عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 29-01-2010, 02:16 PM   #11
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابن الجزيرة مشاهدة المشاركة
جزيت خيرآ....
وانتم جزاكم الله ألف خيـــر . .
أسعدنـــا مروركــم . . .
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 29-01-2010, 02:19 PM   #12
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها دمعه على قبر امي مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا ابو عمر على هذا المووضوع 0والله انه كثر في هذا الزمن من يفتي وهو ليس اهل فتيى والذين يقولون انك تفرق المسلمين لا تنظر اليهم هولا المترديه والنطيحه00الذي يحارب الارهاب ويحارب اهل البدع لا يفرق المسسلمين بل المصيبه من يقول بلاعلم ويقال عنه داعيه وعااالم0 هذي هي المصيبه اكررر شكري الى ابو عمر الى القا
جزاكم الله خيــرا وباركـ فيكم . .
وجمع الله قلوب الجميع على الهدى والسنه وعمــر القلوب بالتقوى ...
شكـرا لــكم . .
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-01-2010, 09:03 PM   #13
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها فيصل العلي مشاهدة المشاركة
الله المستعآآآآن وعليهـ التكلان
اللهم أنفعنــا بمــا علمتنـــا وزدنــا علمــا وعملا . . .
آآآآآآآآمين آآآآآآمين بــارك اللـه فيكم وجزاكم اللـه خيرا
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-01-2010, 09:47 PM   #14
عضو مبدع
 
صورة توفي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
البلد: رساويه مغتربه
المشاركات: 1,205
قوة التقييم: 0
توفي will become famous soon enough
بارك الله فيك ياشيخنا الفاضل والله مواضيعك دائما مهمه ورنانه وجعل ذلك في موازين حسناتك
وفعلا حنا بومن غريب انا كنت باجتماع وجلسو كثير من الاخوات تقنع بفتوى بعض من المشايخ المشهورين في بعض القنوات يحاجون ني بجواز لبس البناطيل الضيقه ولبس القصير والعاري وتايدكلام الشيخ وتقول انا اللبسه عند نساء بدون رجال
واتمنى ان الناس ماتتبع هفوات العلماء
والله يحفظنا من هافتن اللي بزدياد
جزاك الله الف خير ونفع بعلمك
__________________
حسبي الله سيؤتينا الله من فضله أنا الى الله راغبونCOLOR="Indigo"][/COLOR]
توفي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-01-2010, 10:12 PM   #15
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 325
قوة التقييم: 0
أبو المعالي is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
هذا الموضوع وتساهل الناس في الفتيا والجرأة على الدين لا شك أنه أمر خطير وأمر قليل من الناس من يتفطن لخطورته .
وأسبابه كثيرة ولكن من أهمها وأظهرها وأوضحها ( قلة قيمة الدين عند الناس ) وأعني بالناس ( الكثير منهم ) وإلا هناك من سار على النهج الصحيح ولزم الجادة .
لكن الكثير من الناس ليس هناك قيمة للدين في نفسه بل أصبح الدين عنده من أبسط الأشياء وأهونها
.

فمن جانب المفتي
: لا نجد تورعا عن الفتيا ولا نجد تدافع الفتيا كما كان في عهد السلف الصالح الذين كانوا يتدافعون الفتيا حتى تعود المسألة لأولهم مرة أخرى . بل نجد ثقة زائدة في ما عندنا من العلم وثقة في رأينا وثقة في اجتهادنا .وإذا كان الإمام مالك وهو الإمام مالك تعرض عليه بعض المسائل ويقول لا أدري . فكيف ببعض المفتين اليوم حيث يخرج في برنامج مباشر ثم تأتيه الاتصالات مباشرة ليس من بلد واحد يعرف عادات أهله وطبائعهم بل من جميع أقطار العالم فيتصل أحدهم من الخليج ثم بعده آخر من أفريقيا ثم بعده ثالث من أوربا . اتصالات من شتى البقاع ومع ذلك لا نسمع كلمة لا أدري فهنا جرأة عجيبة وثقة غريبة . لأن الإنسان حتى لو مالت نفسه لرأي أو ترجح عنده أمر فإنه لا يدري لعل هناك قولا آخر أرجح ورأيا أصوب ولكن ثقتنا الزائدة جعلت كل واحد منا يفتي بعلمه . مع أنه ليس بملزم بالفتوى .من جانب المستفتي : لا نجد تورعا واحتياطا للدين بل تجد الإنسان يتصل على أي طالب علم وعلى أي مسلم له برنامج يظهر فيه . وكان المسألة فقط يريد أن يجعل بينه وبين النار أحد . ولم تكن المسألة بحثا عن الصواب وعن الأصوب والأقرب والأسلم . ومما جعلني أقول إن سبب هذا هو قلة قيمة الدين في النفوس هو أني أرى الناس في دنياهم يحتاطون احتياطا عجيبا دقيقا .
فقبل أن يشتري السلعة يسأل من جربها ويسأل البائع ويلح بالأسئلة وينظر فيها ثم يعيد النظر مرة ثانية . وربما اتصل على أحد أقاربه ومعارفه يسأله عنها . حينما يريد أن يجري عملية في أحد المستشفيات يسأل عن الطبيب الأمثل وعن الطبيب صاحب الخبرة الطويلة وصاحب المهارة الفائقة ، محاولات وواسطات حتى يتحول ملفه وموعده عند ذلك الطبيب الذي هو في نظره ثقة ومتقن لعمله وأكثر ممارسة لمهنته من غيره . بينما لا نجد كل هذه الاحتياطات في أمر الدين ولو كان للدين قيمة في نفوسنا لوجدتنا نسأل عن أعلم الناس وعن أتقاهم ونسأل عن الراسخين في العلم وعن أكبرهم في السن والعلم لأنه قد مارس الحياة وعرف الأمور فهو قد جمع بين الخبرة وبين العلم . ولكن شيئا من هذا لا يحصل عند الكثير منا وكأن المسألة عادية ولا إشكال فيها . لكن انظر إلى الناس في جانب الدنيا التي لها قيمة في نفوسهم لا يقدم علي شيء حتى يبذل قصارى جهده في التحري والدقة .
ولهذا على الإنسان أن يتنبه لدينه وعلينا أن نتحرى الأعلم والأتقى من العلماء فليسوا على درجة واحدة . والإنسان وإن كان يعلم أن هذا عالم وهذا عالم إلا أنه يجد فرقا في نفسه بينهما مع أنه يعتقد صلاح هذا وصلاح هذا ولكن الفقه والفطنة والتجربة ليس كذلك .
فعلينا أن نتقي الله في ديننا وفي آخرتنا ولا نجعل دينا حمى مباحا لكل أحد .
ثم أقول بمناسبة بعض الردود على الموضوع :
كثيرا ما أشاهد في المنتديات عندما يطرح موضوع أو رأي أقول كثيرا ما أرى البعض ينصب على صاحب الموضوع ويترك الفكرة أو الموضوع . وليس هذا بحسن وليس فيه منفعه للجميع . لأن المقصود الفكرة وليس صاحبها . ولو كان بينك وبين صاحب الموضوع اختلاف في الفكر بل حتى لو كان يوجد اختلاف في العقيدة فإنه إذا قال حق لا بد أن تقبله منه وإلا لأصبحت مما يردون الحق . فعلينا أن نناقش الفكرة ونبينا خطأها إن كان فيها خطأ أو نؤيدها إن كنا نرى أنها صوابا
.
ولهذا مهما اختلفت أنا مع الأخ ( عبد العزيز ) إلا أني أوافقه على الموضوع وأقول نعم إنه أمر خطير ولكن لي بعض المآخذ على الأخ عبد العزيز في طرحه لبعض الموضوعات ، وهذه المآخذ تتلخص بأمور :
1- دائما الأخ ( عبد العزيز ) يطرح قضية من القضايا أو مشكلة اجتماعية ، ثم نقرأ السطر الأول والثاني والثالث ثم تنتهي المشكلة وينتهي الموضوع . وبودي لو يضيف بعد المشكلة أسباب المشكلة من وجهة نظره وعلاجها . لأن المشكلة قد تكون معروفة من قبل ولكن ما هو الحل ؟ كيف يتصرف القاريء كفرد مسلم يريد الحق . فلا بد أن نضع له حلولا واقتراحات وتوجيه للصواب .
2- أن للأخ ( عبد العزيز ) غيابا عن بعض الموضوعات . فتطرح بعض الموضوعات ويطول فيها النقاش ويكثر الرد فيها ونحن بانتظار الردود من أمثاله ، ويطول الانتظار وينتهي الأمر لم نتشرف ببيان له أو توضيح وخاصة إذا كان الموضوع يتعلق بجوانب شرعية .
ثم أختم بهذه الكلمة :
الآن يا أيها الأخوة النقاش مفتوح عليه مصراعيه وأحيانا يكون الخصم يكتب في معرف واسم مستعار . فالهدف هو إيصال الحق ووضح الفكر فلا داعي للشتم والسب والاستهزاء والسخرية . فبكل هدوء اطرح فكرتك ووضح مقصدك فإن استجاب الخصم وإلا الموعد الله سبحانه وتعالى . ولكني ألاحظ بعض الأخوان يرد بتهكم وسخرية وكأن يريد التشفي . ونحن عندما ننصح الناس وننهى صاحب المعصية عن معصيته إنما من باب الشفقة الرحمة بهم لا من باب التشفي والانتصار . فلا داعي لبعض الكلمات ولا داعي لبعض العبارات . فإذا عرضت الحق بدليله وبينت الصواب حتى وإن لم يقتنع صاحب الموضوع فإن من يقرأ الموضوع يستفيد ولكن لو صار الأمر شتم وطعن وسب لم يقتنع صاحب الموضوع ولم يستفد القاريء .
أسأل الله لي ولكم الهداية والتوفيق .
أبو المعالي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-01-2010, 11:25 PM   #16
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في رحاب الله
المشاركات: 3,297
قوة التقييم: 0
نبض مشارك is on a distinguished road

أحسن الله اليك اخي " ابوالمعالي " /
ولعله من الحـسن في هـذه المناسبـة ان أضـيف نقطة هامة للأخـوة والأخـوات في ( مسائل الخـلاف
)
فان اختلاف اراء العلماء حول مسألة فقهية في غير مسائل القطع واليقـين والإجمـاع هو رحمة من الله سبحانه
فـلكل فــقيه مااجتهـد على سعـة اطـلاع كلٍّ منهم , وان اخطاء فله اجر خطأه, فإن اتبعت هـذا فلسـت على خطاء وان اتبعت هـذا فلست على خطاء
و كلاهما عالمين اجـلاء لكل منهما اجتهاده بناءً على سـعة فهمـه للنـصوص , حتى ولو كان رأي عالم من بلد آخر,

ورحم الله الشافعي حين قال :
(قولي صواب يحتمل الخطاء وقول غيري خطاء يحتمل الصواب )

ومن العلماء من قال :
حين تختلف المسألة على السامع في قوليـن فعـليه ان يأخذ الاقرب للحـق , فأن تساوى عنده : "فالأشـد لانه الأحوط" وقيـل " فالأيـسر لأنه الأصـل" ..
وقيـل
"يخـير بينهمـا " .

ولاكـن اخـذ الأيسـر قيل انه لايـُتمكـن ذلك الا لطالب العلم الذي يقيـس القولان على مالديـة من نصـوص شرعيـه
, وعلى المسلم ان يتحـرى الحق والأقرب اليه ,
ويتبـع من اهل العلم الأكـثر علماً والأقـوى فهمـاً والأكـثر ورعـاً ,
وان يحـذر من تتبع الرخص وأهلـها ,
بل ان الرخص صارت منهجـاً عند البعـض .
وقد قال العلماء " من تتبع الرخـص فقد فسـق " , ويذكرنا هذا بقول الرسول عليه الصـلاة والسـلام :( فمن اتقى الشبهات فقد استبرئ لدينه وعرضه ) ..

وصدق ابن مسـعود رضي الله عنه حـين قال :

"
لا يزال الناس بخير ما أتاهم العلم من قبل كبرائهم فإذا أتاهم العلم من قبل أصاغرهم هلكوا "
وفي مقال آخر:
"
لو أن أهل العلم صانوا العلم ووضعوه عند أهله لسادوا به أهل زمانهم ولكنهم بذلوه لأهل الدنيا لينالوا به من دنياهم ، فهانوا عليهم ."
وقال ابن سيرين رحمه الله تعالى :
"إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم
"

وأمـا على اختلاف المذاهـب الاربعه ,
فإنه لايجـوز للمسلم ان يخـتار لدينـه , فيأخـذ من هذا المذهب مايناسبة ومن ذاك مايناسـبه , وعليـه ان يتبـع مذهـب واحـد .

والله اعلم



__________________


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
نبض مشارك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-01-2010, 01:06 AM   #17
مشرف المنتدى الدعوي
 
صورة مجازف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 7,069
قوة التقييم: 0
مجازف will become famous soon enough
اسأل الله صلاح الحال يا اباعمر

واسأل الله ان يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعهـ ، ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابهـ


...

تسائل:

ابو عمر باركـ الله فيكـ ، ليش مزعّل اخونآ الكريمـ (عبدالله الصالح ) ، يعني لازمـ تكتبـ بهآ الطريقهـ عشانـ ، تحسبـ عليكـ اخطاء املائيّهـ ، ثمّـ جعلتهـ يشرّقـ بنا ويغرّبـ عن صلبـ موضوعكـ.

الصراحهـ يابو عمر مالكـ حقـ

...

بارك الله فيك شيخنا الكريم ، وزادك علماً وفقها

والله يحفظك ويرعاك

__________________
مجازف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-01-2010, 01:36 PM   #18
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رساويه في الرياض مشاهدة المشاركة
ياسبحان الله العظيم من تفكير بعض الناس
ثمان ردود في موضوع واحد :looking_anim:؟؟؟
واضح جداا انك متحامل على الشيخ نفسه مو على الاخطاء الاملائيه
عموما اذا في خاطرك شي المنتدى مو مكان تتقاضى فيه من احد


الله يجزاك كل خير شيخ ابو عمر
ويجعلها في موازين اعمالك
شــكرا على مداخلتكم وجزاكم اللـه خيرا وهدى الجميع لما يحب ويرضى
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-01-2010, 01:44 PM   #19
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها نبض مشارك مشاهدة المشاركة

عـصرنا هـذا ايها الفاضـل ابوعمـر تنوعت فيه مسالك ومشارب نشـر العلم , سواء في قنوات او صحف او جوامع ...الخ
وكثـير من اهل هذه الفــتوى يستحي من قول لاأعلم , والأمر ليس فيه غضاضة اذا سئل عن مسألة لا يعرفها ان يقول لاأعرف ,
بل انه مسلك ومنهج العلماء في عهد تدوين الفقـه لأبي حنيفة ومالك والشافعي ,
بل لو يقرأوا , فأنه من العلماء ذو سعـة العلم والمحفـوظ من اذا سأل في مسألة قال : لاأدري
و العلماء يقولون :(اجرأ الناس على الفتيا اجرأهم على النار)

..........

والمصيبـة التي حلت بالمسلمــين ياشيخ عبدالعزيز, ليست فيمـن يفتي على اعتقاد بأنه على حـق او اختلاف نظـر ورؤيـه !
انما المصيبة التي حلت بالمسلمين هي في محيط العبث الليبرالي في الفقه الشرعي بقالبٍ مخالفٍ للشرع بل والمنطق والعقـل . ,
فانزلوا الفتيا من عليائها لتكون موطئاً لشهواتهم الدنيئة ,

بل تجاوز بهم الأمر الى مناكفة العلماء الكبار بالاعتراضات والسخط على فتياهم , وشر البلية مايضحك .
وهكذا صار لديهم لكل شهوة فــتيا يطبـّعون عـليها طابعاً دينياً ليزيلوا عنها وخز الضمير وتأنيب النفس . و للغابرين حكايات لاتستحق اطالة المقال .

ولست ادري الى متى ستستمر الصحافة في التصدّر بالخوض فيما لاتـفقه ابجدياته ,!
فمن البلاهـة ان يتصوروا ان ثمة من يقبـل فتيا مقال صحيفـة مهايطة , ويترك فتيا [اللجـنة الدائمة ] والعلماء الكـبار !! :)
امور يضحك السفهاء منها , ويبكي من عواقبها اللـبيب .


والله المستـعان
..

جزاك اللــه خيرا أخي على هذه المداخله ولعله يتسنى لي الوقت للكتابه حول هذا الموضوع . . .
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-01-2010, 01:49 PM   #20
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الوسم# مشاهدة المشاركة
يا أخي يا عبدالله الصالح الموضوع عن التسابق في الفتوى
ثم ذهبت بنا إلى الإملاء وهي ملاحظة جيدة في البداية
ولكن تبين فيما بعد ما تبطن فتركت الإملاء وصلب الموضوع وجنحت به وكأنك تريد الشيخ نفسه
ثم بدأت تأتي بالردود وكأن جميع من في المنتدى يناقشونك على الرغم من أنك تناقش نفسك فقط
ثم لماذا لم تنزل موضوع بهذا الشأن أليس أفضل بكثير من إقحامه هنا لأنه بعيد كل البعد عن صلب الموضوع
على العموم هلابك ياعبدالله وأخو عزيز حتى لو اختلفنا بوجهات النظر
نبقا أخوان ومسلمين على سنة المصطفى وكتاب الله ...
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها حــاااتم مشاهدة المشاركة
يعطيك العافية
جزاكم اللـه خيرا وبــارك فيكم . . . . . . . تحـــــــــــياتـــــي
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:43 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19