LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-01-2010, 06:18 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي نعم لهذه الأسباب الجوهرية محافظة الرس بحاجة إلى جامعة

حياكم الله أحيوا العلم والأدبا

إن تنشروا العلم ينشر فيكم الغلبا

ولا حياة لكم إلا بجامعة

تكون أُماً لطلاب العلاء وأبا

بهذه الأبيات المضيئة المعبرة لعلي فيما بعد أضيف شيئاً ولو محدوداً في مداخلة متواضعة إلى ما كتبه الإخوة الأجلاء من قبلي بهذه الصحيفة الغراء (تركي الخليوي ومحمد حزاب الغفيلي وصالح الخميس، وغيرهم) عن أهمية وضرورة إنشاء جامعة متكاملة لمحافظات وبلدان وقرى غرب منطقة القصيم، تخفف الأعباء عن الجامعة الوحيدة المزدحمة بالمنطقة، وفي الوقت نفسه تيسر طلب العلم والوصول إلى متابعة الثرة العذبة لآلاف الطلاب والطالبات الذين يكابدون عناء قطع المسافات الطويلة يومياً بمئات الكيلومترات ذهاباً وإياباً، ونبعد عنهم ويلات حوادث الطرق المريعة التي تحدث كل يوم.

إنَّ نواة وبذرة فتح الجامعة في محافظة الرس على سبيل المثال وحسب الواقع قد أينعت وزهت وأعطت ثمارها المنشودة الفاعلة؛ وذلك بوجود أقدم كلية جامعية بالمنطقة هي كلية المعلمين بالرس التي قامت قبل أكثر من ثلاثين عاماً، وتخرج منها آلاف المعلمين، وهي ما زالت بموقعها الفسيح وبمبانيها الأكاديمية المتكاملة وبتخصصاتها الجديدة تحتضن المئات من الطلاب، يضاف إليها في الوقت الحاضر وجود كليات قائمة عدة علمية وأدبية وتقنية وتربوية للبنين والبنات.

كما أنه يؤخذ بعين الاعتبار أن هذه المحافظة الكبيرة المزدحمة يحيط بها ويرتبط معها مئات القرى والهجر، وتجاور في الوقت نفسه محافظات حيوية ومزدهرة كبيرة عدة مثل البدائع ورياض الخبراء والنبهانية وغيرها.

وهذه الجامعة إذا تحققت فسيتوافر لها الكثير من الإمكانات، من ضمنها الأرض المجانية، وفي مواقع حيوية وقريبة، وفي مقدمتها الأرض الواقعة على التوالي والتساوي في نقطة استراتيجية في المثلث الذهبي الواقع بين الرس والبدائع شرقاً وبين الرس ورياض الخبراء شمالاً؛ ليخدم هذه المحافظات الحيوية المتجاورة على حد سواء..

من هذا المنطلق الحيوي، وعلى ضوء هذا النهج المسدد القويم والمبادرات الحكيمة والرائدة والسخية التي بدأت تخطوها حكومتنا الرشيدة في هذا العهد الزاهر في تيسير وتعميم التعليم الجامعي وعدم تكدس الجامعات في منطقة محددة وترشيد الهجرات الداخلية من أجل الدراسة.. لا يسعنا في هذا المقام إلا أن نستحث همة ومكارم المسؤولين في وزارة التعليم العالي، ممثلة بمعالي وزيرها الشهم الهمام - حفظه الله - ومعالي نائبه الموقر، وذلك بالنظر بعين الرأفة والشفقة والاعتبار إلى هذا الطلب الحيوي الملحّ الذي ينتظر تحقيقه على أحرّ من الجمر آلاف الطلاب والطالبات الذين يعانون ويلات ومتاعب التردد اليومي في قطع المسافات الطويلة إلى الجامعة الوحيدة في منطقة مترامية الأطراف يربو عدد سكانها على نحو مليوني نسمة. والله ولي التوفيق.
Abo.bassam@windowslive.com
مقال منشور في عدد الجزيره الصادر يوم الخميس 6|2|1431 هـــ الموافق 21|1|2010م في صفحة عزيزتي الجزيره صفحة رقم 32

عبدالله الصالح الرشيد

رد مع اقتباس
قديم 29-01-2010, 06:42 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي

نشكر ابن الرس البار الاستاذ الاديب الكاتب والمربي الاستاذ عبد الله الصالح الرشيد على هذا التوجه الوطني المتميز ونأمل ان يكون ماكتبه فال خير وطالع سعد لهذه المحافظه الكبيره ونأمل ان يهب الجميع لمساندته في هذا التوجه الحضاري لتسعد هذه المحافظه بوجود جامعه تظم شتات الكليات القائمه بالرس ويضاف اليها افتتاح بعض الكليات العلميه الراقيه الضروريه في حياتنا ونهضتنا مثل كلية الطب والهندسه والصيدله والعلوم التطبيقيه الحيويه نريد ان نسمع اراءكم ووجهة نظركم بالتعليق على الموضوع او التعقيب على المقال في جريدة الجزيره وفقكم الله



اخوكم عبدالله الجميلي (المحب لهذه المحافظه)

رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 07:32 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8