عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 19-03-2010, 08:30 PM   #31
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
البلد: القصيم - الرس
المشاركات: 686
قوة التقييم: 0
* خادم الدين * is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الاء الدنيا مشاهدة المشاركة
ياناس لا تتكلمون عن المشايخ بها الشكل

خافوا الله , خافوا الله , خافوا الله

لا تفتحوا باباً للفته
لو ان الشيخ اخطى لرد عليه كبار الامة وعلمائها ومشايخها



ولا احد يتكلم عن ابن باز في شي
أحسنت

كلام يدل على العقل والرزانة
__________________
هنا مواضيع * خادم الدين *جعله الله من خدام الدين حقيقة لا دعوى - اللهم آمين -

http://www.alrassxp.com/forum/search...&starteronly=1

اعذروني إن غبت أو تأخرت ولعل في الأمر خيرة
* خادم الدين * غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 19-03-2010, 08:31 PM   #32
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
البلد: القصيم - الرس
المشاركات: 686
قوة التقييم: 0
* خادم الدين * is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبوسليمان مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

* تم هدم الكعبة مراراً للمصلحة وأعيد بناؤها
* تم هدم المسعى وأعيد للمصلحة
* تم هدم الجمرات وأعيدت للمصلحة
* يتم هدم المساجد ويعاد بناؤها للمصلحة

** فمن ناحية شرعية : لاإشكال في الجواز حين تحقق المصلحة الشرعية التي يقررها أهل العلم
والحرمة والبركة والقداسة للمكان ولو ذهب البناء .

*** الشيخ يوسف الأحمد ثقة وأبان عن رأيه ووضح المصالح ( التي لا شك في أهميتها ) ، ولا داعي لسلوك سبيل أهل الفساد والنفاق في التأليب عاى أهل العلم والدعوة ، والأمر في ذلك لولاة الأمر ، ولله تعالى من قبل ومن بعد .
هنا اجتمع العلم والحكمة

زادك الله من فضله و جعلك مباركا أينما كنت
__________________
هنا مواضيع * خادم الدين *جعله الله من خدام الدين حقيقة لا دعوى - اللهم آمين -

http://www.alrassxp.com/forum/search...&starteronly=1

اعذروني إن غبت أو تأخرت ولعل في الأمر خيرة
* خادم الدين * غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-03-2010, 08:33 PM   #33
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
البلد: القصيم - الرس
المشاركات: 686
قوة التقييم: 0
* خادم الدين * is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها علكبشوشة مشاهدة المشاركة
السلام عليكم

أنا متأكد لو كان هذا الإقتراح - وليس فتوى - صادر من مهندس فرنسي أو أمريكي أو غيرهم .. لأخذناه بعين الاعتبار واعتبرناه اقتراح جميل يخدم الحجاج والزوار ووو
.
أحسنت بارك الله فيك
__________________
هنا مواضيع * خادم الدين *جعله الله من خدام الدين حقيقة لا دعوى - اللهم آمين -

http://www.alrassxp.com/forum/search...&starteronly=1

اعذروني إن غبت أو تأخرت ولعل في الأمر خيرة
* خادم الدين * غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-03-2010, 10:19 PM   #34
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 231
قوة التقييم: 0
الذهب is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها * خادم الدين * مشاهدة المشاركة
بعد أن استمعت لكلام الشيخ في البرنامج ازددت قناعة برأيه

أما كلامك عن الشيخ ابن باز رحمه الله فإما أن تأتي بالفتوى وإلا فأنت ...
بسم الله الرحمن الرحيم


أخي يامن ادخلت الدش المفسد على أبنائك وبناتك وتركتهم معه بلا رقيب ولاحسيب أقرأ هذا الكلام وأنت الخصيم على نفسك

هذه فتوي للشيخ محمد بن صالح العثمين رحمه الله

اليكم بعض مما قاله فضيلة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين في التحذير من إقتناء صحن استقبال البث الإعلامي [ الدش ] والاحتفاظ به

** في الخطبة الثانية من يوم الجمعة 25/3/1417هـ }

قال النبي صلى الله عليه وسلم : ** ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة } وهذه الرعاية تشمل الرعاية الكبرى والرعاية الصغرى ، وتشمل رعاية الرجل في أهله ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( الرجل راعٍ في أهله ومسؤول عن رعيته ) وعلى هذا فمن مات وقد خلف في بيته شيئاً من صحون الاستقبال ** الدشوش } فإنه قد مات وهو غاش لرعيته وسوف يحرم من الجنة كما جاء في الحديث 0 ولهذا نقول إن أي معصية تترتب على هذا ** الدش } الذي ركبه الإنسان قبل موته ، فإن عليه وزرها بعد موته وإن طال الزمن وكثرت المعاصي0

فاحذر أخي المسلم أن تخلف بعدك ما يكون إثماً عليك في قبرك 0وما كان عندك من هذه [ الدشوش ] فإن الواجب عليك أن تكسره (تحطمه) لأنه لا يمكن الانتفاع به إلا على وجه محرم غالباً ولا يمكن بيعه لأنك إذا بعته مكنت المشتري على استعماله في معصية الله ، وحينئذ تكون ممن أعان على الأثم والعدوان ، وكذلك إذا وهبته فإنك معين على الأثم والعدوان 0 ولا طريق للتوبة من ذلك قبل الموت إلا بتكسير هذه الآلة [ الدش ] 0 التي حصل فيها من الشر والبلاء ما هو معلوم اليوم للعام والخاص 0 أحذر يا أخي أن يأتيك الموت فجأة وفي بيتك هذه الآلة الخبيثة فإنها إثمها ستبوء به وسوف يجري عليك بعد موتك 0

هذا ماقاله العلامة فضيلة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين رحمه الله حول صحون استقبال البث الإعلامي الدشوش

واليك توقيع الشيخ بخط يده تصديقا لفتواه وأمره بنشرها رحمه الله





أرجو نشر هذه الفتوى للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى فقد كان يعي ويعرف خطر تلك القنوات فلننشرها في الإيميلات والمنتديات للتحذير من خطر هذا الغزو البشع الذي افسد شباب المسلمين أيما إفساد فوالله مافعلته تلك القنوات الفاسده من فساد اشنع مما تفعله الحروب ولازلنا نعاني من آثار تلك القنوات في شبابنا وفتياتنابسم الله الرحمن الرحيم


أخي يامن ادخلت الدش المفسد على أبنائك وبناتك وتركتهم معه بلا رقيب ولاحسيب أقرأ هذا الكلام وأنت الخصيم على نفسك

هذه فتوي للشيخ محمد بن صالح العثمين رحمه الله

اليكم بعض مما قاله فضيلة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين في التحذير من إقتناء صحن استقبال البث الإعلامي [ الدش ] والاحتفاظ به

** في الخطبة الثانية من يوم الجمعة 25/3/1417هـ }

قال النبي صلى الله عليه وسلم : ** ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة } وهذه الرعاية تشمل الرعاية الكبرى والرعاية الصغرى ، وتشمل رعاية الرجل في أهله ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( الرجل راعٍ في أهله ومسؤول عن رعيته ) وعلى هذا فمن مات وقد خلف في بيته شيئاً من صحون الاستقبال ** الدشوش } فإنه قد مات وهو غاش لرعيته وسوف يحرم من الجنة كما جاء في الحديث 0 ولهذا نقول إن أي معصية تترتب على هذا ** الدش } الذي ركبه الإنسان قبل موته ، فإن عليه وزرها بعد موته وإن طال الزمن وكثرت المعاصي0

