العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-12-2004, 10:19 PM   #1
الغلا
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Dec 2002
الدولة: الرياض
المشاركات: 786
معدل تقييم المستوى: 0
الغلا is on a distinguished road
افتراضي كل من نهق عند دمج التعليم ولم يتكلم اليوم فهومن المؤيدين لتدمير البلد

.

--------------------------------------------------------------------------------

أين الفتاوي والفاكسات عن ماحصل البارحة!!!!!

تعودنا عند كل حدث جديد أن تقوم دنيا الفتاوي المريبة ولا تقعد ؟؟

فإن دمج قطاع مع قطاع بدأت الفتاوى والفاكسات تنهمر كالمطر مع أن الموضوع عادي جدا !!!

وإن إستوردت بيكمون أطفال أصبحت قضية المنابر والوعاظ هو تكفير من يبيعها !!!

وإن أبتكرت كاميرا جديده صار شغل المفتين دهرا طويلا !!!

وإن تسرب خبرا ولو مكذوبا أن الرياضة ستضاف لمناهج البنات نزلت صواعق إفتائية تحرق الأخضر واليابس !

وكأن هؤلاء المفتون والغير مكلفون بالفتوى أصلا يريدون بمجتمعنا ان يستمر على طمام المرحوم !!

فلتبقى كل إدارة حكومية كما هي ؟؟

أيضا لا داعي لأن يلعب أبنائنا غير لعبة – طاق طاق طاقية – وعظيم ساري – ويخبن عليهم ؟؟

ولا داعي لمتابعة التطور التكنولوجي فلنبقى على ظهر الجمل وتحت الخيمة ؟؟

أما ممارسة البنات لأي حركات رياضيه فهذا فسق وماذا إن أصبحت الواحده كالبرميل - فالشحم بالبل –

المقدمة هذه للتساؤل أين إختفى خفافيش الفتاوى ؟؟

وهل ما حصل أمس بالرياض من قتل وتدمير لا يثير قريحتهم الإفتائية ؟؟

هل إثارة الرعب بين المسلمين وهم الأهل والعشيرة لا يستحق حتى كلمة عتاب ؟؟

أؤكد 100% أن كل من نهق عند دمج التعليم ولم يتكلم اليوم بأنه من المؤيدين لتدمير البلد .

كان المفروض أن يكون الإصلاح هو الهدف والتفجير ليس إصلاح ؟

لا يمنع لو ظهر أحد هؤلاء وتكلم بلسان المصلح النزيه وإنتقد سياسة الدوله في كل مايراه من أخطاء .
وعلق أيضا على رفضه لمنهج التفجير والتدمير ؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الغلا غير متواجد حالياً  
قديم 01-01-2005, 06:15 PM   #2
الزاحف
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي

وكأن هؤلاء المفتون والغير مكلفون بالفتوى أصلا يريدون بمجتمعنا ان يستمر على( طمام المرحوم !!)

فلتبقى كل إدارة حكومية كما هي ؟؟



عسى ان يرحمك الله بعد جملتك هذه

هل صار الدين والشريعه وتمسكنا بها كالبقاء على ( طمام المرحوم ) لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

الدين والشريعة واضحة وصريحة ونحن ايضا والعلماء ايضا كلهم ينكرون ولا يقرون ما حدث ويحدث لبلدنا الغالية

وندعوا بان يحفض الله ديننا وبلدنا ويديم علينا نعمة الامن وكلنا كشعب مع ولاة امرنا تحت راية الدين
 
قديم 01-01-2005, 08:22 PM   #3
زعيم الراجحيه
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Feb 2004
الدولة: القصيم الرس
المشاركات: 22
معدل تقييم المستوى: 0
زعيم الراجحيه is on a distinguished road
افتراضي

وإن إستوردت بيكمون أطفال أصبحت قضية المنابر والوعاظ هو تكفير من يبيعها !!!
^
^
^
^
ياختي جزاهم الله خير ... والله يكثر من امثالهم ... وهل جلب البكيمون الى السعوديه امر بسيط .. يااختي الكريمه ارجعي وعرفي وش معنى كلمة بكيمون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



زعيم الراجحيه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
زعيم الراجحيه غير متواجد حالياً  
قديم 01-01-2005, 10:08 PM   #4
الفرزدق
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,339
معدل تقييم المستوى: 0
الفرزدق is on a distinguished road
افتراضي

ياللهول ..
أوَ هناك من لا يعرف معنى بوكيمون..؟؟ فياللجهل وقلة العلم..

بالطبع وكما يعرف أهل العلم والصلاح.. فإن معنى بوكيمون (إن السمك يثير الحساسية والإسلام وعععع).. ومن منا لا يعرف معنى بيكاتشو اختصار جملة (رقبة الزرافة طويلة ومحمد بن عبدالله ققا).. وغيرها.. وغيرها.. ولكني لن أستطرد فالمسلمون في بلدي يعرفون عن أسماء البوكيمون أكثر مما يعرفون عن أسماء الأنبياء..

أخي الغلا..
لقد أصبت تلك المنطقية العوجاء في مقتل.. فالفتاوى والأشرطة والكتيبات التي توزع بإفراط عند كل قضية قابلة للاختلاف والنقاش اختفى أصحابها تماماً مؤيدين بصمت صوت الخوارج المارق من الدين..
ضم رئاسة البنات إلى وزارة المعارف..
الرياضة البدنية للفتيات..

وأزيد عليها..
الحداثة التي كفروا كتابها وقرّائها وشنوا أعنف هجمة بربرية على مذهب فني...
طاش ما طاش.. المسلسل الكوميدي المحرّّّّم مشاهدته والمكفّر كل من يعمل فيه..

وكل ما لا يوافق الهوى الخارجي..


وبالطبع يا أخي الزاحف فإن هذا الكلام لا يصدق إلا على من وزع فتاواه القاصرة على الصغائر وترك الأمة تعاني مرض الإرهاب دون حتى استنكار.. وإلا فالعديد من مشايخنا ممن يهمهم أمر الإسلام قد بادروا دون دعوة إلى الجهر بالحق فيما يخص الإرهاب والفكر الخارجي..
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متواجد حالياً  
قديم 02-01-2005, 12:16 AM   #5
العجمي2003
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
الدولة: خيمة على ضفاف "وادي العجمان"
المشاركات: 1,421
معدل تقييم المستوى: 0
العجمي2003 is on a distinguished road
افتراضي

موضوع شيق أشكر كل من شارك فيه..
ورد تساؤل من الأخ زعيم الراجحية عن معنى البوكيمون...والواضح من تساؤله أنه يعرف الأجابة..فهلاّ تكرم علينا بشرح معنى البوكيمون...مع خالص التحية والشكر للجميع

العـجمي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العجمي2003 غير متواجد حالياً  
قديم 02-01-2005, 12:57 AM   #6
هزيم الرعد
عضو أثري
 
تاريخ التسجيل: May 2002
الدولة: غير معروف
المشاركات: 11,493
معدل تقييم المستوى: 0
هزيم الرعد is a jewel in the roughهزيم الرعد is a jewel in the roughهزيم الرعد is a jewel in the rough
افتراضي

مشاركة طيبة اؤيدك فيها

البوكيمون ......... بعد ما شبعنا من سماع فتوى تحريم هذه الألعاب وتفسير لمسمياتها و و و ....

في تلك الأيام قرأت مقال في جريدة الرياض لشخص يجيد اللغة اليابانية وكان يسكن في اليابان ... استعرض جميع اسماء البوكيمون وشرح معاني كل اسمائها .... بعدها ضحكت على جهلنا وحماستنا العمياء ....

بكل بساطة ....تستطيع باسم الدين في هذه البلاد ان تحصل على التأيد لكل ما تريد ان تقوم به ... فقط التمس طريق الملتزمين الغيورين على الإسلام والدين ...وكأن البقية مجرد مجموعة من الكفرة الفجرة والعاهرات المومسات ...

شكرا لك
__________________
هزيم الرعد غير متواجد حالياً  
قديم 02-01-2005, 07:18 PM   #7
العجمي2003
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
الدولة: خيمة على ضفاف "وادي العجمان"
المشاركات: 1,421
معدل تقييم المستوى: 0
العجمي2003 is on a distinguished road
افتراضي

صدقت أخي هزيم..في الحقيقة نحن شعب نسير على نظريتين..
الأولى : نظرية "الدين أفيون الشعوب"
الثانية : قالها أين خلدون في مقدمته "أن العرب لا يمكن السيطرة عليهم الا من خلال الدين والدين فقط"..

بالنسبة لبوكيمونPokemon هي في الحقيقة أختصار لكلمتين هما :
Pocket Monster
ومعناها : دمية الجيب..
هذه كل المسالة ببساطة جدا..


شكرا للجميع
العـجمي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العجمي2003 غير متواجد حالياً  
قديم 02-01-2005, 07:44 PM   #8
عبد العزيز الدبيان
مؤسس الرس اكس بي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2000
الدولة: الرس
المشاركات: 0
معدل تقييم المستوى: 0
عبد العزيز الدبيان will become famous soon enough
افتراضي العلماء لم يغفلوا عن ذلك

ويكفي ما نراه على شاشة التلفزيون السعودي

وهنا بعضا مما قالو:
بيان حول أحداث التفجير والقتل






تبعاً لتداعيات جريمة تفجير مبنى الأمن، أصدر مجموعة من العلماء بياناً، يستنكرون فيه الحادث، وقد ذكر البيان أن هذا الحادث من قبيل الإفساد في الأرض والله قد نهى عن الفساد، كما أنه تضمن إزهاق أنفس معصومة، وإهدار أموال مصونة، كما أنه اشتمل على ترويع الآمنين، وحمل السلاح على المسلمين، كما انطوى الحادث على أذية للمؤمنين، ومزيد تمزيق لوحدة صفهم، وبين الموقعون أن التكفير أمر جلل وخطير، أهل السنة فيه وسط بين طرفين، لاينبغي أن يخوض في موانعه وشروطه غير أهل العلم الراسخين، كما حذر البيان من مفارقة الجماعة وشق عصا الطاعة، وأوصى بالرجوع إلى أهل العلم عند التباس الأمور وأخذ الفتوى الشرعية منهم.

هذا وقد دعا البيان حاملي السلاح على إخوانهم المسلمين بالتوبة ومراجعة النفس، كما دعا الذين يصطادون في الماء العكر، ويستغلون الأحداث من الإعلاميين إلى أن يتقوا الله، وختم البيان بالدعوة إلى بالرجوع إلى المنهج الشرعي الذي جاءت به الرسل ونزلت به الكتب.

وفيما يلي نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم
بيان حول أحداث التفجير والقتل

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد: فإن دين الإسلام جاء بحفظ الضرورات الخمس ؛ وهي الدين والنفس والعقل والعرض والمال. وحرم الاعتداء عليها بأي نوع من أنواع التعدي. وإن ما حدث من تفجير في مدينة الرياض ظهر يوم الأربعاء 2/3/1425هـ، وما سبقه من تفجيرات وأحداث حصل بسببها إزهاق للأرواح، وإضرار بالأنفس والممتلكات العامة والخاصة، لهو جرم شنيع، ومنكر عظيم، لا يشك من له أدنى بصر بنصوص الكتاب والسنة ؛ وأقوال علماء الأمة ؛ في تحريمه، وجرم فاعله. وذلك من وجوه:

أحدها: أن هذا العمل ضرب من ضروب الإفساد في الأرض. وقد نهى الله عز وجل عن ذلك في كتابه، وشنع على فاعله. قال تعالى: ﴿ ولا تعثوا في الأرض مفسدين ﴾. وقال تعالى: ﴿ ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام * وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد ﴾. وقال عز وجل: ﴿ ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها ﴾. وقال تعالى: ﴿ ولا تبغ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين ﴾.

الثاني: أن فيه إزهاقا للأنفس المعصومة بغير حق. وقد أجمع علماء الأمة على تحريم الاعتداء على النفس المعصومة بغير حق ـ سواء كانت نفس مسلم، أو غير مسلم من المعاهدين والمستأمنين وأهل الذمة ـ وذلك لتضافر النصوص من الكتاب والسنة الدالة على تحريم ذلك، وأنه كبيرة من كبائر الذنوب، والتحذير منه ومن سوء عاقبته.

أما المسلم فقد قال الله تعالى: ﴿ ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما ﴾ . وقال تعالى: ﴿ والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما * يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا * إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا.. ﴾ الآية. وقال تعالى: ﴿ من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفساً بغير نفسٍ أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ﴾. وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يزال المؤمن في فسحة من دينه مالم يصب دما حراماً)) رواه الإمام أحمد والبخاري. وعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أكبر الكبائر الإشراك بالله، وقتل النفس..)) الحديث. رواه البخاري. وعن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لزوال الدنيا أهون على الله من قتل رجل مسلم)) رواه الترمذي والنسائي. وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه)) رواه مسلم. وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: ((إن من ورطات الأمور التي لا مخرج لمن أوقع نفسه فيها سفك الدم الحرام بغير حله)) رواه البخاري. وعن أبي سعيد وأبي هريرة رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لو أن أهل السماء والأرض اشتركوا في دم مؤمن لأكبهم الله في النار)) رواه الترمذي.

أما غير المسلم من المعاهدين والمستأمنين وأهل الذمة فقد أخرج البخاري عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة، وإن ريحها توجد من مسيرة أربعين عاما)).

الثالث: أن فيه إتلافاً للأموال المعصومة بغير حق. وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال في حجة الوداع: ((إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا)). وصح عنه صلى الله عليه وسلم قوله: ((كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرض)). وفي البخاري: ((أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله)).

الرابع: أن فيه ترويعاً للمسلمين الآمنين. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا يحل لمسلم أن يروع مسلما)) رواه الإمام أحمد وأبو داود.

الخامس: أن فيه حملا للسلاح على المسلمين. وقد أخرج البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يُشر أحدكم إلى أخيه بالسلاح فإنه لا يدري لعل الشيطان ينزع في يده فيقع في حفرة من النار)). ولمسلم عنه أيضا قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أشار إلى أخيه بحديدة فإن الملائكة تلعنه حتى ينتهي، وإن كان أخاه لأبيه وأمه)). فإذا كان هذا في حمل السلاح والإشارة به، فكيف بمن استعمله ضد المسلمين؟!. وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من حمل علينا السلاح فليس منا)) خرجه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

السادس: أن فيه إيذاءً للمسلمين. وقد قال الله تعالى: ﴿ والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير مااكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا ﴾. وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده)).

السابع: أن في هذه الأعمال تفرقة لصف المسلمين، ووحدة كلمتهم التي هم أحوج مايكونون إليها في زمن تكالبت فيه الأمم عليهم يبغونهم الغوائل، ويتربصون بهم الدوائر. وقد قال الله سبحانه: (واعتصموا بحبل الله جميعاً ولاتفرقوا). وقال سبحانه (ولاتنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم).

أخيراً فإننا نوصي المسلمين جميعاً، ومن وقع في شيء من هذه الأعمال، أو وقع في روعه لوثة من هذا الفكر أن يتقي الله عز وجل في نفسه وفي إخوانه المسلمين، وأن يتوب إلى الله عز وجل، ويقلع عن كل ذنب اقترفه، ويرجع إلى جادة الصواب والحق، ويكون صفا واحداً مع إخوانه ضد أعدائهم المتربصين بهم، وأن لا يكون معول هدم لكيان الأمه.

كما نحذر كل مسلم من تكفير إخوانه المسلمين بغير حق. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديث أبي ذر رضي الله عنه: ((من دعا رجلاً بالكفر أو قال يا عدو الله وليس كذلك إلا حار عليه)) رواه البخاري ومسلم.
وباب التكفير باب فتنة ومزلة، وأهل السنة والجماعة فيه وسط بين المرجئة الذين يقولون: لا يضر مع الإيمان ذنب ؛ وبين الخوارج الوعيدية المكفرين بكل كبيرة. وله ضوابط وشروط يجب تحققها ؛ وموانع يجب انتفاؤها، يعلمها المحققون من أهل العلم.
وليعلم أيضا أن مفارقة الجماعة، وشق عصا الطاعة كبيرة من كبائر الذنوب. فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من خرج من الطاعة، وفارق الجماعة، فمات مات ميتة جاهلية)) رواه مسلم. وعن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من فارق الجماعة شبراً فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه)) رواه الإمام أحمد وأبو داود.

كما أن على كل مسلم الرجوع فيما أشكل عليه إلى العلماء الربانين، وسؤالهم، والصدور عن رأيهم. وقد قال الله عز وجل: ﴿ فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ﴾، وقال سبحانه: ﴿ وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ﴾، كما أننا نحذر الجميع من التسرع إلى الفتيا، وقفو مالا علم لهم به، وقد قال الله سبحانه: ﴿ و لا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا ﴾، وقال سبحانه وتعالى: ﴿ ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون * متاع قليل ولهم عذاب أليم ﴾.

وليُعلم أنا ما أصبنا إلا من قبل أنفسنا لما فشت المنكرات، وضُيع أمر الله، وتطاول أهل الزيغ على دينه. وسنة الله أنه لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم، جزاء وفاقا، وما ربك بظلام للعبيد ﴿ وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفوا عن كثير ﴾، ﴿ إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ﴾.
وإننا لنهيب برجال الصحافة والإعلام أن يتقوا الله في معالجة مثل هذه الموضوعات الحساسة، وأن يتجنبوا التعميم والاصطياد في الماء العكر. وليعلموا أنهم موقوفون بين يدي الله فسائلهم عن كل ما تلفظه ألسنتهم. قال تعالى: ﴿ ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ﴾ وقال تعالى: ﴿ وقفوهم إنهم مسؤولون ﴾.

ختاماً فإن النصيحة واجبة للمسلمين عامة وخاصة، والسعي في الإصلاح بالمنهج الشرعي ـ وفق كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ـ طريق الرسل، ومنهج ورثتهم من العلماء الربانين، فعلى كل ساع في الإصلاح أن ينهج طريقه، وأن يحذر العوج والسبل المضلة. ﴿ وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون ﴾.

نسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يهدي ضال المسلمين، وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه، ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه ولا يجعله ملتبساً علينا فنضل، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.

حرر في 3/3/1425هـ

الموقعون:
الشيخ الدكتور/ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
الشيخ الدكتور/ سفر بن عبدالرحمن الحوالي.
الشيخ الدكتور/ سلمان بن فهد العودة.
الشيخ الدكتور/ عبدالله بن حمود التويجري.
الشيخ الدكتور/ ناصر بن سليمان العمر.
__________________

بعض الأحيان
لنعرف الصواب يجب أن نرى العلة
عبد العزيز الدبيان غير متواجد حالياً  
قديم 02-01-2005, 07:45 PM   #9
عبد العزيز الدبيان
مؤسس الرس اكس بي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2000
الدولة: الرس
المشاركات: 0
معدل تقييم المستوى: 0
عبد العزيز الدبيان will become famous soon enough
افتراضي فتوى هيئة كبار العلماء


حوادث التفجيرات التي وقعت في مدينة الرياض






الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده محمد وآله وصحبه، أما بعد، فإن مجلس هيئة كبار العلماء في جلسته الاستثنائية المنعقدة في مدينة الرياض يوم الأربعاء 13/3/1424هـ استعرض حوادث التفجيرات التي وقعت في مدينة الرياض مساء يوم الاثنين 11/3/1424هـ وما حصل بسبب ذلك من قتل وتدمير وترويع واصابات لكثير من الناس من المسلمين وغيرهم.
ومن المعلوم أن شريعة الإسلام قد جاءت بحفظ الضروريات الخمس وحرمت الاعتداء عليها وهي الدين والنفس والمال والعرض والعقل.
ولا يختلف المسلمون في تحريم الاعتداء على الأنفس المعصومة والأنفس المعصومة في دين الإسلام إما أن تكون مسلمة فلا يجوز بحال الاعتداء على النفس المسلمة وقتلها بغير حق ومن فعل ذلك فقد ارتكب كبيرة من كبائر الذنوب العظام يقول الله تعالى (ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما).
ويقول سبحانه (من أجل ذلك كتبنا على بنى إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا .. الاية) قال مجاهد رحمه الله في الإثم وهذا يدل على عظم قتل النفس بغير حق.
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم (لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا اله الا الله وأنى رسول الله الا باحدى ثلاث النفس بالنفس والثيب الزانى والمارق من الدين التارك للجماعة) متفق عليه وهذا لفظ البخارى.
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم (أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا اله الا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فاذا فعلوا ذلك عصموا منى دماءهم وأموالهم الا بحق الاسلام وحسابهم على الله) متفق عليه من حديث ابن عمر رضي الله عنهما.
وفي سنن النسائي عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (لزوال الدنيا أهون عند الله من قتل رجل مسلم). ونظر ابن عمر رضي الله عنهما يوما الى البيت أو الى الكعبة فقـال (ما أعظمـك وأعظـم حـرمتــك والمؤمن أعظم حرمة عند الله منك).
كل هذه الأدلة وغيرها كثير تدل على عظم حرمة دم المرء المسلم وتحريم قتله لأي سبب من الأسباب الا ما دلت عليه النصوص الشرعية فلا يحل لاحد أن يعتدي على مسلم بغير حق يقول أسامة بن زيد رضي الله عنهما .. (بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الحرقة فصبحنا القوم فهزمناهم ولحقت أنا ورجل من الأنصار رجلا منهم فلما غشيناه قال لا اله الا الله فكف الأنصاري فطعنته برمحي حتى قتلته فلما قدمنا بلغ النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا أسامة أقتلته بعدما قال لا اله الا الله قلت كان متعوذا فما زال يكررها حتى تمنيت أني لم أكن أسلمت قبل ذلك اليوم) متفق عليه وهذا لفظ البخاري.
وهذا يدل أعظم الدلالة على حرمة الدماء فهذا رجل مشرك وهم مجاهدون في ساحة القتال لما ظفروا به وتمكنوا منه نطق بالتوحيد فتأول أسامة رضي الله عنه قتله على أنه ما قالها الا ليكفوا عن قتله ولم يقبل النبي صلى الله عليه وسلم عذره وتأويله وهذا من أعظم ما يدل على حرمة دماء المسلمين وعظيم جرم من يتعرض لها.
وكما أن دماء المسلمين محرمة فان أموالهم محرمة محترمة بقول النبي صلى الله عليه وسلم (إن دماءكم وأموالكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا) أخرجه مسلم وهذا الكلام قاله النبي صلى الله عليه وسلم في خطبة يوم عرفة وأخرج البخاري ومسلم نحوه في خطبة يوم النحر.
وبما سبق يتبين تحريم قتل النفس المعصومة بغير حق ومن الأنفس المعصومة في الإسلام .. أنفس المعاهدين وأهل الذمة والمستأمنين، فعن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة وان ريحها توجد من مسيرة أربعين عاما) أخرجه البخاري.
ومن أدخله ولي الأمر المسلم بعقد أمان وعهد فان نفسه وماله معصوم لا يجوز التعرض له ومن قتله فانه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (لم يرح رائحة الجنة) وهذا وعيد شديد لمن تعرض للمعاهدين ومعلوم أن أهل الإسلام ذمتهم واحدة يقول النبي صلى الله عليه وسلم (المؤمنون تتكافأ دماؤهم ويسعى بذمتهم أدناهم).
ولما أجارت أم هانئ رضي الله عنها رجلا مشركا عام الفتح وأراد علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن يقتله ذهبت للنبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال صلى الله عليه وسلم (قد أجرنا من أجرت يا أم هانئ) أخرجه البخاري ومسلم.
والمقصود أن من دخل بعقد أمان أو بعهد من ولي الامر لمصلحة رآها فلا يجوز التعرض له ولا الاعتداء لا على نفسه ولا ماله.
إذا تبين هذا فان ما وقع في مدينة الرياض من حوادث التفجير أمر محرم لا يقره دين الإسلام وتحريمه جاء من وجوه ..
1 / أن هذا العمل اعتداء على حرمة بلاد المسلمين وترويع للآمنين فيها.
2 / أن فيه قتلا للانفس المعصومة في شريعة الإسلام.
3 / أن هذا من الإفساد في الأرض.
4 / أن فيه إتلافا للأموال المعصومة.
وإن مجلس هيئة كبار العلماء اذ يبين حكم هذا الأمر ليحذر المسلمين من الوقوع في المحرمات المهلكات ويحذرهم من مكائد الشيطان فانه لا يزال بالعبد حتى يوقعه في المهالك اما بالغلو بالدين واما بالجفاء عنه ومحاربته والعياذ بالله. والشيطان لا يبالي بأيهما ظفر من العبد لان كلا طريقي الغلو والجفاء من سبل الشيطان التي توقع صاحبها في غضب الرحمن وعذابه.
وما قام به من نفذوا هذه العمليات من قتل أنفسهم بتفجيرها فهو داخل في عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم (من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة) اخرجه أبو عوانه في مستخرجه من حديث ثابت بن الضحاك رضي الله عنه.
وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم (من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن شرب سما فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا) وهو في البخاري بنحوه.
ثم ليعلم الجميع أن الأمة الإسلامية اليوم تعاني تسلط الأعداء عليها من كل جانب وهم يفرحون بالذرائع التي تبرر لهم التسلط على أهل الإسلام وإذلالهم واستغلال خيراتهم فمن أعانهم في مقصدهم وفتح على المسلمين وبلاد الإسلام ثغرا لهم فقد أعان على انتقاص المسلمين والتسلط على بلادهم وهذا من أعظم الجرم.
كما أنه يجب العناية بالعلم الشرعي المؤصل من الكتاب والسنة وفق فهم سلف الأمة وذلك في المدارس والجامعات وفي المساجد ووسائل الاعلام كما أنه تجب العناية بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتواصي على الحق فان الحاجة بل الضرورة داعية اليه الآن أكثر من أى وقت مضى وعلى شباب المسلمين إحسان الظن بعلمائهم والتلقي عنهم وليعلموا أن مما يسعى إليه أعداء الدين الوقيعة بين شباب الأمة وعلمائها وبينهم وبين حكامهم حتى تضعف شوكتهم وتسهل السيطرة عليهم فالواجب التنبه لهذا.
وقى الله الجميع كيد الأعداء وعلى المسلمين تقوى الله في السر والعلن والتوبة الصادقة الناصحة من جميع الذنوب فإنه ما نزل بلاء الا بذنب ولا رفع الا بتوبة نسأل الله أن يصلح حال المسلمين ويجنب بلاد المسلمين كل سوء ومكروه وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.

هيئة كبار العلماء: رئيس المجلس عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ، صالح بن محمد اللحيدان، عبدالله بن سليمان المنيع، عبدالله بن عبدالرحمن الغديان، د. صالح بن فوزان الفوزان، حسن بن جعفر العتمي، محمد بن عبدالله السبيل، د. عبدالله بن محمد بن ابراهيم آل الشيخ، محمد بن سليمان البدر، د. عبدالله بن عبدالمحسن التركي، محمد بن زيد آل سليمان، د. بكر بن عبدالله ابو زيد (لم يحضر لمرضه)، د. عبدالوهاب بن ابراهيم ابو سليمان (لم يحضر)، د. صالح بن عبدالله بن حميد، د. أحمد بن علي سير المباركي، د. عبدالله بن علي الركبان، د. عبداللـه بن محمد المطلق.

__________________

بعض الأحيان
لنعرف الصواب يجب أن نرى العلة
عبد العزيز الدبيان غير متواجد حالياً  
قديم 02-01-2005, 07:57 PM   #10
عبد العزيز الدبيان
مؤسس الرس اكس بي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2000
الدولة: الرس
المشاركات: 0
معدل تقييم المستوى: 0
عبد العزيز الدبيان will become famous soon enough
افتراضي وهناك الكثير والكثر

وهذا بعضا منه







وانصحك اخي الغلاء أن تبحث قبل أن تقرر
__________________

بعض الأحيان
لنعرف الصواب يجب أن نرى العلة
عبد العزيز الدبيان غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir