عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 13-02-2010, 05:08 PM   #21
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها نيتروجين مشاهدة المشاركة
يعطيك العافية يابو صالح ع الموضوع ..

سؤال دايم بذهني ، والحمد لله استفدت من إضافتك وإضافة الجميع ..

شكراً لكم ..
الله يعافيك اخوي شرفني مرورك واطلالتك البهيه
__________________
وما انا سوى عابر
سأمضي يوما تاركـ خلفي احلاماً ،اوجاعاً،ذكرياتـ ، وطيف يجول في طرقات قلوب احبــابــي ...
توتر m_s_aldhalaan
ابو صالح الرس غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 13-02-2010, 06:11 PM   #22
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: الرس
المشاركات: 12
قوة التقييم: 0
(المحترف) is on a distinguished road
Lightbulb

يا أبو صالح

الأسباب :

1 ـ أن نبي الله يعقوب "إسرائيل " كره شكل الابل وكره أكلاها
الاية ( كل الطعام كان حلا لبنى اسرائيل الا ما حرم اسرائيل على نفسه )
فلكي يخرج الرسول صلى الله عليه وسلم من هذا الحرج قال من أكل لحم جزور فليتوضأ

2 ـ أنه في يوم من الايام وبينما الرسول يخطب في الناس " أخرج أحد الجالسين ريحاً من كثرة أكل لحم الأبل "
فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يرد الفضيحة لهذا الشخص وقال الحديث ..........

3 ـ أن في الأبل صفة " التكبر والعلو " فيستحسن لمن أكل لحمها أن يتوضأ لتهدى الأعصاب وتسكن النفس .

والله سبحانه أعلم ..

مودتي لك
بالنسبة للتوقيع :

الاولى " قديمة " 1 من 10
الثانية " فلة " 7 من 10
__________________
المكان للتقبيل ..................
(المحترف) غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-02-2010, 07:02 PM   #23
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها (المحترف) مشاهدة المشاركة
يا أبو صالح

الأسباب :

1 ـ أن نبي الله يعقوب "إسرائيل " كره شكل الابل وكره أكلاها
الاية ( كل الطعام كان حلا لبنى اسرائيل الا ما حرم اسرائيل على نفسه )
فلكي يخرج الرسول صلى الله عليه وسلم من هذا الحرج قال من أكل لحم جزور فليتوضأ

2 ـ أنه في يوم من الايام وبينما الرسول يخطب في الناس " أخرج أحد الجالسين ريحاً من كثرة أكل لحم الأبل "
فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يرد الفضيحة لهذا الشخص وقال الحديث ..........

3 ـ أن في الأبل صفة " التكبر والعلو " فيستحسن لمن أكل لحمها أن يتوضأ لتهدى الأعصاب وتسكن النفس .

والله سبحانه أعلم ..

مودتي لك
بالنسبة للتوقيع :

الاولى " قديمة " 1 من 10
الثانية " فلة " 7 من 10
اشكرك اخي المحترف على اجتهادك وباركك الله

وبالنسبة للتوقيع كل ثلاث ايام يتغير ما نثبت على شي
__________________
وما انا سوى عابر
سأمضي يوما تاركـ خلفي احلاماً ،اوجاعاً،ذكرياتـ ، وطيف يجول في طرقات قلوب احبــابــي ...
توتر m_s_aldhalaan
ابو صالح الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-02-2010, 07:17 PM   #24
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في رحاب الله
المشاركات: 3,297
قوة التقييم: 0
نبض مشارك is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مجازف مشاهدة المشاركة


^
^

نفس الكلام مع التحيه لصاحبه

ودع ما يريبك الى م لا يريبك
...

بارك الله فيك اخي الحبيب

ابو صالح الرس

على طرح هذا التسائل ، لعل هنالك من يجهل هذا الامر ، ويقوده هذا التسائل الى البحث والتحري ، وهو مقصدك من ايراد هذا الموضوع

لكن يا اخي من وجهة نظري ان مثل هذه الاسأله والتي يكثر فيها الخلاف ان يرجع فيها الى اهل العلم بشكل مباشر.


ولك ارق تحيه

لي نفس وجهـة النظـر .. وسأوجـه السؤال نيابة عنكم الى أحد العلماء , وفور الإجابة سأبلغكم ..

__________________


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
نبض مشارك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-02-2010, 07:22 PM   #25
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها نبض مشارك مشاهدة المشاركة

لي نفس وجهـة النظـر .. وسأوجـه السؤال نيابة عنكم الى أحد العلماء , وفور الإجابة سأبلغكم ..

بارك الله فيك اخي نبض وننتظر اجابتك
__________________
وما انا سوى عابر
سأمضي يوما تاركـ خلفي احلاماً ،اوجاعاً،ذكرياتـ ، وطيف يجول في طرقات قلوب احبــابــي ...
توتر m_s_aldhalaan
ابو صالح الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-02-2010, 08:19 PM   #26
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 5,060
قوة التقييم: 0
ام مصعب has a spectacular aura aboutام مصعب has a spectacular aura about

طيب فيه اشياء كثيره نجهل العله في حكمها او تشريعها

وليس علينا البحث


ان ظهرت فالحمد لله والا سمعا وطاعه

ليه الفجر ركعتين والمغرب ثلاث؟؟

يكفي ان الرسول صلى الله عليه وسلم امر بذلك

وماينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى
__________________
لاتكن لينا فتعصر .... ولا يابساً فتكسر
ام مصعب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-02-2010, 08:51 PM   #27
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ام الامل مشاهدة المشاركة

طيب فيه اشياء كثيره نجهل العله في حكمها او تشريعها

وليس علينا البحث


ان ظهرت فالحمد لله والا سمعا وطاعه

ليه الفجر ركعتين والمغرب ثلاث؟؟

يكفي ان الرسول صلى الله عليه وسلم امر بذلك

وماينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى
هي مجرد تساؤلات تدور بالذهن لا اقل ولا اكثر
شرفني مرورك
__________________
وما انا سوى عابر
سأمضي يوما تاركـ خلفي احلاماً ،اوجاعاً،ذكرياتـ ، وطيف يجول في طرقات قلوب احبــابــي ...
توتر m_s_aldhalaan
ابو صالح الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-02-2010, 09:14 PM   #28
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 2,322
قوة التقييم: 0
صوت الريح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عاشق المجاهيم مشاهدة المشاركة
سوف أبحث عن إجابه علمية من مختصين بإذن الله
لكن أذكر كنت في رحله مع رجل ذو علم وأكلنا كبدة حاشي ... ولم يتوضأ بعدها وقال أن الكبده لا تنقض الوضوء خلاف اللحم

أشكرك ، وأستغل هذه المساحه لتسجيل إعجابي فيك وبحماسك في الفتره الأخيره وتميزك واضح من بين أعضاء المنتدى ، ونتمنى منك المزيد لخدمة الرس والمنتدى
سالت فضيلة قاضي النبهانية الشيخ المحيسن عن كبد الابل هل ينقض الوضوء
فاجاب بنعم لان الكبد من اللحم واغلب اهل العلم يتوضاء من حليبها احتياطا فما بالك باللحم
__________________
صوت الريح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-02-2010, 09:26 PM   #29
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عاشق المجاهيم مشاهدة المشاركة
سوف أبحث عن إجابه علمية من مختصين بإذن الله
لكن أذكر كنت في رحله مع رجل ذو علم وأكلنا كبدة حاشي ... ولم يتوضأ بعدها وقال أن الكبده لا تنقض الوضوء خلاف اللحم

أشكرك ، وأستغل هذه المساحه لتسجيل إعجابي فيك وبحماسك في الفتره الأخيره وتميزك واضح من بين أعضاء المنتدى ، ونتمنى منك المزيد لخدمة الرس والمنتدى
اخي عاشق اتوقع ان زميلكم مخطأ لاني بحثت ووجدت هذه الاجابة
الوضوء من شحم وكبد الإبل
الشيخ سعد بن عبدالله الحميد


--------------------------------------------------------------------------------

السؤال:

يا شيخ/ هل أكل كبد البعير وشحمه ينقض الوضوء أم لا ؟ فقد بحثت المسألة فكان الأدلة قوية فأقوى دليل لمن قال بعدم النقض هو (أحلت لنا ميتتان ودمان فأما الدمان فالكبد والطحال..) فقد سمى الكبد دماً وليس لحماً وأقوى دليل لمن قال بالنقض (ولحم الخنزير)؟ فما هو الراجح وفقكم الله.

الجواب:

الحمدلله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

فقد ورد في انتقاض الوضوء بأكل لحوم الإبل عدة أحاديث، أصحُّها: حديثا جابر بن سمرة، والبراء بن عازب.
أما حديث جَابِرِ بن سَمُرَةَ: فأخرجه مسلم في "صحيحه" عنه رضي الله عنه: أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: ((أَأَتَوَضَّأُ من لُحُومِ الْغَنَمِ؟ قال: ((إن شِئْتَ فَتَوَضَّأْ، وَإِنْ شِئْتَ فلا تَوَضَّأْ))، قال: أَتَوَضَّأُ من لُحُومِ الْإِبِلِ؟ قال: ((نعم فَتَوَضَّأْ من لُحُومِ الْإِبِلِ)).
وأما حديث الْبَرَاءِ بن عَازِبٍ: فأخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجه وابن الجارود وابن حبان في "صحيحه" عنه رضي الله عنه قال سُئِلَ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عن الْوُضُوءِ من لُحُومِ الْإِبِلِ؟ فقال: ((تَوَضَّئُوا منها))، وَسُئِلَ عن الْوُضُوءِ من لُحُومِ الْغَنَمِ؟ فقال: ((لا تتوضؤا منها)).
فإجابته بنعم في لحم الإبل، وبإن شئت في لحم الغنم، دليل على أن الوضوء من لحم الإبل ليس راجعا إلى مشيئته، بل هو أمر مفروض عليه، ولو لم يكن مفروضا لكان راجعا إلى المشيئة.
وفي حديث البراء الأمر من الرسول صلى الله عليه وسلم بالوضوء من لحم الإبل.

وسئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن أكل لحم الإبل هل ينقض الوضوء أم لا؟
فأجاب: ((الحمدلله قد ثبت في صحيح مسلم عن جابر بن سمرة رضي الله عنه...)) وساق الحديث الأول، ثم قال: ((وثبت ذلك في السنن من حديث البراء بن عازب قال أحمد فيه حديثان صحيحان حديث البراء وحديث جابر بن سمرة...)).
وكان مذهب الإمام الشافعي رحمه الله: أن لحم الإبل لاينقض الوضوء، لكن لما رأى أساطين المذهب صحة الأحاديث الواردة فيه ذهبوا إلى القول بالنقض، وهم: ابن خزيمة وابن المنذر وابن حبان والبيهقي والنووي وابن حجر، رحم الله الجميع.
وهذا ما يقتضيه مذهب الإمام الشافعي رحمه الله؛ فإنه قال: "إذا صح الحديث فهو مذهبي".

وعلى هذا فإذا أكل الإنسان لحم إبل انتقض وضوؤه، سواء أكان الأكل كثيرًا أم قليلاً، وسواء أكان اللحم نيِّئًا أو مطبوخًا، وسواء كان اللحم من اللحم الأحمر أو من الأمعاء، أو من الكرش، أو من الكبد، أو من القلب، أو من أي شيء كان من أجزاء البدن؛ لأن الحديث عام لم يفرق بين لحم وآخر، والعموم في لحم الإبل كالعموم في لحم الخنزير، حين قال الله تعالى: {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} (سورة المائدة، الآية:3).

فإن لحم الخنزير هنا يشمل كل أجزاء بدنه، وهكذا لحم الإبل الذي سئل النبي- صلى الله عليه وسلم - عن الوضوء منه يشمل جميع أجزاء البدن، وليس في الشريعة الإسلامية جسد واحد تختلف أحكامه، فيكون جزء منه له حكم وجزء منه له حكم آخر، بل الجسم كله تتفق أجزاؤه في الحكم. وانظر "الشرح الممتع" 1/247 وما بعده للشيخ محمد بن عثيمين.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في "شرح العمدة": (( وفي النقض بالأجزاء التي لاتُسَمَّى لحمًا؛ كالكبد والطحال والسنام والكرش والمصير والجلد وجهان، وقيل: فيها روايتان، لكن الظاهر أنهما مخرجتان من أصحابنا، فمنهم من يطلقهما، ومنهم من يبنيهما على اللبن، إحداهما: لاتنقض - وإن قلنا بالنقض في اللحم واللبن - إذ لا نص فيه قوي ولا ضعيف، والقياس لايقتضيه.

والثانية: تنقض، سواء قلنا ينقض اللبن أولا؛ لأن إطلاق اللحم في الحيوان يدخل في جميع أجزائه، وإنما يذكر اللحم خاصة لأنه أغلب الأجزاء، ولهذا دخلت في مطلق اسم الخنزير، ولأنها أولى بالبعض من اللبن، وقد جاء فيه الحديث، ولأنه لما ذكر اللحم واللبن علم أنه أراد سائر الأجزاء، ولأنها جزء من الجزور فنقضت كاللحم، وقياس الشبه لايفتقر إلى هاتين العلتين في الأصل؛ فإن المشابهة بين اللحم والكبد والسنام من أبين الأشباه، ولهذا اشتركا في التحليل والتحريم والطهارة والنجاسة والدسومة والزهومة.

وقولهم: "الحكم بعيد": إن أريد به هنا مجرد امتحان وابتلاء فلا يصح بعد إشارة النبي صلى الله عليه وسلم إلى التعليل، وإن أريد به: إنا نحن لم نعتقد العلة، فهذا مُسَلَّم لمن ادعاه لنفسه، لكن لايمنع صحة قياس الشبه، مع أننا أومأنا إلى التعليل فيما تقدم بما فهمناه من إيماء الشارع حيث ذكر أن الإبل حين خلقت من جن وأنها شياطين فأكل لحمها يورث ضربًا من طباعها، ونوعًا من أحوالها، والوضوء يزيل ذلك الأثر، وهذا يشترك فيه اللحم وغيره من الأجزاء)).
وأما حديث: أُحِلَّتْ لنا مَيْتَتَانِ وَدَمَانِ فَأَمَّا الْمَيْتَتَانِ فَالْحُوتُ وَالْجَرَادُ وَأَمَّا الدَّمَانِ فَالْكَبِدُ وَالطِّحَالُ.
فقد أخرجه الإمام أحمد في "مسنده"، وابن ماجه في "سننه" من طريق عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن ابن عمر، به مرفوعًا.
ورواه البيهقي في "سننه" من طريق إسماعيل بن أبي أويس عن عبد الرحمن وعبد الله وأسامة بني زيد بن أسلم، عن أبيهم، به هكذا مرفوعًا أيضًا.
وخالفهم سليمان بن بلال فرواه عن زيد بن أسلم، عن ابن عمر موقوفًا عليه.
قال ابن الملقن: هذا الحديث رواه الأئمة الشافعي، وأحمد في مسنديهما، وابن ماجه، والدار قطني، والبيهقي في سننهم من رواية عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن ابن عمر مرفوعًا.
وقد صحح الدارقطني والبيهقي رواية سليمان بن بلال الموقوفة؛ لأن الرواية المرفوعة ضعيفة لضعف عبد الرحمن بن زيد بن أسلم باتفاق الحفاظ، ضعفه الإِمام أحمد، وعلي بن المديني حتَّى قال: ليس في ولد زيد بن أسلم ثقة، وضعَّفه أبو داود، وأبو زرعة، وأبو حاتم الرازي، والنسائي، والدار قطني، وقال يحيى بن معين: بنو زيد بن أسلم ليسوا بشيء.

وهذا يدل على أن الرواية الأخرى التي رواها عبد الله وأسامة وتابعا فيها أخاهما عبد الرحمن – إن صحَّت عنهما – فإنها لاتفيد الحديث قوَّة، والله أعلم.

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صوت الريح مشاهدة المشاركة
سالت فضيلة قاضي النبهانية الشيخ المحيسن عن كبد الابل هل ينقض الوضوء
فاجاب بنعم لان الكبد من اللحم واغلب اهل العلم يتوضاء من حليبها احتياطا فما بالك باللحم
يعطيك العافية على اجتهادك
__________________
وما انا سوى عابر
سأمضي يوما تاركـ خلفي احلاماً ،اوجاعاً،ذكرياتـ ، وطيف يجول في طرقات قلوب احبــابــي ...
توتر m_s_aldhalaan
ابو صالح الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-02-2010, 02:20 AM   #30
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,695
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::


  • ج : قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بالوضوء من لحم الإبل ولم يبين لنا الحكمة ، ونحن نعلم أن الله سبحانه حكيم عليم ، لا يشرع لعبادها إلا ما فيه الخير والمصلحة لهم في الدنيا والآخرة ، ولا ينهاهم إلا عما يضرهم في الدنيا والآخرة . والواجب على المسلم أن يتقبل أوامر الله سبحانه ورسوله صلى الله عليه وسلم ويعمل بها ، وإن لم يعرف عين الحكمة ، كما أن عليه أن ينتهي عما نهى الله عنه ورسوله ، وإن لم يعرف عين الحكمة؛ لأنه عبد مأمور بطاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، مخلوق لذلك ، فعليه الامتثال والتسليم ، مع الإيمان بأن الله حكيم عليم ، ومتى عرف الحكمة فذلك خير إلى خير .



::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:01 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19