عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 08-01-2010, 07:49 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 288
قوة التقييم: 0
خالد الخميس is on a distinguished road
العذل (مصححاً) معلومة الشاطر:يحيى «الرسي» لا علاقة له بالرس!

حسين بن عبدالرحمن العذل*

استوقفني عنوان لمقال جاذب وأنا أتصفح كعادتي في كل يوم صحيفة «الرياض» الغراء في عددها رقم 15163 الصادر يوم الثلاثاء 12 المحرم 1431ه (الموافق 26 ديسمبر 2009م) في الصفحة السادسة في قسم الشؤون الدولية والمقال بقلم سعادة الأستاذ علي حسين الشاطر رئيس تحرير صحيفة 26 سبتمبر اليمنية وعنوانه «حقيقة الحوثية وجذورها الفكرية والسياسية والمذهبية» الجزء (1).. والمقال هو أقرب إلى التأصيل حيث استعرض نشاط المذهب وتطوره عبر السنين. وما أود ان أعقب عليه هو ان الكاتب وفقه الله أشار إلى ان مؤسس المذهب الزيدي في اليمن سنة 245ه ، هو يحيى بن الحسين بن القاسم الرسي، وليته توقف عن هذا الحد ولكنه زاد بأنه قدم إلى صعدة من الرس التابعة إدارياً لمنطقة القصيم.. وهنا موضوع التعليق فالكاتب ظن ان لقب الرسي يعني أنه عاش في الرس وقدم منها وهو أمر يجانب الصواب لأسباب عدة أورد منها على سبيل المثال ما يلي:

1- ان اللقب قد لا يكون الرسي ولكن المرسي كما ورد في الصفحة 258ه في الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب المعاصرة الطبعة الأولى 1409ه/1988م، ولعل في الرجوع إلى مصادر الموسوعة المتعددة ما يجلي الغموض بالرغم من ان ابن خلدون أورد الرسي وهو ما تواترت على ذكره المصادر.

2- ورد في الجزء الأول من القسم الرابع من تاريخ ابن خلدون في الصفحة 455 ان القاسم جد يحيى بن الحسين عاش في السند ولذا يرجح مولد يحيى هناك وقد يكون لقب الرسي لحق به لسبب الانتقال إلى حدود اذربيجان حيث هناك منطقة على الحدود تدعى الرس وهو أقرب من الرس (القرية الثمودية) أو الرس (التي في منطقة القصيم).

3- ان الرس حتى عام 975ه كانت عبارة عن مورد ماء لبني منقذ من بني أسد ثم لآل صقيه من تميم تتوافد عليها القبائل ثم ترحل وكثر ذكر واديها في الشعر العربي القديم قبل الإسلام وخاصة شعر زهير ابن أبي سلمي، كما ورد في المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية (بلاد القصيم) القسم الثالث من صفحة 1024 حتى نهاية صفحة 1043.

4- ورد في الموسوعة العربية الميسرة الطبعة الأولى 1965م ان يحيى بن الحسين بن القاسم كان يقيم بجبل الرس قرب المدينة المنورة بالحجاز وخرج إلى اليمن بدعوة من اتباع المذهب فلبى الدعوة ثم رجع إلى الحجاز ومكث أربعة أعوام ثم عاد إلى اليمن بصحبة أهله.

ولم أجد جبلاً بهذا الاسم قرب المدينة ولا في أي مكان بالجزيرة العربية فيما وقع تحت يدي من مراجع، ولذا قد تكون الإقامة قرب المدينة المنورة.

5- لم أجد فيما اطلعت عليه من مراجع عن مدينة الرس بحكم أنني أحد أبنائها ما يفيد بارتحال أي من الهاشميين إلى هناك في أي حقبة واجزم بأنني اطلعت على جميع المصادر المكتوبة المتاحة ولو كان الإمام الهادي (يحيى بن الحسين القاسم) عاش هناك لأشتهر أمره فآل هاشم ليسوا نكرات لأنهم يأتون على قائمة مشاهير المجتمع في كل الحقب والأزمنة وحتى كتابة هذه السطور لا أعتقد بل أجزم أنه لم يسكن مدينة الرس أي فرد من الهاشميين وقد لا أبالغ إذا قلت ولا أي فرد من قريش على وجه العموم.

أرجو ان يجد الكاتب فيما ذكر ما يفيد لتصحيح المعلومة الخاصة بالمكان الذي قدم منه الإمام الهادي إلى اليمن وإذا اقتنع بما ذكرت فعله يلقى مساحة متاحة للنشر وان رغب في المزيد من المراجع فيشرفني التواصل معه خدمة للتاريخ ومشاركة في البحث عن الحقيقة.. والله من وراء القصد،،،

* الأمين العام

للغرفة التجارية الصناعية بالرياض

ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ظٹط*ظٹظ‰ آ«ط§ظ„ط±ط³ظٹآ» ظ„ط§ ط¹ظ„ط§ظ‚ط© ظ„ظ‡ ط¨ط§ظ„ط±ط³!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
خالد الخميس غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 08-01-2010, 10:51 PM   #2
عضو اسطوري
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 11,052
قوة التقييم: 20
مغاط is on a distinguished road
ننتظر من كتاب الرس الكثير من الردود على "الشاطر" عن طريق الصحف ..

يعطيك العآفية ابو عبدالله ..







__________________
ونشرب إن وردنا الماء صفواً .. ويشربُ غيرنا كدراً وطينا
مغاط غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-01-2010, 10:22 AM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 288
قوة التقييم: 0
خالد الخميس is on a distinguished road
نرجو من كتاب تاريخ الرس المزيد من الردود على الكاتب الشاطر لكي لا يتناقل معلومات مغلوطة عن طريقة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
خالد الخميس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-01-2010, 01:56 PM   #4
عضو مبدع
 
صورة مير متى ..؟ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
البلد: الرس ~)
المشاركات: 1,254
قوة التقييم: 0
مير متى ..؟ is on a distinguished road


ربما كان الكاتب يقصد قرية الرس هذه التابعة لمنطقة تبوك ويوجد أيضا وادي إسمه وادي الرس بالقرب منها وهي على

الطريق الساحلي قبل مدينة ضباء وانت قادم من الوجه
__________________

أحب أسافر مع سحاب تعلآ ,,, وأحب فوق الغيم لمع البروقي ..
مير متى ..؟ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-01-2010, 02:04 PM   #5
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 4,556
قوة التقييم: 0
بحر is on a distinguished road
ليتهم يلقمونه الكثير من الأحجار ليتثبت من مقالاته ويعرفون من هم أهل الرس بارك الله فيه وفيك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بحر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-01-2010, 03:26 PM   #6
عضو مبدع
 
صورة السلطه الخامسه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 1,167
قوة التقييم: 0
السلطه الخامسه is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها للحديث بقية مشاهدة المشاركة


ربما كان الكاتب يقصد قرية الرس هذه التابعة لمنطقة تبوك ويوجد أيضا وادي إسمه وادي الرس بالقرب منها وهي على

الطريق الساحلي قبل مدينة ضباء وانت قادم من الوجه
الكاتب ذكر ان الرس في القصيم
السلطه الخامسه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-01-2010, 11:40 AM   #7
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 288
قوة التقييم: 0
خالد الخميس is on a distinguished road
جريدة الرياض يوم الثلاثاء26/1/1431هـ
علي حسن الشاطر

في بداية هذه الحلقة أود أن أسجل شكري وتقديري للاستاذ الفاضل (حسين بن عبدالرحمن العذل) الأمين العام للغرفة التجارية والصناعية بالرياض على ملاحظاته التي تضمنها مقاله المنشور في صحيفة الرياض العدد (15166) تحت عنوان:

(العذل "مصححاً" معلومة الشاطر:

يحيى الرسي لا علاقة له بالرس!..)

فهذا المقال وإن كان دليل تفاعل المثقفين والقراء مع المواضيع التي تنشرها الصحيفة فإنه يؤكد في الوقت ذاته مدى اهتمام القارئ والمثقف العربي بقضايا أمته وتاريخها وحرصه على البحث والتقصي عن الحقائق من مصادر ومراجع مختلفة قديمة ومعاصرة، وتقديمها للرأي العام وللباحثين والمؤرخين المعاصرين للوقوف عليها وإخضاعها للدراسة التاريخية والمقارنة وتحليل الوقائع للوصول إلى المعلومة الصحيحة والدقيقة.

الزميل الكاتب الذي ينتمي إلى منطقة (الرس) أشار إلى عدة مصادر مختلفة يحاول من خلالها تأكيد صحة ما أورده حول عدم علاقة (يحيى الرسي) بمنطقة (الرس) الواقعة في (القصيم) وهي كما أوردها الكاتب: (الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب المعاصرة، تاريخ ابن خلدون، الشعر العربي ماقبل الإسلام، المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية، الموسوعة العربية الميسرة) وأخيراً معرفته الشخصية بجغرافية وطبوغرافية المنطقة التي يعيش فيها وجميعها لم تجمع على فهم واحد ومحدد، أو تؤكد صحة ما ذهب إليه دون غيرها من المعلومات.