فاحذر أخي المسلم أن تخلف بعدك ما يكون إثماً عليك في قبرك 0وما كان عندك من هذه [ الدشوش ] فإن الواجب عليك أن تكسره (تحطمه) لأنه لا يمكن الانتفاع به إلا على وجه محرم غالباً ولا يمكن بيعه لأنك إذا بعته مكنت المشتري على استعماله في معصية الله ، وحينئذ تكون ممن أعان على الأثم والعدوان ، وكذلك إذا وهبته فإنك معين على الأثم والعدوان 0 ولا طريق للتوبة من ذلك قبل الموت إلا بتكسير هذه الآلة [ الدش ] 0 التي حصل فيها من الشر والبلاء ما هو معلوم اليوم للعام والخاص 0 أحذر يا أخي أن يأتيك الموت فجأة وفي بيتك هذه الآلة الخبيثة فإنها إثمها ستبوء به وسوف يجري عليك بعد موتك 0

هذا ماقاله العلامة فضيلة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين رحمه الله حول صحون استقبال البث الإعلامي الدشوش

واليك توقيع الشيخ بخط يده تصديقا لفتواه وأمره بنشرها رحمه الله





أرجو نشر هذه الفتوى للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى فقد كان يعي ويعرف خطر تلك القنوات فلننشرها في الإيميلات والمنتديات للتحذير من خطر هذا الغزو البشع الذي افسد شباب المسلمين أيما إفساد فوالله مافعلته تلك القنوات الفاسده من فساد اشنع مما تفعله الحروب ولازلنا نعاني من آثار تلك القنوات في شبابنا وفتياتنابسم الله الرحمن الرحيم


أخي يامن ادخلت الدش المفسد على أبنائك وبناتك وتركتهم معه بلا رقيب ولاحسيب أقرأ هذا الكلام وأنت الخصيم على نفسك

هذه فتوي للشيخ محمد بن صالح العثمين رحمه الله

اليكم بعض مما قاله فضيلة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين في التحذير من إقتناء صحن استقبال البث الإعلامي [ الدش ] والاحتفاظ به

** في الخطبة الثانية من يوم الجمعة 25/3/1417هـ }

قال النبي صلى الله عليه وسلم : ** ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة } وهذه الرعاية تشمل الرعاية الكبرى والرعاية الصغرى ، وتشمل رعاية الرجل في أهله ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( الرجل راعٍ في أهله ومسؤول عن رعيته ) وعلى هذا فمن مات وقد خلف في بيته شيئاً من صحون الاستقبال ** الدشوش } فإنه قد مات وهو غاش لرعيته وسوف يحرم من الجنة كما جاء في الحديث 0 ولهذا نقول إن أي معصية تترتب على هذا ** الدش } الذي ركبه الإنسان قبل موته ، فإن عليه وزرها بعد موته وإن طال الزمن وكثرت المعاصي0

فاحذر أخي المسلم أن تخلف بعدك ما يكون إثماً عليك في قبرك 0وما كان عندك من هذه [ الدشوش ] فإن الواجب عليك أن تكسره (تحطمه) لأنه لا يمكن الانتفاع به إلا على وجه محرم غالباً ولا يمكن بيعه لأنك إذا بعته مكنت المشتري على استعماله في معصية الله ، وحينئذ تكون ممن أعان على الأثم والعدوان ، وكذلك إذا وهبته فإنك معين على الأثم والعدوان 0 ولا طريق للتوبة من ذلك قبل الموت إلا بتكسير هذه الآلة [ الدش ] 0 التي حصل فيها من الشر والبلاء ما هو معلوم اليوم للعام والخاص 0 أحذر يا أخي أن يأتيك الموت فجأة وفي بيتك هذه الآلة الخبيثة فإنها إثمها ستبوء به وسوف يجري عليك بعد موتك 0

هذا ماقاله العلامة فضيلة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين رحمه الله حول صحون استقبال البث الإعلامي الدشوش

واليك توقيع الشيخ بخط يده تصديقا لفتواه وأمره بنشرها رحمه الله





أرجو نشر هذه الفتوى للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى فقد كان يعي ويعرف خطر تلك القنوات فلننشرها في الإيميلات والمنتديات للتحذير من خطر هذا الغزو البشع الذي افسد شباب المسلمين أيما إفساد فوالله مافعلته تلك القنوات الفاسده من فساد اشنع مما تفعله الحروب ولازلنا نعاني من آثار تلك القنوات في شبابنا وفتياتنا

خذ الفتوى ياحبيبي وذا ماطلعت لك صورة الفتوى بتوقيع ابن عثيمين ادخل على الرابط هذا
من أدخل في بيته الدش على أبنائه وبناته ومات فقد مات وهو غاش لرعيته وسوف يحرم من الجنة

يقول لك اذا عندك دش بالبيت وحاطه بالصاله ومت انت في جهنم لأنك غاش لرعيتك يعني ابوي وعماني وخوالي واكثر اقربائي رايحين لجهنم
الذهب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-03-2010, 10:22 PM   #35
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 231
قوة التقييم: 0
الذهب is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها * خادم الدين * مشاهدة المشاركة
اللي ذهب

أنا أعرفك جيدا

من خلال محاوراتي السابقة معك

باختصار : ( ماعندك سالفة )
ماتفقك معاك بالرأي اصير ماعندي سالفة وانت عندك سالفة اللي تحاول ترقع للأحمد الشق اكبر من الرقعه ونا اخوك وسوري تراي توي صاحي تأخرت بالرد
الذهب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-03-2010, 10:24 PM   #36
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 231
قوة التقييم: 0
الذهب is on a distinguished road
دبي - العربية. نت، القاهرة - عنتر السيد
قال الداعية وعضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقاً يوسف الأحمد أن عبارة "هدم المسجد الحرام" التقطت من حديثه " عنوة"، مؤكداً رفضه القاطع للعناوين "المستفزة" التي خرجت بها بعض المواقع الإلكترونية إثر إعادة بث لقائه التلفزيوني من خلال موقع "يوتيوب" واسع الانتشار.

وأثار حديث الأحمد حول هدم المسجد الحرام وإعادة بنائه بشكل دائري "لمنع الاختلاط"، والتوسعة على المسلمين، ردود فعل واسعة، وتناقلته المنتديات والماوقعن كما رد عله عدد من العلماء من داخل السعودية وخارجها.

من جهة أخرى، رفض القاضي بالمحكمة الجزائية في الرياض الدكتور عيسى الغيث، المطالبة بهدم المسجد الحرام وإعادة بنائه، مطالباً بوضع حد لمثل هذه الآراء، نقلاً عن تقرير لصحيفة "الوطن" السعودية الجمعة 19-3-2010.

من جانب آخر، حذر عدد من علماء الدين المصريين وأساتذة بجامعة الأزهر، في أحاديث خاصة لـ"العربية.نت" من خطورة الفتاوى التي تمنع الاختلاط في إحداث فتنة إسلامية كبيرة، واعتبروها إساءة إلى الإسلام الذي حرر المرأة من أيام الرسول صلى الله عليه وسلم، والذي أباحه في مسجده، وفي غزواته، فكانت النساء يطببن الجرحى ويسقين العطشى، كما كن يصلين خلف الرجال في المسجد.

مؤكدين أن الاختلاط في المسجد الحرام جائز في صحيح الدين، لأن الرجل يكون مع أمه أو شقيقته أو زوجته، وأن الرجل والمرأة ذهبا معاً رافعين أيدي التضرع إلى الله ليغفر لهما.



المسجد الحرام


وقال الشيخ يوسف الأحمد عقب الضجة المثارة: كل ما طالبت به هو إعادة توسعة المطاف ليستوعب أضعاف العدد الحالي (من المصلين). وحول عبارة "هدم" المسجد الحرام وإعادة بنائه مرة أخرى والتي جاءت في مداخلته، أوضح أن عبارة هدم "التقطت عنوة" ولم أقصد بها المعنى الذي تم تداوله بشكل موسع، "فهل يعقل أن يطالب أحد بهدم المسجد الحرام؟!"، وشبه "المحرفين" لكلامه في هذا الموضوع بمن يقول "لا تصلوا" لأن الله تعالى يقول "ويل للمصلين" ما يفسد المعنى.

وفي ما يتعلق بالنساء قال الأحمد: لا أعتقد أن أحداً يوافق على احتكاك زوجته أو قريبته بالرجال في المطاف، فحفاظاً على حقوق المرأة وإكراماً لها لتأخذ راحتها في العبادة وأداء الصلاة طالبت بتوسعة المطاف وإنشاء مواقع مخصصة لهن.

وأضاف: إن حديثي مبني على دراسة علمية أجريتها بعد نيلي شهادة الدكتوراه، حيث قامت على أهمية توسعة المطاف ومعالجة الاختلاط بين الرجال والنساء بسبب الازدحام، وهو مبني على "قواعد شرعية" لتكوين مشروع مستقبلي متكامل في توسعة المسجد الحرام والاستفادة من الوسائل التقنية والهندسية الحديثة.

وتطرق في حديثه إلى قناة "بداية" الذي بث قبل يومين إلى موضوع الخلوة والاختلاط ومن ثم الحديث عن الاختلاط أثناء الطواف في المسجد الحرام. وقال بما نصه "كيف نفصل؟.. الله أعطانا الوسائل"، ثم أضاف "وش المانع أن يهدم المسجد كاملاً ويبنى من جديد.. ويكون أضعاف أضعاف الموجود حالياً وبدلاً أن يكون دائرياً وضخماً وكبيراً فيكون 10 أو 20 أو 30 دوراً وتكون هناك وسائل تقنية".


قاضٍ سعودي يهاجم الأحمد
من جهة أخرى، رفض القاضي بالمحكمة الجزائية في الرياض الدكتور عيسى الغيث، المطالبة بهدم المسجد الحرام وإعادة بنائه، بإعادة تعليم أصحاب تلك الآراء وتربيتهم من جديد وتوعيتهم وتوجيههم.

وأضاف: لم أكن أتوقع أن يصل الأمر إلى هذا الحد فهذا يعني أننا وصلنا إلى مراحل خطيرة لم يتوقعها أحد ولو من أكثر المتشائمين، ولكن للأسف ثبت هذا بالمقطع الذي رأيته، وعليه يجب أخذ موضوع الغلو والتنطع بكل جدية، ولابد من اتخاذ الخطوات العملية العاجلة لحماية الدين والوطن من هذا الفكر الخطير".

وحذر القاضي من تأثر الشباب بمثل هذه الدعوات غير المسؤولة، وقال: أسأل الله أن يهدي ضال المسلمين ويوفق ولاة الأمر لاتخاذ القرارات الحاسمة ضد هؤلاء قبل استفحال الأمور.

وأشار الغيث إلى أنه سبق وحذر من هذا التوجه ولم يؤخذ تحذيره مأخذ الجد، وأكد أن الدافع لمثل هذه الآراء هو الشبهة والشهوة والهوى والظلمات إذا اجتمعت مع بعض، وقبل ذلك الغلو في الدين.


هناك فرق بين الاختلاط والعبادة


الأحمدي أبو النور


من ناحية أخرى، قال د. القصبي زلط عضو مجمع البحوث الإسلامية نائب رئيس جامعة الأزهر في تصريحه لـ"العربية.نت": إن فتاوى منع الاختلاط لا أساس لها من الصحة، استناداً إلى أن النساء والرجال كانوا يصلون معاً في المسجد النبوي، وكان النساء في مؤخرة الصفوف، وهذا أمر متفق عليه عند الفقهاء.

ثم إن الطواف في المسجد الحرام جائز للرجال والنساء معاً، فكيف نخرج على هذا الإجماع؟ وكيف نفتي بأمر لا دليل عليه شرعاً من القرآن أو السنة؟ بل إن الذي أقره الرسول "صلى الله عليه وسلم" وصار عليه الصحابة من بعده هو صلاة الرجال والنساء معاً، ومن المعروف عند الفقهاء أن المرأة موقعها في الصلاة بعد الرجال.

وأضاف زلط "إن الشخص الذي يفتي بغير علم أو يقول أو يدخل نفسه في أمر لا علاقة له بالدين ، وإذا أراد أن يتثبت أو أن يتحدث في مثل هذه الأمور فعليه قبل أن ينادي بهدم المسجد الحرام أو أن يجيز قتل من ينادي بالاختلاط أن يرجع إلى أهل الذكر أو إلى أهل الاختصاص".

وقال زلط: الاختلاط شيء والعبادة شيء آخر، والاختلاط في الخارج له ضوابط أخرى بالنسبة للرجل والمرأة، أما المسجد فهو دور عبادة، ويصح أن يختلط الرجل والمرأة في مكان عام، وكل واحد له مقعد، وكذلك النساء يصلين آخر المسجد مع الرجال.

وقال الشيخ شوقي عبداللطيف وكيل أول وزارة الأوقاف للشؤون الدينية لـ"العربية.نت" إن مسجد الرسول "صلى الله عليه وسلم" كان يجمع بين الرجال والنساء، وكانوا يدخلون من باب واحد، وعندما حدث تزاحم وكثر عدد المصلين خصص الرسول "صلى الله عليه وسلم" باباً للنساء وكانت الصفوف الأولى للرجال ثم النساء، لكن المسجد الحرام له خصوصيته، ولأن الذين يرتادونه يومياً مليون شخص أو ما يقرب أو اقل، ومن الصعب جداً عزل الرجال وجعل النساء بمفردهم، لأن الرجل غالباً ما يكون برفقه زوجته أو أمه أو شقيقته، فكيف نفصل بينهم؟ ومثل هذه الآراء فيها تعسف وعدم وعي وعدم فهم.

أكد د. الأحمدي أبوالنور وزير الأوقاف المصري الأسبق في تصريحه لـ"العربية.نت" أن ما ذهب إليه بعض الدعاة في منع الاختلاط أخيراً شيء عجيب ومنكر، ومن أغرب ما نسمع عنه هذه الأيام، ولا يجب أن يمر ما قالوه مرار الكرام، وأنا أستغرب صدور هذه الفتاوى ومثل هذه الآراء حتى لو كانت بحسن النية.


الاختلاط في الأسواق والغزوات


سعاد صالح


لكن الداعية الإسلامي د. مبروك عطية أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر ومقدم برنامج "الموعظة الحسنة" على فضائية "دريم" قال: كان الناس أيام النبي يطوفون رجالاً ونساء في الحج والعمرة، كما أن تحية البيت طواف حول الكعبة بدلاً من الركعتين، والاختلاط لابد منه لأنه ليس جريمة نكراء ولا محاولة للفصل بين الإنسان وبعضه، فالرجل والمرأة كما قال الله تعالى: (بعضكم من بعض)، فكيف تفصل البعض عن بعضه؟ هناك آداب شرعها الدين لهذا التواجد والاختلاط في المسجد الحرام.

وشدد عطية في تصريحاته لـ"العربية.نت" على أنه لا شيء في الدنيا يسمى اختلاط للرجال والنساء فمعنى ذلك أن يكونوا مقطعين وأعضائهم مختلطة في أعضاء بعض، كما يختلط الماء بأي شيء آخر حتى يصير عصيراً، وهذا مستحيل للرجال مع الرجال أو مع النساء، وإنما الاسم الذي ينبغي أن يكون هو تواجد الرجال والنساء، وهو من سنن الله في خلقه ولا يمكن عزلهما عن بعض بحال من الأحوال في الأسواق أو الشوارع.

أما د. سعاد صالح أستاذة الفقه المقارن بجامعة الأزهر فقالت لـ"العربية.نت" إن موضوع منع الاختلاط من ظاهره نوع من أنواع التشدد والتنطع والإساءة إلى الإسلام الذي أباح الاختلاط بين الجنسين بضوابط وآداب من عصر الرسول وعصر الخلفاء، وهو عصر تحرير المرأة، وكان النساء يجتمعن مع الرجال في المناسبات الاجتماعية والدينية، لاسيما في صلاة العيدين، حيث قال الرسول "صلى الله عليه وسلم" في أحاديث صحيحة يطلب من بلال جمع الصدقات من النساء والرجال على حد سواء، وكانت المرأة تدفع الصدقة دون أن تستأذن من زوجها، وهذا إظهار لاستقلالها في مالها والحديث الذي ورد في البخاري يدل على اهتمام الرسول "صلى الله عليه وسلم" على ضرورة المشاركة بين الرجل والمرأة في المسجد وفي الأعياد وفي الأسواق للبيع والشراء، ثم في الغزوات حيث كن يطببن الجرحى ويسقين العطشى دون أن يأمر الرسول "صلى الله عليه وسلم" من أحداهن أن تغطي وجهها.

وقالت صالح عميدة كلية الدراسات الاسلامية السابقة: هذا نوع من أنواع التنطع، والرسول "صلى الله عليه وسلم" قال: "إياكم والتنطع" ثلاث مرات وفي حديث آخر قال: "كالمتنطعون"، وفي حديث ثالث قال: "إن هذا الدين متين ولن يشاد الدين احد إلا غلبه"، وقال: "فيسّروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا وقاربوا وسددوا"، وهذه الفتاوى من شأنها أن تحدث فتنة في صفوف المجتمعات بين النساء والرجال فهي مرفوضة شرعاً، لأن الذي أجاز قتل من يبيح الاختلاط أو هدم المسجد الحرام وتوسعته لمنع الاختلاط، فمثل هذه الفتاوى تسيء إلى الإسلام، والرسول قال: "إنما النساء شقائق الرجال، والقرآن الكريم وضع لنا ضوابط الاختلاط، وقال: (ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى)، (ولا يخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض)، (وليضربن بخمورهن على جيوبهن)، هذه ضوابط الاختلاط وهي موجودة في القرآن الكريم.
الذهب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-03-2010, 10:34 PM   #37
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
ياترى لو قال بتلك الدعوى المزعومة علماني أو ليبرالي هل سيثير هؤلاء الهمج دعاة التحرير وأصحاب الأقلام الفاتنة ،لا أظن ذلك ؟!وأشكرك أخي خادم الدين على ماكتبت وبه وضحت .
__________________
قمة الجبل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-03-2010, 10:40 PM   #38
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 231
قوة التقييم: 0
الذهب is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها قمة الجبل مشاهدة المشاركة
ياترى لو قال بتلك الدعوى المزعومة علماني أو ليبرالي هل سيثير هؤلاء الهمج دعاة التحرير وأصحاب الأقلام الفاتنة ،لا أظن ذلك ؟!وأشكرك أخي خادم الدين على ماكتبت وبه وضحت .
الليبراليون منافقين والعياذ بالله استناد على كثير من المشائخ فلا يؤخذ رأيهم ولا فتاواهم

الفتاوى تؤخذ من أهل العلم الثقات
الذهب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-03-2010, 08:53 AM   #39
عضو بارز
 
صورة عاشق الخبر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: الـــــــــــرس
المشاركات: 383
قوة التقييم: 0
عاشق الخبر is on a distinguished road
الله المستعان من المؤسف في الاونه الاخيره راينا الكثير او بعض المشائخ او طلاب العلم هداهم الله

يتكلمون ويثيرون بعض الفتن ومنها كلام الشيخ الاحمد وكلام الغامدي الذي بداء بمسألة الاختلاط

الله يكفينا شر هالدنيا

نحن نضن به خيرا انشاء الله ولكن لم تتضح الصوره التي ذكرها ولكن من خلال متابعتي للصحف قراءة رد الشيخ الغيث على كلامه

على هذا الرابط:
جريدة الوطن السعودية-رفض فتوى هدم الحرم وبنائه مخافة الاختلاط
__________________
عاشق الخبر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-04-2010, 07:16 PM   #40
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
البلد: القصيم - الرس
المشاركات: 686
قوة التقييم: 0
* خادم الدين * is on a distinguished road
أعتذر للجميع

عن الغياب الخارج عن إرادتي
__________________
هنا مواضيع * خادم الدين *جعله الله من خدام الدين حقيقة لا دعوى - اللهم آمين -

http://www.alrassxp.com/forum/search...&starteronly=1

اعذروني إن غبت أو تأخرت ولعل في الأمر خيرة
* خادم الدين * غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:09 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19