عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-02-2010, 06:26 AM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: الرس
المشاركات: 2,746
قوة التقييم: 0
ابوخشه is on a distinguished road
التفاوت الكبير بين المؤذنين

السلام عليكم

صباح الخير

من الملاحظات الظاهره على بعض الاخوه المؤذنين التفاوت الكبير في الاذان بالذات اذان الفجر حيث يدخل الوقت ويستمر

المؤذنين بالاذان لمدة قد تصل الى 20 دقيقه او تزيد فمثلا هذا اليوم وقت الفجر يدخل الساعه 18و5 والمؤذنين استمر البعض منهم في الاذان الى 35و5 وربما البعض استمر الى مابعد ذلك

وفي الحديث الذي صححه الالباني (الامام ضامن والمؤذن مؤتمن ) اي مؤتمن على صلاة الناس وصيامهم

وروى ابن ماجه عن ابن عمر مرفوعا (خصلتان معلقتان في اعناق المؤذنين للمسلمين صلاتهم وصيامهم )

ووقت الفجر بالذات لايجب التأخير فيه بالاذان لان بعض الناس قد يكون صائما ويأكل بعد خروج الفجر

وبعض الاخوان المؤذنين وفقهم الله بالذات الشباب منهم قد لايتوجه الى مسجده الا بعد ان يسمع المؤذنين ويكون المسجد بعيدا

فيقوم بالاذان بعدهم بفتره وهذا ماسبب هذا التفاوات في الاذان 000000

ليعلم اخواننا المؤذنين ان على عاتقهم امانة كبيره يجب ان يراعوا هذه الامانه ويؤدوها على اكمل وجه 0

وكم اتمنى ان يكون شبابنا بحرصهم على الاذان مثل كبار السن حيث انهم قبل الاذان بربع ساعه او اكثر في المسجد

اما شبابنا وفقهم الله لكل خير قد لايتوجه الى المسجد الا بعد انتهاء المؤذنين من الاذان 000

اسأل الله التوفيق والصلاح للجميع000
ابوخشه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 17-02-2010, 01:44 PM   #2
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في رحاب الله
المشاركات: 3,297
قوة التقييم: 0
نبض مشارك is on a distinguished road


وعليكم السلام ورحمة الله .. صباح الرضـا
أحسن الله إليك ياأخي /
وأسمح لي , أود قبل أن أعلق على ماأشرت إليه , أن أعتب على بعض الأخــوه اللذين أعتبروا تناول الظواهر السلبيه حولنا هو من ضيق النظره أو انه بخس لإيجابيات الأمور وهـذا خطاء وغير منطقي..
فكوننا نستلم سلبيات أمر ما , هو بالتأكيد رغبت منّا في تحقيق الأفضل عند الإشارة له وأخذ بعض الإنطباعات حوله و الأسباب , و من ثم التأشير عليها لوضع حلول ممكنـه ..
أنا أجزم بأن تلك المدافع التي تريد إحباط هـمتنا وتحطيم ذواتنا بتشريح نوايانا بكلماتها القاسيــه والهدّامه وأسلوبها الغليظ هي من تملك تلك النظرة السلبيه ..
أرى أنا ويرى هو , هذا لايعني أنه الأحمق والفاشـل وصاحب النظرة السلبيه أو الدونيـه ..
ثم أنه على العكس تماماً فمن يطرح تلك الظواهر السيئة حولنا بعقـل بارد ولغة لينة ومهذبـه ويديره بساحة الأدب بعيداً عن التوتر والمهاتـرة هو من ينظر للمستقبل بأستشراق .
دعني أقول لك شيئاً ياصاحب الردود القاسيه :
احترامك لرأي غيرك لايعني أعتناقك فكرتـه أو تبنيها .. ثم أفتح قلبك ياأخي حتى تفتح عقـله فالحقد لايفتح قلباً ولاأذناً ولا عقـلاً ..


