LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-03-2010, 07:58 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الذهب
عضو لم يُفعل
 

إحصائية العضو







افتراضي إغلاق المحلات أثناء الصلاة لا أساس له من دين أو عقل

السبت, 20 مارس 2010
محمد البيضاني - الباحة

طالب باحث شرعي باعادة النظر في مسألة إغلاق المحلات التجارية للصلاة حيث انه لا أساس له من دين او عقل ـ بعيدا عن المواقف المبتدعة التي تقول: إنّا وجدنا آباءنا على ملة وإنّا على آثارهم مقتدون فلم تأت به الشريعة ولا يقتضيه العقل السليم بل انه يتضمن مخالفة للشريعة . وأشار عبدالله العلويط الباحث الشرعي الى ان مسألة اغلاق المحلات في الصلاة غير صحيح من عدة أوجه منها انه يعدّ بدعة وفق المعنى السائد للبدعة وهو فعل شئ لم يفعل في الصدر الأول من الإسلام كما ان به الزاما بقول فقهي وحمل الناس عليه قسرا كما أن الاغلاق يخالفها من جهة انه يجبر الناس على الصلاة في أول الوقت مع ان اوقات الصلاة موسّعة فهم قد خالفوا الشارع في جعلها ذات وقت مضيّق كما ان به ضررا على الناس .. والشريعة جاءت برفع الضرر ويتمثل هذا في تقليل وقت الحركة المتاح للشخص في تسوّقه او أعماله او غيرها سواء من خلال إنقاص الوقت او صعوبة ترتيب أعماله ، وأيضا به إجحاف بحق أصحاب محلات الخدمات لأنهم يضطرون لإيقاف استقبال الزبائن قبل ربع ساعة من الإغلاق فوقت الإغلاق سيصبح اطول بالنسبة لهم ، و ان به مخالفة لبعض النصوص الشرعية الصحيحة مخالفة صريحة فإغلاق المطاعم مع الأذان وإخراج من يأكل بداخلها يخالف الأمر بالاستمرار بالأكل مع بدء الإقامة ـ فكيف بالأذان ـ وقد تضافرت النصوص بذلك مثل " إذا أقيمت الصلاة وحضر العشاء ، فابدأوا بالعشاء " البخاري 5465
كا أنه يتسبب في حوادث سرقة فكم من محل تعرّض للسرقة أثناء إغلاقه للصلاة حتى ان الجهات الأمنية فرضت على بعض المحلات إغلاق الباب الحديدي ولا يكتفى بإغلاق الزجاج هذا فضلا عن ان البلاغات وحركة الدوريات ستزداد ولابد ان تكون جاهزيتها اكبر في فترة الإغلاق في حين انه لو كانت المحلات مفتوحة فلن يكون هناك عبء على الدوريات فمن باب سد ذريعة السرقة فانه يجب فتح المحلات وهذا هو معنى سد الذريعة لا الاحتمالات البعيدة ففتحها سدا لذريعة السرقة واجب .
من جانبه اوضح الشيخ سعود الفنيسان عميد كلية الشريعة بجامعة الامام محمد بن سعود أن اغلاق المحلات التجارية وقت الصلاة هو استعداد للصلاة والتهيؤ لها وهو أمر مشروع بخلاف من قال انها بدعة والقرآن ينص على ذلك حيث قال تعالى {يا أيّها الّذين آمنوا إذا نودي للصّلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلىٰ ذكر اللّه وذروا البيع ذلكم خيرٌ لّكم إن كنتم تعلمون} وهذا أمر يطبق على صلاة الجمعة وغيرها من الصلوات المفروضة و أن البدعة من قال إنها بدعة ، وأما أنها لم تكن في صدر الاسلام فالصحابة والتابعون كانت أكثر اعمالهم طاعات ولم يشتغلوا بالتجارة كما هو الان، وخلاصة القول أن من قال اغلاق الصلاة بدعة ولم تكن في الاسلام فهذا غير صحيح ولم يدل عليه قرآن او سنة .

ط¨ط§ط*ط« ط´ط±ط¹ظٹ : ط¥ط؛ظ„ط§ظ‚ ط§ظ„ظ…ط*ظ„ط§طھ ط£ط«ظ†ط§ط، ط§ظ„طµظ„ط§ط© ظ„ط§ ط£ط³ط§ط³ ظ„ظ‡ ظ…ظ† ط¯ظٹظ† ط£ظˆ ط¹ظ‚ظ„ | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط©

قديم 22-03-2010, 09:13 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابو ذكرى
عضو متألق
 
الصورة الرمزية ابو ذكرى
 
 

إحصائية العضو







افتراضي

وخلاصة القول أن من قال اغلاق الصلاة بدعة ولم تكن في الاسلام فهذا غير صحيح ولم يدل عليه قرآن او سنة .

قديم 23-03-2010, 06:25 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
[إبن الحزم]
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
الصورة الرمزية [إبن الحزم]
 
 

إحصائية العضو







افتراضي

حي على الصلاة حي على الصلاة حي على الفلاح حي على الفلاح .
تكفي للرد على من يقول أن إغلاق المحلات التجارية وقت الصلاة بدعة .
ومن سن سنة حسنة في الإسلام فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة .
ومن سن سنة سيئة فعليه إزرها وإزر من عمل بها إلى يوم القيامة .
أسأل الله أن يهدينا لما يحبه ويرضاه .
نعيب زماننا والعيب فينا ومالزماننا عيب سوانا .
تحيتي


















التوقيع

[[إبـن الحــــزم]]

قديم 23-03-2010, 06:40 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الذهب
عضو لم يُفعل
 

إحصائية العضو







افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة [إبن الحزم]

حي على الصلاة حي على الصلاة حي على الفلاح حي على الفلاح .
تكفي للرد على من يقول أن إغلاق المحلات التجارية وقت الصلاة بدعة .
ومن سن سنة حسنة في الإسلام فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة .
ومن سن سنة سيئة فعليه إزرها وإزر من عمل بها إلى يوم القيامة .
أسأل الله أن يهدينا لما يحبه ويرضاه .
نعيب زماننا والعيب فينا ومالزماننا عيب سوانا .
تحيتي
شكرا على الرد اخي الكريم

السنة ماتجي بالقوة ماتفرض كاقانون اذا ودك تسكر سكر وإذا لا مايحتاج الوقت في سعه (العشاء)
قديم 23-03-2010, 08:10 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
الغلاء كله
عضو مميز
 
الصورة الرمزية الغلاء كله
 
 

إحصائية العضو







افتراضي

أجمع العلماء على تحريم البيع بعد الأذان الثاني وهذا في يوم الجمعة ...
لقوله تعالى ( يا أيها الذين ءامنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع )
وأجمعوا أيضاً على تحريم البيع بعد دخول وقت صلاة الفريضة ...
راجع في ذالك:
فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية .
وفتاوى المشايخ ابن باز وابن عثيمين واين جبرين والفوزان رحم الله ميتهم وحفظ الله الحيَّ منهم

قديم 23-03-2010, 09:05 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
دمرتني طيبتي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية دمرتني طيبتي
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

لا حول ولا قوة الا بالله
بدينا شوي شوي
ياخي صل وبعدين تسوق السوق مب هاج
اد حق الله اول



















التوقيع

قديم 23-03-2010, 10:24 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
. Dell .
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية . Dell .
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

لا حول ولا قوة الا بالله

قديم 23-03-2010, 01:08 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي

الله يصلح الحـــــــــــــــال



















التوقيع

الجنة درجة عالية , فالصعود إلى أعلى يحتاج إلى مشقه
ومن المشقة المحبوبه بر العبد " لأمه "
_________________________________________
اللهمـ " إرحم من إشتاقت لهمـ أرواحنا " وهمـ تحت التراب
قديم 23-03-2010, 01:27 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
مـيـدو
عضو خبير
 
الصورة الرمزية مـيـدو
 
 

إحصائية العضو







افتراضي

وربيـ يالفالصو إنكـ مسكينـ ومريضـ ..!
أجلـ باحثـ شرعيـ
ورا ماكملتهـ وقلتـ (رفضـ الكشفـ عنـ إسمهـ)


.
.


















التوقيع

.
.
.

قديم 23-03-2010, 01:48 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
الذهب
عضو لم يُفعل
 

إحصائية العضو







افتراضي

مافيه ولا دلليل حتى الأن

الدليل كان صلاة الجمعه فقط



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 01:35 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8