عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-03-2010, 03:30 PM   #1
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road
الوصاية على العقول !! أم بغضٌ للمنقول < تفضل بالدخول ** رحــال **
















وصاية على العقول !! أم بغضٌ للمنقول ؟
لا يزال القليل من أبناء هذه البلاد المباركة تجول في خاطره شبهات أعداء الله و مكائدهم , التي لن تنتهي إلا بسلوك أمرٍ هم مريدوه و له ساعون ..
-- (( ولن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم )) --
على الرغم من أن هناك بعضا من مجانيننا ينكرون مسألة عداوة الكافرين و بغضهم لنا و يسمونها نظرية المؤامرة !
و هي التي أقضت مضاجع هؤلاء المنحرفين , لأنها تشكل حاجزا عن التطبيع و التلميع لهؤلاء الكافرين عند المسلمين .
و لا تزال الأيام حبلى بالعجائب , فترى المسلم عندما يعرض عليه حكم ربه و قضاءه يتبرم منه , و يبدأ بالتملص و التحسس من هذا الحكم , وكان هذا مولد العبارات المنمقة التي يرددها سفهائنا بين الفينة و الأخرى
و منها " الوصاية على العقول ! "
عندما تقول أن هذا الامر محرم , ينبري لك لأنه يخالف شهوته
لمَ حرِّم , تقول له لكذا و كذا , لا يقتنع ! إذاً يرميك بها مباشرة يقول : وصاية على العقول !
و أي عقل حرره صاحبه , من قيد الكتاب و السنة , فعقل البهائم أفضل منه , لأنها عرفت ربها و عبدته !
أما هو : فعرف و استنكف !
و العجيب الذي لا يقضى عجبه :
أن يأتيك من يأتيك , و يبدأ يبث الشكوك و الضنون , لم هذا محرم و الآن لا ؟ لم هذا ممنوع و الآن لا ؟
و الجاهل بالسياسة الشرعية لا يأبه له !
و أنا لا أعتب عليه كثيرا , بقدر عتبي على الذين يصدقونه , فالجاهل بدينه جهله مصيبة على نفسه و على غيره !

و هنا المشكلة : لأنه و بمباركة الشيطان اللعين الفرح بهذا المسكين يستثير عقله القاصر شبهة و يضخمها قرينه و يأتي يبثها بسمومها .
و إن أخبر بخطأهـ كابر ! وهدد و زمجر .
و لأن شهوته قد منعت ! و أمام وجهه سدت !
فالغضب كل الغضب يكون على من منعه ! و حتى لو كان المانع مانعا له بدليله , فالمشكلة هي الوصاية على العقول !
هو يبغض المنقول ! و يقول وصاية على العقول !
و الشيطان في خلده يجول ! وصاية على العقول !

و العجيب أن تلك العقول تمارس الوصاية صريحة على العقول !
إذا أفتى عالم تضلع في علمه , و استدل بآي الكتاب و فهمه ,
قالوا : متشدد و عقله منغلق !
و الذي يشتم الرب ويسبه ! حرية فكر و كلٌ له توجه !

تقول إحدى الكاتبات :


من المصطلحات التي راج ذكرها عند دعاة الحرية والعلمنة عبر الأطروحات واللقاءات مصطلح "رفض الوصاية" ويقصدون به: "الوصاية الدينية"؛ يريدون بذلك عزل الناس عن العلماء، وتنفيرهم عنهم،

وليس ذلك منهم كراهة في شخوصهم –العلماء- وإنما كراهة للدين وتنحية لشريعة رب العالمين التي تحول بينهم وبين الولوغ في شهواتهم.

وقد سلك هؤلاء في سبيل الترويج لمصطلحهم هذا مسالك خبيثة جدا ؛ فقاموا أولا ببث روح الاستقلال الفكري ورفض التبعية –كما يسمونها هم- فيما يخص الحلال والحرام..ممتطين في ذلك مقولة أبي حنيفة الشهيرة "هم رجال ونحن رجال" وزادوا عليها "ولهم عقول ولنا عقول" - يقصدون العلماء الذين أفنوا أعمارهم في مدارسة القرآن والسنة وطلب العلم ومعرفة قواعده وأصوله-!!
قلت أنا : لاحظ ان أبا حنيفة يقصد علماء مثله , و سرابيتنا يقصدون علماء !
لكنهم نسوا من هو أبو حنيفة وما الذي حازه من العلم ، فهل في هؤلاء من هو بعشر عشر معشاره علما وورعا؟؟، بل إن بعض منهم ليس إلا منحرف أخلاقيا وعقديا تشهد على انحرافاته كتاباته التي تعج بقبيح الكلام ورذيل الألفاظ !!

وبجلد المنافق واصل هؤلاء بث خزعبلاتهم وشبهاتهم فكثيرا ما رددوا على مسامع الأغرار أن القرآن والسنة بين أيدينا وقد أعطانا الله عقولاً نميز بها بين الصحيح والسقيم كما أعطاهم ؛ فما الضير في أن نحكم عقولنا وأفهامنا ونصل للحقيقة بأنفسنا بعيدا عن تسلط رجال الدين؟؟

ولم الرجوع لسين وصاد من الناس في كل صغيرة وكبيرة مما يخصنا نحن؟؟ ،

ثم زادوا على ذلك أن قللوا من شأن أهل الفتيا من العلماء الراسخين ، وشككوا في أهليتهم..بوصمهم بالمتحجرين والمتقوقعين والرافضين الانفتاح، المتمسكين بثقافات قديمة أكل الدهر عليها وشرب!! ، وأخذوا يسربون شبهاتهم الخبيثه عبر أطروحاتهم وندواتهم..حتى رأينا في أبناء المسلمين –ذكورا وإناثا – من يردد نفس الشبهات بلا وعي وإدراك لما يبتغي القوم الوصول إليه من تنحيةٍ لذات الدين طلبا للانفلات المطلق والحرية التامة التي لا تبقى ولا تذر من أمر الدين والفضيلة.

ولكن هذه الهراطق التي أتوا بها هي في الحقيقة من أبطل الباطل ؛ فإننا إن وافقناهم جدلا على أن مايقوم به العلماء من الإفتاء هو كما يقولون وصاية ؛ فإنها بأمر الله تعالى وليست تشهيا منهم أو حبا في الرياسة وسياسة الناس بالشهوة ولا هي كهنوتية كالتي يرميهم بها أولئك الهوائيون ، فالله تعالى أمرهم ألا يكتموا ما أنزل من الكتاب ، والله تعالى أمرهم أن يبينوا للناس ولا يكونوا كعلماء أهل الكتاب ، يقول تعالى:

{إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون}

وفي الحديث عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

( من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله بلجام من نار يوم القيامة ).

فلو أنهم كتموا العلم وتوقفوا عن الإفتاء بما يرونه حقا ؛ إرضاءً لأهل الأهواء وكفىً لشرهم فمن يعذرهم إلى الله؟ ومن يحمل عنهم وزر كتمان العلم يوم القيامة؟ اهـ
ـــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
رحـال



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 16-03-2010, 03:41 PM   #2
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: (( دار الإسلام ))
المشاركات: 1,662
قوة التقييم: 0
السموأل is on a distinguished road
يصبح و يمسي و هو يردد
[ الوصاية على العقول ]
[ عقول مؤجرة ]
[ أفكار مؤدلجة ]

فيظن بترديده هذا أننا نراه مثقفاً

و لا يعلم أننا نراه مثل هذا




لأننا نعلم أن المثقف الصحيح يعلم حقيقة ما يدور حوله
[ لا ] ما يراه غيرهُ حوله .. و هنا الفرق
السموأل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-03-2010, 05:18 PM   #3
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
البلد: أي ّ أرض ٍ احتوتْ أخي فهي بلدي.
المشاركات: 980
قوة التقييم: 0
وريف السنين is on a distinguished road

ربما هم كُثربيننا ، غزوا صحفنا اليومية ،بأعمدة مثبتة لهم ،وهاهم اليوم ينتشرون في أغلب المنتديات ،

نادوا بالحرية بكافة جوانبها ،لكن بما يمليه عليهم فكرهم فقط! -وباطار سني-!

فتحولت الحرية إلى طاغوت جديد يعري النساء من ملابسهن والبشر من دينهم ومعتقداتهم!
__________________
-خيرُ كلماتٍ وجدتها تجسـّـد غربة َ الحياة التي وُلدتُ فيها ...
( قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)
اللهم اجمعني معَ أخي ...حيـّـاً... وميـّـتاً.
وريف السنين غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-03-2010, 08:28 PM   #4
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها السموأل مشاهدة المشاركة

لأننا نعلم أن المثقف الصحيح يعلم حقيقة ما يدور حوله
[ لا ] ما يراه غيرهُ حوله .. و هنا الفرق
كنت ذات مرة في قاعة الدرس عند الشيخ د محمد الحمد , وكان يتحدث عن الأدباء و المثقفين , فسأله أحد الزملاء لم الانحراف دائما عند المثقفين ؟ فقال مشكلة العقول !اهـ
و أنا كما أسلفت , ليس إلا بغض المنقول , فالواحد منهم ذهب إلى الغرب و قرأ روايات الإنحلال و الإلحاد , فبهرت عيناهـ و اتسع خياله الشيطاني , فجاء يكتب بلغة القرآن ما يمليه الشيطان ! و مارواية القبيح القذر الذي فاز بجائزة عالمية على روايته الساقطة قبل فترة إلا شاهد !
بارك الله في جهدكـ أيها الفاضل



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-03-2010, 08:46 PM   #5
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رحال بناء الفكر مشاهدة المشاركة
فالواحد منهم ذهب إلى الغرب و قرأ روايات الإنحلال و الإلحاد , فبهرت عيناهـ و اتسع خياله الشيطاني , فجاء يكتب بلغة القرآن ما يمليه الشيطان ! و مارواية القبيح القذر الذي فاز بجائزة عالمية على روايته الساقطة قبل فترة إلا شاهد !
التقوقع داخل الفكر الأوحد مدعاة للدعة و الجمود وبالتالي انعدام تساوي الأجزاء المتعرجّة داخل الفكر و الأفق ..

أقرأ للجميع و احتكم للثوابت و المُسلّمات ومن كان لديه الاستعداد للانحراف فلن ينتظر كتاباً حتى يبدأ مشواره ..!

بمناسبة القبيح القذر هل قرأت مقاله هذا اليوم ..؟

سوء الظن بوصلة رجال الهيئة

ختاماً : هل قرأت الرواية ..؟

كل الود ..
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-03-2010, 09:41 PM   #6
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة
التقوقع داخل الفكر الأوحد مدعاة للدعة و الجمود وبالتالي انعدام تساوي الأجزاء المتعرجّة داخل الفكر و الأفق ..
أهلا بأخي الغالي , الذي أدعو له في سجودي
لاشك أن التقوقع داخل الفكر المدعم بالدليل مطلب لكل نبيل !
وليس مدعاة للدعة و الجمود !
ومن كان قائدهـ في حياته كتاب و سنة , وتقوقع في وحييهما
فما أجمل التقوقع , و هذا التقوقع أنت تريدهـ أيضا لا شك
أليس كذلك ؟
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة
أقرأ للجميع و احتكم للثوابت و المُسلّمات
أحسنت , كلام جميل , في صفه فقط !
لكن نحن نعلم أن عمربن الخطاب رضي الله عنه لما قرأ التوراة غضب عليه الرسول صلى الله عليه و سلم و قام بتأنيبه !
لماذا يا أخي ؟
أليس عمر رضي الله عنه صحابيا وفي زمن النبوة و الرسول صلى الله عليه و سلم بين أظهر أصحابه و عند عمرٍ رضي الله عنه من الثوابت و المسلمات و ( الإيمان ) ماليس عندنا في هذا الزمان !؟
النبي صلى الله عليه وسلم نهاه و زجرهـ و غضب عليه !
وهو يقرأ كتابا سماويا ( محرفا ) لكن تحريفه في ذلك الزمان ليس كتحريفه في هذا الزمان !
تساؤلات أليس كذلك !؟

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة
ومن كان لديه الاستعداد للانحراف فلن ينتظر كتاباً حتى يبدأ مشواره ..!
كلام سليم , و لكن يقرأهـ من لا استعداد لديه للإنحراف و ينحرف !؟ ومن هاهنا يبتدأ مشوار انحراف جديد . و تبدأ مناحة " الوصاية على العقول " !
بارك الله فيك يا أخي الدبلوماسي

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة
بمناسبة القبيح القذر هل قرأت مقاله هذا اليوم ..؟
لم أقرأهـ إلا بعد إدراجك الرابط .. و الله أمرنا أن نتثبت من كلام الفاسقين , و أنت تعلم ان مقالات كتاب الأوراق البالية أعني الجرائد لا حسيب لديهم و لا رقيب ! و كل فترة يخرج من بينهم واحد يقول قبل عقد من الزمن فعلت بي الهيئة كذا وكذا .. و الآخر : كنت في الصناعية وقت المغرب و تلفظ رجل الهيئة على عامل و قال و قال أهذهـ أخلاق الاسلام ؟ و الأخرى تقول أن شابا راسلها و بكت من حاله و ما فعله به الرجال المتوحشون !! إلى آخر هذه الاسطوانة البالية .
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة
ختاماً : هل قرأت الرواية ..؟
لم السؤال ؟
وتكفي هذه الجملة لأحد من نقدها
يقول / وتعرفت على بطل الرواية ( طارق فاضل ) الذي على لسانه يجري سرد الرواية بضمير المتكلم ، كانت شخصية البطل شخصية مثيرة ، فهي من قاع المجتمع ، من حارة بائسة وفقيرة ، وكنت أتمنى أن أجد في الرواية سردا ممتعا ومعالجة متقنة لأمثال هؤلاء الناس الذين انحطت بهم دروب الحياة إلى عالم الرذيلة والخطيئة فلم يقدروا على الخلاص من هذا العالم رغم رغبتهم في ذلك .
و لنبتعد عن هذه الرواية القذرة و صاحبها لئلا نكون دعاة لها !!
عزيزي الدبلوماسي :
لك كل الود
وفقك الله و هداني و إيـاكـ
أخوك / رحـال






__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-03-2010, 12:29 AM   #7
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
كل ما أعلمه أن هناك فرق بين :
الحماية و الوصاية
العلماء و السفهاء
حرية الفكر وحرية الكفر

لكن أوصيك ونفسي , بأن ينشغل قلم مثلك بالبناء بالبناء بالبناء , فدعك من عثرات الطريق , وتقدم تقدم تقدم , فقلم مثلك لا نريده أن يقف , إلا في أمر يستحق الوقوف .

تحياتي لك أيها الرائع
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-03-2010, 01:38 AM   #8
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: United States
المشاركات: 369
قوة التقييم: 0
رسـ تميمي ــاوي is on a distinguished road
بني ليبرال اول ما بداو عندنا واصبحت الناس تعرف عنهم كان حجر الزاويه عندهم هو المرأه ولازال..!

لكن الان عندما يأسو من الامر قليلا توجهو الى العقل وكيفيه توجيهه وما يؤثر عليه وهكذا

يتغنون بالليبراليه وبانها فكر راقي وهم لم يتخذو منها سوى محور واحد ههههه

عجيب امرهم

الديموقراطيه وهي وليده لكل من هذه الافكار ولو طبقت هنا واختار الشعب المنهج الاسلامي لاغضبهم ذلك للمعلوميه..!

فهم يلتفون حول انفسهم ولازالو ههههههه

كل الشكر لك
__________________


كثيرون هم الذكور قليلون هم الرجال
رسـ تميمي ــاوي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-03-2010, 12:10 PM   #9
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
أليس كذلك ؟
الحكمة ضالة المؤمن أنّا وجدها فهو أولى بها ..

الحكمة هنا مرجعها للثوابت و المُسلّمات أمّا مسألة أن القول و الرأي - وفق المفهوم البشري المُجرّد - الأقصى و الأقسى أضحى مسلّمات لأن سواها لم يخرج الى النور - أو بالأحرى غُيّب - فهذا مبدأ أرفضه و لا أستسيغه كقناعة أحكم من خلال منظورها ..

لستُ أدعوك لأن تؤمن بشكل مُطلق بقول بوسوي في أحد كتبه :"الحق هو ما هو موجود، والباطل هو ما ليس بموجود البتة" ..

ولستُ أدعوك للسير الأعمى وفق منظور ديكارت لتمييز الحقيقة من الوهم " إن المعيار الوحيد والفعلي لحقيقة هذه الفكرة أو لتلك هو بالضبط وضوح الفكرة وتمييزها بما يعني أنها خاصية داخلية للفكرة " ..

بل عرض كل مُنتج على مفهوم البون الشاسع بين "قدسيّة النصوص" و "بشريّة المفهوم" لكي يكون التمحيص صحيحاً و سليماً في آخر المطاف و الأهمّ أن يكون التعصّب على أسس ثابتة لا تقبل التأويل و التحريف ..

اقرأ ماخّطّته أنامل الشيخ سلمان العودة - حفظه الله - حول الحجب و المنع وشاهد البديل الواقعي الأفضل ..


اقتباس:
وهو يقرأ كتابا سماويا ( محرفا ) لكن تحريفه في ذلك الزمان ليس كتحريفه في هذا الزمان !
جميل جداً ..

لندع الكتب العقديّة جانباً ..

ماذا عن منتجات الآخر "الفكريّة" و "الاجتماعيّة" و "التربويّة" هل تدخل في هذا المنع ..؟

وإن كان الأمر كذلك فكيف يفتي الشيخ المنيع بجواز الدخول للكنائس في بيان وزّعه مكتبه الخاص على جميع وسائل الإعلام قبل فترة ..؟

ومن هو المؤهّل لكي يُصنّف و يضع معايير الآخر و منتجاته ..؟

وأين نضع قول ذلك الصحابي - الذي لا يحضرني اسمه - رضي الله عنه عندما قال "أبحث عن الباطل لا لأن أقترفه بل لأميّز الحق به" ..؟

وأختم هذه الجزئيّة بإهدائك هذا الكتاب الذي أتمنّى أن تقرأه بتمعّن وتفكّر و الأهم (بتجرّد) دون النظر لاسم الكاتب لأنّه يسبّب حساسيّة مفرطة لدى نسبة كبيرة من أفراد مجتمعنا فخُذ منه المعنى واترك لكاتبه المبنى ..


اقتباس:
لم أقرأهـ إلا بعد إدراجك الرابط .. و الله أمرنا أن نتثبت من كلام الفاسقين , و أنت تعلم ان مقالات كتاب الأوراق البالية أعني الجرائد لا حسيب لديهم و لا رقيب ! و كل فترة يخرج من بينهم واحد يقول قبل عقد من الزمن فعلت بي الهيئة كذا وكذا .. و الآخر : كنت في الصناعية وقت المغرب و تلفظ رجل الهيئة على عامل و قال و قال أهذهـ أخلاق الاسلام ؟ و الأخرى تقول أن شابا راسلها و بكت من حاله و ما فعله به الرجال المتوحشون !! إلى آخر هذه الاسطوانة البالية
أليس في هذا الكلام تقديس - مُطلق - لأفراد الهيئة و تدنيس - مُطلق أيضاً - للكاتب ..؟

متى نقرأ بتجرّد ودون الحكم وفق تراكمات سابقة أو مبدأ "قالوه و كرّرناه" ..؟

اقتباس:
لم السؤال ؟
ليطمئن قلبي و لكن ....!

اقتباس:
وتكفي هذه الجملة لأحد من نقدها
أسألك بالله إن لم يكن هذا "تأجيراً للعقول" فماهو التعريف العلمي و المنطقي لهذا المُصطلح ..؟

كان حريّا - وأنت المثقّف الواعي - أن تقرأ و تُلمّ بالكتاب أو الرواية قبل صب اللعنات المُتتالية عليها لمجرّد أن كاتبها هذا الشخص أو ذاك ..!

ختاماً أهديك هذا المقال

كل الود و الاحترام ..
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-03-2010, 12:28 PM   #10
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











أخي العزيز الدبلوماسي , أنا الآن أعد العدة لسفر قريب , لعل في حين عودتي أعود و أرد على مشاركتك الجميلة , و قد حملت الكتاب , بوركت أخي
فمعذرة , و سأعود إن كان بالعمر بقية !
أخوكم رحـال



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:53 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19