عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-03-2010, 12:58 AM   #51
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 24
قوة التقييم: 0
مجدولين is on a distinguished road
ما المانع من المقاهي النسائيه اذا كانت العاملات من النساء والاداره والمشرفات من الشابات السعوديات اللاتي يرغبن بالكسب الحلال في ضل البطاله والعوز المادي ولنتاكد ان من افتتحت هذا المقهى ستكون حريصه كل الحرص على سمعتها وسمعة المكان الذي تديره وليس هناك فرق بين المقهى والملاهي النسائيه الموجوده عندناوليس كل تجمع نسائي بحت ينم عن انحلال اخلاقي او يكون ارض خصبه للفساد فلنرتقي بافكارنا ولا نتسرع في اصدار الاحكام التي قد تكون في يوم من الايام حجة علينا.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
مجدولين غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 16-03-2010, 01:04 AM   #52
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صمام الأمان مشاهدة المشاركة
عجيب أمرك يا صديقي ..!
محبك ..
لا تعجب لا يا رفيقي ..

فزمن تأجير العقول لمن لا يستحقّها قد ولّى لا رجعة والثورة ضد الظلام قادمة فالأمر لا يعدو كونه مسألة وقت فقط ..

اقتباس:
ارفع نفسك يالغالي عن هذا الوحل النتن
أنت تراه وحلاً نتناً و أنا أراه واحةً غنّاء وكلٌ مرتاح بقناعاته فهل في هذه مزاحمة أيضاً ..!

اقتباس:
وأنت فرح بأنك تعرف شيئا عن نيكولو ميكافيلي والكوربوليرا
أسأت للطب و العلم يا صاحبي ..

اسمها "كوبرلاليا" و ليس "كوربوليرا" ..

وأسأت للأدب العالمي إن كنت تقصد الروائي العالمي "باولو كويلو" صاحب "الخيميائي"

أنا لم أذكر ميكافيلي الا عندما ذكرت أنت أفلاطون فإبراز العظلات الثقافيّة و اللغويّة ليس من طبعي الا إذا استلزم الأمر ..

v

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صمام الأمان مشاهدة المشاركة
وبالمناسبة فالدبلوماسية ثقافة من لا ثقافة له كما قال أفلاطون ..
اقتباس:
اربأ بنفسك يالغالي
نصيحة مُحب و لكن ليس بالضرورة أن تكون الأجدر بالإتّباع ..

خالص الودّ..
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-03-2010, 01:28 AM   #53
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مجدولين مشاهدة المشاركة
ما المانع من المقاهي النسائيه اذا كانت العاملات من النساء والاداره والمشرفات من الشابات السعوديات اللاتي يرغبن بالكسب الحلال في ضل البطاله والعوز المادي ولنتاكد ان من افتتحت هذا المقهى ستكون حريصه كل الحرص على سمعتها وسمعة المكان الذي تديره وليس هناك فرق بين المقهى والملاهي النسائيه الموجوده عندناوليس كل تجمع نسائي بحت ينم عن انحلال اخلاقي او يكون ارض خصبه للفساد فلنرتقي بافكارنا ولا نتسرع في اصدار الاحكام التي قد تكون في يوم من الايام حجة علينا.
نعم لا ضير في ذلك عقلاً و منطقاً و شرعاً ..

ولكن تيّار الانغلاق لا يهدأ له بال الا بتوسيع دائرة الحرام لتكون أكبر من دائرة الحلال ..

فـ "سد الذرائع" بشكل مُبالغ فيه دليل تحريم أي أمر لا يروق لهم لا يملكون دليلاً صحيحاً صريحاً بخصوص تحريمه ..

فضلاً عن الازدواجيّة فالمقهى الموجود داخل أسوار مدينة ....الترفيهية في الرس لا غبار عليه بينما المقهى الموجود خارج أسواره فسوق و عصيان يستدعي التوبة قبل الهلاك ..!
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-03-2010, 01:35 AM   #54
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
Exclamation

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة




يبدو لي بأنك ذو بضاعة قليلة في بحر اللغة العربيّة ..!

هناك في اللغة العربيّة التعميم الذي يراد به الخصوص ..

فالله يقول : ( فأصبحت تدمر كل شيء بإذن ربها فأصبحوا لا يرى إلا مساكنهم ) فكيف دمرت ريح عاد كل شيء وبقيت المساكن مع أنها الأكثر..؟
هذا هو السياق اللغوي العام يقوم "المنطق العقلي" بتخصيصه ..

هل وصلت الفكرة ..؟


وربي أضحكتني لحد قد لا تتوقعه ..!

يا ناس يا عالم ، يا عرب ، أفهموني أرجوكم من أين اقتبس النحوي اللامع والعربي القامع والدبلوماسي اللاذع ( التعميم الذي يراد به الخصوص ) من الآية التي أوردها خطأً فكتب :

اقتباس:
فالله يقول : ( فأصبحت تدمر كل شيء بإذن ربها فأصبحوا لا يرى إلا مساكنهم )
والآية الصحيحة هي قول الحق تبارك وتعالى : { فلما رأوه عارضا مستقبل أوديتهم قالوا هذا عارض ممطرنا بل هو ما استعجلتم به ريح فيها عذاب أليم، تدمر كل شيء بأمر ربها فأصبحوا لا يرى إلا مساكنهم كذلك نجزي القوم المجرمين } ..

نعم ، فعلا هناك في علم أصول الفقه - وليس في اللغة العربية - ما يسمى العموم - وليس التعميم كما ذكر أخي الغالي الدبلوماسي ؛ فلفظة ( التعميم ) لم يقل بها أحد قبله - الذي يراد به الخصوص ، وهذه الآية الكريمة لم تكن أبدا مثالا لذلك الحكم الأصولي ، فلا أدري من أي بحر وقف على شاطئها أخي الدبلوماسي !

وبالمقابل ؛ وبكل بساطة وأريحية ؛ هناك في علم اللغة العربية ما يدعى عند النحاة : ( الاستثناء ) ، مع أنه المتبادر إلى الذهن دونما تكلف ، فربنا سبحانه يقول : { فأصبحوا لا يرى إلا مساكنهم } ، فلو كلف أخونا نفسه وسأل ابنه الذي يدرس المتوسطة لأجابه إجابة وافية وقال : يا أبي الدبلوماسي الجميل ؛ ( إلا ) أداة استثناء ، وما بعدها مستثنى مما قبلها ..!

ومن ثم يقول صاحبنا الغالي اسطرادا منه على فهمه الخاطئ :

اقتباس:
فكيف دمرت ريح عاد كل شيء وبقيت المساكن مع أنها الأكثر..؟
قبل أن تحكموا على استطراد أخينا الدبلوماسي ؛ هاكم كلام القرطبي - رحمه الله - في تفسيره هذه الآية ؛ ليستفيد الجميع :

يقول الإمام القرطبي - رحمه الله - :

"فأصبحوا لا يرى إلا مساكنهم "
قرأ عاصم وحمزة "لا يرى إلا مساكنهم" بالياء غير مسمى الفاعل. وكذلك روى حماد بن سلمة عن ابن كثير إلا أنه قرأ "ترى" بالتاء. وقد روى ذلك عن أبي بكر عن عاصم. الباقون "ترى" بتاء مفتوحة. "مساكنهم" بالنصب، أي لا ترى يا محمد إلا مساكنهم. قال المهدوي: ومن قرأ بالتاء غير مسمى الفاعل فعلى لفظ الظاهر الذي هو المساكن المؤنثة، وهو قليل لا يستعمل إلا في الشعر. وقال أبو حاتم: لا يستقيم هذا في اللغة إلا أن يكون فيها إضمار، كما تقول في الكلام ألا ترى النساء إلا زينب. ولا يجوز لا ترى إلا زينب. وقال سيبويه: معناه لا ترى أشخاصهم إلا مساكنهم. واختار أبو عبيد وأبو حاتم قراءة عاصم وحمزة. قال الكسائي: معناه لا يرى شيء إلا مساكنهم، فهو محمول على المعنى، كما تقول: ما قام إلا هند، والمعنى ما قام أحد إلا هند. وقال الفراء: لا يرى الناس لأنهم كانوا تحت الرمل، وإنما ترى مساكنهم لأنها قائمة .


وأنتم احكموا يا عقلاء !

اقتباس:
هذا هو السياق اللغوي العام يقوم "المنطق العقلي" بتخصيصه ..
إذا كنت ستجعل منطقك العقلي مخصصا لما أردت يا نبيه ؛ لمَ عنفت أخاك الذي انتقد تعميمك فقلت :

اقتباس:
يبدو لي بأنك ذو بضاعة قليلة في بحر اللغة العربيّة ..!
فكيف تقول أنه ذو بضاعة قليلة في ( بحر ) - لاحظ ( بحر ) - اللغة العربية ، وكان الحري بك وفقا لقاعدتك الوهمية أن تقول : في ( بحر ) المنطق العقلي ؛ إذ أنك وضعته مقياسا وحيدا في كلامك ، وليس هذا صعب الملاحظة !

أخيرا ..

اقتباس:
هل وصلت الفكرة ..؟
نعم يا صديقي ، وصلت الفكرة ، وعلم الجيمع من هو ( ذو البضاعة القليلة في بحر اللغة العربية ) والتي تدندن حولها وتدعي براعتها واتقانها !

لطيفة : رأى الجميع أن أخي الدبلوماسي يتهرب ، وهذا لا يهمني ! ، بقدر ما يهمني أن يعلم الجميع وأولهم أخوكم وهو ؛ أن الفكر لا تصوغه أنامل الهوى ولا أصابع الجهل ، ولا حتى بربرالية التوجه !

محبكم ..
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-03-2010, 01:39 AM   #55
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بقايا حلم مشاهدة المشاركة


والله المشكلة بعض العقول (( الله يكفينا شره))


مافيه مانع ااذا كانت فيه اماكن ترفيه مغلقة وين المشكلة بذلك ؟؟



العقول هذي حتى المدارس اول ماجت عارضوها


واذا قصدك انه باب لشي ثاني ماعتقد والله لان الللي براسه شي مسويه مسويه بمطاعم وغيره

وشي اخر لاتقارن اول بزمننا اللحين

يمكن اول يكون الشي مستهجن وصلوه لدرجة الحرام اما لان ماعتقد

ولاتنسى ان من قواعد التشريع في اصول الفقة ((العرف )) يعني زمان غير متعارف علية يمكن بة اشكال اما لان لا ..
أولاً ..

لم أدرك وجهة نظرك بشكل واضح ..!

مرّة تقول "من أراد الفساد سيُفسد بأي وسيلة" ومرّة تقول "أن العُرف معتبر بشكل مطلق ويجب الأخذ به ومن ذلك وجوب

إغلاق المطاعم و المقاهي العائليّة" ..!

ثانياً ..

من قال بأن العرف يعتبر من قواعد التشريع الإسلامي بشكل مُطلق ..؟

أقرأ هذا المبحث ففيه الكثير من التفاصيل حول هذا الأمر ..
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-03-2010, 01:55 AM   #56
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
Exclamation

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة


لا تعجب لا يا رفيقي ..

فزمن تأجير العقول لمن لا يستحقّها قد ولّى لا رجعة والثورة ضد الظلام قادمة فالأمر لا يعدو كونه مسألة وقت فقط ..



أنت تراه وحلاً نتناً و أنا أراه واحةً غنّاء وكلٌ مرتاح بقناعاته فهل في هذه مزاحمة أيضاً ..!



أسأت للطب و العلم يا صاحبي ..

اسمها "كوبرلاليا" و ليس "كوربوليرا" ..

وأسأت للأدب العالمي إن كنت تقصد الروائي العالمي "باولو كويلو" صاحب "الخيميائي"

أنا لم أذكر ميكافيلي الا عندما ذكرت أنت أفلاطون فإبراز العظلات الثقافيّة و اللغويّة ليس من طبعي الا إذا استلزم الأمر ..

V





نصيحة مُحب و لكن ليس بالضرورة أن تكون الأجدر بالإتّباع ..

خالص الودّ..
مرحبا بك يا غالي ..

اقتباس:
فزمن تأجير العقول لمن لا يستحقّها قد ولّى لا رجعة والثورة ضد الظلام قادمة فالأمر لا يعدو كونه مسألة وقت فقط ..
نقطة ضعفك أنك لا يمكن أن تصرح ، وتهرب وتشطح وتراوغ ، وتفخم العبارة لتكسب أطرافا ليس إلا ! ، إذا أخبرنا أيها الدبلوماسي الظريف متى كان ( زمن تأجير العقول ) ومن الذين كانوا ( يؤجرونها ) وبأي ثمن كان ( تأجيرها ) ومن الذي كان ( يستأجرها ) ، ومن الذي كان منهم ( لا يستحق استئجارها ) ، صرح للجميع أيها الشجاع ، وثق أن الظلامية لا تعدو عن كونها وحلا من أوحال الليبرالية التي تغذي منها أفكارك ويا للخسارة ، فتلك ذاتها أفكارهم ، بل حتى ذاتها عباراتهم ، بل كدت أجزم أنها نسخ ولصق ، أقولها مرة أخرى : صرح أيها الشجاع ! هيا !

اقتباس:
أنت تراه وحلاً نتناً و أنا أراه واحةً غنّاء وكلٌ مرتاح بقناعاته فهل في هذه مزاحمة أيضاً ..!
ليرى أجميع من منا الذي يشطح ويتفلسف دون فائدة ؛ قم بتفسير هذه الضمائر الحمراء يا ذكي ، وأخرج لما المضمر لنراه ، فمثلك عارف ( حنا ضعيفين وذو بضاعة قليلة في بحر اللغة العربية !! )

اقتباس:
أسأت للطب و العلم يا صاحبي ..

اسمها "كوبرلاليا" و ليس "كوربوليرا" ..

وأسأت للأدب العالمي إن كنت تقصد الروائي العالمي "باولو كويلو" صاحب "الخيميائي"

أنا لم أذكر ميكافيلي الا عندما ذكرت أنت أفلاطون فإبراز العظلات الثقافيّة و اللغويّة ليس من طبعي الا إذا استلزم الأمر ..
لم يكن يهمني ذلك ابتداءا بقدر ما أهمك لكي أورده لك على نسقه ، ولم يكن ثمة داعٍ لتقص لنا قصة ما قبل النوم وتتفلسف ، فكان بمقدور أي أحد أن يعود لردك ويورده كما كان يا نبيه !

اقتباس:
نصيحة مُحب و لكن ليس بالضرورة أن تكون الأجدر بالإتّباع ..
جيد أنك لم تشكك بمرادها أيضا ..

محبك ..
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-03-2010, 02:12 AM   #57
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
Exclamation

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة


ولكن تيّار الانغلاق لا يهدأ له بال الا بتوسيع دائرة الحرام لتكون أكبر من دائرة الحلال ..

فـ "سد الذرائع" بشكل مُبالغ فيه دليل تحريم أي أمر لا يروق لهم لا يملكون دليلاً صحيحاً صريحاً بخصوص تحريمه ..



مرحبا بك مرة أخرى ، وأخبرك أني مستمتع بشيء ستعلمه قريبا إن شاء الله ..

أجب إن استطعت يا دبلوماسي :

ما هو تيار الانغلاق الذي ذكرته في ردك ، ومن هم أربابه ورواده ، واضرب لنا أمثلة تقربه لنا ونبصره بها ( لكي نحذر منه كما يجب ) ؟!

وما هو ( سد الذرائع ) ؟! وبأي باب من أبواب الدين نجده ؟! وما حده وضوابطه قديما وحديثا ؟! وأعطنا مثالا واحدا معاصرا تنطبق عليه الشروط والضوابط ( مثال واحد ) ؟! ويبدو أنك تعرف جيدا ما هو ( سد الذرائع الغير مبالغ فيه ) فمالفرق بينه وبين ( سد الذرائع المبالغ فيه ) ؟! واضرب لنا مثالا لكلا الأمرين ! ، وما هي الأمور التي لا تروق لأصحاب ( تيار الانغلاق ) ؟! ويبدو من كلامك أنك تعلم أن بعض الأمور التي ( لا تروق لهم ) يجدون لها أدلة صحيحة صرحية ، فمثل لها يالغالي ، وبعضها لا يجدون لها أدلة صحيحة صريحة ، فمثل لها ..!

نريد أن تستفيد منك يا أخي ، لا تحرمنا ! فأنت حريص كما تقول على مناقشة الأفكار ، لا سيما وأنك تدعي أننا نسير على خطين متوازيين !

وتجدر الإشارة هنا ؛ أن أخاك حتى هذه اللحظة لم يفتح معك أي ملف نقاش حول صلب الموضوع الذي أنت بصدده ، ولكن نحن في مجال نقاش الأفكار الذي تعشقه !

محبك ..
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-03-2010, 02:44 AM   #58
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
Exclamation

مرحبا مرة أخرى أخي الغالي ..

أحبتي ، إليكم رد بقايا حلم ، بعيدا عن مدى تأييدي له من عدمه :

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بقايا حلم مشاهدة المشاركة


والله المشكلة بعض العقول (( الله يكفينا شره))


مافيه مانع ااذا كانت فيه اماكن ترفيه مغلقة وين المشكلة بذلك ؟؟



العقول هذي حتى المدارس اول ماجت عارضوها


واذا قصدك انه باب لشي ثاني ماعتقد والله لان الللي براسه شي مسويه مسويه بمطاعم وغيره

وشي اخر لاتقارن اول بزمننا اللحين

يمكن اول يكون الشي مستهجن وصلوه لدرجة الحرام اما لان ماعتقد

ولاتنسى ان من قواعد التشريع في اصول الفقة ((العرف )) يعني زمان غير متعارف علية يمكن بة اشكال اما لان لا ..
ومن ثم إليكم رد أخينا الدبلوماسي عليه :

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة


أولاً ..

لم أدرك وجهة نظرك بشكل واضح ..!

مرّة تقول "من أراد الفساد سيُفسد بأي وسيلة" ومرّة تقول "أن العُرف معتبر بشكل مطلق ويجب الأخذ به ومن ذلك وجوب

إغلاق المطاعم و المقاهي العائليّة" ..!


ثانياً ..

من قال بأن العرف يعتبر من قواعد التشريع الإسلامي بشكل مُطلق ..؟

أقرأ هذا المبحث ففيه الكثير من التفاصيل حول هذا الأمر ..
قرأت في الحقيقة الردين أكثر من مرة ، وأمعنت النظر في رد ( بقايا حلم ) ؛ فلم أجد شيئا مما ذكره عنه الدبلوماسي عندما قال :

اقتباس:
ومرّة تقول "أن العُرف معتبر بشكل مطلق ويجب الأخذ به ومن ذلك وجوب

إغلاق المطاعم و المقاهي العائليّة" ..!
فأي عاقل يعلم أن قصد أخينا بقايا حلم ؛ العرف فقط ، دونما تطرق إلى ( أن العرف معتبر بشكل مطلق ) أو ( ويجب الأخذ به ) أو ( ومن ذلك وجوب إغلاق المطاعم والمقاهي العائلية ) ! وكان حري به أن يدرجه كدليل شرعي لا قاعدة تشريعية لينتفي أي التباس ، وإن كان الالتباس بعيدا بعض الشيء إلا أن أخي الدبلوماسي كأنه كان يريد أن يقول :

اقتباس:
من قال بأن العرف يعتبر من قواعد التشريع الإسلامي بشكل مُطلق ..؟
ولكنه لم يجد سوى هذه الطريقة ، لا أعلم ! أنتم احكموا ..

والمطلع على بعض الأمور التي تحتمل نقاشا على الساحة ، أقصد الأمور الشرعية والأحكام ، يرى دائما هذه النقطة ضمن النقاط التي يوردها أدعياء التفقه ، ولطالما كان الرد عليها سهلا ..

وكان الحري بالدبلوماسي الكريم عندما أراد تثقيف أخيه بقايا حلم ؛ أن يدله على مصدر موثوق معلوم الجهة ، لا مصدر مجهول المصدر والجهة ، فهل خلت الدنيا من أصولي ربما يفيدنا بالخلاف في كون العرف مجمعا عليه كدليل شرعي أم لا ، ناهيك أن الراجح عند الحنابلة قديما وحديثا والمعتمد عند علماء السعودية والمدرس في جميع الصفوف الدراسية والجامعية هو ماذكره صاحب الأشباه والنظائر - رحمه الله - : ( قال الفقهاء : كل ما ورد به الشرع مطلقا ولا ضابط له فيه ولا في اللغة يرجع فيه إلى العرف ) . [ الأشباه والنظائر ص 98 ]

أعتقد أن الصورة لا غبار عليها الآن إن شاء الله ..

محبكم ..
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-03-2010, 05:52 AM   #59
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 150
قوة التقييم: 0
د حقائق is on a distinguished road
تغيرات الزمن كفيلة بتغير عقول الناس
التلفزيون كان من المحضورات في بداياته وحتى الراديو كان كذلك
لكن اهل الرس هم من اكثر مدن المملكة بحثا عن الجديد والسعي وراء التطوير
ومادام الامر مافيه مخالفة للدين فلماذا تهويل الامور
انت تعيش في عصر جديد انت تعيش اليوم وليس قبل 30 سنه
واخيرا مع شكري لك ارجو ان تحذف الصورة التي اسفل موضوعم ( توقيعك ) لان من وضعها وصور الشعب السعودي بهذا الشكل هو المريض وهذا المرض معشش في راسه مع الاسف والا الشعب السعودي ليس كله بهذة الصورة
د حقائق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-03-2010, 06:29 AM   #60
عضو خبير
 
صورة @&اميرة الكلمه&@ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: جوهانسبرغ
المشاركات: 5,208
قوة التقييم: 0
@&اميرة الكلمه&@ will become famous soon enough@&اميرة الكلمه&@ will become famous soon enough
Cool

قبل لا اعلق على الموضوع برسل نسخه منه لا اخصائي نفسي يسوي دراسه عميقه عليه
لانو فعلا الوضع مع احترامي لا يطااااااااااااق
وكلوو كووم والتوقيع كووم

برررب طويل الاجل قبل لايطق فيني عرق واستخف
__________________
@&اميرة الكلمه&@ غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:53 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19