عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 23-02-2010, 03:46 PM   #1
عضو مميز
 
صورة شموخ وكلي طموح الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 152
قوة التقييم: 0
شموخ وكلي طموح is on a distinguished road
فتــــاوى الأسمــــاء المستعـــارة في المنتديات ...

فتاوى تتعلق بالأسماء المستعارة في المنتديات

عند اختيار الأسم في المنتدى لابد من التأكد منهـ
هناكـ كثير من الأسماء التي نختارهـا ثم نكتشف عدم صحتها
هذه مجموعة فتاوي نقلتهــا لكم أسأل الله لكم الأفادهـ


ما حكم هذه الأسماء ( حبيبة الرحمن ، عاشقة الجنّة )



السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فضيلة الشيخ جزاك الله خيراً لدي سؤال وهو ما حكم التسمّي بهذه الاسماء :

حبيبة الله - حبيبة الرحمن - حبيبة المصطفى - عاشقة الجنة - عاشقة الفاروق .

نفع الله بعلمك يا شيخ وجزاك عنا خير الجزاء
الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيراً .
وأعانك الله .

لا يجوز التسمّي بهذه الأسماء .

أما الأسماء الأولى (حبيبة الله - حبيبة الرحمن - حبيبة المصطفى)

فلِما فيها مِن الـتَّزْكِيَة ؛ لأن من يتسمّى بها يَزعم أنه حبيب الله ،

أو حبيب النبي صلى الله عليه وسلم .

وأين له صِحّة هذه الدعاوى ؟

وأما العِشق فلا يَجوز في حق الله ولا في حق رسوله صلى الله عليه وسلم .

وسبق التفصيل في هذه المسالة هنا


والله تعالى أعلم .

والله يحفظك

الشيخ عبد الرحمن السحيم




ما الخطأ في هذا الاسم : عاشقة الدعوة ؟؟



السؤال:

السلام عليكم

يعطيك العافية شيخنا الفاضل

اسم عاشقة الدعوة فيه أي شيء..باعتباره يحوي كلمة العشق ؟؟

السلام عليكم


الجواب:

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
العشق في اللغة هو : فرط الحب ، وقيل : هو عجب المحب بالمحبوب .
وقيل : إفراط الحب ، ويكون في عفاف وفي دعارة .
وقيل : هو عمى الحس عن إدراك عيوب محبوبه .

وقد سُئلت أمس هذا السؤال :
هل يجوز أن تعشق المرأة سيدنا محمد ؟

فأجبت :

مسألة العشق لا ترد في حق الله ولا في حق نبيه صلى الله عليه وسلم ، ولا يجوز إطلاق لفظ العشق في حق الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .

لأن مسألة العشق تدخلها ناحية رغبة الرجل في المرأة والعكس ، ويدخلها التعلق بغير الله .

كما قيل :

تولّـهَ بالعشق حتى عَشِق = فلما استقل به لم يُطِقْ
رأى لجةً ظنها موجــة = فلما تمكن منها غَرِق

وإنما الذي ورد في الكتاب والسنة هو تعبير ( الحب ) و ( المحبة )

كقوله تعالى :
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ ) الآية

وكقوله صلى الله عليه وسلم :
لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين .
رواه البخاري ومسلم .

وقوله صلى الله عليه وسلم :
من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله ، فقد استكمل الإيمان .
رواه أبو داود .

ولما جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال : يا رسول الله متى الساعة ؟
قال : وما أعددتَّ للساعة ؟
قال : حب الله ورسوله .
قال : فإنك مع من أحببت .
قال أنس : فما فرحنا بعد الإسلام فرحا أشد من قول النبي صلى الله عليه وسلم :
فإنك مع من أحببت .
قال أنس : فأنا أحب الله ورسوله وأبا بكر وعمر ، فأرجو أن أكون معهم ،
وإن لم أعمل بأعمالهم .
رواه البخاري ومسلم .

وقال صلى الله عليه وسلم يوم خيبر :
لأعطين هذه الراية رجلا يفتح الله علي يديه يحبّ الله ورسوله ويحبه الله ورسوله .
رواه البخاري ومسلم .


والأحاديث في هذا المعنى كثيرة .

والله أعلم .

-----------------

ذكرت أن العشق لم يرد في حق الله ورسوله ولا في حق المؤمنين

فلا يجوز إطلاقه في حق الله ولا في حق رسوله صلى الله عليه وسلم

وإنما يكون بين الرجل والمرأة لرغبة كل طرف في الآخر وميله إليه


وأما الأسماء المُحدَثة كـ :

عاشق الجنة

عاشق الإسلام

عشاق الشهادة

فهذه مسميات مُحدَثة

وتركها أولى

والله يحفظك

الشيخ عبد الرحمن السحيم




حكم التلقب بما يضاف إلى كلمة عاشق


السؤال :

ماحكم التسمى بهذه الأسماء المستعارة عبر المنتديات :

عاشق الشهادة/عاشق الجنة/ عاشق الرسول / عاشق النبي / عاشق القرآن/
عاشق المدينة / عاشق مكة/ عاشق قطر/ عاشق الكويت / عاشق المجد /
عاشق الرياضيات / عاشق العلم/ عاشق الإسلام/عاشق الشهادة

أي كل مايتعلق بكلمة عاشق وعشق ؟

أرجو الإفادة وجزاكم الله خيرا.


الفتوى :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالعشق هو إلافراط في الحب، ويكون في عفاف الحب ودعارته،
والأصل فيه الرجل يعشق المرأة.

قال ابن القيم:
العشق والشرك متلازمان وإنما حكاه الله عن المشركين من قوم لوط، وعن امرأة العزيز ،

وذكر الشيخ بكر أبو زيد عن أكثر أهل العلم المنع من إطلاقه على الله أو على رسوله
خلا فا للصوفية ( راجع معجم المناهي اللفظية ) ، أما حب البلدان وغيرها
فالأولى التعبير عنه بالحب لا العشق ،

كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في حق مكة: ما أطيبك من بلد وأحبك إلي )
رواه الترمذي وصححه الألباني . وقوله: أحد جبل يحبنا ونحبه. رواه البخاري.

والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه




إطلاق لفظ العشق في حق الله تعالى


السؤال:

هل يجوز إطلاق العشق في حق الله ؟ كقول بعضهم "إني أعشق الله" أو "قلبي عاشق
لله"

الفتوى :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلا ينبغي إطلاق لفظ العشق في حق الله تعالى،

لأن الألفاظ الشرعية ينبغي أن يقتصر فيها على ما جاء في كتاب الله تعالى

أو في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم،

ولم يرد هذا اللفظ في شيء من نصوص الوحي

ولا على لسان أحد من الصحابة رضوان الله عليهم .


وإنما جاء بلفظ المحبة،

كقوله تعالى: وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبّاً لِلَّه [البقرة: ة165] .

وقوله تعالى: فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَه [المائدة: 54] .

وقوله صلى الله عليه وسلم:
ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما..
. الحديث رواه البخاري ومسلم .

وقال ابن القيم في إغاثة اللهفان :
ولما كانت المحبة جنسا تحته أنواع متفاوتة في القدر والوصف،
كان أغلب ما يذكر فيها في حق الله تعالى ما يختص به ويليق به،
كالعبادة والإنابة والإخبات، ولهذا لا يذكر فيها العشق والغرام والصبابة والشغف والهوى..

وقد يذكر لفظ المحبة كقوله تعالى: يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَه [المائدة: 54] .

والحاصل، أن المسلم ينبغي له أن يتقيد بالألفاظ الشرعية

ولا يجوز له أن يطلق ألفاظا في حق الله تعالى لم ترد في الكتاب ولا في السنة.


وبإمكانك أن تطلع على المزيد من الفائدة في الفتوى رقم: 22296.

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...waId&x=31&y=18


والله أعلم.

المفتـــي : مركز الفتوى بإشراف د . عبدالله الفقيه






السؤال:

إن كثيراً من الناس يسمون :

عاشق الله ، ومحمد الله ، ومحب الله ، فهل يجوز التسمية بهذه الأسماء أم لا ؟


الجواب:

في التسمية بعاشق الله سوء أدب .

ولا بأس بالتسمية بمحمد الله ، ومحب الله ، والأولى ترك ذلك ،

والتسمية بالتعبيد لله أو نحو محمد وصالح وأحمد ونحو ذلك ، من غير إضافة .

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس : عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
نائب رئيس اللجنة : عبدالرزاق عفيفي
عضو : عبدالله بن قعود
عضو : عبدالله بن غديان


--------------------------------------------------------------------------------

حكم التسمي بـ "حبيبة الله"


السؤال :

ما حكم تسمي إحدى الأخوات في ساحات الحوار بـ "حبيبة الله"؟



الإجابة:

هي تقصد أنها تحب الله ولكن اللفظ يوهم أنها محبوبة لله،

فينبغي تجنبه إذ لا يتهجم المسلم على الغيب، ولاي زكي نفسه،

قال تعالى {ولا تزكوا أنفسكم}

وقد سمت صحابية ابنتها برة أي تقيةـ فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يغير الاسم إلى زينب.

فالاسم ينبغي أن لا يشعر بأن الإنسان يزكي نفسه

فلا يجوز التسمية بحبيبة الله.

والله أعلم.

المفتي: حامد بن عبد الله العلي








حكم إطلاق اسم (حبيبة الله)


السؤال :

بسم الله الرحمن الرحيم

لو سمحتم أنا أريد أن أعرف هل اسم (( حبيبة الله )) حرام؟ أرجو الرد علي سريعا لو سمحتم....



الفتوى :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن التسمي بـ (حبيبة الله ) مكروه، لما فيه من تزكية النفس، التي نُهينا عنها، وقد سبق بيان أدلة ذلك

في الجواب رقم الفتوى : 9253

عنوان الفتوى : حكم التسمية بـ (نور الله) وأشباهه

تاريخ الفتوى : 27 ربيع الثاني 1422 / 19-07-2001

السؤال

ما رأى فضيلتكم في تسمية المولود باسم نور الله أو نور الإله؟ وجزاكم الله كل خير

الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن التسمي باسم مضاف إلى اسم من أسماء الله مكروه كراهة شديدة، ما لم يكن الاسم الأول (المضاف) متضمنا تعبيداً، كعبد الله، وأمة الله، وعبد الرحمن، وأمة الرحمن، ونحو ذلك..، لما فيه من تزكية المسمى، والكذب ، ولإيهامه محذوراً وهو الاشتراك مع الله في المعنى المضاف، وقد جاء في الصحيحين عن أبي هريرة أن زينب كان اسمها برة، فقيل: تزكي نفسها، فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب.

وقال النووي في المجموع: مما تعم به البلوى، ووقع في الفتاوى التسمية بست الناس، أو ست العرب، أو ست القضاة، أو بست العلماء ما حكمه؟ والجواب: أنه مكروه كراهة شديدة، وتستنبط كراهته مما سبق في حديث: "أوضع اسم عند الله رجل تسمى بملك الأملاك" ومن حديث تغيير اسم برة إلى زينب، ولأنه كذب. انتهى.

ولا شك أن من سمى نفسه مثلاً: بنور الله، فقد زكى نفسه بذلك، ودل اسمه على كذب، وأوهم محذرواً. ولما ينبغي أن يسمى به من الأسماء يراجع الجواب رقم : 1640.

والله أعلم.


http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...waId&x=32&y=14


ولمعرفة جماع الأسماء المكروهة والممنوعة،

راجع فتوى رقم: 12614.
عنوان الفتوى : الأسماء المكروهة والممنوعة
تاريخ الفتوى : 29 شوال 1422 / 14-01-2002



السؤال

ما هي الأسماء المكروهة في الإسلام؟ وهل اسم شهاب الدين مكروه؟

الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فجماع الأسماء المكروهة والممنوعة يرجع إلى الأمور التالية:

1- أن يكون فيها تعبيد لغير الله كعبد الرسول.

2- أن يكون مما هو مختص بالله من الأسماء، أو معرف بأل من الصفات، كالرحمن والعليم وملك الملوك.

3- أن يكون ذا معنى مذموم، كحرب ومرة وحزن.

4- أن يكون من الأسماء المائعة التي لا معنى لها كزوزو وميمي.

5- ما فيه تزكية للنفس كبرة.

ولمزيد فائدة راجع كتاب ابن القيم (تحفة المودود)، وكتاب الشيخ بكر أبو زيد (تسمية المولود).


http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...waId&x=30&y=12



وراجع الفتوى رقم: 5444.
عنوان الفتوى : الأسماء التي فيها تفخيم وتعظيم منهي عنها.
تاريخ الفتوى : 24 ذو القعدة 1421 / 18-02-200



السؤال

هل اسم شهاب الدين حرام؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد بحث الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد في كتابه النافع (معجم المناهي اللفظية)
ص 92 الألقاب المضافة إلى الدين، فقال:

(المتحصل من كلام أهل العلم في التلقيب مضافاً إلى الدين،
سواء للعلماء أو السلاطين أو خلافهم من المسلمين أو غيرهم ما يلي:

أولاً: أن هذا من محدثات القرون المتأخرة، من واردات الأعاجم على العرب المسلمين،
فلا عهد للقرون المفضلة بذلك، لا سيما الصدر منها.

ثانياً: حرمة تلقيب الكافر بذلك.

ثالثاً: ويلحق به تلقيب المبتدع والفاسق والماجن.

رابعاً: وفيما عدا ذلك مختلف بين الحرمة والكراهة والجواز،
والأكثر على كراهته، في بحث مطول تجده في المراجع المثبتة في الحاشية، والله أعلم).
انتهى.


وأما التسمية بشهاب فقال الخطابي رحمه الله:
(الشهاب: الشعلة من النار، والنار عقوبة الله سبحانه، وهي محرقة مهلكة).

وروى البخاري في الأدب المفرد عن عائشة رضي الله عنها قالت:
ذُكر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل يقال له: شهاب،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بل أنت هاشم".
نقلاً عن معجم المناهي اللفظية ص:319.


ومن هذا يعلم أنه لا ينبغي التسمي، ولا التلقيب بشهاب الدين،
لأن أكثر العلماء على أن اللقب المضاف إلى الدين مكروه،
ولو كان: نور الدين، أو ناصر الدين، فما بالك إذا انضم إلى ذلك
أن المضاف هو لفظ شهاب، وقد علمت ما فيه.


والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى


http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...waId&x=48&y=12



المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
--------------------------------------------------------------------------------

تسمت بـ "كتكوتة الجنة" في ساحات حوارية



السؤال :


إحدى الأخوات في ساحات الركن الحوارية تسمت بـ "كتكوتة الجنة" فهل في هذا بأس؟

الإجابة:


خيال خصب وظريف!! لكن فيه إشكال أن الجنة من أمر الغيب،
ونسبة شيء إليها بغير دليل -حتى لو كان اسم- فيه ما فيه.
أنصحها أن تغيره تأدبا على الأقل؛ أعني تأدبًا فيما يتعلق بإيماننا بالغيب.


والله أعلم.


المفتي: حامد بن عبد الله العلي








حُـكم الـتّسمِّـي بأسماء مستعارة تتضمن الانتساب إلى غير الأب




السؤال :


ما حُـكم التّسمّي بأسماء مستعارة خاصة إذا كانت لأعلام ، كالصحابة والعلماء ؟


كأن يُسمّي الشخص نفسه ( ابن تيمية ) ونحو ذلك ؟




الجواب:


التّسمِّي بأسماء مستعارة كأسماء الصحابة رضي الله عنهم وأسماء العلماء


لا يخلو من محاذير:


الأول : أن هذا من الانتساب إلى غير الأب ، وهذا أمر في غاية الخطورة .


فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : من انتسب إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه
فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين . رواه ابن ماجه ، والحديث في صحيح الجامع .


الثاني : أن هذا الانتساب إلى ذلك العالم ربما كان سببا في الإساءة إليه ،
فإذا أخطأ هذا الشخص توجّـه الكلام إلى اسم ذلك العلم .
فيُخطّـأ الصحابي أو العالم باسم الرد على هذا الكاتب .


فينبغي أن تُصان أسماء الصحابة رضي الله عنهم وأسماء العلماء
عن الامتهان في التمثيل أو التسمّي بأسمائهم وأسماء آبائهم في آن واحد ،
أو باسم الصحابي ولقبه ، كما يُسمّي بعضهم نفسه بـ ( عمر الفاروق ) ونحو ذلك .


ولا أظن أن هناك حرجاً أن يتسمّى الشخص باسمه الحقيقي .
فإذا كان اسمه أحمد – مثلاً – لِـمَ لا يتسمّى باسم ( أحمد ) ؟
أو يختار له كُنية يُنادى بها .


والله أعلم .



الشيخ عبد الرحمن السحيم

حكم استعمال أسماء الحلو المزيون المزيونة الدلوعة في منتديات يكون فيها من الجنسين



السؤال :


بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قبل أن أبدا بطرح أسئلتي أود أن أتوجه بالشكر لله أولا ومن ثم للقائمين على هذا المنتدى


الذي أسال الله العلي العظيم ان يجعله منبرا من منابر الدعوة الى الله


هذه اسئلة لطالما راودت نفسي عن حكمها


التسميه باسماء مستعاره بخالطها مثلا((الحلو -- المزيون--الدلوعه --المزيونه))


على نطاق الرجال والنساء ايضا ماحكمها ومااثرها على الجنسين


وأيضا حكم ترحيب النساء بالرجال والعكس ايضا


كقول البعض للاخر نورت المنتدى ومالى ذالك


الرجاء التفصيل في هذا


بارك الله فيكم وسدد الله خطاكم وجزاكم الله جناته
الجواب :


وعليكم السلام ورحمة لله وبركاته


هذا كله يخالف الآداب التي أمرنا بها في العلاقة بين الجنسين


ذلك أن الله تعالى قد بين في آيتين من كتابه تلك الآداب : ـ


الآية الأولى
قوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن )


والآية الثانية قوله تعالى ( فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض )


وتدل الآيتان على ثلاثة آداب ، وهدفين مقصودين من تشريع


هذه الآداب :


الأدب الأول : أن يكون الخطاب عند الحاجة ( إذا سألتموهن متاعا ).ـ


والأدب الثاني : يكون من وراء حجاب أي تكون المرأة متحجبة غير متبرجة.ـ


والأدب الثالث : أن تتحدث المرأة حديثا جادا محتشما ليس فيه تمييع ولا تجميلى وترقيق للصوت.



أما الهدفان المقصودان من هذه الآداب ، فهما :


تطهير قلوب المؤمنين من دنس الفواحش ،


وتحذير المرأة المحتشمة من الذين في قلوبهم مرض



إذن يجب أن يكون الحديث عند الحاجة فقط ، وعلى قدرها ،


ومن وراء حجاب ، وبلا خضوع من القول


فالواجب أن يتحلى المسلم وكذا المسلمة


بالادب والوقار والحشمة والاسماء الدالة على ذلك ،


والابتعاد عما يثير الشبهة والريبة ،


وما يستميل القلوب من الكلمات والالفاظ التي يزينها الشيطان ،


ولو تذكر الانسان أنه لايرضى لاخته أو ابنته أن تخاطب بلفظ ما


أو حتى بطريقة ما فيها إثارة ، لأحجمه ذلك أن يسلك هذا السبيل مع بنات الناس



وننوه هنا إلى أن الرجل الذي يعرف معنى العفة ،


والذي تلقى أدب الاسلام وعرف قيمة الأخت المسلمة ومكانتها في الإسلام ،


يترفع بفطرته عن أن يبدو منه أي لفظ أو لهجة أو أسلوب خطاب يبدو فيه


أنه يستميل بخضوع وميوعة فتاة أو أمرأة لاتحل له ، وكذلك المرأة ،


ولايسلك هذا السبيل المشين إلا من في قلبه مرض ومن انحطت مرتبته في العفة ،


فهو يتطلع بقلب مريض زين فيه الشيطان حب المعصية والله المستعان .



الشيخ حامد العلي


--------------------------------------------------------------------------------

التسمي "بأسيرة القرآن"


السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لدي سؤال عن امرأة أطلقت على نفسها اسماً في أحد المنتديات العامة،

هذا الاسم أثار في نفسي نوعاً من الشك من ناحية جوازه من عدمه،

والاسم هو (أسيرة القرآن)،

فما الحكم في ذلك؟ جزاكم الله خير الجزاء، ونفع بكم وبعلمكم الإسلام والمسلمين
.


الجواب:

لا ينبغي أن تتسمى بهذا الاسم؛ لأنه لفظ محتمل لما يُحمد وما يُذم،

فأسيرة القرآن تعني أن القرآن أسرها، وما معنى أن القرآن أسرها،

هل ذلك على وجه التبرم بما في القرآن من أوامر ونواهي

تقيد الإنسان عن الانطلاق في شهواته أم أن ذلك مقول على وجه التمدّح بالعمل بالقرآن،

فيكون ذلك من الإعجاب بالعمل والاغترار، وكل هذا وذاك مذموم،

فالواجب ترك التكلف وترك الدعاوى الباطلة التي تحتمل الغلو والمبالغة،

نسأل الله أن يهدينا سواء السبيل، والله أعلم.

الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك






استخدام أسماء الكفار


السؤال:

الأعضاء يستخدمون أسماء مستعارة، ولكن بعضهم يستخدم أسماء كافرة، فما ردكم؟



الجواب:

أما ما يتعلق بالتسمي بأسماء مستعارة كافرة فلا يجوز التسمي بأسماء الكفار ،

سواء كان مستعاراً أو حقيقياً بل يجب البعد عنها ، فإن ذلك دليل على محبتهم ،

بل يجب التسمي بأسماء المسلمين ،

وقد قال -سبحانه- : ( هو سماكم المسلمين من قبل ) ،

وعلى أصحاب المواقع التنبيه على ذلك.

نسأل المولى - عز وجل- التوفيق للجميع . والله أعلم.


د. خالد القاسم
عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود




مشاركة الرجال بأسماء نساء في المنتديات والعكس


السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخنا الفاضل

بارك الله فيكم ونفع بعلمكم

هل يوجد محذور شرعي في مشاركة الفتيات في المنتديات بأسماء رجال

أو مشاركة الرجال بأسماء نسائيه ؟؟


الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وبارك الله فيك

لا يجوز للمراة أن تتسمّى بأسماء الرِّجال ، ولا الرّجل بأسماء النساء ؛

لأن هذا نوع من التّشبّه ، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم الرَّجُلَة من النساء .

رواه أبو داود وغيره ، وصححه الألباني


ولعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء ،

والمتشبهات من النساء بالرجال . رواه البخاري .



وقال ابن عباس رضي الله عنهما : لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال ،

والمترجِّلات من النساء ، وقال : أخرجوهم من بيوتكم . رواه البخاري .



والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم










دخول الفتاة الشبكة ( الإنترنت ) باسم شاب



السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله شيخي الفاضل ..

سؤال أتمنى أن أجد إجابته في مجال التعامل عبر الانترنت بالناس عامة

كثيرا ما نسمع أن شابا يدخل باسم فتاة أو ينتحل شخصية فتاة ..

والفتاة تدخل باسم الفتى أو بشخصية الشاب..

فهل هذا يدخل في مجال التشبه بالجنس الأخر الذي لعن الرسول صلى الله عليه وسلم

فاعله وجزاك الله خير الدنيا والآخرة .. وزادك من فضله

وسألت أخرى : ..وأضيف إن أذن لي فضيلة الشيخ وأذنتم

إن كتبت الأخت في المنتديات باسم أخ أو في الماسنجر .. اتقاء الذئاب ..

فهل يجوز لها ذلك ؟



الجواب:

مما لا شك فيه تحريم تشبّه الرجال بالنساء ، وتشبّه النساء بالرجال

لما في ذلك من المفاسد فالرجل لا يليق به التأنث ،

والمرأة لا يليق بها الاسترجال وإذا وقع التشبّه في الظاهر وقع التشابه في الباطن

ولم يعد لأي من الطرفين استقلالية في الشخصية

قال ابن مسعود رضي الله عنه : لا يُشبه الزيّ الزيّ حتى تشبه القلوب القلوب .

فالتشابه في الظاهر يورث التشابه في الباطن


وقال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – :

الناس كأسراب القطا مجبولون على تشبه بعضهم ببعض .


وعليه فلا يجوز للرجل التشبه بالمرأة في التسمية إلا ما كان من الأسماء مُشتركاً بين الجنسين .

كما لا يجوز للمرأة أن تتسمّى بأسماء الرجال ويُمكن تفادي الإحراج والذئاب

بأن تكتب باسم يحتمل المعنيين أو باسم يتسمّى به الرجال والنساء

دون الإشارة إلى بيان جنسها

وأما عبر برنامج المحادثة ( الماسنجر )

فإنه لا يُمكن إضافة شخص للتحدث إلا برغبة الطرفين ويُمكن حجب غير المرغوب فيه .

وأود التنبيه هنا إلى أمر يقع فيه الكثير ،

وهو التسمي بابن فلان أو بنت فلان وليس كذلك

وهذا يُخشى عليه أن يكون ممن انتسب إلى غير أبيه ،

إلا أن ينتسب إلى بلده أو صنعته أو صنعة أبيه مثلا فإن هذا كان معروفا عند السلف .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من انتسب إلى غير أبيه أو تولّى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين .
رواه ابن ماجه وصححه الألباني .


والله تعالى أعلى وأعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم
_________________






التسجيل في المنتديات باسم مستعار هل يعد كذبا




السؤال:

هل يعد التسجيل في المنتديات باسم مستعار والمشاركة بهذا الاسم كذب

خاصة وهذا الاسم لايمت لك بصله ككنية او لقب؟

ياثم صاحب هذ الاسم المستعار عندما يسب ويشتم ويغتاب؟


الجواب :

بالنسبة للتسجيل باسم مُستَعار المحذور أن ينتسب الشخص إلى غير أبيه .

وهذا سبقت فيه فتاوى هنا :

فتاوى في الأسماء التي تتضمن الانتساب إلى غير الأب

وأما مُجرّد اسم مُستعار فلا يأثم صاحبه.

والكُنية أولى وأحسن ، لأنها من السنة

وسبق الجواب عن







سؤال:

هل اتخاذ الكُنى من السنة ؟



الجواب :

اتِّخاذ الكُنى من السنة ، ويَدلّ عليه تكنيته صلى الله عليه وسلم لِغير واحد من أصحابه ،

وقد كَنّى عائشة بأم عبد الله ، وكَنّى الأطفال .


قال الإمام البخاري : باب الكنية للصبي وقبل أن يولد للرجل

ثم ساق بإسناده إلى أنس رضي الله عنه قال :
كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خُلُقاً ، وكان لي أخ يُقال له أبو عمير -
قال : أحسبه فطيم - وكان إذا جاء قال : يا أبا عمير ما فعل النغير؟! نَغْرٌ كان يلعب به .


وقال ابن ماجه : باب الرجل يُكنى قبل أن يُولد له

ثم ساق بإسناده إلى حمزة بن صهيب أن عمر قال لصهيب :
مَالَكَ تَكتني بأبي يحيى ، وليس لك ولد ؟
قال : كناني رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبي يحيى .


وروى من حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم :
كُلّ أزواجك كنّيته غيري . قال : فأنت أم عبد الله .
والحديث رواه الإمام أحمد في المسند .


وروى أبو داود والنسائي من طريق شريح بن هانئ عن أبيه هانئ
أنه لما وفد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعه وهم يكنون هانئا أبا الحكم ،
فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
فقال له : إن الله هو الحكم وإليه الْحُكْم ، فلم تكني أبا الحكم ؟
فقال : إن قومي إذا اختلفوا في شيء أتوني فَحَكَمْتُ بينهم ، فرضي كلا الفريقين .
قال : ما أحسن من هذا ! فما لك من الولد ؟
قال : لي شريح وعبد الله ومسلم .
قال : فمن أكبرهم ؟ قال : شريح .
قال : فأنت أبو شريح . فَدَعَا له ولولده .


والله تعالى أعلم .



والإنسان مُؤاخَذ بما يقول ويَكتُب ، ولو كَتَب ذلك تحت اسم مُستعار .

والله أعلم .


الشيخ عبد الرحمن السحيم






الأسماء المستعارة والآيات القرآنية


السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل يجوز استعمال آيات قرآنية أو بعض منها كأسماء مستعارة في المنتديات

أو في أي مكان آخر؟ وجزاكم الله خيراً.



الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن الله سبحانه وتعالى أنزل القرآن للتدبر والتفكر والعمل بما فيه واتباعه،

قال الله تعالى: كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ [صّ:29].

وقال الله تعالى: وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ [الأنعام:155].

والآيات في هذا كثيرة معلومة، فينبغي توقير القرآن وإنزاله المنزلة اللائقة به

واحترامه وتعظيمه لأنه كلام الله جل وعلا.

واستعمال الآيات القرآنية كأسماء مستعارة في المنتديات ونحوها

قد يفضي إلى امتهان القرآن الكريم،

فمثلاً لو سمى إنسان نفسه في المنتدى "وتوكل على الحي الذي لا يموت"،

وقام مشارك آخر في المنتدى للرد عليه في مسألة ما وتخطئته،

فإنه سيرد على هذا الاسم "وتوكل على الحي الذي لا يموت"،

وهذا فيه ما لا يخفى من وضع كتاب الله عز وجل في قائمة الرد والامتهان.

فعلى هذا لا يجوز استعمال آيات قرآنية كأسماء مستعارة في المنتديات

ولا في غيرها صيانة لكتاب الله عز وجل. والله أعلم.



المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه








حكم هذه الأسماء ( زعفران الجنة وعصفورة الجنة وأمثاله)


السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيراً شيخنا الفاضل حكم التسمي بمثل هذه الأسماء في المنتديات ؟

زعفران الجنة وعصفورة الجنة وأمثالها ..

( الأسماء التي فيها نسب للجنة )

هل في مثل هذه الأسماء تزكية أو شبهة أم لا حرج فيها ؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

يُشمّ منها ذلك ، لأنها تنسب نفسها إلى الجنة .

فكأن في ذلك تزكية أنها من أهل الجنة .

نعم . التفاؤل مطلوب والرجاء كذلك ، وكذلك الخوف والوجل .

ولما مات طفل صغير في زمن النبي صلى الله عليه وسلم قالت عائشة أم المؤمنين :
فقلتُ : طوبى له ! عصفور من عصافير الجنة .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أوَ لا تدرين أن الله خلق الجنة وخلق النار ، فَخَلَق لهذه أهْلاً ، ولهذه أهلا ؟
رواه مسلم .

وفي رواية له :
قالت : دُعِي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جنازة صَبي من الأنصار ،
فقلت : يا رسول الله طُوبى لهذا ! عصفور من عصافير الجنة لم يَعمل السوء ولم يُدْركه .
قال : أو غير ذلك يا عائشة ؟ إن الله خَلق للجنة أهلاً خَلَقهم لها وهم في أصلاب آبائهم ،
وخَلَق للنار أهلا خَلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم .


والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم





تسمي نفسها في ساحات الحوار بـ"حفيدة المصطفى"


السؤال :

إحدى الأخوات في ساحات الركن الحوارية تسمت بـ "حفيدة المصطفى".

فهل في ذلك شيء قياساً على "حفيدة عائشة" أو "أحفاد خالد وصلاح الدين" ؟


الإجابة:

لا. لا يجوز هذا؛

لأنه يوهم الناس أنه من أهل البيت،

لكن عندما يقول أحفاد خالد بن الوليد أو صلاح الدين

يعلم المخاطب أنه يقصد الانتساب إلى البطولة الإسلامية

المتمثلة في رمزية الاسم.


والتسمي بـ "حفيدة عائشة" لا بأس بذلك،

لأن المخاطبين يعلمون أنها ليست حفيدة نسب، بل هي نسبة رمزية،

ولأن عائشة رضي الله عنها لم تنجب وهذا معروف،

فليس لها أولاد من النسب أصلاً.

والله أعلم.

المفتي: حامد بن عبد الله العلي

الخلاصــــة
يحرم السمية والتلقيب بمثل هذة الالقاب..
وان يقتصروا على كل ماهو مبح ويتناسب مع ديننا الحنيف

هناك بعض المحاذير الشرعية
التي ينبغي اجتنابها عند اختيار الأسماء والالقاب منها :
- التعبيد لغير الله عز وجل ، سواء لنبي مرسل أو ملك مقرب ، فلا يجوز التعبيد لغير
الله عز وجل مطلقا ، ومن الأسماء المعبدة لغير الله عبد الرسول ، عبد النبي ، عبد الأمير ،
وغيرها من الأسماء التي تفيد التعبيد أو الذلة لغير الله عز وجل . وهذه الأسماء يجب تغييرها لمن تسمى بها أو سماه أهله بها ، قال الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه :
كان اسمي عبد عمرو - وفي رواية عبد الكعبة - ،
فلما أسلمت سماني رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن . رواه الحاكم 3/306 ووافقه الذهبي .

- التسمية باسم من أسماء الله تبارك وتعالى ، التي اختص بها نفسه سبحانه ،
كأن يسمي الخالق أو الرازق أو الرب أو الرحمن ونحوها مما اختص بها الله عز وجل ،
أو باسم لا يصدق وصفه لغير الله عز وجل مثل ملك الملوك ، أو القاهر ونحوه ،
وهذا النوع من الأسماء يحرم التسمي به ويجب تغييره . قال الله عز وجل : ( هل تعلم له سميا ) .

- التسمي بأسماء الكفار الخاصة بهم ، الدالة عليهم دون غيرهم ،
مثل عبد المسيح وبطرس وجرجس ونحوها من الأسماء الدالة على ملة الكفر .

- التسمي بأسماء الأصنام أو الطواغيت المعبودة من دون الله ، كالتسمي بشيطان ونحوه .

وكل ما سبق من الأسماء لا يجوز التسمي به بل هو حرام ، وعلى من تسمى به
أو سماه به غيره أن يغيره .

- يكره التسمي بما تنفر النفوس من معناه من الأسماء ، إما لما يحمله من معنى قبيح
أو مثير للسخرية ، كما أن فيه مخالفة لهدي النبي صلى الله عليه وسلم
في الأمر بتحسين الأسماء ، ومثال ذلك اسم حرب ، ورشاش ،
وهيام وهو اسم مرض يصيب الإبل ونحوها من الأسماء التي تحمل معان قبيحة وغير حسنة .

- يكره التسمي بأسماء فيها معان رخوة أو شهوانية ، ويكثر هذا في تسمية الإناث ،
مثل بعض الأسماء التي تحمل أوصافا جنسية أو شهوانية .

- يكره تعمد التسمي بأسماء الفساق من المغنيين والمغنيات والممثلين والممثلات ونحوهم ،
فإن كانوا يحملون أسماء حسنة فيجوز التسمي بها لكن لأجل معانيها الحسنة
وليس لأجل التشبه بهم أو تقليدهم .

- يكره التسمي بأسماء فيها معان تدل على الإثم والمعصية ، مثل سارق وظالم ،
أو التسمي بأسماء الفراعنة والعصاة مثل فرعون وهامان وقارون .

- ويكره التسمي بأسماء الحيوانات المشهورة بالصفات المستهجنة ،
مثل الحمار والكلب والقرد ونحوها .

- تكره التسمية بكل اسم مضاف إلى الدين والإسلام ، مثل نور الدين وشمس الدين
وكذلك نور الإسلام وشمس الإسلام ، لما فيها من إعطاء المسمى فوق حقه
وقد كان علماء السلف يكرهون تلقيبهم بهذه الألقاب ، فقد كان الإمام النووي
رحمه الله تعالى يكره تلقيبه بمحيي الدين ، وكذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى
كان يكره تلقيبه بتقي الدين وكان يقول : لكن أهلي لقبوني بذلك فاشتهر .

- وتكره الإضافة إلى اسم الله عز وجل غير عبد الله ، وذلك مثل حسب الله ،
ورحمة الله ونحوه . وكذلك الإضافة إلى لفظ الرسول .

- ويكره التسمي بأسماء الملائكة ، وكذلك بأسماء سور القرآن مثل طه ويس ونحوها ،
وهذه الأسماء هي من الحروف المقطعة وليست من أسماءالنبي صلى الله علية وسلم
.
انظر تحفة المودود لابن القيم رحمه الله تعالى ص109 .
شموخ وكلي طموح غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 23-02-2010, 04:41 PM   #2
عضو مميز
 
صورة @@ابو دغش@@ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 189
قوة التقييم: 0
@@ابو دغش@@ is on a distinguished road
جزاك الله خيراا
@@ابو دغش@@ غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:36 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19