَر فِي الْبَاب وَحَدِيث زَيْنَب بِنْت جَحْش فَمُتَنَاسِبَانِ , وَقَدْ أَخْرَجَهُ مُسْلِم عَقِبَهُ , وَيَجْمَعهُمَا أَنَّ الْهَلَاك يَعُمّ الطَّائِع مَعَ الْعَاصِي , وَزَادَ حَدِيث اِبْن عُمَر أَنَّ الطَّائِع عِنْدَ الْبَعْث يُجَازَى بِعَمَلِهِ , وَمِثْله حَدِيث عَائِشَة مَرْفُوعًا " الْعَجَب أَنَّ نَاسًا مِنْ أُمَّتِي يَؤُمُّونَ هَذَا الْبَيْت حَتَّى إِذَا كَانُوا بِالْبَيْدَاءِ خُسِفَ بِهِمْ , فَقُلْنَا : يَا رَسُول اللَّه إِنَّ الطَّرِيق قَدْ تَجْمَع النَّاس , قَالَ : نَعَمْ فِيهِمْ الْمُسْتَبْصِر وَالْمَجْبُور وَابْن السَّبِيل يَهْلِكُونَ مَهْلَكًا وَاحِدًا وَيَصْدُرُونَ مَصَادِر شَتَّى , يَبْعَثهُمْ اللَّه عَلَى نِيَّاتهمْ " أَخْرَجَهُ مُسْلِم .
[ إلى أن قال ]
وَالْحَاصِل أَنَّهُ لَا يَلْزَم مِنْ الِاشْتِرَاك فِي الْمَوْت الِاشْتِرَاك فِي الثَّوَاب أَوْ الْعِقَاب بَلْ يُجَازَى كُلّ أَحَد بِعَمَلِهِ عَلَى حَسَب نِيَّته . انتهى .

وفي أحد شروح العالم المعاصر عبد الكريم الخضير : (..سمع ابن عمر رضي الله عنه يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إذا أنزل الله بقوم عذاب " يعني إذا عمهم الله بعذاب لظهور المعاصي وتفشي المنكرات استحق الناس العذاب العام نسأل الله العافية كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث , لما قيل له "أنهلك وفينا الصالحون " قال نعم إذا كثر الخبث , وهؤلاء الصالحون يبعثون على نياتهم يعمهم العقاب فيموتون مع الناس لكنهم يبعثون على نياتهم ). انتهى


فما أجمل أن نتناصح فيما بيننا , ونأخذ بيد المخطئ , ونشجع المصيب , ونأمر بالمعروف وننهى عن المنكر , من أجل الدين ثم سلامة مجتمعنا .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-12-2009, 03:38 PM   #4
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
النبضة الثالثة
ماذا أجاب رسولنا الكريم حينما سُئل ( أنهلك وفينا الصالحون )؟!

العجيب أن هناك من الناس من يستغرب العقاب الجماعي , أو هلاك المجتمع , لوجود بعض الصالحين , وهذا تعجب طبيعي , فهاهي زينب بنت جحش تسأل الرسول صلى الله عليه وسلم : " أَنَهْلِكُ وَفِينَا الصَّالِحُونَ ؟ فأجابها بقوله : " نَعَمْ إِذَا كَثُرَ الْخَبَث ".