وهنا أود الإشارة إلى أن ما كتبته في الحلقة الأولى من سلسلة هذه المقالات لا يعبر بأي حال من الأحوال عن أي شكل من أشكال التأصيل الذي يحتم بالضرورة دراسة أبعد وأشمل لقضية التشيع السياسي الديني التي تعود بدايتها إلى (سقيفة بني ساعدة)، وإنما حرصت على إيراد مقدمة مختزلة تمهد للموضوع وتعطي له خلفية تاريخية ضمن إطارها اليمني وجدتها ضرورية لإفادة القراء غير الملمين وغير المختصين بالتاريخ، وقد استندت في ذلك إلى مصادر ومراجع تاريخية يمنية موثوقة قديمة ومعاصرة، وفي الغالب العام تجمع على أن (يحيى بن الحسين بن القاسم الرسي) قدم إلى (اليمن) من (الرس) في (الحجاز)، وتطول قائمة المراجع الوطنية التي تشير إلى ذلك وقد تكون متناسخة عن بعضها أو تستقي من مصدر واحد.

وما أود توضيحه أن الصحفي أو الكاتب الذي يستقي معلوماته ومعارفه من كتب التاريخ يحرص على استنباطها مما يعتقد أنه حقيقة أو أقرب للحقيقة بالاستناد على أكثر من مرجع، أما تصحيح أي تضارب أو اختلاف في المعلومات التاريخية فيقع في الأساس على عاتق الباحثين والمؤرخين المختصين بهذا العلم، وأنا على ثقة كبيرة من أن ملاحظة الأخ الفاضل (حسين العذل) قد لفتت نظر المؤرخين السعوديين واليمنيين والعرب وحفزت الكثير منهم لإعادة قراءتها ومناقشتها، والبحث عن الحقائق وإعادة تصحيحها وتأكيدها إذا ارتأوا في ذلك ضرورة تاريخية.

في الأخير يمكنني القول إن ملاحظة الأخ العزيز حسن العذل أكدت لي عن جملة من الحقائق المهمة وأبرزها على الإطلاق، أن هذه الأمة لازالت بخير طالما وجد فيها أمثال (العذل) من المهتمين بقضايا الأمة وتاريخها والحريصين على إجلاء الحقائق ومراجعة وقائع التاريخ وأحداثه، فاهتمام الشعوب بتاريخها ودرجة تقدمها في دراسة هذا التاريخ إنما يعبر عن مستوى رقيها الثقافي وتقدمها الحضاري ونضجها المعاصر الذي يؤكد قوة انطلاقها نحو المستقبل، كما أن قراءة وقائع التاريخ المدون ، وإعادة فهمه بشكل سليم وصائب، إنما تؤكدان على درجة وعي ونضج واهتمام أجيال الحاضر، الأمر الذي غالباً ما يقودنا في مسارات سليمة باتجاه تصحيح وتقييم أحداث التاريخ، ويعزز من قدراتنا على إعادة فهم دروسه وتجاربه بما يمكننا من بناء الحاضر واستشفاف آفاق المستقبل وفق رؤية تاريخية سليمة تمكننا من صياغته بتبني مشاريع حضارية إستراتيجية واضحة تتجاوز أخطاء الماضي وسلبياته ومعوقاته.

فألف شكر للأخ (حسين العذل)، ونعود إلى مواصلة الحديث عن حقيقة الحوثية، وجذورها الفكرية والسياسية والمذهبية الذي سبق نشر حلقتين منه، وأشرنا في الحلقة الثانية إلى النواة السياسية المؤسسة للحركة الحوثية التي مثّل (بدر الدين الحوثي) مرجعيتها الدينية العليا، ولما كان ضرورياً لأي حركة ذات طابع إرهابي ومتطرف وتحمل مشروعاً سياسياً غير وطني يعتمد التمرد العسكري وسيلته العملية الرئيسة.. وجود حامل اجتماعي يمتلك صفة الشرعية الوطنية لوجوده ويحمل بذورها ويعمل لاستزراعها فكان هذا الحامل الاجتماعي هو (تنظيم الشباب المؤمن) الذي جاء إنشاؤه استجابة لحاجة موضوعية عند بعض أتباع المذهب الزيدي كمؤسسة تربوية ثقافية ودينية لتدريس النشء أصول المذهب الزيدي وعلومه الشرعية الفقهية وفق أسس سليمة، كما كان حاجة مذهبية لحماية النشء من خطر التمذهب السني المتطرف الذي انتشرت مراكزه العلمية والدراسية في مختلف المناطق بما في ذلك تلك التي ظلت من الناحية التقليدية معقلاً للزيدية مثل (صعدة) و(ذمار) وغيرهما.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
خالد الخميس غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:22 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19