عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-03-2010, 03:21 PM   #1
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 65
قوة التقييم: 0
قحطاني is on a distinguished road
Arrow الدعاء اللذي لايرد ابدا؟؟؟

....]الدعاء الذي لا يكاد يرد ابدا
قال ابن القيم ـ رحمه الله تعالى:
إذا جمع الداعي مع الدعاء حضور القلب وصادف وقتاً من أوقات الإجابة الستة
(وهي:-الثلث الأخير من الليل ، وعند الأذان ، وبين الأذان والإقامة ، وأدبار الصلوات المكتوبة ،وعند صعود الإمام المنبر يوم الجمعة حتى تقضى الصلاة ،وآخر ساعة بعد عصر يوم الجمعة أيضاً)،
وصادف خشوعاً في القلب
وانكساراً بين يدي الرب
وذلاً وتضرعاً ورِِقة
واستقبل الداعي القبلة وكان على طهارة
ورفع يديه إلى الله
وبدأ بحمد الله والثناء عليه
وثنى بالصلاة على عبده ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم
ثم قدّم بين يدي حاجته التوبة والاستغفار
ثم دخل على الله وألحّ عليه في المسألة
وتملقه ودعاه رغبة ورهبة
وتوسل إليه بأسمائه وصفاته وتوحيده
وقدم بين يدي دعائه صدقة؛
فإن هذا الدعاء لا يكاد يُرد أبداً..
ولا سيما إذا صادف الأدعية التي أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنها مظنة الإجابة أو متضمنة للاسم الأعظم (وهو:-الحي القيوم ،وقيل :- الله ، قال ابن حجر وأرجحها من حيث السند :"الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفُواً أحد".
فما أحوجنا أحبتي لمثل هذا الفضل العظيم..
من
الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي
آداب الدعاء
1- الوضوء عند الدعاء .
2- استقبال القبلة .
3- بسط اليدين ورفعهما .
4- تقديم عمل صالح أمام الدعاء .
5- افتتاح الدعاء وختمه بالثناء على الله عز وجل والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .
6- أن يسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى .
7- أن يظهر التوبة أمام ربه ويعترف بذنبه .
8- الإخلاص في الدعاء بأن لا يكون في غفلة .
9- أن يتحرى في دعائه الأوقات الفاضلة .
10- اختيار الأدعية الثابتة في السنة المطهرة .
11- التأدب والخضوع والتذلل والخشوع لله عز وجل .
12- أن يتخير جوامع الدعاء .
13- أن يلح في الدعاء ويكرره .
14- أن يجتنب تكلف الدعاء ويكرره .
15- أن يبتعد عن أكل الحرام .
16- ألا يدعو بإثم أو قطيعة رحم .
17- ألا يعتدي في الدعاء .
18- ألا يستعجل الإجابة .
19- ألا يسأل غير الله .
20- أن يخفض الداعي صوته بأن يكون بين المخافتة والجهر.
21- أن يظهر الافتقار إلى الله تعالى والشكوى إليه من الضعف والضيق .
الأوقات والأماكن المستجابة الدعاء
1- يوم عرفة .
2- ليلة القدر .
3- في الثلث الأخير من الليل .
4- بين الأذان والإقامة .
5- يوم الجمعة .
6- في السجود أثناء الصلاة .
7- أدبار الصلوات المفروضة .
8_ اثناء السفر
9_عند نزول المطر
غفر الله لنا ولوالدينا وجميع المسلمين
قحطاني غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 07-03-2010, 04:01 PM   #2
عضو ذهبي
 
صورة همس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
البلد: في مملكتي
المشاركات: 3,349
قوة التقييم: 0
همس is on a distinguished road
جزاك الله الف خير
__________________


عساك تبقى حي ياشايب لي
يابوي ياللي مايساويك رجال
همس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-03-2010, 04:36 PM   #3
 
صورة فيصل العلي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 28,894
قوة التقييم: 0
فيصل العلي will become famous soon enough
جزاك الله الف خير
__________________
-
-
فيصل العلي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-03-2010, 05:11 PM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
بارك الله فيك وغفر الله لك وعلمنا الله وإياك ما لم نعلم
أحب أن أضيف أحسن الله إليك
أن يجتنب الناس أن يدعوا الله باسم ( الفرد )
لأن هذا الاسم ورد في حديث ضعيف ولا يجوز دعاء الله به
وأيضا احذروا التلحين في الدعاء كتلحين القرآن الكريم
لأن الدعاء لم يرد فيه التلحين والتغني الوارد في القرآن
فمن تغنى ولحن بالدعاء كما يتغنى ويلحن بالقرآن فقد ابتدع بدعة في الدين وهذا من أسباب رد الدعاء وعدم قبوله
قال الكمال بن الهمام الحنفي: (ومما تعارف عليه الناس في هذه الأزمان من التمطيط والمبالغة في الصياح و الإشتهار لتحريرات النغم إظهار للصناعة النغمية لا إقامة العبودية ؛ فإنه لا يقتضي الإجابة بل هو من مقتضيات الرد ... فاستبان أن ذلك من مقتضيات الخيبة والحرمان ) «فيض القدير» للمناوي (1/229). وقال: ولا أرى أنّ تحرير النغم في الدعاء كما يفعله بعض القراء في هذا الزمان يصدر ممن يفهم معنى السؤال والدعاء وما ذاك إلا نوع لعبٍ، فإنه لو قدر في الشاهد سائل حاجة أدى سؤاله بتحرير النغم فيه من الخفض والرفع والتطريب والترجيع كالتغني نُسب البتة إلى السخرية واللعب إذ مقام طلب الحاجة هو التضرع لا التغني .ا.هـ
وأيضا على المسلم الحذر من بعض الأدعية التي لا يعلم ما معناها
كقول بعضهم هداهم الله ( اللهم عليك باليهود ومن هاودهم )
قال الفيروز آبادي في «القاموس المحيط» (ص420):
المهاودة: الموادعة والمصالحة والممايلة، والهوادة: اللين وما يرجى به الصلاح والرخصة .ا,هـ.
وقد سئل العلامة الفوزان: ما حكم قول بعض خطباء المساجد في نهاية الخطبة: (اللهم عليك باليهود ومن هاودهم). ألا يدخل في ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ؟ لأنه قد هاود اليهود ووادعهم، فهل هذا اعتداء في الدعاء؟
ج: نعم، (هاودهم) هذه الكلمة معناها المصالحة، هاود معناه المصالحة، واليهود يجوز الصلح معهم، إذا كان فيه مصلحة للمسلمين، يجوز الصلح معهم كما صالحهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة، وكما صالح قريشاً في الحديبية، الصلح إذا كان من مصلحة المسلمين فإن الكفار يُصالَحون لأجل مصلحة المسلمين، هذا هو الحقّ، أما كلمة (هادوهم) معناه أنّ الرسول يدخل في هذا، وسبق أني نبهت واحد على هذه اللفظة، لكنه لم يتجنّبها هداه الله.(شريط (4) وجه (ب) من شرح الحموية 4/11/1424هـ).
قول بعضهم: (يا من لا تراه العيون، ولا يصفه الواصفون ...الخ).
جاءت هذه الرواية عند الطبراني وفيها عنعنة هشيم وهو مُدلس، وشيخ الطبراني يعقوب بن اسحاق، قال الهيثمي: لم أعرفه. «السلسلة الضعيفة » (10/128).
قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله (14/143) في جوابه عن حكم مثل هذا الدعاء فقال: (هذه أسجاع غير واردة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وفيما ورد عنه من الأدعية ما هو خير منها من غير تكلف. والجملة الأولى: (يا من لا تراه العيون) إنْ أراد في الآخرة أو مطلقاً فخطأ مخالف لما دَلَّ عليه الكتاب والسنة وإجماع السلف الصالح مِن أنَّ الله تعالى يُرَى في الآخرة، وإنْ أراد في الدنيا فإنَّ الله تعالى يُثنى عليه بالصفات الدالة على الكمال والإثبات لا بالصفات السلبية. والتفصيل في الصفات السلبية بغير ما ورد من ديدن أهل التعطيل. فعليك بالوارد، ودع عنك الجمل الشوارد).ا.هـ.
وقال العلامة الفوزان عن هذا الدعاء: أما ما ذُكر في السؤال؛ فلم يَرِد في كلام الله وكلام رسوله فيما أعلم؛ فلا ينبغي الدُّعاء به‏.‏ وأيضًا في كلمة‏:‏(لا يصفه الواصفون‏)!‏ نظرٌ ظاهرٌ؛ لأنّ الله سبحانه يُوصف بما وصف به نفسه، أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم ، وربما يكون هذا اللفظ منقولاً عن نفاة الصِّفات . «المنتقى» (1/49).ا.هـ.

أخيرا أقول جزاك الله خيرا على ما ذكرت ووفقك الله
وجزى الله الشيخ محمد بن أحمد الفيفي على رسالته التي بعنوان : أيها الأئمة احذروا الاعتداء في الدعاء
فما ذكرته هنا هو كلام نقلته من رسالته بارك الله فيه وغفر الله له ووفقنا الله وإياه لما يحب ويرضى
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-03-2010, 05:23 PM   #5
عضو ذهبي
 
صورة صلاتي سر سعادتي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: الـــــرس
المشاركات: 3,845
قوة التقييم: 0
صلاتي سر سعادتي is on a distinguished road
جزاك الله جنات النعيم
__________________
اللهم اغفر لوآلدي وارحمهمآ وأعفو عنهمآ ,
وأغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم من الخطايا كما ينقىء الثوب
الأبيض من الدنس .
اَمين ..اَمين..أمين
صلاتي سر سعادتي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-03-2010, 05:50 PM   #6
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الأرض السعودية القصيم الرس حي .....
المشاركات: 953
قوة التقييم: 0
منتدى is on a distinguished road
جزاك الله خير ..وانبه ان الواحد يحاول بقدر الإمكان ان لايقول كلمة (ان شاء الله)مثل ان يقول <الله يوفق فلان ان شاء الله> لأنه حسب معلوماتي انه مايجوز ان تذكر المشيئه اثناء الدعاء ولكن يجب الإلحاح في الدعاء ..........................
منتدى غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-03-2010, 05:51 PM   #7
عضو فذ
 
صورة هـــوتــ شـــوكلتــ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
البلد: NewYork,Time Square
المشاركات: 6,419
قوة التقييم: 0
هـــوتــ شـــوكلتــ has a spectacular aura aboutهـــوتــ شـــوكلتــ has a spectacular aura about
جزاك الله الف خير
__________________

يسلمووو ياذوووق ع التوقيع الحلووو $
هـــوتــ شـــوكلتــ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-03-2010, 06:01 PM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها منتدى مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير ..وانبه ان الواحد يحاول بقدر الإمكان ان لايقول كلمة (ان شاء الله)مثل ان يقول <الله يوفق فلان ان شاء الله> لأنه حسب معلوماتي انه مايجوز ان تذكر المشيئه اثناء الدعاء ولكن يجب الإلحاح في الدعاء ..........................
يقول الله تعالى : وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَداً 23 إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَداً [الكهف : 24]
بارك الله فيك إذا أردنا أن نذكر أمر سنفعله في المستقبل نقول إن شاء الله
كقول رجل يريد أن يسافر بعد ساعات أو في الغد أو بعد أيام
يقول سأسافر إن شاء الله
ولكن عند الدعاء لا نقل إن شاء الله بل نقول آمين أو يارب استجب
مثل رجل عند مريض فيقول له شفاك الله
السامع هنا يقول آمين أو يارب
ولا يقول إن شاء الله
لأن الدعاء الأحسن له التأمين وسؤال الله الإجابة
وما ستفعله في المستقبل داخل تحت المشيئة فالأحسن له قول إن شاء الله
والله سبحانه وتعالى أعلى وأعلم
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-03-2010, 06:03 PM   #9
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 77
قوة التقييم: 0
!تميم! is on a distinguished road
غفر الله لنا ولوالدينا وجميع المسلمين

جزاك الله خير
!تميم! غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-03-2010, 06:12 PM   #10
عضو خبير
 
صورة @&اميرة الكلمه&@ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: جوهانسبرغ
المشاركات: 5,208
قوة التقييم: 0
@&اميرة الكلمه&@ will become famous soon enough@&اميرة الكلمه&@ will become famous soon enough
الله يجعلهاااا في موازين اعمالك ويجزاك كل خير
__________________
@&اميرة الكلمه&@ غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.