وقد قال العلماء من الشارحين القدامى للأحاديث , في شرح هذا الحديث , مايلي:
قال صاحب المنتقى _ شرح الموطأ :.. قَدْ تَهْلِكُ جَمَاعَةٌ مِنْ أُمَّتِهِ فِيهَا صَالِحٌ وَصَالِحُونَ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ {وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً} وَقَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم إِذَا كَثُرَ الْخَبَثُ : أَرَادَ إِذَا كَانَ الْخَبَثُ كَثِيرًا وَمِنْ الْخَبَثِ الْفُسُوقُ وَالشَّرُّ وَقِيلَ : الْخَبَثُ أَوْلَادُ الزِّنَى .
قال العيني الحنفي صاحب عمدة القاري في شرح البخاري : "أنهلك وفينا الصالحون " ,أرادت أيقع الهلاك بقوم وفيهم من لا يستحق ذلك " قال:" نعم إذا كثر الخبث" , أي الزنا وقيل إذا عز الأشرار وذل الصالحون.
قال النووي شارح صحيح مسلم :.. وَفَسَّرَهُ الْجُمْهُور بِالْفُسُوقِ وَالْفُجُور ، وَقِيلَ : الْمُرَاد الزِّنَا خَاصَّة ، وَقِيلَ : أَوْلَاد الزِّنَا ، وَالظَّاهِر أَنَّهُ الْمَعَاصِي مُطْلَقًا . وَ...وَمَعْنَى الْحَدِيث أَنَّ الْخَبَث إِذَا كَثُرَ فَقَدْ يَحْصُل الْهَلَاك الْعَامّ ،وَإِنْ كَانَ هُنَاكَ صَالِحُونَ.
قال ابن العربي في شرح هذا الحديث :(( وفائدة قوله :نعم في هلاك الصالح مع الطالح البيان بأن الخيِّر يهلك بهلاك الشرير، وفيه وجهان :أحدهما أنه إذا لم يغير عليه خبثه ،أو إذا غير لكنه لم ينفع التغيير بل كثر المنكر بعد النكير ،فيهلك حينئذ القليل والكثير ،ويحشر كل أحد على نيته ،عدل الله في حكمه بحكمته ).
أما من العلماء المعاصرين فيقول :
العلامة بن عثيمين في شرح رياض الصالحين : فإذا كثرت الأعمال الخبيثة السيئة في المجتمع ولو كانوا مسلمين فإنهم عرضوا أنفسهم للهلاك , وإذا كثر فيهم الكفار فقد عرضوا أنفسهم للهلاك أيضاً . ... .
أما العلامة عبد الكريم الخضير فيصف الأمر بشكل دقيق : إذا كثر الخبث صار موجد من الفجور , الخبث بجميع أنواعه العلمي والفكري " الخبث المتعلق بالشهوات والخبث المتعلق بالشبهات , إذا كثر هذا ووجد وعجز الناس عن إنكاره ومقاومته هلكوا وفيهم الصالحون . وهذا الذي يخشى منه . هذا المخيف وإلا فالأمة تعيش صحوة ورجعة أفضل من سنين كثيرة مضت ... . انتهى .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-12-2009, 03:44 PM   #5
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
الختام : استشكالات وأجوبة

بعد ما ذكرنا النماذج الماضية لهؤلاء العلماء , قد يستشكل القارئ الكريم بعض الأمور , فيجيب عليها العلماء بالتالي, كما أن تتبحر في عقلك : :


وَقَوْلُ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ كَانَ يُقَالُ :{ إِنَّ اللَّهَ لَا يُعَذِّبُ الْعَامَّةَ بِذَنْبِ الْخَاصَّةِ} يُرِيدُ قَوْلَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ {وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} وَقَوْلُهُ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ وَلَكِنْ إِذَا عُمِلَ الْمُنْكَرُ جِهَارًا يَقْتَضِي أَنَّ لِلْمُجَاهَرَةِ بِالْمُنْكَرِ مِنْ الْعُقُوبَةِ مَزِيَّةَ , مَا لَيْسَ لِلِاسْتِتَارِ بِهِ , وَذَلِكَ أَنَّهُمْ كُلَّهُمْ عَاصُونَ مِنْ بَيْنِ عَامِلٍ لِلْمُنْكَرِ وَتَارِكٍ لِلنَّهْيِ عَنْهُ وَالتَّغْيِيرِ عَلَى فَاعِلِهِ , إِلَّا أَنْ يَكُونَ الْمُنْكِرُ لَهُ مُسْتَضْعَفًا لَا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ فَيُنْكِرُهُ بِقَلْبِهِ فَإِنْ أَصَابَهُ مَا أَصَابَهُمْ كَانَ لَهُ بِذَلِكَ كَفَّارَةٌ وَحُشِرَ عَلَى نِيَّتِهِ . انتهى ( المنتقى _ شرح الموطأ ) .

قال ابن الجوزي في كشف المشكل :
قد يشكل هذا فيقال كيف يصيب العذاب من لم يفعل أفعالهم ؟! الجواب من وجهين , أحدهما : أن يكون فيهم راضيا بأفعالهم أو غير منكر لها فيعذب برضاه المعصية وسكوته عن الإنكار فإن الصالحين من بني إسرائيل لما أنكروا على المفسدين ثم واكلوهم وصافوهم عم العذاب الكل . والثاني أن يكون إصابة العذاب لهم ,لا على وجه التعذيب ولكن يكون إماتة لهم عند انتهاء آجالهم ,كما هلكت البهائم والمواشي في الطوفان بآجالها لا بالتعذيب .

قال أبو محمد ابن قتيبة في تأويل مختلف الحديث : وقد تبين لهم أن الله تعالى غرَّق أمنة نوح عليه السلام كلها , وفيهم الأطفال والبهائم , بذنوب البالغين , وأهل قوم عاد بالريح العقيم , وثمود بالصاعقة , وقوم لوط بالحجارة , ومسخ أصحاب السبت ,قردة وخنازير , وعذّب بعذابهم الأطفال .

وفي الختام .. أسأل الله أن تكون قد استفدت مما مضى , وما أجمل أن ننشر هذه الثقافة الشرعية , ونحن تحيط بنا الرسائل الربانية , والسنن الإلهية , من كل جانب , في الحياة الواقعية , فتحياتي للجميع .

محبكم رجل المستحيل
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-12-2009, 03:52 PM   #6
عضو مبدع
 
صورة فارس555 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: الرس
المشاركات: 1,690
قوة التقييم: 0
فارس555 is on a distinguished road
جزاك الله خيرا رجل المستحيل .. نبضات تضخ في القارئ الكثير من الإجابات لما يحدث حولنا هنا وهناك

و ايضا النعم التي تنعم بها الدوله من الإبتلاء .. لان الله يكافئ من شكر . ويعاقب من كفر بنعمه بمشاريع تغضب الله او دعم من يدعو لمعصيه.
__________________
فارس555 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-12-2009, 04:23 PM   #7
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
البلد: جزيرة العرب
المشاركات: 1,263
قوة التقييم: 0
العبد الموحد is on a distinguished road
جزاك الله خيرا رجل المستحيل ..
العبد الموحد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-12-2009, 10:08 PM   #8
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها فارس555 مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا رجل المستحيل .. نبضات تضخ في القارئ الكثير من الإجابات لما يحدث حولنا هنا وهناك

و ايضا النعم التي تنعم بها الدوله من الإبتلاء .. لان الله يكافئ من شكر . ويعاقب من كفر بنعمه بمشاريع تغضب الله او دعم من يدعو لمعصيه.
جميل أن تكون بعض معرفات النخبة في صفحتي , وكم هي رائعة تلك الإضافة التي بين جنبات سطورك , بارك الله فيك أيها الفارس .

أخوك
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-12-2009, 12:22 AM   #9
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
أيها الموحد , كم أتشرف بمرور أمثالك , جزاك الله الجنة .

أخوك
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-12-2009, 12:54 AM   #10
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
الله المستعان .. غالبا ما تدور رحى الأيام لتطحن وتطحن ، فبينما نجد مبتلا ها هنا لا يعلم أن ما جرى له تمحيص له ؛ نجد في الضفة الأخرى آخر لا يعلم أن ما حصل له إنما هو ( جرس إنذار ) وحذار خطر ، ليس ثمة فرصة واحدة ..

أبدعت بعبارتك رجل المستحيل ..

وجزيت خيرا لجهدك ..

تقبل مروري المتواضع ..

وفقك الله ..
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:01 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19