أسأل الله ان يثبت الجميع وانا قلت هـذا لاأعني أنني الأحمد والأسمح فكلنا نتعرض لشد بصـري وعقـلي وعصبي وفكري ...
وماأجمــل هـذا الخلق النبوي " تهادوا تحابوا "

..................................
أعود الى أخي أبو خشــه وماطرحه في جانب مهم من حياتنا اليومـيه وأفعالنا الدينيــه فهو يتعلق كثيراً بصلاتنا وصيامنا بل وأمورنا كلها فهو بالنسبـة لنا إيذان بدخول الوقت وخروجـه ..
الإتكـــاليـه ياعزيزي أبو خــشه هي بنظري المشكلة التي يفترض ان نشيـر لها في هذا الموضوع وغيره من الواجبات..
أذّن فـلان !! فهـو يكفي للإيذان بدخول الوقت , الله أكبر فـهـل أنا المؤذن الوحيـد الذي يعتمد عليه أهل البلد في دخول الوقت (هذا لسان حالنا مع الأسف )
ولاأخفيك ياأخي أبو خشـه فأنا مؤذن وإمام بنفس الوقت ومعاناتي في اتكالية الأئمة على المؤذنين في القيام بواجبهم حال تأخرهم وسبق و أشتكيت في موضوع سابق من هـذا الأمر , والله المستعان
لاأدري حقيقـة من أخاطب بهـذا الشــأن فالإمام عيش وملح وإن قلت له أتق الله .. أخذته العزة بنفســه , وبدأ يستدرج عاطفتك بمشاغل أسريه أو عمليه
فالدوام يؤخره عن صلاة الظهر , والنوم من الإجهاد في الدوام يؤخره عن صلاة العصـر , وطلبات المدام تؤخره عن صلاة المغرب , ونزهـة أسريه تؤخره عن صلاة العشـاء ..
وتأخر جماعة المسجــد تؤخره عن صلاة الفجــر !! وجماعـة المسجد يتأخرون عن الحضور بسبب تأخر الإمام !!
وأنا معلق بين هؤلاء وهؤلاء , مابين أن أنتظر الإمام لأقيم الصلاة ومابين الكلمات الجارحه التي أحذف بها من الصفوف الخــلفيه .. أقم يافلان أقم يافلان .. صل يافلان صل يافلان .....الخ

أما المؤذنين فالحال واحـد والأسباب أعــلاه أعتقـد أنها نفسـها .. أما تأخر آذان الظهر فهـذا أعذر بعض الأخــوة فيه بسبب العمـل أو الدوام
لكن صلاة العصـر.. والفجــر !!!
فهناك متسع من الوقت للنوم وأخذ قسط من الراحــه قبل تشغيل السياره .. هذا في حال كان المسجـد بعيد
وكذا صلاة المغرب والعشـاء !!
فلا عذر يبيح للمؤذن التأخر بشكل ملفــت ومتكرر .. وبفارق وقت كبير

ربما أتأخر اليوم وبعد أسبوع لظروف طارئة لكـن أن يكون ذلك بشكل رتيب يومي فهـذا إثم يشقيني بأوزار ..
وأخص بهـذا عبادة الصيام ومن يعتقد أنها في رمضان فهو مخطئ فيوم الخميس والأثنين والأيام البيض والقضـاء والكفارات كلها عبادات .. وكذا الحال للمتعجل بالصــلاة كالنساء أو المسافر...الخ

بغض النظر عن هـذا كله فالأذان شرع لهدف الإيذان بدخول الوقت وهو مسؤلية عظيمه وكلت بها وسوف تحاسب عنها مثلها مثل أي عمل حملت أمانته ..
وبعضهم يتعلل بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم " إذا أشتد الحر فأبردوا بالصــلاة .." وهـذا الحديث لايعني التأخر بالآذان وإنما الآذان يجب أن يكون بوقــته لأعلان دخول الوقت للمتعجـل ..

أكتفي بهذا القدر وأعتذر منك على الإطالة وإلا ففي الخاطر الكثــير ؛
بوركت أخي ؛ نسأل الله الهداية والثبات وأن نكون ممن يستمع القــول فيتبع احــسنه ..



