عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-03-2010, 07:12 AM   #1
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
Exclamation ( رسام الكاريكاتير ) بين التمذهب والتأذنب

بسم الله الرحمن الرحيم ..

الحمد لله الذي خلق العباد لغاية ، وقضت حكمته البالغة أن لكل بداية نهاية ، وصلاة ربي وسلامه على خير نبي وأشرف هادٍ ، محمد بن عبد الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين .. وبعد ..

غالبا ما تكون نظرة المحبة والشفقة سابق إلى قلب المؤمن الغيور تجاه أي تصرف أو فعل أو رَدته من تيار معاكس أو متقاطع أو حتى مضاد ، ولطالما تقود تلك النظرة بطبيعة الحال إلى نظرات وقرارات تأتي تبعا ، تماما بما يقتضيه العقل الصالح والحكمة المتزنة ، وهكذا تسير الحياة ، تاركة بين طياتها أناسا كانوا في عداد الموتى وإن كانوا مدرجين في قائمة التعداد الأخير الذي قامت به وزارة الشؤون البلدية والقروية ، هذا بوجهة نظري المتواضعة ..!

وإذا ما كان موضوع كهذا قد وقع عليه الاختيار وإن كان لا يستهدف إلا فئة قليلة من المجتمع ربما يسهل عدّها بأصابع الأطراف ؛ قد يثير جدلا أو استغرابا ! ؛ إلا أنه بالفعل وبشفتي التاريخ ؛ يملك التغيير في كثير من الآراء والتوجهات والقناعات بزاوية قد لا تستسيغها المقالات والكتب والموسوعات برمتها !

الكاريكاتير


هو فن ساخر من فنون الرسم ، وهو صورة تبالغ في إظهار تحريف الملامح الطبيعية أو خصائص ومميزات شخص أو جسم ما ، بهدف السخرية أو النقد الاجتماعي والسياسي ، فن الكاريكاتير له القدرة على النقد بما يفوق المقالات والتقارير الصحفية أحياناً .
( ويكيبيديا )




لمحة تاريخية عن الكاريكاتير

ظهرت أول رسوم كاريكاتيرية مهمة في أوروبا خلال القرن السادس عشر الميلادي. وكان معظمها يهاجم إما البروتستانتيين وإما الرومان الكاثوليك خلال الثورة الدينية التي عرفت بحركة الإصلاح الديني. وأنجبت بريطانيا عددا من رسامي الكاريكاتير البارزين خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين. وقد اشتهر وليام هوجارث برسوماته الكاريكاتيرية التي انتقدت مختلف طبقات المجتمع الإنجليزي. وأبدع جورج كروك شانك، وجيمس جيلاري، وتوماس رولاندسون المئات من الرسوم الكاريكاتيرية اللاذعة حول السياسة والحكومة في إنجلترا
. ( ويكيبيديا )

وفعلا ، أكاد أجزم أن رسام الكاريكاتير بقدوره التام أن يصنع فكرة ويؤيد توجها ويوجه رأيا ويختلق جدلا ويصطنع مشكلة بأقل جهد وكلفة ، بالوقت ذاته الذي لا يقرأ فيه كثير من القراء مقالة برمها أو زاوية بأبعادها بنفس الوهج الذي تسرق فيه أنظارَهم صورة ٌ كاريكاتيرية !

وإن كان
هذا هو الحال فعلا ، فالمجتمع يتعامل مع رسام الكاريكاتير معاملة صاحب المذهب والتوجه والرأي ، وهذا هو الأصل إذ نحن لا نستقبل أفكارا من لا شيء ، ولكن الغريب هو كثافة الفئة المستهدفة والتيقن بوصول الفكرة إليهم على مختلف طبقاتهم ، وهنا تكمن النقطة !

رسام الكاريكاتير
، شخص عاقل ، وموظف مواظب بالوقت نفسه ، ولا يجد الواحد منا إرهاقا في نفسه في استنتاج ذلك إذا ما أبصر جميع صحف العالم فيها في كل عدد صورتين كاريكاريتين على أقل القليل ، فالجانب المادي له دور في استقطابهم ..

نكون قد
جانبنا العدل إن وصفناهم جميعا بالانحراف الفكري أو الليبرالية بصريح العبارة ! ، ولكن الصواب أن كثير منهم لبينة من لبنات المجتمع يوصل صوته إلى كثير من مناصب الدولة سياسية كانت أم اجتماعية ..

وهنا نأت
إلى مربط الفرس ، وإلى شرذمة من رسامي الكاريكاتيرات الذين لا يمثلون سوى قليل كثير هنا ، فنبصرهم يلمزون الرموز الدينية تارة ، وأخرى يخبطون ويخلطون ، وإذا كانت الموجة على الهيئة فـ ( مع الخير يا شقرا ! ) وإن كانت على الحجاب فـ ( الفضاوة تدّهر ) ، وإن كانت على زواج الصغيرات فـ ( عز الطلب ! ) ! وعلى هذا فقس !

والتلميح هنا
خاصة حتما يغني عن صاحبه ، لكن من الصعب أن نصنف هؤلاء إلى هنا وأؤلئك إلى هناك ، فكثير منا يثق تمام الثقة أن فيهم من يصدق عليه ( دابة سليمه ! ) أو ( لا له ولا عليه ! ) أو ربما ( ما يدري وين الله حاطه ! ) كل ذلك وبعضه يفيد القارئ إن شاء الله ، ولعل نسخة قد ضلت طريقها لتسقط بين يدي واحد من إخواننا رسامي الكاريكاتير ..!

أخيرا
، يعلم الله أن القصد من كل ذلك مداعبة بعض الأرواح ، وترسيخ مفهوم أن رسام الكاريكاتير لبنة ومنهج وتوجه وقناعة وتيار ! ، وابحثوا أنتم أحبتي عن وصف كل واحدة منها ..

دمتم بحفظ الله ورعايته ، فما كان من صواب فمن ربي وحده ، وما كان من خطأ فمن نفسي المقصرة والشيطان ، والله ورسوله منه براء ، نقدي وسام على صدري بطريقه !

محبكم ..
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 12-03-2010, 09:14 AM   #2
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
لا يمثلون سوى قليل كثير هنا
! ?

التيّار الصحوي يستخدم الكلمات مثل :

اقتباس:
شرذمة من رسامي الكاريكاتيرات
والتيّار التنويري يستخدم الرسوم مثل :



أمّا عامة الشعب لسان حالهم "ضاعت لحانا بين حانا و مانا" ..

فاصلة : ماهو التأذنب ..؟

السلام عليكم ..
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-03-2010, 10:00 AM   #3
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة


! ?

التيّار الصحوي يستخدم الكلمات مثل :



والتيّار التنويري يستخدم الرسوم مثل :



أمّا عامة الشعب لسان حالهم "ضاعت لحانا بين حانا و مانا" ..

فاصلة : ماهو التأذنب ..؟

السلام عليكم ..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

مرحبا بك أيها الدبلوماسي ، وبالمناسبة فالدبلوماسية ثقافة من لا ثقافة له كما قال أفلاطون ! ، لا تغضب يا صديقي ؛ فلم أقل أنها ( سلبية ) !

بالنسبة للنقطة الأولى المقتبسة ؛ فلا أعتقد أنها صعبة إن وصفت الأولى بالثانية ، تماما كما يفعل أي عربي ..

وبالنسبة للأخرى ، فأمران ؛ الأول : يبدو أنك مطلع ماهر لدرجة أنك حكمت على عبارة ( شرذمة ) أنها صحوية ، ووصفت أخاك بها من بعيد ، والأمر الآخر : لمَ ألوم نفسي بجهل بعض القراء بمعناها يا صديقي ، ولذلك لعلك تزيل من مخيلتك أنها لا تستعمل إلا في سياق الذم !

ومن ثم حكمت على ( هاجد ) بأنه تنويري ! ولعل دبلوماسيتك خيبت حظك هذه المرة يا غالي ، فأنت تعرف البئر جيدا وغطائها !

وثق أن عامة الشعب يا صاحبي في خير لو سلمت من تصنيفك القاصر ، وأنت تعلم ذلك ..

وأخاف أن أخبرك معنى التأذنب ؛ فتدرجها ضمن عبارات الصحوية يا عزيزي !

سررت كثيرا بمرورك العاطر يا غالي ..

حياك الله ..
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-03-2010, 10:38 AM   #4
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
موضوع أصاب الهدف ،وعموما كل من سلك الطريق المستقيم قولا وفعلا مستهدف من قبل هؤلاء ،ولكن باختصار سندع الكلاب تنبح وسفينة الحق تسير بخطا ثابتة ،بورك فيك أيها القلم الصادع بالحق .
__________________
قمة الجبل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-03-2010, 12:06 PM   #5
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
وبالمناسبة فالدبلوماسية ثقافة من لا ثقافة له كما قال أفلاطون ! ، لا تغضب يا صديقي ؛ فلم أقل أنها ( سلبية ) !
لا عليك فمثلك لا يُغضب منه سيّما و أنك تعرف أفلاطون و أتوبيا و نيتشه و أرسطو ..!

اقتباس:
وبالنسبة للأخرى ، فأمران ؛ الأول : يبدو أنك مطلع ماهر لدرجة أنك حكمت على عبارة ( شرذمة ) أنها صحوية ، ووصفت أخاك بها من بعيد ، والأمر الآخر : لمَ ألوم نفسي بجهل بعض القراء بمعناها يا صديقي ، ولذلك لعلك تزيل من مخيلتك أنها لا تستعمل إلا في سياق الذم !
هي كمعنى عربي لا غُبار عليها و القرآن أكّد ذلك أمّا استخداماتها في زمننا الحاضر فهي لا تُستخدم الا في سياق الذم ..

وما سواها فهم من قبيل الشاذ الذي لا حكم له :



وأخينا المُثقّف المُشرف قمّة الجبل أكّد كلامي هذا :

اقتباس:
باختصار سندع الكلاب تنبح
فهم يعتقدون - أسوة بعرّابهم الدويش - أنه بصوفي لك بالــ "حمار" و الــ "كلب" - أعزّكم الله - قد دخلت بوابة النصر من أوسع أبوابها ..!

اقتباس:
ومن ثم حكمت على ( هاجد ) بأنه تنويري ! ولعل دبلوماسيتك خيبت حظك هذه المرة يا غالي ، فأنت تعرف البئر جيدا وغطائها !
لا أعلم سر تحفّظك على مصطلح "صحوي" و "تنويري" فهي وصف لواقع لا يعكس بالضرورة لمُحتوى ملموس ..

اقتباس:
وثق أن عامة الشعب يا صاحبي في خير لو سلمت من تصنيفك القاصر ، وأنت تعلم ذلك ..
لا أطيق التصنيفات و ليس هناك من علاقة حميمية تجمعني بها سوى أنّها ميكافيلية تجتاحني لهنيهة أستخدمها كوسيلة للوصول الا مبتغاي من إيصال الفكرة للطرف المقابل ..

اقتباس:
وأخاف أن أخبرك معنى التأذنب ؛ فتدرجها ضمن عبارات الصحوية يا عزيزي !
لا عليك أخبرني و أعدك أن لا أدرجها ..

اقتباس:
سررت كثيرا بمرورك العاطر يا غالي ..
لستَ بالأقلّ قدراً و مكانة من ذلك الذي تكنّه في صدرك تجاهي ..

دمتَ بود
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-03-2010, 12:51 PM   #6
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: (( دار الإسلام ))
المشاركات: 1,662
قوة التقييم: 0
السموأل is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة

! ?

التيّار الصحوي يستخدم الكلمات مثل :



والتيّار التنويري يستخدم الرسوم مثل :






أمّا عامة الشعب لسان حالهم "ضاعت لحانا بين حانا و مانا" ..

فاصلة : ماهو التأذنب ..؟

السلام عليكم ..
ليش ما قلت يا كاره التصنيف تيار الليبرالي بدل التنويري !!
السموأل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-03-2010, 01:37 PM   #7
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها السموأل مشاهدة المشاركة
ليش ما قلت يا كاره التصنيف تيار الليبرالي بدل التنويري !!
نازف القُطبي "1" لدينا هنا ..!

يا حيهلا ..ياحيهلا

1 = القطبي : أحسن الظن بأخيك "كاره التصنيف" فما خطّته أنامله ما هو الا نسبة الى سيّد قُطب الذي وضعته في توقيعك ..

لا مُشاح في الاصطلاح يا "سموأل" فمُقابل الصحوي هو المُراد ..

بمناسبة "الليبرالية" و بما أنّك من الموالين لحكومتنا الرشيدة بدليل موضوعك طيّب الذكر "حوار الأديان" ..

مارأيك بتصريح صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل لصحيفة النيويورك تايمز " ان المجتمع السعودي يتجه ليصبح مجتمعاً ليبرالياً و الظلام سيكون مكانه الماضي لا الحاضر "..

فاصلة : أين علامتك المميّزة
التي تستهل بها - عادة -ردودك من هذا التعقيب ..؟

السلام عليكم
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-03-2010, 02:23 PM   #8
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: (( دار الإسلام ))
المشاركات: 1,662
قوة التقييم: 0
السموأل is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة

نازف القُطبي "1" لدينا هنا ..!


يا حيهلا ..ياحيهلا

1 = القطبي : أحسن الظن بأخيك "كاره التصنيف" فما خطّته أنامله ما هو الا نسبة الى سيّد قُطب الذي وضعته في توقيعك ..

لا مُشاح في الاصطلاح يا "سموأل" فمُقابل الصحوي هو المُراد ..

بمناسبة "الليبرالية" و بما أنّك من الموالين لحكومتنا الرشيدة بدليل موضوعك طيّب الذكر "حوار الأديان" ..

مارأيك بتصريح صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل لصحيفة النيويورك تايمز " ان المجتمع السعودي يتجه ليصبح مجتمعاً ليبرالياً و الظلام سيكون مكانه الماضي لا الحاضر "..


فاصلة : أين علامتك المميّزة


التي تستهل بها - عادة -ردودك من هذا التعقيب ..؟



السلام عليكم
إذا عندك يا كاره التصنيف أن الصحوي ظلامي!!..
السموأل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-03-2010, 03:08 PM   #9
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
اقتباس:
وهنا نأت إلى مربط الفرس ، وإلى شرذمة من رسامي الكاريكاتيرات الذين لا يمثلون سوى قليل كثير هنا ، فنبصرهم يلمزون الرموز الدينية تارة ، وأخرى يخبطون ويخلطون ، وإذا كانت الموجة على الهيئة فـ ( مع الخير يا شقرا ! ) وإن كانت على الحجاب فـ ( الفضاوة تدّهر ) ، وإن كانت على زواج الصغيرات فـ ( عز الطلب ! ) ! وعلى هذا فقس !
موضوع رائع أيها الغالي : صمام الأمان , خاصة أن احتوى لمحة تاريخية , ونبذة تعريفية , عن الموضوع المُتحدَّث عنه , فكان تنبيهك في محله , فبارك الله فيك , ولعلي أرى هناك شاهداً في هذا الموضوع , هو ما أضافه أخي الفاضل : الدبلوماسي في رده , فهذا الكاركتير يصلح كنموذجاً لما ذكرت , فبارك الله فيك وبأخيك , على هذه التحفة الرائعة .

فائدة : تحرير بعض المصطلحات :شرذمة :
الشرذمة كما قال أهل الاختصاص تأتي بمعنى : الطائفة والعصبة الباقية من عصب جبيرة , وشرذمة كل شيء : بقيته القليلة . وقال الجوهري : الشرذمة الطائفة من الناس والقطعة من الشيء .
الصحوة :
فإن الصحوة بالإصطلاح تطلق على معنيين :
الأول : عودة شباب هذه الأمة إلى دين الله – تعالى – في جميع أقطار الدنيا ، وبصورة لم تعهدها الأمة في عصورها المتأخرة ، بهذا الشمول والتنامي .
والثاني : عودة الأمة كلها وإفاقة المسلمين بعامة من غفوة الجهل والفرقة ، ومن هيمنة البدع والمحدثات والشركيات ، والأفكار والاتجاهات الجاهلية المستوردة وغير المستوردة ، والإفاقة من سكرة الذلّ والتبعية والهوان . أو هي محاولة العودة إلى الإسلام والسنة والجماعة ، وتجديد الدين بالمفهوم الشرعي الصحيح ، بعد الغربة التي هيمنت على الإسلام والمسلمين في العصور المتأخرة .
والصحوة الإسلامية هي وعد الله الذي لا يخلف ، وهي قدر الله الذي لا يُردّ ، لأنها مقدمات الفتح بمعانيه الشرعية الشاملة . (أ.د. ناصر بن عبد الكريم العلي العقل من كتاب معالم في طريق الصحوة )
قلت : مصطلح الصحوة من المعلوم عند المسلمين أنه مصطلح عالمي , لا يحده قطر , أو دوله , علم ذلك من علم , وجهل ذلك من جهل , والأفق يختلف من شخص لآخر , لذلك تجد العلماء والمفكرين الإسلاميين يتكلمون به من هذا المنطلق وأمثلة ذلك لا تحصى .

تحياتي للجميع
أكرر شكري لصحاب الموضوع الغالي .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-03-2010, 03:25 PM   #10
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها السموأل مشاهدة المشاركة
إذا عندك يا كاره التصنيف أن الصحوي ظلامي!!..
مناورة مُتذاكي جميلة ولكن بالتأكيد القادم سيكون أجمل ..

كُن بالقرب ..

السلام عليكم ..
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19