LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-03-2010, 10:08 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
حِكــايه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية حِكــايه
 
 

إحصائية العضو








Red face ....]فــن التطنيش لمن أراد أن يعيش[....



مساكم/صباحكم ريحه مطر
ياالله ياازين ريحه المطر
انا وحده مشتهيه ريحه مطر
ياااارب ياااكريم ان يجي مطر زي اللي بحايل
بس سمعت الاحوال الجويه تحذر وتقول انو
موجه عجاج جايه الله يكفينا شره<<متعوب عليه موجه
<<انا لو ابتل اقرق كان ماقضيت

الزبده
المشكله انه كلامي اللي فوق ماله اي دخل باللي تحت







فن التطنيش لمن أراد أن يعيش


هذا كتاب للدكتور عايض القرني مره روعه انصحكم تقرونه
وهذاي مقتطفات منه.....





قال أحد الصالحين : طنش تعش تنتعش، ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث يقول:





فعشت ولا أبالي بالرزايا .. .. لأني ما انتفعت بأن أبالي





وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من أساء إليك، وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك، فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك، وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ الحال،عليك باستخدام منهج التطنيش




إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش،





إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش،






وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش،






وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش،






لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق، بل عليك بمنهج القرآن: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).





سبّ رجل أبا بكرالصديق فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري، الفعل القبيح والكلام السيئ والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في قبره ولن يُدفن معك ولن يدخل معك، قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي: وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك، فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ولاتُقِم حروباً ضارية في نفسك فتخرج بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء




لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان بالعفو بالتسامح والصبر الجميل الذي لا شكوى فيه،والهجر الجميل الذي لا أذى فيه، والصفح الجميل الذي لا عتب فيه، إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما، وإذا رماك شرير مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها، إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق، لا تصعّد مع من أراد التصعيد، انزع الفتيل تخمد الفتنة،صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة، ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك؛ لأن الله مع الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين، إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفترالعداوات فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام،






انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات، إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت، إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من عدو فقل له: سلام عليكم ما سمعنا شيئاً، إذا تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكرالنعم العظيمة والكنوز الكبيرة التي عندك من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر وأمن ودين وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك، وأن المؤشر الأخضر يبشر كأن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك، أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة، أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة، والله يقول في وصف النبلاء الأبرار: (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَأَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)، ونعود إلى أبا الطيب المتنبي ليقول لنا: لو كل كلب عوى ألقمته حجراً لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذانبحتنا بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع شراؤها ويقول الشاعر سعد بن جدلان




(بالشعبي): وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل: دام تمشي مشّها ...



وبالاخير انصحكم تقرونه<<تبلش تراه

لكل من يمر من هينا دوكم
رد مع اقتباس
قديم 27-03-2010, 10:18 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الاء
عضو فذ
 
الصورة الرمزية الاء
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

يعطيك العافيه على هالخبر
انا من المعجبين بقلم الشيخ عايض



















التوقيع

اللهم لك الحمد على كل حال ..

رد مع اقتباس
قديم 27-03-2010, 10:43 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عساس
عضو اسطوري
 
الصورة الرمزية عساس
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

مشاء الله ياغرور
موضوع رائع
بس بعض الاشياء صعب تطنشه خاصه إذا كانت تمس من تعز
إذا حشو الناس فيك او ققلو من كرامتك عادي وماحد يهتم فيها لان الواثق من نفسه
مايهمه شيء

بس اللي يغلط على ناس قريبن لك ماره بدون اي ذنب

وفيه اشياء لو طنشناه راح تحرق الجسم

وحتى النوم مايطفيه

غرور شكرا لك


















التوقيع

رحمك الله الديموو
رد مع اقتباس
قديم 28-03-2010, 02:32 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ابو صالح الرس
عضو اسطوري
 
الصورة الرمزية ابو صالح الرس
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

طنش لحاك ساجو سلجاقو<<< ولى ماله دخل
عوافي بس حلو اسم الكتاب



















التوقيع

وما انا سوى عابر
سأمضي يوما تاركـ خلفي احلاماً ،اوجاعاً،ذكرياتـ ، وطيف يجول في طرقات قلوب احبــابــي ...
توتر m_s_aldhalaan
رد مع اقتباس
قديم 28-03-2010, 02:34 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي

غروري ذبحني يعطيك العاافية



















التوقيع


يسلمووو ياذوووق ع التوقيع الحلووو $
رد مع اقتباس
قديم 28-03-2010, 07:26 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
وجهة نظر2
عضو مبدع
 

إحصائية العضو







افتراضي

يبدو ان الكتاب جميل و رائع وان شاء الله مايفوتني شراءه شكرا لك



















التوقيع

اللهم اغفرلي خطيئتي يوم الدين
رد مع اقتباس
قديم 28-03-2010, 08:08 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية @&اميرة الكلمه&@
 
 

إحصائية العضو








Thumbs up


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دمع الحزن

مشاء الله ياغرور
موضوع رائع
بس بعض الاشياء صعب تطنشه خاصه إذا كانت تمس من تعز
إذا حشو الناس فيك او ققلو من كرامتك عادي وماحد يهتم فيها لان الواثق من نفسه
مايهمه شيء

بس اللي يغلط على ناس قريبن لك ماره بدون اي ذنب

وفيه اشياء لو طنشناه راح تحرق الجسم

وحتى النوم مايطفيه

غرور شكرا لك


















التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 28-03-2010, 10:07 AM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
رجل المستحيل
ابن القيم الاكس بي
 

إحصائية العضو







افتراضي

بصراحة سطور رائعة , لكن متأكدين إنه كتاب , وشكرا على الموضوع



















التوقيع

قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رد مع اقتباس
قديم 28-03-2010, 10:16 AM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
دمرتني طيبتي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية دمرتني طيبتي
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

يعطيك العافيه على هالخبريه
كم نحن بحاجه الى مثل هذا الكتاب
في زمن زادت فيه البجاحه من بعض الناس



















التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 28-03-2010, 02:57 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
هلالي أنيق
عضو بارز
 
الصورة الرمزية هلالي أنيق
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

اذا ارت ان تعيش فعليك بالتطنيش

رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 08:04 AM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8