منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-01-2010, 07:07 AM   #1
الهرم الرابع
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,319
معدل تقييم المستوى: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
افتراضي الحب الحقيقي بين الفوزان ........................والتبليغ.........!!!!

السؤال


أحد زعماء جماعة التبليغ ذكر: أنكم قد أثنيتم على جماعة التبليغ في محاضرة لكم سابقة في مدينة القريات فهل هذا صحيح ؟




المفتي : الشيخ صالح الفوزان


الجواب




كذاب

هذا كذاب أشر

لاأثني عليهم ولا أحبهم



رقم الفتوى ( 2535 )
__________________
الهرم الرابع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2010, 09:17 AM   #2
باحث ومفكر اسلامي
عضو بارز
 
الصورة الرمزية باحث ومفكر اسلامي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: عرب الوطن العربي
المشاركات: 543
معدل تقييم المستوى: 0
باحث ومفكر اسلامي is on a distinguished road
افتراضي

[•] فتوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز :

• سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله تعالى - عن " جماعة التبليغ " ، فقال السائل : [ نسمع - يا سماحة الشيخ - عن " جماعة التبليغ " وما تقوم به من دعوة ، فهل تنصحني بالانخراط في هذه الجماعة ، أرجو توجيهي ونصحي ، وأعظم الله مثوبتكم ؟

فأجاب الشيخ بقوله :

( كل من دعا إلى الله فهو مبلغ ( بلغوا عني ولو آية ) ، لكن " جماعة التبليغ " - المعروفة الهندية - عندهم خرافات ، عندهم بعض البدع والشركيات ، فلا يجوز الخروج معهم ، إلا إنسان عنده علم يخرج لينكر عليهم ويعلمهم .

أما إذا خرج يتابعهم ، لا . لأن عندهم خرافات وعندهم غلط ، عندهم نقص في العلم ، لكن إذا كان " جماعة تبليغ " - غيرهم - أهل بصيرة وأهل علم يخرج معهم للدعوة إلى الله .

أو إنسان عنده علم وبصيرة يخرج معهم للتبصير والإنكار والتوجيه إلى الخير ، وتعليمهم حتى يتركوا المذهب الباطل ، ويعتنقوا مذهب أهل السنة والجماعة ) . أ.هـ .

• وسئل سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز - رحمه الله تعالى - : [ أحسن الله إليك ، حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - في افتراق الأمم : قوله : ( ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة إلا واحدة ) .

فهل " جماعة التبليغ " - على ما عندهم من شركيات وبدع - ، و " جماعة الإخوان المسلمين " - على ما عندهم من تحزب وشق العصا على ولاة الأمور وعدم السمع والطاعة - . هل هاتين الفرقتين تدخل !؟

فأجاب - غفر الله تعالى له وتغمده بواسع رحمته - :

( تدخل في الثنتـين والسبعين . من خالف عقيدة أهل السنة دخل في الثنتين والسبعين ، المراد بقوله : ( أمتي ) أي : أمة الإجابة ، أي : استجابوا له وأظهروا اتباعهم له ، ثلاث وسبعين فرقة .

الناجية السليمة التي اتبعته واستقامة على دينه ، واثنتان وسبعون فرقة فيهم الكافر ، وفيهم العاصي ، وفيهم المبتدع أقسام .

فقال السائل : يعني : هاتين الفرقتين من ضمن الثنتين والسبعين !؟

فأجاب :

نعم ، من ضمن الثنتين والسبعين و " المرجئة " وغيرهم ، " المرجئة " و " الخوارج " - بعض أهل العلم يرى " الخوارج " من الكفار خارجين - ، لكن داخلين في عموم الثنتين والسبعين .

[ ضمن دروسه في " شرح المنتقى " في الطائف ، وهي في شريط مسجل وهي قبل وفاته - رحمه الله - بسنتين أو أقل ] .

• وسئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - :

خرجت مع " جماعة التبليغ " للهند وباكستان ، وكنا نجتمع ونصلي في مساجد يوجد بها قبور ، وسمعت أن الصلاة في المسجد الذي يوجد فيه قبر باطلة ، فما رأيكم في صلاتي ، وهل أعيدها !؟ وما حكم الخروج معهم لهذه الأماكن !؟

الجواب :

بسم الله ، والحمد لله ، أما بعد : فإن " جماعة التبليغ " ليس عندهم بصيرة في مسائل العقيدة ، فلا يجوز الخروج معهم إلا لمن لديه علم وبصيرة بالعقيدة الصحيحة التي عليها أهل السنة والجماعة حتى يرشدهم وينصحهم ويتعاون معهم على الخير ؛ لأنهم نشيطون في عملهم لكنهم يحتاجون إلى المزيد من العلم وإلى من يبصرهم من علماء التوحيد والسنة ، رزق الله الجميع الفقه في الدين والثبات عليه .

