عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-03-2010, 07:02 PM   #11
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
Exclamation

أخي رحال ..

بارك الله فيك يالغالي ، وجزيت خيرا على ما سطرته أناملك ..

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة


بل عرض كل مُنتج على مفهوم البون الشاسع بين "قدسيّة النصوص" و "بشريّة المفهوم" لكي يكون التمحيص صحيحاً و سليماً في آخر المطاف و الأهمّ أن يكون التعصّب على أسس ثابتة لا تقبل التأويل و التحريف ..

نعلم جميعا يا غالي أن عقول البشر متفواتة ، ولذلك كانت الثوابت والمسلمات منهجا قويا لضبطهم ، ولذلك اقتضت الحكمة الربانية أن النقل مقدم على العقل دائما ، وأنت توافقني على هذا !

إذا لمَ الفلسلفة وتضخيم الأمور ، وقولك : ( عرض كل مُنتج على مفهوم البون الشاسع بين "قدسيّة النصوص" و "بشريّة المفهوم" ) إذا كانت بشرية المفهوم مستحيل ضبطها فكيف ستضبط بونك الشاسع هذا ! إلا إذا كنت ستتجاهل قدسية النصوص ؛ فحينها ستكون دائرتك كبيرة جدا جدا إذ لا ضابط يضبط عقول الناس وأفكارهم ، وهذا نفسه الذي يجد الليبراليون نفسهم فيه ، فضمن قاعدتهم الساذجة ، يتجاهلون قدسية النصوص ، بل الواقع أنهم يتجاهلون النصوص إلا إذا كانت النصوص في كفة رأي مؤيد منهم فيوردونها لتضفي قوة عليه لا صحة !

فالحق أن كل ما سار على هذه القاعدة سيجد الحق فيها عند نفسه، لو كان في الحقيقة جانبه ؛ لأن بشرية المفهوم في نفسه هي ذاتها نفسه !

اقتباس:
و الأهمّ أن يكون التعصّب على أسس ثابتة لا تقبل التأويل و التحريف
يثق أي عاقل أن الأسس التي تستند إليها قناعته ؛ لا تقبل تأويلا كما ذكرت أو تحريفا ، إذ أنه ابتداءً عاقل ، ولكنها فعلا قد تقبل التغيير ! ، فليس كل من قال : أنا عاقل ؛ عاقل !

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة


الحكمة هنا مرجعها للثوابت و المُسلّمات أمّا مسألة أن القول و الرأي - وفق المفهوم البشري المُجرّد - الأقصى و الأقسى أضحى مسلّمات لأن سواها لم يخرج الى النور - أو بالأحرى غُيّب - فهذا مبدأ أرفضه و لا أستسيغه كقناعة أحكم من خلال منظورها ..

لو كانت الحكمة مرجعها للثوابت والمسلمات ؛ فلمَ أوردت حديث ( ضالة المؤمن ) في صدر ردك ! ، يعرف كل عاقل أن الحكمة التي يبحث عنها ؛ لو كانت في ثوابته ومسلماته لما راح يبحث عنها ، والعقول تتفاوت ، ناهيك أن الحكمة هذه ؛ لها مفاهيم كثيرة ، كل يراها من مسلماته تلك وثوابته ..

ثم قلت :

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة


أمّا مسألة أن القول و الرأي - وفق المفهوم البشري المُجرّد - الأقصى و الأقسى أضحى مسلّمات لأن سواها لم يخرج الى النور - أو بالأحرى غُيّب - فهذا مبدأ أرفضه و لا أستسيغه كقناعة أحكم من خلال منظورها ..

فيا صديقي .. لا تجعل كلامك عن فراغ ! ، فمالمسلمات والثوابت التي تتحدث عنها ؟!

ثم أن القول والرأي البشريين المجردين ؛ لا يقدمان ولا يؤخران ، فكيف جعلتهما يتخذان مسار الأمر الثابت والمسلم يا صديقي ؟! وإن كنت قد رأيت هذا فعلا في عصرنا هذا أو غيره ؛ فأرنا ما رأيت ؟! وثق أن كونهما بشريين مجردين ؛ فهذا يضعف في سردك إدراج لفظة ( الأقصى والأقسى ) ؛ لأنها لفظتان فارغتان تماما ! وأنت عاقل ! فرسخ متى كان الرأي المجرد مسلما ثم احكم عليه يا نبيه ، ولا تبخل علينا بأن ترينا أيضا قولا أو رأيا بشريا مجردا وكان عند الناس مسلّما ولم يكن ( مقصيا أو قاسيا ) ! ، كل هذا بعد أن تخبرنا أي شيء كانا مجردين عنه !

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة


لأن سواها لم يخرج الى النور - أو بالأحرى غُيّب - فهذا مبدأ أرفضه و لا أستسيغه كقناعة أحكم من خلال منظورها ..

بالضبط ؛ ما هو الذي لم يخرج إلى النور ، ومتى كان ذلك ؟! وإن كان لا يهمك الرأي البشري المجرد ؛ فهل فعلا كما يرى الجميع الآن ؛ أنك تقصد ( النصوص ) بعضها لم يخرج إلى النور ، وبعضها غيب ؟! وهل أحد قال شيئا من ذلك قبلك يا عزيزي ؟! ومن وأين ؟! ومن الذي - في جميع الأحول - غيّبه ؟! وما هي أهدافه يا ترى !

وقناعتك على مقياسك السالف ؛ ثق أنه لن تجد من يوافقك عليها أو يسبح معك في بحرها ، إلا إن كنت ترى أيضا مبدأ استنساخ العقول لا تأجيرها !

وأخيرا ..

أكثر من يتكلم عن الانفتاح على أقلام الآخرين والتزود من ثقافاتهم وعدم التقوقع و .. و .. إلخ ؛ هم الليبرالية بشهادة الواقع الذي لا يخفيه أحد ، بذات الوقت الذي نجدهم أبعد الناس عن مرجعيتهم الأساس ومسلماتهم الأس ، وأصل الديانة التي ينتسبون إليها ، ونراهم أجهل الناس بالكتاب والسنة بلا منازع ، فهم - بشهادة الواقع - يقعون في بعض الأحايين في سلم من الجهل بها يترنح أسفل كثير من عوام المسلمين !

قارن لنفسك بين ثقافتك الأس ، وبين ما تدعو غيره ( تقوقعا ) لترى التيار الذي جرفك يا صديقي :

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة



بوسوي في أحد كتبه :"الحق هو ما هو موجود، والباطل هو ما ليس بموجود البتة"

وفق منظور ديكارت لتمييز الحقيقة من الوهم

وأين نضع قول ذلك الصحابي - الذي لا يحضرني اسمه -


إذا أنت هربت من التقوقع داخل الفكر الأوحد - كما تقول - ؛ فاعلم تمام العلم أنك لم تظفر بهذا ولا ذاك ، واسأل ما خهطته أناملك يا صديقي ..

وثق أن التاريخ نقش على جبينه أناسا أجبروه على ذلك فلم يكن له ثمة خيار آخر ، وثق أيضا أنهم لم يكونوا يأبهون لذلك ابتداءً ..

ما زلت أنتظرك في ردود كثيرة عليك أن تعقب عليها علّك أن تكون فاتحة خير لنا يا صديقي ..

شكرا لذوقك ..

محبك ..
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 18-03-2010, 12:08 AM   #12
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











سأعود بإذن الله



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-03-2010, 12:57 AM   #13
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
صمّام الأمان

حديثك حلقة فلسفيّة مُفرغة لا أستطيع استيعابها وبالتالي مجاراتها ..

جميل أن نراك لاعباً في الميدان ولكن الأجمل أن نراك بين الجمهور ..

شكراً لك ..

الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-03-2010, 01:46 AM   #14
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة
صمّام الأمان

حديثك حلقة فلسفيّة مُفرغة لا أستطيع استيعابها وبالتالي مجاراتها ..

جميل أن نراك لاعباً في الميدان ولكن الأجمل أن نراك بين الجمهور ..

شكراً لك ..

( ابتسامة ) قوية !

هذا لأنك تكتب ما لا تعي يالغالي ، وتؤجر عقلك لمن لا يستحقه ، وتكتب عن ثقافة وهمية لا أساس لها ، وتستند إلى قناعة لا وجود لها على أرض الواقع !

الجميع شاهد ما كتبته أنت بأناملك ، ويرون حتما سطوري المتواضعة ! وافرح بهروبك كما شئت !

ولا تدعي مرة أخرى شيئا لست أهلا له ..

محبك ..
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-03-2010, 01:57 AM   #15
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صمام الأمان مشاهدة المشاركة
( ابتسامة ) قوية !

هذا لأنك تكتب ما لا تعي يالغالي ، وتؤجر عقلك لمن لا يستحقه ، وتكتب عن ثقافة وهمية لا أساس لها ، وتستند إلى قناعة لا وجود لها على أرض الواقع !

الجميع شاهد ما كتبته أنت بأناملك ، ويرون حتما سطوري المتواضعة ! وافرح بهروبك كما شئت !

ولا تدعي مرة أخرى شيئا لست أهلا له ..

محبك ..


كما تريد يا صاحبي ..

تمنيّاتي لك بحياة هانئة وسط الجماهير الغفيرة و وبعدها نوماً هنيئاً خالياً من الكوابيس و المنغّصات ..

فكم هو جميل أن يكون الشخص في مكانه المناسب له و للكبار المتحاورين في الميدان ..

محبّك الناصح ..

بإنتظار عزيزي "رحّال" ..
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-03-2010, 02:20 AM   #16
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة




كما تريد يا صاحبي ..

تمنيّاتي لك بحياة هانئة وسط الجماهير الغفيرة و وبعدها نوماً هنيئاً خالياً من الكوابيس و المنغّصات ..

فكم هو جميل أن يكون الشخص في مكانه المناسب له و للكبار المتحاورين في الميدان ..

محبّك الناصح ..

بإنتظار عزيزي "رحّال" ..
شكرا لإطرائك واعترافك المختبئ !

وثق أني لم أكن يوما ما خارج ذلك الجمهور ، فأنا أثق جدا بعقولهم الناضجة التي تستطيع تبيان الأمور وفهمها على نسقها ، والأيام تقف شاهدة على كثير من ذلك ..

دمت صاحب ذوق كما عرفتك ..

ولك خالص مودتي واحترامي ..

وأسأل الله لي ولك الهداية وطريق الصواب وكل مسلم ..

محبك ..
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-03-2010, 04:33 PM   #17
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











اقتباس:


الحكمة ضالة المؤمن أنّا وجدها فهو أولى بها ..

الحكمة هنا مرجعها للثوابت و المُسلّمات أمّا مسألة أن القول و الرأي - وفق المفهوم البشري المُجرّد - الأقصى و الأقسى أضحى مسلّمات لأن سواها لم يخرج الى النور - أو بالأحرى غُيّب - فهذا مبدأ أرفضه و لا أستسيغه كقناعة أحكم من خلال منظورها ..

لستُ أدعوك لأن تؤمن بشكل مُطلق بقول بوسوي في أحد كتبه :"الحق هو ما هو موجود، والباطل هو ما ليس بموجود البتة" ..

ولستُ أدعوك للسير الأعمى وفق منظور ديكارت لتمييز الحقيقة من الوهم " إن المعيار الوحيد والفعلي لحقيقة هذه الفكرة أو لتلك هو بالضبط وضوح الفكرة وتمييزها بما يعني أنها خاصية داخلية للفكرة " ..

الغالي الدبلوماسي !
أنت لا ترى أن الكتاب و السنة مرجعان للإحتكام إلا إذا كان مرجعهما إلى الثوابت و مالسلمات , ثم من أين أتيت بشرح الحكمة و تعريفها ؟ أنت أوردت لنا حديثا ومن ثم قلت الحكمة المقصود بها هنا ...الخ !
وهذا تحول مبهر لمسار الموضوع , فقل لي بوركت من أين اتيت بهذا الشرح المبهر ؟
هذا امر , الآخر حاول أن لا ترصف كلاما متشابها , استعن بالوضوح بارك الله فيك
اقتباس:

بل عرض كل مُنتج على مفهوم البون الشاسع بين "قدسيّة النصوص" و "بشريّة المفهوم" لكي يكون التمحيص صحيحاً و سليماً في آخر المطاف و الأهمّ أن يكون التعصّب على أسس ثابتة لا تقبل التأويل و التحريف ..


وضح هذه الجملة أكثر , لا أريد الخوض في مرادك قبل استيضاح مقالك
اقتباس:


جزى الله الشيخ الفاضل سلمان خيرا , و لكن هذا رأيه , و نحن لا نستدل بأقوال العلماء ! إنما نستدل لها لا بها !
و إن حدث , فهذا لا يخلو من دليل به حكى العالم , و كلام الشيخ كلام عقلاني , وبارك الله في علمه .

اقتباس:
اقتباس:
جميل جداً ..

لندع الكتب العقديّة جانباً ..

آسف أيها الفاضل , أنا لا أضع الكتب العقدية جانبا , فما سرى عليها يسري على غيرها , و الحرمة تكون بقدرها
اقتباس:
اقتباس:
ماذا عن منتجات الآخر "الفكريّة" و "الاجتماعيّة" و "التربويّة" هل تدخل في هذا المنع ..؟

كلٌ بحسبه , فما خالف الدين منه داخل فيه , و مالم ينظر فيه , مع التركيز على الرقابة , كي لا يلتبس الحق مع الباطل !

اقتباس:
اقتباس:
وإن كان الأمر كذلك فكيف يفتي الشيخ المنيع بجواز الدخول للكنائس في بيان وزّعه مكتبه الخاص على جميع وسائل الإعلام قبل فترة ..؟


لأول مرة أعلم بهذا , ائتني بالفتوى و أقرأها
اقتباس:
اقتباس:
ومن هو المؤهّل لكي يُصنّف و يضع معايير الآخر و منتجاته ..؟

أي آخر تقصد ؟ و على العموم في كلا مقاصدك سيكون الكتاب و سنة النبي صلى الله عليه وسلم !

اقتباس:
اقتباس:
وأين نضع قول ذلك الصحابي - الذي لا يحضرني اسمه - رضي الله عنه عندما قال "أبحث عن الباطل لا لأن أقترفه بل لأميّز الحق به" ..؟

كان يسأل النبي صلى الله عليه و سلم عن الشر مخافة أن يقع فيه !
اقتباس:

وأختم هذه الجزئيّة بإهدائك هذا الكتاب الذي أتمنّى أن تقرأه بتمعّن وتفكّر و الأهم (بتجرّد) دون النظر لاسم الكاتب لأنّه يسبّب حساسيّة مفرطة لدى نسبة كبيرة من أفراد مجتمعنا فخُذ منه المعنى واترك لكاتبه المبنى ..

قلت قبل قليل , بدأ الحوار ينحى مناح عدة , أنا حملت الكتاب للأسف , و قرأت عنوانه فإذا به عنوان جذاب .
ولكن لماذا آخذ منه المعنى و عندي معان بأدلة الكتاب و السنة , أأتركهما و أرجع لكلام انشائي !
أليس هذا تأجيرا للعقل لعقلٍ آخر ! لا وعقلٌ تربى على الجمود وعدم التفكير و أكل التراب و البكاء و التزمير ؟
ولا أريد الخوض في الكتاب و هرطقاته !

اقتباس:
أليس في هذا الكلام تقديس - مُطلق - لأفراد الهيئة و تدنيس - مُطلق أيضاً - للكاتب ..؟

أين التقديس المطلق للهيئة ؟ لا زلت أقول و أكرر أن اعضائها بشر , ولهم علينا الدعاء بالإعانة , أما تدنيس الكاتب فربما يكون !
اقتباس:
متى نقرأ بتجرّد ودون الحكم وفق تراكمات سابقة أو مبدأ "قالوه و كرّرناه" ..؟

إذا رأينا من يستحقون أن نقرأ لهم !
و التراكمات السابقة مهمة جدا , وربما تتضح لك فيما بعد !
وددت و الله ان اقرأ لهم بتجرد , لكن عندما ترى الهجمة التي يشنونها على الهيئة و مظاهر الدين في البلد , ثم بعد كل فترة يأتينا أحد فسقتهم و يقول حصل لي و حصل لأخي من دون مستند ودليل , أمر يحتاج لتعليل !
و أكرر : الله أمرنا بالتثبت من كلام الفاسقين .

أين التقديس المطلق للهيئة ؟ لا زلت أقول و أكرر أن اعضائها بشر , ولهم علينا الدعاء بالإعانة , أما تدنيس الكاتب فربما يكون !
اقتباس:
ليطمئن قلبي و لكن ....!

أتمنى ذلك و لكن .....!

اقتباس:
أسألك بالله إن لم يكن هذا "تأجيراً للعقول" فماهو التعريف العلمي و المنطقي لهذا المُصطلح ..؟


الآن أنا نقلت لك كلام من قرأها و نقدها ! أعجبك لم يعجبك هذا شأنك
و إن كنت سأقابلك بنفس منطقك فإيرادك لمقال د سلمان أيضا تأجير للعقل ! أليس كذلك ؟

اقتباس:
كان حريّا - وأنت المثقّف الواعي - أن تقرأ و تُلمّ بالكتاب أو الرواية قبل صب اللعنات المُتتالية عليها لمجرّد أن كاتبها هذا الشخص أو ذاك ..!

أقرأ ماذا .؟ قصص لواط !
هرطقات فارغة

اقتباس:
اقتباس:
ختاماً أهديك هذا المقال

كل الود و الاحترام ..
اقتباس:

كثرت هداياك الغير جميلة
على العموم كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل الهدية و يثيب عليها
فأثابك الله . و المقال وصاية فكرية أيضا ! لكنها مستمدة من الشيطان لا من دين الرحمن




__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-03-2010, 09:38 PM   #18
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











بارك الله فيك أخي الصمصام



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-03-2010, 05:17 PM   #19
مشرف المنتدى الدعوي
 
صورة مجازف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 7,069
قوة التقييم: 0
مجازف will become famous soon enough
Cool

الوصاية الفكرية ، الحذر من التقوقع ، حرية الفكر ...الخ من المسطلحات

ما هي الا شعارات ينادي به تيار معروف ، يرددها من ينطبق عليه مثل "مع الخيل يا شقراء"

ذلك التيار يعاني اصلا من انفصام بالشخصيه ، ويعيش ايضاً الكثير من التناقضات

فهو يمارس التقوقع مع بني فكره - ان جاز التعبير - ولا يقبل ابداً بفكر من يخالفه اياً كان مستواه العلمي هذا ان سلم ذلك المخالف من السنتهم.

كذلك هم نفس الوقت يمارسون الوصاية الفكرية ومصادرت الاراء والافكار ، وذلك مشاهد وواضح في صحافتنا.

اولئك اذا اردت ان "تخنِقهم" اورد بين ثنايا حديثك قال الله قال رسوله صلى الله عليه وسلم !!!

ليواجهوك بردود بائسه ترتجف حروفها امام قال الله قال رسوله ، لتعلم ان الانسان مهما بلغ من العلم فلا يوازي عِلْم خالقه.

....

هنالك فرق بيننا وبين الاخر فنحن لدينا الكتاب والسنه نصان الاهيان ندين لله بهما فلا نسأل كيف؟ ولماذا؟ انما نستسلم لامر الله ورسوله ، فنعرض اي امرٍ على الكتاب والسنه فما وافقهما اخذنا به وما خالفهما رددناه.

امّا الاخر ليس لافعاله واقواله ضابط يرجع اليه او قاعدة يرتكز عليها ، ولذلك فهو يستسلم لعقله فما وافقه اخذ به وما خالفه او قصر عن فهمه فهو مردودٌ مبعد وغير صحيح ، فتجد في كتاباته اللاحاد والتهكم بالذات اللاهيه وكل من يدعو الى ذلك وغيرها من الافكار والمعتقدات الفلسفيه ، وسار على نهجه من انبهر في الفلسفه حتى انه قدم العقل على النقل في كثير من الاحيان ، ولا يكاد تسمع منه الا قال الفيلسوف الفلاني وقال المفكر الفلاني حتى وان خالف ماقاله نص الوحيين.

فبئس والله بالفكر الذي يحيد بنا عن مسلمات دييننا ، وينقلنا من الطاعة والايمان الى الكفر والاحاد

ومع هذا كلّه فأنا لست مع من يحارب كل جديد ، بل يجب ان ان يكون المؤمن ذا نظره ثاقبه يعرف تباعات الامور ويقيسها من جميع الجوانب فإن لم تكن تلك الافكار تخالف نص شرعياً ولا يترتب عليها ضرراً واضحاً فالحكمه ضالة المؤمن ان وجدها فهو احق بها.

..

هذا مالدي الان اخي الحبيب

رحال بناء الفكر

واشكر لك طرحك الرائع وتعبيرك الجميل

والله يحفظك ويرعاك


واعتذر ان كان هنالك اخطاء املائية ، فلم يتسنى لي المراجعه.

__________________
مجازف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-03-2010, 05:32 PM   #20
عضو فذ
 
صورة الاء الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: في زمن يحدك للسكوت
المشاركات: 6,417
قوة التقييم: 0
الاء is a jewel in the roughالاء is a jewel in the roughالاء is a jewel in the rough
ليس لي تعليق بوجد هذه الاقلام الكبيره

والعقول الخصبه والفكر المنير

فالكلمه هنا اولا واخيرا لكم

جزى الله كاتب الوضوع خير الجزاء ولكم بالمثل
__________________
اللهم لك الحمد على كل حال ..
الاء غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:49 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19