عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-02-2010, 11:42 PM   #1
عضو بارز
 
صورة حــاااتم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
البلد: العـالم الثـالث ..
المشاركات: 566
قوة التقييم: 0
حــاااتم is on a distinguished road
وظـيفة الأمثـال في المجتـمع تـربوياً . . .

تعتبر الأمثال مرآة صادقة لحضارة الشعب وضرب تفكيره، ومناحي فلسفته ومثله الأخلاقية والاجتماعية،
يقول المثل الإنكليزي: (المثل صوت الشعب).
ولذا فإننا نكتشف العبقرية والفطنة والروح في أمثال الأمة، ولا شيء ينبئنا بروح الشعب أكثر من أمثاله.. ومما يمكننا القول: "إن صفوة الكلام ورأس القول إنما هو حكم الشعوب وأمثالها، وزبدة أقوالها".
ومصادر الأمثال، هي التجربة الإنسانية ذاتها ، حيث تصدت الأمثال لرصد مفارقات الحياة اليومية وأحداثها ، وجعلت ديدنها ينصب على تقويم ما اعوج من قول أو سلوك أو تعامل مع الآخرين، واستخدمت في ذلك اسلوب الزجر تارة، والتقرير تارة، واسلوب التساؤل وتجاهل العارف تارات أخرى...
والأمثال تعكس نمط تفكير هذا المجتمع أو ذاك وطريقتة في تقييم أمر ، في تقبله أو التنكر له،.. لأن الأمثال ثمرة تجارب الأمم وهي منائر يهتدي بها الناس،..

@ وللأمثال وظيفة تربوية:
تشكل الأمثال خلاصة التجربة الإنسانية تساهم في تهذيب الأجيال وتقويم الأخلاق وإرشاد الناس الى الطريق المستقيم؛ ورب مثل يفعل في النفس ما تعجز عنه محاضرات في الأخلاق والمثل العليا وما يقصر عنه كتاب خاص في التهذيب الاجتماعي والتوعية الأخلاقية.
فقد قالوا: المثل ما قال شيئاً كذباً.
وقال المثل الانكليزي: المثل صوت الحق وحكمة الشارع.

*وقد صور لنا المثل الشعبي المواقف التالية:
- الاعتدال في علاقات الأفراد مع أنفسهم وفي علاقات بعضهم ببعض، أمر مطلوب في حياتنا اليومية:
"إذا كان صاحبك عسل .. لاتلحسه كله".
"إذا كان لك أكثري .. فتجاف عن أيسري".

- المطالبة بوضع الحد على الذات، ومحاسبة الضمير... وحب الآخرين ما يحب لنفسه:
"حط اصبعتك بعينك .. مثل ما بتوجعك بتوجع غيرك".

- الاعتدال في تناول الطعام:
"إذا الأكل مو (ليس) إلك.. بطنك مو إلك؟"، "اقلل طعامك، تحمد منامك".

- دعوة للعمل الصالح والبعد عن الطمع:
"القناعة كنز لا يفنى".
"حسبك من غنى، شبع وري".
"في الطمع، مذلة للرجال".
"اكثر مصارع الرجال، تحت بروق المطامع".
"لا يموت الذئب، ولا يفنى الغنم".
"شي منه، ولا كله".

- في إسداء النصح والتوجيه:
"على قد فراشك، مد رجيلك".

- في الشجاعة والجرأة والصدق والصراحة في القول:
"حكي الوجه قوة، وحكي القفا مرّوة".
"خبز الرجال عالرجال دين، وعالأنذال صدقة".

- وفي الشخص الذي يظهر لك المحبة:
"بوجهين ولسانين".
"مثل حية (أفعى) التبن (القش) بتقرص وبتخبي راسها".
"كالسيل تحت الدمن".
وقال الشاعر أبو تمام:
ليس الصديق بمن يعيرك ظاهراً
مبتسماً عن باطن متجهم

- ومن شعر الحكمة:
يعطيك من طرف اللسان حلاوة
ويروغ منك كما يروغ الثعلب

- وفي النمّام:
"الله يلعن العجيب، يللي (الذي) بيأخذ وبيجيب".

- في النهي والتقريع:
"لسانك حصانك، إن صنته صانك ،إن خنته خانك".
"إن البلاء، موكل بالمنطق".
"رب رأس، حصيده لسانه".
"رب حرب، شبت من لقطة".
"قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم):
(رحم الله عبداً قال خيراً فغنم، أو سكت فسلم).
(المرء بأصغريه، قلبه ولسانه).
قال الشاعر:
احفظ لسانك أيها الإنسان
لا يلدغنك إنه ثعبان
كم في المقابر من قتيل لسانه
كانت تهاب لقاءه الشجعان

- في الشخص الذي يتظاهر بالغنى والسعة:
"لباس (سروال) ما له، دكته (رباط سرواله) بأربع عشر".
"أم فستان (ثوب) مطبع، صار لها قصر ومربع".

- في الشخص الذي يدعي بحبوبة العيش والرفاه:
"حارتنا صغيرة، ومنعرف بعضنا".
"يا أبي شرفني، ليموت (إلى أن يموت) مين يعرفني".
@ وللأمثال وَصْفات اجتماعية كالوصفات الطبية، وضعت للمحافظة على سلامة الناس وأمنهم وخيرهم، ومن جهة أخرى فإنه يمكن أن يجيء المثل جارياً على سبيل الفرض والتقدير.. ناهيك عن الوظيفة الجمالية كمثل (أمثال العوام ملح الطعام)، وعن الوظيفة الترفيهية والتزيينية للكلام، أشبه بالمحاورة الطريفة في المثل الشعبي الشهير: (قلو: بتعرفوا؟ قلو: بعرفو: قلو: عاشرتو؟ قلو: لا، قلو: إذاً ما بتعرفو).
وكما أن للأمثال وظيفة وطنية تربط ماضي الشعب بحاضره فهي جزء من التراث، والمثل هنا مستودع ذكرى تضحية وبطولة أو قصة عن الأجداد أو جزء من التاريخ، فلو نظرنا إلى المثل (القَزّ عِزّ) لتذكرنا مدى اعتناء أجدادنا بتربية دورة القز لحريرها، وكيف كانت مواسمها تدر الأموال عليها.
هذا في حين تحولت الأمثال عند القرويين الى قوانين ودساتير لا تخطئ يلجؤون إليها لدعم حججهم ورد حجج غيرهم ويحفظون الكثير منها: فهي الحكم وفصل الخطاب لما يناقشون فيه ويدور بينهم من حوار.

@ ومن الأمثال الشعبية:

- سألوا الأرامل ليش ما تجوزتوا قالوا: ماجاء احد ورديناه؟
- لا تأخذ النطاطة ولو كانت خياطة.
- جوزك ع ما عودتيه وابنك ع ما ربتيه.
- الفرس ورا خيالا والمراءه من ورا رجالاً.
- خوذ الأصيلة ولو كانت على الحصيرة.
- إذا لم يكن ما تريد فأرد مايكون.
- جوّع ابنك بتعلمه السرقة.
- صاحب الحق سلطان ودار الظالمين خراب.
- برد تشارين أحد من السكين.
- ما بين تشرين الأول وتشرين الثاني صيف ثاني.
- برد تشارين توقاه وبرد الربيع استلقاه.
- اللي ماشبع من العنب والتين يشبع من مية تشرين.
- عصفور باليد ولا عشرة على الشجرة.
- الحب أعمى.
- أصابعك ماهي مثل بـعض .
- ضربة المعلم بألف ولو كانت من خلف.

@ ومن أمثال الاعلام ومشاهير النساء:
- أسخى من حاتم
- أشجع من ربيعة
- أحلم من الأحنف بن قيس
- أعز من كليب وائل
- أطمع من أشعب
- أشأم من البسوس
- أبصر من زرقاء اليمامة.

@ ومن الأمثال عن خصائص الحيوان:
- أشجع من أسد وأجبن من الصافر
- أحذر من غراب وأبصر من عقاب وأسمع من فرس وأنوم من فهد وأحقد من جمل
- وأجوع من كلبة حومل. وأفسد من الجراد، وأكثر من النمل.

@ ومن الأمثال عن الجماد:
- أهدى من نجم.
- أجود من الديم.
- أوحش من مفازة.
- أطيب من الماء على الظما.
- أقسى من الحجر.
- أصبح من الصبح.
- أسمع من البحر.

وثمة آلاف من الأمثال العربية، ومئات من المراجع والمؤلفات التي تبحث فى الأمثال العربية ومدلولاتها.. والتي تشيد بالقيم والمثل الأخلاقية العليا، والتي تربى فى الانسان الفضائل والسلوك الإنساني القويم.. وعلينا أن نوظف تراثنا من الأمثال الشعبية في أعمالنا توظيفاً تربوياً ينمي الفكر، ويهذب السلوك ويقيم جسور التواصل بين جيلنا والأجيال التي سبقتنا.

منقول
حــاااتم غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 15-02-2010, 11:51 PM   #2
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
يعطيك العافية على ما نقلت
الصراحة فيه امثال غريبة واول مرة اسمعة
__________________
وما انا سوى عابر
سأمضي يوما تاركـ خلفي احلاماً ،اوجاعاً،ذكرياتـ ، وطيف يجول في طرقات قلوب احبــابــي ...
توتر m_s_aldhalaan
ابو صالح الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-02-2010, 12:14 AM   #3
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 5,060
قوة التقييم: 0
ام مصعب has a spectacular aura aboutام مصعب has a spectacular aura about
جزاك الله خير

شكل صاحب الموضوع الاصلي من بلاد الشام

وهذا الموضوع مكانه المواضيع المنقوله لاهنت !!
__________________
لاتكن لينا فتعصر .... ولا يابساً فتكسر
ام مصعب غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19