أما الصلاة في المساجد التي فيها القبور فلا تصح ، والواجب عليك إعادة ما صليت فيها لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) . [ متفق على صحته ] .

وقوله - صلى الله عليه وسلم- : ( ألا ! وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ، ألا ! فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك ) . [ أخرجه مسلم في " صحيحه " ] .

والأحاديث في هذا الباب كثيرة .

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه وسلم .

[ فتوى بتاريخ 2/11/1414 هـ ] .

حول قول الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - : ( فلا يجوز الخروج معهم إلا لمن لديه علم وبصيرة بالعقيدة الصحيحة التي عليها أهل السنة والجماعة حتى يرشدهم وينصحهم ويتعاون معهم على الخير ) .

[•] فتوى سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ :

• من محمد بن إبراهيم إلى حضرة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سعود رئيس الديوان الملكي الموقر ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :

فقد تلقيت خطاب سموكم [ رقم36/4/5 - د في 21/1/1382 هـ ] وما برفقه ، وهو الالتماس المرفوع إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم من محمد عبد الحامد القادري ، وشاه أحمد نوراني ، وعبد السلام القادري ، وسعود أحمد دهلوي حول طلبهم المساعدة في مشروع جمعيتهم التي سموها " كلية الدعوة والتبليغ الإسلامية " ، وكذلك الكتيبات المرفوعة ضمن رسالتهم ، وأعرض لسموكم : أن هذه الجمعية لا خير فيها ؛ فإنها جمعية بدعة وضلالة ، وبقراءة الكتيبات المرفقة بخطابهم ؛ وجدناها تشتمل على الضلال والبدعة ، والدعوة إلى عبادة القبور والشرك ، الأمر الذي لا يسع السكوت عنه . ولذا فسنقوم - إن شاء الله - بالرد عليها بما يكشف ضلالها ويدفع باطلها ، ونسأل الله أن ينصر دينه ويعلي كلمته .
والسلام عليكم ورحمة الله .

[ ص - م : 405 في 29/1/1382 هـ ] .

[ راجع " كتاب القول البليغ في التحذير من جماعة التبليغ " للشيخ حمود التويجري : ( ص : 289 ) ] .

[•] فتوى فضيلة العلامة محمد ناصر الدين الألباني :

• سئل - رحمه الله تعالى - :

ما رأيكم في " جماعة التبليغ " : هل يجوز لطالب العلم أو غيره أن يخرج معهم بدعوى الدعوة إلى الله !؟

فأجاب :

" جماعة التبليغ " لا تقوم على منهج كتاب الله وسنة رسوله - عليه السلام - وما كان عليه سلفنا الصالح .

وإذا كان الأمر كذلك ؛ فلا يجوز الخروج معهم ؛ لأنه ينافي منهجنا في تبليغنا لمنهج السلف الصالح .

ففي سبيل الدعوة إلى الله يخرج العالم ، أما الذين يخرجون معهم فهؤلاء واجبهم أن يلزموا بلادهم ، وأن يتدارسوا العلم في مساجدهم ، حتى يتخرج منهم علماء يقومون بدورهم في الدعوة إلى الله .

وما دام الأمر كذلك فعلى طالب العلم إذًا : أن يدعوا هؤلاء في عقر دارهم ، إلى تعلم الكتاب والسنة ودعوة الناس إليها .

وهم - أي " جماعة التبليغ " - لا يعنون بالدعوة إلى الكتاب والسنة كمبدأ عام ؛ بل إنهم يعتبرون هذه الدعوة مفرقة ، ولذلك فهم أشبه ما يكونون بـ " جماعة الإخوان المسلمين " .

فهم يقولون : إن دعوتهم قائمة على الكتاب والسنة ، ولكون هذا مجرد كلام ، فهم لا عقيدة تجمعهم ، فهذا ماتريدي ، وهذا أشعري ، وهذا صوفي ، وهذا لا مذهب له .

ذلك لأن دعوتهم قائمة على مبدأ : كتّل جمّع ثم ثقّف ، والحقيقة أنه لا ثقافة عندهم ، فقد مر عليهم أكثر من نصف قرن من الزمان ما نبغ فيهم عالم .

وأما نحن فنقول : ثقّف ثمّ جمّع ، حتى يكون التجميع على أساس مبدأ لا خلاف فيه .

فدعوة " جماعة التبليغ " صوفية عصرية ، تدعو إلى الأخلاق ، أما إصلاح عقائد المجتمع ؛ فهم لا يحركون ساكنًا ؛ لأن هذا - بزعمهم - يفرق .

وقد جرت بين الأخ سعد الحصين وبين رئيس " جماعة التبليغ " في الهند أو في باكستان مراسلات ، تبيّن منها أنهم يقرون التوسل والاستغاثة ، وأشياء كثيرة من هذا القبيل ، ويطلبون من أفرادهم : أن يبايعوا على أربع طرق ، منها : " الطريقة النقشبندية " ، فكل تبليغي ينبغي أن يبايع على هذا الأساس .

وقد يسأل سائل : أن هذه الجماعة عاد بسبب جهود أفرادها الكثير من الناس إلى الله ، بل وربما أسلم على أيديهم أناس من غير المسلمين ، أفليس هذا كافيًا في جواز الخروج معهم والمشاركة فيما يدعون إليه !؟

فنقول : إن هذه الكلمات نعرفها ونسمعها كثيرًا ونعرفها من الصوفية ! فمثلاً يكون هناك شيخ عقيدته فاسدة ولا يعرف شيئًا من السنّة ، بل ويأكل أموال الناس بالباطل ... ، ومع ذلك فكثير من الفساق يتوبون على يديه ... !

فكل جماعة تدعو إلى خير لابد أن يكون لهم تبع ، ولكن نحن ننظر إلى الصميم ، إلى ماذا يدعون !؟ هل يدعون إلى اتباع كتاب الله وحديث الرسول - عليه السلام- ، وعقيدة السلف الصالح ، وعدم التعصب للمذاهب ، واتباع السنة حيثما كانت ومع من كانت !؟

فـ " جماعة التبيلغ " ليس لهم منهج علمي ، وإنما منهجهم حسب المكان الذي يوجدون فيه ، فهم يتلونون بكل لون .

[ راجع " الفتاوى الإماراتية " للألباني : ( س : 73 / ص 38 ) ] .

[•] فتوى فضيلة الشيخ عبد الرزاق عفيفي :

• سئل الشيخ - رحمه الله - : عن خروج " جماعة التبليغ " لتذكير الناس بعظمة الله !؟

فقال الشيخ : ( الواقع أنهم مبتدعة محرفون ، وأصحاب " طرق قادرية " وغيرهم ، وخروجهم ليس في سبيل الله ، ولكنه في سبيل إلياس ، هم لا يدعون إلى الكتاب والسنة ، ولكن يدعون إلى إلياس شيخهم في بنجلاديش .

أما الخروج بقصد الدعوة إلى الله فهو خروج في سبيل الله ، وليس هذا هو خروج " جماعة التبليغ " .

وأنا أعرف " التبليغ " من زمان قديم ، وهم المبتدعة في أي مكان كانوا هم في مصر ، وإسرائيل ، وأمريكا ، والسعودية ، وكلهم مرتبطون بشيخهم إلياس ) .

[ " فتاوى ورسائل سماحة الشيخ / عبد الرزاق عفيفي " : (1/174) ] .

[•] فتوى فضيلة الشيخ د. صالح بن فوزان الفوزان :

• وسئل فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان :

ماذا تقول بمن يخرجون إلى خارج المملكة للدعوة وهم لم يطلبوا العلم أبدًا ، يحثون على ذلك ويرددون شعارات غريبة ، ويدّعون أن من يخرج في سبيل الله للدعوة سيلهمه الله ، ويدعون أن العلم ليس شرطًا أساسيًا .

وأنت تعلم : أن الخارج إلى خارج المملكة سيجد مذاهب وديانات وأسئلة توجه إلى الداعي .

ألا ترى - يا فضيلة الشيخ - : أن الخارج في سبيل الله لابد أن يكون معه سلاح لكي يواجه الناس وخاصة في شرق آسيا يحاربون مجدد الدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب !؟

أرجو الإجابة على سؤالي لكي تعم الفائدة .

الجواب :

الخروج في سبيل الله ليس هو الخروج الذي يعنونه - الآن - .

الخروج في سبيل الله هو الخروج للغزو ، أما ما يسمونه - الآن - بالخروج ، فهذا بدعة لم يرد عن السلف . وخروج الإنسان يدعو إلى الله غير متقيد في أيام معينة بل يدعو إلى الله حسب إمكانيته ومقدرته ، بدون أن يتقيد بجماعة أو يتقيد بأربعين يومًا أو أقل أو أكثر .

وكذلك مما يجب على الداعية أن يكون ذا علم ؛ لا يجوز للإنسان أن يدعو إلى الله وهو جاهل ، قال تعالى : ( قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ ) ، أي : على علم .

لأن الداعية لابد أن يعرف ما يدعو إليه من واجب ، ومستحب ، ومحرم ، ومكروه ، ويعرف ما هو الشرك ، والمعصية ، والكفر ، والفسوق ، والعصيان ، يعرف درجات الإنكار وكيفيته .

والخروج الذي يشغل عن طلب العلم أمر باطل ؛ لأن طلب العلم فريضة وهو لا يحصل إلا بالتعلم لا يحصل بالإلهام ، هذا من خرافات الصوفية الضالة ، لأن العمل بدون علم ضلال .

والطمع بحصول العلم بدون تعلم وهم خاطئ .

[ من كتاب : " ثلاث محاضرات في العلم والدعوة " ]
__________________

إن كـان تـابــع أحـمــد متوهبـــاً ـــ فأنـا المـــقـر بأننـي وهابـي
أنفي الشـريك عن الإلهِ فليس لي ـــ رب سوى المتفـرد الوهـاب
لا قبـــة تــُرجـى ولا وثـــــن ولاـــ قبرٌ له سبـــب مـن الأسبـابِ
كــلا ولا حــجر، ولا شجـــــرولاـــ عين ولا نصب من الأنصـاب
باحث ومفكر اسلامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2010, 09:22 AM   #3
حبات الرمان
عضو بارز
 
الصورة الرمزية حبات الرمان
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 347
معدل تقييم المستوى: 0
حبات الرمان is on a distinguished road
افتراضي

جزاكم الله كـــــــــــــل خير .. و وفقكم لما يحب ويرضى
__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
حبات الرمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2010, 10:01 AM   #4
السنياتور
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 64
معدل تقييم المستوى: 0
السنياتور is on a distinguished road
افتراضي

هل تقصدون جماعة التبليغ مثل ماقال الشيخ رحمه الله ((لكن " جماعة التبليغ " - المعروفة الهندية - عندهم خرافات ))

أم تقصدون غيرهم ؟!؟!؟!


أما اذا تقصدون غيرهم فاتقوا الله وخافوا ربكم ..
السنياتور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2010, 10:01 AM   #5
الشقراء
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: الرس
المشاركات: 465
معدل تقييم المستوى: 0
الشقراء is on a distinguished road
افتراضي

والأشد خطرا هو خروجهم بنسائهم وتركهن لبيوتهنن وأنبائهن بحجة الدعوة والخروج في سبيل الله
ولاشك بأن السلف الصالح لم يخرجوا نسائهم للتبليغ ولا للدعوة وأكبر مثال عائشة رضي الله عنها وبقية أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ونساء الصحابة لم ينقل لنا أنهن خرجن وتجولن لا للدعوة ولا لغيرها بل إن الله قال لنساء النبي صلى الله عليه وسلم:
(وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الآلى)
__________________
حرية المرأة هي تقيدها بتعاليم الدين الحنيف والبعد عن الإختلاط
وعدم الثقة بالألسن المعسولة
الشقراء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2010, 10:32 AM   #6
الهرم الرابع
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,319
معدل تقييم المستوى: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
افتراضي

جزاك ربي الجنة يامفكر الإسلام
كفيت ووفيت
__________________
الهرم الرابع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2010, 10:35 AM   #7
الهرم الرابع
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,319
معدل تقييم المستوى: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حبات الرمان مشاهدة المشاركة
جزاكم الله كـــــــــــــل خير .. و وفقكم لما يحب ويرضى


وأنت كذلك

وترى منتشر هذا المنهج الفاسد في أوساط النساء فالله الله يأخت الإسلام
__________________
الهرم الرابع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2010, 11:28 AM   #8
انسان عادي
عضو مميز
 
الصورة الرمزية انسان عادي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: بــــــــــــولاية الــــــــــــــــــــــــــرس
المشاركات: 288
معدل تقييم المستوى: 0
انسان عادي is on a distinguished road
افتراضي

موضوع رائع
طيب هل جماعة الاحباب هم التبليغ مالفرق بينهم
ومعروف عند الاحباب الخروج 40يوم
عدم الاتصال بالأهل وقفل الجوال
ألا بعد أكمال هذه المده
الزيارات
التجمع بالبيوت

هل أمر رسولنا الكريم بذلك
__________________
الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
انسان عادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2010, 02:10 PM   #9
الهرم الرابع
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,319
معدل تقييم المستوى: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السنياتور مشاهدة المشاركة
هل تقصدون جماعة التبليغ مثل ماقال الشيخ رحمه الله ((لكن " جماعة التبليغ " - المعروفة الهندية - عندهم خرافات ))

أم تقصدون غيرهم ؟!؟!؟!


أما اذا تقصدون غيرهم فاتقوا الله وخافوا ربكم ..




سأحيلك ياسيناتو علي هذا المقال




جماعة التبليغ في السعودية خاصة والدول العربية عامة



بسم الله الرحمن الرحيم

سلام عليكم ورحمة لله وبركاته ..........أما بعد ،،،

فإن جماعة التبليغ (جماعة الدعوة ) ويسمون بالأحباب، وقد أسست من مائة سنة تقريباً في الدولة الهندية الكافرة على يد مؤسسها محمد إلياس الكاندهلوي، وكثرت فتاوى علماء السنة في التحذير منها . جمع كثيراً من هذه الفتاوى الشيخ الفاضل الناصح محمد بن ناصر العريني - حفظه الله - في كتابه ( كشف الستار عما تحمله بعض الدعوات من أخطار )

وقد جمعت طرفاً من هذه الفتاوى في كتابي ( الإمام ابن تيمية وجماعة التبليغ )

موقع الإسلام العتيق بإشراف الشيخ عبد العزيز الريس

وقد ألف في الرد عليهم عدة مؤلفات وكتب في مقدم هذه الكتب كتاب ( القول البليغ في التحذير من جماعة التبليغ ) للشيخ العلامة المجاهد حمود التويجري - طيب الله ثراه -

موقع الإسلام العتيق بإشراف الشيخ عبد العزيز الريس

وكم عجبت أن يسأل الشيخ عبدالله بن جبرين عن كتاب الشيخ العلامة حمود التويجري في جماعة التبليغ ، فيجيب بما يخالف الواقع والشرع ، ويزعم أن الشيخ حموداً التويجري ما قصد التبليغيين السعوديين فقال الشيخ ابن جبرين: أما كتاب الشيخ التويجري - رحمه الله تعالى- فهو في حق الجماعة الذين نشأوا في الهند قديماً، حيث إن لهم طرقاً خفية استمدوها من شيوخ المتصوفة، ومنها أخذ البيعة لرئيسهم سراً والتقيد بطاعته كما تفعل المتصوفة، وهذا ليس عاماً في كل طوائفهم ا.هـ

والشيخ حمود التويجري قد خص التبليغيين الذي هم في السعودية بالنقد والرد فقال : وإذا علم ما في جواب الشيخ محمد بن إبراهيم من الرد على التبليغيين، والذم لجمعيتهم، والتصريح بأنها جمعية بدعة وضلالة وأنه لا خير فيها، فليعلم أيضاً أنه لم يأت في (مجموع فتاوى الشيخ محمد) شيء يخالف هذا الجواب.

وقد ذكر لنا أنه قد سئل عنهم قبل جوابه الذي تقدم ذكره بعشر سنوات، فأجاب بأن أمرهم لم يتبين له، ثم لما تبين له أنهم أهل بدعة وضلالة؛ صرح بأنه لا خير فيهم، وأن جمعيتهم جمعية بدعة وضلالة.

فهذا هو الثابت عن الشيخ محمد بن إبراهيم - رحمه الله تعالى -، والعمدة عليه لا على ما كان قبله.

وأما قول السائل : هل أنصحه بالخروج مع التبليغيين في داخل البلاد -أي: البلاد السعودية- أو خارجها أم لا؟

فجوابه أن أقول : إني أنصح السائل وأنصح غيره من الذين يحرصون على سلامة دينهم من أدناس الشرك والغلو والبدع والخرافات أن لا ينضموا إلى التبليغيين، ولا يخرجوا معهم أبداً، وسواء كان ذلك في البلاد السعودية أوفي خارجها؛ لأن أهون ما يقال في التبليغيين أنهم أهل بدعة وضلالة وجهالة في عقائدهم وفي سلوكهم، ومن كانوا بهذه الصفة الذميمة؛ فلا شك أن السلامة في مجانبتهم والبعد عنهم.ا.هـ

وبعد هذا أتسأل لماذا أخفى الشيخ ابن جبرين - رحمه الله - هذه الحقيقة أكان جاهلاً بها ، فلماذا أجاب وتكلم بما لا يعلم أم كان عالماً بها فلماذا أخفاها؟ وماذا يسمى هذا؟ أم كان ناسياً ؟ وهل يقبل مثل هذا ؟

ومن أحسن من سمعته ينقد هذه الجماعة بحجة مقنعة في مسجلات صوتية ناصر السنة وقامع البدعة الإمام الألباني - رحمه الله رحمة واسعة - .

وبتأصيلاته في الرد عليهم تبين لي ولكثيرين ضلالهم - فجزاه الله عني وعن المسلمين خير ما جزى مجدداً ومصلحاً-

وقد كثرت الردود المسموعة على هذه الجماعة، ومنها درس مسجل للشيخ سلطان العيد - وفقه الله - بعنوان ( تعرف على جماعة التبليغ والأحباب )

موقع الإسلام العتيق بإشراف الشيخ عبد العزيز الريس

ودرس مسجل للشيخ علي الحدادي-وفقه الله- بعنوان ( الخطر البليغ لجماعة التبليغ )

موقع الإسلام العتيق بإشراف الشيخ عبد العزيز الريس

ولي درس مسجل بعنوان ( العلماء وجماعة التبليغ)

موقع الإسلام العتيق بإشراف الشيخ عبد العزيز الريس



وكثير ممن لا يزال مغتراً بهذه الجماعة لا يخرجون عن حالات ثلاثة :

الحالة الأولى/ أهل علم ومعرفة بالشرع لكنهم يجهلون حال هذه الجماعة ، ومثل هؤلاء يسهل وقوفهم على حقيقة هذه الجماعة من جهات :

الجهة الأولى: أن الذين في السعودية وفي دول الخليج والدول العربية ينتسبون إلى جماعة التبليغ التي بالهند بعدة دلائل ، ومن كان كذلك فله حكمهم، لأنه منسوب إليهم ومتشبه بهم، ومن تشبه بقوم فهو منهم، كما أخرجه أبو داود عن ابن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ومن الأدلة على انتسابهم إليهم:

الدليل الأول / أنهم يخرجون معهم وهذا متواتر .

الدليل الثاني/ أنهم يغضبون إذا تكلمت على التبليغيين الهنود وكم ينصبون للدفاع عنهم .



فإذا تبين أنهم منتسبون إليهم فإن جماعة التبليغ التي في الهند وباكستان توزع كتاب ( تبليغي نصاب ) على العجم ، وفيه الدعوة للذهاب إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وسؤالهم الشفاعة - وقد نقلت هذا في كتابي عن جماعة التبليغ -، فإذا كان كذلك فإنه يصح الحكم على جماعة التبليغ بأنهم دعاة لطلب الشفاعة من قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر رضي الله عنهما .



الجهة الثانية: كلام التائبين منهم ممن عرفوا حقيقتهم مثل الشيخ العلامة سعد الحصين - حفظه الله - بعد أن عاش معهم ما يقرب من تسع سنوات، وأخرج مقالات وبعض الكتب فيهم ، ونقل فيها إقرار أحد أمراء الجماعة إنعام الحسن أنهم يبايعون على الطرق الأربع الصوفية وانظر موقعه

ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط´ظٹط® ط³ط¹ط¯ ط§ظ„ط*طµظٹظ†

وقد نقلت رسالته في الإقرار بالبيعات الصوفية الغالية في كتابي عن الجماعة .

والشيخ عباس الشرقاوي - حفظه الله - قد أخرج فيهم أشرطة بعد أن عاش معهم خمس سنوات وأثبت أن عندهم بيعات حزبية مبتدعة للرجال والنساء حتى للعرب والسعوديين . وهي موجودة في تسجيلات البينة وتسجيلات منهاج السنة، وكلاهما بالرياض وتسجيلات الأصالة بجدة .

ومن الأشرطة الحديثة التي بينت حقيقة حالهم في السعودية شريط (بيان عن أسرار فرقة التبليغ - حياة واقعية وأحداث حقيقية )

موقع الإسلام العتيق بإشراف الشيخ عبد العزيز الريس

وقد ذكر حقائق غريبة مدهشة من أرض الواقع عن هذه الجماعة البدعية وأنهم مرتبون ترتيب السياسيين، وأشار أنهم ممكنون من دول الكفر كبريطانيا. والشريط نافع جداً للتوزيع بين الناس علماء وطلاب علم وعامة، بل ومن المهم إيصاله إلى المسئولين والقياديين من رجال الأمن وغيرهم . وهذا الشريط موجود في تسجيلات البينة.

ووزارة الداخلية بالسعودية مشددة عليهم وتمنعهم أشد المنع، لأنهم جماعة بدعية قد أفتى العلماء فيهم ولهم مآرب سياسية فما على من يعرف تجمعاً لهم إلا وأن يبرق لوزير الداخلية -وفقه الله لكل خير- .



الجهة الثالثة: مناقشة التبليغيين في بعض الأصول كأصل ترك إنكار المنكر، وترك الدعوة إلى التوحيد، والإصرار على التزهيد في العلماء، والدعوة إلى الله بجهل .



الحالة الثانية / أهل جهل بأصول الشرع :

استغل التبليغيون جهلهم وحبهم للخير وهؤلاء لابد أن يربوا على الأصول السلفية بالأدلة الشرعية من أقوال علماء السنة المرضيين عندهم قبل مصادمتهم .



ومن الأسس المهمة:

الأساس الأول: حسن النية لا تدل على حسن الطريقة وأنها شرعية، لذا قال تعالى (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا . الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا) [الكهف : 103 ، 104] وقال الصحابي الجليل ابن مسعود :" وكم مريد للخير لن يصبه " أخرجه الدارمي

الأساس الثاني: حصول النتيجة لا يدل دائماً على شرعية الطريقة وأن هذا العمل مرض لله . كما أخرج البخاري عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر "

الأساس الثالث: كثرة الأتباع لا تدل على حسن منهج ولا سوئه ، لذا لم يجعل الله الكثرة معيار حسن بل ذمها الله كثيراً في كتابه (فَمِنْهُمْ مُهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ ) [الحديد : 26] وقال (وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ) [الأنعام : 116]

الأساس الرابع: لا طريقة أحب إلى الله من طريقة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الدعوة إلى الله ومن خالف طريقته ضل " فإن كل بدعة ضلالة " أخرجه مسلم في صحيحه عن جابر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الأساس الخامس: البدعة شديدة الإثم والإسخاط لله، فيغضب الله على صاحب البدعة أشد من غضبه على صاحب المعصية الشهوانية كشرب الخمر والزنا، وإن كان هذا مغضباً لله أيضاً .

وقال الإمام الشافعي- رحمه الله - كما أخرج البيهقي في الاعتقاد ص 158 : لأن يلقى الله العبد بكل ذنب ما خلا الشرك خير من أن يلقاه بشيء من الهوى ا.هـ وقال الإمام أحمد - رحمه الله - كما في طبقات الحنابلة (1/ 184) :وقبور أهل السنة من أهل الكبائر روضة، وقبور أهل البدعة من الزهاد حفرة ، فساق أهل السنة أولياء الله، وزهاد أهل البدعة أعداء الله ا.هـ وقال أرطاة بن المنذر كما في الشرح والإبانة عن أصول الديانة رقم( 87) : لأن يكون ابني فاسقاً من الفساق أحب إلي من أن يكون صاحب هوى ا.هـ وقال سعيد بن جبير كما في الشرح والإبانة عن أصول الديانة رقم( 89): لأن يصحب ابني فاسقاً شاطراً سنياً أحب إلي من أن يصحب عابداً مبتدعاً ا.هـ



- فدعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه دعوة بعلم قال تعالى (قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ) [يوسف : 108] فلا دعوة بلا علم لأن العلم هو الوحي وهو المبين لمراد الله فمن لم يكن ذا علم فكيف يعرف مراد الله .، وقد ذم العلماء الصوفية - الذين هم مشايخة التبليغ في الهند وباكستان - ومنهم ابن الجوزي في كتابه ( تبليس إبليس ) في تزهيدهم في العلم إذ زُهدهم في العلم يجعلهم مثل من يسير في الظلمات فيتمكن عدوه ( الشيطان ) من إضلالهم ، قال ابن الجوزي في تلبيس إبليس (1 / 202): وكان أصل تلبيسه عليهم أنه صدهم عن العلم وأراهم أن المقصود العمل فلما أطفأ مصباح العلم عندهم تخبطوا في الظلمات ا.هـ

- فدعوة رسول الله وأصحابه دعوة توحيد وسنة، وتحذير من الشرك والبدعة. وهل وظيفة الأنبياء إلا الدعوة إلى التوحيد (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ) [النحل : 36] فأي داعية يدّعي محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومتابعته ويخالف المقصد الذي أرسلوا من أجله .

- فدعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه دعوة أمر بمعروف وإنكار للمنكر كما قال تعالى (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ) [آل عمران : 110]

ومن جهل التبليغيين أن مآل فعلهم - من حيث لا يعلمون - أنهم خير من رسول الله صلى الله عليه وسلم في الدعوة إلى الله إذ قرروا عدم إنكار المنكر، لأنه ينفر المدعو فإنكار المنكر-عندهم- ليس مناسباً في الدعوة إلى الله.

يا سبحان الله أدعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه غير مناسبة وصالحة ودعوتكم المبتدعة الصوفية الضالة دعوة صالحة مناسبة.

إلى آخر أسس مهمة ذكرتها في كتابي وشريطي عن الجماعة وذكرت كثيراً منها أيضاً في درس مسجل بعنوان ( منارات في منهج السلف )

موقع الإسلام العتيق بإشراف الشيخ عبد العزيز الريس



الحالة الثالثة/ أن يكون الرجل معانداً وعلى الباطل مصراً فهذا يعرض عنه ولا يشتغل به بعد البيان .



بعد أن اتضح أحوال الناس مع هذه الجماعة ، فالله الله في الاجتهاد في دعوة الناس في تركها والحذر الشديد من خداعهم وتمثيلهم، فإنهم لا يزالون متظاهرين بحسن الخلق مع الناس لكسبهم إلا مع من يخالفهم ويقابلهم بأخطائهم ، ولهم تخطيط محكم عند زيارة العلماء والوجهاء وأصحاب المناصب ليكسبوهم أو على أقل تقدير يحيدوهم .

ومن تخطيطهم أنه إذا شاع بين أناس ذمهم، لأنه لا دعوة للتوحيد عندهم زاروا أولئك القوم وأظهروا الدعوة للتوحيد عندهم ليعموا عليهم. فكن فطناً ولحيلهم متنبهاً، وإلا أين دعوتهم للتوحيد وولائهم وبرائهم عليه قبل الكلام فيهم .

أليس لو كانوا كذلك لتبرؤوا من جماعة التبليغ الهندية أصلاً .

وكم غرر الشيطان بهذه الجماعة الضالة وروج لها بالخدع الشيطانية ، ومن ذلك قول بعضهم إن الله هدى على أيديهم خلقاً من أصحاب المخدرات فصلحت أحوالهم بعد أن لحقوا بهم .

وهذا لا ينطلي على أهل العلم والدراية، وإنما على أهل الجهل البعيدين عن أهل العلم ، وذلك أن من المسلمات عند أهل السنة أن كون الرجل فاسقاً خير من كونه مبتدعاً ملتحياً مشمراً لثوبه وهذا بإجماع أهل السنة، كما حكاه ابن تيمية حيث قال في مجموع الفتاوى (20/103). " أهل البدع شرٌ من أهل الْمَعاصي الشهوانية بالسنة والإجْمَاع " .

وإن كون الرجل فاسقاً، ولو صاحب مخدرات خير من كونه مبتدعاً مع جماعة التبليغ، كما قرر ذلك مرات الشيخ العلامة صالح الفوزان -وفقه الله لهداه- .

وكم تبجح التبليغيون بفتاوى العلماء المؤيدة لهم وأكثرها عند التمحيص قديمة قد تراجع عنها العالم لكنهم للحق يكتمون .

ومن أولئك العلماء شيخنا العلامة عبدالعزيز ابن باز - رحمه الله - ، ثم لو قدر أن عالماً زكاهم فقد خالفه آخرون، فلماذا يأخذون بقول المزكي دون قول الجارح؟ والجارح عنده زيادة علم ! وإن أقل ما يقال عند خلاف العلماء: إن قول أحدهم ليس حجة على الآخر، وإنما العبرة بالبينة والحجة . والحجة ظاهرة في بيان ضلالهم كما يمكن الوقوف عليها بمراجعة الكتب والأشرطة التي سبقت الإحالة عليها .



وأختم هذا المقال بفتوى قوية لشيخنا العلامة عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - رحمه الله - صدع فيها بالحق المبين بأن يبين بأن جماعة التبليغ والإخوان المسلمين من الفرق الضالة المبتدعة

http://islamancient.com/blutooth/124.rm

أسأل الله أن يضعف الجماعات الضالة ومنها جماعة التبليغ وأن يسلط العلماء عليهم بحجة العلم والحاكم بالسيف .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[/COLOR
[/SIZE]]
__________________
الهرم الرابع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2010, 08:31 PM   #10
ابوخشه
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
الدولة: الرس
المشاركات: 2,661
معدل تقييم المستوى: 0
ابوخشه is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم
اخي كاتب الموضوع بارك الله فيك

يقول الشيخ العلامه (محمد بن صالح العثيمين) رحمه الله ان عقيدة جماعة التبليغ الموجودين هنا (اي في السعوديه)عقيدتهم

صافيه صفاء اللبن 000وأثناء عليهم الشيخ ثناء جميلا وذكر بعض الملاحظات عليهم مثل قلة العلم الشرعي 000وذلك في

شريط انصح الجميع بالاستماع اليه وهو يحمل اسم سؤال وجواب حول جماعة التبليغ للشيخ ابن عثيمين رحمه الله0000

ولابد من التفريق بين من ينشاء في بلد التوحيد ومن ينشاء في بلد الخرافات 0
ابوخشه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:20 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir