عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-03-2010, 02:56 PM   #1
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
ذكريات غالية مع قلم " الشهرستاني " بالرس اكس بي !!

( وأثناء ما كنت تجلس وحدك تتأمل الحاضر، إذ باغتتك الذكريات..الذكريات التي اجتمع حولك أصحابها إن ضمتهم الدنيا، أو ضمهم الفناء !
أنت تتجرع الغصة، وكدت تبكي .. وهم جلوس حولك لا تنفك أطيافهم عنك ولو للحظة، أنت تبكي .. وتبكي، وما زال صوتهم يتردد إليك الآن، يتسرب إلى داخلك بكل هدوء، ويجعلك تبكي وتبكي..هذه الذكريات، لا يمكن أن تأتي فرادى..ولا نعلم متى يحين وقتها؟ ومتى يزول؟ ..
الذكريات جزء من الإنسان، وإننا عندما نحتفظ بذكريات من نحب، فإننا عندها نحتفظ بجزء منهم، وعلى قدر الذي نحبهم يكون احتفاظنا بذكرياتهم ) .

وأشهد الله بمحبتكم , وها أنا أحتفظ بتلك الذكريات . هكذا الذكريات كما قال ( شهرستاني الإكس بي ) الشهرستاني ذلك العضو الساحر ببيانه , الماهر بمعانيه , فقد كان ( وما زال ! ) من الأقلام النادرة بالرس اكس بي , ومن الصحب الذين واكبتهم في بداية تسجيلي بالمنتدى , هو و شعرة معاوية والفرزدق وبق برذر والرجل الأنيق وغيرهم , ومن باب الوفاء لأهل الوفاء , يجلب اهتمامي أن أخلد ذكر مَن كتبوا بمداد القلم الإسلامي , وحبر الهم النبيل الدامي , فأخي الغالي : الشهرستاني هو من تلك الثلة التي كتب بهذا النبض الطاهر , لذا سأقتطف من بستان كتاباته بعض المقاطع الرائعة , لعلها تحيي قلبه الميت عن الرس اكس بي , ويعود من جديد قلماً سيالاً بأسلوبه الساخر ومضمونه الزاهر , لذا سأجني مقتطفات من ثمار مواضيعه التي فيها نفس تربوي , إجتماعي , أدبي , إصلاحي , وهكذا . _ لكن ليس من باب الحصر وإنما المثال والمثال فقط _ .
القلم الإصلاحي :
لقد نجح بإصلاح بعض الأخطاء الغير مقصودة بالطرقات والشوارع , وقد لاقت قبولاً وإصلاحاً مثل ( المطب الفقمة سابقاً )الذي أمام بقالةالروضة , ودوار الجوازات الكبير , والذي كان بعنوان : لدينا في الرس أكبر معلم سياحي في العالم، لا نعلم عنه نحن ولا العالم!! ".
وقد تم لها الإصلاح , يقول في ثنايا موضوعه : "إن أشد المطبات الاصطناعية تطرفاً في محافظة الرس، تجدونها في ثنايا هذا المقال.. ولعلكم تتساءلون عن سبب إيرادي كلمة "تطرف" هنا ! .. أوردتها يا سادة كي تستسيغوا المقال جيداً هذا من جهة، ومن جهة أخرى كي تستشعروا مقدار وطنيتي في محاربة التطرف..أول هذه المطبات الصناعية، هو كبيرهم الذي علمهم السحر .. والذي يجثم على قارعة الطريق ، هو أمام مرأى العاملين والزوار في مكتب العماري العقاري، مقابلاً لروضة العقل للأطفال، ولكي يُعرف هذا المطب جيداً لأصحاب الكروش المتدلية : فهو الذي يقع أمام دوك برجر في الجهة المقابلة ."
و مما لم يكتب لها الله الإصلاح بعد , مطالبته بتحسين الحراج , فيقول : " هل هذه "الزبرة" وهذا "الطعس" .. سبق وأن أجريت فيه فعاليات (مراقى وتطعيس) .. أم أنه وضع كي يعتليه الدلال أو صاحب السلعة ليزايد عليها فوقه .. أم أنه حلبة مصارعة الـwf ؟ لست أدري ، أما عن نفسي فأرجح أنه وُضع عبثاً لوجود حفريات قريبة من هذا المكان !
لا أحب هذه الفوضى .. في مكان يرتاده الناس للرزق ! .. يأتي لهذا الحراج أناس من بريدة وعنيزة ومن قرى بعيدة كل البعد كي يسترزقوا الله بسبب بيعهم ، ثم تكون الفوضى وهذه "الحوسة" !

القلم الساخر :
وقلمه الساخر يحمل نوعين : جميل وفاخر , وسخريته تحمل بين طياتها أهدافاً متعددة تارة للأدب وتارة للإصلاح وتارة للتنفيس وهكذا , فالجميل مثلاً في سخريته الإصلاحية : "إن كنت زائراً لمدينة الرس في يوم من أيامك التعيسة، فلا تحاول الدخول مع أي منفذ بري..وحاول جاهداً أن تُلقى بمنجنيق إلى أطراف الرس القديمة، أو فدع طائرة مروحية تقذف بك من على بعد (شليون) متر .. و(خل) ذكائك حينها يتعامل مع طريقة فك (البراشوت) جيداً إن كنت (ظرنطاً) ؛ .. ويا لسوء الحظ إن رماك القدر على طريق القرين !!
عندها أجد أفضل حل لك، هو أن تهب نفسك خاماً لمعامل تكرير النفط، أو تعرض نفسك على هؤلاء الذين يبتاعون جلود التماسيح في أدغال كينيا ليصنعوا منها محافظ وشنط صغيرة للفتيات !!."
أيضاً من الجميل سخريته المنهجية : "الليبرالي ينهج طرق غبية، فهو يحاول لفت انتباه القرّاء بإثارة مواضيع تخالف التيار المحافظ (لا التيار الإسلامي كما يزعمون) ! فالهيئة، وقيادة المرأة، والمطاوعة..! كلها مواضيع مستهلكة بات التيار الليبرالي يكثر من الطرح حولها بدعوى النقاش الجريء الحر، ومن تتبع مواضيعهم تلك يجدها تتعمد الاستفزاز ولا تذكر سوى الحشو المجرد من الحلول الواقعية! فقط هو الطرح الاستفزازي الذي يذكرك ببعض الصغار عندما لا تلقي لهم بالا: يصرخ في وجهك دم .. دم.. دم ، الساعة كم ! " . وكان لليبرالية من كتاباته الساخرة نصيب مثل مواضيعه : الليـبراليـون الـرساويـون .. هل يتابعون الفيلم الكارتوني "كابتن ماجد"؟! , لـيـبـرالـي حـبـوبـي .. يـمـشـي ويـضـرب بـوري..؟ , وغيرها . وعند سؤاله بسبب اهتمامه بالكتابة عن الليبراليين قال : "* لماذا يهتم الشهرستاني بالكتابة كثيراً عن الليبراليين؟
لقد كنتُ من المغرمين ـ ولم أزل ـ في فن تربية الأطفال، والعناية بهم..والبحث عن الجديد في ذلك الأمر؛ ولا أخفيكم أن الدنيا تتسع في ناظري عندما أرى طفلاً صغيراً..يجري ويلعب ويضحك! وعندما يضيق بي الحال، ويضيّق علي النكد .. أهرول مثقلاً نحو أختي الصغيرة ألاعبها، وأداعبها، وما هي إلا لحظات..حتى تبتسم لي كل الدنيا..من يستطيع الصمود أمام ضحكة بريئة من أخته الصغرى؟!بهذا الاهتمام القديم في شأن الأطفال .. نشأ لدي الاهتمام في شأن الليبراليين .. هذا هو السر ؟ " .
أما ما يخص الساخر الفاخر فكان من أمثال : "تشاجر أمامي حرف "السين" وحرف "الطاء" ، تحول بعدها حرف "السين" إلى حرف "الثاء" .. بعدما كسرت رباعيته !
وكأنني سمعته يتمتم : حثبي الله عليه..! "
أيضاً من أقواله في هذا النوع : "و لا ألوم البلدية عن وضع مطباتها .. لكني أتساءل عن تلك الأهرام التي توجد في شوارعنا .. ترى هل كان مهندس الشركة .. مصري .. يمجد الفراعنة ؟ أم أن تلك المطبات تعني أننا شعب كريم .. في كل شيء .. في أعداد العاطلين .. وفي تنازلنا عن حقوقنا .. وفي حجم مطباتنا .. و في كثرة الحفر في شوارعنا .. للبحث عن كنز سندباد .. الذي ترجع أصوله كما أعتقد إلى حي الشهداء .. أم أن حذاء سندريلاء ما زال مفقوداً ..؟؟
ولربما سأل البعض عن أول من سبب أزمة المطبات في العالم ؟؟ فباعتقادي أن أصولياً تأخر على جماعة مسجده في حي آخر .. فعاقبت البلدية هذا المتطرف ؟؟ ولولا عمله الإجرامي لما كان هناك ثمة مطب على وجه المعمورة ؟؟ وهناك رواية أخرى .. وهي أن المطبات من وضع الأصوليين .. فهي تعني عندهم .. شفرة لا يحلها إلا عبد الله بجاد العتيبي وحماد السالمي .. أو تعني خطة هجومية جديدة تنبأ بها جمال خاشقجي ؟!!
وأخيراً .. كحل وسط لواقع المطبات بالرس أن تؤخذ من قدر المطبات الكبيرة في الرس ما يكفي لزفلتة شوارعنا السخيفة ؟؟ أو أن يوضع عند كل مطب سيارة إسعاف .. أو على الأقل كشك يوجد به ممرض بنغالي على الأقل ؟! أو كحل عملي .. أن يدرس ذلك الوضع في القمة العربية القادمة ؟!! " .

القلم الأديب :
" ورقة بيضاء ، وقلم أزرق ممدد ..
يقترب القلم بكامل جسده النحيل، ويتوسل إلى الورقة أن تعيد له قلبه، أن تجدد له حبه، أن ترأف بحاله الموشكة على الهلاك..؟ بدا القلم منزوع الغطاء..ولا أدري هل هو إجلال لها، أم أن الجزع أودى به إلى هذا الحال المبعثر !؟ كلمة واحدة أيتها الورقة: حب أو فراق ، موت أو حياة .. ثم بكى ! لكن الورقة ما زالت تمانع بكل صمت ..
أكنت مانعتي من كلمة حب؟ والليالي القديمة شاهدة، وعداد الكلمات السعيدة كم أنجبت من مقال؟ حبيبتي.. ثم تنهد : سجل حبنا حافل بالمحافل ؟ .. لكن الورقة بدت ترفضه وتبعده..عندها أخبرها بكلمات أخيرة..أن يطبع على خدها كلمة حب، ليموت بعدها موتة هنية ... ثم صرخ !!
في الحقيقة، كنت أرجف من هول الموقف الذي لا أزال أذكره بتمامه .. أذكر أنني عندما شرعت في كتابة الخاطرة الجديدة، لم يكتب هذا القلم .. لقد مات .. !
لففته بمنديل وردي معطر.. وأنا أردد، حتى في الأقلام العشق !"
وله مواضيع أخرى في هذا مثل : " فلسفة وداعية أخيرة، بين العاشقة والمعشوق .. ونسمة عليلة" !! , وبراءة ظبيه , وغيرها من المواضيع الأدبية .
أكتفي فيما مضى , فهذا فقط من الصفحة الأولى من مواضيعه في ملفه الشخصي وإلا هناك أيضاً : القلم الداعية , و القلم المربي , والقلم البري ( هههه أذكر أحد مواضيعه : الإبريق الساهي لأفضل طرق تصليح الشاهي ) , لكن أكتفي فيما مضى , كمفتاح لمن يريد أن يكمل المشوار , كما فعلت سابقاً في موضع أختي الباسلة : شعرة معاوية .

تحياتي للجميع

رجل المستحيل
3/1431

همسة : تعلمت أن لا أنتظر حتى يموت المبدع , لكي أقول له أنك مبدع وهذه إنجازاتك ! فننتظر المزيد .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  

 
قديم(ـة) 17-03-2010, 03:03 PM   #2
مشرف سوبر
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
البلد: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 14,939
قوة التقييم: 30
abu naif has a spectacular aura aboutabu naif has a spectacular aura aboutabu naif has a spectacular aura about
الله يذكره بالخير
الحقيقه كثير افتقدناهم ونود ان نتسأل عنهم لكن قوانين المنتدى تمنعنا
12-يمنع كتابة مواضيع التساؤل عن أعضاء آخرين أو الإشارة إلى ذلك أو ذكر الأعضاء الغائبين.
__________________
.
.
abu naif غير متصل  
قديم(ـة) 17-03-2010, 06:31 PM   #3
عضو مبدع
...فوضــــويه ...
 
صورة تـــــرَفْ ! الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
البلد: أرجوحة بين العقل والعـاطفة
المشاركات: 1,674
قوة التقييم: 0
تـــــرَفْ ! is on a distinguished road
Talking

أقلام غائبة...
أقلام...مفقودة...
أقلام في إجازة...


لست أذكر سوى الغالية شعرة معاوية...
أما البقية... فـــ للأسف ماأذكرهم <<< كنت وقتها صغيرة....
نتمنى عودة الجميع بخير وعافية


لكن مامعنى....(ظرنطاً)

اقتباس:
12-يمنع كتابة مواضيع التساؤل عن أعضاء آخرين أو الإشارة إلى ذلك أو ذكر الأعضاء الغائبين.



هذا من باب سد الذرائع...

إن كلَّ إنسان أو شعب يفقد الحماس تصاب مواهبُه كلُّها بالعجز.
عبدالله القصيمي...
__________________
يمـــــوت الشجـــــــر وآآآآآقف....
وظــــــل الشجــــــر..... مامــــات ..!!
تـــــرَفْ ! غير متصل  
قديم(ـة) 17-03-2010, 07:15 PM   #4
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
جميل أن يكون اعتراف المرء بفضل إنسان عليه أمام الجميع ؛ فهذا حق من حقوقه ، وواجب يكمن في عنق المرء عليه أن يسدل الستار عنه ..!

عرفت الشهرستاني شخصا عندما كانت تلك الأيام تعاركني بصفوف المتوسطة ، فصنع في داخلي الكثير والكثير ، تعلمت من أخلاقه قبل تلك التي أضفت على ثقافتي المتواضعة ومعلوماتي الضحلة زمرة لا ولن أنساها أيها الشهرستاني ..

لا حرمني الله منك ، إي والله ..

رجل المستحيل ، رد يوازي بهاء سطورك يستحيل ..

شكرا لك أيضا ..

تقبل مروري المتواضع ..

محبك ..
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل  
قديم(ـة) 18-03-2010, 12:09 AM   #5
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
البلد: أي ّ أرض ٍ احتوتْ أخي فهي بلدي.
المشاركات: 980
قوة التقييم: 0
وريف السنين is on a distinguished road
كأنكم مررتم بسفينة جمعت فيه الاحبة منذ زمن، فيها تسامرتم،

وتناصحتم، وتنافستم بربيع أقلامكم وافكاركم ، ناهضتم عن عقيدتم بحب وتآلف فيما بينكم،


تمنيت لوكنت معكم في ذلك الزمن وبتلك السفينة، لكني لم أرى مرساها إلا منذ فترة وجيزة،


لكن علَي أن اسبق الركب ،وأكن معكم ، مع اني أعرف اني لن أكون مثلكم ! (فلقد سبقك بها عكاشه)!

اطلعت على ملفك أيها(الشهرستاني) وتجولت في بعض مشاركاتك البارحة-وقد صادفت فيها صاحب الموضوع -وعرفت الان سبب ذلك بهذا!

أجد فيك قلما يافعا ، مليء بالحماس الملفوف بالتأني والحلم-وهذا مانرجوه اليوم بالشاب المسلم-

لكنك مقلََ هذه الايام!

نأمل عودة قلمك ، كما نأمل أن تواصل البوح في موضوعك الخاص بك - في قسم الادب- لقد كان عظيم المعنى ،

جليل في النفس مغزاه!


ويبقى السؤال/ هل من عودة!



رجل المستحيل/ احسنت صنعا ، أيها الوفي لخلانه.

__________________
-خيرُ كلماتٍ وجدتها تجسـّـد غربة َ الحياة التي وُلدتُ فيها ...
( قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)
اللهم اجمعني معَ أخي ...حيـّـاً... وميـّـتاً.
وريف السنين غير متصل  
قديم(ـة) 18-03-2010, 12:23 AM   #6
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
ماجد , أيها المشرف الفاضل : أهلاً بك

فعلاً افتقدنا الكثير , أما القانون فهذا جديد , لكن يا صديقي بهذه الطريقة , ستفقدون الكثير , فالأقلام المميزة من المفترض أن يُعتنى بها ويُسأل عنها بين الفينة والأخرى , فهذا القانون ليس نص قرآني , بل جهد بشري ناقص , والدليل كم من الأقلام المميزة افتقدها هذا المنتدى , تجدهم في مواقع أخرى .

تحيتي لك أيها الرائع مرة أخرى
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
قديم(ـة) 18-03-2010, 12:29 AM   #7
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها تـــــرَفْ ! مشاهدة المشاركة
أقلام غائبة...
أقلام...مفقودة...
أقلام في إجازة...


لست أذكر سوى الغالية شعرة معاوية...
أما البقية... فـــ للأسف ماأذكرهم <<< كنت وقتها صغيرة....
نتمنى عودة الجميع بخير وعافية


لكن مامعنى....(ظرنطاً):looking_anim:



هذا من باب سد الذرائع...

إن كلَّ إنسان أو شعب يفقد الحماس تصاب مواهبُه كلُّها بالعجز.
عبدالله القصيمي...
أقلام مفقودة ومشرفين في إجازة في التواصل المطلوب !
وما زالت السلسلة مليئة بالكثير من المفقودين !
*
آها , الحمد لله على السلامة , كبرتي الحين , تمام , إذن لا تنسي هذه الأيام , لأنك بعد سنين , ستقولين كنت صغيرة !! ( إبتسامة )
*
أما استفسارك عن كلمة ( ضرنطا ) أو بالتفخيم ( ظرنطاً ) ففي قاموس الشهرستاني فهي ( دُباً أي سميناً ) ولكنها كلمة عامية رائعة في مواطن !
*
إبتسامة أخرى على تعليقك على القانون .
*
تحياتي . ولا عدمتك , وتأكدي حينما تتذكري ( شعرة معاوية ) فكأنك ذكرتي الجميع مما مضى , فهي تعرف عنهم الكثير والكثير .
بارك الله فيك وفي مرورك
*
جميلة تلك الكلمات التي في آخر السطور للقصيمي , فليت الشهرستاني يعيها جيداً !!!!
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
قديم(ـة) 18-03-2010, 02:17 PM   #8
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صمام الأمان مشاهدة المشاركة
جميل أن يكون اعتراف المرء بفضل إنسان عليه أمام الجميع ؛ فهذا حق من حقوقه ، وواجب يكمن في عنق المرء عليه أن يسدل الستار عنه ..!

عرفت الشهرستاني شخصا عندما كانت تلك الأيام تعاركني بصفوف المتوسطة ، فصنع في داخلي الكثير والكثير ، تعلمت من أخلاقه قبل تلك التي أضفت على ثقافتي المتواضعة ومعلوماتي الضحلة زمرة لا ولن أنساها أيها الشهرستاني ..

لا حرمني الله منك ، إي والله ..

رجل المستحيل ، رد يوازي بهاء سطورك يستحيل ..

شكرا لك أيضا ..

تقبل مروري المتواضع ..

محبك ..

إضافة رائعة أيها الأخ الرائع , جميل , آثاريكم معرفة من ورانا !! , ومشاكسات وحركات , بارك الله فيك , وأكرر إضافة مفيدة للموضوع لنعرف عن شخصية الشهرستاني أكثر و أكثر

بارك الله فيك ولا عدمت هذا المرور
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
قديم(ـة) 18-03-2010, 02:22 PM   #9
عضو متألق
 
صورة تروك2010 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 737
قوة التقييم: 0
تروك2010 is on a distinguished road
الله يعطيك العافيه
تروك2010 غير متصل  
قديم(ـة) 18-03-2010, 02:40 PM   #10
عضو أثري
 
تاريخ التسجيل: May 2002
البلد: غير معروف
المشاركات: 12,708
قوة التقييم: 30
هزيم الرعد is a jewel in the roughهزيم الرعد is a jewel in the roughهزيم الرعد is a jewel in the rough
الشهرستاني
قلك جميل فعلا افتقدناه ....تشرفت بمقابلتهم والجلوس معه ذات مساء ...أقصد "هكاليوم "
حقيقة كان هناك أقلام جميلة ...وكنت أستفيد منها ومن فكرها ...شعرة معاوية ...ومعرف اوريوس اميجوس ...ومعرف الحادي أبومحمد الشخص الغالي علي القلب ....
أقصد ان أصحاب هذه الأقلام عندما يكتبون يرتقون بنا فنا في الكتابة وأدبا في النص وأيضا يعطون دروس في فن النقاش مع من نختلف معهم
وحقيقة وبدون مجاملة ...الآن أرى في صمام الأمان امتداد جديد وجميل...ومن هنا أحب أسجل إعجابي بقلمه وفكره وبسعة صدره فهو محب حتى لمن يختلف معه ...وننتظر عودة الجميع بإذن الله
شكرا لك
__________________
هزيم الرعد غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19