عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 26-02-2010, 07:09 PM   #11
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: الرس
المشاركات: 2,746
قوة التقييم: 0
ابوخشه is on a distinguished road
اخي الهرم الرابع

بارك الله فيك مفهومي لمقال (فتون) ان الضرب صدر من امرأه ملتزمه (حسب شكلها طبعا ) وهذا يدل على غلظه

وجفوه اذا كان الضرب بهذه الطريقه امام الناس وفي مجمع تجاري فكيف يكون الضرب بالبيت؟ واما ضرب النساء الوارد في القرأن فقد فسره بعض المفسرين كما ذكر لي احد الاخوه بأنه ضرب (بالمسواك) وليس كما يعتقد البعض

ابوخشه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 26-02-2010, 10:19 PM   #12
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 86
قوة التقييم: 0
moony1319 is on a distinguished road
قال تعالى :( وانك لعلى خلق عظيم)
وقال عليه الصلاة والسلام: (انما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق)....وقال أيضا:(ان احبكم وأقربكم الي يوم القيامة أحسنكم أو أحاسنكم أخلاقا) ..أو كما قال عليه الصلاة والسلام.
فمقياس الالتزام ليس باعفاء اللحية أو تقصير الثوب فقط..اذا لم يقترن معهما حسن الخلق وطيب التعامل مع الاخرين.
فمن وجهة نظري أن المقياس هنا هي أخلاق الشخص..فأنا يعنيني في المقام الاول خلق من أتعامل معه ولايهمني كثيرا ان كان ملتزما أو غير ذلك...مايعنيني هو صدقه , أمانته , حسن المنطق , بشاشته , وفاؤه بالوعد....الى ماتشاء من الصفات التي يتأثر بها الاخرون...أما العبادات التى بينه وبين ربه فهي له فقط,,,ولست أقلل منها.
البعض هداه الله يعكس صورة سيئة للمسلم بسوء خلقه....حتى رد السلام يكلفه كثيرااااااااا !!!!!كما قال بعض الاخوة.
فانما الأمم الأخلاق ما بقيت,,,,,,,,,,,,,,,فان هم و.. ذهبت أخلاقهم ذهبواااااا
اللهم زينا بحسن الخلق.....شكرااا للجميع.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
moony1319 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-02-2010, 10:45 PM   #13
عضو بارز
 
صورة سلام عليكم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 575
قوة التقييم: 0
سلام عليكم is on a distinguished road
الرسول صلى الله علية وسلم يقول
"من ااتاكم من ترضون دينة وخلقة فزوجوه"

دليل اانه قد يكون صاحب دين وطاعة ولكن بدون خلق والعكس صحيح
يعني ولنفرض شخص ما حافظ للقران وامام مسجد وكل شهر يعتمر ومن البيت للمسجد ولحيته مشاءالله الى سرته
فقط اخلاقة زفت والإخلاق يأتي تحتها الكثير نفسة على راس خشمة عديم العشرة عديم البشاشة لا سلام لا احترام متغطرس.
الرسول صلي الله علية وسلم يقول لا تزوجونه!!!!!!!!!!!!

اكرر الحديث
"من ااتاكم من ترضون دينة وخلقة فزوجوه"حديث صحيح
سلام عليكم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-02-2010, 11:31 PM   #14
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الهرم الرابع مشاهدة المشاركة

لماذا وضعت ضرب الطفل كبيرة من الكبائر

وتقول بكيت

لاحول ولاقوة إلا بالله

هل الضرب محرم حين ضربت ابنها ........................وهذا عمر رضي الله عنه يضرب بالدرة

بل ورد في الأثر أنه خلع يد ابنه حينما تلاحا هو وأمه عليه

هل تقصد أن نقدح في الصحابة والتابعين ممن استخدم الضرب وسيلة للأدب والإصلاح

وتقول ياأمة محمد

تنادى الأمة حتي تطمس قوله تعالى (واضربوهن) وهن نساء مكلفات ناهيك عن طفل

لايحسن عواقب الأمور

أقول الحكمة موجودة ولم تقترف هذه الأم ذنبا في حق ابنها بل قد تكون مأجورة بتأديب ولدها

فما أفسد الأبناء إلا ترك العقاب الذي يشمل الضرب وغيره كالحرمان

ثم لماذا لم تأخذ هذه المرأة علي المحمل الطيب قد يكون ليس معها نقود حتي تشتري له لعبة

وإن ضربته فهو خير له

فكم ابن فاقد لأمه يقول ياليت لي أم حتي تضربني وتضربني وتضربني وكأنها تلاعبين

فهل بكيت علي مثل أولئك ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!
المرأة التي ضربت ابنها بسبب أنه ألح عليها في شيء وهو طفل قاصر
ضربته ضربا مبرحا
يقول الله تعالى : لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً [الأحزاب : 21]
هل فعل مثلها رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما ارتحله الحسن وهو في عبادة بل هو كان في صلاة فرض وإمام جماعة وأطال السجود لأجل ابنه
هل تأست هذه المرأة بالمصطفى صلى الله عليه وسلم ؟
عن شريح قال سألت عائشة رضي الله عنها عن البداوة فقالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبدو إلى هذه التلاع وإنه أراد البداوة مرة فأرسل إلي ناقة محرمة من إبل الصدقة فقال لي يا عائشة ارفقي فإن الرفق لم يكن في شيء قط إلا زانه ولا نزع من شيء قط إلا شانه * ( صحيح ) _ وأخرجه مسلم دون جملة التلاع .
هل هذه المرأة التي تركت الرفق مع طفلها زان أمرها أم شان ؟
الضرب كما قال الأخ الفاضل أبو خشة يكون للنساء ضرب خفيف بالمسواك
وأذكر الشيخ علي المزروع حفظه الله ورعاه شرح لنا كيف يكون الضرب المقصود للمرأة في القرآن
أما مسألة الصحابي الجليل الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه
ما ذكرت السبب الذي جعله يضرب ولا ذكرت هل الأثر صحيح أم لا
لكن القصة التي صححها ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى هي قصة صبيغ العراقي وقد ذكر تصحيحها في الإصابة في معرفة الصحابة
وفيها ضرب عمر رضي الله تعالى عنه وأرضاه لصبيغ ضربا موجعا
والسبب أن صبيغ كان يخاصم في المتشابه واراد الفاروق رضي الله عنه وأرضاه تأديبه
وهذا هو الحل الصحيح لمن يلبس على الناس أمور دينهم ويعبث بالدين كيفما شاء نسأل الله العافية
وضرب الصغار يجب أن يكون فيه رحمة وأن لا يكون فيه غلظة وشدة قد يتأذى منها الكبير
نسأل الله تعالى أن يوفقنا لما يحب ويرضى وأن يغفر لنا ويتوب علينا ويصلح حالنا
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-02-2010, 03:49 PM   #15
عضو ذهبي
 
صورة فتون الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: شواطئ الشرقية
المشاركات: 2,736
قوة التقييم: 0
فتون is on a distinguished road
كلي شكر لمن تكرم بالرد عني على كلام الهرم الرابع

وانا لم ارد ليس عجز ولكني تمثلت قول الشاعر

يخاطبني السفيه بكل قبح *واكره ان اكون له مجيبا

يزيد سفاهه وازداد حلما*كعود زاده الاحراق طيبا
__________________
سلام اذا حان وقت مماتي ... وغطى التراب الطهور رفاتي
وصرت بظلمة قبري وحيدا ... ولا من شفيع سوى حسناتي
فلا تذكروني بسوء فيكفي ... الذي قد جنيت طوال حياتي
فتون غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-02-2010, 05:52 PM   #16
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: الرس
المشاركات: 2,746
قوة التقييم: 0
ابوخشه is on a distinguished road
شكرا على مروركم الكريم وبارك الله في الجميع
ابوخشه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-02-2010, 11:15 PM   #17
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها فتون مشاهدة المشاركة
كلي شكر لمن تكرم بالرد عني على كلام الهرم الرابع

وانا لم ارد ليس عجز ولكني تمثلت قول الشاعر

يخاطبني السفيه بكل قبح *واكره ان اكون له مجيبا

يزيد سفاهه وازداد حلما*كعود زاده الاحراق طيبا




إن تحامل البعض على تشريع الإسلام للضرب ليس في محله والمصيبة في أبناء الإسلام الذين ينفونه تأثرا بغيرهم

إذ إن ضرب الرجل زوجته وولده غير الجارية ليس قاصرا على المسلمين بل هو أمر شائع في الغرب نفسه

حيث يضرب كثير من الأزواج زوجاتهم المثقفات المتبرجات وأبناؤهم وقد يصل للطرد

ولم نسمع تجريحا على ذلك من أحد مما يدل على أن غرض

هؤلاء تشويه صورة الإسلام في نفوس أبنائه ونفوس غير المسلمين أيضا

يافتونه

إن كنا سفهاء من أجل أن نبين حقا فما يكون ممن لايحسن النصوص والآثار ويروي ظماء المتربصين

فلا خلاف بين الفقهاء في مشروعية ضرب الرجل زوجته وأنه مباح له ودليل ذلك الكتاب والسنّة .

أما الكتاب فقوله تعالى(( واضربوهن))

وعن جابر بن عبد الله عن النبي أنه خطب بعرفات في بطن الوادي فقال

( فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه

فإن فعلن فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف )

وهذا في حق النساء وهن عاقلات مكلفات فكيف بحق الأبناء

أما وسائل الضرب غير المبرح والتي ذكرتم منها السواك وتركتم بعضها

فبـينها الفقهاء في كتبهم ....وسائل الضرب المشروعة فقالوا أن للزوج أن يضرب زوجته باليد والضرب باليد يكون

بالسواك ونحوه أو بقصبة صغيرة كما روي ذلك عن ابن عباس في تفسيره للضرب أو بطرف الثوب

أو بدرة أو مخراق وهو منديل ملفوف لا بسوط ولا خشب ولا عصا لأن المقصود التأديب والزجر لا الإتلاف

أو بالسوط والعصا ولا يبالغ فيه و أن يتقي الوجه ويفرق الضرب و لا يزيد عن عشرة كما ذهب إلى ذلك بعض الفقهاء لقوله

صلى الله عليه وسلم (((لا يجلد أحدكم فوق عشر أسواط إلا في حد من حدود الله )))

فهذه طرق شرعها الإسلام

والكمال في تركه لاشك

ولكن لايعاب علي أحد ممن اضطر لتأديب ولده أو زوجته

ودعو الناس كل يربي ولده في حدود الشرع

فقد جاء الغرب أيام تخرج فيها الفتاة لايمنعها مانع تحت مظلت منظمة حقوق الأبناء والنساء















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-02-2010, 11:28 PM   #18
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الهرم الرابع مشاهدة المشاركة


إن تحامل البعض على تشريع الإسلام للضرب ليس في محله والمصيبة في أبناء الإسلام الذين ينفونه تأثرا بغيرهم

إذ إن ضرب الرجل زوجته وولده غير الجارية ليس قاصرا على المسلمين بل هو أمر شائع في الغرب نفسه

حيث يضرب كثير من الأزواج زوجاتهم المثقفات المتبرجات وأبناؤهم وقد يصل للطرد

ولم نسمع تجريحا على ذلك من أحد مما يدل على أن غرض

هؤلاء تشويه صورة الإسلام في نفوس أبنائه ونفوس غير المسلمين أيضا

يافتونه

إن كنا سفهاء من أجل أن نبين حقا فما يكون ممن يلوك النصوص والآثار

فلا خلاف بين الفقهاء في مشروعية ضرب الرجل زوجته وأنه مباح له ودليل ذلك الكتاب والسنّة .