__________________


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
نبض مشارك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-02-2010, 02:13 PM   #3
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
أخي الكريم

طلوع الفجر يكون بالتدريج ولا ينبثق مرة واحدة

فدخول الوقت يكون متفاوتاً تفاوتاً نسبياً

الامر الثاني أن بعض أهل العلم يرى أن دخول الوقت الحقيقي لصلاة الفجر يكون بعد التقويم

بخمس دقائق كما قاله الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

وبعضهم بتسع دقائق

وبعضهم بسبع عشرة دقيقة كما قاله الشيخ سعد الخثلان حفظه الله بعد أن تابع طلوع الفجر لعدة أشهر مع

اللجنة المكونة من عدد من الجامعات واهل هذا التخصص

فلعل بعض المؤذنين يعمل بأحد هذه الأقوال

والله اعلم







__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-02-2010, 02:39 PM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
البلد: الرس
المشاركات: 369
قوة التقييم: 0
ريم محمد is on a distinguished road
والله في الرس مثل ما قلت قبل كل واحد سيده قيده متى ما شبعوا نوم قاموا يواذنون اشره على الوقاف حتى الموذن والامام واسطه والله بعضهم ما يستهل يكون لا امام ولا موذن ولا بعد يتشرطون يحترون اهلهم علشان يصلون
ريم محمد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-02-2010, 02:50 PM   #5
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في رحاب الله
المشاركات: 3,297
قوة التقييم: 0
نبض مشارك is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها تحت المجهر مشاهدة المشاركة

بعض أهل العلم يرى أن دخول الوقت الحقيقي لصلاة الفجر يكون بعد التقويم

بخمس دقائق كما قاله الشيخ ابن عثيمين رحمه الله




هذا هو الذي أعرفـه وغيره من الأقوال لاعلم لي بها ,
كما تعلم أن هناك فجران :
فجر كاذب وفجر صادق كما ذكر بحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم , وبينهم 20 دقيقه
لأن جماعة من الناس خرجوا البر فوجدوا أن طلوع الفجر أي مابين الفجران نحو ( ثلث ساعه ) وهذا حسب طول الليل والنهار في كل فصل ,
لذا فأقل تقدير لدخول الوقت هو التأخر بخمس دقائق أي بعد 25 دقيقه ..
أذا 25 دقيقه وقت كافي لأدراك الوقت الصحيح للصلاة كما ذكر ابن عثيمين رحمه الله
ومن أعد التقويم وضعه على أول أضاءة في الشرق يعني بعد 18 درجه ثم بعد سنوات وضعه بعد 19 درجه أحتياطاً والدرجه كما تعلم تعادل 4 دقائق وقليل ..
........................


__________________


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
نبض مشارك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-02-2010, 03:45 PM   #6
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: الرس
المشاركات: 2,746
قوة التقييم: 0
ابوخشه is on a distinguished road
بارك الله في الجميع

طيب معنى هذا الكلام هل نقول ان من صلى بعد الاذان مباشرة صلاته باطله لعدم دخول الوقت ؟؟؟؟؟؟؟
ابوخشه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-02-2010, 11:40 PM   #7
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
الكاتب: د/ سعد الخثلان
العنوان: حول كتاب 0 الفجر الصادق بين تحديد القرآن وإطلاق اللغة


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين وبعد :- فقد اطلعت على كتاب ( طلوع الفجر الصادق بين تحديد القرآن وإطلاق اللغة ) للدكتور إبراهيم الصبيحي ، وقد طلب مني إبداء الرأي فيه- بحكم اهتمامي بهذه المسألة-..، وقبل أن أبين رأيي أشير هنا إلى أن فضيلة الشيخ إبراهيم صاحب علم وفضل وتربطني به علاقة محبة ومودة .. ، لكن هذا لايمنع من إبداء بعض ماشتمل عليه الكتاب من ملاحظات .. ، ويمكن إجمالها في الآتي :-
1- الهدف الرئيس من هذا الكتاب هو تصحيح التقويم ( تقويم أم القرى) في توقيت صلاة الفجر ، والمؤلف - وفقه الله- لم يرصد الفجر ولو لمرة واحدة، وهذا مأخذ كبير إذ كيف يؤلف كتابا في موضوع وهو لم يقف عليه –عمليا-
2- نقل المؤلف نقولات في تعريف الفجر ،ومنها مانقله عن القرطبي ) ص 56 قال الجمهور: الحد الذي بتبينه يجب الإمساك : ذلك الفجر المعترض في الأفق يمنة ويسرة وبهذا جاءت الأخبار ومضت عليه الأمصار)وعن ابن جرير الطبري( وأولى التأولين في الآية التأويل الذي روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (الخيط الأبيض : بياض النهارو( الخيط الأسود ) سواد الليل) ونقولات أخرى في هذا المعنى ، وهذه النقولات تكاد تتفق في تعريف الفجر بل أشار الموفق ابن قدامة إلى الإجماع في هذه المسألة حيث قال( وهذا إجماع لم يخالف فيه إلا الأعمش وحده فشذ ولم يعرج أحد على قوله ) ، وهذا التعريف للفجر هو الذي اعتمدته لجنة مشروع الشفق في دراستها ، وما ذكره المؤلف في عدة مواضع من الكتاب أن اللجنة اعتمدت في تعريف الفجرعلى الضوء المنتشر الذي يكون على رؤوس الجبال ويملأ البيوت والطرقات غير صحيح البتة ، ولو كان هذا هو التعريف للفجر لما خرجت اللجنة خارج مدينة الرياض ( أكثر من 150كم) لرصد الشفق ولكان الرصد داخل المدينة ، ولما احتاج إلى أن نقوم بتصويره (بكاميرات )ذات حساسية عالية ، وكان بودي أن يتثبت المؤلف من النسبة قبل أن يثبتها في كتاب خاصة وأن من ينسب لهم هذا الرأي أحياء يرزقون !! ، لكن يبدو أن المؤلف اعتمد في هذه النسبة على ماذكر في المذكرة من آثار عن بعض السلف وبعض العلماء تدل على تسامحهم في الإمساك للصيام ، والعجيب أن المذكرة نفسها - التي اعتمد عليها المؤلف في النسبة- قد عقد مبحث في تعريف الفجر ( المبحث الثاني ص 6، 7) ، وهو يبين بجلاء التعريف الذي اعتمدت عليه اللجنة وقد أغفل المؤلف هذا ، وأخذ ما ذكر عن بعض السلف في هذا واعتبره التعريف الذي اعتمدت عليه اللجنة !
3- لم يتطرق المؤلف للفجر الكاذب مع أنه يفترض فيمن ألف كتابا عن الفجر الصادق أن يتعرض لبيان حقيقة الفجر الكاذب وأوصافه ؛ لأن سبب الإشكالية في توقيت صلاة الفجر هي اشتباه الفجر الكاذب بالفجر الصادق ، ولذلك فقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من الاغترار بالفجر الكاذب ، وبين أن له سطوعا قد يغر من لا يعرفه فيظن أنه الفجر الصادق فقال : ( لايغرنكم الساطع المصعد حتى يعترض لكم الأحمر) ،) ولذلك فقد وقع بسبب هذا الاشتباه بعض معدي التقاويم في الخطأ في تحديد وقت صلاة الفجر ، وقد أنكر بعض العلماء الاعتماد على الدرجات الفلكية دون التحقق من طلوع الفجر ، ومنهم القرافي المالكي في كتابه الفروق ، وأشار إليه الحطاب في مواهب الجليل ،وكذا الحافظ ابن حجر وغيرهم ، والعجيب أن المؤلف وفقه الله يستدل على صحة التقويم بصحته في شروق الشمس وغروبها !.. يقول( ص8) ( وكان ... يطلب من يخرج معه إلى الصحراء ليريهم الخلل... وكنت على خلاف معه لما أراه من انضباط التقويم في تحديد وقت شروق الشمس ووقت غروبها كما أن التقويم منضبط في بقية أوقات الصلاة ..)، وهذا الاحتجاج عجيب إذ أن وقت شروق الشمس وغروبها لاإشكال فيه وتتفق عليه جميع التقاويم العالمية لكونه مربوطا بعلامة حسية ظاهرة ، ومثله بقية أوقات الصلوات، لكن الفجر يحصل في الاشتباه- كما أشار لذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله- بسبب اشتباه الفجر الكاذب – الذي يكون له سطوع قوي في بعض ليالي السنة - بالفجر الصادق ، ولذلك أناط الله الحكم بالتبين ( حتى يتبين لكم ..)
4- نقل المؤلف في ( ص19) عن شعبان قزامل مقالا واستحسنه حيث قال :-(.. وقد استحسنت ماكتبه.. ) رغم أن الكاتب قال ( كما في ص 26) (..أما الأسباب التي دعت غالب الدول الإسلامية إلى تبني نظام 18 درجة رغم أن كل الأبحاث أثبتت أنه خطأ هي أن السائد بين الناس أن وقت العشاء يجب أن يكون بعد ساعة ونصف...) الخ ، وإذا كانت كل الأبحاث أثبتت خطأ وضع الفجر على درجة18 فإن تقويم أم القرى على درجة 19 ( أي أنه أسبق ب4 دقائق تقريبا) ، وهذه النتيجة التي نقلها عن الكاتب ( ولم يعلق عليها بل استحسن مقال الكاتب) تعود بالنقض على النتيجة التي يريد أن يصل إليها المؤلف من أصلها !!
5- نقل المؤلف نقولات تحتاج إلى مزيد تثبت ، ومنها :- ماأورده ( في ص15 ) حول اللجنة الفلكية( المرحلة الثانية لدراسة الشفق) وأنها رأت أن الفجر يطلع عند درجة 18ونصف ، وقد سألت رئيس اللجنة الدكتور زكي الصطفى فنفى صحة هذه المعلومة ، وأن اللجنة المشار إليها لم تحدد طلوع الفجر بدرجات ، كما أنه نقل عن عبد الله الخضيري أنه رصد الفجر وأنه يتقدم على التقويم مابين دقيقتين إلى خمس مع أن الأخ عبد الله سبق أن ذكر لي أنه وجد الفارق 12 دقيقة ، كما أنه نسب الرأي بتصحيح تقويم أم القرى للدكتور صالح العجيري ( كما في ص11) وهذه النسبة غير صحيحة ، فإن الدكتور العجيري يرى أن الفجر يطلع على درجة 18 كما نقل ذلك عنه في آخر الكتاب ( ص147) وكما أفادني بذلك وبنى عليه تقويمه ، ومعلوم أن تفويم أم القرى على درجة 19 ، وليس على 18 .
6- ( في ص56 ) قال المؤلف (فالواجب الحذر من الوقوع فيما جعله الله حدا فلا يجوز الأكل والشرب بعد وجود الضوء...إن من لم يلتزم بهذا الحد الذي بين الله وصفه في القرآن يخشى عليه أن يكون من الواقعين في حدود الله ) لكن المؤلف لم يوفق لفهم معنى الآية حيث قال ( ص 53) ( فالآية تدل على أن أول إضاءة في المشرق تعتبر فجرا مهما كانت صغيرة ..9 وهذا إنما يصح لو أن الله قال حتى يطلع الخيط الأبيض.. ولكن الآية أناطت الحكم بالتبين ( حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر)، ثم لماذا نظر المؤلف لمسألة الأكل والشرب لمن أراد الصيام ، ولم ينظر لمسألة أداء صلاة الفجر قبل وقتها ، وأيهما أولى بالاحتياط ؟! ، ومن المقرر عند العلماء أن من أكل أوشرب شاكا في طلوع الفجر صح صومه ، بينما من صلى شاكا في دخول الوقت لم تصح صلاته ، قال الموفق ابن قدامة رحمه الله ( إن من صلى من غير دليل مع الشك لم تجزئه صلاته ..) (المغني(2/31) هذه هي أبرز الملحوظات ،وثمة ملحوظات أخرى دونتها عندي لايتسع المقام لسردها .. أسأل الله أن يهدينا جميعا لما اختلف فيه من الحق بإذنه ..وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه








__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-02-2010, 12:22 AM   #8
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: الرس
المشاركات: 2,746
قوة التقييم: 0
ابوخشه is on a distinguished road
شكرا على مروركم الكريم
ابوخشه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-02-2010, 12:58 AM   #9
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في رحاب الله
المشاركات: 3,297
قوة التقييم: 0
نبض مشارك is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابوخشه مشاهدة المشاركة
بارك الله في الجميع

طيب معنى هذا الكلام هل نقول ان من صلى بعد الاذان مباشرة صلاته باطله لعدم دخول الوقت
؟؟؟؟؟؟؟
أنا أستغليت الموضوع لتذكير المؤذنين بمسؤولية الآذان على الوقت المحدد من وزارة الشؤون والأوقاف وهو المعتمد من أولياء الأمر
واتضح لك أن هناك اختلاف حوله !!
ولكني قرأت فتوى للشيخ / صالح آل شيخ بعدم الألتفات الى من يحاول التشكيك بوقت الصلاة , وأعتبر آراءهم اجتهادات لايجب ان تثار للناس وعلينا التزام مالدينا في تقويم ام القرى ..

ابن عثيمين يرحمه الله يؤكد وجود اختــلاف , وها أنا الآن أقرأ لسعد الخثلان وغيرهم ... الخ , ولست مطلعاً بما يكفي ولست عالماً
لكن ماأتضح لي من كلام شيخنا ابن عثيمين (كونه الأكثر علماً والأتقى بنظري) ان الأحوط تأخير الإقــامة 25 دقيقه بما يضمن دخول الوقت !!
وهـذا مايخص النساء أكثر منّا ..
لاأدري بما أفتيك ياأخي حتى مجلس الإفتاء لم يصدر منه ما يحسم الأمر سوى ماقاله الرئيس / صالح آل شيخ , وعلينا اتباع اعلى سلطة في الإفــتاء , فهم أهــلها ..



__________________


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
نبض مشارك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-02-2010, 07:23 AM   #10
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها نبض مشارك مشاهدة المشاركة
أنا أستغليت الموضوع لتذكير المؤذنين بمسؤولية الآذان على الوقت المحدد من وزارة الشؤون والأوقاف وهو المعتمد من أولياء الأمر
واتضح لك أن هناك اختلاف حوله !!
ولكني قرأت فتوى للشيخ / صالح آل شيخ بعدم الألتفات الى من يحاول التشكيك بوقت الصلاة , وأعتبر آراءهم اجتهادات لايجب ان تثار للناس وعلينا التزام مالدينا في تقويم ام القرى ..

ابن عثيمين يرحمه الله يؤكد وجود اختــلاف , وها أنا الآن أقرأ لسعد الخثلان وغيرهم ... الخ , ولست مطلعاً بما يكفي ولست عالماً
لكن ماأتضح لي من كلام شيخنا ابن عثيمين (كونه الأكثر علماً والأتقى بنظري) ان الأحوط تأخير الإقــامة 25 دقيقه بما يضمن دخول الوقت !!
وهـذا مايخص النساء أكثر منّا ..
لاأدري بما أفتيك ياأخي حتى مجلس الإفتاء لم يصدر منه ما يحسم الأمر سوى ماقاله الرئيس / صالح آل شيخ , وعلينا اتباع اعلى سلطة في الإفــتاء , فهم أهــلها ..




كلام جميل فأحسن الله إليك علي هذه الدرر واعتذر عن هذه المداخله والتلطف
فالذي يزعج كل غيور أن تفاوت الآذان يأثر وبصورة مباشرة علي الإقامة فيصبح الناس
في حيص بيص هذا خارج وهذا داخل فلا أنت عرفت من صلى ممن لم يصل فأخذ المتهاونون
هذا الأختلاف وهذا التفاوت ذريعة للتكاسل بل قد يصل إلي ترك الصلاة كما يفعله بعض الشباب والعمالة
فلو وحد الآذان حسب قول ابن عثيمين فهذه بحد ذاتها نعمة لاتوازيها نعمة حيث لايجد رجال الأمن
أي عائق في نشر الأمن ومتابعة المحلات والمنازل وغيرها نظير ذلك تضييق الخناق من رجال الهيئات
علي المخالفين
فأهيب بالجميع الإلتزام حتي ولو أدى ذلك إلي تغيير المؤذن
فشكر الله لكم وأخص أبو خشة علي طرحه لمثل هذه المواضيع الشيقة















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:39 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19