العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-03-2010, 09:32 AM   #1
abo khaled28
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,676
معدل تقييم المستوى: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
افتراضي الشيخ الفوزان - حفظه الله - : ماذا يراد بإصلاح الخطاب الديني ؟

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبيه الأمين. نبينا محمد وآله وأصحابه أجمعين ومن تبعهم بإحسان واقتفى أثرهم إلى يوم الدين، وبعد:

تدور في هذه الأيام عبارات نسمعها ونقرؤها في وسائل الإعلام حول إصلاح الخطاب الديني. ولا ندري ماذا يقصد بها - هل يقصد بها تغيير نصوص الكتاب والسنة التي تأمرنا بجهاد الكفار والمنافقين وبغضهم ومعاداتهم إذا لم يقبلوا هدى الله الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم، وتأمرنا بالقيام بالدعوة إلى الله والدخول في دينه وترك الكفر والشرك والبدع وتأمرنا بالتقيد بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ - هل معنى إصلاح الخطاب الديني أن نترك هذه المهمات العظيمة تحت شعار: حرية الرأي وعدم كره الآخر والرأي الآخر وحرية العقيدة كما يقولون، وكما قاله من قبلهم للنبي صلى الله عليه وسلم: (ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ)
وقال تعالى: {وَإِن كَادُواْ لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذًا لاَّتَّخَذُوكَ خَلِيلاً}.و قال تعالى: {كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّثْلَ قَوْلِهِمْ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ}.ولو كانت هذه المقالة تصدر من اليهود والنصارى وحدهم لم نستغربها منهم لأنهم حرفوا كتابهم وبدلوا وغيروا فيه - ولكن الغريب والعجيب ان تصدر هذه المقالة من بعض كتابنا وتنشر في بعض صحفنا. وقد تعقد لها ندوات ومؤتمرات تأثراً بمقالة الكفار وتنفيذاً لها.

أما ان كان المراد بإصلاح الخطاب الديني تغيير الغلط الذي يحل من بعض المسلمين في أسلوب الدعوة إلى الله وفي الاعتداء على الناس والغدر في العهد والأمان مع الكفار اللذين يكونان بين المسلمين والكفار فهذا الأسلوب ليس هو الخطاب الديني لأن الله يقول: {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} ويقول لموسى وهارون عليهما السلام في مخاطبتهما لفرعون: {فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى}ويقول جل وعلا: {وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً} فالذي يخالف هذا التوجه الإلهي في أسلوبه مع الناس لا يسمى خطابه هذا الخطاب الديني. وإنما هذا خطابه هو ، وإنما الخطاب الديني وضع الأمور في مواضعها وتسمية الأشياء بأسمائها والتمييز بين أولياء الله وأعداء الله وإنزال الناس منازلهم وتسمية المسلم مسلماً والمنافق منافقاً والكافر كافراً والعاصي عاصياً أو فاسقاً والتعامل مع كلٍّ بما يليق به من غير ظلم ولا عدوان ولا غُلُوٍّ ويجب تقسيم الكفار إلى محارب ومعاهد ومستأمن وإعطاء كلٍّ حكمه الشرعي من غير محاباة لأحد ولا تنازل عن شيء من أحكام الدين طاعة للكفار والمنافقين قال تعالى: {فَلَا تُطِعِ الْمُكَذِّبِينَ ، وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ} وقال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ أُوْلَئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يُهَاجِرُواْ مَا لَكُم مِّن وَلاَيَتِهِم مِّن شَيْءٍ حَتَّى يُهَاجِرُواْ وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلاَّ عَلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ،وَالَّذينَ كَفَرُواْ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ إِلاَّ تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ} أي إلاّ يكن المؤمنون بعضهم أولياء بعض، والكفار بعضهم أولياء بعض فتوالوا المؤمنين وتعادوا الكافرين فإنها ستحصل الفتنة في الدين فلا يميز بين المؤمن والكافر وبين الكفر والإيمان وحينئذ تختلط الأمور وتفسد الأحوال ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.



صالح بن فوزان عبد الله الفوزان



عضو هيئة كبار العلماء
abo khaled28 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-03-2010, 12:02 AM   #2
april
عضو متواجد
 
الصورة الرمزية april
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 51
معدل تقييم المستوى: 0
april is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خير
april غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-03-2010, 03:02 AM   #3
الذهب
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 230
معدل تقييم المستوى: 0
الذهب is on a distinguished road
افتراضي

اخي الكريم الإصلاح اللي يقصده فضيلة الشيخ هو مواكبة العصر ليس تغير بالنصوص بس اسف اني اقول كذا ارجو منك انك تقبلن بصدر رحب الإسلام عندنا بالسعوديه اسلام مختلف جدا !!! شي غريب !!! اسأل اي اجنبي مسلم من اي مكان من بقاع الأرض عن الإسلام بالسعوديه !! انا طالب في في الولايات المتحده عندنا امريكي بالجامعه يدرس قانون مره ملتزم يقول لي اني رحت انا وأمي ناخذ عمره تفاجئنا ايش الإسلام هذا شاف اشياء غريبه ماعجبته ابد ابد سئلن هل الإسلام يحتقر المرأه بالشكل هذا امه دكتورة طبيبة تقول ليه ممنوع القيادة ليش ممنوع تروح اي مكان ماقلت له القيادة حرام لأني مؤمن انه مهب حرام بس سد للذريعه لكن مهب حرام فقلت له من اول ماطلعبت السيارات ماعدلنا القانون المشكله عندنا خلط بالعادات والتقاليد مع الدين

فيه نفور كبير من الجيل الجديد ضد الدين طبقة كبيره من المجتمع صارت تستمع إلى التيار الليبرالي والسبب ان التيار الديني لازال متشدد وغير قابل للتغيير
الذهب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-03-2010, 12:56 PM   #4
هـــوتــ شـــوكلتــ
عضو فذ
 
الصورة الرمزية هـــوتــ شـــوكلتــ
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: NewYork,Time Square
المشاركات: 6,078
معدل تقييم المستوى: 0
هـــوتــ شـــوكلتــ has a spectacular aura aboutهـــوتــ شـــوكلتــ has a spectacular aura about
افتراضي

جزاك الله خير
__________________

يسلمووو ياذوووق ع التوقيع الحلووو $
هـــوتــ شـــوكلتــ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2010, 10:27 AM   #5
شناني وأفتخر
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 67
معدل تقييم المستوى: 0
شناني وأفتخر is on a distinguished road
افتراضي

جزيت الجنة
شناني وأفتخر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:37 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir