LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-03-2010, 02:30 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الهدد
عضو متألق
 

إحصائية العضو







Post ***** دعوا العواطف في حكم الاختلاط والتفتوا لرأي الدراسات العلمية *****

عندما تخالف (العاطفة) نتائج الدراسات العلمية فإنه من الأجدى أن نسير وفقا للثانية لا الأولى ؛ لأن العاطفة المخالفة - حينئذ - ستكون سلبية وبامتياز
ومن سبقنا - حتما - أعلم منّا في الميدان ، فليت قومي يعلمون



لفتت انتباهي رسالة ماجستير بعنوان :



أثر مشكلة الاختلاط على تعليم الفتاة المسلمة في الجامعات الأردنية


للباحثة فاطمة محمد رجاء مناصرة



حيث قامت بدراسة أثر مشكلة الاختلاط على تعليم الفتاة المسلمة في الجامعات الأردنية


فخرجت بنتائج لخصتها في :




السؤال الأول

هل يعد الاختلاط في الدراسة بنظرك مشكلة ؟

ـ أجاب 77 % من الطلاب والطالبات بنعم .




السؤال الثاني

إذا كان الاختلاط مشكلة ، أذكر أهم السلبيات التي تعانيها بسببه ؟



أ ـ مشكلات أخلاقية :




1ـ إثارة الفتنة .

2ـ التصنع في التصرفات من قبل الجنسين .

3ـ تعرض الفتيات لمضايقات الشباب .

4ـ ضعف الوازع الديني بسبب تعود الطلبة على الممارسات الخاطئة واستباحة المنكرات لكثرة تكرارها .

5 ـ انتشار ظاهرة السفور ، بسبب تبرج الطالبات ولباسهن المخالف للزي الإسلامي ، فطالبات الجامعة اللاتي يرحن ويرجعن بين البيت والجامعة سافرات متبرجات يلبسن ثياب رقيقة قصيرة ..









6 ـ انتشار الجرائم الأخلاقية مثل الزنا ، فإن كثرة المخالطة مع وجود عوامل الفتنة تؤدي إلى ارتكاب الفاحشة .


7 ـ فساد الأخلاق عند الطرفين .



ب ـ مشكلات أكاديمية :



1 ـ عدم الحرية في النقاش أثناء المحاضرات ، وهذا يظهر في عدم رغبة الطلاب والطالبات بالمشاركة في الدرس خيفة أن يخطئ أحدهم فيخرج أمام الجنس الآخر ، فتشوه صورته أمام من يود كسب رضاه من الجنس الآخر .


2 ـ تعاطف المدرسين مع الطالبات وذلك على حساب الطلاب.


3 ـ التغيب عن المحاضرات وعدم الالتزام بحضورها بسبب انشغال كل جنس مع الآخر .


4 ـ صعوبة ممارسة النشاطات الجادة والفاعلة وخاصة التي تمارس في ساحات الجامعة .


5 ـ تحويل الجامعة عن الغاية الأساسية التي وجدت من أجلها .


6 ـ فيه قتل للوقت لكثرة التفكير بالجنس الآخر .


7 ـ ضعف التحصيل العلمي .



ج ـ مشكلات اقتصادية



وقد حددها الطلبة بما يلي :



1 ـ محاولة إظهار كل من الجنسين كرمة وسخاءه أمام الجنس الآخر ، وبذلك يتحمل كل منهما مسؤوليات مادية كثيرة قد تضطره لإرهاق نفسه بالديون ، أو اللجوء إلى تصرفات غير مرغوب بها لتحصيل المال .


2 ـ المبالغة في النفقات على اللباس والمظهر الخارجي من قبل الجنسين وخاصة الطالبات .



د ـ مشكلات اجتماعية :


وتتلخص آراء الطلبة فيما يلي :


1 ـ التقليل من قدر المرأة في المجتمع حيث تصبح عارضة أزياء تلفت الأنظار ، فتعتبر نفسها كسلعة قابلة للعرض .


2 ـ له آثار سلبية في الحياة الأسرية للطلاب والطالبات المتزوجين ، فقد يكون سببا في دمار هذه الأسرة وتشتيت شملها بسبب تعرف الشاب على فتاة أخرى غير متزوجة مثلا !


3 ـ عزوف الشباب عن الزواج والاكتفاء بالعلاقات غير المشروعة .


وهذه المشكلات هي جزء من معاناة الشباب ، والضغوطات التي يسببها الاختلاط لهم والمآسي التي تترتب على ذلك .




هـ - مشكلات نفسية :



ولقد ذكر الطلبة بعضاً من المشكلات النفسية منها :



1 ـ القلق والاضطراب والخوف من الجنس الآخر نتيجة ما يرى من ممارسات خاطئة .



2 ـ الصراع الداخلي في نفس الشاب .




السؤال الثالث

اذكر أهم المعوقات التي يسببها الاختلاط على تحصيلك العلمي ؟




هناك من اعتبر أن للاختلاط معوقات ، ومنهم من يرى أن ليس للاختلاط معوقات وكانت النسب على النحو التالي :


ـ أجاب 75 % بأن للاختلاط معوقات .


ـ وأجاب 25 % ليس للاختلاط معوقات .


ويبدو أن أهم المعوقات في نظر هذه المجموعة التي تعتبر أن للاختلاط معوقات هي :


1ـ الخوف من السؤال بصراحة خوفاً من التعرض لسخرية الآخرين واستهزائهم .


2 ـ تكرار التغيب عن المحاضرات للانشغال بالجنس الآخر .


3 ـ عدم المشاركة في المحاضرة خوفا من الوقوع في الخطأ.


4 ـ تعرض الأستاذ للحرج وعدم توضيح الكثير من القضايا لوجود الطالبات .


5 ـ إعطاء الأستاذ أكبر قدر من الاهتمام للطالبات على حساب الطلاب .


6 ـ إذا كان المعلم أنثى ، فهذا يؤثر على نفسية الطلاب ولا يقبلون تلقي العلم من امرأة .


وبالتالي فإن كل هذا يؤدي إلى انخفاض مستوى التحصيل العلمي عند الطلبة .



السؤال الرابع

يدعي البعض أن العلاقة التي تنشأ بين الجنسين تحفز على زيادة التحصيل العلمي لكونها باعثاً للتعلم ، فما رأيك في ذلك ؟




ـ فأجاب 90 % : ليس للاختلاط حافز على التعليم.


ـ أجاب 10 % : الاختلاط يشكل حافزاً باعثاً على التعليم .



السؤال الخامس

هل وجود الجنسين في قاعة واحدة يعيق حرية الأستاذ في إيضاح عناصر الموضوع ؟




ـ أجاب 86 % يعيق .


ـ أجاب 14 % لا يعيق .



السؤال السادس

ما الآثار التي يسببها الاختلاط على حياتك الاجتماعية ؟ أذكرها ؟




ـ أجاب 86 % أن له آثارها سلبية .


فمن تلك الآثار :


1 ـ عدم ثقة الشباب بالفتيات وبالتالي العزوف عن الزواج .


2 ـ تفكك الروابط الاجتماعية وبروز المشكلات الأسرية.


3 ـ عدم قدرة الشباب على الزواج وبالتالي يتعرضون للانحراف والفساد .


4 ـ كثرة التفكير في الجنس الآخر وإثارة الشهوة في النفس وتحررها من القيود التي يجب أن يلتزم بها .


5 ـ البعض يحبذ عند ذلك الانعزال والوحدة والابتعاد عن الآخرين حتى من بني جنسه لقلة ثقته بهم .


6 ـ قد يؤدي إلى الخجل والخوف من التعامل مع الجنس الآخر.


7 ـ آثار سلبية على علاقاتهم مع أهلهم في البيت ومع الآخرين في المجتمع .




طبعا ، هذا في الأردن
والأردن دولة عربية وإسلامية ومجاورة
والطبيعة الاجتماعية لا تختلف كثيرا
ومجتمع الدراسة هم الطلاب
ونتيجة الدراسة هي كلمة الطلاب
فهل نستفيد منها ؟!
أو ما زلنا نرغب في المغامرة المعروفة نتائجها سلفا وبلغة العلم لا العواطف ؟!


















التوقيع



كن أصلاً ولا تكن نسخة؛ فالأصل واحد والنسخ متعدّدة
رد مع اقتباس
قديم 13-03-2010, 02:38 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الاء
عضو فذ
 
الصورة الرمزية الاء
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

يعطيك العافية



















التوقيع

اللهم لك الحمد على كل حال ..

رد مع اقتباس
قديم 13-03-2010, 03:16 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
صمام الأمان
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية صمام الأمان
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

يا ليت قومي يعلمون .
شكرا



















التوقيع

ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
رد مع اقتباس
قديم 13-03-2010, 03:30 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الهرم الرابع
عضو مبدع
 

إحصائية العضو







افتراضي

لاتزال طائفة من أمتي منصورة لايضرهم من خذلهم ولامن خالفهم

والأردن عسى الله يهديهم


















التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 13-03-2010, 05:49 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي

عنـوان مضحــك

رد مع اقتباس
قديم 13-03-2010, 09:40 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
نبض مشارك
عضو ذهبي
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السموأل

عنـوان مضحــك
حيّا الله السموأل .. كيف حالك يالغالي ؟
الله يبارك فيك لو تقترح عنواناً تراه أنســب فضلاً على الكاتب لا أمراً ,


شكر الله لك أخي الهدد هذه مداخلتي ..


















التوقيع



عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
رد مع اقتباس
قديم 13-03-2010, 10:57 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
رجل المستحيل
ابن القيم الاكس بي
 

إحصائية العضو







افتراضي

أيها الهدد الرائع , بارك الله فيك على هذه الدراسة , و جزاك الله الجنة لفائدتنا , فقد تم نسخها وحفظها , تحياتي مرة أخرى ولا عدمناك



















التوقيع

قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رد مع اقتباس
قديم 14-03-2010, 12:06 AM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
وريف السنين
عضو متألق
 

إحصائية العضو








افتراضي

ألم تقل فاطمة الزهراء-رضي الله عنها-

خير للمرأة أن لاترى الرجال وأن لايراها الرجال!


كم أمقت من تخالط الرجال لانها بذلك لوثت أنوثتها، كما أمقت كل رجل يتلذذ باختلاطه بالانثى!


وشكرا لصاحب الموضوع.


















التوقيع

-خيرُ كلماتٍ وجدتها تجسـّـد غربة َ الحياة التي وُلدتُ فيها ...
( قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)
اللهم اجمعني معَ أخي ...حيـّـاً... وميـّـتاً.
رد مع اقتباس
قديم 14-03-2010, 10:35 AM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
ابولين
عضو بارز
 
الصورة الرمزية ابولين
 
 

إحصائية العضو







افتراضي

دراسه رائعه ومقنعه


الف شكر على طرح مثل هذا الموضوع

رد مع اقتباس
قديم 15-03-2010, 12:29 AM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية Ǻђ₥Λ₫ λŁ-ṃẵłĬҜ
 
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صمام الأمان

يا ليت قومي يعلمون .
شكرا
واذا علموا ان يعملون ..


شكرا اخوي ..


















التوقيع

AҺmąĎ «~(~} ^)^{~)
رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 02:00 AM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8