عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 13-03-2010, 02:30 PM   #1
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 791
قوة التقييم: 0
الهدد is on a distinguished road
Post ***** دعوا العواطف في حكم الاختلاط والتفتوا لرأي الدراسات العلمية *****

عندما تخالف (العاطفة) نتائج الدراسات العلمية فإنه من الأجدى أن نسير وفقا للثانية لا الأولى ؛ لأن العاطفة المخالفة - حينئذ - ستكون سلبية وبامتياز
ومن سبقنا - حتما - أعلم منّا في الميدان ، فليت قومي يعلمون



لفتت انتباهي رسالة ماجستير بعنوان :



أثر مشكلة الاختلاط على تعليم الفتاة المسلمة في الجامعات الأردنية


للباحثة فاطمة محمد رجاء مناصرة



حيث قامت بدراسة أثر مشكلة الاختلاط على تعليم الفتاة المسلمة في الجامعات الأردنية


فخرجت بنتائج لخصتها في :




السؤال الأول

هل يعد الاختلاط في الدراسة بنظرك مشكلة ؟

ـ أجاب 77 % من الطلاب والطالبات بنعم .




السؤال الثاني

إذا كان الاختلاط مشكلة ، أذكر أهم السلبيات التي تعانيها بسببه ؟



أ ـ مشكلات أخلاقية :




1ـ إثارة الفتنة .

2ـ التصنع في التصرفات من قبل الجنسين .

3ـ تعرض الفتيات لمضايقات الشباب .

4ـ ضعف الوازع الديني بسبب تعود الطلبة على الممارسات الخاطئة واستباحة المنكرات لكثرة تكرارها .

5 ـ انتشار ظاهرة السفور ، بسبب تبرج الطالبات ولباسهن المخالف للزي الإسلامي ، فطالبات الجامعة اللاتي يرحن ويرجعن بين البيت والجامعة سافرات متبرجات يلبسن ثياب رقيقة قصيرة ..









6 ـ انتشار الجرائم الأخلاقية مثل الزنا ، فإن كثرة المخالطة مع وجود عوامل الفتنة تؤدي إلى ارتكاب الفاحشة .


7 ـ فساد الأخلاق عند الطرفين .



ب ـ مشكلات أكاديمية :



1 ـ عدم الحرية في النقاش أثناء المحاضرات ، وهذا يظهر في عدم رغبة الطلاب والطالبات بالمشاركة في الدرس خيفة أن يخطئ أحدهم فيخرج أمام الجنس الآخر ، فتشوه صورته أمام من يود كسب رضاه من الجنس الآخر .


2 ـ تعاطف المدرسين مع الطالبات وذلك على حساب الطلاب.


3 ـ التغيب عن المحاضرات وعدم الالتزام بحضورها بسبب انشغال كل جنس مع الآخر .


4 ـ صعوبة ممارسة النشاطات الجادة والفاعلة وخاصة التي تمارس في ساحات الجامعة .


5 ـ تحويل الجامعة عن الغاية الأساسية التي وجدت من أجلها .


6 ـ فيه قتل للوقت لكثرة التفكير بالجنس الآخر .


7 ـ ضعف التحصيل العلمي .



ج ـ مشكلات اقتصادية



وقد حددها الطلبة بما يلي :



1 ـ محاولة إظهار كل من الجنسين كرمة وسخاءه أمام الجنس الآخر ، وبذلك يتحمل كل منهما مسؤوليات مادية كثيرة قد تضطره لإرهاق نفسه بالديون ، أو اللجوء إلى تصرفات غير مرغوب بها لتحصيل المال .


2 ـ المبالغة في النفقات على اللباس والمظهر الخارجي من قبل الجنسين وخاصة الطالبات .



د ـ مشكلات اجتماعية :


وتتلخص آراء الطلبة فيما يلي :


1 ـ التقليل من قدر المرأة في المجتمع حيث تصبح عارضة أزياء تلفت الأنظار ، فتعتبر نفسها كسلعة قابلة للعرض .


2 ـ له آثار سلبية في الحياة الأسرية للطلاب والطالبات المتزوجين ، فقد يكون سببا في دمار هذه الأسرة وتشتيت شملها بسبب تعرف الشاب على فتاة أخرى غير متزوجة مثلا !


3 ـ عزوف الشباب عن الزواج والاكتفاء بالعلاقات غير المشروعة .


وهذه المشكلات هي جزء من معاناة الشباب ، والضغوطات التي يسببها الاختلاط لهم والمآسي التي تترتب على ذلك .




هـ - مشكلات نفسية :



ولقد ذكر الطلبة بعضاً من المشكلات النفسية منها :



1 ـ القلق والاضطراب والخوف من الجنس الآخر نتيجة ما يرى من ممارسات خاطئة .



2 ـ الصراع الداخلي في نفس الشاب .




السؤال الثالث

اذكر أهم المعوقات التي يسببها الاختلاط على تحصيلك العلمي ؟




هناك من اعتبر أن للاختلاط معوقات ، ومنهم من يرى أن ليس للاختلاط معوقات وكانت النسب على النحو التالي :


ـ أجاب 75 % بأن للاختلاط معوقات .


ـ وأجاب 25 % ليس للاختلاط معوقات .


ويبدو أن أهم المعوقات في نظر هذه المجموعة التي تعتبر أن للاختلاط معوقات هي :


1ـ الخوف من السؤال بصراحة خوفاً من التعرض لسخرية الآخرين واستهزائهم .


2 ـ تكرار التغيب عن المحاضرات للانشغال بالجنس الآخر .


3 ـ عدم المشاركة في المحاضرة خوفا من الوقوع في الخطأ.


4 ـ تعرض الأستاذ للحرج وعدم توضيح الكثير من القضايا لوجود الطالبات .


5 ـ إعطاء الأستاذ أكبر قدر من الاهتمام للطالبات على حساب الطلاب .


6 ـ إذا كان المعلم أنثى ، فهذا يؤثر على نفسية الطلاب ولا يقبلون تلقي العلم من امرأة .


وبالتالي فإن كل هذا يؤدي إلى انخفاض مستوى التحصيل العلمي عند الطلبة .



السؤال الرابع

يدعي البعض أن العلاقة التي تنشأ بين الجنسين تحفز على زيادة التحصيل العلمي لكونها باعثاً للتعلم ، فما رأيك في ذلك ؟




ـ فأجاب 90 % : ليس للاختلاط حافز على التعليم.


ـ أجاب 10 % : الاختلاط يشكل حافزاً باعثاً على التعليم .



السؤال الخامس

هل وجود الجنسين في قاعة واحدة يعيق حرية الأستاذ في إيضاح عناصر الموضوع ؟




ـ أجاب 86 % يعيق .


ـ أجاب 14 % لا يعيق .



السؤال السادس

ما الآثار التي يسببها الاختلاط على حياتك الاجتماعية ؟ أذكرها ؟




ـ أجاب 86 % أن له آثارها سلبية .


فمن تلك الآثار :


1 ـ عدم ثقة الشباب بالفتيات وبالتالي العزوف عن الزواج .


2 ـ تفكك الروابط الاجتماعية وبروز المشكلات الأسرية.


3 ـ عدم قدرة الشباب على الزواج وبالتالي يتعرضون للانحراف والفساد .


4 ـ كثرة التفكير في الجنس الآخر وإثارة الشهوة في النفس وتحررها من القيود التي يجب أن يلتزم بها .


5 ـ البعض يحبذ عند ذلك الانعزال والوحدة والابتعاد عن الآخرين حتى من بني جنسه لقلة ثقته بهم .


6 ـ قد يؤدي إلى الخجل والخوف من التعامل مع الجنس الآخر.


7 ـ آثار سلبية على علاقاتهم مع أهلهم في البيت ومع الآخرين في المجتمع .




طبعا ، هذا في الأردن
والأردن دولة عربية وإسلامية ومجاورة
والطبيعة الاجتماعية لا تختلف كثيرا
ومجتمع الدراسة هم الطلاب
ونتيجة الدراسة هي كلمة الطلاب
فهل نستفيد منها ؟!
أو ما زلنا نرغب في المغامرة المعروفة نتائجها سلفا وبلغة العلم لا العواطف ؟!
__________________


كن أصلاً ولا تكن نسخة؛ فالأصل واحد والنسخ متعدّدة
الهدد غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 13-03-2010, 02:38 PM   #2
عضو فذ
 
صورة الاء الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: في زمن يحدك للسكوت
المشاركات: 6,417
قوة التقييم: 0
الاء is a jewel in the roughالاء is a jewel in the roughالاء is a jewel in the rough
يعطيك العافية
__________________
اللهم لك الحمد على كل حال ..
الاء غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-03-2010, 03:16 PM   #3
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
يا ليت قومي يعلمون .
شكرا
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-03-2010, 03:30 PM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
لاتزال طائفة من أمتي منصورة لايضرهم من خذلهم ولامن خالفهم

والأردن عسى الله يهديهم















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-03-2010, 05:49 PM   #5
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: (( دار الإسلام ))
المشاركات: 1,662
قوة التقييم: 0
السموأل is on a distinguished road
عنـوان مضحــك
السموأل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-03-2010, 09:40 PM   #6
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في رحاب الله
المشاركات: 3,297
قوة التقييم: 0
نبض مشارك is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها السموأل مشاهدة المشاركة
عنـوان مضحــك
حيّا الله السموأل .. كيف حالك يالغالي ؟
الله يبارك فيك لو تقترح عنواناً تراه أنســب فضلاً على الكاتب لا أمراً ,


شكر الله لك أخي الهدد هذه مداخلتي ..
__________________


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
نبض مشارك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-03-2010, 10:57 PM   #7
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
أيها الهدد الرائع , بارك الله فيك على هذه الدراسة , و جزاك الله الجنة لفائدتنا , فقد تم نسخها وحفظها , تحياتي مرة أخرى ولا عدمناك
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-03-2010, 12:06 AM   #8
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
البلد: أي ّ أرض ٍ احتوتْ أخي فهي بلدي.
المشاركات: 980
قوة التقييم: 0
وريف السنين is on a distinguished road
ألم تقل فاطمة الزهراء-رضي الله عنها-

خير للمرأة أن لاترى الرجال وأن لايراها الرجال!


كم أمقت من تخالط الرجال لانها بذلك لوثت أنوثتها، كما أمقت كل رجل يتلذذ باختلاطه بالانثى!


وشكرا لصاحب الموضوع.
__________________
-خيرُ كلماتٍ وجدتها تجسـّـد غربة َ الحياة التي وُلدتُ فيها ...
( قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)
اللهم اجمعني معَ أخي ...حيـّـاً... وميـّـتاً.
وريف السنين غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-03-2010, 10:35 AM   #9
عضو بارز
 
صورة ابولين الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 387
قوة التقييم: 0
ابولين is on a distinguished road
دراسه رائعه ومقنعه


الف شكر على طرح مثل هذا الموضوع
ابولين غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-03-2010, 12:29 AM   #10
عضو خبير
 
صورة Ǻђ₥Λ₫ λŁ-ṃẵłĬҜ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
البلد: Alrass
المشاركات: 4,249
قوة التقييم: 0
Ǻђ₥Λ₫ λŁ-ṃẵłĬҜ will become famous soon enough
.
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صمام الأمان مشاهدة المشاركة
يا ليت قومي يعلمون .
شكرا
واذا علموا ان يعملون ..


شكرا اخوي ..

.
__________________
AҺmąĎ «~(~} ^)^{~)
Ǻђ₥Λ₫ λŁ-ṃẵłĬҜ غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:31 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19