منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام و الأخبار المتنوعة

الملاحظات

المنتدى العام و الأخبار المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-03-2010, 03:30 PM   #1
قحطاني
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 65
معدل تقييم المستوى: 0
قحطاني is on a distinguished road
Arrow وقفه مع سورة الفلق هااااام جدا؟؟

ما سبب نزول المعوذتين + وقفات مع سورة الفلق

قبل البدء عند قراءة هذه السورة كن متيقنا من انك لو قرأتها سيكون عليك حرز وحصن وحفظ من الله

لانه على قدر يقيننا تكون الكفاية من الله

------------------------

سبب نزول المعوذتين قصه لبيد بن الاعصم الذي سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم في مشط ومشاطة وجف-قشر الطلع- طلعة ذكر ووتر معقود فيه احدى عشر عقدة مغروز بالابر.فانزلت عليه المعوذتان, فجعل كلما قرا آية انحلت عقدة ووجد في نفسه خفة صلى الله عليه وسلم حتي انحلت العقدة الاخيرة فقام فكأنما نشط من عقال.

( الفلق) : قال ابن عباس الفلق الصبح كقوله (فالق الإصباح) وفي امثال العرب: هو ابين من فلق الصبح.

قال المفسرون: سبب تخصيص الصبح بالتعوذ ان انبثاق نور الصبح بعد الظلمة كالمثل لمجئ الفرج بعد شدة، فكما ان الانسان يكون منتظرا لطلوع الصباح فكذلك الخائف يترقب مجئ النجاح.
وكأنه تعالى يقول مهما كنت في كرب او محنة او شدة فليس اعظم من الله يفلقها ويبددها

( من شر ما خلق) اي من شر جميع المخلوقات من الانس والجن والدواب والهوام ومن شر كل مؤذ خلقه الله تعالى.

( ومن شر غاسق إذا وقب) اي من شر الليل اذا اظلم واشتد ظلمه فان ظلمة الليل ينتشر عندها اهل الشر من الانس والجن ولهذا قالوا في المثل( الليل اخفى للويل).

قال الرازي: وانما امر ان يتعوذ من شر الليل لان في الليل تخرج السباع من اجامها والهوام من مكانها ويهجم السارق والمكابر ويقع الحريق ويقل فيه الغوث.

( ومن شر النفاثات في العقد) اي من شر السواحر اللواتي يعقدن عقدا في خيوط وينفثن فيها ليضروا عباد الله بسحرهن ويفرقو بين الرجل وزوجه( وماهم بضارين به من أحد إلا بإذن الله).

( ومن شر حاسد إذا حسد) اي من شر الحاسد الذي يتمنى زوال النعمة عن غيره ولا يرضى بما قسمه الله تعالى له.

فضل المعوذتين

عن عائشة رضي الله عنها قالت: ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا اوى الى فراشه جمع كفيه ونفث فيهما وقرا( قل هو الله أحد) والمعوذتين،ثم مسح ما استطاع من جسده , يبدأ براسه ووجهه وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاثا)

قال النبي صلى الله عليه وسلم ( قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شئ) رواه احمد والترمذي والنسائي عن عبد الله بن حبيب رضي الله عنه.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( ياعقبة الا اعلمك خير سورتين قرئتا: قل اعوذ برب الفلق وقل اعوذ برب الناس ياعقبه اقراهما كلما نمت وقمت ما سال سائل ولا استعاذ مستعيذ بمثلهما) رواه احمد والنسائي والحاكم عن عقبة رضي الله عنه.
قحطاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2010, 03:33 PM   #2
كلي غموض
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,105
معدل تقييم المستوى: 0
كلي غموض is on a distinguished road
افتراضي

جـــزاكـــ الله خـــير

وجعلة الله في ميزان حسنــــاتـــكــــ
__________________
كلي غموض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2010, 05:22 PM   #3
okok
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 2,290
معدل تقييم المستوى: 0
okok is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيك
__________________
okok غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2010, 05:27 PM   #4
مذهلة
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 2,876
معدل تقييم المستوى: 0
مذهلة is on a distinguished road
افتراضي

جزيت خيرا
وماقصرت
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
مذهلة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2010, 05:33 PM   #5
# سدووومه #
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية # سدووومه #
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: في دنيا مافيها للوفاء ذرة
المشاركات: 9,482
معدل تقييم المستوى: 0
# سدووومه # is just really nice# سدووومه # is just really nice# سدووومه # is just really nice# سدووومه # is just really nice
افتراضي

جزاك الله خير..
وجعلها في ميزان حسناتك..
__________________
..*..*..
اقتباس:
اللهـــمـ إرحمـ " من إشتاقت لهـــمـ أرواحنـــــا " وهمـ تحت التراب
# سدووومه # غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2010, 06:00 PM   #6
فارس السعوديه
عضو فذ
 
الصورة الرمزية فارس السعوديه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: ..$$عشقي الرس$$..
المشاركات: 7,995
معدل تقييم المستوى: 0
فارس السعوديه is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خير ووفقك لما تحبة وترضاة

مشكور وما قصرت
__________________
..



لآ إله إلآ أنت سبحآنكـ إني كنت من الظالمين..

فارس السعوديه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2010, 06:01 PM   #7
رووميو
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: في المجرة وبالتحديد في الكرة الأرضية وبالتحديد بالأرض وبمكانـ يدعى الرس الذي يوجد في القصيم التي توجد في المملكه العربية السعودية التي توجد على الأرض ....
المشاركات: 4,862
معدل تقييم المستوى: 0
رووميو has a spectacular aura aboutرووميو has a spectacular aura aboutرووميو has a spectacular aura about
افتراضي

جزاكـ الله الجنة وكل مايقرب إليها من قول وعمل
__________________
توقيع مخالف
نرجو عدم إعادته
رووميو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2010, 12:27 AM   #8
ابو صالح الرس
عضو اسطوري
 
الصورة الرمزية ابو صالح الرس
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
الدولة: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,189
معدل تقييم المستوى: 0
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
افتراضي

بارك الله فيك وجزية خير الجزاء
__________________
وما انا سوى عابر
سأمضي يوما تاركـ خلفي احلاماً ،اوجاعاً،ذكرياتـ ، وطيف يجول في طرقات قلوب احبــابــي ...
توتر m_s_aldhalaan
ابو صالح الرس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2010, 01:10 AM   #9
مكابر
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: في قلب من أحب ..
المشاركات: 919
معدل تقييم المستوى: 0
مكابر is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خير
__________________
أللهم صلي و سلم عى نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين
مكابر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:17 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir