عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 19-02-2010, 11:03 PM   #1
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 10
قوة التقييم: 0
مداعب القلم is on a distinguished road
أجمل يد

بسم الله الرحمن الرحيم
أجمل يد

أما بعد...
ففي إحدى الليالي كنت في السوق فتفاجئت بمن يمسك يدي من الخلف بلطف ورقة!
فالتفت فإذا هي إحدى قريباتي البعيدات فسلمت عليها وسألتها عن حالها وأحوالها.
ثم دار بيننا نقاش حار عندما قلت لها:
يجب عليكي أن تغطي كفيكي وتستري يديكي عن الرجال الأجانب قبل أن تشوي أصابعك النار كما فتنتي وشويتي بهن قلوب الرجال.
طئطئت رأسها وقالت: يا إبن الحلال ما أحد داري. ثم الكل مثل ما أنت شايف من دون كفوف وشراب.
قلت: هذا دين وشرع ولا عليكي من أحد.
قالت: بتحسر.طيب .... أستحي من صديقاتي وش يقولون عني بكرة.
قلت: أفهم من كلامك إن شخصيتكي معدومة؟ ولا عندكي أي ثقة بنفسك؟
وهل ستفكري بما يقول زميلاتك لو أن يدك فيها حروق أو تشوهات؟أم ستسترينها؟
فإحمدي الله الذي سلم يدك وأتقيه بسترها وتغطيتها.
ثم تصوري أنكي ستسئلين يوم القيامة عن كل من نظر ليدك وفتنتيه من الرجال، فماذا ستجيبين الله جل جلاله؟
قالت وهي تفرقع أصابعها: ما أدري! بس صراحة ماني مقتنعة فيها.
قلت: إفهميني أنا خائف عليكي، وآمل أن تستوعبي أن هذا أمر ربنا سبحانه، ولا تظني أني أفرض سيطرتي وآرائي، والله ما أريد لكي إلا الخير.
عموما إسمعي جيدا ثم اتخذي القرار بنفسك، إن أعجبكي فالحمد لله، وإلا فضربي بكلامي عرض الحائط .
أولا/ في الترمذي عن ابن عمر قال : قالت أم سلمة: يا رسول الله كيف يصنعن النساء بذيولهن ؟ قال عليه الصلاة والسلام : (يرخين شبرا) فقالت: إذا تنكشف أقدامهن قال: (فيرخينه ذراعا لا يزدن عليه)

* في هذا دليل قاطع على وجوب ستر المرأة لقدمها وتغطيتها.
فقولي بصدق وأمانة أيهما أولى بالستر والتغطية القدم أم اليد والأصابع؟
قالت بدهشة: طبعا اليد والأصابع.
وقولي أيهما ألذ وأحلى في عيون الرجال القدم والنعلة أم اليد والأظافر؟
قالت: لا شك اليد والأضافر ألذعند الرجال.قلت: إذا كان النبي عليه الصلاة والسلام أوجب على المرأة تغطية القدم وحرم كشفها، فاليد والأصابع أوجب في التغطية وأشد حرمة في الكشف.
ثانيا/ في البخاري عن بن عمر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم (ينهى النساء في الإحرام عن القفاز)
*هذا دليل صريح أن لبس القفازين كان مشتهرا عند الصحابيات حتى هممن من حرصهن عليه أن يلبسنه في الحج والعمرة، فنهاهن النبي عليه الصلاة والسلام.
بمعنى آخر أن المرأة كانت تلبس القفازين في غير الحج والعمرة.
ثالثا/ في بغية الباحث للهيثمي عن عائشة رَضِيَ الله عَنْها أَنَّهَا( كَانَتْ تُرَخِّصُ لِلْمُحْرِمَةِ فِي لِبْسِ الْقُفَّازَيْنِ.)
* في هذا بيان حرص نساء السلف على ستر أيديهن بالقفازين حتى في الحج والعمرة.
تأملي معي جيدا عائشة رخصت في لبس القفازين للمحرمة فمن رخص لكي أنتي في خلعهما وتركهما.
رابعا/ في التمهيد لإبن عبد البر كان سعد بن أبي وقاص (يلبس بناته القفازين وهن محرمات.)
* في هذا يلوح لكي شدة حرص الصحابة على ستر بناتهم وتغطيتهن.
يا الله! بنات سعد يلبسن القفازين في الحج والعمرة.
وأنتي لا تلبسينه ولا تستري يدكي في الأسواق وبين الرجال.
وبعد هذا قد يشكل عليكي في حديث عائشة وسعد لبس القفازين في الحج والعمرة مع أن النبي عليه الصلاة والسلام نهى عن ذالك.
ولتوضيح الإشكال الصحيح أن المرأة المحرمة لا يجوز لها لبس القفازين في أي حال من الأحوال للنهي الصريح من النبي عليه الصلاة والسلام (لا تلبس المحرمة القفازين).
قطعت كلمي وقال بحماس: يعني المحرمة ما تغطي يدها؟!قلت: المحرمة لا يجوز لها لبس القفازين. ولكن يجب عليها أن تستر يدها وتغطيها عن الرجال بأي شي غير القفاز كأطراف العباءة ونحوها، لأن النهي عن لبس القفاز شي، ووجوب ستر اليد شي آخر، كما قال هذا إبن القيم وإبن باز وغيرهم.
قالت: كلامك مقنع جدا جدا، لكن ليه المشايخ ما قالوا هذا الكلام؟
قلت: من قال أن العلماء لم يقولوا هذا الكلام؟ المشايخ قالوه وقرروه
وقد سئلت اللجنة الدائمة برئاسة العلامة إبن باز عن تغطية الوجه واليدين (17_248)
فأجابوا: يجب على المرأة أن تغطي وجهها ويديها، وهذا هو الأصل،
وقال إبن باز في مجموع الفتاوى (16_55) يجب على المرأة تغطية وجهها وكفيها إذا كانت بحضرة الرجال الأجانب ؛ لأنها عورة ؛ لقول الله سبحانه وتعالى : { وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ } ولا ريب أن الوجه والكفين من أعظم الزينة
وسئل العلامة محمد بن عثيمين في فتاوى نور على الدرب هل لبس القفازات واجب على المرأة حيث أنني ألبس القفازات وزوجي يرفض لبس القفازات بحجة أنها ليست واجبة أفيدونا مأجورين؟
فأجاب رحمه الله تعالى: لبس القفازين من عادة نساء الصحابة رضي الله عنهم ودليل هذا أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم (نهى المحرمة أن تلبس القفازين) وهذا يدل على أن من عادتهن أي من عادة نساء الصحابة أن يلبسن القفازين وعلى هذا فينبغي للزوج أن يفرح بِلُبْسِكِ القفازين لأن هذا من عادة نساء الصحابة رضي الله عنهم فإن أبى إلا أن تمتنعي من لباس القفازين فاستري يديك بطرف العباءة ونحو ذلك.سمعتي هذا كلام العلماء وقبله الأدلة من الشرع فماذا تقولين؟
قالت: خلاص معاد فيها كلام ثاني قامت علي الحجة، راح أغطي يدي وأصابعي كل ما خرجت من البيت وأسترها عن الرجال وما راح أحد يشوفها بعد اليوم إلا زوجي.
رتبه الفقير إلى العفو القدير
عبد الرحمن الدويش
مداعب القلم غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 19-02-2010, 11:17 PM   #2
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 2,344
قوة التقييم: 0
okok is on a distinguished road
الله يجزاك خير ويهدي نساء المسلمين

ياليت الحريم اللي بالأسواق يغطون عيونهم المكحلة لا ومن قل الحيا تبحلق بالرجال بكل بجاحة
__________________
okok غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-02-2010, 01:50 AM   #3
عضو متواجد
 
صورة صمت الليالي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 48
قوة التقييم: 0
صمت الليالي is on a distinguished road
الله يجزاك خير وينفع بعلمك شيخ عبد الرحمن
لاتنسانا من المقالات والشوارد نصر الله بك الإسلام والمسلمين
__________________


بصدق الأقوال...وحسن الأفعال...ونبل الأخلاق...تكسب الصحاب
صمت الليالي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-02-2010, 02:05 AM   #4
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: في قلب من أحب ..
المشاركات: 930
قوة التقييم: 0
مكابر is on a distinguished road
جزاك الله خير
مكابر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-02-2010, 02:43 AM   #5
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الأرض السعودية القصيم الرس حي .....
المشاركات: 953
قوة التقييم: 0
منتدى is on a distinguished road
جزاك الله خير اخوي ......................
منتدى غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-02-2010, 04:32 AM   #6
عضو متألق
 
صورة اخت حمودي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 916
قوة التقييم: 0
اخت حمودي is on a distinguished road
الله يجزاك خير
اخت حمودي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-02-2010, 04:34 AM   #7
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 161
قوة التقييم: 0
أبو طيف is on a distinguished road
اعوذ بالله من التشدد
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو طيف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-02-2010, 04:43 PM   #8
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
[CENTER]
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مداعب القلم مشاهدة المشاركة
فقولي بصدق وأمانة أيهما أولى بالستر والتغطية القدم أم اليد والأصابع؟


إذا كان إظهار الوجه للمرأة فيه خلاف كبير بين علماء كبار - من طراز الألباني و ابن باز عليهم رحمة الله - يُحسب لهم ألف حساب فكيف يُستدلّ على تحريم اليدين بناءً على اجتهادات و مُعادلات في ظل انعدام الدليل الصحيح الصريح في هذه المسألة ..!