أما الكتاب فقوله تعالى(( واضربوهن))

وعن جابر بن عبد الله عن النبي أنه خطب بعرفات في بطن الوادي فقال

( فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه

فإن فعلن فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف )

وهذا في حق النساء وهن عاقلات مكلفات فكيف بحق الأبناء

أما وسائل الضرب غير المبرح والتي ذكرتم منها السواك وتركتم بعضها

فبـينها الفقهاء في كتبهم ....وسائل الضرب المشروعة فقالوا أن للزوج أن يضرب زوجته باليد والضرب باليد يكون

بالسواك ونحوه أو بقصبة صغيرة كما روي ذلك عن ابن عباس في تفسيره للضرب أو بطرف الثوب

أو بدرة أو مخراق وهو منديل ملفوف لا بسوط ولا خشب ولا عصا لأن المقصود التأديب والزجر لا الإتلاف

أو بالسوط والعصا ولا يبالغ فيه و أن يتقي الوجه ويفرق الضرب و لا يزيد عن عشرة كما ذهب إلى ذلك بعض الفقهاء لقوله

صلى الله عليه وسلم (((لا يجلد أحدكم فوق عشر أسواط إلا في حد من حدود الله )))

فهذه طرق شرعها الإسلام

والكمال في تركه لاشك

ولكن لايعاب علي أحد ممن اضطر لتأديب ولده أو زوجته

ودعو الناس كل يربي ولده في حدود الشرع

فقد جاء الغرب أيام تخرج فيها الفتاة لايمنعها مانع تحت مظلت منظمة حقوق الأبناء والنساء
بارك الله فيك أخي الكريم
أولا نحن كمسلمين من أهل السنة والجماعة ولله الحمد والمنة لانظر إلى الغرب الكافر لأنهم ليسوا قدوة لنا
بل قدوتنا المصطفى صلى الله عليه وسلم
وجه الاعتراض غفر الله لك هو على تلك المرأة التي ضربت ابنها ضربا شديدا لا يقره عاقل
فمهما حصل ومهما فعل يظل طفلا لايجوز معاملته بهذه المعاملة
إذا كان صلى الله عليه وسلم نص في حديثه : مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع ( حسن صحيح )
فكيف بما هو دون الصلاة
وقد يكون هذا الطفل لم يبلغ سن العاشرة بل قد يكون لم يبلغ سن السابعة
لذلك بارك الله فيك يجب التفريق بين الكبير والصغير في هذه المسألة
وفقنا الله وإياك لما يحب ويرضى
أما قول الأخت في بيت الشعر الذي وضعته فأرجو منها وفقها الله أن تترك هذا الأسلوب وتحمل غيرها على محمل الخير
الأخ الكريم ما أتى ببدعة ولا بأمر شاذ حتى نقول عنه مثل هذه الكلمات
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-02-2010, 11:35 PM   #19
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: الرس
المشاركات: 2,746
قوة التقييم: 0
ابوخشه is on a distinguished road
اخي الهرم الرابع بارك الله فيك

متى تضرب الزوجه بناء على الحديث السابق تضرب الزوجه (ضربا غير مبرح) اذا ادخلن احد للبيت والزوج كاره

وهو خطأ كبير ومع ذلك كان العقاب ضربا غير مبرح كما في الحديث

لكن الان بصراحه يمكن يكسر ضلع او تكسر يد او رجل بسبب أمر تاااافه لايستحق 000000

بعض الجهلاء سمع عن ضرب المرأه فأراد اظهار شجاعته على هذه المسكينه حتى وان كان الامر تاااافه

ولا يستحق 000000

وقدوتنا عليه الصلاة والسلام لم يرد عنه انه ضرب احد من زوجاته بل انه قال (خيركم خيركم لأهله وانا خيركم لأهلي )

00000000000000000000000000000000000000000000000000 00000000000000

وأحب التنبيه على الاخوان اننا قد خرجنا بعض الشيء عن موضوع المقال الاساسي
ابوخشه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-03-2010, 04:17 PM   #20
عضو ذهبي
 
صورة فتون الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: شواطئ الشرقية
المشاركات: 2,736
قوة التقييم: 0
فتون is on a distinguished road
ربنا لاتؤخذنا ان نسينا او اخطأنا
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا
ورزقنا اجتنابه آآآميييين
__________________
سلام اذا حان وقت مماتي ... وغطى التراب الطهور رفاتي
وصرت بظلمة قبري وحيدا ... ولا من شفيع سوى حسناتي
فلا تذكروني بسوء فيكفي ... الذي قد جنيت طوال حياتي
فتون غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:46 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19