مزيداً من التشدّد يقابله مزيدٌ من الانحراف ..
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-02-2010, 05:16 PM   #9
عضو متواجد
 
صورة صمت الليالي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 48
قوة التقييم: 0
صمت الليالي is on a distinguished road
إلى اخي الغالي الدبلماسي أسأل الله لك التوفيق الجواب على كلامك من وجوه.
أولاً:الخلاف الموجود في اليدين هو الخلاف الموجود في الوجة هل هما عورة أم لا؟
ثانباً:وصفك الكاتب بالتشدد دون حجة أو برهان واضح كلام مرفوض فإني سائلك هل تصف الإمام أحمد ومالك بالتشدد فإنهما قالا أن ظفر المرأة عورة فما بالك باليد وهل تجرأ أن تصف المطفى صلى الله عليه وسلم بالتشدد القائل: كما عند الترمذي من حديث إبن مسعود رضي الله عنه((المرأة عورة))ولم يستني اليد ومعلوم أن العورة يجب تغطيتها.
ثالثا:قولك(إذا كان إظهار الوجه للمرأة فيه خلاف كبير بين علماء كبار - من طراز الألباني و ابن باز عليهم رحمة الله )
أقول مستعينا بالله:
1-أعلم أن وجود الخلاف لايرتفع به الحق فقد جاء في البخاري من حديث سهل بن سعد مرفوع للبنبي ((إذا إجتهد الحاكم فأصاب فله أجران وإذا اجتهد فأخطأ فله أجر واحد))فأثبت في الحدي ث أن المجتهد يصيب ويخطئ
2-قولك علماء كبار فإني قرأت المموضوع فرأيت أن الكاتب لم يحدث قولا من عنده بل سبقه لهذا أئمة الإسلام فإني سائلك بالله العلي العظيم أنترك حديث رسول الله لقوول فلان وعلان قال تعالى ((وإن تطيعوه تهتدوا))
3- عند التنازع والاختلاف أمرنا بالرجوع للكتاب والسنة قال تعالى ((فإن تنازعتوم في شئ فردوه إلى الله والرسول))
4- نقل ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفصله الإجماع (أن الإحتجاج بالخلاف ليس بحجة.
وقد نقل الشافعي الإجماع على أن من تبينت له سنت رسول الله لم يحل له أن يترخص لقول أحد من بعده.
5- قولك(فكيف يُستدلّ على تحريم اليدين بناءً على اجتهادات و مُعادلات في ظل انعدام الدليل الصحيح الصريح في هذه المسألة ..!)
أقول إذا لم تكفيك هذة الأدلة الصريحة الواحد مهنا تقوم به الحجة فما أدري مالذي يكفيك!!!.
__________________


بصدق الأقوال...وحسن الأفعال...ونبل الأخلاق...تكسب الصحاب
صمت الليالي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-02-2010, 05:53 PM   #10
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 545
قوة التقييم: 0
نهر الخير is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مداعب القلم مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
أجمل يد

أما بعد...
ففي إحدى الليالي كنت في السوق فتفاجئت بمن يمسك يدي من الخلف بلطف ورقة!
فالتفت فإذا هي إحدى قريباتي البعيدات فسلمت عليها وسألتها عن حالها وأحوالها.
ثم دار بيننا نقاش حار عندما قلت لها:
اذا كانت من قريباتك المحارم فالوضع أهون أما إن كانت من غير المحارم فهي مصيبة
وفي السوق ووسط الناس وتمسك يدك برفق ولطف ويدور بينكما كل هذا الحوار الحاااار؟؟؟
أين الهيئة ؟؟؟ ألم يراودهم الشك
أعتقد أنه يجب اعادة صياغة المقال
القصد والهدف جميل لكن أسلوب الطرح ( لك عليه )
وجزاك الله خيرا
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
نهر الخير غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.